الاثنين، ١ ديسمبر ٢٠٠٨

البورصات العربية: هبوط بمصر وارتفاع بقطر وتباين بالإمارات

البورصات العربية: هبوط بمصر وارتفاع بقطر وتباين بالإمارات


سي. إن. إن. العربية
1/12/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباين أداء أبرز البورصات العربية في أول أيام ديسمبر/كانون الأول، حيث سجلت هبوطا واضحا في مصر وارتفاعا واضحا أيضا في قطر وتباينا بين بورصتي دبي وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.
ووفق الأرقام التي نشرتها هيئة البورصة المصرية على موقعها، فقد سجّلت هبوطا في ختام تداولات الاثنين بأكثر من أربع نقاط مائوية.
وسجّلت التداولات هبوطا بلغ 4.3 بالمائة متأثرة بعمليات بيع لجنى أرباح على أسهم قيادية فيما اتجه مستثمرون إلى تسييل اجزاء من محافظهم المالية مع اقتراب عطلة عيد الأضحى.
واوضح التقرير اليومى للبورصة أن مؤشرها الرئيسى (كاس 30) الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق هبط بما يعادل 183.28 نقطة لينهى التعاملات عند مستوى 4022 نقطة.
وعزا متعاملون بالسوق انخفاض المؤشر الرئيسي إلى التراجع الملحوظ فى أسهم بعض الشركات، مشيرين إلى أن بعض المستثمرين فضلوا عمليات البيع لضمان وجود السيولة المالية بحوزتهم فى ظل تراجعات سجلتها ايضا أسواق المال الاسيوية والاوروبية خلال تعاملات الاثنين، ما أثر على أداء البورصة المصرية.
وفي الإمارات، تباين أداء الأسهم خلال تعاملات الاثنين، حيث حقق مؤشر سوق دبي المالي ارتفاعا، بينما حقق سوق أبوظبي للأوراق المالية خسائر بأقل من 1%.

ودعمت تداولات سهم إعمار في الدقائق الأخيرة، في انتشال مؤشر سوق دبي من الخسارة إلى الربح، حيث ارتفع السهم بنسبة 1.7 بالمائة، ليغلق عند مستوى 2.98 درهم، بعد فشله في تخطي مستوى الدعم 3 دراهم.
وارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.52 بالمائة وأغلق عند مستوى 1974 نقطة، وبلغت قيمة التعاملات 316 مليون درهم.
وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.77 بالمائة، وأغلق عند مستوى 2754 نقطة، وكان عدد الأسهم الرابحة 16 سهما، فيما كان عدد الأسهم الخاسرة 21 سهما، وبلغت قيمة التعاملات 103 ملايين درهم.
ومن أبرز الارتفاعات في سوق أبوظبي سهم بنك الفجيرة الوطني بنسبة 10 بالمائة، تلاه سهم بنك الاستثمار بنسبة 9.8 بالمائة.
وكان سهم أبوظبي الوطنية للتأمين من أكثر الأسهم التي منيت بخسائر خلال تعاملات اليوم بسوق أبوظبي بنسبة تراجع قاربت عشر نقاط مائوية.
كما تراجع سهم دار التمويل بنسبة 5.7% تلاه سهم دانة غاز الذي فقد 5.5% من قيمته خلال تعاملات اليوم.

وفي قطر أنهى مؤشر الأسهم التعاملات على ارتفاع مكرسا نتائج الأحد، ومحققا مكاسب بنسبة 1.26 بالمائة، بدعم من ارتفاع أسهم القطاع المصرفي بقيادة بنك الدوحة الذي حقق مكاسب تجاوزت 6 بالمائة والبنك التجاري الذي ارتفع أكثر من أربع نقاط.
وحافظ المؤشر العام على مستواه فوق 6000 نقطة، مواصلا تقدمه، ليغلق عند 6147 نقطة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business