الاثنين، ١ ديسمبر ٢٠٠٨

تراجع مبيعات السيارات في نوفمبر يظهر تفاقم أزمة الصناعة

تراجع مبيعات السيارات في نوفمبر يظهر تفاقم أزمة الصناعة

Mon Dec 1, 2008 12:41pm GMT

باريس (رويترز) - واجهت صناعة السيارات العالمية موجة جديدة من الانباء السيئة يوم الاثنين حيث أظهرت البيانات تراجع مبيعات السيارات السويدية واليابانية والكورية الجنوبية في نوفمبر تشرين الثاني في حين تصدر أرقام فرنسا واسبانيا وايطاليا في وقت لاحق من اليوم.
وتعمد شركات صناعة السيارات الى خفض الانتاج فضلا عن طلب المساعدة من الحكومات في وقت تكابد تداعيات الازمة المالية وتدهور مناخ الاقتصاد على ثقة المستهلك.
وتراجع عدد السيارات الجديدة المرخصة في السويد حيث مقر شركتي صناعة السيارات فولفو وساب 36 في المئة الى 17 ألفا و616 وحدة في نوفمبر تشرين الثاني وهو أكبر انخفاض شهري منذ عام 1993.
وقال بيرتل مولدن الرئيس التنفيذي لجهاز صناعة السيارات السويدي بيل سويدن في بيان "الازمة المالية وضعف الاقتصاد يضربان الان سوق السيارات بكل قوة."
وقال تقرير في صحيفة فايننشال تايمز يوم الاثنين ان شركتي جنرال موتورز وفورد الامريكيتين فاتحتا الحكومة السويدية بشأن مساعدة ساب وفولفو على الترتيب وذلك قبيل بيع محتمل للوحدتين.
وتعلن فرنسا وايطاليا واسبانيا بيانات نوفمبر في وقت لاحق يوم الاثنين. وبحسب أحدث الارقام المتاحة من رابطة الصناعة ايه.سي.اي.ايه تراجعت بالفعل مبيعات السيارات الاوروبية 5.4 بالمئة في الاشهر العشرة الاولى من العام.
وأعلنت شركات صناعة سيارات أوروبية من بينها بيجو ستروين ورينو الفرنسيتان عن تخفيضات في الانتاج ومد أجل اغلاق مصانع في الربع الأخير من العام وذلك بينما تجاهد لتصريف مخزون السيارات غير المبيعة بنهاية العام.
وفي كوريا الجنوبية تراجعت مبيعات شركات صناعة السيارات هناك بما في ذلك هوندا موتور 8.6 بالمئة في نوفمبر.
وقال تشو سو هونج محلل سوق السيارات لدى هيونداي للأوراق المالية "من المرجح أن يكون الربع الاخير سيئا جدا لكل صناع السيارات. لكن المشكلة هي العام القادم وما من أحد بمعزل عن تأثير ضعف الطلب وأزمة الائتمان."
وفي وقت سابق يوم الاثنين أظهرت البيانات تراجع اجمالي مبيعات السيارات اليابانية في نوفمبر 18.2 في المئة على أساس سنوي.
وباعت هيونداي موتور وشركات صناعة السيارات الكورية الجنوبية الاربع الاخرى - كيا موتورز وجي.ام دايو ورينو سامسونج وسانجيونج موتور - 445 ألفا و111 وحدة في نوفمبر مقارنة مع 486 ألفا و762 قبل عام 506 الاف و597 في الشهر السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business