الجمعة، ١٢ سبتمبر ٢٠٠٨

الحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر لاستحواذ دويتشه بنك على حصة في بوست بنك

الحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر لاستحواذ دويتشه بنك على حصة في بوست بنك
دويتشه فيله
15/9/2008

تمكن مصرف دويتشه بنك، أكبر مصارف ألمانيا، من التوصل مع شركة البريد الألمانية لشراء حصة قدرها قرابة 30 بالمائة من أسهم مصرفها بوست بنك مقابل ما يقرب من 3 مليارات يورو، والحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر لإتمام الصفقة.

أعلن مصرف دويتشه بنك أكبر مصارف ألمانيا اليوم الجمعة التوصل إلى اتفاق مع شركة البريد الألمانية دويتشه بوست لشراء حصة قدرها 29.75 بالمائة من أسهم مصرف بوست بنك المملوك للشركة العملاقة بقيمة تصل إلى 2.79 مليار يورو. ومن المقرر أن يسدد دويتشه بنك قيمة الصفقة بشكل نقدي مباشر مع تولي الحصة المقررة خلال الربع الأول من عام 2009 المقبل بشرط موافقة مجلسي الإشراف والرقابة في المصرفين على الصفقة وبعد تصديق الحكومة الألمانية وسلطات الحد من الاحتكار.

ويعتزم مصرف دويتشه بنك زيادة رأسماله بنحو ملياري يورو في إطار تمويل الصفقة. في الوقت نفسه أعطت شركة البريد الألمانية لمصرف دويتشه بنك الحق في شراء باقي أسهم مصرف بوست بنك ومنحته أيضا خيار شراء كمية إضافية من الأسهم قدرها 18 بالمائة بسعر 55 يورو للسهم بشرط مرور فترة تتراوح بين 12 و 36 شهرا على إتمام الصفقة.

استقلالية عمل مصرف بوست بنك:
وتبلغ قيمة الصفقة 2.79 مليار يورو بمتوسط سعر للسهم الواحد 57.25 يورو. وارتفع سعر مصرف بوست بنك في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية صباح اليوم الجمعة بنسبة 2.8 بالمائة ليصبح بقيمة 47 يورو. كما ارتفع سهم دويتشه بوست 0.9 بالمائة ليصبح بقيمة 56.95 يورو للسهم. وأشارت تقارير إعلامية أن بنود الصفقة تقضي باستمرار عمل مصرف بوست بنك ككيان مستقل عن دويتشه بنك. وفي حين يتصدر دويتشه بنك قائمة البنوك الألمانية من حيث حجم الأعمال الذي يصل على تريليوني يورو سنويا، فإن مصرف بوست بنك هو أكبر مصرف في ألمانيا من حيث عدد عملاء خدمات التجزئة المصرفية، الذي يصل إلى 14.6 مليون عميل.

الحكومة الألمانية تعطي الضوء الأخضر:

من جانبها أعطت الحكومة الألمانية الضوء الخضر لصفقة الاستحواذ، إذ أكد وزير المالية بيير شتاينبروك أن الحكومة الألمانية لن تعترض على الصفقة وأضاف اليوم الجمعة أن الصفقة تدعم أعمال البنوك الألمانية. ونفى الوزير في الوقت نفسه التقارير حول تدخل الحكومة بشكل مباشر لإنجاح الصفقة. وفي رد فعل للنقابات العمالية على الصفقة قالت نقابة فيردي لعمال الخدمات إن الصفقة "ليس لها أي داع"، مشيرة إلى مخاطر شطب آلاف الوظائف على المدى المتوسط.
دويتشه فيله + وكالات "ع.غ"

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business