الأربعاء، ٥ نوفمبر ٢٠٠٨

شركات الخليج تتطلع لصفقات مربحة وسط الأزمة العالمية

شركات الخليج تتطلع لصفقات مربحة وسط الأزمة العالمية

Wed Nov 5, 2008 5:01pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركات خليجية عربية من شركات مرافق وشركات استثمار خاص الى بنوك الاستثمار يوم الاربعاء انها مستعدة لاقتناص فرص شراء حصص في شركات وأسهم باسعار منخفضة بسبب الازمة المالية العالمية.
ولا تسعى الشركات الغنية بالسيولة من أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم فقط لشراء شركات أصغر منها حجما تجاهد في مواجهة الازمة بل يتطلع البعض منها الى الاستثمار في أسهم لا تعكس اسعارها الراهنة القيمة الحقيقية المتوقعة لها في الاجل الطويل.
وقال شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) التي تستثمر ثروة الامارات النفطية في وقت متأخر من مساء الثلاثاء انها تطلع لعمليات استحواذ بقيمة مليار دولار في شركات طاقة تجد صعوبة في التكيف مع ظروف الائتمان.
وفي دبي المجاورة قالت شركة ديار العقارية في قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط انها ترقب عن كثب شركات العقارات التي تواجه مشاكل في المنطقة بحثا عن فرص استحواذ محتملة في العام المقبل.
وفي حين تضيق الازمة المالية هوامش الربح وتحد من النمو في الخليج يقول مسؤولون تنفيذيون في بعض من اكبر شركات المنطقة انها توفر كذلك فرصا لم يسبق لها مثيل للمستثمرين الذين يمكنهم ان يقيموا بشكل صحيح الشركات التي تواجه مشاكل حقيقية وتلك التي تمثل فرصة شراء جيدة.
وحذروا من أن الزعماء الغربيين الذين يطلبون من دول الخليج العربية انقاذ الشركات الامريكية والاوروبية الكبرى يجب ان يتوقعوا مفاوضات مدققة وليس مجرد شيوخ نفط مستعدين لالقاء المال.
وقال محمد الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة زابل للاستثمار مشيرا الى غترته وعقاله "انهم يعتقدون أن كل شيء مازال كما كان في الماضي وان بامكانهم أن يملوا الاسعار التي يريدونها ولاني أبدوا هكذا وأضع هذا على رأسي فانني سأدفع لهم أكثر بكثير مما تستحقه شركاتهم."
وأضاف "الامر لا يتم بهذا الشكل نحن لسنا أغبياء... الفرص في الولايات المتحدة موجودة وأنا مهتم لكننا سننتظر حتى يخرج الناس رؤوسهم من الضباب ويصبحون أكثر واقعية.
وإلى جانب عمليات الاستحواذ المباشرة تجمع بعض الشركات المال بهدف الاستثمار في الاسهم المقومة بأقل من قيمتها على مستوى العالم.
ولم يبدا استثمر هذه الاموال بعد ولكن عندما يبدأ ذلك في الاشهر القليلة المقبلة فانه سيشير الى اعتقاد متنام بان الاسواق بلغت أدنى مستوياتها وستبدأ في الصعود.
وقالت شركة اصدار كابيتال وهي شركة خدمات مالية جديدة انها مثل شركات كثيرة أخرى تتصل بمستثمرين محتملين للاستفادة من أسعار الاسهم المنخفضة.
من لين نويهض
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business