الثلاثاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٨

هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة مشكلات مصرفية

هبوط النفط 4 دولارات تحت وطأة مشكلات مصرفية

Tue Sep 16, 2008 9:47am GMT

لندن (رويترز) - انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام يوم الثلاثاء أكثر من أربعة دولارات لتسجل أقل مستوى في سبعة أشهر مواصلة التراجع لليوم الثاني على التوالي بعد أن أثار انهيار بنك ليمان براذرز مخاوف من أن تضر أزمة الائتمان بالاقتصاد وتقوض الطلب على الطاقة.
وتأثر السوق بتقارير أفادت ان الاعصار ايك تسبب في اضرار طفيفة لمنصات انتاج النفط والمصافي الامريكية. وكان النفط قد تراجع يوم الاثنين خمسة دولارات.
وقال جوناثان كونافل مدير اسيا في هدسون كابيتال انرجي "اذا استمرت ازمة الاقتصاد فان الطلب سينخفض. هناك حالة فزع نوعا ما في الاسواق."
وانخفض سعر الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين بما يصل الى 4.17 دولار الى 91.79 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش نزل 3.41 دولار الى 92.30 دولار للبرميل. وهوى النفط أكثر من 37 في المئة من المستوى القياسي المرتفع الذي سجله في يوليو تموز عند 147.27 دولار.
وهوى سعر عقود مزيج برنت الخام للتسليم في نوفمبر تشرين الثاني 3.36 دولار الى 90.88 دولار للبرميل في التوقيت نفسه بعد أن هبط في وقت سابق ما يصل الى 4.44 دولار مسجلا أدنى مستوى له منذ الثامن من فبراير شباط.
ويوم الاثنين شهدت وول ستريت أسوأ يوم منذ اعادة فتح الاسواق عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول مع فرار مستثمرين لسلع تعد ملاذا آمنا مثل الذهب.
وكان طلب بنك ليمان براذرز الاستثماري اشهار افلاسه وموافقة بنك اوف أمريكا على شراء مؤسسة ميريل لينش ومشاكل شركة التأمين أمريكان انترناشيونال جروب قد أثارت مخاوف بشأن استقرار القطاع المالي ومستقبل الاقتصاد العالمي.
وقال لاري جريس محلل الطاقة في كيم انج سيكيورتيز في هونج كونح "اذا هوت ايه.اي.جي ستكون سقطة كبيرة. فعلاقة ايه.اي.جي بسعر النفط في الوقت الحالي اكبر من علاقة السعوديين."
ويضغط على الاسعار توقعات بان منصات انتاج النفط والمصافي الامريكية نجت من الاعصار ايك دون أضرار تذكر.
ومن المتوقع في خلال اسبوع استئناف جزء كبير من انتاج الطاقة الأمريكية الذي توقف بسبب الاعصار ايك لان التقارير الاولية تظهر أن العاصفة لم تسبب الا ضررا طفيفا بمنصات انتاج النفط ومصافيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business