الثلاثاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٨

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 4 دولارات

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 4 دولارات

Tue Sep 16, 2008 9:02pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت أسعار العقود الاجلة للنفط الخام يوم الثلاثاء منخفضة حوالي خمسة في المئة في ثاني يوم من الخسائر مع مواصلة المستثمرين البحث عن ملاذات استثمارية امنة وسط الاضطرابات المستمرة في الاسواق المالية التي ينظر اليها على انها عامل اضافي يقوض الطلب على الوقود.
وقال احد المتعاملين "اسواق الطاقة تركز على عوامل خارجية وليس على اسس العرض والطلب. الناس يهجرون اسواق السلع الاساسية ويستثمرون في ملاذات امنة مثل السندات."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم اكتوبر تشرين الاول جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 4.56 دولار أو 4.76 في المئة الي 15 ر91 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ الثامن من فبراير شباط.
لكن في التعاملات الالكترونية اللاحقة على الاغلاق قلص الخام الامريكي خسائره الي 2.16 دولار مسجلا 93.45 دولار للبرميل.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني منخفضا 5.02 دولار أو 5.33 في المئة الي 89.22 دولار للبرميل قبل ان يتمكن هو الاخر من تقليص خسائره الي اقل من 3 دولارات في التعاملات الالكترونية اللاحقة.
وواصل النفط التراجع بعد ان هبط 5 دولارات يوم الاثنين.
وقال جوناثان كونافل مدير اسيا في هدسون كابيتال انرجي "اذا استمرت ازمة الاقتصاد فان الطلب سينخفض. هناك حالة فزع نوعا ما في الاسواق."
وهوى النفط أكثر من 37 في المئة من المستوى القياسي المرتفع الذي سجله في يوليو تموز عند 147.27 دولار.
وشهدت وول ستريت يوم الاثنين أسوأ يوم منذ اعادة فتح الاسواق عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 مع فرار المستثمرين من اسواق السلع الى ملاذات امنة مثل الذهب.
واثار طلب بنك ليمان براذرز الاستثماري اشهار افلاسه وموافقة بنك اوف امريكا على شراء مؤسسة ميريل لينش ومشاكل شركة التأمين امريكان انترناشيونال جروب مخاوف بشأن استقرار القطاع المالي ومستقبل الاقتصاد العالمي.
وتعرضت الاسعار لضغوط ايضا من توقعات بان منصات انتاج النفط ومصافي التكرير الامريكية نجت من الاعصار ايك دون أضرار تذكر.
ومن المتوقع في خلال اسبوع استئناف جزء كبير من انتاج الطاقة الامريكية الذي توقف بسبب الاعصار ايك لان التقارير الاولية تظهر أن العاصفة لم تحدث سوى اضرار طفيفة بمنصات انتاج النفط ومصافي التكرير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business