الثلاثاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تسجل أدنى مستوى إغلاق منذ مايو 2005

الأسهم الأوروبية تسجل أدنى مستوى إغلاق منذ مايو 2005

Tue Sep 16, 2008 5:03pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الثلاثاء الي أدنى مستوى اغلاق منذ مايو ايار 2005 مع تزايد القلق بين المستثمرين بشان مصير شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب (ايه.اي.جي) ومنيت اسهم شركات التعدين والطاقة بخسائر كبيرة وسط هبوط حاد لاسعار المعادن والنفط.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا منخفضا 2.56 في المئة الي 1091.38 نقطة موسعا خسائره في الجلسة السابقة التي بلغت 3.6 في المئة. والمؤشر القياسي منخفض الان حوالي 28 في المئة عن مستواه في بداية العام.
ويترقب المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشان الفائدة الذي من المنتظر ان يصدر الساعة 1815 بتوقيت جرينتش وسط توقعات بأن يخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة اساس.
وهوت اسهم (ايه.اي.جي) في وول ستريت بعد خفض تصنيفها الائتماني وهو ما يبرز قلق المستثمرين من انها ربما تطلب اشهار افلاسها مما قد يزيد من زعزعة النظام المالي العالمي.
وفي اوروبا جاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم بنك ( يو.بي.اس) 17.2 في المئة فيما هوى سهم (اتش.بي.او.اس) 21.7 في المئة وسهم رويال بنك اوف اسكوتلاند 10.2 في المئة وسهم فورتيس 11.5 في المئة.
وفي تأكيد لقلق المستثمرين ايضا بشان قوة القطاع المالي أعلن بنك جولدمان ساكس الاستثماري الامريكي ان ارباحه الصافية في الربع الثاني من العام هبطت بنسبة 70 في المئة.
وتراجعت اسهم شركات الطاقة حذية حذو هبوط بنسبة 3.5 في المئة في اسعار النفط. ومنيت اسهم شركات (بي.بي) ورويال داتش شل و/بي.جي/ لانتاج الغاز وتولو اويل بخسائر تراوحت بين 2 الي 6 في المئة.
ووضع تراجع اسعار المعادن ضغوطا على شركات التعدين لتهبط اسهم (بي.اتش. بي) بيليتون وانجلو امريكان وفيدانتا ريسورسز وريو تينتو بما يتراوح بين 4.5 و9.9 في المئة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم 100 شركة بريطانية كبرى منخفضا 3.43 في المئة في حين تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت على خسائر بلغت 1.63 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضا 1.96 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business