الجمعة، ١٢ سبتمبر ٢٠٠٨

دي.إن.أو النرويجية تعلن توسيع نطاق عقدها لحقل نفط في العراق

دي.إن.أو النرويجية تعلن توسيع نطاق عقدها لحقل نفط في العراق

Fri Sep 12, 2008 8:29am GMT

أوسلو (رويترز) - قالت شركة دي.ان.أو انترناشيونال النرويجية للنفط يوم الجمعة انه تم توسيع نطاق عقدها لحقل توكي النفطي في شمال العراق وزيادة حصتها في تشغيل مشروع غرب دهوك إلى 55 في المئة من 40 في المئة.
وقالت الشركة إنها في مقابل ذلك ستتنازل عن أغلب مساحة منطقة دهوك.
وتدير الشركة حقل توكي من خلال اتفاق للمشاركة في الانتاج مع السلطات الإقليمية الكردية في شمال العراق.
وقال هيلج ايدي الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ان الشركة يمكنها بعد تنفيذ هذه التعديلات أن تركز نشاطها بالكامل على اعداد حقل توكي للتصدير وتواصل تقييم وتحديد كشف هولر تمهيدا لتطويره.
وأضاف أن هذه التعديلات مع الاحتفاظ بمنطقتين أخريين ذات احتمالات نفطية يحقق توازنا بين فرص التنقيب وأعمال التطوير والانتاج للشركة في اقليم كردستان العراقي.
وفي الشهر الماضي أعلنت الشركة وقف الانتاج التجريبي من حقل توكي بصفة مؤقتة.
وقالت الشركة يوم الجمعة ان الحكومة الاقليمية ذكرت أن من الممكن استئناف الانتاج التجريبي الاسبوع المقبل وانه يجري تركيب معدات اختبار جديدة.
وأضافت أن الحكومة الكردية سمحت لها بالمضي قدما في بقية الانشطة استعدادا للتصدير. وحتى الان تبيع الشركة انتاجها في السوق المحلية لكنها قالت مرارا انها تتوقع الحصول على رخصة لتصدير النفط من العراق هذا العام.
وارتفعت أسهم الشركة 6.17 في المئة الى 6.38 كرونة بحلول الساعة 0708 بتوقيت جرينتش لتبلغ قيمة الشركة 5.8 مليار كرونة نرويجية (999.9 مليون دولار).
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business