الثلاثاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٨

أوبك تخفض توقعات نمو الطلب بسبب ضعف الاقتصاد

أوبك تخفض توقعات نمو الطلب بسبب ضعف الاقتصاد

Tue Sep 16, 2008 12:31pm GMT

لندن (رويترز) - خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 للمرة السادسة هذا العام في احدث مؤشر على ان تباطؤ الاقتصاد يقلص استهلاك الطاقة.
وقالت المنظمة المصدرة للنفط ان مستوى انتاج النفط حسب القرار الذي اتخذته الاسبوع الماضي بخفض الامدادات للمستويات المتفق عليها اكثر من كاف لتلبية الطلب على النفط قبل فصل الشتاء وسيسهم في زيادة المخزونات بمعدل يفوق المتوسط.
وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري "ان الوضع الاقتصادي الاخذ في الضعف انعكس على تباطوء نمو الطلب العالمي."
وأضافت "بدأ التباطؤ الاقتصادي ينتشر خارج الولايات المتحدة إلى أوروبا واليابان وهناك مخاطر لامتداد التأثير لمناطق أخرى."
والتقرير أول رسالة جماعية من اوبك منذ قرارها الاسبوع الماضي خفض الامدادات الفعلية عقب هبوط حاد في أسعار النفط صوب مستوى 100 دولار للبرميل من مستواه القياسي في يوليو تموز فوق 147 دولارا.
وذكر التقرير الشهري لسوق النفط لشهر سبتمبر ايلول ان الطلب سيرتفع بواقع 880 الف برميل يوميا هذا العام أي أقل بنحو 120 ألف برميل عن التوقعات السابقة.
وسبق الخفض الاخير خفض لتوقعات الطلب في تقارير اغسطس اب ويوليو تموز ويونيو حزيران ومايو ايار وفبراير شباط لهذا العام. وتركت المنظمة توقعات نمو الاستهلاك العالمي لعام 2009 دون تغيير يذكر. وتوقعت زيادة بواقع 870 ألف برميل يوميا.
وتوقعت أوبك ان تقل الزيادة في انتاج الدول غير الاعضاء في أوبك هذا العام والعام المقبل.
وقلصت توقعاتها للامدادات من خارج اوبك في عام 2008 بحوالي 70 الف برميل يوميا الى 49.94 مليون برميل يوميا وخفضت توقعات العام المقبل بنحو 140 الف برميل الى 50.81 مليون برميل يوميا.
ونتيجة لذلك ذكرت أوبك أن الطلب على خامها سيبلغ 32 مليون برميل يوميا في عام 2008 في المتوسط أي أقل من انتاج المنظمة في اغسطس الذي بلغ 32.5 مليون برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business