الجمعة، ١٢ سبتمبر ٢٠٠٨

صندوق النقد الدولي يتنبأ بانخفاض نمو اقتصاد البلاد إلى 4,1% بسبب العوامل الخارجية

صندوق النقد الدولي يتنبأ بانخفاض نمو اقتصاد البلاد إلى 4,1% بسبب العوامل الخارجية

يونهاب
15/9/2008

واشنطن ، 12 سبتمبر(يونهاب) - قلل صندوق النقد الدولي يوم الجمعة من توقعاته لنمو الاقتصاد الكوري الجنوبي لهذا العام إلى نسبة 4,1% بعدما كان قد حدده بنسبة 4,2% قبل خمسة أشهر مضت، مشيراً إلى الاضطراب المالي وزيادة العجز في الميزان التجاري وارتفاع الأسعار الاستهلاكية.
وجاء في تقريره حول دول العالم زيادة توقعاته لنمو الاقتصاد الكوري للعام القادم إلى نسبة 4,3% حيث توقع استعادة الاقتصاد الكوري لقوته في أوائل العام القادم إضافة لأهم شركاء البلاد التجاريين. تجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد الدولي كان قد توقع في أبريل الماضي نسبة نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي بنسبة 4,4% للعام 2009.
وتعتبر تقديرات الصندوق الأقل من بين كبرى الصناديق المالية العالمية، حيث حددت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نسبة النمو بـ 4,3% بعدما حددتها بـ 5,2% في يونيو الماضي.
وما زال مسئولون في كوريا الجنوبية يقولون إن بالإمكان تحقيق نمو يصل إلى 6% على الأقل لهذا العام ، بالرغم من أنهم يقرون عدم القدرة على تنفيذ ما تعهد به الرئيس/لي ميونغ باك خلال حملته الانتخابية العام الماضي وهي نسبة نمو تبلغ 7%.

بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» الكويتي: تأجيل بيع بنك القاهرة وعدم دمج «التجاري الدولي» في «العربي الأفريقي» أثرا علي رؤية المستثمرين للقطاع

بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» الكويتي: تأجيل بيع بنك القاهرة وعدم دمج «التجاري الدولي» في «العربي الأفريقي» أثرا علي رؤية المستثمرين للقطاع

المصري اليوم
١٢/٩/٢٠٠٨

كتب: محسن عبدالرازق
قال بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» الكويتي إن هناك العديد من الفرص غير المستغلة في قطاع البنوك تتمثل في قطاع الأفراد، حيث إن هناك العديد من الأفراد ليست لديهم حسابات بنكية بعد، متوقعاً حدوث نمو كبير في الخدمات المقدمة لهذا القطاع، خاصة مع وجود نسبة كبيرة من السكان في المرحلة العمرية القادرة علي العمل، ووجود طلب متزايد من تلك الفئة علي الخدمات البنكية، وكان ذلك وراء إعلان عدد كبير من البنوك عن توسيع شبكة فروعها. أضاف «جلوبل» في تقرير بثه أمس علي الإنترنت، أن التمويل العقاري وتمويل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم يعدان أيضاً من القطاعات غير المستغلة بعد، حيث يتم توجيه نسبة ضئيلة من قروض البنوك إلي تلك القطاعات وذلك نتيجة للمخاطر العالية المتعلقة بها. ولكن من المتوقع أن يتوسع التمويل في تلك الجهات خاصة بعد صدور القوانين الجديدة الخاصة بتسجيل الوحدات السكنية والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وكذلك إنشاء مكتب الاستعلام الائتماني. في المقابل توقع التقرير أن تؤدي زيادة حدة المنافسة بين البنوك العاملة بالسوق المصرية إلي تحسن الأداء في الفترة المقبلة. وبالرغم من انخفاض عدد البنوك من ٦٢ بنكاً في العام ٢٠٠٠ إلي ٤١ بنكاً في العام ٢٠٠٧، فإن البنوك تتنافس علي زيادة حصصها السوقية وذلك عن طريق تقديم منتجات وخدمات جديدة وكذلك تطوير نظم البنية التحتية. قال: إن تأجيل بيع بنك القاهرة وعدم إتمام دمج البنك التجاري الدولي مع البنك العربي الأفريقي أثرا سلباً علي رؤية بعض المستثمرين للقطاع، كما أن زيادة معدل التضخم أثرت سلبياً علي رؤية المستثمرين الأجانب للاقتصاد المصري، وكان لها أيضاً تأثير علي التقييمات. أشار إلي الإيجابية لقطاع البنوك المصري، نتيجة للنمو المتوقع في الاقتصاد المصري وكذلك المناخ الاستثماري الجيد، متوقعا أن يشجع هذا المناخ علي إقامة عدة مشاريع وجذب مستثمرين أجانب، مما سيوفر فرصاً جيدة للبنوك لتوفير الإقراض اللازم لتلك المشاريع، لافتاً إلي أن قطاع البنوك المصري مر بعدة تطورات في الأعوام القليلة الماضية، كان هدفها الرئيسي تقليل عدد البنوك الضعيفة وتحسين جودة الأصول وكفاية رأس المال في القطاع. وكان للبنوك العامة الأربعة، التي كانت تستحوذ علي نصف موجودات القطاع في العام ٢٠٠٣، نسبة كبيرة من الديون المتعثرة، ويرجع ذلك لإعطاء قروض لشركات عامة ضعيفة بالإضافة إلي عدم وجود إدارات مخاطر مناسبة بتلك البنوك. لذلك قررت الحكومة إعادة هيكلة قطاع البنوك. وحدثت عدة عمليات استحواذ علي بنوك مصرية صغيرة ومتوسطة خلال السنوات القليلة الماضية. وذلك حتي تستطيع تلك البنوك تعديل أوضاعها وفقاً للقوانين الجديدة، كما أن ذلك يرجع إلي رغبة البنوك الأجنبية في دخول قطاع البنوك المصري، خاصة بعد إعلان الحكومة المصرية عن عدم إعطاء رخص جديدة لإنشاء بنوك حالياً.

«تويوتا» اليابانية تستثمر في «البترول» عبر الشركة المصرية للحفر البحري

«تويوتا» اليابانية تستثمر في «البترول» عبر الشركة المصرية للحفر البحري

المصري اليوم
١٢/٩/٢٠٠٨

كتب: أشرف فكري
انتهت الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ومجموعة «تويوتا» العالمية ومستثمر محلي من إنشاء شركة حفر مشتركة للعمل في مجال حفر الآبار العالمية في المياه العميقة تحمل اسم الشركة المصرية للحفر البحري. قال مسؤول بارز في «إيجاس» إن الشركة الجديدة تستفيد من قرض خصصه بنك الاستثمار الياباني بـ٦٠٠ مليون دولار ذي فائدة بسيطة في بناء حفارين لاستخدامهما في السوق المحلية أو الإقليمية. وأعلن عن أنه تم التعاقد بالفعل علي بناء الحفارين في سنغافورة. ولفت إلي أن اختيار «إيجاس» للدخول في شراكة مع «تويوتا» العالمية يرجع إلي القواعد الصارمة المحددة من جانب بنك الاستثمار الياباني بضرورة وجود مساهم ياباني للحصول علي القرض المطلوب ذي الشروط الميسرة. وأضاف: إن ملكية الشركة الجديدة ستوزع بنسب متساوية.

إغلاق النفط الأمريكي في نايمكس مرتفعاً مع اقتراب الإعصار

إغلاق النفط الأمريكي في نايمكس مرتفعاً مع اقتراب الإعصار

Fri Sep 12, 2008 7:25pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي يوم الجمعة مع اقتراب الإعصار آيك من ساحل تكساس على خليج المكسيك في تعاملات متقلبة شهدت تراجع الأسعار فترة قصيرة دون 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ الثاني من ابريل نيسان. وعلى الرغم من ان معظم منشآت الطاقة في المنطقة مغلقة فان التوقعات التي تشير الى ان الإعصار لن يكون قويا مثلما كان يخشى بادئ الأمر وتباطؤ الطلب ساعدت في الحد من أثر الإعصار على السوق. وفي بورصة نيويورك التجارية نايمكس ارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين الاول عند التسوية 0.31 دولار او 0.31 في المئة الى 101.18 دولار للبرميل بعد ان جرى تداوله في نطاق من 99.99 دولار الى 102.89 دولار. وكان سعر عقود الخام هبطت الى 99.84 دولار في الثاني من ابريل نيسان. © Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصادر: لوفتهانزا تجري محادثات لشراء ساس

مصادر: لوفتهانزا تجري محادثات لشراء ساس

Fri Sep 12, 2008 9:38pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قالت مصادر مطلعة ان لوفتهانزا الالمانية تجري محادثات لشراء شركة الطيران الاسكندنافية التي تتكبد خسائر ساس وذلك في إطار سعيها وراء صفقات بأسعار بخسة بين شركات الخطوط الجوية التي يعصف بها ارتفاع أسعار الوقود وضعف الاقتصاد.
وأبلغ أحد المصادر رويترز "هناك مفاوضات حصرية" مضيفا أن ساس فاتحت لوفتهانزا بشأن صفقة محتملة في مايو آيار.
وشددت المصادر على أن الاستحواذ على ساس المملوكة بنسبة 50 في المئة لحكومات السويد والنرويج والدنمرك وبأكثر من سبعة بالمئة لعائلة فالينبرج ليس نتيجة حتمية.
وقال مصدر آخر مطلع على استراتيجية لوفتهانزا "ليس من المؤكد أن يفضي هذا الى صفقة .. لم يتضح تماما بعد الى أين سيمضي هذا."
وأكدت ساس في بيان يوم الجمعة أنها تدرس "خيارات هيكلية مختلفة للشركة" لكن متحدثا باسمها أحجم عن قول مع من تجري الشركة محادثات.
وقالت ساس "يجب التأكيد على أنه لم يتخذ أي قرار."
وقالت سيلفيا بروستاد وزيرة التجارة والصناعة النرويجية لرويترز ان ساس تبحث إجراء تغيير في الملكية وقالت "ندرك أن ساس تدرس اذا كان من المفيد جلب ملاك آخرين."
وامتنع متحدث باسم لوفتهانزا عن التعقيب. وقالت الحكومة الدنمركية انها تؤيد البيع الى شركة من القطاع الخاص.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الأمريكية مُستقرة عند الإغلاق

الأسهم الأمريكية مُستقرة عند الإغلاق

Fri Sep 12, 2008 9:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - لم تكد تتغير الأسهم الأمريكية عند الاغلاق يوم الجمعة بعد جلسة تعامل متقلبة إذ أحس المستثمرون بالقلق على صحة النظام المالي الامريكي بسبب الشكوك التي تحيط بمصير بنك الاستثمار المتعثر ليمان براذرز.
غير ان أسهم شركات الموارد الطبيعية والمرافق العامة سجلت مكاسب مع صعود أسعار السلع الأولية لتبطل أثر خسائر أسهم البنوك وشركات الخدمات المالية الأخرى.
وختمت مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاث الأسبوع على صعود.
وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 72 ر11 نقطة أي بنسبة 0.10 في المئة الى 11421.99 نقطة.
وارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 2.67 نقطة أي 0.21 بالمئة مسجلا 1251.72 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 3.05 نقطة أي 0.14 بالمئة الى 2261.27 نقطة.
وعلى مدار الاسبوع ختم داو جونز المعاملات مرتفعا 1.8 في المئة بينما زاد مؤشر اس اند بي 0.8 في المئة وارتفع ناسداك 0.2 في المئة.
وهبط مؤشر اس اند بي للاسهم المالية 1.1 في المئة. ونزل سهم ليمان 13.5 في المئة الى 3.65 في المئة بعد هبوطه حتى مستوى 3.17 دولار في وقت سابق من الجلسة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر لاستحواذ دويتشه بنك على حصة في بوست بنك

الحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر لاستحواذ دويتشه بنك على حصة في بوست بنك
دويتشه فيله
15/9/2008

تمكن مصرف دويتشه بنك، أكبر مصارف ألمانيا، من التوصل مع شركة البريد الألمانية لشراء حصة قدرها قرابة 30 بالمائة من أسهم مصرفها بوست بنك مقابل ما يقرب من 3 مليارات يورو، والحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر لإتمام الصفقة.

أعلن مصرف دويتشه بنك أكبر مصارف ألمانيا اليوم الجمعة التوصل إلى اتفاق مع شركة البريد الألمانية دويتشه بوست لشراء حصة قدرها 29.75 بالمائة من أسهم مصرف بوست بنك المملوك للشركة العملاقة بقيمة تصل إلى 2.79 مليار يورو. ومن المقرر أن يسدد دويتشه بنك قيمة الصفقة بشكل نقدي مباشر مع تولي الحصة المقررة خلال الربع الأول من عام 2009 المقبل بشرط موافقة مجلسي الإشراف والرقابة في المصرفين على الصفقة وبعد تصديق الحكومة الألمانية وسلطات الحد من الاحتكار.

ويعتزم مصرف دويتشه بنك زيادة رأسماله بنحو ملياري يورو في إطار تمويل الصفقة. في الوقت نفسه أعطت شركة البريد الألمانية لمصرف دويتشه بنك الحق في شراء باقي أسهم مصرف بوست بنك ومنحته أيضا خيار شراء كمية إضافية من الأسهم قدرها 18 بالمائة بسعر 55 يورو للسهم بشرط مرور فترة تتراوح بين 12 و 36 شهرا على إتمام الصفقة.

استقلالية عمل مصرف بوست بنك:
وتبلغ قيمة الصفقة 2.79 مليار يورو بمتوسط سعر للسهم الواحد 57.25 يورو. وارتفع سعر مصرف بوست بنك في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية صباح اليوم الجمعة بنسبة 2.8 بالمائة ليصبح بقيمة 47 يورو. كما ارتفع سهم دويتشه بوست 0.9 بالمائة ليصبح بقيمة 56.95 يورو للسهم. وأشارت تقارير إعلامية أن بنود الصفقة تقضي باستمرار عمل مصرف بوست بنك ككيان مستقل عن دويتشه بنك. وفي حين يتصدر دويتشه بنك قائمة البنوك الألمانية من حيث حجم الأعمال الذي يصل على تريليوني يورو سنويا، فإن مصرف بوست بنك هو أكبر مصرف في ألمانيا من حيث عدد عملاء خدمات التجزئة المصرفية، الذي يصل إلى 14.6 مليون عميل.

الحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر:

من جانبها أعطت الحكومة الألمانية الضوء الخضر لصفقة الاستحواذ، إذ أكد وزير المالية بيير شتاينبروك أن الحكومة الألمانية لن تعترض على الصفقة وأضاف اليوم الجمعة أن الصفقة تدعم أعمال البنوك الألمانية. ونفى الوزير في الوقت نفسه التقارير حول تدخل الحكومة بشكل مباشر لإنجاح الصفقة. وفي رد فعل للنقابات العمالية على الصفقة قالت نقابة فيردي لعمال الخدمات إن الصفقة "ليس لها أي داع"، مشيرة إلى مخاطر شطب آلاف الوظائف على المدى المتوسط.
دويتشه فيله + وكالات "ع.غ"

النفط دون مائة دولار لأول مرة منذ خمسة أشهر

النفط دون مائة دولار لأول مرة منذ خمسة أشهر

سي. إن. إن. العربية
12/9/2008

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) - تراجعت أسعار النفط في تداولات بورصة نيويورك الجمعة إلى ما دون مستوى مائة دولار، وذلك للمرة الأولى منذ خمسة أشهر، الأمر الذي رأى الخبراء أنه يعكس تشاؤم المستثمرين حيال مستقبل الاقتصاد العالمي الذي يميل للركود، وتوقعهم بالتالي تراجع الطلب في الولايات المتحدة وخارجها.وكانت المرة الأخيرة التي جرى فيها تداول النفط دون مستوى مائة دولار في الثاني من أبريل/نيسان الماضي، وتجري التداولات حالياً عند مستوى 99.99 دولارا.غير أن أسعار البنزين ارتفعت في الأسواق بالمقابل، وخاصة مع القلق حيال عمل المصافي في الولايات المتحدة، مع اقتراب الإعصار "أيكي" من هيوستن التي تنتج خُمس كميات الوقود المصفاة في أمريكا، وفقاً لأسوشيتد برس.
وكان هاجس حماية مستوى 100 دولار للبرميل قد سيطر على وزراء منظمة الدول المصدرة للنفط، خلال اجتماعهم الذي انتهى فجر الأربعاء في فيينا، حيث قرروا تقليص الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً.لكن رد الأسواق المباشر دل على أن هذا الخفض لن يتمكن من الحفاظ على الأسعار طويلاً، إذ لم ترتفع العقود الآجلة بأكثر من 49 سنتاً، لتستقر عند 103.75 دولارا.واعتبر خبراء أن خطوة أوبك كانت عبارة عن تسوية جرت بين الأعضاء، الذين كان بعضهم يضغط لخفض الإنتاج، وذلك بعد التراجع الكبير الذي أصاب أسعار النفط في الأسابيع الماضية وأفقدها قرابة 30 في المائة من مستوياتها مقارنة بيوليو/تموز الماضي.وبالرغم من هذا الخفض، إلا أن كميات النفط التي تنتجها أوبك ستظل فوق مستوى معدل الإنتاج اليومي الذي اتفقت المنظمة عليه في نوفمبر/تشرين الأول الماضي، عند 27.3 مليون برميل.
وكانت طهران قد قادت جبهة المطالبين بتقليص المعروض من الخامات النفطية في السوق، وقد قال وزير النفط الإيراني، غلام حسين نوذريء، إن الربع الأول من 2009 سيشهد فائضاً قدره 1.5 مليون برميل نفط يومياً،بينما بدت الدول الخليجية أقرب إلى خيار تثبيت الإنتاج عند مستوياته الحالية، وقال وزير النفط الكويتي، محمد العليم إنه "ما من حاجة" لخفض إنتاج أوبك.

«ستاندر أند بورز»: تتوقع ١٩% للتضخم في مصر عام ٢٠٠٩ وانخفاضه إلي ١٣% خلال الأعوام المقبلة

«ستاندر أند بورز»: تتوقع ١٩% للتضخم في مصر عام ٢٠٠٩ وانخفاضه إلي ١٣% خلال الأعوام المقبلة
المصري اليوم
١٢/٩/٢٠٠٨
كتب: ريم ثروت
أظهر تقرير حديث أن استمرار ارتفاع معدلات التضخم، الناتج عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية عالمياً أصبح تحدياً يواجه الحكومة المصرية.
وقال التقرير الصادر عن مؤسسة «ستاندر أند بورز» أمس بعنوان «تصنيف الحكومة المصرية يؤكد: الاندفاع نحو التضخم يعتبر تحدياً»، إن الحكومة في سبيلها لمواجهة الضغط الناتج عن التضخم والذي أدي لضعف مستويات الدخل بين شريحة كبيرة من السكان، فقد عملت علي رفع الأجور والدعم.
وأضاف أن الحكومة ستبدأ في إعادة سيطرتها لاستهداف وتقليل العجز، للوصول إلي ٣% من الناتج المحلي الإجمالي في ٢٠١١.
وتنبأ التقرير بمتوسط سنوي من التضخم يزيد علي ١٩% في العام المالي ٢٠٠٩، بالإضافة لإمكانية انخفاضه سنوياً، ليصل إلي ١٣% السنوات المقبلة.
وأشار إلي أن ما سيجعل الموقف حرجاً بالنسبة للحكومة هو استمرارها في الالتزام ببرنامج الإصلاح الهيكلي والسيطرة علي الموازنة لفترة، بينما معدلات التضخم مستمرة في الارتفاع.
ولفت إلي أن السياسات التي اتبعتها الحكومة منذ منتصف ٢٠٠٤ أدت إلي تحسنات في تقليل الإنفاق العام وتشجيع المستثمرين وزيادة الثقة في الاقتصاد مما قاد لزيادة معدلات النمو لـ ٧% وارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر لـ ٨% من الناتج المحلي الإجمالي في موازنة ٢٠٠٨، بما يعني قوة موقف مصر خارجياً.
وعن النظرة المستقبلية في التقرير، فقد أظهر أن هناك توازناً بين التحسنات المستمرة في الاقتصاد، كنتيجة للإصلاح الهيكلي، مع استمرار التحديات الناتجة عن ضعف التمويل الحكومي وزيادة التضخم من ناحية أخري. وانتهي بأهمية استمرار الحكومة في تقليل عجز الموازنة السنوات المقبلة وتقليل أعباء الدين الداخلي والاستمرار في برنامج الإصلاح الهيكلي.

إفلاس شركة خدمات سياحية في بريطانيا

إفلاس شركة خدمات سياحية في بريطانيا


بي. بي. سي. العربية
13/9/2008


علِق عشرات الآلاف من المسافرين البريطانيين خارج بريطانيا نتيجة إعلان أكبر ثالث مجموعة بريطانية متخصصة في تنظيم الرحلات السياحية عن إفلاسها.
ويُذكر أن "مجموعة ليجر XL"، التي تسير شركة الخطوط الجوية XL ، تغطي 50 وجهة سياحية معظمها في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
وألغت الشركة كل رحلاتها الجوية ومنعت طائراتها من الطيران.
وقالت سلطة الملاحة المدنية إن 85 ألف مسافر ربما علقوا خارج بريطانيا، كما أن 200 ألف شخص حجزوا رحلات مسبقة مع المجموعة.
ترتيبات
وقال ناطق باسم سلطة الملاحة المدنية يدعى ديفيد كلوفر إن السلطة أجرت ترتيبات بهدف مساعدة المسافرين العالقين الذين حجزوا رحلاتهم مع شركات الرحلات السياحية الأربع المنضوية تحت مجموعة XL على العودة إلى بريطانيا.
وأضاف قائلا " بالنظر إلى توقف شركة الخطوط الجوية XL عن تسيير الرحلات المقررة، علينا إيجاد طائرات بديلة لإعادة العالقين إلى بلدهم".
وتابع المسؤول أن المسافرين الذين حجزوا رحلات سياحية مسبقا يواجهون خيارين: إما ستتكلف سلطة الملاحة المدنية بإعادتهم إلى بريطانيا أو سيحصلون على تعويض نقدي.
ويشار إلى أن مجموعة XL هي أحدث مجموعة متخصصة في تنظيم رحلات سياحية تعاني من مشكلات مالية في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه الشركات السياحية بسبب ارتفاع أسعار الوقود والكساد الاقتصادي الذي بدأ يضرب الاقتصاد البريطاني.

انتعاش الأسهم الأوروبية بفضل شركات التعدين

انتعاش الأسهم الأوروبية بفضل شركات التعدين
Fri Sep 12, 2008 5:48pm GMT
باريس (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الجمعة وذلك بعد ثلاث جلسات من الخسائر حيث أوقد ازدهار أسعار المعادن شرارة موجة صعود قوية في شركات التعدين في حين استفادت شركات الطاقة من صعود أسعار النفط. وختم مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى معاملات يوم الجمعة مرتفعا 1.9 في المئة عند 1162.15 نقطة. وزاد المؤشر 3.3 في المئة على مدى أسبوع من التقلبات بدأ بقفزة حادة يوم الاثنين عقب الإعلان عن إنقاذ الحكومة الامريكية لشركتي التمويل العقاري المتعثرتين فاني ماي وفريدي ماك. وقفزت أسعار النحاس والقصدير والنيكل والرصاص والزنك في بورصة لندن للمعادن ما بين ثلاثة وستة بالمئة يوم الجمعة فيما عزاه متعاملون الى عمليات تغطية لمراكز بيع. وساعد ضعف الدولار مقابل اليورو على ارتفاع الأسعار. وصعدت أسهم ريو تينتو واكستراتا وبي.اتش.بي بيليتون وأنجلو أمريكان ما بين 7.3 في المئة و8.4 في المئة. وكانت أسهم شركات الطاقة من أكبر الرابحين أيضا مع صعود أسعار النفط بفعل المخاوف من التأثير المحتمل للاعصار ايك. وارتفعت أسهم توتال 2.2 في المئة وبي.بي 1.6 في المئة. ومما غذى موجة صعود السوق أيضا بيانات ثقة المستهلكين. وقفز مؤشر رويترز/ جامعة ميشيجان لثقة المستهلكين الى 73.1 في سبتمبر أيلول من 0 ر63 وتجاوز متوسط توقعات بلغ 64.0. وقال يان لوباب المحلل لدى أودو للاوراق المالية في باريس "الأسهم لاتزال تتحرك في نطاق ضيق وهي تقفز بين المستويات ذاتها منذ بضعة أسابيع. "لكن التصحيح بما ينسجم وتوقعات الاقتصاد الكلي لم يحدث بعد. في الولايات المتحدة الركود الاستهلاكي الحقيقي لم يبدأ بعد وفي منطقة اليورو لامسنا للتو الركود. هذه العوامل تجعلني أعتقد أن الأسهم ستعود الى مستوياتها المتدنية." وارتفعت أسهم البنوك وسط آمال متزايدة بعرض لشراء بنك ليمان براذرز الامريكي المتعثر. وقالت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الجمعة نقلا عن مصادر مطلعة ان بنك أوف أمريكا كورب وجيه.سي فلاورز آند كو وصندوق الثروة السيادية شركة الصين للاستثمار يدرسون عرضا مشتركا محتملا لشراء ليمان. وارتفعت أسهم باركليز 3.6 في المئة وكريدي سويس 3.2 في المئة وسوسيتيه جنرال 1.8 في المئة. وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.9 في المئة بينما زاد مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.9 في المئة. وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس اثنين بالمئة. وتراجع دويتشه بوستبنك 6.3 في المئة بعدما باع البريد الالماني حصة كبيرة في البنك الى دويتشه بنك وسط ما قال متعاملون انه ارتباك بشأن هيكل الصفقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسهم ليمان مع عزوف بولسون عن التدخل لإنقاذه

تراجع أسهم ليمان مع عزوف بولسون عن التدخل لإنقاذه

Fri Sep 12, 2008 4:45pm GMT

نيويورك/واشنطن (رويترز) - دفعت المخاوف من احتمال اخفاق ليمان براذرز هولدنجز في العثور على مشتر بسبب عزوف الحكومة الأمريكية عن تقديم دعم مالي أسهم بنك الاستثمار للتراجع إلى ما يقرب من أدنى مستوياتها في 14 عاما يوم الجمعة.
وينظر إلى بنك أوف أمريكا كورب كمرشح رئيسي لدور المنقذ ويتردد أيضا اسم بنك باركليز البريطاني كمرشح محتمل.
وأفادت صحيفة فاينانشال تايمز أن بنك أوف أمريكا ثاني أكبر البنوك الأمريكية من حيث الموجودات يدرس تقديم عرض مشترك لشراء ليمان مع جيه.سي فلاورز للتملك الخاص وصندوق الثروة السيادية شركة الصين للاستثمار.
وتراجعت أسهم ليمان ما يصل إلى 16 بالمئة في المعاملات المبكرة يوم الجمعة لكنها قلصت خسائرها تلك زهاء النصف اثر تقرير فاينانشال تايمز. وأحجم ليمان عن التعليق.
وقال روبرت لوتس رئيس ومدير الاستثمار لدى كابوت موني مانجمنت "إلى أن تكون هناك أنباء مؤكدة سوف ترى معاملات متقلبة في ليمان وسيواصل الصعود والهبوط بناء على الشائعات."
وتهدد عاصفة الائتمان شركات مالية أخرى منها واشنطن ميوتوال كبرى شركات المدخرات والقروض الأمريكية ودار السمسرة الرائدة ميريل لينش اند كو وأمريكان انترناشونال جروب (ايه.اي.جي) أحد أكبر شركات التأمين في العالم من حيث القيمة السوقية. وتراجعت أسهم واشنطن ميوتوال 4.6 في المئة وايه.اي.جي 20 في المئة وميريل 8.5 في المئة.
ومما يثير شكوكا جديدة بشأن فرصة انقاذ سريع لبنك ليمان قول مصدر مطلع على وجهة نظر وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون ان الاخير "يصر" على عدم استخدام أموال حكومية في أي صفقة.
ويجاهد بنك الاستثمار لايجاد حل لاسوأ أزمة في تاريخه الذي يمتد 158 عاما. وأسقط ليمان أصولا بقيمة 5.6 مليار دولار في الربع الثالث من العام مما أسفر عن خسائر فصلية للربع الثاني على التوالي بلغت 3.9 مليار دولار.
وأخفق ليمان حتى الآن في اجتذاب مستثمرين لتعزيز وضعه الرأسمالي والذي أضعفته هذا العام استثماراته المفرطة في أصول رهون عقارية تجارية وسكنية تلقت ضربات قوية من جراء أزمة الائتمان القائمة.
والبنك الذي كان إلى وقت قريب رابع أكبر بنوك البلاد هو أحدث ضحية لازمة الرهون العقارية التي هزت وول ستريت على مدى العام المنصرم متسببة في اسقاط كبرى البنوك أصولا بمليارات الدولارات ونضوب الائتمان وخسارة آلاف الوظائف في القطاع المصرفي.
وتقول عدة تقارير ومحللين إن بنك أوف أمريكا أكبر بنك أمريكي من حيث القيمة السوقية برز كأرجح مرشح لشراء ليمان.
وكانت مصادر مطلعة قالت في ساعة متأخرة يوم الخميس إن ليمان ومسؤولين أمريكيين يجرون مباحثات بشأن خيارات من بينها بيع الشركة بأسرها.
وقال مصدر اخر إن الخزانة ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يشاركان في المحادثات التي قد تستكمل مطلع الاسبوع.
لكن في ضوء سعي المسؤولين الأمريكيين إلى تجنب عملية انقاذ جديدة باهظة التكلفة بعد أسبوع من استحواذ الحكومة على شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك لا يمكن الجزم بأن أي بنك كبير سيكون مستعدا لتحمل المخاطرة الضمنية في شراء ليمان.
وقالت روز جرانت العضو المنتدب لشركة ايسترن انفستمنت أدفايزرز في بوسطن " أعتقد أنه سيكون ثانية أحد عطلات نهاية الاسبوع المزدحمة بسبب ليمان وأيضا القلق حيال بحث واشنطن ميوتوال عن مشتر."
وقالت عن الجهات التنظيمية في واشنطن "أعتقد أنهم سيضطرون إلى وضع حد عند مرحلة ما .. قد تكون هذه هي المرحلة."
وامتنع بنك أوف أمريكا عن التعقيب لكن بعض المحللين قالوا إن الصفقة ستكون منطقية.
وقال ريتشارد بوف المحلل الكبير لدى لادنبورج ثالمان في مذكرة " أعتقد أن بنك أوف أمريكا سيربح مزاد ليمان براذرز. هناك توافق طبيعي بين الشركتين."
من كريستين بلامب وديفيد لودر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع أسعار المنتجين الأمريكيين 0.9 % في أغسطس

تراجع أسعار المنتجين الأمريكيين 0.9 % في أغسطس

Fri Sep 12, 2008 12:55pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت الحكومة الأمريكية يوم الجمعة إن أسعار الجملة تراجعت 0.9 بالمئة متجاوزة بذلك التوقعات في أغسطس آب وهو أكبر انخفاض فيما يقرب من عامين مع انحسار ضغوط الاسعار بفعل هبوط كبير في تكاليف الطاقة.
وشهد مؤشر وزارة العمل الأمريكية لاسعار المنتجين والذي يقيس الاسعار تسليم المزرعة والمصنع أكبر تراجع منذ أكتوبر تشرين الاول 2006 وذلك بعد صعوده 1.2 بالمئة في يوليو تموز. وفي مسح لرويترز توقع المحللون تراجع المؤشر 0.5 في المئة.
في المقابل ارتفعت الاسعار الاساسية التي تستبعد منها تكاليف الغذاء والطاقة شديدة التقلب 0.2 في المئة كما كان متوقعا وبعدما ارتفعت 0.7 بالمئة في يوليو مما أجج مخاوف التضخم. وتراجعت أسعار الطاقة 4.6 في المئة الشهر الماضي وهو أكبر انخفاض منذ سبتمبر أيلول 2006.
ورغم انحسار أسعار الطاقة في الاونة الاخيرة إلا أن أسعار الجملة ارتفعت 9.6 في المئة على مدى الاثنى عشر شهرا الاخيرة حسبما ذكرت وزارة العمل. وارتفعت أسعار المنتجين الاساسية 3.6 بالمئة في الاثنى عشر شهرا الاخيرة وهي أكبر زيادة على أساس سنوي منذ مايو آيار 1991.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية للشهر الثاني على التوالي

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية للشهر الثاني على التوالي

Fri Sep 12, 2008 12:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن إجمالي مبيعات التجزئة انخفض للشهر الثاني على التوالي في الولايات المتحدة في ما يشير إلى أن المستهلكين يتعرضون لضغوط متزايدة وسط ارتفاع الأسعار.
وانخفضت المبيعات بنسبة 0.3 في المئة في أغسطس اب إلى 381.17 مليار دولار بعد تعديل الخفض في مبيعات يوليو تموز إلى 0.5 في المئة بدلا من التقدير السابق 0.1 في المئة.
وجاء الانخفاض المسجل في أغسطس مخالفا بشدة لتوقعات المحللين الذين قدروا في استطلاع أجرته رويترز أن المبيعات سترتفع بنسبة 0.2 في المئة.
وارتفعت المبيعات لدى موزعي السيارات 1.9 في المئة الشهر الماضي في أول زيادة لها منذ يناير كانون الثاني وذلك بعد انخفاض بلغ 4.3 في المئة في يوليو. لكن مبيعات أغسطس مازالت منخفضة 13.5 في المئة عما كانت عليه قبل عام.
وباستبعاد السيارات انخفضت مبيعات التجزئة 0.7 في المئة بعد ارتفاعها 0.3 في المئة في يوليو.
وهبطت مبيعات البنزين 2.5 في المئة الشهر الماضي لتسجل أكبر انخفاض شهري منذ منتصف العام الماضي وذلك بعد ارتفاعها 0.2 في المئة في يوليو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم الصينية تعاود الصعود على خلفية شراء أسهم الكهرباء

الأسهم الصينية تعاود الصعود على خلفية شراء أسهم الكهرباء
شينخوا
2008-09-12
بكين 12 سبتمبر 2008 (شينخوا) كسبت الاسهم الصينية 0.03% اليوم الجمعة مدفوعة بشركات الكهرباء وسط انباء عن ارتفاع اسعار الكهرباء.
واقفلت علامة مؤشر شانغهاي المركب مرتفعة 0.03% عند 2079.67 نقطة اما مؤشر شنتشن المركب فسجل 0.86 % ليقفل عند 6935.07 نقطة.
وتجاوز عدد الحاصلين على ارباح عدد الخاسرين بـ 427-399 في شانغهاي و 424-269 في شنتشن.

دويتشه بنك يشتري حصة في بوستبنك مقابل 3.92 مليار دولار

دويتشه بنك يشتري حصة في بوستبنك مقابل 3.92 مليار دولار

Fri Sep 12, 2008 12:52pm GMT

فرانكفورت/بون (رويترز) - اشترى دويتشه بنك حصة في منافسه دويتشه بوستبنك في صفقة قد تصل قيمتها إلى 13 مليار دولار وقد تمنحه السيطرة على أكبر بنوك التجزئة الالمانية في غضون ثلاث سنوات.
وبموجب الاتفاق يشتري دويتشه بنك حصة 29.75 بالمئة في بوستبنك مقابل نحو 8 ر2 مليار يورو (3.92 مليار دولار) أي ما يعادل 57.25 يورو للسهم. وسيطلب من المساهمين ما يصل إلى ملياري يورو لتمويل الصفقة.
وهذه ثاني صفقة عملاقة بين بنوك ألمانية خلال أسبوعين بعدما اشترى كومرتس بنك منافسه درسدنر بنك. وتعد الصفقة بمكاسب استثنائية لمساهمي البريد الالماني الذي سيفقد السيطرة على بوستبنك.
واتفقت المجموعة التي مقرها فرانكفورت على خيارات تمنحها معظم الاسهم الباقية في حوزة البريد الالماني وهي الخطوة التي من شأنها اطلاق عرض استحواذ شامل للمجموعة.
وهوت أسهم بوستبنك نحو خمسة بالمئة إلى 43.50 يورو في حين تراجع سهم دويتشه بنك أكثر من اثنين بالمئة. في المقابل ارتفعت أسهم البريد الالماني أكثر من أربعة بالمئة مع تطلع المستثمرين لتحقيق مكاسب من وراء الصفقة.
وتأتي خطوة دويتشه بنك في ظل خيبة أمل المستثمرين حيال اعتماد المجموعة الزائد على وحدتها المتعثرة للانشطة المصرفية الاستثمارية. ويضغط حملة الاسهم من أجل تعزيز أنشطة التجزئة المصرفية لمواجهة أزمة الاسواق المالية.
ومن شأن الاستحواذ على بوستبنك - الذي كان جوزيف أكيرمان الرئيس التنفيذي لدويتشه رفض شراءه قبل ادراجه عام 2004 بسعر 28.50 يورو للسهم - أن يحجم بنكو سنتاندير الاسباني الذي كان يسعى هو الاخر وراء بوستبنك.
وكان جيه.بي مورجان قال في وقت سابق ان الصفقة - وهي الاكبر لدويتشه بنك منذ شراء بنكرز تراست - ليست ذات جدوى استراتيجية كبيرة ودفاعية في المقام الاول.
وكتب محللوه يقولون "لا يريد دويتشه بنك وجود سانتندير وبوستبنك في فنائه الخلفي."
وميزانية دويتشه مستنزفة بالفعل مع تضخم فاتورته بفعل الازمة المالية الى أكثر من 11 مليار دولار مما يجعله ضمن أكبر عشرة بنوك عالمية لحقتها أضرار جراء الاضطراب.
ولدى البنك أكثر من 900 فرع في ألمانيا في حين لدى بوستبنك 850 فرعا بالاضافة الى عمله من خلال الاف مكاتب البريد حيث يبيع الخدمات المصرفية في السوق الموازية.
وبوستبنك أحد فرص التجزئة المصرفية القليلة المتاحة بعدما قدم بنك فرنسي في يوليو تموز عرضا أعلى من عرض دويتشه بنك لشراء نشاط القروض الصغيرة لمجموعة سيتي جروب في ألمانيا.
(الدولار يساوي 0.7180 يورو)
من جون أودونيل وجوناثان جولد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved

انهيار إكس.إل البريطانية للسياحة وتقطع السبل بآلاف المصطافين

انهيار إكس.إل البريطانية للسياحة وتقطع السبل بآلاف المصطافين

Fri Sep 12, 2008 12:02pm GMT

لندن (رويترز) - أوقفت اكس.ال ليجر جروب ثالث أكبر شركة سياحة بريطانية كل رحلاتها الجوية يوم الجمعة بعد تعيين شركة لتولي إدارتها مما أسفر عن تقطع السبل بعشرات الآلاف من المصطافين.
وقالت اكس.ال إن شركاتها - التي تشمل كوسمار فيلا هوليدايز وذا ريلي جريت هوليداي كمباني - لم تتمكن من تدبير تمويل جديد لمواصلة نشاطها إثر معاناتها من تقلب أسعار الوقود وتباطوء اقتصادي.
وعينت اكس.ال لادارتها شركة كرول لاعادة الهيكلة لكنها قالت انها لا تستطيع مواصلة العمل وألغت كل رحلاتها الجوية.
وقالت في بيان على موقعها الالكتروني "من المستبعد أن يتمكن المديرون من مزاولة العمل أو تشغيل الطائرات."
وانهيار اكس.ال هو الاحدث في القطاع بعدما طلبت فوتشورا انترناشونال الاسبانية - والتي كانت أكبر شركة للطيران العارض متوسط المدى المستقلة في أوروبا - تعيين ادارة لها في وقت سابق هذا الاسبوع.
وألغت زوم ايرلاينز وهي شركة للرحلات منخفضة التكلفة عبر الاطلسي لها موظفون في بريطانيا وكندا كل رحلاتها الشهر الماضي وبدأت اجراءات اشهار الافلاس مما أدى أيضا الى تقطع السبل بمسافرين.
وقالت هيئة الطيران المدني البريطانية انها تعمل على اعادة نحو 85 ألف مصطاف لشركة اكس.ال تقطعت بهم السبل.
وتقدر الهيئة أن هناك 50 ألف مسافر لشركة اكس.ال المملكة المتحدة في الخارج بالاضافة الى عشرة الاف اخرين سافروا على رحلات شركة اكس.ال ايروايز و25 ألفا لشركات سياحة أخرى تشارك اكس.ال رحلاتها.
وهناك 200 ألف زبون اخر لديهم حجوزات مع مشغلي رحلات اكس.ال لكن كل الرحلات الجديدة ألغيت.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزراء مالية أوروبا يبحثون خطر الركود

وزراء مالية أوروبا يبحثون خطر الركود

Fri Sep 12, 2008 11:22am GMT

نيس (فرنسا) (رويترز) - قال وزراء مالية أوروبا يوم الجمعة إن تباطوءا تقوده الولايات المتحدة دفع جانبا كبيرا من منطقتهم إلى حافة الركود وهو ما كانوا يرونه غير ممكن قبل أشهر قليلة فحسب.
ومن المتوقع خلال المحادثات - التي يحضرها مسؤولوا البنوك المركزية - أن يدعو الوزراء إلى استراتيجية لتحمل الشدائد بغير شكوى نظرا لارتفاع التضخم والعزوف عن مخالفة قواعد الاتحاد الأوروبي للميزانية بالخروج من المأزق عن طريق الإنفاق العام على الطريقة الأمريكية.
وقال جان كلود يونكر رئيس وزراء لوكسمبورج ووزير المالية وأيضا رئيس منتدى يوروجروب لوزراء مالية منطقة اليورو "ضعف النمو أسوأ كثيرا مما كنا نظن منذ بضعة أشهر."
لكنه لا يتوقع انزلاق المنطقة الى ركود عميق أو طويل الامد وقال "التباطوء خطير جدا .... لكنني لا أعتقد أننا بصدد فترة من الركود الطويل."
وكان رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الذي رفض خفض أسعار الفائدة قال يوم الخميس ان التضخم مشكلة من "الدرجة الاولى."
ويأتي الاجتماع الذي تستضيفه مدينة نيس الساحلية في جنوب فرنسا بعد يومين فقط من صدور تقديرات جديدة للمفوضية الاوروبية أظهرت انزلاق ألمانيا واسبانيا وبريطانيا الى الركود وتوقف شبه تام للنمو الاقتصادي في المنطقة عموما.
وكانت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد هيأت الجو العام للاجتماع الذي يستمر يومين وتنظمه بلادها باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي الذي يضم 27 بلدا منها 15 دولة تشترك في عملة اليورو.
وكتبت تقول في صحيفة (لو فيجارو) اليومية الفرنسية "يعقد الاجتماع في سياق اقتصادي صعب."
وعلى مدى العام الاخير تعرضت أوروبا لصدمة خارجية ثلاثية تمثلت في الازمة المالية التي انطلقت من الولايات المتحدة وارتفاع سعر النفط الذي رفع التكاليف على الشركات وعصف بالاوضاع المالية للاسر بالاضافة الى الزيادة القوية في سعر صرف اليورو.
وقالت لاجارد "هذه الصدمات مع التباطوء في الطلب العالمي خفضت بقوة النمو الاوروبي."
وبدأ الاجتماع يوم الجمعة بوزراء مالية منطقة اليورو وسيتسع في وقت لاحق ليشمل الوزراء ومحافظي البنوك المركزية للاتحاد الاوروبي بأسره.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض الناتج الصناعي لمنطقة اليورو يفوق التوقعات في يوليو

انخفاض الناتج الصناعي لمنطقة اليورو يفوق التوقعات في يوليو

Fri Sep 12, 2008 11:12am GMT
بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الناتج الصناعي لمنطقة اليورو انخفض بدرجة أكبر حدة من المتوقع في يوليو تموز الماضي مما يزيد المخاوف من انكماش الاقتصاد من جديد في الربع الثالث وانزلاقه إلى الكساد.
وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن الانتاج الصناعي انخفض في المنطقة التي تضم في عضويتها 15 دولة بنسبة 0.3 في المئة مقارنة بالشهر السابق وسجل انخفاضا سنويا بلغ 1.7 في المئة.
وكان الاقتصاديون يتوقعون انخفاضا شهريا بنسبة 0.2 في المئة وسنويا بنسبة 0.7 في المئة.
كما عدل يوروستات بالخفض أرقام يونيو حزيران لتظهر انخفاضا شهريا بنسبة 0.2 في المئة بدلا من التقديرات السابقة التي أظهرت ثبات الناتج. كما عدل الانخفاض السنوي في يونيو الى 0.8 في المئة بدلا من 0.5 في المئة.
وقال هاوارد ارتشر كبير خبراء الاقتصاد الاوروبي لدى جلوبال انسايت " الهبوط في الناتج الصناعي في يوليو يعزز المخاوف من امكانية انكماش الاقتصاد في منطقة اليورو مرة أخرى في الربع الثالث بعد انكماش الناتج المحلي في الربع الثاني بنسبة 0.2 في المئة لينطبق بذلك عليه تعريف الكساد."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الإسترليني أمام الدولار المتراجع

ارتفاع الإسترليني أمام الدولار المتراجع

Fri Sep 12, 2008 8:55am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الجنيه الاسترليني يوم الجمعة مرتدا عن أدنى مستوى له منذ عامين ونصف العام مقابل الدولار الأمريكي بعد أن توقفت موجة الصعود التي شهدتها العملة الأمريكية فيما قلص المستثمرون مراهناتهم على أن خفض أسعار الفائدة البريطانية وشيك.
ولم يبد محافظ بنك انجلترا المركزي ميرفن كينج يوم الخميس أي تعجل لخفض الفائدة عندما أبلغ لجنة الخزانة بالبرلمان أن ارتفاع التضخم قد يؤدي إلى ارتفاع الأجور في العام المقبل.
ودفع تدهور اقتصادي سريع الاسواق الى توقع تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة في الاشهر المقبلة لكن محللين قالوا ان بيان كينج أسفر عن تقليص بعض التوقعات.
ومع ذلك مازال المستثمرون متشائمين في نظرتهم الى الجنيه الاسترليني في ضوء اقتراب الاقتصاد البريطاني من حافة الكساد وهو ما سلط ديفيد بلانشفلاور عضو مجلس السياسة النقدية بالبنك المركزي الضوء عليه يوم الخميس عندما قال ان البطالة سترتفع بشدة.
وفي الساعة 0818 بتوقيت جرينتش ارتفع الاسترليني 0.6 في المئة الى 1.7709 دولار بعد انخفاضه يوم الخميس الى 1.7445 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ ابريل نيسان عام 2006 .
ولم يطرأ تغير يذكر على الاسترليني مقابل العملة الاوروبية الموحدة فبلغ سعر اليورو 76.70 بنس.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دي.إن.أو النرويجية تعلن توسيع نطاق عقدها لحقل نفط في العراق

دي.إن.أو النرويجية تعلن توسيع نطاق عقدها لحقل نفط في العراق

Fri Sep 12, 2008 8:29am GMT

أوسلو (رويترز) - قالت شركة دي.ان.أو انترناشيونال النرويجية للنفط يوم الجمعة انه تم توسيع نطاق عقدها لحقل توكي النفطي في شمال العراق وزيادة حصتها في تشغيل مشروع غرب دهوك إلى 55 في المئة من 40 في المئة.
وقالت الشركة إنها في مقابل ذلك ستتنازل عن أغلب مساحة منطقة دهوك.
وتدير الشركة حقل توكي من خلال اتفاق للمشاركة في الانتاج مع السلطات الإقليمية الكردية في شمال العراق.
وقال هيلج ايدي الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ان الشركة يمكنها بعد تنفيذ هذه التعديلات أن تركز نشاطها بالكامل على اعداد حقل توكي للتصدير وتواصل تقييم وتحديد كشف هولر تمهيدا لتطويره.
وأضاف أن هذه التعديلات مع الاحتفاظ بمنطقتين أخريين ذات احتمالات نفطية يحقق توازنا بين فرص التنقيب وأعمال التطوير والانتاج للشركة في اقليم كردستان العراقي.
وفي الشهر الماضي أعلنت الشركة وقف الانتاج التجريبي من حقل توكي بصفة مؤقتة.
وقالت الشركة يوم الجمعة ان الحكومة الاقليمية ذكرت أن من الممكن استئناف الانتاج التجريبي الاسبوع المقبل وانه يجري تركيب معدات اختبار جديدة.
وأضافت أن الحكومة الكردية سمحت لها بالمضي قدما في بقية الانشطة استعدادا للتصدير. وحتى الان تبيع الشركة انتاجها في السوق المحلية لكنها قالت مرارا انها تتوقع الحصول على رخصة لتصدير النفط من العراق هذا العام.
وارتفعت أسهم الشركة 6.17 في المئة الى 6.38 كرونة بحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش لتبلغ قيمة الشركة 5.8 مليار كرونة نرويجية (999.9 مليون دولار).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأسهم اليابانية تنهي اليوم بارتفاع 0.9%

الأسهم اليابانية تنهي اليوم بارتفاع 0.9%

Fri Sep 12, 2008 6:28am GMT

طوكيو (رويترز) - صعد المؤشر الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.9 في المئة في نهاية جلسة التعاملات يوم الجمعة مدعومة بمكاسب حادة لأسهم الشركات المالية مثل مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية في أعقاب أنباء أفادت أن بنك الاستثمار الأمريكي المتعثر ليمان براذرز يجري مباحثات حول إمكانية بيعه.
وشهدت السوق اضطرابا قبل عطلة تستمر ثلاثة أيام فانخفضت لفترة وجيزة مع اقبال المستثمرين على البيع لجني الارباح وسط الغموض الذي يكتنف القطاع المالي الامريكي والتوقعات الاقتصادية العالمية.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 112.26 نقطة أي بنسبة 0.9 في المئة الى 12214.76 نقطة لينهي الاسبوع دون تغير يذكر عن مستواه في نهاية الاسبوع الماضي.
وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.3 في المئة الى 1177.20 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: بولسون "يصر" على عدم مساعدة ليمان بأموال حكومية

مصدر: بولسون "يصر" على عدم مساعدة ليمان بأموال حكومية

Fri Sep 12, 2008 3:02pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر مطلع على وجهة نظر وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون يوم الجمعة إن بولسون "يصر" على عدم استخدام أموال الحكومة في أي صفقة لحل أزمة بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز.
وأضاف المصدر أن ليمان يحظى بالفعل بدعم كبير من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بينما يسابق الزمن للتفاوض مع مشترين محتملين.
وأبلغ رويترز "هناك شيئان يجعلان هذا مختلفا عن بير ستيرنز. السوق تعي الموقف منذ فترة طويلة وكان لديها وقت للاستعداد. ثانيا أوجد مجلس الاحتياطي آلية الائتمان للمتعاملين الرئيسيين من أجل اتاحة الوقت لعملية منظمة."
وقال المصدر "بالنظر إلى هذين الشيئين يصر (بولسون) على عدم استخدام أموال الحكومة في تسوية الموقف."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business