الثلاثاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٨

الاحتياطي الفدرالي في نيويورك يضخ خمسين مليار دولار ومستعد للمزيد عند الضرورة

الاحتياطي الفدرالي في نيويورك يضخ خمسين مليار دولار ومستعد للمزيد عند الضرورة
مونت كارلو
16/09/2008

واشنطن (ا ف ب) - اعلن الاحتياطي الفدرالي في نيويورك الوسيط التقليدي بين المصرف المركزي الاميركي والاسواق انه ضخ 50 مليار دولار في القطاع المصرفي موضحا انه مستعد لبذل المزيد في حال اقتضى الوضع ذلك.
واوضح على موقعه الالكتروني انه لبى الجزء الاكبر من الطلبات التي كان يبلغ مجموعها 63,25 مليار دولار.
ولبى الاحتياطي الفدرالي في نيويورك كل الطلبات (28,8 مليار دولار) التي كانت مضمونة بسندات ترتكز على ديون عقارية التي اصبح من الصعب تحويلها الى سيولة.
وكان الاحتياطي الفدرالي في نيويورك اعلن قبيل ذلك انه سيقوم "بعملية ضخمة" لاعادة تمويل ليوم واحد لم تكن مدرجة اصلا في برنامجه.
وكان العديد من المصارف المركزية الاجنبية قام بعمليات ضخ سيولة في القطاع المصرفي لتبديد القلق الناجم عن اعلان بنك الاعمال "ليمان براذرز" افلاسه وشراء "ميريل لينش" والصعوبات المتعاظمة التي تعاني منها شركة التأمين العملاقة "ايه آي جي".
وتأتي عملية الاحتياطي الفدرالي في نيويورك لتضاف الى تلك التي كانت مقررة هذا الثلاثاء وقيمتها 20 مليار دولار على مدى 28 يوما.
وقال الاحتياطي الفدرالي في نيويورك انه مستعد "عند الضرورة" للقيام بالمزيد من عمليات اعادة التمويل خلال اليوم.
وكالة فرانس برس © 2008

البورصة المصرية تتراجع 5% تقريباً

البورصة المصرية تتراجع 5% تقريباً
مونت كارلو
16/09/2008

القاهرة (ا ف ب) - واصلت البورصة المصرية تراجعها وانخفض مؤشرها الرئيسي بمقدار 4,37% عند الاقفال الثلاثاء بعد انخفاض بلغ 5,52% الاثنين ووصلت الى ادنى نقطة لها منذ 17 شهرا.
وبلغ مؤشر "كيس-30" الذي يضم الاسهم الثلاثين الرئيسية في بورصة القاهرة والاسكندرية 7183 نقطة ليخسر بذلك 1500 نقطة في اسبوع بسبب الازمة المالية في وول ستريت.
وتاثرت بصفة خاصة اسهم شركات كبرى مثل اوراسكوم للانشاءات والصناعة (-4,62%) والبنك التجاري الدولي (سي اي بي) وهو واحد من اكبر المصارف الخاصة المصرية الذي سجل انخفاضا قدره 8,14%.
وانخفض سهم مصرف بيراوس-ايجبت وهو فرع للمصرف اليوناني الذي يحمل الاسم نفسه بمقدار 21,9% وتراجع سهم "اي اف جي" وهي اكبر مؤسسة مالية في مصر بنسبة 6,79%.
وقال رئيس محللي شركة "سي اي سي كابيتال" عمرو الالفي ان "صناديق الاستثمار الاجنبية ضاعفت البيع وتبعها حاملو اسهم اخرون بتاثير العدوى". واوضح ان المصارف المصرية ليست معرضة للخطر مثل المصارف الاميركية لكنها تعاني من انعكاسات الازمة المالية الدولية.
وكانت بورصة القاهرة والاسكندرية حققت تقدما خلال السنوات الاربع الاخيرة وبلغ اوجه في ايار/مايو الماضي مقتربا من 12000 نقطة.
وكالة فرانس برس © 2008

شبح الاضطرابات المالية يصل إلى أسواق آسيا

شبح الاضطرابات المالية يصل إلى أسواق آسيا

بي. بي. سي. العربية

16/9/2008


امتد شبح الاضطراب المالي الذي يجتاح الأسواق العالمية إلى أسواق آسيا في بداية تعاملاتها الأولية اليوم الثلاثاء بعدما شهدت الأسواق الأمريكية واحدا من أسوأ أيامها أمس الاثنين.
فقد سجل مؤشر نيكاي في بورصة طوكيو في التعاملات الصباحية انخفاضا تجاوز 4.5%، كما انخفض مؤشر بورصة سيول بأكثر من 5% من قيمته.
كما تراجعت بورصة هونج كونج1.6% عند الافتتاح الثلاثاء وقد اقدم المستثمرون على بيع اسهمهم المصرفية بكثافة بعد افلاس بنك ليمان براذرز الاميركي.
وكانت بورصة هونج كونج وعلى غرار بورصات طوكيو وسيول وشنغهاي مقفلة امس الاثنين لانه كان يوم عطلة.

دعم المركزي الياباني:
في غضون ذلك اعلن البنك المركزي الياباني عن ضخ 1500 مليار ين(حوالي 9.6 مليار دولار) في السوق النقدية اليابانية ليتيح للبنوك الخاصة شراء اسهم و سندات خزينة لزيادة سيولتها في الأسواق.
واكد محافظ البنك المركزي ماساكي شيراكاوا ا في بيان مكتوب عزمه العمل للحيلولة دون انهيار الاسواق بسبب الازمة المصرفية في الولايات المتحدة.
وقال ان "نية البنك المركزي الياباني هي تأمين المبادلات النقدية بهدوء وتأمين استقرار الاسواق المالية"
وكانت أسواق المال الأمريكية قد شهدت أمس واحدا من أسوأ أيامها منذ سنوات حيث تراجع مؤشر داو جونز 504 نقطة، وهو سادس أكبر تراجع في تاريخ بورصة نيويورك واسوأ تراجع منذ هجمات سبتمبر.
ومن جانبه، قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الادارة الاميركية تعمل على التخفيف من تداعيات الازمة المالية على الاقتصاد الاميركي مؤكدا ثقته بقدرة هذا الاقتصاد على امتصاص الصدمات على المدى البعيد.
وسارع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) الى الاعلان عن انه سيسترد قيمة سندات خزانة مستوجبة بنحو 3.3 مليار دولار في محاولة لسحب بعض السيولة من النظام المصرفي.
ويسعى المركزي الأمريكي للحفاظ على نسبة الفائدة على الاقراض لليلة واحدة بين البنوك منخفضة اثر ارتفاعها عقب افلاس بنك ليمان برذرز الاستثماري.

أوروبا وآسيا:
وكانت مؤشرات الاسهم في اوروبا واسيا هوت بشدة في بداية تعاملات الاسبوع نتيجة الاضطراب في الدوائر المالية بشأن مستقبل البنك الاستثماري الامريكي ليمان براذرز.
وهبط مؤشر فاينانشيال تايمز للشركات المئة الكبرى في لندن بنسبة 2.7 في المئة في بداية التعاملات، بينما هوى مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 3.4 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 2.8 في المئة.
وفي اسيا، انهى المؤشر الرئيسي في استراليا متراجعا بنسبة 1.8 في المئة وفي سنغافورة هبط مؤشر اس تي اي بنسبة 2.3 في التعاملات الصباحية.
وفي تايوان اغلق المؤشر الرئيسي للاسهم على انخفاض بنسبة 4 في المئة، وفي الهند هوت اسعار الاسهم باكثر من 5 في المئة في بداية التعاملات,
وفي تلك الاسواق لوحظ ان اسهم قطاع البنوك والتامين والخدمات المالية كانت الاكثر تضررا بعدما اعلن ليمان برذرز، رابع اكبر بنك استثماري في امريكا، انه سيطلب حمايته من الإفلاس.
وكان بنك ليمان برذرز خسر مليارات الدولارات في ازمة القروض العقارية الرديئة وهبطت اسعار اسهمه في السوق بشدة في الاشهر الاخيرة.
واعلنت مجموعة من بنوك القطاع الخاص الدولية وشركات الائتمان عن الية اقراض جديدة بقيمة 70 مليار دولاربهدف استخدامها من قبل الشركات المالية لتخفيف حدة الانكماش الائتماني.
كما اتخذ الاحتياطي الفيدرالي اجراءات لتسهيل الحصول على الائتمان الطارئ للشركات المالية المتعثرة، وذلك بتوسيع نطاق الضمانات التي يمكن للمؤسسات المالية استخدامها للحصول على القروض الطارئة.

ردود فعل:
وتردد صدى ما حدث في الولايات المتحدة والعالم، فقد قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الادارة الاميركية تعمل على التخفيف من تداعيات الازمة المالية على الاقتصاد الاميركي مؤكدا ثقته بقدرة هذا الاقتصاد على امتصاص الصدمات على المدى البعيد.
واضاف بوش انه على ثقة من مرونة الاسواق المالية على المدى البعيد وصمودها ومن قدرتها على مواجهة هذه التصحيحات.
وقال جون ليبسكي نائب مدير صندوق النقد الدولي إن إشهار إفلاس بنك ليمان برازرز وبيع ميريل لينش جزء من عملية إعادة هيكلة ودعم القطاع المالي الأمريكي.
وقالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد "إن هذه صدمة".
وقال الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي الاميركي الان جرينسبان ان هذه ازمة تحدث "مرة كل نصف قرن وربما مرة كل قرن".
اما المرشح الديموقراطي للرئاسة الامركية باراك اوباما فوصفها بانها "اخطر ازمة مالية" منذ الركود الكبير في ثلاثينات القرن الماضي.

هبوط أسهم أمريكا عند الفتح بسبب المخاوف على أيه.أي.جي للتأمين

هبوط أسهم أمريكا عند الفتح بسبب المخاوف على أيه.أي.جي للتأمين

Tue Sep 16, 2008 2:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت الاسهم الامريكية بشدة في بداية التعاملات يوم الثلاثاء وسط مخاوف بين المستثمرين بشأن قدرة شركة التأمين الامريكية امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) على الحصول على الاموال التي تحتاج اليها بشدة لتجنب خفض اخر في تصنيفها الائتماني.
وجاء ذلك في أعقاب أسوأ خسائر تمنى بها الاسواق منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 في الولايات المتحدة.
وانخفض سهم ايه.اي.جي بنسبة 63 في المئة يوم الثلاثاء الى 1.72 دولار.
وهبط سهم شركة دل لاجهزة الكمبيوتر بعد أن قالت انها ترى مزيدا من التراجع في الطلب على التكنولوجيا بينما هوى سهم بنك الاستثمار جولدمان ساكس بعد ان أعلن انخفاض أرباحه في الربع الثالث 70 في المئة.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 153.39 نقطة أي بنسبة 1.40 في المئة الى 10764.12 نقطة.
وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 18.86 نقطة أي 1.58 بالمئة مسجلا 1173.84 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 26.19 نقطة أي 1.20 بالمئة الى 2153.72 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنك المركزي الأمريكي يبقي أسعار الفائدة بلا تغيير

البنك المركزي الأمريكي يبقي أسعار الفائدة بلا تغيير

Tue Sep 16, 2008 6:41pm GMT

واشنطن (رويترز) - أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) اسعار الفائدة بلا تغيير يوم الثلاثاء.
وقالت لجنة السوق الحرة الاتحادية في بيان انها قررت ابقاء سعر فائدة الاموال الاتحادية عند 2 في المئة.
واضافت ان التوترات في الاسواق المالية زادت بشكل كبير وان الضعف مستمر في اسواق العمالة وانه يبدو ان النمو الاقتصادي تباطأ مؤخرا فيما يعكس جزئيا تراجع انفاق الاسر وتضييق الائتمان واستمرار الانكماش في قطاع المساكن.
وقالت اللجنة ان بعض التباطؤ في نمو الصادرات من المرجح ان يؤثر على النمو الاقتصادي في الفصول القليلة القادمة.
واضافت اللجنة ان التضخم مرتفع نتيجة الزيادات التي حدثت في وقت سابق في اسعار الطاقة وبعض السلع الاخرى. وتوقعت ان يعتدل التضخم في وقت لاحق من هذا العام والعام القادم لكنها قالت ان توقعات التضخم تبقى غير مؤكدة الى حد بعيد.
وقالت اللجنة انها تنظر بقلق الى كل من مخاطر تراجع النمو ومخاطر تزايد التضخم وانها ستراقب التطورات بعناية التطورات الاقتصادية والمالية وستتدخل وفقا لما تقتضيه الحاجة لدعم نمو اقتصادي متواصل واستقرار الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تسجل أدنى مستوى إغلاق منذ مايو 2005

الأسهم الأوروبية تسجل أدنى مستوى إغلاق منذ مايو 2005

Tue Sep 16, 2008 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء الي أدنى مستوى اغلاق منذ مايو ايار 2005 مع تزايد القلق بين المستثمرين بشان مصير شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) ومنيت اسهم شركات التعدين والطاقة بخسائر كبيرة وسط هبوط حاد لاسعار المعادن والنفط.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 2.56 في المئة الي 1091.38 نقطة موسعا خسائره في الجلسة السابقة التي بلغت 3.6 في المئة. والمؤشر القياسي منخفض الان حوالي 28 في المئة عن مستواه في بداية العام.
ويترقب المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشان الفائدة الذي من المنتظر ان يصدر الساعة 1815 بتوقيت جرينتش وسط توقعات بأن يخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة اساس.
وهوت اسهم (ايه.اي.جي) في وول ستريت بعد خفض تصنيفها الائتماني وهو ما يبرز قلق المستثمرين من انها ربما تطلب اشهار افلاسها مما قد يزيد من زعزعة النظام المالي العالمي.
وفي اوروبا جاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم بنك ( يو.بي.اس) 17.2 في المئة فيما هوى سهم (اتش.بي.او.اس) 21.7 في المئة وسهم رويال بنك اوف اسكوتلاند 10.2 في المئة وسهم فورتيس 11.5 في المئة.
وفي تأكيد لقلق المستثمرين ايضا بشان قوة القطاع المالي أعلن بنك جولدمان ساكس الاستثماري الامريكي ان ارباحه الصافية في الربع الثاني من العام هبطت بنسبة 70 في المئة.
وتراجعت اسهم شركات الطاقة حذية حذو هبوط بنسبة 3.5 في المئة في اسعار النفط. ومنيت اسهم شركات (بي.بي) ورويال داتش شل و/بي.جي/ لانتاج الغاز وتولو اويل بخسائر تراوحت بين 2 الي 6 في المئة.
ووضع تراجع اسعار المعادن ضغوطا على شركات التعدين لتهبط اسهم (بي.اتش. بي) بيليتون وانجلو امريكان وفيدانتا ريسورسز وريو تينتو بما يتراوح بين 4.5 و9.9 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم 100 شركة بريطانية كبرى منخفضا 3.43 في المئة في حين تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت على خسائر بلغت 1.63 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 1.96 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الآثار النفسية لأزمة بنوك أمريكا تدفع بورصة مصر للتراجع

الآثار النفسية لأزمة بنوك أمريكا تدفع بورصة مصر للتراجع
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت بورصة مصر تراجعها للجلسة السادسة على التوالي لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، ليهوي مؤشرها الرئيسي 4.73 %.
وانخفض مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 4.73% نحو مستوى 7184.35 نقطة.
ونال التراجع من مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 4.18% مسجلا 1509.47 نقطة.
وقال الخيبر المالي عيسى فتحي في اتصال هاتفى مع موقع أخبار مصر
egynews.net إن تداعيات أزمة القطاع المالي الأمريكيه ألقت بظلالها على بورصة مصر لاعتبارات نفسيه، بالإضافة إلى التراجع الذي شهدته بورصة لندن الذي انسحب بدوره على شهادات الإيداع الدوليه، إلا أنه أضاف أنه كان هناك تحسن نسبي في نهايه جلسه الثلاثاء بسبب الإقبال على بعض الأسهم القيادية بالسوق وعلى رأسها "أوراسكم للإنشاء والصناعة.
وتوقع أن تبدأ السوق المصرية في استعادة عافيتها بدأ من الأربعاء نظرا لهذا التحسن النسبي في الأداء.
وأشار فتحي أن أزمة الأسواق العالمية وجدت إرهاصاتها منذ عام 2007 (أزمة الرهن العقاري) ، وأرجع فتحى التراجع إلى أن هناك خللا هيكلىا لأن السوق لاتستطيع أن تعالج مشاكله بنفسها لذا تواجدت التدخلات الخارجيه لإنقاذها ويرى فتحي أنه لايجب أن نرفضها حتى لاتتفاقم الأزمة.
وتراجعت مؤشرات البورصة المصرية بشكل حادٍ لدى إغلاق الإثنين متكبدة خسائر كبيرة وفقد المؤشر الرئيسي أكثر من 5% وسط تداول مليار جنيه (الدولار يعادل 5.4 جنيه)، متأثرة بتداعيات أزمة القطاع المالي الأمريكي.
وجاءت أبرز الشركات ارتفاعا كالتالي، العروبة للسمسرة في الأوراق المالية 1.05 جنيه، برايم القابضة للاستثمارات المالية 12.05 جنيه، النساجون الشرقيون للسجاد 32.16 جنيه، ليسيكو مصر 24.32 جنيه، العقارية المصرية 30.63 جنيه .
وعلى النقيض، كانت أبرزها انخفاضا هي، بنك بيريوس - مصر 23.00 جنيه، الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية 48.80 جنيه، رواد السياحة - رواد 302.03 جنيه، عبر المحيطات للسياحه 2.50 جنيه، المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 17.25 جنيه .
(الدولار يساوي 5.4 جنيه)

"الأزمة المالية الحالية عميقة لكنها قد تكون صحية"

"الأزمة المالية الحالية عميقة لكنها قد تكون صحية"
سويس إنفو
20/9/2008

"وُول ستريت، انهيار العمالقة"، "الذروة العاطفية" للأزمة المالية، هذه من بين أبرز العناوين التي تُلخص الشعور الذي انتاب عالم المال والأعمال صبيحة الإثنين 15 سبتمبر الجاري. لكن معظم معلقي الصحف السويسرية الصادرة اليوم يعتقدون بأن الأزمة يمكن أن تعود بالفائدة على المدى الطويل.
"اليوم الموالي"، "انهيار العمالقة"، "صاعقة رعدية مُرعبة"... هذه عناوين أخرى اختارتها الصحف السويسرية لتلخيص أجواء نهاية العالم التي كانت سائدة في الأسواق المالية يوم أمس."لا تريبون دو جنيف" (تصدر بالفرنسية)، كتبت: "تحت أعيـُننا، ومُباشرة، بدا لنا النظام المالي ككل يتأرجح بقوة"، قبل أن تضيف بقدر من النسبية بأن استيعاب الأزمة سيتطلب وقتا طويلا (بحيث يُخشى من تبخر 2000 مليار دولار)، لكن اليومية تضيف بأنه "سيتم استيعابها (الأزمة)، ثم سيأتي وقت عقاب عالم مالي أصيب بالجنون".

مقترحات للعلاج:
من جهتها، كتبت صحيفة "أجيفيي" AGEFI الاقتصادية: "إن لم يكن أحد قادرا على التأكيد بأننا بلغنا القاع بالفعل، فيبدو من المؤكد أن هذه الأزمة قد بلغت يوم أمس ذروتها العاطفية". وتقر اليومية التي تصدر بالفرنسية في لوزان بأن "شبح الركود بات أكثر وضوحا"، مُشيرة إلى أن العلاج يتمثل في "إعادة النظر في استراتجية هيكل التمويل العالمي". وتستنتج الصحيفة المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية بأن "التمويل العالمي لن ينهار الآن، لكنه يدخل مرحلة تغير عميق هي طويلة بالتأكيد لكنها صحية".وتتفقُ مع هذا التحليل المُطمئن صحيفة "نويه تسورخر تسايتونغ" (تصدر بالألمانية في زيورخ). صحيح أن الأسعار انخفضت في مختلف أنحاء العالم، "لكن العاصفة لا تجلب الصاعقة والرعد فحسب، بل تُنقي الهواء أيضا".

برودة سويسرية:
أما صحيفة "لاليبرتي" (تصدر بالفرنسية في فريبورغ)، فقد أثارت تلك "البرودة" التي أظهرتها اللجنة الفدرالية للمصارف في تعاطيها مع الموقف يوم الإثنين. واستنتجت اليومية بلهجة تمزج بين المرح والسخرية: "بعد أن انخرطت في لعبة العولمة بشكل شامل، تتصرف الهيئات الرسمية وكأن جدارا بضخامة جدار الصين العظيم يفصل فجأة بين وول ستريت (نيويورك) وباراد بلاتس (زيورخ)".نفس الانطباع عبـّرت عنه صحيفة "أرغاور تسايتونغ" (تصدر بالألمانية في أرغاو)، والتي أعربت عن اعتقادها بأن وزير المالية هانس-رودولف ميرتس يبدو "ساذجا بعض الشيء" عندما أكد يوم الإثنين أن "الأحداث في الولايات المتحدة ليس لها تأثيرات مباشرة على اقتصادنا".وتأمل الصحيفة أن يكون عالم المال على خطإ عندما يسمح بانخفاض أسعار النفط بـنسبة 5%، وبإعادة بيع الأسهـم بسرعة وبأكبر قدر ممكن، ولا سيما أن يكون "المتشائمون غير مُصيبين عندما يكفون عن تصديق الخبراء".وفي جنيف، نوهت صحيفة "لوتون" (تصدر بالفرنسية) إلى أن قرار السلطات الأمريكية عدم ضخ كميات هائلة من الأموال لحل الأزمة يعني بأنها "تراهن" على قوة النظام المالي. وتعتقد اليومية أن هذا التصرف "سليم من وجهة النظر الأخلاقية، لكنه محفوف بالمخاطر من وجهة النظر الاقتصادية".

أزمة جيوسياسية؟
من ناحيتها، ذكرت صحيفة "بليك" الواسعة الانتشار بأن "المصرفيين كانوا يـُلقون بأنفسهم من النوافذ (في عام 1929)، أما اليوم، فإن الأيادي الصغيرة تغادر آخذة معها علبتها الكرتونية الصغيرة، بينها تحسِب القبعات الكبيرة الملايين الباقية". كما أبدت اليومية التي تصدر بالألمانية في زيورخ قلقها إزاء أسلوب إدارة صناديق المعاشات السويسرية، وكتبت في هذا السياق: "كما هو الحال بالنسبة لاتحاد المصارف السويسرية (UBS)، لم يعد للاستثمارات الآمنة تماما أية قيمة بين عشية وضحاها".وعلى غرار معظم المعلقين، ترفض "لوتون" أيضا الحديث عن شبح تكرار أزمة 1929. فما تغيـر، من وجهة نظرها، هو الترابط بين الأسواق العالمية الذي أدى إلى "الأزمة العالمية التي نعيشها اليوم، والتي تمزج البورصات والمواد الخام والطاقة والتمويل بعضها ببعض".وعلى الرغم من الارتياب، ترى الصحيفة أنه يجب تعلّم الصمود للاستمرار، أما الشيء الأكيد حسب "لوتون" فهو أن "أمريكا، سواء كانت أمريكا أوباما أو أمريكا ماكين، ستكون أضعف". وبالتالي فإن عاقبة الأزمة الحالية ليست مالية بل جيوسياسية.
سويس إنفو - اعتمادا على تقرير بالفرنسية لإيزابيل أيشنبـرغر

استمرار تداعيات إفلاس بنك ليمان براذرز الأمريكي على الأسواق العالمية

استمرار تداعيات إفلاس بنك ليمان براذرز الأمريكي على الأسواق العالمية


دويتشه فيله
16/9/2008


مازالت تداعيات إعلان إشهار بنك ليمان براذرز الأمريكي تلقي بظلالها على الأسواق العالمية، وسط حالة قلق من موجة افلاسات جديدة في القطاع المصرفي الأمريكي، الأمر الذي دفع بعض البنوك المركزية إلى التدخل لتهدئة الأسواق.
تفجرت موجة جديدة من القلق في القطاع المصرفي والمالي على مستوى العالم بعد إشهار إفلاس بنك ليمان براذرز يوم أمس الاثنين، رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة، وتنامي المخاوف من موجة إفلاسات جديدة في هذا القطاع. غير أن المسؤولين الألمان حاولوا التقليل من القلق إزاء تداعيات الأزمة، إذ اعتبر رئيس البنك المركزي الألماني، أكسل فيبر أن النظام المالي في ألمانيا مستقر وأن البنوك الألمانية حسنت مؤخراً من قدرتها على مقاومة التأثيرات الخارجية. وتوقع المسؤول البنكي الألماني أن تهدأ الأمور في أسواق المال العالمية قريباً. وجاءت تصريحات فيبر مشابهة لتصريحات وزير المالية الألماني بير شتاينبروك، الذي حذر بدوره من التهويل والمبالغة فيما يتعلق بالوضع في أسواق المال.

وأكد الوزير الألماني أنه على الرغم من أن الأمر يتعلق بأكبر أزمة مالية منذ عشرات السنين، إلا أن هذا لا يعني تطبيق "نظرية الدومينو" على المؤسسات المالية في أوروبا ولا يعني بالطبع إغلاق بنوك في أوروبا. من جانبه اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن بلاده معدة لمواجهة مثل تلك المخاطر بشكل أفضل من غيرها من الاقتصاديات الأخرى، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة تشديد القواعد المعمول بها في أسواق المال العالمية بشكل أسرع مما كان مخططاً حتى الآن، معتبراً الاضطرابات الحالية سببها "أزمة نظام"، متوقعا أن تصل المخاطر أيضا إلى أوروبا.


حالة قلق وتدخل من قبل الدولة:
وفي انجلترا أثارت الأزمة الحالية موجة من القلق، لاسيما وأن عدد موظفي مصرف ليمان براذرز هناك يبلغ حوالي 5000 موظف. وكخطوة احترازية ضخ بنك إنكلترا اليوم ما يزيد عن 36 مليار دولار لحماية اقتصاد البلاد من تداعيات الأزمة. وتوقع محللون اقتصاديون أن الأزمة الحالية تهدد آلاف الوظائف الأخرى المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بالبنك وخاصة في قطاع الخدمات العامة وقطاع المصارف والاقتصاد.



وفي باريس سادت حالة من الفوضى والقلق في السوق المالية الفرنسية، واعتبرت وزيرة المالية كريستين لاغارد أن "الصدمة كبيرة ولكن من الممكن تجاوزها"، وأشارت إلى أن هذه الأزمة بينت أن الدولة قد لا تقف مكتوفة الأيدي أحياناً إزاء تعثر أحد البنوك. وافتتحت سوق المال الفرنسية تداولاتها بخسارة بلغت حوالي 4.5 نقطة، فيما تعرضت المصارف الفرنسية إلى خسارة ما يقارب 10 نقاط.

وأما في إسبانيا، التي تعاني منذ أشهر بحساسية مفرطة من اضطرابات أسواق المال، فقد شهدت تراجعاً في أسهم أكبر بنوكها سانتاندر و بي بي في آه وصل نحو 4 في المائة. كما أن الأزمة الأخيرة جلبت معها ارتفاع في الفوائد سيثقل كاهل ملايين ملاّك العقارات.

بورصات آسيا ليست في مأمن:


ولم تسلم البورصات الآسيوية من الأزمة، فقد تراجعت بشدة اليوم الثلاثاء قيمة الدولار أمام العملات الآسيوية كرد فعل للأزمة التي يواجهها القطاع المصرفي الأمريكي وأغلق مؤشر نيكاي في طوكيو، ثاني أكبر بورصة في العالم، بتراجع بلغ أدنى مستوى يسجله منذ ثلاث سنوات. وأما بورصة شنغهاي فقد خسرت 47.4 في المائة عند الإغلاق رغم خفض معدلات الفائدة التي أعلنها المصرف المركزي الصيني. وتراجع مؤشر بورصة هونغ كونغ 44.5 في المائة، بينما انخفض المؤشر كوسبي في سيؤول 51.5 في المائة. ويذكر أن بورصات طوكيو وهونغ كونغ وشنغهاي وسيؤول كانت مغلقة أمس لاثنين في يوم عطلة ونجت من التقلبات التي شهدتها الأسواق أمس بسبب إعلان مصرف ليمان إفلاسه.

دويتشه فيله + وكالات (م.س.ح)

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 4 دولارات

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 4 دولارات

Tue Sep 16, 2008 9:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت أسعار العقود الاجلة للنفط الخام يوم الثلاثاء منخفضة حوالي خمسة في المئة في ثاني يوم من الخسائر مع مواصلة المستثمرين البحث عن ملاذات استثمارية امنة وسط الاضطرابات المستمرة في الاسواق المالية التي ينظر اليها على انها عامل اضافي يقوض الطلب على الوقود.
وقال احد المتعاملين "اسواق الطاقة تركز على عوامل خارجية وليس على اسس العرض والطلب. الناس يهجرون اسواق السلع الاساسية ويستثمرون في ملاذات امنة مثل السندات."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 4.56 دولار أو 4.76 في المئة الي 15 ر91 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ الثامن من فبراير شباط.
لكن في التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق قلص الخام الامريكي خسائره الي 2.16 دولار مسجلا 93.45 دولار للبرميل.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني منخفضا 5.02 دولار أو 5.33 في المئة الي 89.22 دولار للبرميل قبل ان يتمكن هو الاخر من تقليص خسائره الي اقل من 3 دولارات في التعاملات الالكترونية اللاحقة.
وواصل النفط التراجع بعد ان هبط 5 دولارات يوم الاثنين.
وقال جوناثان كونافل مدير اسيا في هدسون كابيتال انرجي "اذا استمرت ازمة الاقتصاد فان الطلب سينخفض. هناك حالة فزع نوعا ما في الاسواق."
وهوى النفط أكثر من 37 في المئة من المستوى القياسي المرتفع الذي سجله في يوليو تموز عند 147.27 دولار.
وشهدت وول ستريت يوم الاثنين أسوأ يوم منذ اعادة فتح الاسواق عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 مع فرار المستثمرين من اسواق السلع الى ملاذات امنة مثل الذهب.
واثار طلب بنك ليمان براذرز الاستثماري اشهار افلاسه وموافقة بنك اوف امريكا على شراء مؤسسة ميريل لينش ومشاكل شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب مخاوف بشأن استقرار القطاع المالي ومستقبل الاقتصاد العالمي.
وتعرضت الاسعار لضغوط ايضا من توقعات بان منصات انتاج النفط ومصافي التكرير الامريكية نجت من الاعصار ايك دون أضرار تذكر.
ومن المتوقع في خلال اسبوع استئناف جزء كبير من انتاج الطاقة الامريكية الذي توقف بسبب الاعصار ايك لان التقارير الاولية تظهر أن العاصفة لم تحدث سوى اضرار طفيفة بمنصات انتاج النفط ومصافي التكرير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة وسط آمال بحل أزمة (أيه.أي.جي)

الأسهم الأمريكية تغلق مرتفعة وسط آمال بحل أزمة (أيه.أي.جي)

Tue Sep 16, 2008 8:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - تعافت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء من أكبر هبوط لها في سبع سنوات وسط امال بأن السلطات في الولايات المتحدة ربما تمول عملية انقاذ لشركة امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين.
وانتشل تقرير في اواخر الجلسة بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي يدرس تقديم قرض الي امريكان انترناشيونال السوق من وهدتها. وكانت الاسهم هبطت في وقت سابق بعد ان خيب البنك المركزي الامريكي امال المستثمرين بقراره عدم خفض اسعار الفائدة.
وتعافت الاسهم المصرفية التي كان يوم الاثنين اسوأ يوم لها على الاطلاق وقادت مكاسب السوق بعد تقرير لتلفزيون بلومبرج عن تدخل محتمل من مجلس الاحتياطي الاتحادي لتسوية أزمة (ايه.اي.جي).
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى مرتفعا 51 ر141 نقطة أو 1.30 في المئة الي 11059.02 نقطة فيما أنهى مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا الجلسة مرتفعا 20.90 نقطة أو 1.75 في المئة الي 1213.60 نقطة.
وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 27.99 نقطة أو 1.28 في المئة ليغلق على 2207.90 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة المصرية تنخفض أكثر من 4 في المئة متأثرة بالأسواق العالمية

البورصة المصرية تنخفض أكثر من 4 في المئة متأثرة بالأسواق العالمية

Tue Sep 16, 2008 2:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية هبط بنسبة 4.73 في المئة يوم الثلاثاء الى ادنى مستوياته منذ مارس اذار 2007 فيما واصلت صناديق التحوط الاجنبية بيع اسهم الشركات الكبيرة مما اثار فزعا بين صغار المستثمرين.
واغلق مؤشر كيس 30 عند 7184.35 نقطة ليوسع خسائرة الى نحو 10 في المئة في يومين. وتراجع مؤشر هيرميس 4.07 في المئة الى 645.32 نقطة فيما فقد مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 4.63 في المئة من قيمته الى 384.35 نقطة.
وقال هاشم غنيم الرئيس التنفيذي للنور للاوراق المالية "مع الاتجاه النزولي للاسواق العالمية فان المؤسسات الاجنبية تبيع ويتبعها صغار المستثمرين المذعورين ... موجة بيع اسهم الشركات الكبيرة في المؤشر توجد موجة بيع اخرى في اسهم الشركات الصغيرة مما يهوي بالسوق كلها."
وباع المستثمرون في انحاء العالم الاسهم والنفط واصول الاسواق الناشئة يوم الثلاثاء بكميات كبيرة وبأثمان بخسة مطلقين اندفاعا مذعورا نحو التعاملات النقدية قصيرة الاجل فيما تصاعدت الاضطرابا المالية بعد يوم من انهيار بنك ليمان براذرز.
وتأثرت الاسهم في القطاع المالي المصري بشدة مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي 8.12 في المئة لينهي التعاملات عند 38.15 جنيه (6.98 دولار).
وكان بنك بريوس مصر بين كبار الخاسرين يوم الثلاثاء حيث هوى بنسة 21.9 في المئة الى 23 جنيها. ويملك بنك بريوس اليوناني 95.35 في المئة من البنك. كما عانت البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس القابضة وانخفض 6.79 في المئة الى 39.93 جنيه.
وقال محمد صديق المحلل في برايم للاوراق المالية ان القطاع المالي المصري لا يجب ان يتأثر كثيرا بما يحدث في القطاع المالي العالمي.
واضاف قائلا "سوقنا للتمويل العقاري لا تزال صغيرة جدا وليست لدينا رهون عقارية عالية المخاطر..لكن المعنويات منخفضة وتؤثر على الجميع بالسلب."
وخارج القطاع المصرفي كان سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة وهو من الاسهم القيادية في السوق الاكثر تداولا يوم الثلاثاء وانخفض 0.75 في المئة ليغلق على 307 جنيهات فيما هبط سهم شركة طلعت مصطفى للتنمية العقارية 6.87 في المئة الى 6.10 جنيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"تدخلات" تكبح تراجع أسواق الخليج واستمرار الخسائر بدبي ومصر

"تدخلات" تكبح تراجع أسواق الخليج واستمرار الخسائر بدبي ومصر

سي. إن. إن. العربية
16/9/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تمكنت السوق السعودية الثلاثاء من قيادة موجة من "كبح التراجع" شملت معظم الأسواق، وذلك لأسباب متباينة، كان أبرزها دخول أموال "رسمية" إلى بعض الأسواق، وظهور سيولة استفادت من المستويات السعرية الجديدة، وقد سادت الظاهرة معظم أسواق الخليج، باستثناء دبي ومسقط، بينما تابعت السوق المصرية هبوطها الكبير.
ففي الرياض، خسر المؤشر 38 نقطة تعادل 0.53 في المائة من قيمته، علماً أن الجلسة كانت قد شهدت تراجعه إلى ما دون حاجز 6935 نقطة، قبل أن يعود لينهي الجلسة عند 7216 نقطة، مع تداولات سجلت 5.5 مليارات درهم مقابل 226 مليون سهم.
ومقابل الجلسة الأخيرة التي شهدت تراجعاً جماعياً، حققت أسهم 51 شركة من أصل 125 تقدماً خلال الجلسة، بقيادة "أنابيب" و"حائل الزراعية" و"المصافي" في حين تعرضت أسهم "72 شركة، في مقدمتها "ثمار" و"سند" و"سلامة" لأكبر تراجع.وكانت أسهم "كيمانول" و"الإنماء" و"معادن" و"سابك" و"بترورابغ" الأكثر تداولاً خلال الجلسة، واستفاد المؤشر من مكاسب سهم "سابك" التي بلغت 1.20 في المائة من إجمالي قيمة السهم.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت إدارة شركة "حلواني إخوان" بأن الشركة قد تقدمت الاثنين بطلب إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي للحصول على الموافقة المبدئية للاقتراض لإنشاء المجمع الصناعي في المدينة الصناعية بجدة وبتكلفة متوقعه قدرها 380 مليون ريال.
وفي الكويت كان لتدخل الدولة عبر الهيئة العامة للاستثمار دور كبير في صعود السوق، حيث أقفل المؤشر على ارتفاع قدره 10.5 نقاط مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 12370 نقطة، بزيادة تعادل 0.08 في المائة من قيمته، في حين ارتفع المؤشر الوزني أكثر من عشر نقاط إلى مستوى632 نقطة بعدما تركز الشراء على أسهم مؤثرة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 345 مليون سهم بقيمة 141 مليون دينار كويتي موزعة على 7628 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "مجموعة الصفوة القابضة" و"اكتتاب القابضة" و"مزايا القابضة" و"بنك الخليج المتحد" و"الصفاة للاستثمار."
وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، فسجل مؤشر قطاع "البنوك" أعلى ارتفاع أمام "الأغذية" و"الشركات غير الكويتية،" وسجل قطاع البنوك ارتفاعاً بـ411 نقطة، في حين تصدر مؤشر "العقار" قائمة التراجع.
في المقابل، حقق سهم "الشركة الكويتية للاستثمار" أعلى مستوى من بين الأسهم الرابحة، متقدماً على "عارف" و"أوسط" في حين تعرضت أسهم "إسكان" و"مدار" و"مباني" لأكبر الخسائر.
وحول ما شهدته السوق الكويتية، أشار فهد مطلق شريعان، نائب مدير عام شركة الاتحاد للوساطة المالية في حديث لموقع CNN بالعربية إلى أن صعود المؤشر يعود بشكل رئيسي إلى تدخل الهيئة العامة للاستثمار، مضيفاًُ أن المطلوب كان في الأساس وقف تراجع السوق.
ولفت شريعان إلى أن التداولات خلال جلسة الثلاثاء كانت قياسي مقارنة بالشهر المنصرم، غير أنه شدد على أن دخول الهيئة العامة للاستثمار "لم يسعف كل الشركات، بل تلك التي تُظهر أسهمها قدرة على التماسك."
واعتبر الخبير المالي الكويتي أن ما حدث خلال الجلسة يمثل "أحد الحلول المطروحة" مشدداًَ على أن الأهم هو صدور تصريحات حكومية تؤكد عدم تأثر الكويت بالانهيارات العالمية، وأشاد في هذا الإطار ببيان اتحاد المصارف الكويتية الذي صب في هذا السياق.
وظهر شريعان مطمئناً إلى مستقبل اتجاه السوق باعتبار أن الوضع الحالي "هو الأسوأ" وإذا ما حدث المزيد من التراجع فإن وقعه سيكون محدوداً بعد إفلاس المصارف الكبرى في العالم، ورأى أن الوضع الدولي ليس متروكاً دون معالجة بدليل تدخل المصارف المركزية في أوروبا واليابان لدعم الأسواق.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلن "البنك التجاري" أنه يمارس حقه بشراء 10 في المائة من أسهمه اعتبارا الثلاثاء.
أما في دبي، فظهر أن كرة ثلج التراجع تزداد حجماً، حيث خسر المؤشر 90 نقطة جديدة تعادل 2.22 في المائة من قيمته، ليغلق عند 3954 نقطة، مودعاً مستوى أربعة آلاف نقطة، علماً أن الخسائر خلال الجلسة كانت أكبر بكثير، لكنها تقلصت قبل الإغلاق.
وسجلت التداولات 1.11 مليار درهم مقابل 276 مليون سهم، وشهدت الجلسة تراجع سهم "إعمار" من جديد، ليصل إلى مستوى 7.13 دراهم، بخسارة 1.11 في المائة من قيمته.
واقتصرت الأسهم الرابحة على سبعة، حل في مقدمتها "غراند" و"اكتتاب" و"كفيك" في حين تعرضت أسهم "أريج" و"شعاع" و"سلام البحرين" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "دبي للاستثمار الصناعي،" المملوكة بالكامل لشركة "دبي للاستثمار" عن شراء حصة تقدر بنسبة 10 في المائة من أسهم شركة "ساوث ستيل" التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها والتي من المنتظر أن تصبح أضخم منشأة لتصنيع الصلب في منطقة الخليج.
وفي أبوظبي، تمكنت السوق من وقف موجة البيع، بعد دخول سيولة واضحة عند مستويات سعرية مغرية، فصعد المؤشر 16 نقطة تعادل 0.42 في المائة من قيمته، ليستقر عند 3770 نقطة.
وقفزت التداولات إلى مستوى 1.171 مليار درهم مقابل 184 مليون سهم، وشهدت أسهم "ميثاق" و"صروح" و"الدار" و"دانة" نشاطاً واضحاً، وارتفعت كلها، باستثناء السهم الأخير.
وبصورة عامة، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات بنسبة 0.70 في المائة ليغلق على مستوى 4541 نقطة تقريباً، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 4.51 مليار درهم لتصل إلى 643.32 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 68 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 25 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 37 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي -24.52 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 461.07 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 54 من أصل 128 و عدد الشركات المتراجعة 62 شركة.
من جهتها، تمكنت السوق القطرية من وقف الانهيار المتسارع للأسهم، دون أن تسجل أي ارتفاع، بل اكتفى مؤشرها بلجم خسائره بحيث تقتصر على 40 نقطة تعادل 0.49 في المائة من قيمته، ليغلق عند 8176 نقطة.
وسجلت التداولات 1.189 مليار ريال مقابل 25 مليون سهم، وسط عودة الارتفاع لبعض الأسهم المهمة، وإن كان سهم "صناعات قطر" قد ظل على تراجعه.
واستقرت السوق البحرينية عند 2491 نقطة، بخسارة ثماني نقاط تعادل 0.33 في المائة من قيمتها، في حين فقد مؤشر مسقط 281 نقطة جديدة تعادل 3.44 في المائة من قيمته، ليغلق عند 7900 نقطة.
وتابع المؤشر الأردني الذي يعاني جراء قضايا فساد وظروف داخلية خاصة، إلى جانب الأوضاع العالمية، تراجعه، فخسر 1.58 في المائة من قيمته، ليغلق عند 3789 نقطة، بينما أغلقت السوق الفلسطينية عند 656 نقطة تقريباً، بخسارة 0.03 في المائة من قيمة مؤشرها.
وتراجعت السوق التونسية إلى حاجز 3304 نقاط، بخسارة 1.45 في المائة من قيمته، بينما تابعت السوق المصرية نزف نقاطها، فخسرت 4.73 في المائة من قيمة مؤشر CASE 30 الذي تراجع إلى 7184 نقطة، وسط تراجع شبه جماعي للأسهم.

أسواق آسيا وأوروبا تهتز على وقع أزمة "وول ستريت"

أسواق آسيا وأوروبا تهتز على وقع أزمة "وول ستريت"

سي. إن. إن. العربية
16/9/2008
طوكيو، اليابان(CNN) - انعكست الأزمة المالية المزلزلة التي عاشتها بورصة "وول ستريت" الاثنين، على خلفية أنباء انهيار رابع المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية، "بنك ليمان براذرز" وشراء "بنك أمريكا" مؤسسة "ميريل لنش" بمبلغ 50 مليار دولار، على أسواق آسيا وأوروبا الثلاثاء، التي شهدت مؤشراتها الرئيسية انخفاضاً حاداً في قيمتها، بعد يوم من إغلاق أسواق آسيا بسبب عطلة رسمية.
ففي اليابان فقد مؤشر نيكاي الرئيسي الثلاثاء نسبة 4.9 في المائة من قيمته، متراجعاً إلى 11632.99 نقطة، لينخفض تحت مستوى 12 ألف نقطة لأول مرة منذ منتصف مارس/آذار الماضي.
كذلك تراجع مؤشر بورصة سيؤول الرئيسي بنسبة 6.1 في المائة، كما تراجعت المؤشرات الرئيسية في كل من أستراليا ونيوزلندا بـ2.4 و2.7 في المائة على التوالي.
وفي هونغ كونغ تراجع المؤشر الرئيسي بـ5.5 في المائة بعد أن شهدت السوق عمليات بيع محمومة للأسهم المصرفية إثر إعلان إفلاس مصرف "ليمان برذرز."
وفي تايوان تراجع مؤشر السوق الرئيسي بـ4.6 في المائة.
أوروبياً، تراجع مؤشر FTSE 100 الرئيسي ببريطانيا بنسبة 1.3 في المائة ظهراً كذلك تراجع المؤشر الرئيسي "CAC-40" في بورصة فرنسا بنسبة 0.5 في المائة، وفق ما نقلته أسوشيتد برس.
وكان المصرف المركزي الأوروبي قد أعلن في وقت سابق الثلاثاء بأنه سيقوم بتوفير مزيد من السيولة في محاولة لتهدئة الأسواق.
وفقد مؤشر داو جونز الصناعي في بورصة "وول ستريت" قد فقد مساء الاثنين 504 نقاط أي ما يعادل 4.4 في المائة من قيمته، وهو أعلى تراجع خلال يوم واحد للمؤشر باحتساب النقاط منذ الـ17 من سبتمبر/أيلول 2001، بعد أن استأنفت الأسواق تداولاتها بعد إقفال قسري بسبب 11/9 على الولايات المتحدة الأمريكية.
كذلك فقد مؤشر "ستاندرد& بورز 500" نسبة 4.7 في المائة وهو أسوأ يوم له منذ 17 سبتمبر/أيلول 2001 عندما خسر 4.9 في المائة من قيمته.
أما مؤشر ناسداك ففقد 3.6 في المائة من قيمته منذ الـ24 من مارس/آذار 2003.
وأثارت بدء عمليات التداول في أسواق آسيا مخاوف من تعرضها لأزمة مالية خاصة في كل من اليابان والصين اللتين تعولان على التصدير، غير أن مسؤولين في الحكومة اليابانية قالوا إن النظام المالي للبلاد سيتعافى، وفق ما نقلته مراسلة CNN كيونغ لاه.
وقال رئيس قسم الاستثمار في شركة "ناشونال بن إنفسترز فاند" جيمس كينغ: "إنه يوم فظيع.." مضيفاً "فشل ليمان بإيجاد مشتر وقرار ميريل لينش بالبيع قبل مواجهة نفس المصير قد يصيب الأسواق بالهلع الشديد."
وقال كبير استراتيجيي السوق في مؤسسة "جيفريز" آرت هوغان إنّ عمق هبوط صناعة المال غير مسبوق منذ عقود طويلة.
وقال إنّه لا يمكن مقارنة ما يحدث الآن سوى بفترة الكساد الكبير في عقد الثلاثينات من القرن الماضي وكذلك سلسلة الإفلاسات التي حدثت في القرن التاسع عشر.
وأوضح "لم نر شيئا مماثلا من قبل وليس هناك خارطة طريق للخروج من الأزمة."
غير أنّ الرئيس الأمريكي جورج بوش أكّد الاثنين، أنّه واثق من أنّ الوضع الصحي لأسس اقتصاد بلاده "كاف لتفعيل التعديلات التي نحن بصدد إجرائها."
وجاءت تصريحات بوش أثناء ظهور مقتضب ومشترك مع ضيفه الرئيس الغاني جون كوفور.
وأضاف أنّ إدارته تركز جهودها على "المشكل وهي بصدد العمل على التقليص من آثاره" منبها إلى أنّه "رغم صعوبة الإجراءات إلا أنّ الاقتصاد الأمريكي يتميز بمرونة تجعله قادرا على التعامل" مع مثل هذه المشاكل.
HP تلغي 24600 وظيفة
وبعد إغلاق بورصات الوول ستريت، أعلنت شركة "هيوليت باكارد" للكومبيوتر أنها ستلغي 24600 وظيفة أو ما يساوي 7.5 في المائة من مجموع قوتها العاملة في كل من HP وEDS "إلكترونيك داتا سيستمز" التي حازت عليها مؤخراً، بحلول 2011.
وقالت HP إن الخطوة من شأنها أن توفر لها قرابة 1.8 مليار دولار سنوياً، لافتة أن نصف الـ25 ألف حالة تسريح سيتضرر منها عاملون لديها في مؤسساتها في الولايات المتحدة.
وأضافت أنها في غضون الثلاث سنوات المقبلة ستوظف نصف عدد الوظائف الملغاة لخلق "قوة عاملة عالمية" تتناسب والتنوع في أسواقها وتلبي احتياجات زبائنها حول العالم.
هبوط حاد في أسعار النفط
وفي أسواق أخرى، سجّل سعر النفط الخام في التعاملات الإلكترونية الاثنين، هبوطا حادا في ضوء تداعيات هزّة وول ستريت على أداء الاقتصاد الأمريكي مما يؤشّر إلى احتمال تراجع الطلب على الطاقة.
وخسر سعر البرميل 4.33 دولارا ليصل إلى 96.85 دولارا بعد أن وصل قبل ذلك إلى مستوى 94.13 دولارا.
وكانت المرة الأخرى التي هبط فيها إلى ما دون هذا الرقم في 14 فبراير/شباط عندما سجّل سعر البرميل 93.25 دولارا وفق "نايمكس."

شبه "انهيار" بأسواق المال العربية و"الهلع" يسود المستثمرين:
في الغضون، سجلت
الأسواق الخليجية الاثنين انهياراً شبه كامل، حيث اندفع المستثمرون للبيع والتخلص مما بحوزتهم من الأسهم لأسباب عديدة، أبرزها الهلع الذي ساد المنطقة على خلفية إفلاس مصرف "ليمان براذرز" وتراجع النفط، والقلق حيال مستقبل أوضاع الاقتصاد العالمي.
وقال خالد المصري، الشريك التنفيذي في مصرف "رسملة" الاستثماري، في حديث لموقع CNN بالعربية إنه برغم عدم وجود ارتباط مباشر مع الأسواق العالمية، إلا أن ما يحدث هو من سمات حالة البلبلة التي تصيب النظام الاستثماري العالمي ككل.
من جهته، قال المصرف المركزي الإماراتي إن 90 في المائة من أموال الأجانب التي دخلت السوق المحلية بهدف المضاربة قد خرجت، موصياً بـ"استمرار مراقبة الوضع."
وقال المصرف إن إدارته، التي اجتمعت الاثنين "لبحث الوضع الحالي للسيولة في البنوك والسوق المحلية بشكل عام والناجم عن خروج أموال الأجانب المضاربة" قد "اطمأنت" إلى خروج تلك الأموال من الدولة.

هيرميس تستثمر 65 مليون دولار في شركة إماراتية

هيرميس تستثمر 65 مليون دولار في شركة إماراتية

مباشر
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 3:41 م

كشف قسم الاستثمار المباشر في المجموعة المالية - هيرميس عن استثمار 65 مليون دولار أميركي في شركة Gulf Housing Solutions Limited (GHS) العاملة في مجال امتلاك وتطوير مرافق سكن الموظفين وإدارتها وتأجيرها لقطاعي الإنشاءات والفنادق في الإمارات العربية المتحدة، وذلك حسبما ذكر موقع " البوابة" .
بذلك تصبح المجموعة المالية - هيرميس للاستثمار المباشر المساهم الأكبر في GHS ، وسوف تعمل على دعم إدارة الشركة بشكل فعال في استراتيجيتها التوسعية في الإمارات وغيرها من دول الخليج.
وليد زين، الشريك الإداري لدى المجموعة المالية - هيرميس للاستثمار المباشر، صرّح بقوله: "إن إقامة هذه الشراكة مع GHS ، تعتبر فرصة ممتازة للاستفادة من النمو الهائل في قطاعات الإنشاءات والعقارات والفنادق في المنطقة."
هذا وتقدّر مصادر القطاع القيمة الإجمالية لمشاريع الإنشاءات المعلنة في المنطقة بأكثر من 2 تريليون دولار أميركي خلال السنوات المقبلة.
وتعليقاً على استثمار المجموعة المالية - هيرميس للاستثمار المباشر في GHS ، قال خوان فرناندو فالديفيسو، أحد مؤسسي الشركة ورئيسها التنفيذي: " إن هذه الشراكة مع إحدى أكبر مؤسسات الاستثمار المباشر في المنطقة سوف تساعدنا في تسريع خطط النمو وتحقيق أهدافنا الإستراتيجية".

هبوط أرباح جولدمان ساكس 70 % في الربع الثالث

هبوط أرباح جولدمان ساكس 70 % في الربع الثالث

Tue Sep 16, 2008 1:49pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلن جولدمان ساكس أكبر بنوك الاستثمار في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء أن ارباحه الفصلية انخفضت في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 70 في المئة لتراجع الايرادات في كل أنشطة البنك تقريبا بفعل ركود بالغ السوء في الاسواق أدى الى خسائر في الاستثمارات والائتمان.
وقال جولدمان ساكس ان صافي الدخل بلغ 845 مليون دولار أي 1.81 دولار للسهم في الاشهر الثلاثة المنتهية في 29 أغسطس اب انخفاضا من 2.85 مليار دولار أي 6.13 دولار للسهم قبل عام.
وانخفض صافي الايرادات الى النصف تقريبا فبلغ 6.04 مليار دولار من 12.3 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وجاءت الارباح أفضل من توقعات المحللين الذين قلصوا تقديراتهم بشدة وبلغ متوسطها 1.75 دولار للسهم لكن الايرادات جاءت أقل من متوسط التوقعات البالغ 3 ر6 مليار دولار.
وفي التداولات التي سبقت بدء التعامل الرسمي في البورصة انخفض مؤشر جولدمان ساكس أكثر من خمسة في المئة الى 128.13 دولار ليسجل أدنى مستوى منذ عامين ونصف العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تعاقدات تصديرية للأقطان المصرية للموسم الجديد

تعاقدات تصديرية للأقطان المصرية للموسم الجديد

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 4:00 م
سجل اتحاد مصدري الأقطان بالإسكندرية تعاقدات مستقبلية للقطن المصري للموسم التصديري الجديد 2008/2009 للأسواق العالمية بلغت 5840 قنطارا منها 500 قنطار من صنف "جيزة 87 "و 4040 قنطارا من صنف " جيزة 70 " و 800 قنطارا من صنف " جيزة 86 "بالإضافة الى 500 قنطار من صنف " جيزة 89 ".
وأكد التقرير الأسبوعي لهيئة تحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية بشان المتاح للتداول من الأقطان المصرية للسوق المحلي والخارجي للموسم القطني الجديد 2008/2009 أن المخزون الافتتاحي يبلغ نحو 587 ألفا و 980 قنطار قطن شعر والمحصول المتوقع من القطن الشعر يبلغ نحو 2 مليون و 371 ألفا و 939 قنطار قطن ليصل إجمالي المعروض المتوقع نحو 2 مليون و 959 ألفا و 919 قنطار قطن في حين يصل إجمالي الرصيد المتاح للمغازل المحلية من الأقطان 2 مليون و 948 ألفا و 493 قنطار قطن شعر.
وفي سياق متصل أكد المهندس ثروت المنياوي رئيس هيئة تحكيم واختبارات القطن بالإسكندرية انه جاري استكمال عمليات شحن وتصدير الأقطان المتعاقد على تصديرها للأسواق العالمية من موسم 2007/2008 حيث تم حتى الآن شحن 2 مليون و 379 ألفا و 736 قنطار قطن عبر الموانئ المصرية للأسواق العالمية بنسبة 88 % من إجمالي ارتباطات التصدير لموسم 2007/2008.

انخفاض أسعار المستهلكين في أمريكا لتراجع أسعار الطاقة

انخفاض أسعار المستهلكين في أمريكا لتراجع أسعار الطاقة

Tue Sep 16, 2008 12:57pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الثلاثاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 0.1 في المئة في أغسطس اب الماضي في أول تراجع لها منذ ما يقرب من عامين مع انخفاض أسعار الطاقة في بادرة على أن التباطوء الاقتصادي بدأ يخفف من حدة بعض الضغوط التضخمية.
وأوضح تقرير لوزارة العمل أن انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس اب يتفق مع توقعات الخبراء الاقتصاديين في وول ستريت وفقا لاستطلاع للرأي أجرته رويترز وفي أعقاب ارتفاع بنسبة 0.8 في المئة في يوليو تموز الماضي.
وباستبعاد أسعار الغذاء والطاقة ارتفع المؤشر الاساسي لاسعار المستهلك 0.2 في المئة بعد ارتفاعه 0.3 في المئة في يوليو. واتفق هذا المؤشر أيضا مع التوقعات.
وعلى أساس سنوي ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 5.4 في المئة وارتفعت الاسعار الاساسية 2.5 في المئة.
وانخفضت كلفة الطاقة بنسبة 3.1 في المئة الشهر الماضي لتسجل أكبر انخفاض منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2006 بعد ارتفاعها أربعة في المئة في يوليو.
وصدرت هذه الانباء الايجابية عن أسعار المستهلكين قبل بدء اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) للبت في أسعار الفائدة وسط أزمة حادة في أسواق الائتمان هزت المستثمرين في مختلف أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجموعة "أيه أي جي" الاميركية للتأمين تواجه أزمة مالية خطيرة

مجموعة "أيه أي جي" الاميركية للتأمين تواجه أزمة مالية خطيرة
مونت كارلو
16/09/2008

نيويورك (ا ف ب) - فشلت مجموعة "اميركان انترناشيونال غروب" (ايه آي جي) للتأمين التي تخوض سباقا مع الزمن للحصول على تمويلات في اقناع وكالات الترقيم بمتانتها المالية ما سيضطرها الى دفع مليارات الدولارات للوفاء بالتزاماتها.
وجاءت ردود الوكالات الثلاث الرئيسية ("ستاندر اند بورز" و"موديز" و"فيتش") مساء الاثنين حيث قررت خفض نقاط دين مجموعة التأمين ما يعني اعتبارها اقل قدرة على الوفاء بديونها.
وهذا هو السيناريو الذي كانت "ايه آي جي" التي ظلت لفترة طويلة تعتبر اكبر مجموعة تأمين في العالم تحاول تفاديه بلا جدوى. وهذه الخطوة التي قامت بها الوكالات ليست مجرد اجراء تقني بل ستكون لها انعكاسات كبيرة جدا على المجموعة وقد تهدد وجودها.
وسيكون على المجموعة الآن توفير مبالغ ضخمة لضمان عقودها لان سمعتها الجيدة لا تكفي في الوقت الذي كانت تسعى فيه لتوفير اموال لضمان سير اعمالها اليومية.
وفسرت الوكالات قرارها بتدهور الوضع في السوق العقاري الذي يشكل مصدر خطر كبير على شركة التأمين وبسبب تراجع اسهمها في البورصة.
وبعد تراجع بنسبة 31% الجمعة انخفض سعر سهم مجموعة التأمين 61% الاثنين ليبلغ سعره فقط 4,76 دولارات. وقد خسر بذلك 93% من قيمته خلال عام واحد.
وفي اطار انشطة السوق التي تقوم بها والغير متطورة لدى باقي شركات التأمين قامت مجموعة "ايه آي جي" بتأمين الكثير من الاستثمارات ضد عدم دفع احد مصدري السندات (كريديت ديفولت سوابس).
وهذا المنتج المعقد الذي يرتبط عادة بسوق العقار الاميركي هو الان في صلب الازمة المصرفية الحالية وكان تسبب اصلا في تراجع هائل للارصدة عبر العالم.
وفي هذا السياق خسرت المجموعة 25 مليار دولار بسبب تزايد حالات عدم دفع ملاك المنازل الاميركيين.
وقالت مجموعة التأمين في رسالة انها ستكون مجبرة على توفير 13,3 مليار دولار لضمان "كريديت ديفولت سووبس" في حال قلصت وكالات الترقيم الثلاث ترقيمها درجة واحدة.
بيد ان العقوبة جاءت اشد وطأة حيث قلصت ستاندر اند بورس ترقيم مجموعة "ايه آي جي" ثلاث نقاط وموديز نقطتين.
واضافت موديز انه "من المرجح ان تحدث عمليات تقليص اخرى اذا لم تبدد المجموعة تماما القلق بشأن السيولة ورأسمالها" موضحة ان "مثل عمليات التقليص هذه يمكن ان تترجم الى (تراجع) عدة درجات".
وبعد افلاس بنك الاعمال ليمان براذرز واعادة شراء ميريل لينش من قبل "بنك اوف اميركا" يتعرض القطاع المالي الاميركي الى صدمة جديدة مدمرة.
وكما حدث مع ليمان فان وزارة الخزانة الاميركية رفضت استثمار اي سنت من الاموال العامة في انشطة شركة التأمين.
وبحسب القناة الاخبارية المالية "سي ان بي سي" فان السلطات تضغط على مصرفي غولدمان ساشس وجي بي مورغان تشيس للاشتراك في منحها قرضا قيمته بين سبعين و75 مليار دولار لمجموعة "ايه آي جي".
واجتمع مصرفيون ومسؤولون في المجموعة طوال اليوم في مقر بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك حيث كان تحدد مصير بنك ليمان نهاية الاسبوع الماضي. وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" فانه في حال لم تحصل المجموعة على المبالغ الضرورية بحلول الاربعاء فسيتعين عليها بدورها ان تعلن افلاسها وذلك بعد يومين من اشهار افلاس ليمان براذرز.
والرهان كبير حيث تشمل انشطة المجموعة 74 مليون زبون في العالم اغلبهم من الاميركيين. وسيجد هؤلاء انفسهم بدون تأمين في حال افلاس الشركة التي يعمل فيها 116 الف شخص في 130 دولة.
وحتى الان وحدها ولاية نيويورك حيث مقر المجموعة قبلت القيام ببادرة وذلك ازاء مخاوف بشأن الانعكاسات الاجتماعية لافلاسها. وسمحت للمجموعة باقتطاع 20 مليار دولار من صناديق فروعها لتأمين سير اعمالها.
وقالت وكالة "ستاندرد اند بورز" ان "ذلك سيتيح للشركة الام تلبية حاجاتها الفورية من السيولة".
وعلى المدى البعيد تعتزم المجموعة بالخصوص بيع نشاطها في مجال تمويل تأجير الطائرات (انترناشونال ليز فايننس كوربوريشن) التي تضم اسطولا من نحو الف طائرة.
وكالة فرانس برس © 2008

رئيس صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار الانكماش المالي

رئيس صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار الانكماش المالي
مونت كارلو
15/09/2008

القاهرة (ا ف ب) - توقع رئيس البنك الدولي دومينيك ستروس كان الاثنين في القاهرة استمرار انكماش القطاع المالي في العالم.
وبعد افلاس مصرف الاعمال ليمان براذرز والازمة المالية في الولايات المتحدة اعرب ستروس كان عن اعتقاده بان الازمة المالية الحالية ستفتح الباب لتغييرات وانكماش في القطاعات المالية في العالم.
وقال "ان ما نراه اليوم مع (افلاس) ليمان براذرز بدأ منذ شهور ولكن الانعكاسات على القطاع المالي لم تنته وسنرى مزيدا منها".
واضاف ستروس كان الذي عقد مؤتمرا صحافيا بعد ان التقى الرئيس حسني مبارك وعدة مسؤولين مصريين ان هذه الازمة ستؤدي الى تغيير في عدد ونوعية المصارف وخصوصا في الولايات المتحدة.
واوضح ان "نوعية المصارف العاملة في الولايات المتحدة وليس في اوروبا اي مصارف الاعمال المستقلة ستكون (مستقبلا) اقل عددا وذات طابع عالمي".
واضافة الى اعلان ليمان يراذرز افلاسه قام بنك اوف اميركا بشراء مؤسسة ميريل لينش بسبب الصعوبات التي تواجهها.
واشار رئيس البنك الدولي الى ان السلطات الاتحادية الاميركية التي كانت تدخلت لتنظيم بيع مصرف بير سترنز الى جي بي مورغان في اذار/مارس الماضي والمؤسسات التي تاثرت بازمة الرهن العقاري امتنعت هذه المرة عن التدخل لانقاذ ليمان براذرز.
واعتبر ان هذا يعد "نقطة تحول في السياسة الاميركية" مشيرا الى ان السلطات الاميركية تستخدم المال العام "فقط في حالة وجود تهديد للاقتصاد الكلي". وقال "لا استطيع ان اقول انه لن يحدث بعد ذلك اي شئ ولكن جذور واسباب ما يحدث اليوم اصبحت وراءنا".
ولم يشأ رئيس البنك الدولي وصف ما يحدث بانه "ركود" وفضل التحدث عن "تباطؤ كبير" ليس من المتوقع ان يتحسن قبل العام 2009. وتابع "التباطؤ الشديد الذي توقعناه في نيسان/ابريل حدث" بما في ذلك في اوروربا. واكد ان الازمة الحالية هي من النوع الذي "يحتاج الى فترة طويلة قبل ان نرى الاقتصاد يستعيد عافيته" ولن يحدث ذلك الا العام المقبل بفضل انخفاض سعر النفط والسياسات الحكومية المناسبة للوضع ومحاصرة ازمة الرهن العقاري.
وكالة فرانس برس © 2008

باركليز يجري محادثات لشراء بعض أصول ليمان براذرز

باركليز يجري محادثات لشراء بعض أصول ليمان براذرز

Tue Sep 16, 2008 12:54pm GMT

لندن (رويترز) - برز بنك باركليز كمشتر محتمل لبعض اصول بنك الاستثمار الامريكي المنهار ليمان براذرز فيما اتسع نطاق أزمة القطاع المالي في ظل مخاوف من أن تكون شركة التأمين أمريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) الضحية التالية.
وقالت مصادر مطلعة على الوضع ان بنك باركليز البريطاني يجري محادثات لشراء العمليات الرئيسية للبنك الاستثماري للسماسرة والمتعاملين. وكان البنك البريطاني قد انسحب في مطلع الاسبوع من محادثات طارئة تهدف لانقاذ ليمان.
وتنامت مخاوف من ان تصبح ايه.اي.جي وهي من أكبر شركات التأمين على مستوى العالم الضحية التالية اثر خفض تصنيفها الائتماني لتعصف باسواق الاسهم التي هوت يوم الاثنين بالفعل اثر طلب بنك ليمان براذرز الحماية من الدائنين.
وانخفضت مؤشرات الاسهم الاوروبية الرئيسية بين 1.4 و2.2 في المئة في المعاملات الصباحية. ونزل مؤشر داو جونز لاسهم البنوك الاوروبية ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء وانخفض بنك يو.بي.اس 9.6 في المئة واتش.بي.او.اس 11.5 في المئة وباركليز 2.9 في المئة.
وهوت البورصات الآسيوية والتي كان معظمها مغلقا يوم الاثنين في عطلة فيما يستوعب مستثمرون الاحداث الدرامية التى شهدتها وول ستريت في مطلع الاسبوع ومن ضمنها موافقة ميريل لينش على صفقة بيعها لبنك اوف امريكا بقيمة 50 مليار دولار.
وهوت اسهم ايه.اي.جي. 61 في المئة يوم الاثنين. وقال مسؤول مطلع على الوضع يوم الاثنين ان مجلس الاحتياطي الاتحادي استعان ببنك مورجان ستانلي للنظر في البدائل المتاحة للشركة.
وفقدت أسهم ايه.اي.جي. 92 في المئة من قيمتها هذا العام.
وكان بنك باركليز قد انسحب من محادثات محمومة في مطلع الاسبوع لانقاذ ليمان بعدما احجمت السلطات الامريكية عن ضمان التزامات تعاملات بنك ليمان. وقالت مصادر انه يدرس حاليا شراء اعمال السمسرة لليمان براذرز في الولايات المتحدة بما في ذلك الاسهم والدخل الثابت وانشطة استشارات الاندماج والاستحواذ وغيرها.
وتابعت المصادر أن المحادثات تشمل بصفة أساسية العمليات الرئيسية في الولايات المتحدة التي يعمل بها بين ثمانية وعشرة الاف موظف وقد تضم ايضا بعض الانشطة العالمية. وأضافت ان ابرام الصفقة سينقذ الاف الوظائف والكثير من انشطة الاستثمار الرئيسية للبنك.
وقالت المصادر ان المحادثات تكتسب الحاحا نظرا لضرورة التوصل لاتفاق قبل ان يتخلي العاملون والعملاء عن البنك مما يضر باسمه التجاري.
غير ان الاسواق تركز على خفض التصنيف الائتماني لايه.اي.جي. مما قد يضطر الشركة لتقديم ضمانات اضافية وابطال عقود تأمين ويحتمل أن يثير ذلك سلسلة من ردود الفعل تهدد بقاءها في حد ذاته.
وقالت لورين تان مديرة أبحاث اسيا في وكالة ستاندر اند بورز للتصنيف الائتماني في سنغافورة "لن يقتصر التأثير المحتمل على جانب اعادة التامين فحسب بل على المؤسسات التي ربما تمتلك سندات لايه.اي.جي."
وتابعت "سيكون تأثير (انهيار ايه.اي.جي.) أكبر بكثير من انهيار بنك مثل ليمان او بير (ستيرنز) او حتى واتشوفيا او واشنطن ميوتيوال في الولايات المتحدة. فانتشار ايه.اي.جي. على الساحة العالمية أكبر. حجم قاعدة العملاء ضخم."
وفي محاولة اخرى لحل مشاكل وول ستريت قال مصدر مطلع على الوضع ان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) طلب من جي.بي مورجان تشيس وجولدمان ساكس بحث امكانية ترتيب قروض تتراوح بين 70 مليار و75 مليار دولار لدعم الشركة بالاضافة لخيارات مالية اخرى.
ولجأت ايه.اي.جي. لمجلس الاحتياطي الاتحادي في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين بعد فشل محادثات مع عدة شركات لشرائها. كما أعلنت الشركة أنها تدرس بيع أصول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوبك تخفض توقعات نمو الطلب بسبب ضعف الاقتصاد

أوبك تخفض توقعات نمو الطلب بسبب ضعف الاقتصاد

Tue Sep 16, 2008 12:31pm GMT

لندن (رويترز) - خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 للمرة السادسة هذا العام في احدث مؤشر على ان تباطؤ الاقتصاد يقلص استهلاك الطاقة.
وقالت المنظمة المصدرة للنفط ان مستوى انتاج النفط حسب القرار الذي اتخذته الاسبوع الماضي بخفض الامدادات للمستويات المتفق عليها اكثر من كاف لتلبية الطلب على النفط قبل فصل الشتاء وسيسهم في زيادة المخزونات بمعدل يفوق المتوسط.
وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري "ان الوضع الاقتصادي الاخذ في الضعف انعكس على تباطوء نمو الطلب العالمي."
وأضافت "بدأ التباطؤ الاقتصادي ينتشر خارج الولايات المتحدة إلى أوروبا واليابان وهناك مخاطر لامتداد التأثير لمناطق أخرى."
والتقرير أول رسالة جماعية من اوبك منذ قرارها الاسبوع الماضي خفض الامدادات الفعلية عقب هبوط حاد في أسعار النفط صوب مستوى 100 دولار للبرميل من مستواه القياسي في يوليو تموز فوق 147 دولارا.
وذكر التقرير الشهري لسوق النفط لشهر سبتمبر ايلول ان الطلب سيرتفع بواقع 880 الف برميل يوميا هذا العام أي أقل بنحو 120 ألف برميل عن التوقعات السابقة.
وسبق الخفض الاخير خفض لتوقعات الطلب في تقارير اغسطس اب ويوليو تموز ويونيو حزيران ومايو ايار وفبراير شباط لهذا العام. وتركت المنظمة توقعات نمو الاستهلاك العالمي لعام 2009 دون تغيير يذكر. وتوقعت زيادة بواقع 870 ألف برميل يوميا.
وتوقعت أوبك ان تقل الزيادة في انتاج الدول غير الاعضاء في أوبك هذا العام والعام المقبل.
وقلصت توقعاتها للامدادات من خارج اوبك في عام 2008 بحوالي 70 الف برميل يوميا الى 49.94 مليون برميل يوميا وخفضت توقعات العام المقبل بنحو 140 الف برميل الى 50.81 مليون برميل يوميا.
ونتيجة لذلك ذكرت أوبك أن الطلب على خامها سيبلغ 32 مليون برميل يوميا في عام 2008 في المتوسط أي أقل من انتاج المنظمة في اغسطس الذي بلغ 32.5 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انهيار ليمان ألم لا يمكن تفاديه

انهيار ليمان ألم لا يمكن تفاديه
يونهاب
16/9/2008

سيئول، 16 سبتمبر، (يونهاب) - قال رئيس هيئة التنظيم المالي في كوريا الجنوبية إن انهيار بنك ليمان برذرز رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة يمثل "ألما لا يمكن تفاديه " قبل أن تدخل الأسواق المالية العالمية مرحلة استقرار وقال أن قلقا يسيطر على الأسواق المالية في العالم في الوقت الراهن.
وأضاف المسئول أن ذلك القلق مرتبط بأزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة التي تدخل مرحلتها الثانية ولكن التعافي سوف يكون سريعا متى ما بدأ في الحدوث.
وكان بنك كوريا للتنمية وهو بنك حكومي قد خاض مفاوضات من أجل امتلاك نصيب مسيطر في ليمان ولكنها فشلت بعد أن عبّر البنك عن مخاوفه معتبرا الأمر مخاطرة استثمارية.

هيئة التنظيم المالي الكورية الجنوبية توقف عمليات وحدتين تابعتين لمصرف ليمان في سيئول

هيئة التنظيم المالي الكورية الجنوبية توقف عمليات وحدتين تابعتين لمصرف ليمان في سيئول
يونهاب
16/9/2008
سيئول، 16 سبتمبر(يونهاب) - قالت الهيئة المختصة بالتنظيم المالي في كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء انها أمرت وحدتين من مصرف ليمان برذرز الاستثماري في سيئول بتعليق عملياتهما بسبب اعلان رابع أكبر مصرف استثماري أمريكي افلاسه.
وقالت هيئة الخدمات المالية في تصريح إنها أصدرت أمرا ، في اجتماع طارئ عقد صباح اليوم، بمنع الوحدتين التابعتين لمصرف ليمان في سيئول من استلام أي ودائع أو سداد القروض.
وقالت الهيئة إن هذه الاجراءات تهدف لحماية المستثمرين في البلاد ومنع وقوع فوضى في الاسواق المالية.
وقالت إن اصول وحدتيّ بنك ليمان في سيئول بلغت 1.6 ترليون وون(1.44 بليون دولار) بنهاية شهر يوليو.
وكان البنك الاستثماري الذي يعود عمره الى 158 سنة قد انهار بسبب تعرضه لخسائر ناجمة عن تعاملاته في سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة.
وذكرت الهيئة ان الشركات المالية الكورية الجنوبية تملك حولي 720 مليون دولار كاسهم وأوراق مالية متعلقة بليمان.

نائب وزير المالية: إفلاس مصرف ليمان سيساعد في ازالة عدم استقرار الأسواق

نائب وزير المالية: إفلاس مصرف ليمان سيساعد في ازالة عدم استقرار الأسواق
يونهاب
16/9/2008

سيئول، 16 سبتمبر(يونهاب) - ذكر نائب وزير المالية/كيم دونغ سوه اليوم الثلاثاء ان اعلان مصرف ليمان برذرز الاستثماري سيساعد على ازالة عدم استقرار سوق القطاع المالي.
وجاء هذا التعليق من /كيم قبيل بدء اجتماع طارئ نظم بصورة عاجلة هنا ليتسنى لقادة العمل الاقتصادي والمالي النظر في مدى تأثير انهيار رابع أكبر مصرف استثماري في الولايات المتحدة بعد أن طلب اخضاعة للفصل الـ11 من قانون الحماية من الإفلاس في اليوم السابق.

نمو الإنتاج الصناعي في روسيا يبلغ 3ر5 % خلال 8 أشهر

نمو الإنتاج الصناعي في روسيا يبلغ 3ر5 % خلال 8 أشهر

نوفوستي
2008 / 09 / 16

موسكو، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية يوم أمس أن نمو الإنتاج الصناعي في روسيا بلغ خلال الفترة يناير ـ أغسطس من هذا العام نسبة 3ر5 بالمائة.

إنتاج السيارات في روسيا زاد خلال 8 أشهر بنسبة 19 بالمائة

إنتاج السيارات في روسيا زاد خلال 8 أشهر بنسبة 19 بالمائة

نوفوستي
2008 / 09 / 16

موسكو، 16 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أفادت هيئة الإحصاء الوطني الفدرالية الروسية اليوم أن إنتاج السيارات في روسيا زاد خلال الفترة يناير ـ أغسطس مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 بنسبة 19 بالمائة، وبلغ 987 ألف سيارة.
كما زاد إنتاج الشاحنات بنسبة 9ر6 بالمائة وبلغ 193 ألف شاحنة.
وفي الوقت ذاته تقلص إنتاج الباصات بنسبة 7ر10 بالمائة إلى 5ر47 ألف باص.
هذا وأعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية يوم أمس أن نمو الإنتاج الصناعي في روسيا بلغ خلال الفترة يناير ـ أغسطس من هذا العام نسبة 3ر5 بالمائة.

بنك التنمية الأسيوى يقول أن النمو الصينى يتباطأ لكنه لا يزال قوياً

بنك التنمية الأسيوى يقول أن النمو الصينى يتباطأ لكنه لا يزال قوياً
شينخوا
2008-09-16
بكين 16 سبتمبر 2008 (شينخوا) ذكر بنك التنمية الاسيوى اليوم (الثلاثاء) ان النمو الاقتصادى الصينى سوف يتراجع الى معدل معتدل يبلغ 10 فى المئة هذا العام مقارنة مع 11.9 فى المئة فى عام 2007 وانه سيواصل تباطؤه الى 9.5 فى المئة فى عام 2009 .
وهذه التوقعات فى التقرير نصف السنوى للبنك "توقعات بنك التنمية الاسيوى 2009 (تحديث)"، هى الاولى لبنك التنمية الاسيوى حول النمو الاقتصادى للصين منذ الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد فى مايو الماضى.
واشار التقرير الى انه بالرغم من التوقعات بتراجع النمو الاقتصادى، الا ان الصين لا تزال بين اسرع الاقتصادات العالمية نموا.
ولم تتغير التوقعات بالنسبة لعام 2008 عن ابريل الماضى، لكن معدلات النمو لعام 2009 تراجعت من 9.8 بالمئة.
كما حذر التقرير من مخاطر تباطؤ اكبر من المتوقع فى الصادرات وتضخم يتجاوز 10 فى المئة.
وعدل البنك توقعه بشأن التضخم السنوى للصين الى 7 فى المئة لعام 2008 مرتفعا عن 5.5 فى المئة فى ابريل الماضى.

الأسهم الصينية تهوي بواقع 4.47 % متأثرة بالقطاع المالي الضعيف

الأسهم الصينية تهوي بواقع 4.47 % متأثرة بالقطاع المالي الضعيف
شينخوا
2008-09-16

بكين 16 سبتمبر 2008 ( شينخوا) هوت الاسهم الصينية بواقع 4.47% بسبب ضعف القطاع المالي اليوم الثلاثاء.
وانهت علامة مؤشر شانغهاي المركب تداولها متراجعة 93.03% او 4.47 نقطة لتقفل عند 1986.64 نقطة. اما مؤشر شنتشن المركب فأقفل عند 6873.61 نقطة بانخفاض 61.46 نقطة او 0.89% .

تراجع مؤشرات بورصة شانغهاي

تراجع مؤشرات بورصة شانغهاي
شينخوا
2008-09-16

بكين 16 سبتمبر 2008 ( شينخوا ) اقفلت علامة مؤشر شانغهاي المركب لبورصة شانغهاي عند 1986.64 نقطة اليوم الثلاثاء متراجعة 93.03 % او 4.47 نقطة عن الاغلاق السابق.
واقفل مؤشر اسهم الفئة أ عند 2085.67 نقطة بانخفاض 97.35 نقطة او 4.464 %، اما مؤشر اسهم الفئة ب فاقفل عند 124.65 نقطة بانخفاض 10.54نقطة او 7.8 %.
وبلغ اجمالي رأس المال المتداول 33.82 مليار يوان.

تراجع مؤشر هوشن 300

تراجع مؤشر هوشن 300
شينخوا
2008-09-16
بكين 16 سبتمبر 2008 ( شينخوا) اقفل مؤشر هوشن 300 الذي يعكس اداء بورصتي شانغهاي وشنتشن الصينيتين عند 2050.32 نقطة اليوم الثلاثاء منخفضا 3.72 % عن الاغلاق السابق.
وتم اختيار حوالي خمس اجمالي الاسهم المدرجة في السوقين كعينات لمؤشر هوشن 300، مشكلة 60% من القيمة السوقية في سوق الاسهم الصينية.

انخفاض مؤشرات بورصة شنتشن يوم 16 سبتمبر

انخفاض مؤشرات بورصة شنتشن

شينخوا
2008-09-16

بكين 16 سبتمبر 2008 ( شينخوا ) اقفل مؤشر شنتشن المركب لبورصة شنتشن عند 6873.61 نقطة اليوم الثلاثاء منخفضا 61.46 نقطة او 0.89% عن الاغلاق السابق.
واقفل مؤشر اسهم الفئة أ عند 7317.51 نقطة بانخفاض 65.43 نقطة او 0.89% اما مؤشر اسهم الفئة ب فاقفل عند 2406.49 نقطة بانخفاض 128.47 نقطة او 5.07 %.
وبلغ اجمالي رأس المال المتداول 13.59 مليار يوان .

23 سبتمبر نهاية الحق فى كوبون "القاهرة للأدوية" بواقع 1 جنيه للسهم

23 سبتمبر نهاية الحق فى كوبون "القاهرة للأدوية" بواقع 1 جنيه للسهم

مباشر
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 2:41 م
أعلنت شركة "القاهرة للادوية و الصناعات الكيماوية" عن انه قد تقرر توزيع الكوبون رقم "12" للشركة بواقع 1 جنيه للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسه 23 سبتمبر 2008 على ان يتم التوزيع اعتباراً من يوم 28 سبتمبر 2008 .
وكانت العمومية العادية للشركة و التى عقدت يوم 28 اغسطس الماضى قد أقرت توزيع نصف سهم مجاني بما يعادل خمس جنيهات وكذلك توزيع كوبون نقدى بقيمة 1 جنيه.

"أوراسكوم تليكوم" تشتري 4 ملايين سهم خزينة وتعلن استمرارها في تقييم فرص إعادة شراء الأسهم الخاصة بها

"أوراسكوم تليكوم" تشتري 4 ملايين سهم خزينة وتعلن استمرارها في تقييم فرص إعادة شراء الأسهم الخاصة بها

مباشر
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 11:45 ص


أعلنت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" فى بيان لها عن انتهاء الفترة التى حددتها لشراء 44.970144 مليون سهم خزينة والتى استمرت لمدة شهر وأعلنت الشركة عن شرائها 830.530 مليون شهادة إيداع دولية بما يعادل 4.152650 مليون سهم خزينة .
وأكدت الشركة فى بيانها استمرارها فى تقييم فرص إعادة شراء الأسهم الخاصة بها فى إطار استغلال تقييمات السوق المبشرة على أن تقوم الشركة بالإعلان بصفة دورية عن التطورات الخاصى ببرنامجها لإعادة شراء أسهمها .

التجاري الدولي يتوقع ارتفاع معدلات التضخم لـ 24.7% فى سبتمبر 2008

التجاري الدولي يتوقع ارتفاع معدلات التضخم لـ 24.7% فى سبتمبر 2008

خاص مباشر
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 11:31 ص

تأثيرات موسمية تؤدي إلى زيادة مؤشر أسعار المستهلك مرة أخرى:
أشارت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى تقرير حديث لها الى استمرار زيادة التضخم فى مصر حيث سجل معدل التضخم للحضر زيادة أخرى بـ23.6% في أغسطس 2008 مقارنة بالعام الماضي، وزيادة بـ2.4% مقارنة بشهر يوليو 2008 حيث قادت أسعار الطعام والمشروبات غير الكحولية هذه الزيادة مسجلة أعلى مستوياتها لتبلغ 30.9% مقارنة بالعام الماضي و3.1% مقارنة بشهر يوليو 2008، والذي جاء نتيجة لزيادة أسعار الخضروات بـ13.4% مقارنة بالشهر الماضي. وترجع الزيادة في أسعار الطعام والشراب إلى زيادة الطلب والإعداد لشهر رمضان المعظم,علاوة على ذلك فقد ساهمت الملابس والأحذية –أيضا- بزيادة 9.7% في يوليو 2008 نتيجة لبداية موسم المدارس وأيضا زيادة الأثاث والأدوات المنزلية بـ5.8% مقارنة بالشهر السابق نتيجة لإعداد الزواج والتي تزيد في عيد الفطر المبارك.
وجاءت الزيادة في شهر أغسطس متماشية مع توقعات التجارى الدولى باستمرار ارتفاع معدل التضخم، وتوقعت الشركة أن يسجل معدل التضخم ارتفاعا آخر في سبتمبر 2008 حوالي 24.7% مدفوعا بزيادة متوقعة لأسعار الطعام بـ31.7% نتيجة لشهر رمضان المعظم وعيد الفطر المبارك. علاوة على ذلك فمن المتوقع أن تستمر الزيادة في أسعار الملابس والأحذية خلال شهر سبتمبر مع بداية موسم المدارس نتوقع أن يصل متوسط معدل التضخم إلى 21% في عام 2008.
من الجهة الأخرى ضمن محاولات البنك المركزي المصري لمواجهة الضغوط التضخمية نتوقع أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر انعقاده يوم 18 سبتمبر 2008، مع أننا لا نرجح اللجوء لهذا الإجراء.
من ناحيه أخرى توقعت شركة التجاري الدولي للسمسرة فى تقرير صدر عنها مؤخرًا حول نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري خلال السنة المالية 2007 / 2008 أكدت فيه بأنه على الرغم من السياسة النقدية المطبقة خلال الشهرين الماضيين إلا أن القلق لايزال قائم بشأن وصول التضخم لمستويات مرتفعة ليسجل بذلك قمة أخرى خلال الشهرين القادمين وقد تفاقم ذلك بسبب الزيادة المتوقعة في أسعار الغذاء من شهر لآخر وخاصة خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك ليصل حينها متوسط التضخم إلى 20.2% في 2008 ,وتوقع التجاري الدولي انخفاض التضخم في بداية 2009 وذلك كنتيجة لتوقع تراجع أسعار الغذاء والطاقة في تلك الفترة .
وكانت هيرمس قد قامت بتعديل تنبأها بشأن التضخم حيث ترى أن التضخم سيرتفع ليبلغ ذروته ويصل إلى 25% فى ديسمبر 2008 ولكنها مازالت تعتقد أنه سينخفض فى النصف الأول من 2009 ، وتعتقد هيرمس أن توقعات التضخم قد تغيرت على مدار الخمس سنوات الماضية بفضل التضخم المتتالى ، وترى هيرمس أن اتجاه التضخم على المدى الطويل يُقدر بحوالى 10% .
وكانت هيرمس قد توقعت بأن ارتفاع الجنيه المصري هو الوسيلة المضادة للتضخم لمصر، وكذلك أشارت إلى أهمية احتفاظ السلطات برؤية قريبة لكثير من المتغيرات في نفس الوقت كمعدل التضخم وارتفاع الجنيه في مقابل اليورو، كما أن الانخفاض في بعض أسعار السلع الغذائية العالمية من المنتظر أن يخفض من التضخم الوارد في 2008/2009 .


«الزامل» السعودية تطوّر في صعيد مصر مليوني متر مربع في المنطقة الصناعية

«الزامل» السعودية تطوّر في صعيد مصر مليوني متر مربع في المنطقة الصناعية

الحياة اللندنية
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 10:22 ص

بدأت مجموعة شركات «الزامل» السعودية العاملة في مجال التطوير الصناعي، في إعداد الدراسات اللازمة لتطوير مساحة 2.2 مليون متر مربع وتنميتها في منطقة أبو راضي الصناعية في مدينة بني سويف المصرية بنظام المطوّر الصناعي، بكلفة استثمارية تقدر بـ 2.5 بليون جنيه (نحو 450 مليون دولار)، بالتنسيق مع محافظة الفيوم وهيئة التنمية الصناعية.
وتستهدف مشاريع التطوير، المتوقع أن تؤمن نحو 10 آلاف فرصة عمل، تنمية المنطقة بهدف إقامة «كلاستر» أي سلسلة مشاريع عنقودية متكاملة في ما بينها، تستوعب مزيداً من الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائية وعدداً من الصناعات الأخرى، من بينها المعدنية والخشبية والهندسية والورقية والكيماوية والتعدينية والصناعات القائمة على الغزل والنسيج.
وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستثمار في مصر عاصم رجب أن مشاريع «الزامل» في صعيد مصر، هي «ثمرة التنسيق الجيد بين كلٍ من وزارة الاستثمار وهيئة الاستثمار والجانب السعودي، في سبيل دفع الاستثمارات العربية إلى البلاد، وتحقيق التنمية اللازمة لمدن الصعيد ومحافظاتها، وتفعيل نظام المطور الصناعي».
ورأى أن مشروع المطورين من المشاريع «المهمة التي بــدأت الحـــكومة ممثلةً في هيئة الــتنمية الصناعية في تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص لتأمين مزيد من الأراضي المرفقة والمعدة للاستثمار، من دون تحميل موازنة الدولة أية أعباء جديدة لتوصيل المرافق وتجهيزها، لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين على الأراضي الصناعية، مع الاستفادة من خبرات استثمارات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال».
وأكد المسؤولون في شركة «الزامل» إدارة مرافق المنطقة وتشغيلها، وفق أحدث الأساليب العلمية، واستقطاب الكيانات الصناعية الإقليمية والعالمية، مع التسويق محلياً وعالمياً للمنطقة». يُشار إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر يبلغ 2.2 بليون دولار، تتصدرها الاستثمارات في مجال الصناعة، ثم في المجال التمويلي والقطاعين السياحي والزراعي، ومشاريع في المجالات الخدمية والإنشائية والاتصالات والمعلومات.

وفقاً لتقييم جلوبل:2 دولار السعر العادل لـ "البنك المصري الخليجي" مع توصية ببيع السهم

وفقاً لتقييم جلوبل:2 دولار السعر العادل لـ "البنك المصري الخليجي" مع توصية ببيع السهم

خاص مباشر
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 8:37 ص
حدد "بيت الاستثمار العالمى – جلوبل " فى تقييم أولي لسهم "البنك المصري الخليجي" عند 2 دولار بانخفاض عن السعر السوقى للسهم قدره 22.5% والبالغ وقتها 2.6 دولار ,وذلك بناء على إعطاء وزن 80 % لطريقة خصم التوزيعات النقدية وإعطاء مزن 20 % لنموذج جوردن للنمو ,وأوصت جلوبل ببيع السهم.
وأشارت جلوبل إلى أن السهم يتداول عند مضاعف ربحية بلغ 23 ضعف ومضاعف قيمة دفترية 2.8 ضعف وذلك بناء على الأرباح المتوقعة للعام 2008.
وطبقاً لتقييمنا لسهم البنك فإننا نرى أن السعر السوقي للبنك أعلى من قيمته العادلة، ويرجع ذلك إلى أن البنك يعتبر هدف للاستحواذ، مما يشجع المستثمرين على شراء السهم، والذي يؤدي بالتالي الى ارتفاع سعره السوقي. ومن المتوقع أن الزيادة القادمة لرأسمال البنك سوف تؤدي الى زيادة قدرة البنك على الاقراض وبالتالي تحقيق أرباح أعلى. وقد أظهرت نتائج البنك خلال النصف الأول من العام 2008 سعيه الى الدخول في استثمارات في شركات أخرى وصناديق استثمار، مما سوف ينعكس إيجابياً على أداء البنك.
وكانت هيرمس قد أبقت على تقييمها السابق لسهم "البنك المصري الخليجي "عند 2.7 دولار بارتفاع قدره 12.5% عن سعره السوقي وقت الدراسة (14 أغسطس) والبالغ 2.4 دولار ,محتفظة بتوصيتها السابقة بالحياد على المدى القصير والخفض على المدى الطويل .
وقالت جلوبل :" بأن البنك حقق صافي ربح بلغت قيمته 70.5 مليون جنية خلال العام 2007 منخفضاً بنسبة 17.3 %عن العام السابق ، حيث بلغ 86.1 مليون جنية في العام 2006 وذلك نتيجة لتخصيص مبلغ قيمته 77.7 مليون جنية لتغطية القروض المتعثرة ".
ارتفع صافي العائد من الفوائد خلال العام بنسبة 2.9 %خلال العام 2007، حيث بلغ 131.3 مليون جنيه، بالمقارنة مع 127.6 مليون جنيه في 2006. وكان ذلك الارتفاع الطفيف نتيجة لزيادة تكلفة الودائع والاقتراض بنسبة 10.0 %، كنتيجة لزيادة محفظة الودائع، وأيضاً بسبب انخفاض العائد من أذون الخزانة والسندات خلال العام. ومع ذلك فقد استطاع البنك أن يحقق نموًا في العائد من القروض والأرصدة لدى البنوك بنسبة 37.5 %. وكان ذلك نتيجة لزيادة محفظة البنك من القروض والأرصدة لدى البنوك.
حقق البنك ارتفاعاً ضئيلاً بلغ 2.7 %في صافي الربح في النصف الأول من العام 2008، حيث بلغ 67.0 مليون جنيه، مقارنةً مع 65.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام 2007. وقد أتى هذا الارتفاع نتيجة لزيادة صافي العائد من الفوائد والعائد من العمولات والإيرادات الأخرى بنسبة 23.5 %و 59.2 %على التوالي.
وتوقعت جلوبل أن يحقق البنك متوسط نمو في صافي الربح يصل الى حوالي 17 %على مدى فترة التوقعات.
ويبلغ رأسمال البنك المُصدر والمدفوع نحو مايقرب من 140.3 مليون دولار موزعة على 140366507 سهم بقيمة اسمية 1 دولار للسهم الواحد .
السعر كما في 7 سبتمبر 2008

الأسهم المصدرة

رأس المال السوقي

السعر خلال فترة 52 أسبوع


(دولار أمريكي)

بالمليون

(دولار أمريكي)

(دولار أمريكي)


2.6

140.4

367.8

2.2-4.1


العام
ايرادات النشاط بعد خصم المخصصات (مليون دولار أمريكي)
صافي الربح مليون دولار أمريكي
ربحية السهم (دولار أمريكي)
القيمة الدفترية للسهم (دولار أمريكي)
العائد على متوسط الموجودات (%)
العائد على متوسط حقوق الملكية (%)
السعر/ربحية السهم (x)
السعر/القيمة الدفترية (x)
متوقع 2009
132.7
106.1
0.1
1
1.7%
14.7%
18.6
2.7
متوقع 2008
106.3
85.2
0.1
0.9
1.6%
12.2%
23.1
2.8
فعلي 2007
71.3
70.5
0.1
0.9
1.4%
10.7%
38.6
4
فعلي 2006
85.5
86.1
0.1
0.8
2.1%
14.3%
24.4
3.4


هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة مشكلات مصرفية

هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة مشكلات مصرفية

Tue Sep 16, 2008 9:47am GMT

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام يوم الثلاثاء أكثر من أربعة دولارات لتسجل أقل مستوى في سبعة أشهر مواصلة التراجع لليوم الثاني على التوالي بعد أن أثار انهيار بنك ليمان براذرز مخاوف من أن تضر أزمة الائتمان بالاقتصاد وتقوض الطلب على الطاقة.
وتأثر السوق بتقارير أفادت ان الاعصار ايك تسبب في اضرار طفيفة لمنصات انتاج النفط والمصافي الامريكية. وكان النفط قد تراجع يوم الاثنين خمسة دولارات.
وقال جوناثان كونافل مدير اسيا في هدسون كابيتال انرجي "اذا استمرت ازمة الاقتصاد فان الطلب سينخفض. هناك حالة فزع نوعا ما في الاسواق."
وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين بما يصل الى 4.17 دولار الى 91.79 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش نزل 3.41 دولار الى 92.30 دولار للبرميل. وهوى النفط أكثر من 37 في المئة من المستوى القياسي المرتفع الذي سجله في يوليو تموز عند 147.27 دولار.
وهوى سعر عقود مزيج برنت الخام للتسليم في نوفمبر تشرين الثاني 3.36 دولار الى 90.88 دولار للبرميل في التوقيت نفسه بعد أن هبط في وقت سابق ما يصل الى 4.44 دولار مسجلا أدنى مستوى له منذ الثامن من فبراير شباط.
ويوم الاثنين شهدت وول ستريت أسوأ يوم منذ اعادة فتح الاسواق عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول مع فرار مستثمرين لسلع تعد ملاذا آمنا مثل الذهب.
وكان طلب بنك ليمان براذرز الاستثماري اشهار افلاسه وموافقة بنك اوف أمريكا على شراء مؤسسة ميريل لينش ومشاكل شركة التأمين أمريكان انترناشيونال جروب قد أثارت مخاوف بشأن استقرار القطاع المالي ومستقبل الاقتصاد العالمي.
وقال لاري جريس محلل الطاقة في كيم انج سيكيورتيز في هونج كونح "اذا هوت ايه.اي.جي ستكون سقطة كبيرة. فعلاقة ايه.اي.جي بسعر النفط في الوقت الحالي اكبر من علاقة السعوديين."
ويضغط على الاسعار توقعات بان منصات انتاج النفط والمصافي الامريكية نجت من الاعصار ايك دون أضرار تذكر.
ومن المتوقع في خلال اسبوع استئناف جزء كبير من انتاج الطاقة الأمريكية الذي توقف بسبب الاعصار ايك لان التقارير الاولية تظهر أن العاصفة لم تسبب الا ضررا طفيفا بمنصات انتاج النفط ومصافيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أزمة وول ستريت تزيل البريق عن حياة نيويورك المترفة

أزمة وول ستريت تزيل البريق عن حياة نيويورك المترفة

Tue Sep 16, 2008 10:50am GMT

نيويورك (رويترز) - يقول خبراء وأصحاب متاجر ان تدهور الاوضاع المتزايد في بورصة وول ستريت أثر على المجتمع التجاري في نيويورك فألحق أضرارا بالجميع من متاجر السلع الفاخرة الى المؤسسات الخيرية ومطاعم مانهاتن.
وفي ظل تأثر نيويورك بالفعل بضعف الاقتصاد الامريكي من انهيار بنك ليمان براذرز الى بيع منافسه ميريل لينش ونضال شركة امريكان انترناشونال جروب للتأمين ومقارها جميعا في مانهاتن زاد كل هذا من المخاوف حيث تقوم وول ستريت بتسريح مصرفيين من أصحاب الاجور المرتفعة فيما أخذ الاثرياء يرشدون انفاقهم.
ويقول ماثيو ميلر محرر قائمة أثرى أثرياء امريكا بمجلة فوربز "هؤلاء الناس سيضطرون الى بدء خفض بعض من نفقاتهم المسرفة...المارتيني الذي يدفعون مقابله 20 دولارا قد يتحول الى مارتيني من النوعية البالغ ثمنها 15 دولارا انها مسألة نسبية."
وأضاف "الكثير من أصحاب الملايين على الارجح قد لا يستطيعون شراء حقائب برادا لحبيباتهم في عيد الميلاد هذا العام."
ويقول أصحاب مطاعم وتجار تجزئة بالمدينة ان اكبر هزة تشهدها صناعة المال منذ الكساد الكبير ستفاقم من وضع صعب بالفعل.
ويمثل اجمالي الرواتب التي تدفعها وول ستريت نحو 35 في المئة من مجمل الرواتب والاجور التي تدفع في نيويورك. ويقول خبراء اقتصاد ان كل وظيفة في القطاع المالي تخلق من وظيفة الى أربع وظائف خدمية في شركات تتراوح من المتاجر الى المكاتب القانونية.
ويقول تشاك هانت نائب الرئيس التنفيذي لرابطة مطاعم ولاية نيويورك "هناك تراجع مؤكد في الاقتصاد وشراء (الطعام) من مطعم تقدير فردي. الناس غير مضطرين لتناول الطعام في المطاعم."
وأضاف "الشيء الوحيد الذي كان ناجحا بالنسبة لنا فيما يتعلق بالزبائن هو الاوروبيون الذين يأتون ويدفعون باليورو الاعلى قيمة بكثير من الدولار في هذه المرحلة."
وتقول ساري براون الرئيسة التنفيذية لمتاجر (لكس كوتور) التي تبيع سلعا بالتجزئة على الانترنت تصل أسعارها الى خمسة الاف دولار للقطعة ان الناس الذين يحاولون اتباع أحدث موضات الازياء يتسوقون الان بمزيد من المسؤولية.
وأضافت وهي على بعد بضعة أمتار من مبنى بنك ليمان بوسط البلدة "الناس يريدون التسوق لكن حتى الاثرياء يشترون بطريقة مختلفة...التسوق مثل المرض وهم يريدون الاستمرار في ممارسته وبالتالي يتسوقون بأسلوب مختلف."
وقد يضطر أصحاب الملايين في نيويورك الى اختيار وسائل نقل اكثر تواضعا. وقال ريكي سيتومر الرئيس التنفيذي لشركة بلو ستار جيتس التي تنظم رحلات فاخرة بطائرات خاصة ان زبائنه بدأوا يغيرون أساليب انفاقهم.
وأضاف "الاثرياء ما زالوا أثرياء. انهم اكثر حرصا فيما يتعلق بأموالهم ويتخذون قرارات اكثر حكمة...وفي غياب المعرفة بما يخبئه المستقبل خاصة مع وضع وول ستريت الحالي يبحث الناس عن بدائل أرخص تكلفة من السفر في طائرات خاصة."
ويشير ميلتون بيدرازا رئيس معهد الرفاهية وهو منظمة تجري ابحاثا على المستهلكين من ذوي صافي الدخول المرتفعة ان الاثرياء يبحثون عن بدائل للحفاظ على أنماط حياتهم مثل استئجار الاصول بدلا من امتلاكها.
وتابع بيردازا قائلا "الناس في وول ستريت قلقون للغاية وخائفون لانهم لم يشهدوا هذا من قبل. ليست المسألة أن الناس سيتوقفون عن الاستهلاك بل ان الناس لم يعودوا بحاجة الى امتلاك الاصول...انهم اكثر انجذابا للتجربة بدلا من الاصول والسلع."
وصرح مايكل بلومبرج رئيس البلدية ان نهوض المدينة مجددا سيستغرق وقتا.
وتابع قائلا "هناك شركات أخرى تواجه أسئلة جادة بشأن مستقبلها والشكوك في الاسواق تعني بكل الاحتمالات أننا لم نصل الى الحضيض بعد."
وعانت المؤسسات الخيرية نتيجة لمشاكل وول ستريت.
ويقول جيف تاورز من الصليب الاحمر الامريكي "هذا أسوأ مناخ لجمع التبرعات عملت فيه خلال مشواري العملي الذي يتجاوز 25 عاما في المنظمات التي لا تهدف للربح."
وأضاف أن اثار الاعصارين جوستاف وايك وحدها قد تصل الى 100 مليون دولار وحتى الآن لم تجمع المنظمة الا عشرة ملايين دولار فقط.
وقال مارك شاملي من رابطة خبراء مساهمات الشركات في العمل الاجتماعي انه في عام 2004 تبرعت شركات امريكية لمؤسسات خيرية بما وصل الى 1.5 في المئة من متوسط أرباحها قبل اقتطاع الضرائب لكن هذه النسبة تراجعت الى 0.7 في المئة.
وأضاف "مؤشراتنا تخبرنا أن من المتوقع أن تظل مساهمات الشركات في مجملها على مستواها او تنخفض انخفاضا طفيفا في الدورة المالية القادمة...غير أنه في ظل الاخبار الاخيرة المتعلقة بميريل لينش وليمان الاحتمال الاكبر أن تنخفض."
من ميشيل نيكولز ونيكول مايستري
(شاركت في التغطية كلوديا بارسونز)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة مشكلات مصرفية

هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة مشكلات مصرفية

Tue Sep 16, 2008 9:47am GMT

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام يوم الثلاثاء أكثر من أربعة دولارات لتسجل أقل مستوى في سبعة أشهر مواصلة التراجع لليوم الثاني على التوالي بعد أن أثار انهيار بنك ليمان براذرز مخاوف من أن تضر أزمة الائتمان بالاقتصاد وتقوض الطلب على الطاقة.
وتأثر السوق بتقارير أفادت ان الاعصار ايك تسبب في اضرار طفيفة لمنصات انتاج النفط والمصافي الامريكية. وكان النفط قد تراجع يوم الاثنين خمسة دولارات.
وقال جوناثان كونافل مدير اسيا في هدسون كابيتال انرجي "اذا استمرت ازمة الاقتصاد فان الطلب سينخفض. هناك حالة فزع نوعا ما في الاسواق."
وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين بما يصل الى 4.17 دولار الى 91.79 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش نزل 3.41 دولار الى 92.30 دولار للبرميل. وهوى النفط أكثر من 37 في المئة من المستوى القياسي المرتفع الذي سجله في يوليو تموز عند 147.27 دولار.
وهوى سعر عقود مزيج برنت الخام للتسليم في نوفمبر تشرين الثاني 3.36 دولار الى 90.88 دولار للبرميل في التوقيت نفسه بعد أن هبط في وقت سابق ما يصل الى 4.44 دولار مسجلا أدنى مستوى له منذ الثامن من فبراير شباط.
ويوم الاثنين شهدت وول ستريت أسوأ يوم منذ اعادة فتح الاسواق عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول مع فرار مستثمرين لسلع تعد ملاذا آمنا مثل الذهب.
وكان طلب بنك ليمان براذرز الاستثماري اشهار افلاسه وموافقة بنك اوف أمريكا على شراء مؤسسة ميريل لينش ومشاكل شركة التأمين أمريكان انترناشيونال جروب قد أثارت مخاوف بشأن استقرار القطاع المالي ومستقبل الاقتصاد العالمي.
وقال لاري جريس محلل الطاقة في كيم انج سيكيورتيز في هونج كونح "اذا هوت ايه.اي.جي ستكون سقطة كبيرة. فعلاقة ايه.اي.جي بسعر النفط في الوقت الحالي اكبر من علاقة السعوديين."
ويضغط على الاسعار توقعات بان منصات انتاج النفط والمصافي الامريكية نجت من الاعصار ايك دون أضرار تذكر.
ومن المتوقع في خلال اسبوع استئناف جزء كبير من انتاج الطاقة الأمريكية الذي توقف بسبب الاعصار ايك لان التقارير الاولية تظهر أن العاصفة لم تسبب الا ضررا طفيفا بمنصات انتاج النفط ومصافيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم في قطر إلى 16.59 % في الربع الثاني

ارتفاع التضخم في قطر إلى 16.59 % في الربع الثاني

Tue Sep 16, 2008 9:22am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل التضخم السنوي في قطر ارتفع الى 16.59 في المئة في الربع الثاني من العام الجاري الى 14.75 في المئة في الربع الاول.
وقال جهاز الاحصاء القطري في بيان ان مؤشر أسعار المستهلكين في قطر أكبر دول العالم تصديرا للغاز الطبيعي المسال بلغ 172.39 نقطة في نهاية يونيو حزيران بالمقارنة مع 147.86 نقطة قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

خفض التصنيف الائتماني لشركة التأمين أيه.أي.جي. الأمريكية

خفض التصنيف الائتماني لشركة التأمين أيه.أي.جي. الأمريكية

Tue Sep 16, 2008 8:14am GMT

هونج كونج (رويترز) - تعرضت شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب (ايه. اي.جي) لضغوط مجددا يوم الثلاثاء اذ خفضت وكالات التصنيف الائتماني تصنيف دين الشركة بعدما قدمت لها ولاية نيويورك مساعدات مالية بلغت 20 مليار دولار فيما يتسع نطاق تداعي القطاع المالي.
واثارت مخاوف من احتمال ان تكون ايه.اي.جي أكبر شركة تأمين في العالم من حيث القيمة السوقية العملاق المالي التالي المرشح للانهيار مخاوف من التداعيات المحتملة.
وقال لاري جريس محلل الطاقة في كيم انج سيكيورتيز في هونج كونح "اذا هوت ايه.اي.جي ستكون سقطة كبيرة. فعلاقة ايه.اي.جي بسعر النفط في الوقت الحالي اكبر من علاقة السعوديين."
وهوت أسواق الاسهم الاسيوية وعدد كبير منها مغلق بمناسبة عطلة يوم الثلاثاء فيما يحاول مستثمرون استيعاب التطورات الهائلة التي وقعت في مطلع الاسبوع في وول ستريت حين تقدم بنك ليمان براذرز بطلب حماية من الدائنين بموجب قانون الافلاس ووافقت مؤسسة ميريل لينش على ان بيعها لبنك اوف امريكا بمبلغ 50 مليار دولار.
وهوت اسهم ايه.اي.جي. 61 في المئة يوم الاثنين. وقال مسؤول مطلع على الوضع يوم الاثنين ان مجلس الاحتياطي الاتحادي استعان ببنك مورجان ستانلي للنظر في البدائل المتاحة للشركة. وفقدت أسهم ايه.اي.جي. 92 في المئة من قيمتها هذا العام.
وقد يضطر خفض التضنيف الائتماني لايه.اي.جي. الشركة لتقديم ضمانات اضافية وابطال عقود تأمين ويحتمل أن يثير ذلك سلسلة من ردود الفعل تهدد بقاءها في حد ذاته.
وقالت لورين تان مديرة أبحاث آسيا في وكالة التصنيف الائتماني "لن يقتصر التأثير المحتمل على جانب اعادة التامين فحسب بل على المؤسسات التي ربما تمتلك سندات لايه.اي.جي."
وتابع "سيكون تأثير (انهيار ايه.اي.جي.) أكبر بكثير من انهيار بنك مثل ليمان او بير (ستيرنز) او حتى واتشوفيا او واشنطن ميوتيوال في الولايات المتحدة. فانتشار ايه.اي. جي. على الساحة العالمية أكبر. حجم قاعدة العملاء ضخم."
وفي محاولة اخرى لحل مشاكل وول ستريت قال مصدر مطلع على الوضع ان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) طلب من جي.بي مورجان تشيس وجولدمان ساكس بحث امكانية ترتيب قروض تتراوح بين 70 مليار و75 مليار دولار لدعم الشركة بالاضافة لخيارات مالية اخرى.
ولجأت ايه.اي.جي. لمجلس الاحتياطي الاتحادي في ساعة متأخرة من مساء يوم الاثنين بعد فشل محادثات مع عدة شركات لشرائها. كما اعلنت الشركة انها تدرس بيع اصول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع التضخم السنوي في لبنان إلى 14 % في يوليو

ارتفاع التضخم السنوي في لبنان إلى 14 % في يوليو

Tue Sep 16, 2008 7:57am GMT

بيروت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء إن معدل التضخم السنوي ارتفع في يوليو تموز الماضي إلى 14 في المئة من 13 في المئة في يونيو حزيران.
وقال سلامة في مقابلة مع صحيفة السفير إن من الصعب تقدير معدل التضخم الاجمالي لعام 2008 بسبب اسعار النفط التي ارتفعت بشدة خلال العام الاخير قبل ان تتراجع بشكل حاد في الفترة الاخيرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

منظمة: أزمة الائتمان العالمية تهدد السوق العقارية العربية

منظمة: أزمة الائتمان العالمية تهدد السوق العقارية العربية

Tue Sep 16, 2008 6:55am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال مدير عام المنظمة العربية للتنمية الادارية إن النمو العقاري في الدول العربية ربما يتأثر بتراجع الاسواق العالمية وأزمة الائتمان.
وصرح رفعت عبد الحليم الفاعوري مدير عام المنظمة لرويترز "المستثمرون العرب قلقون الآن بشأن احتمال تأثير مشاكل الرهن العقاري في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم في الآونة الاخيرة ومخاطر الائتمان على الاسواق المحلية (العقارية)."
وأضاف أنه حتى في ظل وجود فائض ورأس مال جاهز للاستثمار والطلب المتنامي والاستقرار السياسي فانه ينبغي أن تجري الاسواق العقارية العربية تغييرات على أسلوب الادارة والتمويل العقاري والاشتراطات البيئية.
وتابع أنه ينبغي أن تحدث الحكومات العربية القوانين وتصدر قوانين أكثر شفافية لتنظيم الاسواق العقارية للحفاظ على وتيرة النمو في الآونة الاخيرة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة ضغوط بيع بسبب المشكلات المصرفية

هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة ضغوط بيع بسبب المشكلات المصرفية

Tue Sep 16, 2008 4:01am GMT
سنغافورة (رويترز) - واصلت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي هبوطها لليوم الثاني على التوالي يوم الثلاثاء وسط الفوضى التي تعصف بالنظام المالي الامريكي وبفعل علامات على ان الاعصار ايك تفادي مرافق البنية الاساسية لصناعة الطاقة الامريكية.
وبلغ سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين الاول 91.79 دولار للبرميل منخفضا 3.92 دولار في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس بحلول الساعة 0245 بتوقيت جرينتش. وفي وقت سابق من التعاملات هبط عقد الخام الامريكي 4.11 دولار.
وكانت عقود الخام الامريكي بلغت عند التسوية في نايمكس يوم الاثنين 95.71 دولار منخفضة 5.47 دولار او 5.4 في المئة. وكان هذا اول سعر تسوية دون مئة دولار منذ اوائل مارس اذار.
وهوى سعر عقود مزيج النفط الخام برنت لتسليم نوفمبر تشرين الثاني 3.97 دولار الى 27 ر90 دولار للبرميل بعد ان هبطت في وقت سابق ما يصل الى 4.44 دولار مسجلة أدنى مستوى لها منذ الثامن من فبراير شباط.
وكان طلب بنك ليمان براذرز الاستثماري اشهار افلاسه وموافقة بنك اوف امريكا على شراء مؤسسة ميريل لينش قد اثارا مخاوف ان تؤدي المشكلات الاقتصادية العالمية المتفاقمة الى ابطاء الطلب على الطاقة الامر الذي حفز المستثمرين على الخروج من سوق النفط والاتجاه الى أوعية استثمارية امنة.
ومن المتوقع في خلال اسبوع استئناف جزء كبير من انتاج الطاقة الامريكية الذي توقف بسبب الاعصار ايك لان التقارير الاولية تظهر ان العاصفة لم تسبب الا ضررا طفيفا بمنصات انتاج النفط ومصافيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البنوك المركزية تتحرك لتهدئة عاصفة بنك ليمان

البنوك المركزية تتحرك لتهدئة عاصفة بنك ليمان

Mon Sep 15, 2008 8:55pm GMT

نيويورك/طوكيو/ فرانكفورت (رويترز) - حشدت بنوك مركزية في أنحاء العالم جهودها يوم الاثنين لتهدئة التوترات والحد من ضعف الثقة الشديد في أسواق الاقراض قصير الاجل بعدما طلب بنك ليمان براذرز الحماية من الدائنين وبعد انباء عن بيع ميريل لينش عملاق وول ستريت الذي كان ينظر اليه طويلا على أنه أكبر من ان ينهار.
وفي الوقت الذي قفزت اسعار الاقراض بين البنوك الامريكية الى ثلاثة امثال المعدل الرسمي المستهدف الذي يحدده مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي ضخ المجلس ما بلغ اجمالا 70 مليار دولار من الاحتياطيات المؤقتة في القطاع المصرفي في مسعى لدفع التدفقات النقدية قصيرة الاجل الى التحرك مجددا الى بعض المقترضين الذين يحتاجون الاموال بشدة.
وعند منتصف اليوم قال حاكم نيويورك ديفيد باترسون انه توصل هو ومسؤولون من الولاية الى اتفاق مع امريكان انترناشونال جروب التي كانت يوما ما أكبر شركة تأمين في العالم من حيث القيمة السوقية لمنحها امكانية الحصول على 20 مليار دولار من راسمالها المودع لدى شركات تابعة بموجب القواعد.
وقال متحدث باسم مجلس الاحتياطي الاتحادي في نيويورك ان المجلس يستضيف اجتماعات بشأن وضع امريكان انترناشونال جروب يوم الاثنين مع ممثلين عن وزارة الخزانة وشركات الخدمات المالية ومسؤولين من الولاية.
وهوت اسعار الاسهم كما زاد الطلب على الاقراض الاضافي قصير الاجل الذي عرضته البنوك المركزية في محاولة للحفاظ على استمرار النظام في العمل.
وفي سوق التعاملات بين البنوك ارتفعت تكاليف الاقراض بالدولار لليلة بنحو نقطة مئوية الى أعلى مستوى في نحو ثلاثة شهور في ما يشير الى أن البنوك تدخر النقدية بدلا من اقراضها.
وقال توني كريسنزي من ميلر تابك اند كو في نيويورك "من الواضح أن هناك تخزينا للاحتياطيات البنكية التي يتم ضخها في النظام المالي."
واضاف ان البنوك الصغيرة تميل الى امتلاك زيادة في الاموال قصيرة الاجل وتحجم على ما يبدو عن اقراض تلك الاموال حاليا.
وبدأت استجابة البنوك المركزية العالمية يوم الاحد عندما أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي أن بنوكا مركزية وجهات منظمة وجهات رقابية تجري اتصالات عن قرب وتراقب الاحداث.
واعلن عن اجراءات طارئة لعمليات اقراض خففت فعليا شروط اقتراض البنوك التجارية من البنك المركزي الامريكي.
وفي أوروبا استجاب أيضا البنك المركزي الاوروبي الى جانب السلطات الالمانية والفرنسية والبريطانية والسويسرية.
وخصص المركزي الاوروبي 30 مليار يورو في صورة سيولة ليوم واحد متاحة للبنوك تمثل ثلث المستوى المطلوب.
وقال بنك اوف امريكا انه اتفق على شراء ميريل لينش في صفقة تشمل جميع الاسهم قيمتها 50 مليار دولار بحثا عن أسهم رخيصة في حين سعت اكبر مؤسسة لسمسرة التجزئة في العالم للنجاة من مخاوف من أنه قد يكون الضحية التالية لازمة الائتمان بعد ليمان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

سامح فهمي‏: 2‏ مليار دولار استثمارات بمشاركة القطاع الخاص لمشروع تطوير معامل القاهرة لتكرير البترول

سامح فهمي‏: 2‏ مليار دولار استثمارات بمشاركة القطاع الخاص لمشروع تطوير معامل القاهرة لتكرير البترول

الاقتصادية السعودية
الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 9:30 ص

أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول استمرار منظومة العمل المتكاملة بين شركات قطاع البترول في مختلف مراحل الصناعة البترولية بهدف تأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية بجودة عالية من خلال خطط الاحلال والتجديد وضخ الاستثمارات الضرورية اللازمة للحفاظ علي مستوي أداءمعامل التكرير المصرية وزيادة الانتاجية وتحويل المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة مثل المازوت الي منتجات مرتفعة القيمة وخاصة السولار لمواجهة الزيادة المطردة في الأسعار العالمية للمنتجات البترولية
وطالب بالاستمرار في رفع كفاءة وتطوير وتحديث شبكة نقل المنتجات البترولية والزيت الخام التي بلغت أطوالها أكثر من‏5000‏ كيلو متر‏,‏
وأكد أهمية التوسع في تعميق التصنيع المحلي بشركات البترول للحد من الاستيراد وزيادة القيمة المضافة للشركات‏.‏ جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة لشركة أسيوط لتكرير البترول‏.‏ وشركة القاهرة لتكرير البترول وشركة أنابيب البترول لمناقشة نتائج الأعمال للعام المالي‏2008/2007.‏
وأشار المهندس محمد عبد الجواد عقيل رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول الي توفير معظم احتياجات محافظات الجنوب من المنتجات البترولية دون حدوث اختناقات حيث بلغت كميات الخام المكررة بلغت نحو‏2.6‏ مليون طن بزيادة نسبتها‏17%‏ علي العام السابق متضمنه باكورة إنتاج حقل البركة ـ‏1‏ الذي اكتشف لأول مرة في صعيد مصر‏,‏
وأضاف أنه تم تعظيم إنتاج المنتجات ذات القيمة العالية والتي كان يتم استيرادها من الخارج بما حقق وفرا للدولة من النقد الأجنبي بما يعادل نحو‏291‏ مليون دولار‏.‏ ويرجع ذلك الي زيادة إنتاج وقود الطائرات الي نحو‏64‏ ألف طن لتأمين احتياجات مطارات الأقصر وأسوان وأسيوط والغردقة‏.‏ بالإضافة الي زيادة إنتاج البوتاجاز والسولار والنافتا‏.‏
وأضاف أن الإيرادات بلغت نحو‏185‏ مليون جنيه‏,‏ وبلغت قيمة الخدمات المباعة نحو‏2.9‏ مليون جنيه‏.‏
وأشار المهندس علي فضة رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول الي تكرير نحو‏7‏ ملايين طن خام وهي تعد أكبر طاقة تكرير في مصر وبلغ إنتاجها من البنزين نحو‏2‏ مليون طن ويمثل أكثر من‏50%‏ من احتياجات السوق المحلي‏.‏ ونظرا لزيادة الاستهلاك المحلي من البنزين‏80,‏ فقد ارتفع الإنتاج منه بنسبة‏37%‏ كما ارتفع إنتاج البنزين‏92‏ بنسبة‏27%,‏
وبلغ انتاجها من البوتاجاز نحو‏102‏ ألف طن‏,‏وحوالي‏1.4‏ مليون طن سولار‏,‏ و‏638‏ ألف طن نافتا للتصدير و‏540‏ ألف طن من وقود النفاثات من معملي مسطرد وطنطا بزيادة قدرها‏73‏ ألف طن علي العام السابق وتمثل‏37%‏ من احتياجات السوق المحلي‏,‏ وبلغت قيمة المبيعات من المنتجات الخاصة‏(‏ المذيبات والبوتاجاز المخصوص‏)‏ حوالي‏78‏ مليون جنيه بزيادة نسبتها‏22%‏ علي العام السابق‏.‏
وأكد أن الإيرادات بلغت نحو نصف مليار جنيه حيث تمثل أنشطة غير التكرير نحو‏25%‏ منها‏,‏ وارتفعت ايرادات تصنيع المعدات إلي‏25‏ مليون جنيه من خلال الورش الانتاجية وتعمل بأحدث المعدات والتقنيات العلمية الحديثة وقامت بتنفيذ العديد من المشروعات بالإضافة إلي تصنيع المعدات وأعمال الصيانة والعديد من الشركات البترولية والصناعية وارتفعت القيمة المضافة الصافية إلي‏263‏ مليون جنيه‏.‏
وأشار إلي مشروع تطوير الشركة لتنفيذ مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بتكلفة استثمارية نحو‏2‏ مليار دولار بالمشاركة مع القطاع الخاص وذلك بهدف تحويل‏70%‏ من المازات المنتج محليا إلي منتجات خفيفة ذات قيمة عالية‏.‏ وتوفير العملات الأجنبية بالإضافة إلي إتاحة فرص عمل جديدة للشباب ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة للعمليات التحويلية للمازوت‏.‏
وأشار المهندس محمد القنيش رئيس شركة أنابيب البترول إلي أن الشبكة من خطوط أنابيب نقل الخام والمنتجات البترولية تزيد أطوالها علي‏5000‏ كيلو متر منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية بلغت الكميات المنقولة هذا العام نحو‏7119‏ مليون طن كيلو متر سنويا‏.‏ وأضاف أنه تم لأول مرة تدفيع السولار من وادي فيران بسيناء إلي أسيوط عبر خطوط الخام وادي فيران‏/‏ رأس بكر‏/‏ شقير‏/‏ أسيوط مما ساهم في تغطية وتأمين احتياجات جنوب الوادي من السولار‏,‏ كما تم رفع معدلات التدفيع بالخطوط الحالية باستخدام الأساليب العلمية في التشغيل‏.‏ وبلغ إجمالي ايرادات الشركة نحو‏596.4‏ مليون جنيه‏.‏

CNNArabic.com - Business