الاثنين، ١ ديسمبر ٢٠٠٨

تراجع خام النفط الأمريكي أكثر من خمسة دولارات

تراجع خام النفط الأمريكي أكثر من خمسة دولارات

Mon Dec 1, 2008 7:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الآجلة لخام النفط الامريكي أكثر من خمسة دولارات في التعاملات المتأخرة يوم الاثنين لتواصل الخسائر بعد قرار اوبك في مطلع الاسبوع بتأجيل اي خفض اخر في الانتاج حتى منتصف ديسمبر كانون الاول.
واشار متعاملون ايضا الى التأثر بهبوط بورصة وول ستريت بعد تقرير صناعي اظهر ان نشاط المصانع الامريكية تراجع في نوفمبر تشرين الثاني الى اضعف مستوياته منذ عام 1982 كما اشاروا ايضا الى بواعث قلق بشأن موسم التسوق في العطلات.
وفي بورصة نيويورك التجارية الساعة 2.25 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1925 بتوقيت جرينتش) تراجع خام نايمكس تسليم يناير كانون الثاني بمقدار 4.93 دولار اي بنسبة 9.06 في المئة الى 49.50 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق يتراوح بين 54.62 دولار و49.25 دولار وهو الادنى منذ انخفض السعر الى 48.80 دولار يوم 24 نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تخفيض أسعار 23 مستحضراً دوائياً بمصر

تخفيض أسعار 23 مستحضراً دوائياً بمصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/12/2008

أعلن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان عن تخفيض أسعار 23 مستحضراً دوائياً فى إطار تنفيذ سياسة الدولة تجاه قطاع الأدوية بتوفير الدواء للمريض بسعر مناسب وبجودة عالية وأمان تام مع تحقيق عائد معقول للشركات المنتجة بعيدا عن الاستغلال.
وقال الجبلى إن سياسة تسعير الأدوية التى وضعتها الوزارة تقوم على مبدأين هما السعر المناسب دون إرهاق للمريض، وتحقيق ربح معقول للشركات المنتجة للحفاظ على هياكلها المالية.
وأضاف الجبلى أنه تقرر إجراء تقييم شامل ومستمر لجميع شركات ومصانع الأدوية العاملة فى مصر للمراقبة الشاملة للأدوية من حيث الجودة والسعر المناسب .. مشدداً على ضرورة أن تتوفر فى الأدوية المنتجة جميع الإشتراطات الخاصة بجودة المنتج وأن تكون الخامات المستخدمة فى صناعة الأدوية معلومة المصدر، بالإضافة إلى مراقبة شروط تخزين وتوزيع الأدوية.
وطالب وزير الصحة الصيدليات بالتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية واعتبار الصيدلية صديقا آمنا للمريض.. مناشدا الجامعات ومراكز البحوث بإجراء البحوث الصيدلية التى تخدم المجتمع وتعمل على تطوير صناعة الدواء فى مصر وتنشيط حركة تصدير الدواء المصرى للخارج.
(أ ش أ)

الأسهم الأمريكية تغلق على خسائر حادة

الأسهم الأمريكية تغلق على خسائر حادة

Mon Dec 1, 2008 10:42pm GMT

نيويورك (رويترز) - منيت الاسهم الامريكية بخسائر حادة يوم الاثنين متراجعة عن معظم مكاسبها القوية التي سجلتها الاسبوع الماضي فيما أظهرت تقارير ازدياد حدة الركود الاقتصادي حول العالم.
وجاءت اسهم شركات قطاعي الخدمات المالية والتجزئة في مقدمة الخاسرين في وول ستريت.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 679.95 نقطة أي بنسبة 7.70 في المئة الي 8149.09 نقطة في حين هبط مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 80.03 نقطة أو 8.93 في المئة ليغلق على 816.21 نقطة.
وهوى مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليهم اسهم شركات التكنولوجيا 137.50 نقطة أو 8.90 في المئة ليغلق على 1398.07 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معهد أبحاث: الاقتصاد الأمريكي دخل في ركود في ديسمبر 2007

معهد أبحاث: الاقتصاد الأمريكي دخل في ركود في ديسمبر 2007

Mon Dec 1, 2008 9:51pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال المكتب القومي للبحوث الاقتصادية وهو معهد ابحاث خاص مرموق يعتبر بمثابة الحكم بشأن فترات الركود الامريكي يوم الاثنين ان الاقتصاد الامريكي انزلق الى الركود في ديسمبر كانون الاول 2007 .
وقالت لجنة التأريخ لدورة الاعمال بالمعهد ان اعضاءها شاركوا في مؤتمر عبر الهاتف يوم الجمعة وخلصوا الى ان التوسع الاقتصادي على مدى 73 شهرا انتهى. وكانت فترة التوسع الاقتصادي السابقة التي انتهت في 2001 قد استمرت عشرة اعوام.
والركود الحالي الذي يتوقع كثير من الاقتصاديين ان يستمر حتى منتصف العام القادم يعتبر بالفعل ثالث اطول ركود منذ الكساد الكبير ولا يسبقه سوى فترتا ركود استمرت كل منهما 16 شهرا في منتصف السبعينات واوائل الثمانينات من القرن الماضي.
ولا يعرف المكتب القومي للبحوث الاقتصادية الركود على انه ربعان متواليان من التراجع في الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي حسب المعيار التجريبي المتبع في كثير من الدول. وبدلا من ذلك يتحرى المعهد عن تراجع في النشاط الاقتصادي ينتشر عبر الاقتصاد ويستمر اكثر من بضعة اشهر.
وتحديد الركود الحالي مخادع بالفعل لان الناتج المحلي الاجمالي ظل ايجابيا حتى الربع الثالث من العام الجاري. ويقول المكتب القومي للبحوث الاقتصادية ان لجنته فحصت كشوف الاجور التي بلغت قمة في ديسمبر 2007 ثم تراجعت في كل شهر منذ ذلك الحين كما فحصت اللجنة الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي وغيره من البيانات لتحديد متى بدأ الركود.
وقال المكتب في بيان "حددت اللجنة ان التراجع في النشاط الاقتصادي في 2008 يفي بمعيار الركود." واضاف "كل المؤشرات ماعدا التحركات الغامضة للمعيار الفصلي للناتج المحلي تؤكد تلك النتيجة."
وافاد البيت الابيض انه عرف باعلان المكتب لكنه قال ان ذلك لا يغير من نهجه في التعامل مع الازمة المالية التي تفجرت في اغسطس اب 2007 .
وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو "اهم ما يمكن ان نفعله للاقتصاد الان هو اعادة الاسواق المالية والائتمانية الى الوضع الطبيعي ومواصلة تحقيق تقدم في الاسكان وهذا ما سنستمر في التركيز عليه."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس النواب يسعى لإقرار حافز اقتصادي يتكلف 500 مليار دولار

مجلس النواب يسعى لإقرار حافز اقتصادي يتكلف 500 مليار دولار

Mon Dec 1, 2008 8:05pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مساعد ديمقراطي يوم الاثنين ان الديمقراطيين في مجلس النواب الامريكي قد يسعون الشهر القادم لاقرار مشروع قانون بحافز اقتصادي يتكلف حوالي 500 مليار دولار.
واضاف المساعد ان البرنامج سيتضمن تكلفة خفض ضريبي للطبقة المتوسطة يريده الرئيس المنتخب باراك اوباما ومليارات الدولارات لمشروعات طرق وجسور وبناء ومساعدة لولايات واستثمارات في تطوير الطاقة المتجددة.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في وقت سابق يوم الاثنين للصحفيين انها تأمل ان يجهز الكونجرس مشروع قانون لحافز اقتصادي كي يوقعه اوباما حين يتولى المنصب يوم 20 يناير كانون الثاني. ولم تقدم تفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خام النفط الأمريكي يغلق منخفضاً بنسبة 9.46 في المئة

خام النفط الأمريكي يغلق منخفضاً بنسبة 9.46 في المئة

Mon Dec 1, 2008 9:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي بنسبة 9.46 في المئة يوم الاثنين بعدما قررت منظمة اوبك في اجتماع في مطلع الاسبوع تأجيل اي خفض اضافي في الانتاج حتى منتصف ديسمبر كانون الاول على الاقل.
وافاد تقرير صناعي ان النشاط التصنيع الامريكي تراجع الى ادنى مستوى منذ عام 1982 كما شكل القلق بشأن التسوق في موسم العطلات ضغطا على بورصة وول ستريت التي تؤثر بدورها على اسواق النفط.
وفي بورصة نيويورك التجارية استقرت عقود الخام لشهر يناير كانون الثاني على انخفاض 5.15 دولار عند 49.28 دولار للبرميل بعد تداولها بين 54.62 دولار و49.05 دولار وهو ادنى مستوى منذ سجلت 48.80 دولار يوم 24 نوفمبر تشرين الثاني.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ألمانيا تقول إنها تعهدت بما يكفي من الأموال لمواجهة الركود

ألمانيا تقول إنها تعهدت بما يكفي من الأموال لمواجهة الركود

Mon Dec 1, 2008 8:02pm GMT

بروكسل (رويترز) - قالت ألمانيا انها تعهدت بأموال كافية بالفعل لصالح جهود مواجهة الركود في أوروبا وانها لن تنجرف الى "سباق لا معنى له" يربك الماليات العامة وذلك فيما اجتمع وزراء المالية الاوروبيين يوم الاثنين.
وجاءت الرسالة على لسان المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في برلين ووزير المالية بير شتاينبروك الذي وصل الى بروكسل لمناقشة خطة تشمل أوروبا كلها لتعزيز الطلب من خلال انفاق 200 مليار يورو (252 مليار دولار) من الاموال العامة.
وقالت ميركل فيما بدا أنه انتقاد موجه للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "لن نشارك في سباق للتفوق على بعضنا بعضا بقائمة لا نهاية لها من المقترحات الجديدة.. سباق لا معنى له على مليارات."
وصرح شتاينبروك للصحفيين بأن بلاده كشفت بالفعل النقاب عن خطتين تبلغ قيمتهما 31 مليار يورو أو ما يعادل 1.25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي الالماني لمواجهة التباطؤ.
وقال "يبدو أن الكثيرين ممن يتابعوننا لا يسجلون هذا. علاوة على ذلك.. نحن غير ملزمين بتطبيق نفس ما تفعله كل الدول الاخرى."
وكان ساركوزي انتقد رد فعل ميركل الفاتر الاسبوع الماضي على حزمة التحفيز الاوروبية التي اقترحتها المفوضية الاوروبية قائلا ان "ألمانيا تفكر في الوقت الذي تعمل فيه فرنسا."
ويجتمع وزراء مالية منطقة اليورو الخمسة عشر في بروكسل يوم الاثنين ومن المقرر توسيع المحادثات الثلاثاء لتشمل كل وزراء المالية من دول الاتحاد الاوروبي وعددها 27.
ومن المنتظر أن تكشف فرنسا النقاب عن خطة تحفيز اقتصادي خاصة بها تبلغ قيمتها 19 مليار يورو أو ما يعادل نحو واحد بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وتقول ألمانيا ان خطتها تتجاوز بالفعل ما قد يطالبها به اقتراح المفوضية الاوروبية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برنانكي يقول لا مقارنة بين الوضع الحالي وثلاثينات القرن الماضي

برنانكي يقول لا مقارنة بين الوضع الحالي وثلاثينات القرن الماضي

Mon Dec 1, 2008 7:50pm GMT

اوستن (رويترز) - قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) بن برنانكي يوم الاثنين انه لا توجد مقارنة بين مشاكل الاقتصاد الامريكي حاليا وتلك المشاكل التي عانى منها اثناء الكساد الكبير.
وردا على سؤال بعدما القى كلمة عن سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي قال برنانكي "انتم تسمعون كثيرا من الكلام الفضفاض." واضاف "لنخرج ذلك من عقولنا. لا توجد مقارنة من حيث الشدة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أيه.آي.جي تبيع وحدة لإدارة الثروات لآبار مقابل 254 مليون دولار

أيه.آي.جي تبيع وحدة لإدارة الثروات لآبار مقابل 254 مليون دولار

Mon Dec 1, 2008 5:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - اتفقت أمريكان انترناشونال جروب (ايه.اي.جي) يوم الاثنين على بيع وحدتها لادارة الثروات ايه.اي.جي برايفت بنك الى شركة الاستثمار المدرجة في أبوظبي آبار للاستثمار مقابل 307 ملايين فرنك سويسري (254 مليون دولار) فيما تبيع مجموعة التأمين الامريكية اصولا لسداد بعض تكاليف خطة انقاذ اتحادية لها قيمتها 152 مليار دولار.
وقالت آبار ان شراء ايه.اي.جي برايفت بنك يشمل ايضا تحمل ديون تصل الى 100 مليون فرنك سويسري (83 مليون دولار).
وقالت ايه.اي.جي ان الوحدة ستصبح مؤسسة مالية مستقلة تحت مظلة ابار وسيكون مقرها في سويسرا مع فروع ومكاتب تمثيل في هونج كونج وشنغهاي وسنغافورة ودبي.
وستمارس الشركة نشاطها تحت اسم جديد وستواصل التركيز على تقديم خدمات ادارة الثروات.
وقال ادواردو ليمان الرئيس التنفيذي لدى ايه.اي.جي برايفت بنك في بيان "هذه الخطوة من شأنها ارسال رسالة قوية الى عملاء البنك بأن هذه المؤسسة ستكون على الدوام الشريك الاهل بالثقة والاعتماد بالنسبة لهم."
ويتطلب اتمام الاتفاق موافقة الجهات التنظيمية بما في ذلك موافقة اللجنة المصرفية الاتحادية السويسرية.
وتحاول ايه.اي.جي بيع اصول لسداد بعض ديونها الاتحادية وقالت انها تعتزم الاحتفاظ بأعمال التأمين على العقارات وضد الحوادث بالولايات المتحدة وأعمال التأمين العامة بالخارج كما تنوي الاحتفاظ بحصة ملكية في عملياتها الخاصة بالتأمين على الحياة بالخارج.
وقالت ايه.اي.جي ان بنك الاستثمار يو.بي.اس قدم لها المشورة المالية في الصفقة بينما قدم مكتب لينز اند ستايهيلين المشورة القانوينة.
كما قدمت جولدمان ساكس انترناشونال ومكتبا المحاماة كليفورد تشانس وباير اند كارير المشورة لآبار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تهوي مع تراجع أسهم البنوك والطاقة

الأسهم الأوروبية تهوي مع تراجع أسهم البنوك والطاقة


Mon Dec 1, 2008 5:01pm GMT


لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين تحت ضغط من تراجع اسهم البنوك وشركات التعدين والطاقة مع تزايد بواعث القلق بشان ركود عالمي طويل وتأثر معنويات السوق بضعف الطلب على النفط والمعادن.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى متراجعا بنسبة 6.3 في المئة الى 808.13 نقطة حسب بيانات مؤقتة بعدما ارتفع بنسبة 13 في المئة الاسبوع الماضي. وفقد المؤشر القياسي 46 في المئة من قيمته منذ مطلع العام بعدما حقق مكاسب في السنوات الخمس الماضية.
وكانت البنوك اكثر تضررا وتراجع سهم ستاندرد تشارترد بنسبة 14.7 في المئة وسهم يو.بي.اس بنسبة 12 في المئة. وتراجعت اسهم شركات الطاقة والتعدين بسبب انخفاض بنسبة ثمانية في المئة في سعر النفط وهبوط اسعار الالومنيوم بنسبة 2.8 في المئة متأثرة ببواعث قلق إزاء النمو العالمي.
وقال هينك بوتس المحلل الاستراتيجي للاسهم في باركليز ستوكبروكرز "المنظور قصير الاجل سيكون صعبا جدا بالنظر الى ضعف توقعات النمو وتراجع ربحية الشركات وضعف سوق العمالة."
واضاف "ما تحتاج السوق لأن تراه هو اثر عملي للاجراءات التي اعلنت وان تبدأ العمل عبر النظام وان تأتي بنتيجة ايجابية."
وقال تقرير للامم المتحدة ان نمو الاقتصاد العالمي سيتباطأ الى واحد في المئة في 2009 من 2.5 في المئة هذا العام مع تفاقم الازمة المالية وان الاقتصاد العالمي ربما ينكمش اذا اتضح ان برامج الانقاذ جاءت اقل مما ينبغي ومتأخرة اكثر مما يحتمل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تهوي مع تراجع أسهم البنوك والطاقة

الأسهم الأوروبية تهوي مع تراجع أسهم البنوك والطاقة

Mon Dec 1, 2008 5:01pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين تحت ضغط من تراجع اسهم البنوك وشركات التعدين والطاقة مع تزايد بواعث القلق بشان ركود عالمي طويل وتأثر معنويات السوق بضعف الطلب على النفط والمعادن.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى متراجعا بنسبة 6.3 في المئة الى 808.13 نقطة حسب بيانات مؤقتة بعدما ارتفع بنسبة 13 في المئة الاسبوع الماضي. وفقد المؤشر القياسي 46 في المئة من قيمته منذ مطلع العام بعدما حقق مكاسب في السنوات الخمس الماضية.
وكانت البنوك اكثر تضررا وتراجع سهم ستاندرد تشارترد بنسبة 14.7 في المئة وسهم يو.بي.اس بنسبة 12 في المئة. وتراجعت اسهم شركات الطاقة والتعدين بسبب انخفاض بنسبة ثمانية في المئة في سعر النفط وهبوط اسعار الالومنيوم بنسبة 2.8 في المئة متأثرة ببواعث قلق إزاء النمو العالمي.
وقال هينك بوتس المحلل الاستراتيجي للاسهم في باركليز ستوكبروكرز "المنظور قصير الاجل سيكون صعبا جدا بالنظر الى ضعف توقعات النمو وتراجع ربحية الشركات وضعف سوق العمالة."
واضاف "ما تحتاج السوق لأن تراه هو اثر عملي للاجراءات التي اعلنت وان تبدأ العمل عبر النظام وان تأتي بنتيجة ايجابية."
وقال تقرير للامم المتحدة ان نمو الاقتصاد العالمي سيتباطأ الى واحد في المئة في 2009 من 2.5 في المئة هذا العام مع تفاقم الازمة المالية وان الاقتصاد العالمي ربما ينكمش اذا اتضح ان برامج الانقاذ جاءت اقل مما ينبغي ومتأخرة اكثر مما يحتمل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصات الخليجية تغلق على تباين قبل عطلات

البورصات الخليجية تغلق على تباين قبل عطلات

Mon Dec 1, 2008 4:44pm GMT

دبي (رويترز) - تباين أداء الاسهم الخليجية يوم الاثنين قبل عطلات وطنية ودينية وسط تحسن ثقة المستثمرين بسبب تحركات من جانب حكومات وشركات لمواجهة آثار الازمة العالمية.
وانخفضت بورصات أبوظبي والكويت وعمان لكن خسائرها كانت محدودة.
وكانت البورصة القطرية أكبر الرابحين بعدما صعدت 1.26 بالمئة تقودها أسهم البنوك.
وقال سامر الجاعوني المدير العام للشرق الاوسط للسمسرة المالية في دبي "أعتقد أننا شهدنا منتهى الانخفاض في الدوحة.
"أعتقد أنه بنهاية العام سيحاول كثير من مديري الصناديق دفع الاسعار للصعود لإغلاق محافظهم على ارتفاع.
"سيبحث الجميع خلال الاسبوعين التاليين للعيد (الاضحى) عن نوع ما من التعزيز والاستقرار."
وارتفعت دبي في أواخر المعاملات لتغلق على ارتفاع قبل العيد الوطني للامارات العربية المتحدة الذي يوافق يوم الثلاثاء حيث ستظل السوق مغلقة حتى 11 ديسمبر كانون الاول.
وقال رامي صيداني رئيس ادارة محافظ الشرق الاوسط الاستثمارية في مؤسسة شرودرز لادارة الاستثمار " ساعدت بعض الاعلانات من جانب الشركات السوق. اصدار أرابتك لسهم مجاني ساعد في تدفق بعض السيولة على السهم."
وارتفعت أسهم ارابتك 0.44 بالمئة لتغلق على ارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي.
وفي قطر ارتفع المؤشر القياسي لليوم الخامس على التوالي ليغلق مرتفعا 1.26 بالمئة ليسجل 6147 نقطة. وتراجع المؤشر هذا العام أكثر من 36 بالمئة.
وارتفعت أسهم بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري 2.75 بالمئة و4.16 بالمئة على الترتيب.
وفي السعودية صعد المؤشر القياسي 1.22 بالمئة الى 4795 نقطة. والمؤشر السعودي هو ثاني أسوأ المؤشرات الخليجية أداء هذا العام.
وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أربعة بالمئة ومجموعة سامبا المالية 2.34 بالمئة.
وقال هشام تفاحة رئيس الابحاث لدى مجموعة بخيت الاستثمارية ومقرها الرياض "يبدو أن أغلب المستثمرين سيرغبون في تحقيق أرباح قبل العيد.
"ربما نشهد بعض البيع لجني أرباح يوم الاربعاء لكن لن يكون لذلك تأثير كبير على السوق."
وفي دبي أغلق المؤشر القياسي - الأسوأ أداء بمنطقة الخليج العربية هذا العام بعدما انخفض حوالي 67 بالمئة - على ارتفاع بلغ 0.52 بالمئة مسجلا 1974 نقطة.
وارتفعت اسهم اعمار العقارية وديار 1.71 بالمئة و2.82 بالمئة على التوالي.
وتراجع مؤشر أبوظبي القياسي 0.77 بالمئة مسجلا 2754 نقطة بعد مكاسب على مدى جلستين متتاليتين.
وانخفضت اسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 1.61 بالمئة وبنك ابوظبي الوطني 4.23 بالمئة.
وفي سلطنة عمان انخفض المؤشر القياسي لبورصة مسقط 0.52 بالمئة الى 6231 نقطة بعد ارتفاعه على مدى الجلستين السابقتين.
وانخفضت أسهم ريسوت للاسمنت 2.03 بالمئة وشركة عمانتل 0.81 بالمئة.
وقال سيد قوادري المحلل لدى أموال للاستثمار "يرجع الانخفاض الى حد كبير اليوم الى البيع لجني أرباح. سرت أيضا أجواء مشابهة لاجواء العطلات."
وفي الكويت خسر المؤشر القياسي 0.21 بالمئة ليسجل 8856 نقطة.
وتراجع سهم بنك الكويت الوطني 4.94 بالمئة وبيت التمويل الكويتي 1.14 بالمئة.
وأغلق المؤشر البحريني - الافضل أداء بالمنطقة هذا العام - على ارتفاع طفيف بنسبة 0.28 بالمئة الى 1954 نقطة.
من جاسون بنهام
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير الإتصالات: إنشاء أول مصنع لإنتل بالمنطقة لإنتاج لوحات الحاسبات بمصر

وزير الإتصالات: إنشاء أول مصنع لإنتل بالمنطقة لإنتاج لوحات الحاسبات بمصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 1 ديسمبر 2008 3:29 م
شهد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكريج باريت رئيس مجلس إدارة شركة (إنتل) العالمية اليوم الاثنين بالقرية الذكية مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين إنتل وشركة (براق) للصناعات الالكترونية من جانب وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) من جانب آخر لإنتاج لوحات إنتل الرئيسية التي تعد مكونا أساسيا لأجهزة الحاسب الآلي وذلك لأول مرة في مصر وإفريقيا للتصدير إلى السوق الإفريقية.وقع الاتفاقية الدكتور حازم عبدالعظيم الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والمهندس طارق عيسى رئيس مجلس إدارة شركة براق للصناعات الالكترونية (مترا) والدكتور خالد العمراوي رئيس شركة (إنتل مصر وبلاد الشام وشمال إفريقيا).كما شهد الدكتور طارق كامل وكريج باريت توقيع مذكرة تفاهم بين شركة (إنتل) العالمية وجامعة النيل لإنشاء معمل أبحاث لتطوير الإلكترونيات الدقيقة وهو إهداء من الشركة للجامعة لتعليم شباب الخريجين من المهندسين والمصممين واطلاعهم على أحدث ما وصل إليه العلم الحديث في هذا المجال.وقع الاتفاقية الدكتور طارق خليل القائم بأعمال رئيس جامعة النيل والدكتور خالد العمراوي رئيس شركة إنتل مصر وبلاد الشام وشمال أفريقيا.كما قام وزير الاتصالات ورئيس شركة إنتل العالمية بافتتاح الفرع الجديد للشركة في القرية الذكية لدعم الشركات والصناعة المحلية في صناعة وتجميع الحاسبات والصناعات المتصلة بها ..ويحتوي الفرع على معمل لمساعدة الزوار على مشاهدة عروض أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات مثل معالجات إنتل متعددة النوى والتوصيل السريع بالانترنت.جاء ذلك فى إطار زيارة رئيس إنتل إلى القاهرة والإعلان عن عدد من المبادرات الهامة للشركة انطلاقا من مصر في إطار مبادراتها النشطة "العالم للأمام".وصرح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن زيارة رئيس مجلس إدارة شركة (إنتل) العالمية للقاهرة تأتي استمرارا للزيارات المتعاقبة لرؤساء كبرى الشركات العالمية التي تتوافد إلى مصر لإقامة مشروعاتها على أرضها لخدمة عملائها حول العالم.وقال الدكتور طارق كامل إن هذه الشركات تحرص من خلال تلك الاستثمارات على توسيع أنشطتها التصديرية انطلاقا من مصر وذلك لما تتميز به من استقرار سياسي ونمو اقتصادي وموقع جغرافي متميز وتوافر الأيدي العاملة الماهرة المدربة والمؤهلة على أعلى مستوى وكذلك ما يتميز به السوق المصري الذي وصفته العديد من التقارير الدولية الحديثة بأنه (سوق واعد) في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.وأضاف أن الإتفاقية الأولى تعد أول اتفاقية بين شركة عالمية (إنتل) وشركة محلية مصرية لتعميق التصنيع المحلي من خلال إنتاج أحد المكونات الرئيسية في أجهزة الحاسبات وهى لوحة التشغيل الرئيسية والتي ستحمل العلامة التجارية للشركة.وأوضح أنه بناء على هذه الاتفاقية يتم تصدير 85 \% من إجمالي الإنتاج إلى السوق الإفريقية والإقليمية بدعم من شركة إنتل العالمية لدعم عمليات التسويق والترويج للمنتجات التي يتم تصنيعها في مصر .. ويعد المصنع الذى ينتج هذه اللوحات الأول من نوعه فى منطقة الشرق الأوسط حيث تم إنشاء مصنعين مشابهين بدعم من إنتل في كل من البرازيل والصين لخدمة المناطق الجغرافية الخاصة بهذه الدول.ونوه وزير الاتصالات بأن شركة إنتل تلتزم بموجب هذه الاتفاقية بتدريب الكوادر البشرية المصرية التي تعمل في الشركة المصرية المنفذة لهذا المصنع .. كما تلتزم بعمليات التسويق والترويج الخاصة بهذا المصنع .. وتقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (اتيدا) بتوفير الدعم اللازم لإتمام تصدير اللوحات الرئيسية لتشغيل الحاسبات بقيمة تصديرية قدرها 20 مليون دولار سنويا كما يوفر المصنع من 400 إلى 600 فرصة عمل جديدة خلال العامين القادمين.وقال الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الاتفاقية الثانية تأتي في إطار دعم مبادرات التعليم العالي والبحث العلمي في مصر والتعاون البناء مع جامعة النيل حيث يرتبط معمل التكنولوجيا الجديد بمركز نظم الإلكترونيات المدمجة ويركز المعمل بصورة أساسية على البحث وتطوير التقنيات الجديدة في الإلكترونيات وتبادل التكنولوجيا والمعرفة والاشتراك في مجال التدريب والتعاون في مجال البحث والتطوير.وأضاف وزير الاتصالات أن الاتفاق يتضمن تعزيز دورات التدريب العملي للطلاب في الولايات المتحدة لمدة عام ورعاية منح ما بعد التخرج للمهندسين في مصر ودعم مركز نظم الإلكترونيات المدمجة بالمعدات.ومن جانبه .. قال كريج باريت رئيس مجلس إدارة شركة إنتل العالمية في تصريحاته عن برنامج إنتل (العالم للأمام) "إن إنتل تلتزم إلتزاما لا يحيد بمساعدة الحكومة المصرية على تطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات..ونؤمن بأن مبادرات التعاون التي نطلقها اليوم ستثمر عن نجاحات كبيرة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة مثل تعليم مهارات التكنولوجيا في مرحلة مبكرة".وأضاف أن التعاون مع شركة مصرية محلية لإنتاج اللوحات الرئيسية في مصر ينسجم مع الأهداف التي أعلنتها الحكومة في إستراتيجية تطوير قطاع الاتصالات والمعلومات ومن هذه الأهداف تحفيز الاقتصاد وجذب الأعمال المرتبطة بالتكنولوجيا وتطوير صناعة التصدير الواعدة لخدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات.يذكر أن شركة إنتل هي شركة رائدة عالميا في مبتكراتها من رقاقات السليكون ، وتطوير التقنيات والمنتجات ولها العديد من المبادرات التي تعمل باستمرار على تحسين أسلوب حياة وعمل الأفراد ومؤسسات الأعمال.وتسعى إنتل من خلال برنامجها (العالم للأمام) إلى تحسين مستويات التعليم والرعاية الصحية والخدمات الحكومية ودعم مبادرات إنشاء المشروعات الخاصة في الدول النامية في أنحاء العالم ، وذلك بتسريع وصول الناس إلى الحواسيب واستفادتهم منها وتوفير الاتصال ومحتويات الإنترنت المحلية.

البورصات العربية: هبوط بمصر وارتفاع بقطر وتباين بالإمارات

البورصات العربية: هبوط بمصر وارتفاع بقطر وتباين بالإمارات


سي. إن. إن. العربية
1/12/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباين أداء أبرز البورصات العربية في أول أيام ديسمبر/كانون الأول، حيث سجلت هبوطا واضحا في مصر وارتفاعا واضحا أيضا في قطر وتباينا بين بورصتي دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.
ووفق الأرقام التي نشرتها هيئة البورصة المصرية على موقعها، فقد سجّلت هبوطا في ختام تداولات الاثنين بأكثر من أربع نقاط مائوية.
وسجّلت التداولات هبوطا بلغ 4.3 بالمائة متأثرة بعمليات بيع لجنى أرباح على أسهم قيادية فيما اتجه مستثمرون إلى تسييل اجزاء من محافظهم المالية مع اقتراب عطلة عيد الأضحى.
واوضح التقرير اليومى للبورصة أن مؤشرها الرئيسى (كاس 30) الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق هبط بما يعادل 183.28 نقطة لينهى التعاملات عند مستوى 4022 نقطة.
وعزا متعاملون بالسوق انخفاض المؤشر الرئيسي إلى التراجع الملحوظ فى أسهم بعض الشركات، مشيرين إلى أن بعض المستثمرين فضلوا عمليات البيع لضمان وجود السيولة المالية بحوزتهم فى ظل تراجعات سجلتها ايضا أسواق المال الاسيوية والاوروبية خلال تعاملات الاثنين، ما أثر على أداء البورصة المصرية.
وفي الإمارات، تباين أداء الأسهم خلال تعاملات الاثنين، حيث حقق مؤشر سوق دبي المالي ارتفاعا، بينما حقق سوق أبوظبي للأوراق المالية خسائر بأقل من 1%.

ودعمت تداولات سهم إعمار في الدقائق الأخيرة، في انتشال مؤشر سوق دبي من الخسارة إلى الربح، حيث ارتفع السهم بنسبة 1.7 بالمائة، ليغلق عند مستوى 2.98 درهم، بعد فشله في تخطي مستوى الدعم 3 دراهم.
وارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.52 بالمائة وأغلق عند مستوى 1974 نقطة، وبلغت قيمة التعاملات 316 مليون درهم.
وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.77 بالمائة، وأغلق عند مستوى 2754 نقطة، وكان عدد الأسهم الرابحة 16 سهما، فيما كان عدد الأسهم الخاسرة 21 سهما، وبلغت قيمة التعاملات 103 ملايين درهم.
ومن أبرز الارتفاعات في سوق أبوظبي سهم بنك الفجيرة الوطني بنسبة 10 بالمائة، تلاه سهم بنك الاستثمار بنسبة 9.8 بالمائة.
وكان سهم أبوظبي الوطنية للتأمين من أكثر الأسهم التي منيت بخسائر خلال تعاملات اليوم بسوق أبوظبي بنسبة تراجع قاربت عشر نقاط مائوية.
كما تراجع سهم دار التمويل بنسبة 5.7% تلاه سهم دانة غاز الذي فقد 5.5% من قيمته خلال تعاملات اليوم.

وفي قطر أنهى مؤشر الأسهم التعاملات على ارتفاع مكرسا نتائج الأحد، ومحققا مكاسب بنسبة 1.26 بالمائة، بدعم من ارتفاع أسهم القطاع المصرفي بقيادة بنك الدوحة الذي حقق مكاسب تجاوزت 6 بالمائة والبنك التجاري الذي ارتفع أكثر من أربع نقاط.
وحافظ المؤشر العام على مستواه فوق 6000 نقطة، مواصلا تقدمه، ليغلق عند 6147 نقطة.

"جني الأرباح" يعيد بورصة مصر للأداء السلبي .. وسط تداولات ضعيفة

"جني الأرباح" يعيد بورصة مصر للأداء السلبي .. وسط تداولات ضعيفة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/12/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
حولت بورصة مصر اتجاهها نحو التراجع الاثنين لتفقد 4.36% مع اتجاه متعاملين الي البيع لجني الارباح خاصة على الأسهم الكبرى بعد 4 جلسات متتالية من الارتفاع.
وفقد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 36% ليسجل 4022.58 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع بنحو 3.87% مسجلا 580.84 نقطة.
وعلى صعيد مؤشرات السوق الاخرى، تراجع مؤشر هيرميس 3.61% الى 382.38 نقطة، وخسر مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 4.02% الى 269.5 نقطة.
وفسر محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net تراجع الاثنين الى تأثر السوق بمجموعة من العوامل ابرزها اتجاه المتعاملين لجني الارباح بعد انتعاشة استمرت لأربعة جلسات متتالية، فضلا عن غياب المقومات التي من شأنها دعم السوق للحفاظ على مكاسبة السابقة.
يذكر، أنه بانتصاف الجلسة تغيرت خريطة التداولات حيث تراجعت تعاملات المصريين وغلب عليها البيع بينما زادت تعاملات الأجانب لتتحول للأداء الايجابي.
وأضاف المصدر أن كثيرا من المستثمرين اتجهوا للتخلي عن مراكزهم المالية قبل عطلة عيد الاضحى، حيث أن المستثمر يبتعد عن مخاطرة الاحتفاظ بأسهم خلال العطلة.
وأكد انه مما ساهم في تراجع السوق غياب الانباء الايجابية الداعمة للإتجاه الصعودي واهمها غياب استثمارات المؤسسات المحلية فضلا عن ضعف السيولة.
وشهدت سوق المال المصرية اتجاها صعودي استمر أربعة على التوالي، واستهلت تعاملات الاسبوع - الأحد- كاسبا 4% مع إستمرار اتجاه الأجانب للشراء، وبعد اسبوع من الاداء الايجابي للأسواق العالمية.
جني الأرباح يستهدف الأسهم القيادية وكان للأسهم الكبرى - التي تتمتع بوزن نسبي في مؤشر البورصة المصرية الرئيسي- فقد خسر سهم بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس القابضة 11.9% مسجلا 15.60 جنيه، الا انه مازال أعلى من أدنى مستوياته في 2008 عند 12.50 جنيه والذي سجله في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني.
ونالت مبيعات جني الأرباح كذلك من سهم العز لصناعة حديد التسليح ليفقد 4.85% مسجلا 11.18 جنيه، وفقد سهم المصرية للمنتجات السياحية 5.1% ليسجل 1.86 جنيه، رغم اعلان الشركة ارتفاع صافي أرباحها في 9 أشهر حتى نهاية سبتمبر/ ايلول 2008 بنسبة 37%.
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً، تصدرت الأسهم المرتفعة، "الشروق الحديثة للطباعة والتغليف" ليسجل 12.52 جنيه، و"(AG) أوراسكوم القابضة للتنمية" ليسجل 38.76 جنيه، و"الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف" ليسجل 2.43 جنيه، و"اسيوط الاسلامية الوطنية للتجارة والتنمية" ليسجل 7.33 جنيه، و"المهندس للتأمين" ليسجل 19.03 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الأسهم المتراجعة، "الجزيرة للفنادق والسياحة" مسجلا 12.97 جنيه، و"أسمنت حلوان" مسجلا 21.04 جنيه، و"الاسكندرية للخدمات الطبية - مركز الاسكندرية الطبي" مسجلا 39.93 جنيه، و"اكرومصر للشدات والسقلات المعدنية" مسجلا 20.85 جنيه، و"مستشفى النزهة الدولي" مسجلا 65.47 جنيه.
توقعات بتعافي ينتظر السوق بعد عطلة العيد:
وتوقع المصدر ان تستأنف السوق تعاملاتها بعد انتهاء عطلة عيد الاضحى على نشاط حيث ان مؤشر السوق نجح في الاستقرار فوق مستوى 4000 نقطة، مما يعطي مؤشرا ايجايبا على قابلية السوق للتعافي، خاصة مع تقليص عطلة عيد الأضحي الى 3 ايام فقط، مما يعطي مساحة للمتعاملين لتنشيط مواقفهم الاستثمارية بعد عطلة العيد.
3 أيام عطلة عيد الأضحى ببورصة مصر:
قررت البورصة المصرية إعتبار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من الاسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الاول 2008 عطلة رسمية بمناسبة عيد الاضحى المبارك.
وصرح ماجد شوقي رئيس بورصتي القاهرة والاسكندرية أنه من المقرر أن تعاود السوق نشاطها خلال يومي الاربعاء والخميس.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

توقيع عقد إنشاء شركة أسوان للأسمدة الفوسفاتية بأسوان برأسمال 100 مليون جنيه

توقيع عقد إنشاء شركة أسوان للأسمدة الفوسفاتية بأسوان برأسمال 100 مليون جنيه

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 1 ديسمبر 2008 5:56 م
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الوزارة قامت بوضع برنامج تنفيذى عاجل لمواجهة التداعيات المتوقعة على كل من قطاعى الصناعة والتجارة وذلك لتجنب الآثار السلبية للأزمة وتلافى آثارها على هذين القطاعين، مشيرا إلى أن الحكومة قررت تخصيص حزمة من الحوافز تشمل مزيد من المساندة المباشرة لقطاعى الانتاج والتصدير وذلك كإجراءات إستثنائية لمدة عام حتى 31 ديسمبر 2009.جاء ذلك عقب حضور الوزير اليوم حفل توقيع عقد إنشاء شركة أسوان للاسمدة والصناعات الكيماوية (إحدى شركات شركة بولى سيرف القابضة) وشركة المقاولون العرب وستقام الشركة الجديدة فى منطقة السباعية شرق مركز إدفو بمحافظة أسوان على مساحة 350 ألف متر مربع وبرأسمال قدره 100 مليون جنيه.وأوضح الوزير بأن هذا المشروع يأتى فى إطار تنفيذ البرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك بإنشاء 1000 مصنع وكذا التركيز على تشجيع الاستثمارات لتنمية مناطق الصعيد، كما إنه يعد من أوائل المصانع التى حصلت على ترخيص من هيئة التنمية الصناعية لإنشاء مصانع جديدة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية للمساهمة فى وضع مصر على الخريطة العالمية للصناعات الفوسفاتية، مشيرا إلى أهمية توجه رجال القطاع الخاص للبدء فى إنشاء مشروعات جادة فى صناعات حديثة وتكنولوجية بمنطقة جنوب الوادى مما يسهم فى تنمية محافظات الصعيد وتوفير المزيد من فرص العمل أمام شباب الصعيد.كما أشاد الوزير بالقدرات والإمكانيات الفائقة لشركة المقاولون العرب وثقة القطاع الخاص فى الشركة لتنفيذ مشروعات صناعية كبيرة وعلى مستوى عالى من التقنية والتكنولوجيا. ومن جانبه أوضح الدكتور/ شريف الجبلى رئيس مجلس إدارة شركة بولى سيرف القابضة أن المرحلة الأولى لبدء الإنتاج بالشركة الجديدة ستبدأ فى أكتوبر2009 لانتاج أحادى سوبر فوسفات المحبب حوالى 1000 طن/ يوم وإنتاج سماد مركب خذث 1000 طن /يوم وذلك بتكلفة إستثمارية قدرها 150 مليون جنيه، كما سيبدأ الإنتاج بالمرحلة الثانية فى أكتوبر 2011 لإنتاج حامض الكبريتيك المركز 1500 طن/ يوم وكذلك زيادة الطاقة الإنتاجية لاحادى سوبر فوسفات المحبب إلى 2000 طن/يوم.كما يوفر المشروع فى مرحلته الأولى حوالى 500 فرصة عمل مباشرة و1000 فرصة عمل غير مباشرة ويوفر فى المرحلة الثانية 500 فرصة عمل مباشرة و1500 فرصة عمل غير مباشرة.كما عبر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب عن إعتزازه بثقة رجال القطاع الخاص فى شركة المقاولون العرب لتنفيذ هذا الصرح الصناعى الكبير فى منطقة الصعيد، مؤكدا أن الشركة ستبذل اقصى ما فى وسعها لتوفير كافة الإمكانيات والمعدات لتنفيذ المرحلة الأولى للشركة قبل الموعد المحدد.


الأسهم المصرية تتراجع بسبب جني أرباح

الأسهم المصرية تتراجع بسبب جني أرباح

Mon Dec 1, 2008 2:44pm GMT

القاهرة (رويترز) - تراجع المؤشر القياسي للاسهم في مصر أكثر من أربعة بالمئة يوم الاثنين فيما أوقف بيع أسهم شركات كبرى مثل أوراسكوم تليكوم لجني أرباح صعودا على مدى أربعة أيام قبل عطلة عيد الأضحى.
وخسرت اسهم أوراسكوم تليكوم 7.35 بالمئة لتغلق عند 23.7 جنيه مصري (4.30 دولار). كما هوت اسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة أكبر شركة بناء مدرجة في مصر 6.34 بالمئة الى 121.90 جنيه.
وبشكل عام انخفض مؤشر كيس 30 القياسي 4.36 بالمئة مسجلا 4022.58 نقطة كما تراجع مؤشر هيرميس 3.61 بالمئة الى 382.38 نقطة. وخسر مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا 4.02 بالمئة الى 269.5 نقطة.
وقال تامر جلال من براق لتداول الأوراق المالية "نتوقع مثل هذا التحرك بعد الصعود المثير على مدى أربعة أيام. وأضاف أن كثيرا من المستثمرين يتخلون عن مراكز قبل عطلة عيد الاضحى. وستغلق البورصة طوال الأسبوع المقبل بناسبة العيد.
واضاف "لن يخاطر المستثمرون بالاحتفاظ بأسهم (خلال العطلة). هذا هو ما تقتضيه الحكمة. انه أسبوع طويل للغاية ولا ندري كيف ستتحرك السوق الامريكية."
ومن بين الخاسرين يوم الاثنين أيضا بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس القابضة الذي هوى سهمه بنسبة 91 ر11 بالمئة الى 15.60 جنيه لكنه لا يزال أعلى من أدنى مستوى خلال العام والذي بلغ 12.50 جنيه في 24 نوفمبر تشرين الثاني.
وقال محمد علوي من برايم لتداول الأوراق المالية "هناك ضغوط بيع كبيرة لان المستثمرين لا يثقون في القطاع المالي في الوقت الحالي."
وتراجعت أسهم العز لصناعة حديد التسليح 4.85 بالمئة الى 11.18 جنيه بينما خسرت المصرية للمنتجات السياحية 5.1 بالمئة الى 1.86 جنيه. وقالت الشركة يوم الاثنين ان صافي أرباحها في تسعة أشهر حتى نهاية سبتمبر ايلول ارتفع 37 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.5171 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تستضيف مؤتمراً دولياً الشهر المقبل للصناديق العربية والأوروبية

مصر تستضيف مؤتمراً دولياً الشهر المقبل للصناديق العربية والأوروبية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاثنين 1 ديسمبر 2008 2:58 م

تستضيف القاهرة خلال شهر يناير المقبل أكبر مؤتمر للصناديق السيادية فى دول الخليج ومنطقة المتوسط بالتعاون مع أوروبا وذلك للاتفاق على تمويل المشروعات الضخمة فى دول "الإتحاد من أجل المتوسط" والتى لا تقدر البنوك على تمويلها.وأكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة بأن مصر والدول الأوروبية والمتوسطية تولى اهتماما كبيرا بهذا المؤتمر الذى سيتم خلاله الاتفاق مع الصناديق على شكل التعاون لتمويل تلك المشروعات ، فإما أن يتم تمويلها مقابل المشاركه فيها أو تمويلها مقابل عائد سنوى يتم الاتفاق عليه أو أى شكل آخر سيتم الاتفاق عليه.وأوضح المهندس رشيد الذى أعلن ذلك - فى كلمته اليوم أمام مؤتمر (آليات تمويل الصناعة والتجارة والاستثمار) لمجابهة الازمة المالية العالمية الذى تنظمه الغرفة الالمانية العربية للصناعة والتجارة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى - أن الحكومة المصرية تركز خلال المرحلة القادمه على الاستثمار فى مشروعات البنية التحتية بالتعاون مع القطاع الخاص .وقال إنه تم تحديد 15 مليار جنيه مصرى لهذه الاستثمارات ، وسيكون التركيز بصورة أكبر على مشروعات النقل والمناطق الصناعية والتجارية وتدريب الكوادر البشريه باعتبارها الجزء الهام فى البنية الاساسية للتنمية البشرية.ولفت وزير التجارة والصناعة إلى أن الحكومة لن تستطيع بمفردها تنفيذ تلك المشروعات ، ولذلك سيكون هناك دور كبير للقطاع الخاص فى هذا المجال حيث تولى الحكومة أهمية كبيرة لهذا القطاع لمشاركته فى تلك المشروعات الهامة.وقال إن الحكومة ستعمل من جانبها على إيجاد تواصل أكبر مع القطاع الخاص وقطاع الاعمال وتقديم له التسهيلات المناسبة خاصة ما يتعلق بتبسيط الاجراءات فى المجالات الاستثمارية بصفه عامة ، مطالبا القطاع الخاص بضرورة السعى والمحافظة على هذا التواصل وانتهاز الفرصة التى ستقدمها الحكومة إليه .
وتطرق المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إلى الأزمة المالية العالمية ، فوصفها بأنها الاكبر والاقوى التى تتعرض لها دول العالم فى تاريخها ، وقال :" رغم التنبؤ بالفائز والخاسر فى نهاية تلك الأزمة ، إلا أن مصر تسعى لان تكون من الدول الفائزة التى تستفيد من تلك الازمة ، وأن تخرج فى نهايتها بموقف تفاوضى أكبر من بدايتها خاصة أنه من المتوقع أن تكون الاسواق الناشئة أكثر استفادة من الاسواق المتقدمة."وأضاف المهندس رشيد أنه تم بالفعل اتخاذ حزمة من الاجراءات لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية والتخفيف من آثارها حيث تحاول الحكومة ألا تبتعد مؤشرات النمو التى تحققت العام الماضى وأن يكون الانخفاض فى أضيق الحدود ، بالاضافة إلى توفير المناخ المناسب للجهاز المصرفى كى يستمر فى منح الائتمان وبقوة ، وألا تؤثر تلك الازمة فى قدرته على توفير الائتمان المناسب للمشروعات وأن يستمر تدفق الاموال للمشروعات بنفس معدلاتها.من جانبه ، قال كلاوس إيبرمان سفير الاتحاد الاوروبى فى مصر إن دول الاتحاد تفخر بنتائج تعاونها مع مصر خاصة أن هذا التعاون حقق نتائج مبهرة فى القطاع المصرفى ، حيث تم تم الاسبوع الماضى - على سبيل المثال- توقيع المرحلة الثانية من تطوير الجهاز المصرفى المصرى بالتعاون مع سبعه بنوك مركزية أوروبية.وأضاف : أن الاتحاد الاوروبى يفتح صناديقه السيادية أمام مصر للاستفادة من الادوات العديدة التى يملكها والتى من الممكن أن تساعد كثيرا فى المجالات الفنية ، موضحا أن الاتحاد قام حتى الان بنحو 30 عملية توأمة مع الحكومه المصرية فى مجالات عدة بهدف المساعدة فى المستوى الفنى.
واستعرض كلاوس إيبرمان سفير الاتحاد الاوروبى فى مصر نتائج التطورات التجارية بين مصر والاتحاد الاوروبى حتى الان ، مشيرا إلى أن إجمالى الاستثمارات الاوروبية المباشرة فى مصر تصل إلى نحو 1ر4 مليار يورو ، كما بلغ حجم التجارة إلى الآن نحو 20 مليار يورو.وأشاد سفير الإتحاد الأوروبى فى مصر بالاجراءات التى تتخذها الحكومة لمواجهة تداعيات الازمة المالية العالمية ، منوها ب استعداد الاتحاد الاوروبى لتقديم الدعم والمساعدات لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر خاصة أن 80 فى المائة من التطور فى أوروبا يرجع الفضل فيه إلى تلك المشروعات.على جانب آخر ، عزا شريف عبداللطيف رئيس إتحاد منظمات الاعمال المصرية-الأوربية أهمية هذا المؤتمر إلى كونه يقدم المساعدات التى تقدمها برامج المنح والمعونة الفنية من جانب البنوك والمؤسسات المالية العالمية والاتحادات الصناعية وكذلك آليات وبرامج الهيئات المتعددة الاطراف من الأمم المتحدة ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) واستعراض الآليات المستحدثة مثل التأجير التمويلى والتمويل العقارى.وأضاف أنه لأول مرة يقف الجميع -الحكومة والقطاع الخاص وقطاع الاعمال- صفا واحدا لمواجهة الازمة العالمية لقناعة الجميع بأنها لن تترك جزيرة فى العالم إلا وستصيبها.يذكر أن هناك مليارى يورو سيتم تقديمها - خلال هذا المؤتمر - كخطوط تمويل ميسر ومنح ومعونات فنية ، إلى جانب الاليات البنكية وغير البنكية من تأجير تمويلى وآليات حديثه أخرى إلى الشركات المصرية العامة فى المجالات المختلفة لمواجهه تداعيات الازمة المالية العالمية.

بعد إعادة النظر في قرارات 5 مايو .. مصر تدرس خفض جمارك السيارات

بعد إعادة النظر في قرارات 5 مايو .. مصر تدرس خفض جمارك السيارات


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
1/12/2008
في مسعى للتخفيف من حدة الأزمة المالية على القطاع الصناعي والاقتصاد المصري، تدرس الحكومة المصرية قرارات جديدة لتخفيض الجمارك على السيارات، وسبق ذلك تصريحات لوزير الاستثمار المصري د./ محمود محيى الدين باعادة النظر في قرارات ٥ مايو/ ايار 2008، فيما يتعلق بإلغاء امتيازات المناطق الحرة عن مصافي النفط.
ومن جانبه دافع المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، عن قرار إعادة النظر فى إلغاء الإعفاءات الضريبية والجمركية لمشروعات معامل التكرير بقوله إن إعادة النظر من شأنها تشجيع الاستثمارات الخليجية والمحلية فى مجال البترول، والتى تمثل قيمة مضافة للاقتصاد المصري.
وأوضح محيى الدين على هامش منتدى للاستثمار في مصر أن المصافي ليست من كبار مستخدمي الطاقة، وحدث خطأ في تصنيفها ضمن كبار مستهلكي الطاقة، وهو ما فسره بأنه مسألة مبدأ وليست لجذب الاستثمار، مؤكدا ان وزارته بحث التعديلات الان ومن المنتظر أن تستفيد من الاستثناء مرة اخرى خلال الاسابيع المقبلة.
وذكرت صحيفة المصري اليوم الأحد أن القرار الذى أعلنه محيى الدين من لندن الجمعة يهدف الى جذب الاستثمارات الخليجية، عقب معارضة المستثمرين الخليجيين قرارات ٥ مايو، وإعلان البعض منهم انسحابهم من مصر وسحب استثماراتهم التى تم تحويلها من مناطق حرة إلى استثمار داخلى، ومن ثم خضوعها لضريبة الـ ٢٠٪.
وأعقب قرارات مايو سحب الشركة القابضة الكويتية ومجموعة الخرافى مشروع معمل تكرير "ميدور" السويس من مصر والذي تبلغ استثماراته ٥ مليارات دولار.
وقالت المجموعة انها أعادت الأرض البالغة مساحتها أكثر من مليون متر مربع إلى الحكومة المصرية مرة أخرى، عقب قرار الانسحاب من المشروع والذى كان من المقرر أن يقام بمنطقة السخنة.
وكشف مصدر بالشركة للصحيفة المصرية أن المجموعة الكويتية وهيئة البترول فى الكويت تقتربان من إقامة المشروع ذاته فى دولة فيتنام، بعد أن قدمت الأخيرة تسهيلات ومميزات من بينها توفير ٢٠٪ من قيمة المشروع كتمويل ميسر.
وأكد أن المشروع سينتج ٢٠٠ ألف برميل يوميًا وهى كمية تعد الأكبر التى توجهها دولة الكويت لدول المنطقة العربية وهو ما ستستفيد به فيتنام.
فى سياق متصل، أوضح المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، أنه ثبت من خلال المشاورات الحكومية أن معامل التكرير تستهدف فى المقام الأول الخارج وليس الداخل، ولا تمثل أى عبء على الاقتصاد المصرى سواء عن طريق الدعم أو استهلاك الطاقة.
ونفى رشيد أن تكون الضغوط العربية من جانب الشركات والمستثمرين العرب وراء اتخاذ قرار تعديل القانون ١١٤ لسنة ٢٠٠٨، مشيرًا إلى أن المصلحة العامة تقف وراء هذا القرار.
وأضاف أنه لا يعقل أن نغلق أعيننا ونقف مكتوفى الأيدى إزاء أى قرارات ينبغى تعديلها أو إلغائها مع تطورات الأزمة المالية العالمية التى يعانى منها الجميع.
وكشف رشيد محمد رشيد عن أن كل وزير بالحكومة يقوم بمراجعة ومتابعة تطورات الأزمة العالمية لبحث تأثيرها على القطاعات التابعة له، لتحديد الآثار وكيفية معالجة هذه التأثيرات وهو ما حدث مع القانون السابق المعروف بقانون ٥ مايو.
وكانت مصر أعلنت في مايو/ ايار من الغاء جميع الإعفاءات الضريبية والجمركية الممنوحة لتلك الشركات وغيرها من امتيازات المناطق الحرة التي ترتفع معدلات استهلاكها للطاقة تتمتع بها في المناطق الحرة وذلك في اطار تعديل بالميزانية.
من ناحية أخرى، قررت الحكومة عدم رفع أسعار الطاقة على الصناعات منخفضة الاستهلاك للطاقة خلال عام 2009، فى إطار حزمة من الإجراءات سيتم الإعلان عقب اجتماع مجلس الوزراء الأحد وتستهدف التخفيف من حدة آثار الأزمة المالية العالمية على القطاع الصناعى.
وقال رشيد إن رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف، وافق على الاكتفاء بالزيادات السعرية للطاقة للمنشآت الصناعية منخفضة الاستهلاك، والتى تم إقرارها العام الجارى فقط.
وأكد أن الأزمة المالية ساهمت فى التأجيل الجزئى لقرار المجلس الأعلى للطاقة الصادر فى يوليو ٢٠٠٨، والذى نص على زيادة سعر الغاز للمصانع غير كثيفة استهلاك الطاقة على ثلاث مراحل بواقع ٤٦ سنتًا زيادة فى كل مرحلة، لرفع السعر من 1.25 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 2.65 دولار خلال ثلاث سنوات.
ورفعت الحكومة أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة مرة واحدة بعد هذا القرار لتصل إلى 1.7 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، قبل أن تجمد الأزمة العالمية خطواتها التالية لرفع أسعار الطاقة.
وأضاف أن القرار يستهدف زيادة القدرة التنافسية وتخفيض التكلفة لهذا القطاع خلال المرحلة المقبلة لتجنب الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية، خاصة وأنها تستهلك ٣٠٪ فقط من إجمالى الطاقة فى مصر فيما تستهلك المصانع كثيفة الاستهلاك ٥٥٪ من الطاقة وتستحوذ على ٧٢٪ من الدعم، فيما تسهم بـ ٢٠٪ فقط من الناتج الصناعى، و٧٪ من العمالة، وفقًا لأرقام وزارة التجارة والصناعة.
وجدد وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد موقف الحكومة الرافض لإعادة النظر فى أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة، والتى حددت أسعار الطاقة بواقع ٣ دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعى، مع رفع أسعار الكهرباء للمصانع التى تعمل فى قطاعات الأسمنت والأسمدة والحديد والبتروكيماويات.
وأكد أن الحكومة تتابع المتغيرات العالمية فى أسعار الطاقة قبل اتخاذها أى قرار برفع أسعار الطاقة، والتى تؤثر بشكل مباشر على التكلفة الإنتاجية والقدرة التشغيلية للمنشآت الصناعية.
من جهتها تجرى وزارة المالية حساب تكاليف منح تسهيلات جمركية وضريبية جديدة مؤقتة للمستثمرين، لحين تحسن الظروف الاقتصادية وانحسار التضخم، بالإضافة إلى معاودة أسعار البترول أسعارها السابقة للأزمة المالية العالمية.

تراجع مبيعات السيارات في نوفمبر يظهر تفاقم أزمة الصناعة

تراجع مبيعات السيارات في نوفمبر يظهر تفاقم أزمة الصناعة

Mon Dec 1, 2008 12:41pm GMT

باريس (رويترز) - واجهت صناعة السيارات العالمية موجة جديدة من الانباء السيئة يوم الاثنين حيث أظهرت البيانات تراجع مبيعات السيارات السويدية واليابانية والكورية الجنوبية في نوفمبر تشرين الثاني في حين تصدر أرقام فرنسا واسبانيا وايطاليا في وقت لاحق من اليوم.
وتعمد شركات صناعة السيارات الى خفض الانتاج فضلا عن طلب المساعدة من الحكومات في وقت تكابد تداعيات الازمة المالية وتدهور مناخ الاقتصاد على ثقة المستهلك.
وتراجع عدد السيارات الجديدة المرخصة في السويد حيث مقر شركتي صناعة السيارات فولفو وساب 36 في المئة الى 17 ألفا و616 وحدة في نوفمبر تشرين الثاني وهو أكبر انخفاض شهري منذ عام 1993.
وقال بيرتل مولدن الرئيس التنفيذي لجهاز صناعة السيارات السويدي بيل سويدن في بيان "الازمة المالية وضعف الاقتصاد يضربان الان سوق السيارات بكل قوة."
وقال تقرير في صحيفة فايننشال تايمز يوم الاثنين ان شركتي جنرال موتورز وفورد الامريكيتين فاتحتا الحكومة السويدية بشأن مساعدة ساب وفولفو على الترتيب وذلك قبيل بيع محتمل للوحدتين.
وتعلن فرنسا وايطاليا واسبانيا بيانات نوفمبر في وقت لاحق يوم الاثنين. وبحسب أحدث الارقام المتاحة من رابطة الصناعة ايه.سي.اي.ايه تراجعت بالفعل مبيعات السيارات الاوروبية 5.4 بالمئة في الاشهر العشرة الاولى من العام.
وأعلنت شركات صناعة سيارات أوروبية من بينها بيجو ستروين ورينو الفرنسيتان عن تخفيضات في الانتاج ومد أجل اغلاق مصانع في الربع الأخير من العام وذلك بينما تجاهد لتصريف مخزون السيارات غير المبيعة بنهاية العام.
وفي كوريا الجنوبية تراجعت مبيعات شركات صناعة السيارات هناك بما في ذلك هوندا موتور 8.6 بالمئة في نوفمبر.
وقال تشو سو هونج محلل سوق السيارات لدى هيونداي للأوراق المالية "من المرجح أن يكون الربع الاخير سيئا جدا لكل صناع السيارات. لكن المشكلة هي العام القادم وما من أحد بمعزل عن تأثير ضعف الطلب وأزمة الائتمان."
وفي وقت سابق يوم الاثنين أظهرت البيانات تراجع اجمالي مبيعات السيارات اليابانية في نوفمبر 18.2 في المئة على أساس سنوي.
وباعت هيونداي موتور وشركات صناعة السيارات الكورية الجنوبية الاربع الاخرى - كيا موتورز وجي.ام دايو ورينو سامسونج وسانجيونج موتور - 445 ألفا و111 وحدة في نوفمبر مقارنة مع 486 ألفا و762 قبل عام 506 الاف و597 في الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محللة: صناعة بطاقات الائتمان قد تسحب خطوطاً بتريليوني دولار

محللة: صناعة بطاقات الائتمان قد تسحب خطوطاً بتريليوني دولار

Mon Dec 1, 2008 1:24pm GMT

(رويترز) - قالت المحللة المصرفية البارزة ميرديث ويتني ان صناعة بطاقات الائتمان بالولايات المتحدة ربما تسحب خطوطا تتجاوز قيمتها تريليوني دولار خلال الشهور الثمانية عشر القادمة بسبب العزوف عن المخاطرة والتعديلات التنظيمية وهو ما قد يؤدي الى تراجع حاد في انفاق المستهلكين.
وأشارت ويتني التي تعمل لدى أوبنهايمر اند كو الى أن بطاقة الائتمان هي ثاني مصدر رئيسي للسيولة لدى المستهلك بعد الوظائف.
وقالت "بعبارة أخرى نتوقع تراجع السيولة المتاحة للمستهلك في شكل خطوط بطاقات ائتمان 45 في المئة."
وتابعت ويتني أن مصارف بنك أوف امريكا كورب وسيتي جروب وجيه.بي مورجان تشيس اند كو كانت مصدر أكثر من نصف بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة حتى 30 سبتمبر ايلول وان كلا منها يبحث تقليص مخاطر البطاقات أو كبح نموها.
واضافت أن خمسة لاعبين رئيسيين يهيمنون حاليا على القروض العقارية وبطاقات الائتمان ويقومون جميعا بخفض السيولة مما يجعل من غير الممكن تجنب حدوث انخفاض في السيولة المتاحة للمستهلك.
وقالت "بدأنا نلاحظ الآن شواهد على انخفاض كبير في السيولة المتاحة للمستهلك عموما.
"نلاحظ بالفعل توقف سوق القروض العقارية بالكامل ونعتقد أنها ستشهد للمرة الاولى على الاطلاق انكماشا فعليا خلال الشهور القليلة القادمة."
وقالت ويتني ان سوق بطاقات الائتمان ستتخلف عن سوق القروض العقارية بواقع 18 شهرا وستبدأ في الانكماش بحلول منتصف 2010.
وتوقعت أيضا أن تواصل أسعار المساكن الانخفاض بنسبة 20 في المئة أخرى متضررة من انخفاض السيولة. والاسعار متراجعة 23 في المئة بالفعل منذ بلغت أعلى مستوياتها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو الأرباح الرأسمالية وتراجع تكلفة النشاط وراء ارتفاع أرباح "ماريديف" إلى80 مليون دولار فى 9 أشهر

نمو الأرباح الرأسمالية وتراجع تكلفة النشاط وراء ارتفاع أرباح "ماريديف" إلى80 مليون دولار فى 9 أشهر

خاص مباشر
الاثنين 1 ديسمبر 2008 3:01 م
حققت شركة "الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف" خلال التسعة أشهر الاولى ارتفاع فى صافى الارباح من 61.130 مليون دولار الى 80.494 مليون دولار بمعدل نمو قدره 31.7% بعد النمو فى ايرادات النشاط من 190.231 مليون دولار الي 193.209 مليون دولار بارتفاع قدره 1.6% بسبب الطلب القوى من شركات الإنتاج والاستكشاف وذلك بالرغم من التقلب فى أسعار النفط ونجاح الإدارة حتى الآن فى تأمين تعاقدات طويلة الأجل خلال العامين القادمين بقيمة تزيد عن 500 مليون دولار أمريكي ، وجارى السعى لتأمين عقود أخرى لباقى الوحدات البحرية وقد تزامن ذلك مع تراجع تكلفة النشاط بنسبة 7.1% لتصل الي 106.902 مليون دولار مقارنة بنحو 115.104 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 75.116 مليون دولار الي 86.307 مليون دولار . .
و تاثرت نتائج الاعمال ايجابيا بارتفاع الارباح الراسمالية من 479.966 الف دولار الى 9.429 مليون دولار فيما ارتفعت الايرادات الاخري من 382 الف دولار الى 777 الف دولار و ارتفاع الفوائد الدائنة من 168 الف دولار الى 484 الف دولار و التعويضات بلغت 689 الف دولار .
وقد أظهرت قائمة الدخل المجمعة نمو المصروفات العمومية و الادارية من 10.104 مليون دولار الي 13.091 مليون دولار بارتفاع يبلغ 27.3% في حين بلغت خسائر فروق تقييم العملة 3.087 مليون دولار و المصروفات التمويلية 499 الف دولار .
بلغت ضريبة الدخل خلال الفترة 894 الف دولار متراجعة من 1.771 مليون دولار و بلغ نصيب حقوق الاقلية 11 مليون دولار و صافي ربح الفترة من العمليات غير المستمرة 379 الف دولار .ويتداول سهم الشركة عند مستوى 2.23 دولار للسهم بحجم تداول 786.654 الف دولار وحقق السهم اعلى سعر لة خلال عام عندما وصل الى 7.30 دولار واقل سعر 1.21 دولار
وكانت شركة سى أى كابيتال قد أبقت على السعر المستهدف لسهم شركة " الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف " عند 5.1 دولار مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع إعطاءه مخاطرة معتدلة . وتسلمت الشركة خلال الشهر الجارى ثلاث وحدات بحرية جديدة من ترسانات بناء السفن الصينية والهندية وقالت الشركة فى بيان لها :" إن الوحدات الجديدة تم تأجيرها خلال هذا الشهر فى عقود طويله تتراوح من 2 إلى 5 سنوات وتزيد قيمة هذه العقود عن 67 مليون دولار أمريكى وبأسعار قياسية تزيد عن أسعار جميع الوحدات التى تعمل بالشركة التى تم الحصول عليها مسبقاً ".
وأشارت الشركة إلى أن هذه العقود تم الحصول عليها من ثلاث شركات مختلفه تعمل فى مجالات البحث والتنقيب والإنتاج وهذا ما يخالف ما يتردد عن العلاقه المباشره لانخفاض سعر البترول وسعر الخدمات البترولية حيث أن سعر الخدمات البتروليه لايتأثر بانخفاض سعر البترول وذلك للارتباط الأساسى بنظريات العرض والطلب
يبلغ راس مال الشركة المصدر والدفوع 102.400 مليون دولار موزعة على 256 مليون سهم بقيمة اسمية 0.40 دولار للسهم وتقوم الشركة بكافة الأعمال البحرية فى المناطق الحرة بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية من خدمات وصيانة وتركيبات وإنشاءات وانتشال سواء تحت سطح الماء أو خارجه، وكذلك القيام بالأعمال المتعلقة بالخدمات الصناعية بالمياه الإقليمية للمنشأت البحرية والأرضية من نظافة وصيانة وإنشاءات وتركيبات ونقل وتموين وتزويد كافة المعدات اللازمة وقطع الغيار المتعلقة بها.

1.8% نمو في أرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" المعدلة خلال عام 2007/2008

1.8% نمو في أرباح "مطاحن وسط وغرب الدلتا" المعدلة خلال عام 2007/2008

مباشر
الاثنين 1 ديسمبر 2008 3:00 م
أظهرت القوائم المالية المعدلة لشركة "مطاحن وسط وغرب الدلتا" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 40.566 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 1.8% مقارنةً بصافى ربح بلغ 39.856 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وينتهى اليوم الحق فى الكوبون رقم " 13 “ لشركة " مطاحن وسط وغرب الدلتا " بواقع 3.60 جنيه للسهم على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 4 ديسمبر 2008.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والمنعقدة فى 30 أكتوبر الماضى قد وافقت على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط و نتائج أعمال الشركة عن العام المالي المنتهي في 30يونيو 2008 و اعتماد تقارير مراقبي الحسابات والتصديق علي الميزانية و الحسابات الختامية و القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008.
كما وافقت العمومية علي حساب توزيع الأرباح المقترحة عن السنة المالية المنتهية في 30يونيو 2008 حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى قيمته 3.60 جنيه للسهم .وتمت الموافقة على صرف العلاوة الدورية للعاملين اعتبارًا من أول يوليو 2008و الموافقة على منح العاملين علاوة اجتماعية بنسبة 30 % من الأجر الأساسي و كذلك زيادة بدل الوجبة الغذائية من 30 جنيهًا إلى 60 جنيهًا شهريًا اعتبارًا من أول مايو 2008 و اعتماد ما سبق صرفة واعتماد التبرعات التي تمت خلال عام 2007/2008 و الترخيص لمجلس إدارة الشركة بمنح تبرعات خلال عام 2008/2009.
وتم تعيين مراقب حسابات الشركة عن العام المالي 2008/2009 و تحديد أتعابه وإخلاء طرف رئيس و أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007/2008 و تحديد مكافآت و بدلات أعضاء مجلس الإدارة و الموافقة علي ما تم استخدامة خلال العام خصمًا على حساب الاحتياطي النظامي بمبلغ 5.145 مليون جنيه لصرف مستحقات العاملين المحالين للمعاش المبكر والترخيص لمجلس الإدارة بتحميل الاستخدامات بمبلغ 2366241 جنيه لحساب صندوق المسئولية الاجتماعية للشركات في ضوء المادة 101 من القانون 159 لسنة 81 .
وبلغ المعتمد للنشاط الاستثمارى للشركة 26.335 مليون جنية بينما بلغ المنصرف الفعلى 34.551 مليون جنية بنسبة تنفيذ 131% حيث بلغ المعتمد لاستكمال تطوير مطحن دسوق 3.7 مليون جنية وبلغ المنفذ الفعلى 16.9 مليون جنية وتم تمويلة ذاتيا .
كما تم اعتماد مبلغ 16 مليون جنية بموزانة 2008/2009 لتطوير مطحن سيمون بدمنهور لكى ينتج600 طن فى اليوم ليبلغ إجمالى التكلفة 33 مليون جنيه كما قررت الشركة زيادة الحصص التموينية حيث تقرر تطوير مطحنى سلندرات الاتحاد بطنطا وكفر الشيخ وزيادة الطاقة الإنتاجية لهما من 125 طن إلى 350 طن فى اليوم والانتهاء من التعاقد مع شركة بافان الإيطالية لتطوير خط المكرونة الطويلة بمصنع شبين الكوم بقدرة 750 كيلو فى الساعة 18 طن فى اليوم بقيمة إجمالية 13.5 مليون جنيه . وباعت الشركة أرض مطحن فتحى فطيم بدمنهور بسعر المتر 3175 جنيه بمساحة 2301 متر مربع وبيع أرض مطحن زويل بدمنهور بسعر المتر 2610 جنيه بمساحة 1271 متر مربع وقد بلغت القيمة الإجمالية لتلك الأراضى 19.550 مليون جنيه وكانت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008/2009 قد أظهرت ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 6.4 % حيث سجلت صافى ربح قدره 15,592 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 14,650 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007.

هبوط الذهب نحو 3 % مع تراجع النفط وارتفاع الدولار

هبوط الذهب نحو 3 % مع تراجع النفط وارتفاع الدولار

Mon Dec 1, 2008 12:14pm GMT

لندن (رويترز) - هبط سعر الذهب نحو ثلاثة بالمئة يوم الاثنين مع تراجع أسعار النفط أكثر من دولارين للبرميل عقب قرار اوبك ترك الانتاج دون تغيير وارتفاع الدولار مقابل اليورو.
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية الى 788.90 دولار للاوقية (الاونصة). وبحلول الساعة 1143 بتوقيت جرينتش بلغ الذهب 789.30-791.80 دولار للاوقية انخفاضا من 813 دولارا عند اغلاق نيويورك يوم الجمعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر وإنتل توقعان إتفاقا لإقامة مصنع للوحات الأم

مصر وإنتل توقعان إتفاقا لإقامة مصنع للوحات الأم

Mon Dec 1, 2008 12:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة الاتصالات والمعلومات المصرية ان انتل أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم وقعت اتفاقا مع شركة مصرية يوم الاثنين لاقامة أول مصنع لانتاج اللوحات الام في افريقيا.
وقالت الوزارة ان 85 في المئة من الانتاج سيصدر الى أسواق المنطقة وافريقيا. وقال البيان ان المصنع المصري سيوفر ما بين 400 و600 فرصة عمل جديدة على مدى العامين القادمين.
ولم يكشف البيان عن قيمة الاتفاق.
وقال ان كريج باريت رئيس مجلس ادارة انتل وطارق عيسى رئيس شركة براق للصناعات الالكترونية وقعا الاتفاق مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التي تديرها الدولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ويذر الإيطالية ترفع رأسمالها لسداد ديون

ويذر الإيطالية ترفع رأسمالها لسداد ديون

Mon Dec 1, 2008 11:30am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة ويذر انفستمنتس الايطالية القابضة يوم الاثنين ان مساهميها الرئيسيين بمن فيهم عائلة ساويرس المصرية اتفقوا على زيادة رأسمال الشركة 554 مليون دولار لسداد ديون.
وقالت ويذر التي تملك حصة مسيطرة في شركة اتصالات الهاتف المحمول العربية أوراسكوم تليكوم ان السيولة الجديدة سوف تستخدم لسداد ديون على ويذر كابيتال اس.بي.1 وهي احدى وحدتين تحوزان حصة الشركة في أوراسكوم.
وقالت الشركة ان هذه الخطوة تصل باجمالي الديون المسددة عن ويذر كابيتال منذ يونيو حزيران الى 1.47 مليار دولار.
وقال نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة الشركة في بيان "حتى في هذا الوقت الصعب في أسواق المال العالمية نواصل إعادة هيكلة قاعدتنا الرأسمالية وسداد أهم عناصر مديونيتنا."
وأضاف "هذه السيولة الجديدة تعزز فرص ويذر انفستمنتس في المدى المتوسط وتمكنها من التركيز على استراتيجيتها لضبط التكلفة والنفقات مع تحسين هامش الأرباح عبر مختلف أصولنا بهدف تعظيم التدفق النقدي الحر."
وقالت الشركة المملوكة لساويرس ان زيادة رأس المال سيباشرها مساهمون رئيسيون من بينهم عائلة ساويرس وصناديق تديرها شركات الاستثمارات الخاصة أباكس بارتنرز وماديسون ديربورن بارتنرز وتي.ايه أسوشيتس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تعتزم تخفيضات ضريبية وجمركية لتحفيز الاقتصاد

مصر تعتزم تخفيضات ضريبية وجمركية لتحفيز الاقتصاد

Mon Dec 1, 2008 11:18am GMT

القاهرة (رويترز) - أفادت صحف حكومية يوم الاثنين أن الحكومة المصرية تعتزم اجراء اعفاءات ضريبية وتخفيضات جمركية قيمتها 2.2 مليار جنيه مصري (398.5 مليون دولار) وذلك في اطار حزمة لتحفيز الاقتصاد.
ونقلت الصحف عن وزير المالية يوسف بطرس غالي قوله ان مليار جنيه ستوجه لاعفاء المستثمرين من ضريبة المبيعات على السلع الرأسمالية لمدة عام اعتبارا من يناير كانون الثاني.
وتوجه 1.2 مليار جنيه أخرى لخفض الرسوم الجمركية على المواد الوسيطة والسلع الرأسمالية "لتحفيز المستثمرين على التوسع وضخ استثمارات."
وتأتي الاجراءات في اطار حزمة تحفيز قيمتها 15 مليار جنيه للسنة المالية الحالية 2008-2009 أعلنت عنها الحكومة الشهر الماضي. ويخصص معظم الانفاق في الخطة لمشاريع للبنية التحتية.
ومن المتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.25 بالمئة في السنة المالية الحالية التي بدأت في يوليو تموز مقارنة مع 7.2 بالمئة العام الماضي.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مكاسب نشاط المقاولات تقود أرباح الربع الأول 2008 /2009 للصعيد للمقاولات للارتفاع بنسبة 307 %

مكاسب نشاط المقاولات تقود أرباح الربع الأول 2008 /2009 للصعيد للمقاولات للارتفاع بنسبة 307 %

خاص مباشر
الاثنين 1 ديسمبر 2008 11:56 ص
اظهرت نتائج اعمال شركة الصعيد العامة للمقاولات خلال الربع الاول لعام 2008 /2009 تحقيق صافي ربح قدره 5.398 مليون جنيه مقارنة بنحو 1.326 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007-2008 بارتفاع قدره 307% .
دعم من الارتفاع المطرد فى ارباج الشركة نمو ايرادات النشاط من 15.134 مليون جنية الى 31.023 مليون جنيه بارتفاع قدره 105% حيث ارتفع ايراد الشركة من نشاط المقاولات بنسبة تصل الى 146% حيث ارتفع من 10.160 مليون جنية الى 25.008 مليون جنية وارتفاع مبيعات العقارت من 3.990 مليون جنية الى 5.350 مليون جنية بينما تراجع ايراد محجر الزلط بفايد من 983.178 الف جنية الى 664.016 الف جنية .
وجاءت تلك النتائج متزامنة مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 75.3% لتصل الي 22.65 مليون جنيه مقارنة بنحو12.922 مليون جنية بعد الارتفاع فى اجمالى تكلفة مبيعات نشاط المقاولات من 10 مليون جنية الى 19 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 2.211 مليون جنيه الي 8.373 مليون جنيه .
وقد تأثرت نتائج الاعمال بارتفاع اجمالي المصروفات خلال الفترة من 1.249 مليون جنية الى 1.991 مليون جنيه بعد الارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 666 الف جنية الى 1.164 مليون جنية وتحقيق 113 الف جنية مصروفات تمويلية مقابل 0 واظهرت قائمة الدخل المجمعة ارتفاع اجمالي الايرادات الاخري من 364.317 مليون جنية الى 367.455 الف جنيه .
يذكر ان الضرائب الدخلية قد بلغت 1.349 مليون جنيه .
ليرتفع نصيب السهم فى صافى الارباح من 0.03 جنية الى 0.13 جنية للسهم حيث تم حساب عدد الاسهم على اساس عدد الاسهم القائمة قبل الزيادة بالاضافة الى عدد الاسهم القائمة بعد الزيادة فى رأس المال.
اغلق سهم الشركة امس على 2.55 جنية وحقق اعلى سعر لة على مدار عام عند مستوى 7.31 جنية للسهم واقل سعر لة 1.10 جنية
وفازت شركة الصعيد العامة للمقاولات بمناقصة جديدة لشركة المعادى للاستثمار والتنمية لتشطيب واستكمال ابراج سكنية بمدينة الفسطاط و قيمة العملية تبلغ 14 مليون جنيه وجار العمل بالمشروع مشيرا الى ان المدة المتفق عليها مع شركة المعادى لانهاء المشروع 18 شهرا ومن المنتظر انهاؤها فى مدة لا تزيد عن 10 شهور.
وكان مختار الدهشورى رئيس مجلس إدارة شركة الصعيد العامة للمقاولات قد صرح لمباشر بأن الشركة نجحت فى التعاقد مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لتشطيب عدد من الأبراج السكنية الخاصة بها بقيمة تعاقدية بلغت 23 مليون جنيه بالإضافة إلى التعاقد على تنفيذ مشروع للصرف المغطى فى محافظة الدقهلية بقيمة بلغت 7 مليون جنيه.
وأشار الدهشورى إلى أن الشركة تنتظر موافقة الهيئة العامة التنمية السياحية للحصول على قطعتى أرض فى محافظة البحر الأحمر ( الغردقة ومرسى علم ) بمساحة 100 فدان للأولى والأخرى 80 فدانًا وقامت الشركة بتقديم المخطط التصميمى للمشروع المزمع إقامته على هذه الأراضى.
وقال الدهشورى:" إن الشركة رصدت 150 مليون جنيهًا فى حالة الحصول على إحدى القطعتين لإنشاء مشروع سياحى ضخم وهو عبارة عن شقق فندقية وفيلات وأماكن غوص وممشى ومحلات تجارية ".
يشار الى ان الشركة قدخصصت 60 مليون جنيهًا لشراء أسهم خزينة من السوق وتمثل 20% من السيولة المتاحة لدى الشركة والمتوافرة من حصيلة زيادة رأس المال وقال: "إن عملية الشراء سوف تتم بعد الإفراج عن زيادة رأس المال لأنها تعد فرصة استثمارية جيدة مع تدنى سعر سهم الشركة فى السوق."
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007 /2008 تحقيق نمو مطرد بصافى الأرباح بلغت نسبته 586.5% حيث سجلت صافى ربح بلغ 14.6 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 2.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق .
وكانت الشركة قد قامت بزيادة رأس المال المصدر من 50 مليون جنيهًا إلى 302 مليون جنيهًا بزيادة قدرها 252 مليون جنيهًا من خلال إصدار عدد 252 مليون سهم خلال مايو الماضي.

دوسان الكورية تفوز مع شركاء بعقد سعودي قيمته 293 مليون دولار

دوسان الكورية تفوز مع شركاء بعقد سعودي قيمته 293 مليون دولار

Mon Dec 1, 2008 9:41am GMT

الرياض (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) يوم الاثنين أن كونسورتيوم يضم شركة دوسان للصناعات الثقيلة والانشاء فاز بعقد قيمته 1.1 مليار ريال (293.1 مليون دولار) في السعودية.
وقالت الوكالة انه بموجب العقد سيتولى الكونسورتيوم الذي يضم ايضا شركة دوسان هيدرو تكنولوجي وشركة سعودية محلية توسيع محطة لتحلية مياه البحر في مدينة جدة المطلة على البحر الاحمر وهي ثاني أكبر مدن السعودية من حيث عدد السكان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: نفط الخليج الكويتية تعتزم استثمار 3.6 مليار دولار

صحيفة: نفط الخليج الكويتية تعتزم استثمار 3.6 مليار دولار

Mon Dec 1, 2008 10:00am GMT

الكويت (رويترز) - قال العضو المنتدب لشركة نفط الخليج الكويتية التي تديرها الدولة في تصريحات نشرت يوم الاثنين إن الشركة التي تعمل في الجزء الكويتي من المنطقة المحايدة مع السعودية تعتزم استثمار 3.6 مليار دولار بحلول عام 2012.
وأبلغ بدر الخشتي صحيفة السياسة اليومية "وضعنا خطة للاستثمارات خلال الخمس سنوات القادمة تبدأ من عام 2008 حتى 2012 حيث تقدر قيمة تلك الاستثمارات بمبلغ 994 مليون دينار (3.65 مليار دولار)."
ولم يحدد المشاريع التي تعتزم الشركة الاستثمار فيها مكتفيا بالتأكيد على التزام نفط الخليج بخطتها لتعزيز الطاقة الانتاجية بحلول عام 2020.
وكان الخشتي قال في فبراير شباط ان الكويت والسعودية بصدد تعزيز طاقة انتاج النفط في المنطقة المحايدة 50 ألف برميل يوميا لتصل الى 624 ألف برميل يوميا بحلول عام 2009.
وتتقاسم السعودية والكويت انتاجا يبلغ نحو 550 ألف برميل يوميا من المنطقة المحايدة الواقعة بين البلدين والتي ترجع الى اتفاقات أبرمت في عشرينات القرن الماضي لترسيم الحدود في المنطقة.
(الدولار يساوي 0.2725 دينار كويتي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو صافي أرباح شركة المنتجعات المصرية 37 % في 9 شهور

نمو صافي أرباح شركة المنتجعات المصرية 37 % في 9 شهور

Mon Dec 1, 2008 9:58am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاثنين إن صافي أرباح شركة المنتجعات المصرية زاد 37 بالمئة في تسعة شهور حتى نهاية سبتمبر ايلول ليصل إلى 7 ر224 مليون جنيه مصري (40.7 مليون دولار).
ولم يذكر بيان البورصة أي تفاصيل اخرى.
وبلغ صافي أرباح الشركة في نفس الفترة من العام الماضي 163.8 مليون جنيه. وتملك الشركة مساحات واسعة من الاراضي على ساحل البحر الاحمر.
وبحلول الساعة 0931 بتوقيت جرينتش هبط سهم الشركة 3.57 بالمئة الى 1.89 جنيه للسهم في حين انخفض المؤشر القياسي للبورصة 3.45 بالمئة.
(الدولار يساوي 5.5169 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأمم المتحدة: نمو الاقتصاد العالمي 1 % في 2009

الأمم المتحدة: نمو الاقتصاد العالمي 1 % في 2009

Mon Dec 1, 2008 9:50am GMT

الدوحة (رويترز) - قال تقرير للامم المتحدة إن نمو الاقتصاد العالمي سيتباطأ إلى واحد بالمئة في 2009 من 2.5 في المئة هذا العام بفعل تأثير الازمة المالية العالمية بل وقد يحدث انكماش اذا اتضح أن حزم التحفيز كانت أقل مما ينبغي وبعد فوات الاوان.
وحث تقرير "وضع وآفاق الاقتصاد العالمي 2009" الذي صدرت نسخة مبكرة منه في مؤتمر للتنمية تستضيفه الدوحة يوم الاثنين على برامج تحفيز عالمية منسقة للحد من تأثير التباطوء في اقتصادات الغرب على الدول الفقيرة.
وكانت معدلات النمو العالمي في حدود 3.5 الى أربعة بالمئة في الفترة من 2004 الى 2007 ويقول التقرير ان المناخ الاقتصادي للدول النامية تدهور بشكل حاد.
وقال التقرير "معظم الاقتصادات المتقدمة دخلت في ركود خلال النصف الثاني من 2008 وانتقل التباطوء الاقتصادي الى دول نامية واقتصادات في طور التحول.
"من شأن تنسيق تحفيز مالي واسع النطاق بين الاقتصادات الرئيسية أن يدرء أسوأ ما في الازمة لكنه ... لن يحول دون تباطوء كبير للاقتصاد العالمي في 2009."
ويهدف اجتماع الدوحة الى تعزيز أهداف الامم المتحدة بشأن الحد من الفقر المدقع لكن تخيم عليه الازمة المالية والمواجهة بين الدول الغنية والنامية بشأن اصلاح النظام المالي الحالي الذي يقوم على اتفاقية بريتون وودز.
والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هو الزعيم الغربي الوحيد الذي حضر المؤتمر مما حدا بالامين العام للامم المتحدة بان جي مون الى انتقاد قادة الدول الغنية لعدم حضورهم بأعداد أكبر.
وبدلا من احراز تقدم في المحادثات عقب اجتماع سابق في مونتيري بالمكسيك عام 2002 ينصب اهتمام الامم المتحدة وشركائها المانحين على حماية المكاسب المحققة وضمان الوفاء بالمساعدات التي قدمت تعهدات بشأنها وذلك نظرا للازمة المالية العالمية.
ودعا التقرير الى تعزيز تنظيم مؤسسات أسواق المال ورصد سيولة عالمية كافية واصلاح نظام الاحتياطي العالمي وتشديد الرقابة الاقتصادية العالمية لتفادي أزمات مماثلة في المستقبل.
وقال "كان يجب ألا تفاجأ الازمة أحدا.
"حيرة المحللين وصناع السياسات بشأن حجم الازمة لا تشير الى استهانة هائلة بالاسباب الاساسية الكامنة للازمة فحسب بل وأيضا الى ايمان أعمى بقدرة أسواق المال غير المقيدة على تنظيم نفسها."
وقال التقرير ان تدفق رأس المال من الاقتصادات الصاعدة الى المتقدمة لايزال أضخم منه في الاتجاه المعاكس وان صناديق الثروة السيادية للاسواق الصاعدة نمت الى حوالي أربعة تريليونات دولار بنهاية العام 2008.
وشهدت تكلفة الاقتراض الخارجي ارتفاعا حادا منذ ذلك الحين بالنسبة للدول النامية. ويقول التقرير ان أسواق الاسهم تراجعت في حين أصبحت أسواق العملات والسلع الاولية شديدة التقلب. ومع تفاقم تباطوء نمو الصادرات يتحول ميزان المعاملات الجارية لبلدان كثيرة الى كفة العجز.
وقال التقرير "لضمان تحفيز كاف على المستوى العالمي سيكون من المرغوب فيه تنسيق حزم التحفيز المالي عالميا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سى. آي. كابيتال تبقى على السعر المستهدف لـ "ماريديف" عند 5.1 دولار .. وتتوقع نمو كبير فى ايرادتها السنوية

سى. آي. كابيتال تبقى على السعر المستهدف لـ "ماريديف" عند 5.1 دولار .. وتتوقع نمو كبير فى ايرادتها السنوية

خاص مباشر
الاثنين 1 ديسمبر 2008 10:45 ص

أبقت شركة سى اى كابيتال الذراع الاستثمارى لشركة التجارى الدولى للسمسرة على السعر المستهدف لسهم شركة "الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف" عند 5.1 دولار مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع اعطاءه مخاطرة معتدله.
وقالت سى اى كابيتال بان الشركة اعلنت عن نتائجها المالية خلال التسعة أشهر الاولى من 2008 والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 حيث اظهرت نمو فى أرباحها بنسبة 31% لتبلغ 69.5 مليون دولار بالمقارنة بـ 53 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضى .
وأشارت سى اى كابيتال الى ان نتائج أعمال الشركة قد أكدت توقعات ادارة الشركة مبكراً بشأن اعلان الشركة عن نمو قوى فى نتائجها خلال التسعة أشهر الاولى من 2008. وتعتقد سى اى كابيتال ان الايرادات الكلية لعام 2008 ستفوق تقديراتها السابقة لتبلغ 84.5 مليون دولار بسبب الطلب القوى من شركات الانتاج والاستكشاف وذلك بالرغم من التقلب فى أسعار النفط.
و أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح بلغ 17.829 مليون دولار بمعدل نمو بلغ 60% مقارنةً بصافى ربح بلغ 11.134 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد حددت السعر المستهدف للسهم عند 5.98 دولار بزيادة قدرها 20% عن السعر السوقي للسهم والمحدد عند 4.98 دولار وقت الدراسة (18 أغسطس ) ،مكررة من توصيتها بشراء السهم على كلاً من المدى القصير والطويل مع قوة التدفقات النقدية للشركة والتي ستؤدى إلى قوة التوزيعات الربحية.
من ناحية اخرى فقد شهد السهم نشاط قوى على أسهمه أمس دفعه للارتفاع باكثر من 15% , ويتداول السهم حاليا عند مستوى 2.3 دولار بارتفاع قدره 3.14% بحجم تداول بلغ 62.3 الف سهم بقيمة بلغت 828.05 الف جنيه من خلال 42 صفقة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 102.4 مليون دولار موزعة على 256 مليون سهم بقيمة اسمية 0.4 دولار للسهم الواحد.

37% نمو بالأرباح المجمعة لـ "المصرية للمنتجعات" خلال 9 أشهر

37% نمو بالأرباح المجمعة لـ "المصرية للمنتجعات" خلال 9 أشهر

مباشر
الاثنين 1 ديسمبر 2008 10:03 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "المصرية للمنتجعات السياحية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 224.691 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 37% مقارنة بصافى ربح بلغ 163.761 مليون جينه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 257.622 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 57% مقارنة بصافى ربح بلغ 163.822 مليون جنيه خلال نفس لفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بمعدل 19.8% لتحقق صافي ربح بلغ 165.677 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 206.641 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

البدري: الأسواق متخمة وأوبك ستخفض الإمدادات في اجتماع الجزائر

البدري: الأسواق متخمة وأوبك ستخفض الإمدادات في اجتماع الجزائر

Mon Dec 1, 2008 7:20am GMT

طهران (رويترز) - قال الامين العام لاوبك يوم الاثنين إن مخزونات النفط الكبيرة لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تظهر أن السوق متخمة بالامدادات واضاف ان اوبك ستخفض على الارجح الانتاج عندما تجتمع في الجزائر في وقت لاحق من هذا الشهر.
وقال عبد الله البدري للصحفيين على هامش مؤتمر عن الطاقة في طهران "السوق متخمة بالمعروض لان المخزونات مرتفعة للغاية وتغطي ما بين 55 و 56 يوما."
وردا على سؤال عما اذا كانت اوبك ستخفض الانتاج في الجزائر قال البدري "سيكون هناك قرار في الجزائر... وسيكون (الخفض) بمقدار جيد.. كمية جيدة." ولم يحدد حجم الخفض.
وعقدت اوبك اجتماعا غير رسمي في القاهرة يوم السبت ولكنها أرجأت أخذ قرار بشأن خفض جديد في امدادات النفط الى اجتماعها التالي الذي يعقد في الجزائر في 17 ديسمبر كانون الاول.
وقال مندوبون ان معظم أعضاء اوبك بمن فيهم المنتجون الخليجيون وعلى رأسهم السعودية يرون ضرورة لخفض ما بين مليون و 1.5 مليون برميل يوميا اخرى من الانتاج.
ولكن لعمل ذلك قال المندوبون ان السعودية تريد أن ترى دليلا على أن كل الدول الاعضاء في اوبك تلتزم بحصصها من التخفيضات.
وزادت مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الشهر الماضي الى ما يغطي احتياجات 56 يوما وهو الحد الاعلى للمعدل المعتاد على مدى خمس سنوات في مثل هذا الوقت من العام. ويمثل هذا المستوى من المخزونات مصدر قلق لاوبك التي تستخدمها كمؤشر رئيسي لقياس ما اذا كانت الاسواق متخمة بالمعروض.
وردا على سؤال عن مستوى المخزونات التي تود اوبك أن تراه قال البدري ان المنظمة تهدف الى 52 يوما.
وقال"اعتقد اننا نتطلع الى 52 يوما. هذا هو المتوسط للسنوات الخمس الماضية."
وسئل عن السعر المنطقي للنفط فردد البدري صدى تصريحات السعودية قائلا "اعتقد ان 75 دولارا سعر معقول."
وهبطت أسعار النفط أكثر من دولار يوم الاثنين مقتربة من مستوى 53 دولارا للبرميل بعد ان قررت اوبك ارجاء اخذ قرار بشأن خفض ثالث في الانتاج.
وقال البدري في كلمة في مؤتمر طهران إن الطلب قد ينخفض العام المقبل بسبب التراجع الحاد في الاقتصاد العالمي.
واضاف "مع وصول الاسعار الى أقل من نصف ما كانت عليه في بداية العام فانه ينبغي لكل من المنتجين والمستهلكين القلق بشأن مناخ الاستثمار في الصناعة."
وقال "علينا أن نقوم بتحرك أو تحركات في هذه الفترة الحرجة لدعم نظام واستقرار السوق على المدى القصير والمتوسط والطويل."
من ادموند بلير
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع نيكي 1.4 % والأنظار على بيانات الوظائف الأمريكية

تراجع نيكي 1.4 % والأنظار على بيانات الوظائف الأمريكية

Mon Dec 1, 2008 6:21am GMT

طوكيو (رويترز) - خسر مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.4 في المئة يوم الاثنين مع تراجع أسهم شركات التكنولوجيا مثل أدفانتست كورب بسبب عمليات بيع لجني الارباح وذلك في معاملات هزيلة وسط مخاوف المستثمرين بشأن بيانات الوظائف الامريكية التي تصدر في وقت لاحق هذا الاسبوع.
وفقد سهم هوندا موتور 2.9 في المئة بعدما قال مسؤول كبير بشركة صناعة السيارات انها ستواجه صعوبات في تحقيق توقعاتها المخفضة للارباح السنوية نظرا لتدهور حاد في المبيعات.
وهبط مؤشر نيكي 115.05 نقطة مسجلا 8397.22 نقطة في حين تراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.9 في المئة الى 827.47 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business