الأربعاء، ٥ نوفمبر ٢٠٠٨

تركسيل تقول أرباحها الصافية زادت 50 في المئة الربع الثالث

تركسيل تقول أرباحها الصافية زادت 50 في المئة الربع الثالث

Wed Nov 5, 2008 9:46pm GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت شركة تركسيل الشركة الرائدة لخدمات الهاتف المحمول في تركيا يوم الاربعاء انها سجلت زيادة نسبتها 50 في المئة في الارباح الصافية الى 603.8 مليون دولار في الربع الثالث للعام.
وقالت الشركة ان العائدات زادت 19.3 في المئة الى 2.056 مليار دولار والارباح قبل حساب الفوائد والضرائب والاهلاك واستهلاك الدين زادت 8.6 في المئة عما كانت عليه منذ عام الى 837.8 مليون دولار.
وزادت قاعدة مشتركي تيركسيل 4.3 في المئة على اساس سنوي في نهاية الربع الثالث الى 36.3 مليون.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود النفط الأمريكي تغلق منخفضة 5 دولارات في البرميل

عقود النفط الأمريكي تغلق منخفضة 5 دولارات في البرميل

Wed Nov 5, 2008 8:44pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي عند الاغلاق نحو خمسة دولارات يوم الاربعاء بعد أن اظهر تقرير للحكومة الامريكية ان مخزونات الولايات المتحدة من البنزين زادت على غير المتوقع الاسبوع الماضي وأثار مزيدا من المخاوف بشأن الطلب.
وتراجعت أسعار عقود الخام بعد صعودها اكثر من عشرة في المئة يوم الثلاثاء وذلك بفعل عمليات بيع لجني الارباح وصعود الدولار مقابل اليورو وهبوط حاد للاسهم في وول ستريت.
وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس انخفض سعر عقود الخام الامريكي لشهر ديسمبر كانون الاول عند التسوية 5.23 دولار او 7.42 في المئة الى 65.30 دولار للبرميل بعد ان جرى تداوله في نطاق من 65.01 دولار الى 70.46 دولار.
وفي لندن انخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت عند التسوية 4.57 دولار او 6.88 في المئة الى 61.87 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق من 61.13 دولار الى 66.00 دولارا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية مع تحول التركيز من فوز أوباما إلى الاقتصاد

تراجع الأسهم الأوروبية مع تحول التركيز من فوز أوباما إلى الاقتصاد

Wed Nov 5, 2008 8:38pm GMT

لندن (رويترز) - انهت الاسهم الاوروبية تعاملات يوم الاربعاء على انخفاض بعد ست جلسات متتالية من المكاسب مع اقتفاء اسهم شركات السلع الاولية اثر اسعار النفط والمعادن المتراجعة وتحول اهتمام المستثمرين مرة اخرى الى النمو الاقتصادي العالمي بعد الانتخابات الامريكية.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى منخفضا 2 ر2 في المئة الى 953.24 نقطة. وفقد المؤشر نحو 37 في المئة تقريبا من قيمته منذ بداية العام.
وقال محللون ان الحكومة الجديدة في ظل الرئيس المنتخب باراك أوباما والتي ستتولى السلطة في يناير كانون الثاني ستواجه أسوأ أزمة مالية يشهدها العالم منذ الكساد الكبير واحتمال حدوث انكماش حاد في الاقتصاد العالمي.
وقال هوارد ويلدون كبير المحللين في بي.جي.سي بارتنرز "انها عودة الى حقائق العالم المالي ويبدو ان النشوة لم تستمر طويلا مع امعان اسواق الاسهم في انحاء العالم النظر فيما تعتقد بشكل متزايد انها فترة طويلة وممتدة من الركود العالمي."
وكانت اسهم السلع احدى اكبر القطاعات الخاسرة في المؤشر بسبب تراجع اسعار النفط أكثر من سبعة في المئة بينما انخفضت اسعار النحاس والزنك والنيكل من 3.7 الى ستة في المئة.
وفقدت بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي جروب المنتجة للغاز وكايرن انرجي وتولو اويل ما بين 1.9 الى 4.2 في المئة من قيمها.
كما تراجعت اسهم البنوك حيث فقد ستاندرد تشارترد 4.3 في المئة و يو.بي.اس اثنين في المئة وكوميرتسبنك 3.4 في المئة.
ولم تفعل سلسلة من نتائج البنوك الاوروبية شيئا يذكر لرفع حالة الكابة التي تحيط بالقطاع مع معاودة اتجاه تراجع الارباح وزيادة الديون المعدومة الناجمة من الازمة المالية العالمية.
وهبط سهم بنك بي.ان.بي باريبا اكبر بنك فرنسي 1.5 في المئة بعد هبوط بلغ 56 في المئة في ارباح الربع الثالث.
وتراجعت أسهم ارسيلورميتال أكثر من 14 في المئة بعدما توقعت اكبر شركة في العالم لصناعة الصلب لنتائج اضعف للربع الاخير من العام وقلصت انتاجها وجمدت خططها للنمو في مواجعة تباطؤ عالمي.
وفي انحاء اوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 2.3 في المئة وهبط مؤشر داكس الالماني 2.1 في المئة وانخفض مؤشر كاك الفرنسي نحو اثنين بالمئة.
من اتول براكاش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محافظ المركزي: البنوك الكويتية تساعد شركات الاستثمار

محافظ المركزي: البنوك الكويتية تساعد شركات الاستثمار

Wed Nov 5, 2008 7:28pm GMT

الكويت (رويترز) - قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح يوم الاربعاء ان البنوك الكويتية ستقدم تمويلا الى شركات الاستثمار التي تواجه مشكلات في السيولة ولاسيما في رد ديون اجنبية خلال ازمة الائتمان العالمية.
وقال الشيخ سالم لوكالة الانباء الكويتية كونا انه "قد تقرر أن تقوم البنوك الكويتية بتقديم التمويل اللازم لشركات الاستثمار المحلية ذات الملاءة الجيدة والتي تواجه مشاكل في السيولة" وذلك حسب قرارات فريق عمل حكومي تحت رئاسته.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عمان تقول المستثمرون الأجانب ملتزمون بالمشروعات السياحية

عمان تقول المستثمرون الأجانب ملتزمون بالمشروعات السياحية

Wed Nov 5, 2008 7:32pm GMT

مسقط (رويترز) - قالت وزيرة السياحة العمانية يوم الاربعاء ان المستثمرين الاجانب اكدوا انهم سيواصلون العمل في مشروعاتهم السياحية في سلطنة عمان رغم اضطراب الائتمان العالمي.
وخصصت عمان نحو 15 موقعا لمشروعات التنمية السياحية يقدر انها ستتكلف 20 مليار دولار خلال السنوات السبع المقبلة في اطار خططها لجذب مليون زائر بحلول 2009.
وقالت راجحة عبد الامير لرويترز ان جميع المستثمرين الاجانب الذين يبنون منتجعات او يخططون لذلك تعهدوا بمواصلة العمل في مشروعاتهم رغم الازمة المالية العالمية.
واضافت ان هذه المشروعات مهمة لاسهامها في الاقتصاد العماني وان الحكومة ملتزمة بدعمها.
واجتذبت عمان 650 الف سائح في عام 2007 بزيادة تفوق 12 في المئة عن العام السابق.
وتشمل المشروعات ملعب مسقط للجولف بتكلفة 400 مليون دولار والمدينة الزرقاء التي ستتكلف سبعة مليارات دولار ومنتجع سلام يتي الذي سيتكلف ملياري دولار وستنشئها دبي القابضة ومشروع موريا للمنتجعات وهو من تخطيط وحدة لشركة اوراسكوم المصرية القابضة للتنمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"أسواق المال تحتاج إلى شخص مثل أوباما"

"أسواق المال تحتاج إلى شخص مثل أوباما"

دويتشه فيله
5/11/2008

توقع عدد من خبراء الاقتصاد أن يساهم وصول المرشح الديمقراطي باراك اوباما للبيت الأبيض في إنقاذ الاقتصاد الأمريكي من شبح الركود، مشيرين إلى أن إنعاش الاقتصاد سيتخذ منحى عمليا وتطبيقها سيكون أسهل مع الرئيس الجديد.
توقع معهد إيفو للدراسات الاقتصادية في ميونيخ أن تجلب حقبة أوباما القادمة رياح التغيير الإيجابية للاقتصاد الأمريكي الذي يعاني حالياً من حالة ركود. ومن ضمن تلك التغييرات إنقاذ أصحاب العقارات من المزادات الإجبارية ودعم قطاع صناعة السيارات الأمريكي مالياً "بما يضمن على الأقل تطوير موديلات مستقبلية حديثة"، حسبما أفاد غيرنوت نيرب، الخبير في التطورات الاقتصادية في المعهد المذكور. كما أشار نيرب في نفس السياق إلى ضرورة دفع عجلة التجارة الخارجية الأمريكية.

أوباما استشعر أبعاد الأزمة بسرعة:
وفي ضوء المخاوف من ركود الاقتصاد الأمريكي وتداعيات الأزمة المالية التي يمت على حملة الانتخابات الأمريكية، أشاد نيرب بردود فعل أوباما تجاه الأزمة المالية، ورأى أنه "استطاع استشعار أبعاد الأزمة بسرعة" وجمع حوله مستشارين ليتمكن من التعامل مع تداعياتها. غير أن الخبير الاقتصادي استبعد أي حل سريع للأزمة.

ومن جانبه يرى كلاوس شروفر، خبير سوق الأسهم في إس.أي.بي، أن "أسواق المال تحتاج إلى شخص مثل أوباما، إذ أن تفاؤله يعطي نوعاً من الطمأنينة". علما أن اوباما وعد في برنامجه الانتخابي بخفض ضريبي يطال 95 بالمائة من الأسر الأميركية وتكريس خمسين مليار دولار لأشغال البنية التحتية من طرق وجسور ونظام تعليمي. كما دعا إلى إقرار خطة ثانية لإنعاش الاقتصاد تبلغ قيمتها ستين مليار دولار.

ترجع طفيف في البورصات العالمية:
وفي سياق موازٍ، استهلت الأسهم الأمريكية تعاملات اليوم الأربعاء في بورصة وول ستريت في نيويورك بتراجع ملموس في أعقاب إعلان فوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما بانتخابات الرئاسة الأمريكية. وشهد مؤشر داو جونز القياسي تراجعا بنسبة 1.4 بالمائة في حين تراجع مؤشر ستاندرد أند بورز الأوسع نطاقا بنسبة 1.19 بالمائة ومؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا بنسبة 1.23 بالمائة في بداية التعاملات.

مقابل ذلك، سجلت أسواق المال في آسيا اليوم الأربعاء ارتفاعا كبيرا مدفوعة بتفاؤل كبير إثر فوز الديمقراطي باراك اوباما في الانتخابات الرئاسية الأميركية. وأغلق مؤشر نيكاي في طوكيو على ارتفاع نسبته 4.46 بالمائة بينما أغلقت بورصة هونغ كونغ على ارتفاع نسبته 3.67 بالمائة وشنغهاي 3.16 بالمائة.

ونقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية قال كازوهيرو تاكاهاشي المحلل في مجموعة "دايوا سيكيوريتيز اس ام بي سي" في طوكيو إن "الأسواق تفضل بشكل عام حكومة جمهورية لكن هذه الفكرة انهارت مع الأزمة المالية". وأضاف أن نتيجة الاقتراع "تقلل من عوامل الغموض في الأسواق التي أصبحت مدفوعة ببعض الأمل"، موضحا أن "إجراءات الإنعاش ستتخذ منحى عمليا وتطبيقها سيكون أسهل" مع الرئيس الجديد.


دويتشه فيله+وكالات (م.س.ح)

قادة سياسيون يحثون أوباما على إنشاء نظام اقتصادي جديد

قادة سياسيون يحثون أوباما على إنشاء نظام اقتصادي جديد

Wed Nov 5, 2008 6:33pm GMT

لندن (رويترز) - حث قادة سياسيون الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم الاربعاء على المساعدة في انشاء نظام اقتصادي جديد يخرج العالم من اسوأ ازمة مالية يمر بها منذ ثلاثينات القرن الماضي.
وخفف من الاثارة التي صاحبت انتخاب باراك اوباما ليصبح أول رئيس امريكي اسود الوعي بالتحديات التي يواجهها بسبب الركود الذي تمر به اكبر القوى الاقتصادية في العالم.
قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو "يجب علينا تغيير الازمة الحالية الى فرصة جديدة. نحن بحاجة الى عهد جديد لعالم جديد."
واضاف "امل باخلاص ان تتضافر جهود الولايات المتحدة الامريكية تحت قيادة الرئيس اوباما مع جهود اوروبا لقيادة هذا العهد الجديد."
وفي تأكيد للمخاوف الاقتصادية التي يواجهها اوباما اظهر تقرير لجهاز توظيف خاص ان ارباب الاعمال الخاصة في الولايات المتحدة خفضوا عددا اكبر من المتوقع من الوظائف في اكتوبر تشرين الاول بلغ 157 الف وظيفة.
وجاءت ردود الفعل الاولية للسوق على الانتخابات هادئة حيث ارتفع الدولار 3 ر0 في المئة مقابل سلة العملات وهبط مؤشر داو جونز الصناعي في وول ستريت 1.7 في المئة.
وانخفضت الاسهم الاوروبية اثنين بالمئة لكن الاسهم الاسيوية اغلقت يوم الاربعاء على اعلى مستوياتها في ثلاثة اسابيع.
ويتولى اوباما مهام منصبه في 20 من يناير كانون الثاني تارك الرئيس المنقضية لاويته جورج بوش ليضيف مؤتمر قمة لزعماء العالم في واشنطن في 15 من نوفمبر لمناقشة الازمة المالية العالمية التي ترجع جذروها الى انهيار سوق الاسكان الامريكية.
وسوف تدرس تلك القمة سبلا جديدة لتنظيم القطاع المالي في العالم مع اتجاه العالم نحو الكساد.
وتحاول السلطات تخفيف اثار الركود بدعم من البنوك وتيسير الاقتراض واجراءات للتنشيط وهي اجراءات بلغت قيمتها بالفعل ثلاثة تريليونات دولار.
ووافق مجلس الوزراء الالماني يوم الاربعاء على حزمة اجراءات لاعطاء اكبر اقتصاد في اوروبا تعزيزا قدره 50 مليار يورو (64 مليار دولار) وحماية نحو مليون وظيفة في اعقاب صفقة انقاذ للبنوك قيمتها 500 مليار يورو الشهر الماضي.
وتتضمن الصفقة اموالا اضافية الى الشركات الصغيرة والمتوسطة للاقتراض وتخفيضات ضريبية على شراء السيارات الجديدة وتمويلا لمشروعات البنية الاساسية واعمال البناء.
وقال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني ان حكومته سوف توافق على خطة لدعم البنوك الاسبوع القادم قد تستخدم سندات قابلة التحويل او اسهما ممتازة.
وتدرس الحكومة الايطالية ايضا اجراءات لمساعدة العائلات والشركات واعلنت يوني كريديت انها ستكشف عن قروض اضافية قيمتها خمسة مليارات يورو متاحة للشركات القصيرة والمتوسطة الحجم.
وعززت بيانات كئيبة من بريطانيا ومنطقة اليورو المؤلفة من 15 دولة من التوقعات باجراء تخفيضات كبيرة لاسعار الفائدة يوم الخميس.
ومن المتوقع ان يخفض بنك انجلترا المركزي والبنك المركزي الاوروبي اسعار الفائدة يوم الخميس 50 نقطة اساس على الاقل بعد ان خفضوا اسعار الفائدة منذ اربعة اسابيع في تحرك منسق.
وسيتحرك اوباما بسرعة لتعيين كبار اعضاء فريقه.
وسيرث وزير الخزانة الجديد الذي قد يرشح خلال ايام احد اكثر المقاعد الساخنة في واشنطن حيث سيتعين عليه توجيه حزمة انقاذ بقيمة 700 مليار دولار وقيادة اصلاح تنظيمي لمنع تكرار الازمة.
وتضم قائمة المرشحين على الارجح وزير الخزانة السابق لورانس سامرز ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي السابق بول فولكر وتيموثي جيثنر رئيس البنك الاحتياطي الاتحادي لنيويورك.
وكان اوباما روج لحزمة تحفيز حكومية ثانية بقيمة 175 مليار دولار ستشمل اموالا للاستثمارات في البنية الاساسية بالاضافة الى جولة اخرى من التخفيضات الضريبية.
من كيث وير
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مخزونات النفط الخام الأمريكية مستقرة وزيادة مخزونات البنزين

مخزونات النفط الخام الأمريكية مستقرة وزيادة مخزونات البنزين

Wed Nov 5, 2008 5:31pm GMT

نيويورك (رويترز) - اظهرت بيانات للحكومة الامريكية يوم الاربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من البنزين قفزت الاسبوع الماضي مخالفة تنبؤات المحللين بتراجعها مع انخفاض الطلب الكلي على منتجات التكرير في الاربعة الاسابيع الماضي عما كان عليه منذ عام وزيادة الانتاج.
وقال التقرير الاسبوعي لادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الولايات المتحدة من البنزين زادت 1.1 مليون برميل الى 196.1 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 31 من اكتوبر تشرين الاول مقارنة مع تنبؤات بهبوطها 0.8 مليون برميل.
وقالت الادارة ان مجمل انتاج البنزين ارتفع 262 الف برميل يوميا الى 9.11 مليون بينما تراجع الطلب على البنزين في الاربعة الاسابيع الماضية 2.3 في المئة عما كان عليه منذ عام.
واضاف التقرير ان المخزونات الامريكية من النفط الخام بقيت الاسبوع الماضي بلا تغير 311.9 مليون برميل الاسبوع الماضي مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادتها 1.1 مليون. وقد بقيت معدلات تشغيل مصافي التكرير بلا تغير ايضا 85.3 في المئة من طاقتها الانتاجية.
وهبطت واردت الخام 365 الف برميل يوميا الى 9/7 مليون ب-ي.
وزادت مخزونات المقطرات الامريكية التي تشمل زيت التدفئة والديزل الاسبوع الماضي 1.2 مليون برميل الى 127.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بزيادة قدرها 1.4 مليون برميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

حث أوباما على تشكيل نظام اقتصادي جديد

حث أوباما على تشكيل نظام اقتصادي جديد

Wed Nov 5, 2008 4:03pm GMT

لندن (رويترز) - حث القادة السياسيون الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم الاربعاء على المساعدة في انشاء نظام اقتصادي جديد يخرج العالم من اسوأ ازمة مالية يمر بها منذ الثلاثينات.
وخفف من الاثارة التي صاحبت انتخاب باراك اوباما ليصبح أول رئيس امريكي اسود الوعي بالتحديات التي يواجهها بسبب الركود الذي تمر به اكبر القوى الاقتصادية في العالم.
وقال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو "يجب علينا تغيير الازمة الحالية الى فرصة جديدة. نحن بحاجة الى عهد جديد لعالم جديد."
واضاف "امل باخلاص ان تتضافر جهود الولايات المتحدة الامريكية تحت قيادة الرئيس اوباما مع جهود اوروبا لقيادة هذا العهد الجديد."
وفي تأكيد على المخاوف الاقتصادية التي يواجهها اوباما اظهر تقرير لجهاز توظيف خاص ان ارباب الاعمال الخاصة في الولايات المتحدة خفضوا عددا اكبر من المتوقع من الوظائف في اكتوبر تشرين الاول بلغ 157 الف وظيفة. وجاءت ردود الفعل الاولية للسوق على الانتخابات هادئة حيث تراجع الدولار اماما الجنيه الاسترليني واليورو وانخفضت الاسهم في وول ستريت بعد ارتفاع في يوم الانتخابات.
وانخفضت الاسهم الاوروبية اثنين بالمئة لكن الاسهم الاسيوية اغلقت في وقت سابق من اليوم على اعلى مستوياتها في ثلاثة اسابيع.
وقال كيث بومان المحلل بمؤسسة هارجريفز لانسداون "السوق ربما تعكس العمل الشاق في المستقبل والظروف الاقتصادية الصعبة التي ورثها الرئيس الجديد باراك اوباما."
وسيتحرك اوباما بسرعة لتعيين كبار اعضاء فريقه.
وسيرث وزير الخزانة الجديد الذي قد يرشح خلال ايام احد اكثر المقاعد الساخنة في واشنطن حيث سيتعين عليه توجيه حزمة انقاذ بقيمة 700 مليار دولار وقيادة اصلاح تنظيمي لمنع تكرار الازمة.
وتضم قائمة المرشحين على الارجح وزير الخزانة السابق لورانس سامرز ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي السابق بول فولكر وتيموثي جيثنر رئيس البنك الاحتياطي الاتحادي لنيويورك.
وكان اوباما روج لحزمة تحفيز حكومية ثانية بقيمة 175 مليار دولار ستشمل اموالا للاستثمارات في البنية الاساسية بالاضافة الى جولة اخرى من التخفيضات الضريبية.
من كيث وير
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

فوز أوباما يدعم بورصات الخليج

فوز أوباما يدعم بورصات الخليج

Wed Nov 5, 2008 5:04pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت بورصات الخليج يوم الاربعاء بقيادة البنوك اذ عزز فوز باراك اوباما بانتخابات الرئاسة الامريكية معنويات المستثمرين.
وحققت بنوك عمان بعضا من اقوى المكاسب في المنطقة مما ساعد في اغلاق مؤشر مسقط الرئيسي مرتفعا نحو ستة في المئة.
وكان اكبر الرابحين بنك مسقط حيث ارتفع 7.21 في المئة بينما قفز البنك الوطني العماني 9.42 في المئة.
وقال فايز مصطفى المدير العام لشركة السعودي للاستثمار بالشارقة "هناك تفاؤل في الاسواق بسبب فوز اوباما املا في ان يكون افضل من الرئيس السابق في التعامل مع الاقتصاد."
وفي ابو ظبي كانت البنوك اكبر الرابحين ايضا حيث ارتفع بنك ابو ظبي الوطني وبنك الخليج الاول 6.3 في المئة و 4.84 في المئة على الترتيب.
وقال احمد حمدي المدير البارز للعلاقات ببرايم الامارات للوساطة في الاوراق المالية "هناك بنوك قوية جدا ولا يوجد سبب حقيقي للانخفاض في الاونة الاخيرة في الاسعار في المقام الاول."
واوضح ان اسهم بنك الخليج الاول لاقت ايضا دعما من انباء ان البنك فاز بموافقة لاعادة شراء ما يصل الى عشرة في المئة من اسهمه خلال 12 شهرا.
وبينما هبطت الاسواق في اوروبا والولايات المتحدة مع تحول اهتمام المستثمرين من فوز اوباما الى شدة الازمة الاقتصادية التي تواجه حكومته نعمت بورصات الخليج بفوزه.
وقال حمدي "المنطقة لم تسقط من حساباتها نتائج الانتخابات مثل بعض الاسواق الدولية."
كما كانت البنوك اكبر الرابحين في قطر والسعودية. فقد انهى مصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية التعاملات على ارتفاع بلغ 2.92 في المئة و 2.21 في المئة على الترتيب مما ساهم في رفع المؤشر العام للبورصة 0.64 في المئة.
وارتفع بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري 4.75 في المئة و 3.24 في المئة على الترتيب وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة الدوحة اثنين بالمئة.
وقفز المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط 5.89 في المئة الى 6989 نقطة حيث قادته اسهم البنوك نحو الارتفاع.
وارتفعت اسهم شركة صناعة الكابلات العمانية 7.93 في المئة. وقال علاء الدين مصطفى رئيس متعاملي التجزئة والافراد في المجموعة المالية -هيرميس في عمان ان " البنوك العمانية كانت اكبر المستفيدين نظرا للاستقرار الشديد للقطاع المصرفي وثقة الناس فيه."
وفي ابو ظبي اغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 1.51 في المئة الى 3435 نقطة بعد ان تراجع اكثر من 25 في المئة هذا العام.
وارتفعت اسهم صروح العقارية وطاقة 3.01 في المئة و 3.54 في المئة على الترتيب.
وفي دبي ارتفع المؤشر الرئيسي 0.06 في المئة لينهي التعاملات عند 2917 نقطة.
وارتفع بنك دبي الوطني ودبي للاستثمار 0.85 في المئة و 1.04 في المئة على الترتيب.
وفي قطر ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة الدوحة اثنين في المئة الى 7477 نقطة. وارتفع بنك الدوحة 2.29 في المئة.
وقال رامي الصيداني رئيس محافظ الشرق الاوسط الاستثمارية في مؤسسة شرودرز لادارة الاستثمار "هناك تفاؤل بسبب عوامل كثيرة احدها هو تغيير مستوى الرئاسة الامريكية وسط الازمة المالية."
وفي الكويت ارتفع المؤشر الرئيسي 0.64 في المئة الى 9785 نقطة. وارتفع بنك برقان وبنك الخليج المتحد 4.84 في المئة و 2.29 في المئة على الترتيب.
وفي السعودية ارتفع المؤشر الرئيسي 0.64 في المئة الى 6083 نقطة.وارتفع البنك العربي الوطني وبنك الرياض 4.88 في المئة و 4.02 في المئة على الترتيب.
وفي البحرين ارتفع المؤشر الرئيسي 0.61 في المئة الى 2226 نقطة. وارتفع البنك الاهلي المتحد وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) 5.88 في المئة و 0.83 في المئة.
(شارك في التغطية .. علا جلال)
من رايسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركات الخليج تتطلع لصفقات مربحة وسط الأزمة العالمية

شركات الخليج تتطلع لصفقات مربحة وسط الأزمة العالمية

Wed Nov 5, 2008 5:01pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركات خليجية عربية من شركات مرافق وشركات استثمار خاص الى بنوك الاستثمار يوم الاربعاء انها مستعدة لاقتناص فرص شراء حصص في شركات وأسهم باسعار منخفضة بسبب الازمة المالية العالمية.
ولا تسعى الشركات الغنية بالسيولة من أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم فقط لشراء شركات أصغر منها حجما تجاهد في مواجهة الازمة بل يتطلع البعض منها الى الاستثمار في أسهم لا تعكس اسعارها الراهنة القيمة الحقيقية المتوقعة لها في الاجل الطويل.
وقال شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) التي تستثمر ثروة الامارات النفطية في وقت متأخر من مساء الثلاثاء انها تطلع لعمليات استحواذ بقيمة مليار دولار في شركات طاقة تجد صعوبة في التكيف مع ظروف الائتمان.
وفي دبي المجاورة قالت شركة ديار العقارية في قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط انها ترقب عن كثب شركات العقارات التي تواجه مشاكل في المنطقة بحثا عن فرص استحواذ محتملة في العام المقبل.
وفي حين تضيق الازمة المالية هوامش الربح وتحد من النمو في الخليج يقول مسؤولون تنفيذيون في بعض من اكبر شركات المنطقة انها توفر كذلك فرصا لم يسبق لها مثيل للمستثمرين الذين يمكنهم ان يقيموا بشكل صحيح الشركات التي تواجه مشاكل حقيقية وتلك التي تمثل فرصة شراء جيدة.
وحذروا من أن الزعماء الغربيين الذين يطلبون من دول الخليج العربية انقاذ الشركات الامريكية والاوروبية الكبرى يجب ان يتوقعوا مفاوضات مدققة وليس مجرد شيوخ نفط مستعدين لالقاء المال.
وقال محمد الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة زابل للاستثمار مشيرا الى غترته وعقاله "انهم يعتقدون أن كل شيء مازال كما كان في الماضي وان بامكانهم أن يملوا الاسعار التي يريدونها ولاني أبدوا هكذا وأضع هذا على رأسي فانني سأدفع لهم أكثر بكثير مما تستحقه شركاتهم."
وأضاف "الامر لا يتم بهذا الشكل نحن لسنا أغبياء... الفرص في الولايات المتحدة موجودة وأنا مهتم لكننا سننتظر حتى يخرج الناس رؤوسهم من الضباب ويصبحون أكثر واقعية.
وإلى جانب عمليات الاستحواذ المباشرة تجمع بعض الشركات المال بهدف الاستثمار في الاسهم المقومة بأقل من قيمتها على مستوى العالم.
ولم يبدا استثمر هذه الاموال بعد ولكن عندما يبدأ ذلك في الاشهر القليلة المقبلة فانه سيشير الى اعتقاد متنام بان الاسواق بلغت أدنى مستوياتها وستبدأ في الصعود.
وقالت شركة اصدار كابيتال وهي شركة خدمات مالية جديدة انها مثل شركات كثيرة أخرى تتصل بمستثمرين محتملين للاستفادة من أسعار الاسهم المنخفضة.
من لين نويهض
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بيلتون يتوقع فرص شراء في الشرق الأوسط

بيلتون يتوقع فرص شراء في الشرق الأوسط

Wed Nov 5, 2008 3:42pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك الاستثمار بيلتون فاينانشال في تقرير عن المنطقة انه على الرغم من أن دبي قد تشعر بوطأة انكماش سوق العقارات الا ان أغلب اسواق الاسهم في الشرق الاوسط تشهد انخفاضا كبيرا في الاسعار والشركات الكبرى تمثل فرص شراء.
وقال البنك ومقره مصر في التقرير الصادر يوم الثلاثاء ان ممارسات الاقراض المحافظة حمت بنوك المنطقة من أسوأ أزمة ائتمان في حين تتمتع اقتصادات الخليج بسيولة كبيرة من ايرادات صادرات النفط.
وفي حين أبدا تفاؤلا بشأن القطاع قال البنك ان النمو السريع في اقتصاد دبي قد لا ينقذها من انخفاض حاد في الطلب على العقارات السكنية.
وقال بيلتون انه يفضل قطاعات الانشاءات والسلع الاستهلاكية والاتصالات والمرافق ويبتعد عن أسهم العقارات والبنوك بشكل عام.
غير ان البنك ابقى على توصية بالشراء لبعض البنوك التي يتوقع ان تحقق نموا في الارباح فوق المتوسط منها بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري وبنك الخليج الاول في أبوظبي. وفي اشارة الى مصر قال ان تقيمات أسهم الشركات انخفضت الى نحو سبعة أمثال نصيب السهم من الارباح في عام 2008.
لكنه قال ان صناديق الاستثمار الاجنبية من المتوقع أن تغيب عن المنطقة لبعض الوقت وسيقع على عاتق المستثمرين الاقليميين الشراء لدعم السوق.
وقال "التدفقات الدولية من المتوقع أن تظل ضعيفة لبعض الوقت وسيتعين على أسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاعتماد على الطلب المحلي والاقليمي في توفير السيولة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موسكو تبني فندقاً على البحر الميت للسائحين الروس

موسكو تبني فندقاً على البحر الميت للسائحين الروس

Wed Nov 5, 2008 2:58pm GMT

القدس (رويترز) - قالت وزارة السياحة الاسرائيلية يوم الاربعاء ان بلدية موسكو تعتزم بناء فندق بقيمة 100 مليون دولار للروس على البحر الميت باسرائيل متوقعة تدفق 400 الف سائح روسي الى البلاد في 2009.
وقالت الوزارة في بيان ان شركة (صن دريم) التي تملكها بلدية موسكو وشركة انتركونز كورب ستبنيان الفندق على مساحة 16 الف متر مربع وسيضم 240 غرفة ومدرج لطائرات الهليكوبتر على ان تبدأ عمليات الانشاء خلال اشهر قليلة.
واضحى البحر الميت اكثر بقاع الارض انخفاضا مقصدا سياحيا وصحيا محببا بسبب المنتجعات التي تستخدم مياهها المعدنية لعلاج امراض الجلد.
وتصطف الفنادق الفاخرة بالشريط الفندقي الرئيسي بالمنطقة والذي يبعد عن القدس ساعة بالسيارة ويوجد بها اجمالا اربعة الاف غرفة.
وقالت وزيرة السياحة روهاما افراهام باليلا في بيان ان انشاء فندق روسي فاخر على البحر الميت سيمكن اسرائيل من "احتلال موقع اكثر مركزية على خريطة السياحة الروسية."
وفي الشهور التسعة الاولى من 2008 زار 230 الف سائح روسي اسرائيل وهو ضعف العدد الذي زارها في الفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت الوزارة انها تتوقع وصول 400 الف سائح من روسيا في 2009 في اعقاب قرار اسرائيل الغاء التأشيرة للسياح الروس.
واضافت الوزارة ان بلدية موسكو ستدعم الرحلة والاقامة في فندق البحر الميت لسكان المدينة الساعين الى العلاج.
لكن البحر الميت نفسه معتل حيث يواجه تهديد انحسار مياهه فيما يرجع جزئيا الى ان نهر الاردن وعدد روافد اصغر تغذيه حولت مياهها للزراعة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"الأهلى للتنمية والاستثمار" تسعى لرفع أسهم الخزينة لـ 10%

"الأهلى للتنمية والاستثمار" تسعى لرفع أسهم الخزينة لـ 10%

مباشر
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 4:11 م

وافقت الهيئة العامة لسوق المال على قيام شركة "الأهلي للتنمية والاستثمار" بشراء جزء من أسهمها والبالغ عددها 1.010 مليون سهم بنسبة 5.05 % ، وكانت الشركة قد قامت بشراء 990 ألف سهم خزينة خلال الفترة من 27 أكتوبر 2008 حتى 26 نوفمبر 2008 بما يعادل 4.95 % من إجمالى أسهم الشركة لتكون الشركة بذلك قد قامت بشراء ما نسبته 10% من إجمالى أسهمها حتى الآن.
ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والدفوع نحو 200 مليون جنية موزعة على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.
وأغلق السهم اليوم مرتفعاً 3.5% عند مستوى 38.3 جنيه بعد التداول على 1.62 مليون سهم بقيمة تجاوزت 62.3 مليون جنيه من خلال 2135 صفقة.
و أظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي لعام 2008 تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 2.1% حيث حققت صافي ربح قدرة8.406 مليون جنية مقارنةً بنحو 8.226 مليون جنية عن نفس فترة المقارنة من عام 2007.
من ناحية أخرى تستعد الإدارة التنفيذية لشركة "الأهلى للتنمية والاستثمار"، لإعداد قائمة مصغرة من الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، لعرضها على مجلس إدارة الشركة خلال الأسبوعين المقبلين، بهدف بدء التفاوض للاستحواذ على عدد منها في المرحلة المقبل.
وتعمل الشركة في مجال تكوين و إدارة محافظ الأوراق المالية و تأسيس الشركات و نشاط رأس المال المخاطر و ترويج و تغطية الاكتتاب في الأوراق المالية و إدارة صناديق الاستثمار المباشر و التعرف على فرص الاستثمار و تدبير التمويل و تقييم المشروعات بهدف المساهمة في تدبير التمويل اللازم لها و الخبرات الفنية و المالية و الإدارية للشركات.

قناة السويس تحقق عائداً قياسياً خلال العشر شهور الماضية يبلغ 4.6 مليار دولار

قناة السويس تحقق عائداً قياسياً خلال العشر شهور الماضية يبلغ نحو 4.6 مليار دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 3:18 م
حققت قناة السويس ايرادا قياسيا جديدا خلال شهر اكتوبر الماضى رغم الظروف العالمية الناجمة عن الازمة المالية الدولية وانعكساتها على حركة التجارة الدولية حيث بلغ الايراد الشهرى 470 مليون دولار. واعلن مسئول فى هيئة قناة السويس اليوم ان القناة شهدت خلال شهر اكتوبر عبور 1934 سفينة وناقلة بحمولات تصل الى 8،81 مليون طن. وكانت هيئة قد اعلنت الاسبوع الماضى ان عائدات القناة خلال الشهور التسعة الماضية وصل الى 4 مليارات و101 مليون دولار. وبذلك تصل عائدات القناة خلال الشهور العشر الماضية الى 4 مليارات و571 مليون دولار.

رئيس هيئة الاستثمار: الفترة المقبلة تستهدف ضخ استثمارات كبيرة

رئيس هيئة الاستثمار: الفترة المقبلة تستهدف ضخ استثمارات كبيرة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 3:16 م
أكد عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن الفترة المقبلة ستشهد ضخ إستثمارات عربية وأجنبية كبيرة فى مصر منها إقامة مدينة نسيجية متكاملة بمحافظة سوهاج باستثمارات صينية بالتحالف مع البنك الاهلى المصرى، وإقامة تجمع سكنى ومراكز تدريب وتكنولوجيا فى تلك المدينة.وأوضح عاصم رجب - خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم "الأربعاء" بمقر الهيئة - أنه من بين الاستثمارات التى سيتم ضخها لمصر إعلان الشركة الكويتية - المصرية عن زيادة استثماراتها فى مصر مليارى جنيه، وإضافة إلى المشروعات الاستثمارية التى سيتم إقامتها مشروع لتنمية وإدارة عدد كبير من المدارس ، موضحا أن هذا المشروع سيتم بالتعاون بين القطاع العام والخاص ويستهدف مستثمرين متخصصين وإقامة مشروعات بين مستثمرين متخصصين وبعض الجامعات المصرية بهدف تحسين الخدمات التعليمية بالجامعات وتوفير فرص عمل للمدرسين والمحافظة على مستوى تعليمى متميز بالجامعات.وبالنسبة لقطاع الصحة، قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار إنه سيتم طرح بعض المشروعات منها إقامة مجمعات صحية متكاملة فى بعض المناطق مثل الاسكندرية وإقامة مدن صحية متكاملة برعاية طبية متميزة. وبالنسبة للقطاع الزراعى، أوضح أنه سيكون هناك تركيز على زيادة الرقعة الزراعية الحالية القائمة عن طريق تحسين الرى وتطوير الرى الحديث فى الظهير الصحراوى والوادى الجديد وسيناء .وأضاف أن هناك بعض المشروعات الزراعية التى سيتم الاهتمام بها فى توشكى وسوهاج وأسوان ، وإقامة تكتلات صناعية زراعية متكاملة،كما سيم إقامة مدينة زراعية متكاملة بغرب طهطا بسوهاج.

289.6% نمو بأرباح "النصر لصناعة المحولات-الماكو" خلال 9 أشهر

289.6% نمو بأرباح "النصر لصناعة المحولات-الماكو" خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 2:59 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "النصر لصناعة المحولات - الماكو" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 89.6 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 289.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 23 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تراجع أرباح الشركة بواقع 9.7% حيث حققت صافي ربح بلغ 14 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 15.500 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أعيان كابيتال الكويتية تجري محادثات اندماج لمواجهة الأزمة العالمية

أعيان كابيتال الكويتية تجري محادثات اندماج لمواجهة الأزمة العالمية

Wed Nov 5, 2008 2:27pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة أعيان كابيتال الكويتية الاسلامية لادارة الاصول يوم الاربعاء انها تجري محادثات اندماج مع شركتي استثمار محليتين في اطار سعيها لمضاعفة قاعدة أصولها لمساعدتها على تحمل تداعيات الازمة المالية العالمية.
وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في أعيان كابيتال منصور المبارك ان الكويت التي تضم أكثر من 90 شركة استثمار ستشهد موجة من الاندماجات في القطاع المالي من شأنها تقليل عدد المؤسسات الى 50 في غضون عام.
وقال ان أعيان كابيتال وهي شركة خاصة تبلغ اصولها نحو مليون دينار (371.1 مليون دولار) تجري محادثات مع شركتين للاستثمار بشأن اندماج منها واحدة بنفس الحجم مدرجة في البورصة الكويتية.
وابلغ قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط "في الاجل المتوسط الى الطويل نحن ندرس الاندماج. انه وقت اندماجات واقامة كيانات كبيرة في مواجهة الكساد أو التباطؤ."
وتابع "الازمة ليست أزمة عادية فهي تشبه زلزالا يضرب في لحظة ويخلف أضرارا كبيرة."
واضطرت الكويت للتدخل الشهر الماضي لانقاذ بنك الخليج خامس أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية بعد أن تكبد خسائر كبيرة في تعاملات المشتقات.
وقال المبارك ان عملية الانقاذ هذه كانت بمثابة صدمة للقطاع المالي وجعلت الشركات الاسرية أكثر استعدادا لعمليات استحواذ لمساعدتها على تحمل الازمة.
وتضع الكويت اللمسات الاخيرة على خطة للتدخل لمساعدة المؤسسات المالية المحلية على تحمل ازمة الائتمان في اتفاق بين البنوك والبنك المركزي ومؤسسات حكومية.
وقال المبارك "في يوم نكون نحن في الكويت نفكر في القيام بكل شيء في العالم وفي اليوم التالي نفطر في الافلاس. انها ليست مشكلة صغيرة بل مشكلة ضخمة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصة مصر تقلص مكاسبها المبكرة ومؤشرها يرتفع 0.75 %

بورصة مصر تقلص مكاسبها المبكرة ومؤشرها يرتفع 0.75 %


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/11/2008
كتبت: ياسمين سنبل
قلصت بورصة مصر مكاسبها المبكرة لدى اغلاق تعاملات الاربعاء الا انها حافظت على اتجاهها التصاعدي للجلسة الرابعة على التوالي، ومؤشرها الرئيسي ربح 0.75 %.
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة-0.75 % ليغلق عند 5354.35 نقطة وكان المؤشر بدأ على ارتفاع قدره 2.18 % ليغلق عند 5430.25 نقطة.
وقال محسن عادل المحلل الفني في تصريحات خاصة لموقع قطاع الاخبار www.egynews.net ان الاتجاه بالسوق المصري كان تصاعدي بدعم من حالة التفاؤل التي سادت الاجواء على مدى الايام الماضية، ولكن عدم تماسك المؤشر فوق 5500 نقطة دفع المتعاملين الى جني الارباح على المدى القصير بهدف الاستفادة من المكاسب التي تحققت خلال الجلسات الماضية في ضوء التخوفات بان تنعكس تراجعات اسواق المال الاوروبية على البورصة المصرية .

واضاف انه كان هناك عدة عناصر ايجابية اثرت على اداء البورصة المصرية الاربعاء منها تجاوز التداولات المليار و100 جنيه مصري، بالاضافة الى النشاط الملحوظ في تعاملات الاجانب الذي بدأت تظهر مشترياتهم بشكل ملحوظ بعد ان حصل السوق على استقرار خلال الجلسات السابقة وهو اتجاه متوقع استمراره في الايام القادمة مع اعلان الشركات نتائجها.
واشار الى انه كان من الملاحظ اتجاه الشراء للمؤسسات مما اعطى ثقة للمتعاملين بان عمليات جني الارباح التي حدثت الاربعاء وستتواصل غدا الخميس هي عمليات غير مستمرة، وان الاتجاه التصاعدي للمؤشر على المدى المتوسط اصبح هو الاتجاه الاكثر ترجيحا.
وحول ورود انباء عن صندوق سيادي تديره الدولة اكد محسن عادل انه احد الحلول المقترحه الا انه لم يرقى الى قرار حتى الان، والغرض منه انعاش الاسواق وتعديل ادارة ضخ السيوله ولكنه مازال من المبكر الحديث عنه فهو حتى الان كلام صحف فلا ندرى ان كان سينشأ بقيمة 10 مليارات جنيه، أو سيكون صندوق سيادي أم لا.
وكان حسام ابو شمله توقع في تصريحات خاصة للموقع ان يكون هناك تحول ايجابي الاربعاء -وهو نفسي ليس الا -اذا فاز اوباما في الانتخابات الامريكية نظرا لان البعض يستحسن سياسته وقال انه سيؤثر بشكل ايجابي على الاسواق العالمية وهو ما سيلقى بظلاله على سوق الأسهم المصرية.
مشتريات الأجانب تتقدم:
وبالنسبة لتحركات فئات المستثمرين خلال الجلسة، عاودت مشتريات الاجانب من جديد لتطفوا على السطح، واستحوذ المتعاملون الاجانب على 26.6 % من التداولات وتجاوزت مشترياتهم (البالغة 384 مليون جنيه) مبيعاتهم (البالغة 245 مليون جنيه)
فيما جاءت اجمالي التداولات المحلية والعربية بالسالب، فقد سيطرت حالة جني الارباح على المصريين واستحوذوا على 66.1 % من التداولات وتجاوزت مبيعاتهم (البالغة 803 مليون جنيه) مشترياتهم (البالغة 762 مليون جنيه)، مما أدي إلى أن تأتي تداولاتهم الإجمالية سالبة وبلغت 41- مليون جنيه.
وكذلك فعل العرب الذين جاءت تداولاتهم بالسالب مسجلة 97- مليون جنيه، وإن كانت نسب تعاملاتهم بالسوق لم تتجاوز 7.4%.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، تصدرت تعاملات الأفراد حركة المصريين الاثنين لتسجل 55.8% من تداولات المصريين بينما بلغت تعاملات المؤسسات 44.2%.
آداء الأسهم:
وعلى صعيد اداء الاسهم، تقدمت الاسهم الرابحة "الجيزةالعامة للمقاولات وبعده جاء "الاستثمارالعقارى"25.10 جنيه، "المقاولات المصرية-مختار ابراهيم" 46.72 جنيه، وتلاه "الزيوت المستخلصة ومنتجاتها" 1.82 جنيه، ثم "الشمس للاسكان والتعمير" 5.43 جنيه، واخيرا "القاهرة للاسكان والتعمير" 4.63 جنيه.
وفي المقابل تصدر الاسهم المنخفضة، "العقارية المصرية" 18.94 جنيه، ثم "(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية" 34.12 جنيه، وبعده "المجموعه المصريه العقاريه لحاملة" 10.07 جنيه، وتلاه "بنك بيريوس - مصر" 10.17 جنيه، واخيرا "الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير - ايكون" 7.49 جنيه.
وواصلت بورصة مصر انتعاشها وضاعفت مكاسبها المبكرة لدى اغلاق تعاملات الثلاثاء ليصعد مؤشرها الرئيسي 3.14 %.

مؤشرات الأسهم المصرية تغلق على ارتفاع

مؤشرات الأسهم المصرية تغلق على ارتفاع

Wed Nov 5, 2008 2:16pm GMT

القاهرة (رويترز) - أغلقت مؤشرات الاسهم المصرية على ارتفاع يوم الاربعاء بعد صعود مطرد اعقب انخفاض حاد في التعاملات المبكرة الاربعاء.
وكان السماسرة والمستثمرون يجنون أرباحا على اسهم الشركات الكبرى.
وقال سماسرة ان المستثمرين يشترون الاسهم منذ بداية الاسبوع يوم الاحد الماضي متوقعين ان تدعم نتائج الانتخابات الامريكية السوق ويجنون الارباح في اليوم الاول بعد فوز الديمقراطي باراك أوباما في الانتخابات.
وقال محمد توفيق من شركة دلتا رسملة لتداول الاوراق المالية "الناس كانوا يشترون متوقعين صعود الاسواق في الخارج بعد الانتخابات الامريكية."
وقال محمد قطب من الجزيرة لادارة الاصول "كما يفيد القول الشائع .. الناس تشتري بناء على توقع وتبيع بناء على حقيقة."
لكن موجة الشراء انتهت بعد دقائق من بدء التداول اذ بدأ المستثمرون في جني الارباح.
وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة كيس 30 على ارتفاع 0.75 بالمئة مسجلا 5354.35 نقطة بعد ان ارتفع الى 5512.10 بعد 15 دقيقة من بدء التداول.
وأغلق مؤشر هيرميس على ارتفاع 0.4 بالمئة مسجلا 481.60 نقطة بعد أن سجل 494.63 نقطة في أوائل التعاملات.
وارتفعت أسهم بعض الشركات الكبرى كذلك لتبلغ ذروتها خلال اليوم في وقت مبكر ثم تراجعت لتغلق على انخفاض. وخسرت اوراسكوم للانشاء والصناعة 0.38 بالمئة الى 200 جنيه للسهم وتراجع سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 2.02 بالمئة الى 24.27 جنيه.
وهبط سهم البنك التجاري الدولي 6.29 بالمئة ليغلق على 30.86 جنيه.
وخالف سهم اوراسكوم تليكوم الاتجاه ليغلق على ارتفاع 0.29 بالمئة مسجلا 37.50 جنيه للسهم.
وأغلق مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا على انخفاض 0.19 بالمئة الى 292.55 نقطة.
(الدولار يساوي 5.5389 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

موجة "انتعاش" تعم أسواق الأسهم العربية تتقدمها العُمانية

موجة "انتعاش" تعم أسواق الأسهم العربية تتقدمها العُمانية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ساد اللون الأخضر أداء جميع أسواق المال الخليجية الأربعاء، لتنهي جلساتها على ارتفاعات متباينة، تتقدمها البورصة العُمانية، التي ارتفع مؤشرها بما يقرب من ستة في المائة، فيما كان الارتفاع محدوداً في دبي، بواقع 0.06 في المائة.
بلغ مقدار الارتفاع في مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 388.6 نقطة، أي ما نسبته 5.89 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 6989.75 نقطة، بينما بلغت قيمة التداولات حوالي تسعة ملايين و528 ألف ريال عُماني، موزعة على 4274 صفقة نقدية.
ومن بين 48 شركة جرى التداول على أسهمها في جلسة الأربعاء بالبورصة العُمانية، ارتفعت قيمة أسهم 40 شركة، تقدمتها "صلالة لخدمات الموانئ"، بينما انخفض سهم شركة واحدة "ظفار للطاقة"، فيما حافظة بقية الشركات على أسعار إغلاقها في الجلسة السابقة.
وفي كبرى أسواق المال العربية، واصلت الأسهم السعودية موجة الصعود لليوم الثالث على التوالي، حيث حقق المؤشر ارتفاعاً بمقدار 38.74 نقطة، تمثل نسبتها 0.64 في المائة من قيمته، لينهي جلسته عند مستوى 6083.87 نقطة، بقيمة تداولات بلغت حوالي تسعة مليارات ريال سعودي.
وكان المؤشر قد استهل جلسة الأربعاء مرتفعاً بنحو 148 نقطة، أي ما نسبته 2.36 في المائة، حيث بلغ 6196 نقطة، قبل أن يرتد متراجعاً قبل نهاية الجلسة، ليقلل من مكاسبه، مدفوعاً بتراجع الأسهم الأوروبية، لتسجل أول انخفاض لها في أعقاب موجة صعود استمرت لست جلسات متتالية.
وفي الكويت، أغلق المؤشر على ارتفاع مقداره 69.9 نقطة، تمثل ما نسبته 0.72 في المائة من قيمته، منهياً جلسته الأربعاء عند مستوى 9785.8 نقطة، بكمية تداولات تجاوزت 396 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت 89.5 مليون دينار كويتي، موزعة على 9038 صفقة نقدية.
ومن أصل ثمانية قطاعات، ارتفعت مؤشرات خمسة منها، تقدمها قطاع "الخدمات" مسجلاً أعلى ارتفاع بلغ مقداره حوالي 444 نقطة، تلاه قطاع "الاستثمار" بارتفاع 124.7 نقطة، ثم "الشركات غير الكويتية" بمقدار 105.5 نقطة، تم "الأغذية" بارتفاع 18.5 نقطة، وأخيراً قطاع "العقارات" بـ5.6 نقطة.
وبالنسبة للقطاعات المتراجعة، فقد سجل مؤشر قطاع "الصناعة" أدنى تراجع بانخفاض بلغ مقداره 101.7 نقطة، تلاه قطاع "البنوك" متراجعاً بحوالي 73.9 نقطة، ثم قطاع "التأمين" بانخفاض 40.3 نقطة.
وحقق سهم شركة "ميادين" أعلى مستوى بين الأسهم الرابحة، مرتفعاً بما نسبته 9.8 في المائة، فيما سجل سهم شركة "منا" القابضة أدنى مستوى بين الأسهم الخاسرة، متراجعاً بنسبة بلغت 15.6 في المائة.
وبالنسبة لكمية التداولات، فقد سجل سهم شركة "أبيار" أعلى مستوى من حيث الأسهم المتداولة، بكمية بلغت حوالي 26.7 مليون سهم، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.
التباين كان واضحاً أيضاً في سوقي دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث ارتفع مؤشر بورصة أبوظبي بمقدار 51.22 نقطة، تمثل نسبتها 1.51 في المائة، فقد بلغ مقدار الارتفاع في بورصة دبي 1.76 نقطة، أي بما نسبته 0.06 في المائة.
وأنهى مؤشر سوق دبي جلسته الأربعاء عند مستوى 2917.29 نقطة، بينما أغلق مؤشر أبوظبي على مستوى 3435.61 نقطة.
وإجمالاً، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.91 في المائة، ليغلق على مستوى 3848.11 نقطة، بعد تداول ما يقارب 400 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 1.24 مليار درهم، من خلال 11479 صفقة نقدية.
السوق القطرية شهدت هي الأخرى ارتفاعاً ملحوظاً، بمقدار 146.65 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 2 في المائة من قيمة المؤشر، الذي أنهى جلسة الأربعاء عند مستوى 7477.28 نقطة.
أما مؤشر السوق البحرينية فقد ارتفع بمقدار 13.45 نقطة، تمثل نسبتها 0.61 في المائة من قيمته، لينهي جلسته على مستوى 2226.92 نقطة.

نور الكويتية تتطلع لشراء حصص بشركات في آسيا والشرق الأوسط

نور الكويتية تتطلع لشراء حصص بشركات في آسيا والشرق الأوسط

Wed Nov 5, 2008 1:54pm GMT

الكويت (رويترز) - تتطلع شركة نور للاستثمار المالي الكويتية الى شراء حصص بشركات في آسيا والشرق الاوسط للاستفادة من انخفاض أسعار الاصول وتريد انشاء صندوق لاستغلال الفرص بقيمة مليار دولار للاستثمار في الزراعة وتوريد الغذاء في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وقال العضو المنتدب ناصر المري في قمة رويترز للاستثمار بالشرق الاوسط يوم الاربعاء ان نور تتطلع لشراء حصص أغلبية في شركات بقطاعي الاتصالات والطاقة.
وأضاف "نتطلع الى صفقة في تركيا وصفقة في الصين وصفقة في الهند وفي ماليزيا واندونيسيا قريبا وكذلك في لبنان والسعودية."
وأوضح المري في القمة التي تعقد في مكتب رويترز بالكويت أن الشركة تعتزم انفاق 300 مليون دولار على استحواذاتها في 2009 لكنها قد تضاعف هذا الرقم عبر خيار رفع نسبة رأس المال المقترض.
وتجرى نور وهي الذراع الاستثمارية لقطب الصناعات الكويتية (مجموعةالصناعات الوطنية القابضة) محادثات مع الحكومة الفرنسية وشركاء اخرين محتملين في الولايات المتحدة لاقامة صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في قطاع الزراعة بالشرق الاوسط.
وقال "نحاول انشاء صندوق للفرص الاستثمارية حيث يكون بوسعنا ان نجد صفقات جيدة في المنطقة. ستكون لخمس دول فقط في الشرق الاوسط هي الكويت والسعودية وابوظبي ومصر والجزائر."
وأضاف أن الشركة تجري أيضا محادثات مع شركة استثمار محلية مدرجة بالبورصة الكويتية للاستحواذ على حصة اغلبية فيها مقابل ما بين 30 مليون دينار (111.3 مليون دينار) و50 مليون دينار.
وأوضح المري أن نور تتطلع كذلك الى شراء حصة أغلبية في شركة اتصالات باليمن عبر وحدتها للاتصالات (نورتل) وتريد ان تتقدم بعطاء لشركة ثالثة لاتصالات الهاتف المحمول في البحرين بالشراكة مع فرانس تليكوم.
من رانيا الجمل وداليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

لويدز: صادرات أوبك تنخفض 830 ألف ب/ي عن ذروة سبتمبر

لويدز: صادرات أوبك تنخفض 830 ألف ب/ي عن ذروة سبتمبر

Wed Nov 5, 2008 1:23pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وحدة لويدز للمعلومات البحرية يوم الاربعاء ان صادرات دول منظمة أوبك المنقولة بحرا باستثناء الاكوادور انخفضت 190 ألف برميل يوميا على مدار أربعة أسابيع حتى 19 أكتوبر تشرين الاول وانها انخفضت 830 ألف برميل عن الذروة التي بلغتها في منتصف سبتمبر ايلول مع خفض انتاج الدول الاعضاء.
وقالت الوحدة التي تتابع عمليات شحن النفط بالناقلات من 12 دولة عضوا في أوبك بما فيها العراق ان الشحنات انخفضت الى 22.837 مليون برميل يوميا من 031 ر23 مليون في الاسابيع الاربعة التي بدأت في 21 سبتمبر.
ويوم الثلاثاء قال مصدر بصناعة النفط لرويترز ان السعودية خفضت صادرات النفط وليس الانتاج بنحو 900 ألف برميل يوميا عن الذروة التي بلغتها في أغسطس اب الماضي.
وقال محلل بوحدة لويدز "الصادرات انخفضت خلال أكتوبر ومازالت تتجه للانخفاض في تقديرنا الاولي للشحنات حتى 26 أكتوبر."
وأضاف أن الشحنات انخفضت من الذروة التي بلغتها في منتصف سبتمبر 23.667 مليون برميل في اليوم بعد أن أعلنت المنظمة جولة أولى من تخفيضات الانتاج.
وقالت الوحدة ان الامدادات من منتجي النفط في الخليج عبر خليج هرمز انخفضت قليلا في الاسابيع الاربعة الاخيرة من فترة المقارنة لكنها تراجعت 100 ألف برميل من غرب أفريقيا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق آسيا تباشر تداولاتها الأربعاء مرتفعة

أسواق آسيا تباشر تداولاتها الأربعاء مرتفعة

سي. إن. إن. العربية
5/11/2008
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - افتتحت أسواق المال الآسيوية تعاملاتها الأربعاء على ارتفاع فيما انخفضت السندات والأسهم الأمريكية متابعة الانتخابات الرئاسية إضافة إلى مشاركتهم في عملية الاقتراع، على ما يبدو.
ففي طوكيو، ارتفع مؤشر "نيكاي" وكسب 2.8 مع بداية التداول صباح الأربعاء، بينما قفز مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ محققاً 5 في المائة، ولحق بهما مؤشر All Ordinaries الأسترالي كاسباً 2 في المائة.
أما في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتابع المهتمون الانتخابات الأمريكية التاريخية، فقد انخفض التداول بالعقود في "داو جونز" الصناعي و"ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك"، وهي المؤشرات التي تدل على ما سيحدث عند الافتتاح في اليوم التالي.
وجاء التراجع في التداول في تلك الأسواق في أعقاب جلسة عادية اتسمت بالقوة الثلاثاء، حيث ارتفعت المؤشرات وحقق "داو جونز" مكاسب بلغت أكثر من 300 نقطة.
ويأتي هذا وسط تصاعد في اهتمامات الأمريكيين بالانتخابات الرئاسية، التي سيكون الاقتصاد أحد أبرز مفاتيح الفوز للمرشحين فيها.
فقد كشفت أحدث استطلاعات الرأي التي نشرت الثلاثاء أن 62 في المائة من الناخبين يعتقدون أن الأولية القصوى ينبغي أن توجه إلى الاقتصاد، وهو أهم قضية في تلك الانتخابات بالنسبة إليهم.
أما في أوروبا فقد أغلقت أسواق المال الرئيسية على ارتفاع، إذ كسب مؤشر FTS 100 4.4 في المائة، فيما بلغت مكاسب مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت 5 في المائة، وكذلك الحال في باريس حيث حقق مؤشر "كاك 40" ربحاً بلغ 4.6 في المائة من قيمته.
عربياً، قادت السوق السعودية موجة ارتفاع عمت أسواق المال العربية التي أرهقتها التراجعات المتتالية، وعصفت بها موجات البيع والإحباط خلال الشهرين الماضيين.
وأنهى المؤشر السعودي تداولات الثلاثاء صاعدا بنحو 2.65 في المائة، ليستقر عند مستوى 6045 نقطة، بعدما ربح نحو 155 نقطة، ليرتفع بذلك عن مستوى ستة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ أسابيع.
أما في الكويت، فواصلت الأسهم ارتفاعها، مع صعود مؤشرها الرئيسي بنحو 34 نقطة مع نهاية تداولات الثلاثاء، ليصل مستوى 9715 نقطة، مقتربا من حاجز 10 آلاف نقطة النفسي.
وفي بورصة مصر التي حققت ارتفاعات قياسية خلال الأسبوع الجاري، أظهر مؤشر "كيس 30" صعودا جديدا بنحو 3.14 في المائة، ليستقر عن مستوى 5314 نقطة.
أما في الإمارات العربية، فصعد مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي، بنحو 0.56 في المائة، ليغلق عند مستوى 3813 نقطة.

رئيس مجلس إدارة "أبو قير للأسمدة": بدء المرحلة الأولى من مشروع الأسمدة الفوسفاتية في شهر يناير المقبل

رئيس مجلس إدارة "أبو قير للأسمدة": بدء المرحلة الأولى من مشروع الأسمدة الفوسفاتية في شهر يناير المقبل

خاص مباشر
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 2:08 م

كتبت: أميرة كاظم
أكد الكيميائى محمد عبد الله رئيس مجلس ادارة شركة "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية" انه جارى الان الحصول على الموافقة النهائية من هيئة التنمية الصناعية للبدء فى مشروع الاسمدة الفوسفاتية المقرر انشاءه بالمشاركة مع مجموعة من الشركات التى تعمل بنفس المجال .
وأشار فى تصريح خاص لــ "مباشر" الى انه قد تم اختيار الارض التى سيقام عليها المشروع بمنطقة السباعية بأسوان كما تم البدء اعداد دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع موكداً انه من المقرر أن تبدأ المرحلة الاولى للمشروع اعتباراً من يناير 2009 وتستمر لمدة ثلاث سنوات لتبدأ المرحلة الثانية فى يناير 2011 والتى تستمر ايضا لمدة ثلاث سنوات .
وكان مجلس ادارة الشركة قد وافق على اشتراك الشركة مع آخرين لإنشاء مجمع للأسمدة الفوسفاتية يقوم بإنتاج حامض فوسفوريك وسماد ثنائي فوسفات الأمونيوم DAP وسماد السوبر فوسفات الثلاثي TSP فقد تم عقد اجتماع مع الشركاء المساهمين في هذا المشروع وهم:
1 / الشركة المالية والصناعية المصرية بنسبة 15% .2 / شركة أبو قير للأسمدة بنسبة 25% .3 / شركة بولي سيرف للأسمدة بنسبة 15% .4 / شركة حلوان للأسمدة بنسبة 15% . 5 / شركة النصر للتعدين بنسبة 25% .6 / شركة AGRIFOS الأمريكية بنسبة 2.5% .7 / شركة INDAGRO اليونانية بنسبة 2.5% .وعن العمومية غير العادية للشركة والمقرر عقدعا يوم 27 نوفمبر الجارى أكد ان الهدف الرئيسى من عقد العمومية هو الموتافقة على تعديل كلا من المادة ( 6، 7 ) من النظام الاساسى للشركة حيث وافقت العمومية العادية للشركة والتى عقدت فى أغسطس الماضى على توزيع الأرباح المقترح عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 ومنح المساهمين سهم مجاني لكل عشرة أسهم خصماً من الاحتياطيات الأخرى وزيادة رأسمال الشركة المُصدر ليصبح 757.125435 مليون جنيهاً تعادل 50.475029 سهم وبقيمه اسمية للسهم قدرها 15 جنيه، بالإضافة إلى توزيع كوبون نقدي بقيمة 16 جنيهاً للسهم الواحد.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007/2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 37.6% حيث حققت صافي ربح قدره 990.416 مليون جنيه مقارنةً بنحو 719.693 مليون جنيه عن العام المالي 2006- 2007.


هيرمس تخفض السعر العادل لـ "موبينيل" إلى217.7 جنيه

هيرمس تخفض السعر العادل لـ "موبينيل" إلى217.7 جنيه

خاص مباشر
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 1:24 م

خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "المصرية لخدمات التليفون المحمول – موبينيل" من 295.1 الى 217.7 جنيه بانخفاض قدره 26.2% عن تقييمها السابق وبارتفاع قدره 105.3% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (4 نوفمبر) والبالغ 106 جنيه وكررت هيرمس من توصيتها السابقة بشراء السهم على كلا من المديين القصير والبعيد .
وقالت هيرمس بانها خفضت السعر العادل للسهم على الرغم من نتائج موبينيل المذهلة للربع الثالث وذلك لسبب وحيد وهو زيادة تكلفة رأس المال بمقدار 300 نقطة أساسية لتبلغ 18.5% وكنتيجة لزيادة كلاً من معدل المخاطرة الحر وكذلك مخاطرة رأس المال بمقدار 150 نقطة أساسية لكلاهما . وقد ارجعت هيرمس زيادة مخاطرة رأس المال الى الاحوال الاقتصادية الضعيفة بالإضافة الى تقلبات السوق .
كذلك فقد ابقت هيرمس على نظرتها الايجابية بشأن موبينيل وقالت بان السهم يتداول حالياً عند الحد الادنى للمتوسط الاقليمى للاتصالات بمضاعف ربحية قدره 5.9 مرة فى 2009 مقابل متوسط اقليمى بمقدار 9.7 مرة و EV/EBITDA عند 3.7 مرة فى 2009 مقابل متوسط عند 5.1 مرة ، وتوزع موبينيل اعلى عوائد موزعة بين اقرانها الاقليميين بمقدار 15.1% فى 2008 .
وأضافت هيرمس ان موبينيل قد أضافت 1.4 مليون مشترك خلال الربع الثالث من 2008 ليبلغوا 18.9 مليون مشترك متماشية مع توقعات هيرمس لها بذلك . وتتوقع هيرمس ان تنهى موبينيل السنة بعدد 20 مليون مشترك وبزيادة قدرها 6% عما سبق ، كذلك بالرغم من متوسط العائد للمستخدم الواحد المتوقع فى الربع الثالث من 2008 فإن هيرمس تتنبأ ان يظل بدون تغيير خلال 2008 .
من ناحية اخرى حددت شركة التجارى الدولى للسمسرة السعر المستهدف للسهم " خلال 12 شهر عند 190 جنيه بارتفاع قدره 73% عن سعره السوقى وقت التقييم في 2 نوفمبر 2008 والبالغ 109.87 جنيه وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم مع مخاطرة متوسطة .
وأظهرت نتائج أعمال المجمعة خلال التسعة أشهر الاولي من العام المالى 2008 نموًا فى صافي الأرباح بمعدل 2.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 1.418 مليارجنيه مقارنةً بنحو 1.385 مليون جنيه عن التسعة أشهر الأولي لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث لعام 2008 ارتفاعًا فى صافى الأرباح قدره 14.6 % حيث سجلت صافى ربح قدره 541.4 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 472.2 مليون جنيه عن الربع الثالث لعام 2007 .
لتخالف بذلك توقعات كل من هيرمس وشركة التجارى الدولى للسمسرة حيث توقعت الاولى أن تحقق الشركة تراجعاً فى صافى أرباحها بمقدار 17.8 % خلال الربع الثالث لتصل إلى 388 مليون جنيه مقابل 472 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى ,بينما توقعت التجارى الدولى ان تصل ارباحها إلى 429.3 مليون جنيه مقابل 472.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى بتراجع قدره 9.1% .
وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطوير واستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول GMS وتوفر الشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصر العربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدر والمدفوع 1 مليار جنيه موزعة على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد .

كاريليون تفوز بعقد آخر في دبي وتؤكد أهداف 2009

كاريليون تفوز بعقد آخر في دبي وتؤكد أهداف 2009

Wed Nov 5, 2008 11:34am GMT

لندن (رويترز) - قالت مجموعة كاريليون البريطانية لخدمات الدعم انها فازت بعقد اخر في الشرق الاوسط وأكدت أنها تتوقع تحقيق أرباح أفضل في عام 2009 مما دفع أسهمها للارتفاع يوم الاربعاء.
وقالت كاريليون ان مشروعها المشترك الفطيم كاريليون الذي تبلغ حصتها فيه 49 بالمئة فاز بعقد قيمته 100 مليون جنيه استرليني (158 مليون دولار) لمشروع اقامة المنطقة الالمانية الخاصة للشركات في دبي.
ويأتي هذا المشروع بالاضافة الى اتفاق بقيمة 500 مليون جنيه تم اعلانه يوم الثلاثاء مع شركة الدار العقارية ثاني اكبر شركة للتنمية العمرانية في الامارات العربية المتحدة.
وقال جون ماكدونا الرئيس التنفيذي لكاريليون ان المجموعة واثقة من مضاعفة أرباحها من أنشطتها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى أكثر من 600 مليون جنيه استرليني بنهاية عام 2009 .
وارتفعت أسهم كاريليون 3.5 بالمئة الى 233.25 بنس للسهم في الساعة 0900 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 0.5325 جنيه استرليني)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركز المالي الكويتية تعتزم إنشاء صندوق للرهن العقاري في أمريكا

المركز المالي الكويتية تعتزم إنشاء صندوق للرهن العقاري في أمريكا

Wed Nov 5, 2008 11:08am GMT

الكويت (رويترز) - قال المدير العام لشركة المركز المالي الكويتية لقمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط يوم الاربعاء ان الشركة تعتزم انشاء صندوق بقيمة تصل الى 100 مليون دولار للاستثمار في الديون المتعثرة في صناعة الرهن العقاري بالولايات المتحدة.
وقال مناف الهاجري ان الشركة ترى فائدة حقيقية في تمويل الرهون العقارية القائمة على ديون متعثرة وان الشركة تتطلع بنشاط لما يسنح من فرص.
وأضاف أن أسعار بعض الديون انخفضت الى ما بين 40 و60 في المئة من القيمة الاسمية وأن حجم الصندوق سيتراوح بين 50 مليون و100 مليون دولار.
وقال الهاجري ان المركز الذي كان يدير من قبل أموالا مستثمرة في مخازن وعقارات تجارية بالولايات المتحدة سيبرم صفقة الاستثمار الاولى للصندوق بنهاية مارس اذار من العام المقبل.
وتابع أن الشركة ترى فائدة أكبر في الدين من العقار نفسه.
وقال ان الشركة التي يبلغ نصيبها من سوق الصناديق الاستثمارية في الكويت نحو 25 في المئة تدير استثمارات قدرها نحو خمسة مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوباما يواجه تحديات اقتصادية صعبة

أوباما يواجه تحديات اقتصادية صعبة

Wed Nov 5, 2008 8:56am GMT

(رويترز) - بعد فوز باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الامريكية يوم الثلاثاء أصبح يواجه مجموعة من المشاكل الاقتصادية الصعبة التي لم يشهد العالم لها مثيلا منذ ثلاثينات القرن الماضي.
وفيما يلي بعض هذه التحديات والتصورات لسياسات أوباما تجاهها:
الأزمة المالية:
هي أسوأ أزمة مالية من نوعها منذ الكساد الكبير. ويقول الاقتصاديون إن الولايات المتحدة تمر بفترة ركود قد تتفاقم بحلول موعد تنصيب الرئيس القادم في يناير كانون الثاني المقبل.
وينادي أوباما بحزمة ثانية من تدابير التحفيز الاقتصادي لانتشال الاقتصاد من كبوته. وتبلغ قيمة هذه التدابير 175 مليار دولار وتشمل تمويل مشروعات للبنية الاساسية وصرف دفعة ثانية من شيكات التخفيضات الضريبية.

الرعاية الصحية:
اقترح أوباما وضع برنامج تأميني وطني يسمح للافراد والشركات والمشروعات الصغيرة بالاشتراك في خطط للرعاية الصحية تماثل الخطط المتاحة للموظفين الاتحاديين على ان تستكمل هذه الخطة بفرض ضريبة على أصحاب الاعمال الذين لا يقدمون تغطية تأمينية للعاملين.
ويؤيد أوباما أسلوب السجلات الصحية الالكترونية لتحسين كفاءة النظام وتقليل الاخطاء.
الطاقة:
يعتبر الاعتماد الامريكي على النفط المستورد خطرا أمنيا واقتصاديا في الوقت نفسه. ويقول أوباما أنه مستعد لقبول الحفر في المناطق البحرية بحثا عن النفط والطاقة النووية لكنه يركز على زيادة كفاءة استهلاك الطاقة وزيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة زيادة كبيرة.
الضرائب:
سلط أوباما الضوء على اقتراحاته الضريبية خلال الحملة الانتخابية قائلا ان السياسة الضريبية لمنافسه الجمهوري جون مكين ستفيد الشركات الكبرى في حين أن نهجه سيحقق امتيازات ضريبية للطبقة الوسطى العريضة.
ويريد أوباما التوسع في برامج التيسيرات الضريبية وتأسيس برنامج "ائتمان عام للرهون العقارية" يمثل عشرة في المئة من فوائد الرهون على أصحاب المساكن الذين لا يذكرون بالتفصيل العوائد الضريبية والغاء ضريبة الدخل للكبار الذين يقل دخلهم عن 50 ألف دولار سنويا.
كما ينوي التراجع عن بعض التخفيضات الضريبية للاثرياء التي طبقت في عهد الرئيس الحالي جورج بوش.
التجارة:
وعد أوباما بمراجعة اتفاقية التجارة الحرة لامريكا الشمالية واستخدام الاتفاقات التجارية في دعم الممارسات السليمة في تشغيل العمالة والمعايير البيئية في مختلف أنحاء العالم.
كما وعد بانهاء الاعفاءات الضريبية التي تشجع الشركات الامريكية على نقل الوظائف للخارج.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"ديار" دبي تتطلع لعمليات استحواذ

"ديار" دبي تتطلع لعمليات استحواذ

Wed Nov 5, 2008 9:41am GMT

دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة ديار للتنمية العقارية ومقرها دبي يوم الاربعاء ان الشركة تضع عينها على شركات تنمية عقارية متعثرة في شتى أنحاء المنطقة لعمليات استحواذ محتملة خلال العام المقبل.
وتتوقع ديار تحقيق أرباح قياسية في الربع الاخير من العام.
وذكر ماركوس جيبل أن ديار تريد العثور على شركات متعثرة لديها أراض كبيرة.
ومضى قائلا أمام قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط "لدينا اسم شركتين.. ولكن في الوقت الحالي لسنا في عجلة من أمرنا. من الانصاف القول بأن لدينا التمويل اللازم للتطلع للامر... وعام 2009 وقت مناسب للقيام بهذه الامور."
واضاف "مصر ستكون بالتأكيد مثيرة للاهتمام بالنسبة لنا." وقال إن مسعى التوسع العالمي لديار يتركز في الوقت الحالي على منطقة الشرق الاوسط.
وذكر جيبل أن ديار في المراحل النهائية من المفاوضات على تطوير قطعة أرض لمشروع تنمية كبير مع شركة عقارية محلية في جدة بالسعودية لا تقل قيمتها عن ثلاثة مليارات درهم اماراتي (816.8 مليون دولار).
وقال إن مبيعات العقارات في دبي تشهد "قدرا طفيفا من الجمود" ولكن الشركة باعت معظم بعض مشروعاتها خلال الشهرين الماضيين.
وأعرب عن توقعه باقامة شركة لادارة الاصول تابعة لديار من أجل دراسة الاستثمارات العقارية.
وقد نفت ديار وشركة الاتحاد العقارية الشهر الماضي اجراء محادثات اندماج بينهما ولكن لم تتمكنا من القول ما اذا كانت الحكومة تدرس مطالبة الشركتين بالتحالف وسط نقص في السيولة.
وقالت ديار الشهر الماضي انها تسعى للتوسع في الشرق الاوسط في محاولة لتقليل تعرضها للسوق المحلية ولكن النمو العالمي قد يتباطأ بسبب نقص السيولة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

توقعات باتجاه «البنك المركزي» لخفض أسعار الفائدة غداً

توقعات باتجاه «البنك المركزي» لخفض أسعار الفائدة غداً
المصري اليوم
٥/ ١١/ ٢٠٠٨
كتب: محسن عبدالرازق
سادت توقعات بالأوساط المصرفية والبنك المركزي باتجاه لجنة السياسة النقدية خلال انعقادها الدوري غداً «الخميس» إلي خفض أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض لليلة واحدة لدي المركزي «الكوريدور»، بعد قرار زيادتها لنحو ٦ مرات متتالية.
قال مصدر بالبنك المركزي ـ طلب عدم الكشف عن اسمه ـ إن هناك ضغوطاً تمارس لخفض سعر الفائدة علي «الكوريدور» وهو القرار الذي ربما تتخذه اللجنة خلال انعقادها برئاسة المحافظ الدكتور فاروق العقدة مساء الخميس.
أضاف المصدر أن المحافظ طلب إعداد تقارير وبحوث عن المؤشرات الاقتصادية خلال الآونة الأخيرة، لاسيما عقب تصاعد الأزمة المالية العالمية خلال الشهر الماضي، بالإضافة إلي تأثيرات انخفاض أسعار البترول عالمياً وبعض السلع الأساسية والغذائية علي بدء انحسار معدلات التضخم ليصل إلي نحو ٢١.٢%.
من جانبه، توقع محمد أوزالب، نائب رئيس بنك مصر، اتجاه المركزي إلي خفض أسعار الفائدة بعد قراءة جميع المؤشرات الاقتصادية سواء المحلية أو العالمية والتضخم واتخاذ القرار حسب ذلك. واستبعد حسن عبدالمجيد، نائب رئيس بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، حدوث أي تأثيرات سلبية لتثبيت أو خفض سعر الفائدة علي الكوريدور البالغة حالياً ١١.٥% للإيداع و١٣.٥% للإقراض، متوقعاً أن يتم تخفيضها بواقع نصف نقطة مئوية ليس أكثر من ذلك ـ حسب قوله.

ارتفاع الأجور والمرتبات بنسبة ‏18‏ إلي ‏22 %‏ في مصر هذا العام تضييق الفجوة في الدخول بين الموظفين في الشركات المصرية ونظيرتها الخليجية

ارتفاع الأجور والمرتبات بنسبة ‏18‏ إلي ‏22 %‏ في مصر هذا العام تضييق الفجوة في الدخول بين الموظفين في الشركات المصرية ونظيرتها الخليجية
جريدة الأهرام المصرية
5/11/2008

كتب ـ عبده الدقيشي‏:‏
زادت الأجور والمرتبات في الشركات المصرية هذا العام بنسبة تتراوح بين‏18‏ و‏22%‏ مقارنة بالعام الماضي‏,‏ وبدأت الفجوة تضيق ويحدث تقارب بين الاجور في مصر ودول الخليج خاصة في مستويات الإدارة العليا‏,‏ جاء ذلك في المؤتمر الذي عقد أمس بالقاهرة تحت عنوان مستويات الاجور والمرتبات في مصر بناء علي الدراسة التي قامت بها مجموعة هاي الاستشارية العاملة في مجال الموارد البشرية‏.‏ وأشار احمد منقذ شاكر الاستشاري المشارك بالمجموعة إلي أن اعلي مستوي للاجور في مصر جاء في شركات البترول ثم البنوك وشركات الادوية‏,‏ وارجع ارتفاع مستويات الاجور بمصر لتلحق بمستوياتها في دول الخليج إلي عدة امور اهمها المنافسة الشديدة بين الشركات ورغبتها في جذب افضل العناصر والكفاءات وزيادة التضخم ونقص الكفاءات المطلوبة لشغل الوظائف بخلاف ان نحو نسبة‏60%‏ من الرواتب التي يتقاضاها الموظف في الخليج تذهب إلي ايجار السكن وهو مايعد ميزة لمصر لأن ايجارات المساكن بها مازالت حتي الآن لم تصل إلي هذه المستويات المرتفعة في دول الخليج‏.‏ وأوضحت ميرال شعبان مديرة المزايا والاجور بالبنك المركزي المصري ان البنك كجهة حكومية لابد له ان يطور العاملين ويتابع حركة الاجور ويقارن بينها وبين ما يتقاضاه الاخرون‏,‏ مشيرة إلي أن ربط الاداء بالحوافز أمر يشجع علي تحسين الاداء‏.‏ وأضافت ان التطوير شيء اساسي لان جميع الجهات تسعي للحصول علي افضل العناصر لشغل الوظائف لديها ولابد أن نكون علي مستوي المنافسة لنواكب المتغيرات بالاسواق‏.‏وأكد مستر بروس المدير المشارك للمجموعة بالخارج ان التحرك الديناميكي السريع في مستويات الاجور والمرتبات بمصر والشرق الأوسط اعلي بكثير منه في أي دولة من دول العالم سواء كان في امريكا أو أوروبا‏,‏ وهذا يرجع إلي زيادة دخول المستثمرين إلي السوق المصرية ورغبتهم في الاستعانة بالكفاءات النادرة مما يجعل هناك طلبا متزايدا للاستعانة بهم‏.‏ وأشار إلي ان كثيرا من المؤسسات اصبحت تشرك العاملين لديها في الإدارة للاحتفاظ بهم وجعلهم أكثر انتماء وولاء للمؤسسة بخلاف ماتدفعه لهم من رواتب‏.‏

باستثمارات‏250‏ مليون جنيه افتتاح أكبر مجمع صناعي للقواطع الكهربائية بمدينة بدر

باستثمارات‏250‏ مليون جنيه افتتاح أكبر مجمع صناعي للقواطع الكهربائية بمدينة بدر
جريدة الأهرام المصرية
5/11/2008

كتب ـ مجدي حسين‏:‏
افتتح أمس المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والسفير الفرنسي بالقاهرة وعصام رجب رئيس هيئة الاستثمار أكبر تجمع صناعي لانتاج وتوزيع لوحات وقواطع ومرحلات تيار واجهزة التحكم في مجالات التوزيع الكهربائي برأسمال مصري فرنسي‏250‏ مليون جنيه بحجم انتاج قيمته‏700‏ مليون جنيه ويوفر‏700‏ فرصة عمل وذلك علي مساحة‏45‏ الف متر مربع في مدينة بدر الصناعية يتم تنفيذه بالتعاون مع احدي كبري الشركات الفرنسية المتخصصة في مجال القواطع الكهربائية والتي يبلغ حجم مبيعاتها علي مستوي العالم‏17,3‏ مليار يورو عام‏2007‏ ومن المتوقع ان يبلغ حجم انتاج المصنع الجديد‏700‏ مليون جنيه‏,‏ وحجم التصدير‏250‏ مليون جنيه بنسبة‏30%‏ من انتاج المصنع‏.‏صرح بذلك المهندس عمرو عسل مرحبا بالخطوة الرائدة من الشركة في زيادة استثماراتها بانشاء المصنع الجديد كنواة للمجمع الصناعي المزمع انشاؤه بالمنطقة الصناعية في مدينة بدر الصناعية لمواكبة الطلب المتزايد سواء في السوق المحلية أو الأجنبية‏.‏وقال هنري لاكمان رئيس مجلس إدارة الشركة ان افتتاح المصنع الجديد يؤكد حرصنا علي الوجود في السوق المصرية‏,‏ وكذلك بدول شمال وشرق افريقيا‏,‏ حيث تعد السوق المصرية من أهم اسواقنا بمنطقة الشرق الأوسط كما يعد افتتاح مصنع بدر انعكاسا لاستقرار وتميز المناخ الاقتصادي المصري خاصة بعد الجهود التي بذلتها الدولة لزيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر‏,‏ وما تقدمه من تسهيلات لجذب أكبر عدد من الشركات العالمية‏.‏وأكد ايمانويل لوما سون العضو المنتدب للشركة حرص بلاده وشركاته علي جعل مصر شريكا دوليا مشيرا إلي انشاء مركز علي مساحة‏600‏ متر مربع في مقر الشركة الرئيسي لتدريب كل من عملاء وموظفي الشركة‏,‏ كما تقوم الشركة باختيار مجموعة من افضل الخريجين وتدريبهم لمدة عام في اقسام الطاقة والتشغيل الآلي‏,‏ وفي نهاية الدورة التدريبية ينضم هؤلاء المهندسون لفريقي العمل‏.‏كما اشار المهندس عمرو عسل إلي أن عدد المصانع التي بدأت الانتاج في مدينة بدر بلغ وفقا لبرنامج الالف مصنع‏38‏ مشروعا باستثمارات‏358,4‏ مليون جنيه توفر مليوني فرصة عمل منها‏21‏ مشروعا بدأ الانتاج و‏17‏ مصنعا حدثت بها توسعات من هذه المشروعات‏12‏ مشروعا كبيرا استثمارات كل منها اكثر من‏15‏ مليون جنيه منها‏8‏ مصانع بدأت الانتاج و‏4‏ مصانع حدث فيها توسعات‏.‏

وزير الاستثمار‏:‏ تعديل معايير المحاسبة المصرية لتتماشي مع المعـايير الدوليـة

وزير الاستثمار‏:‏ تعديل معايير المحاسبة المصرية لتتماشي مع المعـايير الدوليـة

جريدة الأهرام المصرية
5/11/2008

أصدر الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار قرارا بتعديل معايير المحاسبة المصرية لتتماشي مع المعايير الدولية إضافة إلي التيسير علي الشركات‏,‏ حيث تسمح هذه التعديلات لمن يرغب من الشركات بالتحويل من محفظة الأدوات المالية بغرض المتاجرة إلي أي من مجموعتي الأدوات المالية المحتفظ بها حتي تاريخ الاستحقاق أو الأدوات المتاحة للبيع‏,‏ وذلك وفقا للضوابط والاشتراطات والتوقيتات الواردة بالتعديلات العالمية لمواجهة آثار الأزمة المالية الدولية‏.‏كان مجلس معايير المحاسبة الدولية في أكتوبر‏2008‏ قد قام بتعديل بعض معايير المحاسبة الدولية والخاصة بمعايير القياس والافصاح للأدوات المالية المختلفة لمواجهة آثار الأزمة الحالية‏..‏ ونظرا لأن معايير المحاسبة المصرية تبنت إعداد القوائم المالية للشركات وفقا للتقارير الدولية‏..‏ فإن لجنة معايير المحاسبة والمراجعة قررت تعديل المعيارين رقمي‏26,25‏ من هذه المعايير لتتماشي مع التعديلات العالمية وتشير التعديلات إلي أن الشركات يمكن أن تجري هذا التحويل باختيار سعر الاقفال لأحد الأيام الواقعة بين أول يوليو‏2008‏ حتي أول نوفمبر‏2008‏ مما يجعل القوائم المالية المعدة في‏30‏ سبتمبر‏2008‏ تعكس هذا التعديل‏.‏

رئيس مجلس الوزراء يبحث مذكرة رجال أعمال الإسكندرية لاحتواء تداعيات الأزمة العالمية خفض سعر الفائدة وتكثيف الحملات الخارجية الترويجية الخارجية للاستثما

رئيس مجلس الوزراء يبحث مذكرة رجال أعمال الإسكندرية لاحتواء تداعيات الأزمة العالمية خفض سعر الفائدة وتكثيف الحملات الخارجية الترويجية الخارجية للاستثمار بمصر ومكافحة إغراق السلع الآسيوية
جريدة الأهرام المصرية
5/11/2008

كتب ـ خليفة أدهم‏:‏
يبحث الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء مذكرة جمعية رجال الأعمال بالاسكندرية‏,‏ والتي تتضمن مقترحات لتلاشي الآثار السلبية لركود الاقتصاد العالمي وامتصاصها بما يحافظ علي معدل النمو الاقتصادي المرتفع‏,‏ مع انتعاش الاستثمارات الخاصة‏,‏ والصادرات‏.‏وصرح محمد رجب رئيس الجمعية بأن المذكرة تتضمن المقترحات التي اعدتها اللجان بالجمعية وفي مقدمتها ضرورة تخفيض سعر الفائدة‏,‏ والتوسع في منح الائتمان المصرفي لجميع الانشطة خاصة الصناعية‏,‏ الي جانب إعادة منح التسهيلات للمستوردين الجادين والتي تم إلغاؤها منذ‏8‏ سنوات‏,‏ مؤكدا أن هذه المقترحات مهمة للحفاظ علي انتعاش حركة الاستثمارات‏,‏ واستيراد مستلزمات الانتاج والمواد الخام اللازمة لاستمرار معدات الانتاج بكامل الطاقات الانتاجية بمايضمن عدم التأثير السلبي علي سد احتياجات الطلب المحلي‏,‏ والتصدير إضافة إلي ضرورة زيادة مستوي الدعم للصادرات الصناعية‏,‏ وكذلك الزراعية للحفاظ علي معدلات الانتاج والعمالة بالمصانع والمشروعات الاستثمارية‏.‏وقال الدكتور محمد غتوري نائب رئيس جمعية رجال الاعمال بالاسكندرية ان المذكرة تضمنت مقترحات بشأن تخصيص تكلفة ورسوم الخدمات بالمواني والمحطات‏,‏ وزيادة السماح لفترات التخزين لتصبح‏7‏ أيام للوارد و‏10‏ للصادر‏.‏بالإضافة الي عدد من المقترحات لتلاشي الآثار السلبية في قطاع السياحة والتي اعدتها لجنة السياحة وفي مقدمتها تكثيف الجهود والتوجه نحو الاسواق العربية لزيادة حركة السياحة العربية‏,‏ وتكثيف الحملات التسويقية الدعائية لمصر في الاسواق ذات القدرات العالية في حركة السياحة‏.‏كما اقترحت المذكرة ايجاد آلية سريعة وفعالة لمواجهة الاغراق المتوقع من السلع الآسيوية نتيجة الركود الاقتصادي في هذه الأسواق‏,‏ وتفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء باعطاء أولوية للمنتج المحلي في المناقصات الحكومية‏.‏وأشار المهندس هشام العتال سكرتير عام الجمعية إلي أن المذكرة اقترحت أهمية تشجيع الاستثمار في الزراعة واستصلاح الاراضي‏,‏ والتوسع في الصناعات الزراعية لزيادة القمة المضافة للصادرات الزراعية المصرية‏,‏ واقرار قانون التأمينات الاجتماعية الجديد بالنسب الجديدة‏,‏ وضرورة الاسراع بتسوية المنازعات الضريبية‏.‏واكدت المذكرة اهمية تكاتف جهود الحكومة والقطاع الخاص في تكثيف الحملات الترويجية للاستثمار في مصر خاصة علي مستوي الاسواق العربية المصدرة للاستثمار وكذلك دول الاتحاد الاوروبي خاصة ان مصر تمثل إحدي أبرز الاسواق الصاعدة من حيث مستويات الامان والاستقرار‏,‏ وفي ظل ما أكدته الحكومة ومؤتمر الحزب الوطني من الاستمرار في مسيرة الاصلاح الاقتصادي وتحسين مناخ الاعمال وتبسيط الاجراءات وتدريب الموارد البشرية لتوفير العمالة المؤهلة والمدربة لسوق العمل‏.‏

أسعار "البليت" وحديد التسليح تواصل تراجعها عالمياً

أسعار "البليت" وحديد التسليح تواصل تراجعها عالمياً

جريدة المال
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 10:39 ص
سجلت أسعار البليت وحديد التسليح أمس الثلاثاء تراجعا كبيرا بسبب الأزمة المالية العالمية وتوقف الشركات الكبرى في الدول الصناعية عن استخدام كميات كبيرة منه.أشار تقرير صادر أمس عن غرفة الصناعات المعدنية حول أسعار المعادن إلى تراجع سعر البليت إلى 300 دولار للطن مقابل 350 دولارا الأسبوع الماضي بانخفاض 50 دولار بينما انخفض سعر حديد التسليح إلى 420 دولارا للطن مقابل 500 دولار الأسبوع الماضي.أظهر التقرير تراجع أسعار الخردة إلى 108 دولار للطن مقارنة بـ150 دولار الأسبوع الماضي فيما استقر سعر الزهر عند 320 دولار للطن ولفائف الصلب المسطح على الساخن عند 670 دولار للطن ولفائف الصلب المسلح على البارد عند 1115 دولار.أما المعادن غير الحديدة فقد شهت ارتفاعات طفيفة حيث ارتفع النحاس إلى 3960 دولارا للطن مقابل 3686 دولارا والألمونيوم إلى 1966 دولارا مقابل 1886 دولارا للطن وارتفع الزنك إلى 1100 دولار مقابل 1077 دولار الأسبوع الماضي.ووصل سعر سبائك الألمونيوم إلى 1420 دولارا مقابل 1370 دولارا وسجل القصدير 14 ألف دولار مقابل 12 ألفا و460 دولارا الأسبوع الماضي.قال محمد الحنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات أن أسعار البليت مستمرة في التراجع طالما أن الأزمة قائمة في الدول الصناعية والدول التي تستهلك كميات كبيرة من الحديد لافتا إلى أن هذا التراجع سيترك أثره على أسعار الحديد محليا خلال الأشهر المقبلة التي من المتوقع تراجعها إلى 3000 جنيه للطن مقابل 3800 جنيه خلال نوفمبر الحالي.

مجلس إدارة "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" يقرر شراء 100 ألف سهم خزينة

مجلس إدارة "زهراء المعادي للاستثمار والتعمير" يقرر شراء 100 ألف سهم خزينة

مباشر
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 10:36 ص
قرر مجلس إدارة شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير بجلسته المنعقدة أمس الثلاثاء شراء 100 ألف سهم خزينة ، وأضاف بيان للشركة أن عدد الأسهم المطلوب شرائها تمثل 2% من اسهم راسمال الشركة المصدر والمدفوع علي ان يتم تنفيذ الشراء بعد الحصول علي الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.
ويبلغ رأسمال الشركة نحو 50 مليون جنيه موزعا على 5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2008 قد أظهرت تحقيق تراجع في صافى الأرباح بنسبة 18.9% حيث حققت صافي ربح قدره 45.955 مليون جنيه مقارنةً بنحو 56.687 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .

أرباح توتال تنمو 35 بالمئة في الربع الثالث متجاوزة التوقعات

أرباح توتال تنمو 35 بالمئة في الربع الثالث متجاوزة التوقعات

Wed Nov 5, 2008 8:52am GMT

باريس (رويترز) - أعلنت شركة توتال الفرنسية الكبرى للنفط يوم الاربعاء أن أرباحها قفزت 35 بالمئة في الربع الثالث متجاوزة توقعات السوق يقودها ارتفاع أسعار النفط الخام خلال الصيف وتحسن هوامش أرباح عمليات التكرير.
وقالت توتال في بيان أنها واثقة من "قدرتها على مواصلة سياسة النمو التنافسي للتوزيعات النقدية حتى في مناخ أقل تنافسية."
وذكرت الشركة أن صافي أرباحها بلغ 4.070 مليار يورو (5.23 مليار دولار) - بعد التعديل لخصم الارباح الناتجة عن تغيرات في قيمة مخزونات الوقود والبنود غير المتكررة - وذلك مقارنة مع 3.004 مليار يورو في الربع الثالث من عام 2007 .
وفي استطلاع أجرته رويترز لاراء المحللين توقع 12 محللا ان تحقق توتال متوسط 3.855 مليار يورو أرباحا في الربع الثالث بارتفاع 28.3 بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقالت توتال رابع أكبر مجموعة نفطية في العالم يجري تداول أسهمها في البورصة إن انتاج الربع الثالث انخفض خمسة بالمئة الى 2.231 مليون برميل من المكافيء النفطي يوميا.
وأضافت أن الانتاج تأثر بشكل خاص بمشاكل فنية في ليبيا وبحر الشمال ومشاكل أمنية في نيجيريا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

180.4% نمو بأرباح "الغربية الإسلامية" خلال 9 أشهر

180.4% نمو بأرباح "الغربية الإسلامية" خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 10:19 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة "الغربية الاسلامية للتنمية العمرانية" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 394.045 ألف جنيه بمعدل نمو قدره 180.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 140.540 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق نمو في صافي الأرباح بنسبة 72.7% حيث حققت صافي الربح 262,288 جنيه مقارنة بنحو 151,816 جنيه عن نفس فترة المقارنة من العام المالي 2007.

"ديليشوس إنك" تدرس طرح أسهمها فى البورصة خلال عامين

"ديليشوس إنك" تدرس طرح أسهمها فى البورصة خلال عامين

جريدة المال
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 10:09 ص

تدرس شركة "دليشوس إنك" للمنشآت الفندقية والسياحية طرح أسهمها فى البورصة خلال العامين المقبلين.
قال ابراهيم رشدى نائب مدير عام الشركة فى تصريحات خاصة لـ"المال" إن عملية الطرح تجرى دراستها حاليا للاستفادة من جميع الخيارات المتاحة لتمويل التوسعات الاستثمارية للشركة.
أضاف رشدى أن "دليشوس إنك" حصلت على حق تشغيل العلامة التجارية "بنزكوكيز" الانجليزية لانتاج البسكويت فى السوق المصرية موضحا أنه من المنتظر فتح أول فرع لسلسلة فروع "بنزكوكيز" نهاية العام الحالى ترتفع الى 4 فروع العام المقبل باستثمارات تصل الى 2 مليون جنيه.
وقال نائب مدير "ديليشوس إنك" إن الشركة بصدد زيادة الفروع التابعة لها بالعاصمة البريطانية لندن وضواحيها لتصل الى 9 فروع باستثمارات تصل الى 6 ملايين جنيه وذلك من خلال سلسلة كوفى شوب "سلينترو" التابعة لها.
وكشف رشدى عن خطة تقوم بإعدادها "ديليشوس إنك" حاليا للتوسع فى السوق الأوروبية من خلال منح العلامة التجارية "سلينترو" للعديد من المستثمرين عن طريق نظام الفرنشايز.
وكشف رشدى عن دخول "سيلنترو" أسواق جديدة فى كل من المملكة العربية السعودية عن طريق إنشاء 3 فروع لها خلال العام المقبل ، إلى جانب السوق الأردنية من خلال إنشاء 3 فروع أخرى خلال عام 2009 .

19.8% نمو بالقوائم المالية المجمعة لـ "ليسيكو" خلال 9 أشهر

19.8% نمو بالقوائم المالية المجمعة لـ "ليسيكو" خلال 9 أشهر

مباشر
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 9:59 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "ليسيكو مصر" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 94.740 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 19.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 79.085 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الاول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 67.480 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 32.6% مقارنة بصافي ربح بلغ 50.896 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لنفس الفترة تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 19.495 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 24% مقارنة بصافي ربح بلغ 15.709 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

مصر للألومنيوم والحديد والصلب تعتزمان شراء أسهم خزينة

مصر للألومنيوم والحديد والصلب تعتزمان شراء أسهم خزينة

العالم اليوم المصرية
الاربعاء 5 نوفمبر 2008 9:10 ص

كشف المهندس زكى بسيونى رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية لـ"العالم اليوم" أن شركتى مصر للألومنيوم والحديد والصلب تعتزمان شراء أسهم خزينة في ظل التراجع الحاد الذي أصاب الأسهم بشكل عام بسبب الأزمة المالية العالمية.أضاف بسيونى أن الشركة القابضة قد تدخلت خلال الفترة الماضية لشراء العديد من أسهم الشركات التابعة وغير التابعة مشيرا إلى أن الشركة القابضة لها الحق في تدوير محفظتها المالية بما يعود بالنفع عليها.أشار بسيونى إلى دور الشركة القابضة في مساندة شركاتها التابعة من خلال توفير السيولة اللازمة لاحتياجاتها أو معاونتها في تمويل الاستثمارات المنفذة لتنفيذ خطط التطوير والهيكلة ويذكر أن شركة مصر للألومنيوم قد زاد صافي أرباحها من 800 مليون جنيه عام 2006-2007 إلى 906 ملايين جنيه خلال العام الحالي بنسبة زيادة قدرها 34% كما بلغ إجمالي الاستثمارات المنفذ 6825 مليون جنيه في تطوير خطوط الإنتاج وخطوط التشكيل والوحدات المساعدة ومستهدف الوصول إلى 2 مليار جنيه بحلول عام 2010 في مشروعات ذات قيمة مضافة.أما شركة الحديد والصلب فقد قفز صافي أربحها بنسبة 80.4% لتحقق 355.7 مليون جنيه مقارنة بنحو 197.2 مليون جنيه خلال العام السابق.

شل تدرس استخدام مرافيء عائمة لشحن الغاز في العراق ومصر

شل تدرس استخدام مرافيء عائمة لشحن الغاز في العراق ومصر

Wed Nov 5, 2008 10:40am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي رفيع في شركة رويال داتش شل يوم الاربعاء ان الشركة تدرس استخدام مرافيء عائمة لشحن الغاز الطبيعي المسال في العراق ومصر.
وقال جون ميلز نائب الرئيس التنفيذي لشل لشؤون الغاز والطاقة في شمال افريقيا والشرق الاوسط وجنوب اسيا ان كلا من هذه المرافيء سيكون قادرا على تصدير مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.
وكان ميلز يتحدث للصحفيين في مؤتمر عن الطاقة في أبوظبي.
وقد وقعت شل اتفاقية مبدئية بمليارات الدولارات الشهر الماضي مع العراق لتجميع الغاز الذي يجري التخلص منه بحرقه خلال انتاج النفط. وسيستخدم الغاز في امداد محطات الطاقة وتصدير جزء منه في صورة غاز طبيعي مسال عبر البصرة وهي المرفأ الرئيسي لتصدير النفط الخام. وسيكون ذلك أول مرفأ لتصدير الغاز المسال في العراق.
وذكر ميلز أن شل تدرس ايضا استخدام مرفأ عائم للغاز المسال في تصدير الغاز المنتج من حقل غاز في غرب استراليا.
واضاف أن ذلك المرفأ قد يكون أكبر وتصل طاقته الى خمسة ملايين طن سنويا.
من ناحية أخرى قال ميلز ان مشروع اللؤلؤة العملاق لتحويل الغاز الى سوائل في قطر سيكتمل حسبما هو مقرر في نهاية عام 2010 .
وهذا المشروع هو أكبر استثمار أجنبي لشل وسيكون أكبر مشروع من نوعه في العالم. وأدى ارتفاع النفقات الى وصول تكلفة المشروع الى نحو 18 مليار دولار مقارنة مع تقديرات الميزانية الاصلية التي بلغت نحو خمسة مليارات دولار.
وذكر ميلز أن محطة تخزين عائمة يجري تشييدها لواردات الغاز المسال في دولة الامارات العربية المتحدة في طريقها ايضا للاكتمال بنهاية عام 2010 .
وستدخل شل في شراكة مع قطر للغاز لاستيراد الغاز الطبيعي المسال خلال فترات ذروة الطلب في الصيف لدبي بدولة الامارات وذلك بتوريد ما يصل الى 1.5 مليون طن سنويا.
من لوك باشيموتو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الموافقة لبنك الخليج الأول على شراء 10 % من أسهمه

الموافقة لبنك الخليج الأول على شراء 10 % من أسهمه

Wed Nov 5, 2008 7:59am GMT

دبي (رويترز) - قالت هيئة الاوراق المالية والسلع في الامارات إن بنك الخليج الاول حصل على موافقتها على شراء عشرة في المئة من أسهمه على مدار 12 شهرا.
وقالت الهيئة في بيان نشر على موقع سوق الاوراق المالية ان بنك الخليج الاول سيسمح له بطلب تمديد المدة اذا لم يشتر الاسهم قبل نهاية الفترة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إتصالات ستستكمل صفقة الاستحواذ في العراق بحلول 15 نوفمبر

إتصالات ستستكمل صفقة الاستحواذ في العراق بحلول 15 نوفمبر

Wed Nov 5, 2008 7:48am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت مؤسسة الامارات للاتصالات ( اتصالات) يوم الاربعاء إنها تعتزم استكمال صفقة استحواذ في العراق بحلول منتصف الشهر الجاري.
وقال أحمد جلفار الرئيس التنفيذي للعمليات في تصريحات للصحفيين "بحلول 15 نوفمبر وهو الموعد النهائي ستستكمل اتصالات عملية الاستحواذ في العراق."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخليجي يشتري البنك اللبناني للتجارة فرنسا مقابل 250 مليون دولار

الخليجي يشتري البنك اللبناني للتجارة فرنسا مقابل 250 مليون دولار

Wed Nov 5, 2008 7:55am GMT

المنامة (رويترز) - قال بنك الخليج التجاري (الخليجي) يوم الاربعاء أنه اتفق على شراء "البنك اللبناني للتجارة فرنسا" مقابل 250 مليون دولار.
وبموجب هذه الصفقة يتملك الخليجي ترخيصا لمزاولة الاعمال المصرفية في دول الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى أربعة فروع للبنك في دولة الامارات العربية المتحدة وفرعا واحدا في باريس.
وقال الخليجي في بيان على موقع البورصة القطرية على الانترنت أنه "سيعيد اطلاق البنك اللبناني للتجارة فرنسا تحت اسم علامته التجارية ويعمل على دمجه بالكامل خلال الاشهر الستة المقبلة."
وأضاف أن موظفي البنك اللبناني للتجارة فرنسا البالغ عددهم 130 موظفا سينضمون الى بنك "الخليجي".
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط النحاس خمسة % مع ارتفاع الدولار بعد الانتخابات

هبوط النحاس خمسة % مع ارتفاع الدولار بعد الانتخابات

Wed Nov 5, 2008 7:50am GMT

سنغافورة (رويترز) - انخفض سعر النحاس خمسة في المئة في التعاملات الاجلة يوم الاربعاء مواصلا هبوطه في أعقاب الفوز التاريخي الذي حققه باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الامريكية وساهم ارتفاع الدولار في دفع النحاس للتراجع.
وهبط سعر النحاس لعقود بورصة لندن للمعادن للتسليم بعد ثلاثة أشهر خمسة في المئة الى 4130.50 دولار للطن في الساعة 0711 بتوقيت جرينتش.
وقبل اعلان نتائج الانتخابات كان النحاس منخفضا نحو اثنين في المئة بعد ارتفاعه أكثر من ستة في المئة في اليوم السابق.
وارتفع سعر الدولار بنسبة 0.9 في المئة مقابل اليورو كما زاد مقابل سلة من العملات الرئيسية بعد أن سجل أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ 13 عاما في اليوم السابق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

طاقة الإماراتية تتطلع لعمليات استحواذ لشركات الطاقة المتعثرة

طاقة الإماراتية تتطلع لعمليات استحواذ لشركات الطاقة المتعثرة

Wed Nov 5, 2008 7:04am GMT

دبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ان الشركة تتطلع لعمليات استحواذ بأقل من مليار دولار لشركات طاقة تعاني في مواجهة الاضطرابات المالية العالمية.
وقال بيتر باركر - هوميك لقمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط في اتصال هاتفي من المغرب الليلة الماضية ان الشركة تتوقع القيام بعمليات الاستحواذ في وقت ما من الربع الاخير من عام 2008 أو الربع الاول من 2009 .
واضاف "المال ليس مشكلة بالنسبة لنا في هذه المرحلة ومعظم عمليات التملك التي نتطلع اليها اليوم هي لشركات تواجه مشاكل سواء في رأس المال أو الائتمان."
وتملك "طاقة" محطات كهرباء في عاصمة الامارات ولديها عمليات نفط وغاز في الخارج.
وذكر باركر - هوميك أن المناخ المالي الحالي لن يكون له تأثير على خطط نمو الشركة خلال الشهور الستة الى التسعة المقبلة ولكن ستيعين على الشركة مراجعة هذه الخطط اذا استمر التباطؤ الاقتصادي العالمي الى ما بعد النصف الثاني من عام 2009 .
وقال ان القيمة المقدرة لعمليات التملك المستهدفة تقل عن مليار دولار وستركز الشركة على الارجح على مشروعات الطاقة وتحلية مياه البحر والبنية التحتية لخطوط الانابيب في أمريكا الشمالية.
وقد أعلنت الشركة مؤخرا عن ارتفاع صافي أرباح الربع الثالث الى خمسة أمثالها بفضل نمو ايراات النفط والغاز. وقفزت ايرادات الشركة للربع الثالث الى 723 مليون درهم (196.8 مليون دولار) من 131.9 مليون درهم قبل عام وذلك أساسا بفضل ايرادات النفط والغاز.
وقال باركر - هوميك تملك الشركة أصولا بقيمة 23 مليار دولار وتأمل بمضاعفة هذا الحجم الى أكثر من مثليه ليصل الى 60 مليار دولار بين عامي 2012 و 2016 .
واضاف "سأصاب بخيبة أمل اذا لم نصبح شركة أصولها 40 مليار دولار بحلول عام 2012 ."
وقال انه يتوقع رؤية أرباح قوية في الربع الاخير من هذا العام مقارنة مع نفس الفترة من عام 2007 ولكنه امتنع عن الخوض في تفاصيل.
كما قال ان طاقة ستستثمر 2.4 مليار دولار في مشروع لتوسعة محطة طاقة وتوليد الطاقة من الرياح في المغرب. وقد تصل تكلفة توسعة محطة الطاقة من 1200 ميجاوات الى 2500 ميجاوات نحو ملياري دولار.
وربما يستغرق تنفيذ مشروع مزرعة الرياح الذي تبلغ طاقته 300 ميجاوات وهو مشروع مشترك استراتيجي مع شركة تيوليا الفرنسية لتويد الطاقة من الرياح نحو 18 شهرا.
وذكر باركر - هوميك ان "طاقة" لا تزال لديها رغبة قوية في توسيع حجم أعمالها في الهند مضيفا أن الشركة تجري محادثات مع تاتا باور وكيه.اس.كيه انرجي ومايتاس بشأن مشروعات متصلة بالطاقة.
من لوك باتشيموتو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم طوكيو تسجل أعلى مستوى إغلاق في ثلاثة أسابيع

أسهم طوكيو تسجل أعلى مستوى إغلاق في ثلاثة أسابيع

Wed Nov 5, 2008 6:26am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 4.5 % لينهي تعاملات يوم الاربعاء على أعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع يدعمه ارتفاع أسهم شركة هوندا موتور وشركات التصدير الاخرى بعد أن فاز باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وتراجع المؤشر نيكي لفترة وجيزة عن بعض مكاسبه عقب فوز أوباما لكنه عاود ارتفاعه في الساعة الاخيرة من التداول.
وارتفعت أسهم البنوك والشركات التجارية.
وصعد مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 406.64 نقطة أي بنسبة 4.5 في المئة الى 9521.24 نقطة ليسجل أعلى مستوى اغلاق منذ 15 أكتوبر تشرين الاول الماضي. وكان حجم التداول متوسطا.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 6.2 في المئة الى 966.91 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business