الثلاثاء، ١٧ فبراير ٢٠٠٩

تراجع النفط سبعة بالمئة من جراء الطلب والاقتصاد

تراجع النفط سبعة بالمئة من جراء الطلب والاقتصاد

Tue Feb 17, 2009 9:52pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط نحو سبعة بالمئة الى ما دون 35 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء وذلك وسط بيانات اقتصادية قاتمة عصفت بالاسواق وعززت المخاوف بشأن انخفاض الطلب.
وتسببت المخاوف من أن اقتصادات شرق أوروبا التي تلقت ضربات عنيفة ستجر معها بنوكا غربية في تقويض الاسواق العالمية بينما يحبس المستثمرون الامريكيون أنفاسهم في وقت تسابق شركتان من ثلاثي صناعة السيارات الكبير في ديترويت الزمن لتقديم خطط اعادة هيكلة.
وهبط الخام الامريكي تسليم مارس اذار 2.58 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 93 ر34 دولار للبرميل. وفقد مزيج برنت في لندن 2.25 دولار مسجلا 41.03 دولار للبرميل.
وتدفع أزمة الائتمان جانبا كبيرا من العالم في هوة الركود مما ينال من الطلب على الوقود ويعرض أسعار النفط الخام لتراجع حاد عن المرتفعات القياسية فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلتها في يوليو تموز.
وقال هاري تشيلينجوريان محلل النفط لدى بي.ان.بي باريبا "التوقعات الاقتصادية لاتزال تهيمن على النصف الاول من 2009. الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان في ركود متزامن .. تخفيضات معروض أوبك لن تؤثر على مخزونات الدول المستهلكة الا متأخرا."
وقال وزير النفط الجزائري شكيب خليل ان من الارجح أن تعمد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الى خفض انتاج الخام مجددا في مارس اذا استمرت الاسعار دون 40 دولارا للبرميل.
وفي وقت سابق قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان على أوبك أن تبحث اجراء المزيد من تخفيضات المعروض اذا أخفقت القيود الحالية في تحقيق التوازن في السوق.
كانت المنظمة اتفقت على سلسلة من تخفيضات الانتاج العميقة في النصف الثاني من 2008 بغية مواجهة التراجع في الطلب والاسعار.
من ناحية أخرى وقع الرئيس الامريكي باراك أوباما مشروع قانون تحفيز اقتصادي قيمته 787 مليار دولار ليصبح قانونا ساريا مع تراجع الاسواق العالمية بفعل المخاوف من تفاقم الركود رغم التحركات الحكومية في بلدان كثيرة.
وتراجع نشاط المصانع في ولاية نيويورك الى مستوى قياسي منخفض في فبراير شباط وسط هبوط حاد في طلبيات التوريد والتوظيف مع تفاقم الركود الامريكي.
وقال فيل فلين المحلل لدى الارون تريدنج في شيكاجو "اننا في خضم اقتصاد بطيء وعند مخزونات شبه قياسية للنفط الخام لذا من الصعب أن تراهن على ارتفاع الاسعار في هذه المرحلة."
وبحسب أحدث تقرير من ادارة معلومات الطاقة الامريكية ارتفعت مخزونات النفط الخام الامريكي للاسبوع السابع على التوالي لتصل الامدادات التجارية الى أكثر من 350 مليون برميل على مدى الاسبوع المنتهي في السادس من فبراير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business