الثلاثاء، ٢٣ سبتمبر ٢٠٠٨

وول ستريت تغلق منخفضة لمخاوف بشأن خطة الإنقاذ المالي

وول ستريت تغلق منخفضة لمخاوف بشأن خطة الإنقاذ المالي

Tue Sep 23, 2008 8:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء لمخاوف من أن مشاحنات الكونجرس قد تؤخر خطة مقترحة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي مما عزز حالة القلق بشأن الاقتصاد الامريكي المتأزم.
وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 161.52 نقطة أي ما يعادل 1.47 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 10854.17 نقطة.
وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 18.89 نقطة أو 1.56 في المئة مسجلا 1188.20 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 25.64 نقطة أو 1.18 في المئة الى 2153.34 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض أسهم هونج كونج بنسبة 3.87 فى المائة عند الإقفال

انخفاض أسهم هونج كونج بنسبة 3.87 فى المائة عند الإقفال
شينخوا
2008-09-23
هونج كونج 23 سبتمبر 2008 (شينخوا) انخفضت اسهم هونج كونج 759.35 نقطة بنسبة 3.87 فى المائة لتقفل عند 18872.85 نقطة اليوم (الثلاثاء).
انخفضت قيمة التداول لتصل الى 64.37 مليار دولار هونج كونج (8.29 مليار دولار امريكى) مقارنة بـ 91.63 مليار دولار هونج كونج (11.79 مليار دولار امريكى) أمس.

انخفاض مؤشر بورصة شانغهاى

انخفاض مؤشر بورصة شانغهاى
شينخوا
2008-09-23
بكين 23 سبتمبر 2008 (شينخوا) اقفل مؤشر بورصة شانغهاى المجمع الرئيسى عند 2201.51 نقطة اليوم (الثلاثاء)، بانخفاض 34.90 نقطة بنسبة 1.56 فى المائة مقارنة باقفاله السابق.
مؤشر الاسهم "أ" : 2312.20 نقطة، بانخفاض 36.37 نقطة بنسبة 1. 55 فى المائة;
مؤشر الاسهم "ب" : 124.07 نقطة، بانخفاض 6.13 نقطة بنسبة 4.71 فى المائة;
اجمالى قيمة التداول : 80.025 مليار يوان.

بوش وقادة العالم يحاولون احتواء تداعيات الأزمة المالية

بوش وقادة العالم يحاولون احتواء تداعيات الأزمة المالية

Tue Sep 23, 2008 8:44pm GMT

الامم المتحدة (رويترز) - سارع الرئيس الامريكي جورج بوش وقادة عالميون اخرون يوم الثلاثاء الى احتواء الاثار السلبية لازمة مالية في وول ستريت وصل صداها الى أنحاء العالم.
وقدم بوش في خطابه الاخير امام الامم المتحدة تأكيدات بالتزامه تحقيق الاستقرار في اسواق المال العالمية التي طغت حاليا على المخاوف الدولية بشأن التوترات مع روسيا وايران وكوريا الشمالية.
لكنه واجه أيضا انتقادات في الاجتماع السنوي لقادة العالم في الجمعية العامة للامم المتحدة بشأن تجاوزات نظام حرية السوق العالمي الذي طالما روجت له واشنطن كسبيل للنمو الاقتصادي والرخاء.
وبدأ بوش حديثه في غمرة جهود مكثفة في واشنطن بين ادارة بوش والكونجرس لوضع خطة انقاذ لا سابق لها بقيمة 700 مليار دولار لمعالجة اسوأ اضطراب في النظام المالي الامريكي منذ الكساد الكبير.
وقال بوش "يمكنني أن أؤكد لكم أن ادارتي والكونجرس يعملان معا للاسراع بالموافقة على تشريع يقر هذه الاستراتيجية وانا على ثقة اننا سنعمل بالسرعة المطلوبة."
لكن اهتمام بوش انصب في كلمته الثامنة والاخيرة امام الامم المتحدة على الدعوة الى مضاعفة الجهود الدولية في التصدي للارهاب وهو امر وصفه الرئيس البرازيلي بالمؤسف في ظل قسوة الازمة المالية.
ومع استمرار قلق المستثمرين وتفشي الازمة عالميا بدأت قوى اقتصادية أخرى تستشعر وطأة الازمة أيضا. وتخشى الدول الفقيرة من احتمال ان يؤدي ذلك الى خفض ميزانيات المعونات لدى أكبر المانحين.
وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون الذي كان يتحدث على بعد اميال قليلة من وول ستريت ان الاضطراب المالي يعرض جهود خفض الفقر في العالم للخطر ويستلزم نهجا جديدا يقل فيه "الايمان الاعمى بسحر الاسواق."
ولقيت كلماته صدى طيبا لدى وفود الحكومات اليسارية التي طالما عارضت مذهب السوق الحرة التي تدافع عنها ادارة بوش.
ووجه الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا وهو زعيم عمالي سابق تحذيرا وأنحى باللائمة في الازمة على المضاربين.
وقال "يجب ألا نسمح بأن يتحمل الجميع عبء الطمع اللامحدود لفئة قليلة."
ولام لولا دا سيلفا برفق بوش لعدم تخصيصه قسطا أكبر من كلمته لما تقوم به الحكومة الامريكية في سبيل التصدي لحالة الانهيار المالية فيما يعكس مدى عمق القلق بين عشرات من قادة العالم المجتمعين في الامم المتحدة.
وقال لولا دا سيلفا "اثر ان يتحدث مرة اخرى عن الارهاب... توقعت انه سيتحدث عن الازمة الاقتصادية لاني اعتقد انها اهم امر حاليا."
ودعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى عقد قمة لقادة العالم هذا العام لمعالجة الازمة المالية العالمية.
وقال "دعونا نبني سويا رأسمالية مقننة لا تترك فيها مساحات كاملة من النشاط المالي رهن تقدير متعاملي السوق وحدهم."
وفي تجل لما يشعر به العالم الثالث من وطأة الازمة قالت الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال ارويو "حالة عدم اليقين الاقتصادية تتحرك مثل تسونامي (موجات مد عاتية) حول الكرة الارضية تجرف المكاسب."
واكد بوش من جديد على اتهاماته بان ايران وسوريا ترعيان الارهاب - وهو اتهام تنفيه الدولتان - وحث الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى تعزيز العقوبات ضد ايران وكوريا الشمالية بشأن برامجهما النووية.
ويعتزم وزراء خارجية بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة الاجتماع يوم الخميس لمناقشة احتمال صياغة قرار للامم المتحدة يفرض مجموعة رابعة من العقوبات على ايران بشأن برنامجها النووي.
ولم تثن مجموعات سابقة من العقوبات وعرض بحوافز اقتصادية ايران عن مسعاها النووي. وتنفي ايران انها تسعى الى امتلاك اسلحة نووية وتصر على انها لا تريد الا توليد الطاقة.
ومن المؤكد ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي يجاهر بعدائه للولايات المتحدة والذي كان حاضرا بينما كان بوش يلقي كلمته سيعارض بوش عندما يخاطب الجمعية في وقت لاحق.
وجدد بوش دعمه لجورجيا التي اجتاحتها روسيا في اغسطس اب بعد ان حاولت الجمهورية السوفيتية السابقة استعادة سيطرتها على اقليم اوسيتيا الجنوبية االانفصالي المؤيد لموسكو.
وخفت حدة انتقادات بوش لروسيا عن ذي قبل. وقال "ينص ميثاق الامم المتحدة على ..الحقوق المتساوية للدول الصغيرة والكبيرة."
واضاف "الغزو الروسي لجورجيا كان انتهاكا لهذا النص."
وخلق صعود الجيش الروسي من جديد جفوة بين الشرق والغرب لم يشهدها العالم منذ فترة الحرب الباردة. لكن يتعين على بوش ان يتبع نهجا حذرا. فهو مازال بحاجة الى التعاون الدبلوماسي لموسكو في قضايا مثل التصدي للبرنامج النووي الايراني.
ومع بقاء اربعة اشهر فقط على رحيل بوش من البيت الابيض يتطلع كثير من زعماء العالم بالفعل الى خليفته سواء كان الجمهوري جون مكين أو الديمقراطي باراك اوباما اللذين يخوضان منافسة شرسة قبل انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.
(شارك في التغطية جيرمي بيلوفسكي وسو بليمنج ولوي شاربونو وايزابيل فيرسياني ووالتر برانديمارت وكلوديا بارسونز في نيويورك وتبسم زكريا في واشنطن.)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع النفط 2.5% تحت وطأة مخاوف بشأن خطة الإنقاذ المالي

تراجع النفط 2.5% تحت وطأة مخاوف بشأن خطة الإنقاذ المالي

Tue Sep 23, 2008 7:53pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت أسعار النفط 2.5 في المئة يوم الثلاثاء وذلك في أعقاب صعودها القياسي يوم الاثنين مع تركيز المتعاملين على تباطوء الطلب العالمي على الطاقة وشكوك بشأن خطة أمريكية لانقاذ القطاع المالي.
وزاد تحسن الدولار الامريكي من ضعف أسواق السلع الاولية عموما في استمرار للعلاقة العكسية القوية بين العملة وأسعار السلع والقائمة منذ عدة شهور.
وهبط الخام الامريكي تسليم نوفمبر تشرين الثاني 2.76 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 106.61 دولار للبرميل بعد صعوده نحو سبعة دولارات في الجلسة السابقة. وهبط مزيج برنت في لندن 2.96 دولار مسجلا 103.08 دولار.
وجاءت الخسائر في أعقاب صعود قياسي بنحو 16 بالمئة في عقد الخام الامريكي تسليم أكتوبر تشرين الاول الذي حل أجله يوم الاثنين. وقالت لجنة تداول عقود السلع الامريكية انها تراجع قفزة السعر للتأكد من سلامة المعاملات.
وعزا متعاملون ارتفاع السعر يوم الاثنين الى ضعف الدولار بالاضافة الى امال بأن تخفف خطة انقاذ أمريكية قيمتها 700 مليار دولار الازمة المالية العالمية وأن تدعم الطلب في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
لكن المخاوف من أن تعطل الممانعة السياسية حزمة الانقاذ أثقلت كاهل الاسواق العالمية يوم الثلاثاء.
وقال كريستوفر بيلو الوسيط المالي لدى باش للسلع الاولية "بدأ الامر بموجة تفاؤل والان ربما حلت بعض الواقعية."
وحث وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون الكونجرس ألا يثقل كاهل خطة الانقاذ المقترحة للنظام المالي ببنود غير ذات صلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة مع تحسن الدولار

عقود الخام الأمريكي تغلق منخفضة مع تحسن الدولار

Tue Sep 23, 2008 6:57pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي يوم الثلاثاء مع تحسن الدولار وتراجع عقود البنزين وسط مخاوف بشأن الطلب وتباطوء الاقتصاد في وقت تحاول واشنطن اقرار خطة انقاذ مالي.
وهبط الخام تسليم نوفمبر تشرين الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.76 دولار أي ما يعادل 2.52 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 106.61 دولار للبرميل.
وكان أدنى سعر في معاملات الثلاثاء 104.05 دولار وأعلى سعر 109.58 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع معظم أسهم الخليج بفعل المتاعب العالمية وصعود بورصة قطر

تراجع معظم أسهم الخليج بفعل المتاعب العالمية وصعود بورصة قطر

Tue Sep 23, 2008 6:38pm GMT

دبي (رويترز) - واصلت معظم البورصات الخليجية تراجعها يوم الثلاثاء بالتوازي مع الاسواق العالمية وذلك في ظل استمرار شكوك المستثمرين حيال تحرك أمريكي لانقاذ النظام المالي المتداعي. لكن السوق القطرية خالفت الاتجاه العام وسجلت ارتفاعا طفيفا.
وأوقدت عمليات بيع عالمية في الاسهم شرارة تحركات مماثلة في دول الخليج العربية رغم محاولات سلطات السوق طمأنة المستثمرين بشأن الطبيعة المؤقتة للتراجع الحالي في بورصاتهم المحلية.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين لدى البنك الاهلي "بالامس أدى التراجع في الاسهم الامريكية الى تراجع أسواق دول الخليج العربية حيث يرى المستثمرون الان أن الاسواق هنا تتأثر بما يحدث عالميا."
وقادت الاسهم العقارية حركة التراجع في أبوظبي ودبي بعدما أثارت توقعات الاقتصاد العالمي قلق المستثمرين من عرب الخليج. ووضعت واشنطن خطة قيمتها 700 مليار دولار في محاولة لانقاذ الاسواق التي ضربتها الازمة.
وقال الفريد فايق مدير فريق مبيعات المؤسسات الخليجية لدى المجموعة المالية- هيرميس "كل التقارير عن السوق العقارية في الامارات متفائلة جدا ومن ثم فان ضغوط البيع التي نراها اليوم ليست بسبب مخاوف بشأن القطاع لكنها ترجع الى مخاوف بشأن النظام المالي العالمي.
"التحرك الامريكي لم يحل المشكلة.. انه مجرد علاج مؤقت."
وأغلقت بورصة مسقط منخفضة بسبب أسهم البنوك لكن المدير العام للسوق توقع انتعاشا بدعم ارتفاع أسعار النفط.
وأبلغ أحمد المرهون رويترز "لا يوجد سبب يحول دون ارتفاع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية قريبا فالعوامل الاساسية لاتزال قوية يغذيها ارتفاع أسعار النفط."
وأغلقت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) منخفضة 2.02 في المئة بعدما قالت انها اتفقت على شراء 45 في المئة من سوان تليكوم الهندية بمقابل يصل الى 900 مليون دولار.
والسوق السعودية مغلقة في عطلة.
الامارات العربية المتحدة
أغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 3.56 في المئة عند 4051 نقطة في حين فقد مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 2.84 في المئة مسجلا 3900 نقطة.
وخسر سهم اعمار العقارية في دبي 3.97 في المئة في حين شهدت بورصة أبوظبي انخفاض أسهم صروح العقارية والدار العقارية 7.45 في المئة و5.48 في المئة على الترتيب.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 2.04 في المئة الى 12871 نقطة.
وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي 4.1 في المئة وبنك الكويت الوطني 2.22 في المئة.
سلطنة عمان
ختم مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية معاملات الثلاثاء منخفضا 1.21 في المئة عند 8618 نقطة.
ونزل سهم بنك مسقط 3.01 في المئة والبنك الاهلي 2.97 في المئة.
قطر
تقدم مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.08 في المئة الى 9439 نقطة يقوده سهم البنك التجاري القطري الذي ارتفع 3.91 في المئة.
البحرين
خسر مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1.48 في المئة ليغلق على 2496 نقطة.
وتراجعت أسهم البنك الاهلي المتحد 1.9 في المئة وبيت التمويل الخليجي 7.74 في المئة.
من علا جلال
(شارك في التغطية صالح الشيباني في مسقط)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وحدة لويدز: ارتفاع صادرات أوبك 159 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

وحدة لويدز: ارتفاع صادرات أوبك 159 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

Tue Sep 23, 2008 5:16pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري يوم الثلاثاء ان صادرات النفط المنقولة بحرا لمنظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور ارتفعت 159 ألف برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى السابع من سبتمبر أيلول وذلك في زيادة تسبق مباشرة قرار المنظمة كبح الانتاج.
وأضافت الوحدة أن الشحنات من 11 منتجا في أوبك بما في ذلك العراق ارتفعت الى 22.644 مليون برميل يوميا من 17 أغسطس اب الى السابع من سبتمبر مقابل 23.485 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة السابقة.
وكان وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اتفقوا في العاشر من سبتمبر على العودة الى سقف انتاج المنظمة عام 2007 في خطوة قال رئيس المنظمة انها تخفض عمليا الانتاج بنحو 520 ألف برميل يوميا.
وقال محلل لدى وحدة لويدز "صادرات الشرق الاوسط متراجعة قليلا على مدى الفترة لكن معروض غرب افريقيا في ارتفاع."
وكانت مصادر بالصناعة قالت يوم الاثنين ان السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم خفضت امدادات الخام الى شركات عالمية وشركات تكرير أمريكية منذ مطلع سبتمبر.
وقالت وحدة لويدز في وقت سابق ان الصادرات المنقولة بحرا قفزت في يوليو تموز وواصلت اتجاهها الصعودي في أغسطس.
ووحدة لويدز من المصادر الرائدة لبيانات الصادرات المنقولة بحرا في سوق النفط.
وتقول لويدز التي تقدر الصادرات المنقولة بحرا لا انتاج أوبك من الابار انها على يقين من رصد شحنات تغطي أكثر من 90 في المئة من أسطول الناقلات العالمي بما في ذلك الشحنات الفورية وبأجل وصادرات الاساطيل المملوكة لدول.
وتقول انها تبذل أقصى جهدها للاقتصار على رصد شحنات النفط الخام وليس المكثفات واللقيم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بفعل القلق حيال خطة أمريكية

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بفعل القلق حيال خطة أمريكية

Tue Sep 23, 2008 4:02pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على تراجع حاد للجلسة الثانية على التوالي يوم الثلاثاء وسط قلق المستثمرين بشأن مصير خطة لانقاذ القطاع المالي قيمتها 700 مليار دولار تحاول الولايات المتحدة اقرارها في الكونجرس.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.5 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1109.93 نقطة وذلك بعدما خسر 2.1 بالمئة في معاملات الاثنين وعقب صعوده القياسي يوم الجمعة عندما أعلن نبأ الخطة وفرضت عدة دول حظرا على البيع على المكشوف.
وألحقت البنوك أكبر الخسائر بنقاط المؤشر مع هبوط يو.بي.اس 7.9 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 5.9 في المئة.
وتعرضت أسهم شركات التعدين لخسائر حادة أيضا. وكان سهم أنجلو أمريكان الاكثر تراجعا على المؤشر وفقد 8.2 بالمئة في حين خسر سهم ريو تينتو 5.1 بالمئة.
وفي الكونجرس الامريكي شدد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي ووزير الخزانة هنري بولسون على العواقب الوخيمة لعدم التحرك بسرعة بشأن خطة تشتري الحكومة بموجبها ما قيمته مئات المليارات من الدولارات من الاوراق المالية ذات الصلة برهون عقارية.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.6 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.6 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك المغرب يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.5%

بنك المغرب يرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.5%

Tue Sep 23, 2008 3:29pm GMT

الرباط (رويترز) - رفع بنك المغرب (المركزي) يوم الثلاثاء سعر الفائدة القياسي ربع نقطة مئوية الى 3.5 بالمئة فيما عزاه الى مخاوف بشأن التضخم.
وقال البنك ان معدل التضخم السنوي سجل 4.8 بالمئة في أغسطس اب مقابل 5.1 بالمئة في يوليو تموز و4.7 بالمئة في يونيو حزيران.
لكنه أضاف في بيان صدر بعد اجتماع لمجلسه أن معدل التضخم الاساسي والذي يراقبه البنك عن كثب بلغ 4.4 بالمئة في أغسطس الماضي.
وقال البنك "بناء على ذلك قرر المجلس رفع نسبة الفائدة الرئيسية بما قدره 25 نقطة أساس لتبلغ 3.50 في المئة مع مواصلة نهج سياسة جد حذرة ازاء تطور التضخم وعوامل المخاطر خلال الاشهر المقبلة."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر لمزيد من الخسائر

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر لمزيد من الخسائر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
23/9/2008
كتبت: ياسمين سنبل، أ ش أ
منيت بورصة مصر بخسائر ملحوظة لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل اتجاهها الهبوطي للجلسة الثانية على التوالي، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين الأجانب على أسهم منتقاه في قطاع الشركات الكبرى ،وسط تداولات ضعيفة لم تتجاوز 600 مليون جنيه.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.84% أو ما يعادل 212.3 نقطة نحو مستوى 7141.51 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع بنحو 2.64% مسجلا 1499.81 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن عمليات بيع مكثفة جرت من قبل المستثمرين الأجانب والمؤسسات على أسهم الشركات الكبرى منها أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء وهيرميس والبنك التجاري الدولي دفعت مؤشرات السوق للهبوط الملحوظ.
وأشار الوسطاء أن مبيعات الأجانب تجاوزت نحو ضعف مشترياتهم فى محاولة لتسييل أجزاء من محافظهم في السوق المصرية لدعم مراكزهم في أسواق أخرى بعد الهبوط الكبير الذي شهدته أسواق المال في العالم.
وأضافوا أن مبيعات الأجانب قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والعرب لكنها لم تفلح في وقف هبوط السوق وإن كانت قد نجحت في الحد من المزيد من الهبوط للمؤشرات والأسعار.
وجاءت ابرز الشركات ارتفاعا كالتالي، المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر ) 11.22 جنيه، القاهرة للزيوت والصابون 34.27 جنيه، غاز مصر 105.56 جنيه، ابوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية 226.93 جنيه، المهندس للتأمين 24.54 جنيه.
وفي المقابل جاءت ابرزها انخفاضا كالتالي، الشروق الحديثة للطباعة و التغليف 22.19 جنيه، المصرية لصناعة النشا والجلوكوز 30.85 جنيه، (AG)أوراسكوم القابضة للتنمية 80.00 جنيه، تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب 32.00 جنيه، المجموعه المصريه العقاريه 10.15 جنيه.
وكان عدم الاستقرار وقلق المتعاملين ببورصة مصر دفعهم الإثنين إلى جني سريع للأرباح مما أفقد مؤشر السوق الرئيسي نحو 1.9% من قيمته بعد يوم من الارتفاع، وسط تداولات هزيله.
بورصة مصر تفوز بجائزة أفضل سوق إفريقية
فازت البورصة المصرية بجائزة أفضل بورصة إفريقية فى المسابقة التي نظمتها بورصة نيويورك بالتعاون مع مؤسسة إفريكا أنفستور وذلك بعد منافسة قوية مع كل من بورصة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا وبورصة نيجيريا.
وجاء فوز البورصة المصرية وفقا لمعايير فنية واقتصادية تأتي في مقدمتها القواعد المنظمة لعمل البورصة والتطور الفني والتكنولوجي بها وقدرتها على جذب مزيد من الاستثمارات.
وفي تعليقه على هذا أكد ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية عقب تسلمه للجائزة بأن البورصة المصرية تسعى بقوة لمواكبة حركة التطور السريعة التي تشهدها الأسواق العالمية مشيرا أن الجائزة تعد بمثابة تقدير من مجتمع الاستثمار الدولي لجهود التطوير في البورصة المصرية بصفه خاصة والاقتصاد المصري بصفة عامة.
وقال شوقي إن طموحات البورصة تفوق بكثير ما تم بلوغه من أهداف حيث من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة مزيدا من التطوير بمختلف المجالات بالبورصة المصرية ومنها تدشين نظام جديد للتداول يضاهي أحدث أنظمة التداول في العالم كما ينتظر أن يستقبل سوق المال المصري عددا من الأدوات والمنتجات المالية الجديدة مثل صناديق المؤشرات والمشتقات وغيرها من آليات تساعد على ضمان مزيد من التميز والتفرد للبورصة المصرية.
جدير بالذكر أن بورصة نيويورك التى قامت بتنظيم تلك المسابقة بالتعاون مع مؤسسة إفريكا أنفستور استهدفت الترويج لفرص الاستثمار في القارة وبحث مستقبل الأسواق الإفريقية في ظل التحديات التي تشهدها أسواق المال العالمية.

بورصات العرب: موجة هبوط جديدة و"خمول" قبل عيد الفطر

بورصات العرب: موجة هبوط جديدة و"خمول" قبل عيد الفطر

سي. إن. إن. العربية
23/9/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عصفت موجة هبوط ثانية بآمال المتعاملين في الأسهم العربية بالصعود من جديد، بعد أن شهدت أسواق المال ارتفاعا ليوم أو يومين، لتعود الثلاثاء إلى هبوطها القياسي.
وجاء الهبوط حادا في الكويت والإمارات، في وقت يعتقد فيه مراقبون وسماسرة أن قرب إجازة عيد الفطر الذي يعقب شهر رمضان، تسببت في الفتور والركود وتاليا التراجع الذي تتعرض له الأسواق.
ويبدو أن الأنباء عن انسحاب الاستثمارات الحكومية من بورصة الكويت، انعكست على معنويات المتعاملين، ما أدى إلى تراجع المؤشر الكويتي بنحو 269 نقطة تعادل أكثر من اثنين في المائة من قيمته، ليستقر عند مستوى 12871 نقطة.
وتراجعت قيمة التعاملات بشدة لتصل إلى 89 مليون دينار كويتي، تحققت من تداول 205 ملايين سهم عبر 5833 صفقة، بينما تراجعت جميع قطاعات السوق ما عدا قطاع التأمين لذي سجل مؤشره ارتفاعا بنحو 12 نقطةـ في حين فقد مؤشر الخدمات نحو 460 نقطة متصدرا الخسائر.
وفي المقابل، قاد سهم "وثاق للتأمين التكافلي" الأسهم الرابحة صاعدا بنحو11.7 في المائة، في حين مني سهم "شعاع كابيتال" بأكبر خسارة متراجعا بنحو 10.3 في المائة.
أما أسهم الإمارات، والتي ارتفعت لجلسة واحدة فقط هذا الأسبوع، فعاودت تراجعها في بورصتي دبي وأبوظبي، ما أدى إلى انخفاض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 2.93 في المائة، لتفقد الأسهم بذلك 20 مليار درهم من قيمتها.
ولم يؤثر إعلان المصرف المركزي الإماراتي وضع تسهيلات بقيمة 50 مليار درهم لصالح البنوك لاستخدامها عند الحاجة، في مجريات التداول أو في معنويات المتعاملين الذين فضلوا البيع على الشراء.
ويوم الأحد، عوضت الأسهم الإماراتية نحو 44 مليار درهم إماراتي من خسائرها، إلا أن مؤشر سوق الإمارات المالي عاود التراجع بنحو 0.1 في المائة.
وتراجعت قيمة التعاملات إلى نحو 1.7 مليار درهم على 370 مليون سهم، وسط تراجع حاد لأسهم البنوك والخدمات والصناعة.
وتصدر سهم "المزايا القابضة" قائمة الأسهم الصاعدة، بعدما ربح 15 في المائة، ليغلق عند سعر 11.5 درهما، بينما فقد سهم "بيت التمويل الخليجي" نحو 14.7 في المائة من قيمته ليغلق عند سعر 12.15 درهما، مسجلا بذلك أكبر خسارة.
وبحسب بيانات سوق الإمارات المالي، فإن المؤشر الرئيسي للسوق فقد نحو 22.4 في المائة من قيمته منذ بداية العام الجاري.
وفي قطر واصل المؤشر صعوده، وسجل ارتفاعا طفيفا بنحو 0.1 في المائة، ليغلق عند مستوى 9439 نقطة، بينما هوى مؤشر مسقط بنحو 1.2 في المائة إلى مستوى 8618 نقطة، وواصلت الأسهم البحرينية تراجعها مسجلة 1.48 في المائة.
وفي الأردن، واصلت الأسهم صعودها للجلسة الرابعة، وأنهى مؤشر بورصة عمان تداولات الاثنين على ارتفاع بنحو 0.7 في المائة، ليصل مستوى 4029 آلاف نقطة. في حين حقق السوق تعاملات بقيمة 69.7 مليون دينار أردني، تحققت من تداول 23.4 مليون سهم، ارتفعت معها أسهم 81 شركة، في حين تراجعت أسعار أسهم 79 شركة أخرى.

تراجع الأسهم المصرية بالتوازي مع الأسواق العالمية

تراجع الأسهم المصرية بالتوازي مع الأسواق العالمية

Tue Sep 23, 2008 11:44am GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن الاضطراب في أسواق الاسهم العالمية أصاب مؤشرات الاسهم الرئيسية في مصر يوم الثلاثاء للجلسة الثانية على التوالي حيث تراجع مؤشر كيس 30 الرئيسي نحو ثلاثة في المئة.
وهبطت الاسهم في الاسواق العالمية يوم الثلاثاء بينما نما الطلب على السندات الحكومية بوصفها ملاذا آمنا فيما يترقب المستثمرون اعلان وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون تفاصيل خطة انقاذ طرحتها واشنطن بقيمة 700 مليار دولار.
وانخفض مؤشر كيس 30 بنسبة 2.88 في المئة إلى 7141.51 نقطة. وفقد مؤشر هيرميس 2.43 من قيمته إلى 639.48 نقطة. وتراجع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.61 في المئة إلى 365.51 نقطة.
وقال كريم حسني من الفراعنة للاوراق المالية ان خطف 19 رهينة بينهم 11 اجنبيا كان له اثر سلبي على السوق ايضا.
واضاف "لا توجد انباء ايجابية على الاطلاق. جميعها سلبية."
وقال مسؤولون مصريون يوم الاثنين إن خاطفين احتجزوا 19 شخصا رهائن بينهم سياح المان وايطاليين وسائح روماني على الحدود السودانية.
وهوت الاسهم في المجموعة المالية-هيرميس القابضة والتي تراجعت 7.17 في المئة يوم الاثنين 5.47 في المئة يوم الثلاثاء ليصل سعر السهم عند اخر تداول 34.55 جنيه (6.31 دولار).
وفقدت أوراسكوم للانشاء والصناعة وهي من الشركات ذات الاسهم القيادية في السوق 3.11 في المئة الى 314.10 جنيه للسهم. كما تراجعت اوراسكوم تليكوم اكبر مشغل للهاتف المحمول في المنطقة العربية من حيث عدد المشتركين 2.42 في المئة الى 41.90 جنيه للسهم.
(الدولار يساوي 5.47 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع إيرادات النشاط 32.7% وراء زيادة خسائر "العامة لاستصلاح الأراضي" خلال العام المالي 2007/2008

تراجع إيرادات النشاط 32.7% وراء زيادة خسائر "العامة لاستصلاح الأراضي" خلال العام المالي 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 2:44 م


49.2% زيادة فى خسائر "العامة لاستصلاح الاراضى" خلال عام 2007/2008 أظهرت نتائج أعمال شركة "العامة لاستصلاح الأراضي والتنمية"خلال العام المالي 2007/2008 زيادة فى خسائر الشركة بمعدل 49.2 % حيث سجلت صافي خسارة قدره 61.8 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة قدره 41.4 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 .
وساعد على زيادة خسائر الشركة خلال العام المالى 2007/2008 تراجع ايرادات النشاط الى 109.97 مليون جنيه مقابل 163.52 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بتراجع قدره 32.7% ,ليصل بذلك اجمالى خسارة الشركة الى 31.7 مليون جنيه مقابل 13.3 مليون جنيه وذلك بعد خصم تكاليف النشاط والبالغه 141.7 مليون جنيه .
وبلغ صافى خسائر النشاط خلال نفس الفترة نحو 69.38 مليون جنيه مقابل 44.7 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زياده فى الخسائر قدره 54.9% .
وارتفعت المصروفات التمويلية للشركة بمقدار 25.8% لتصل الى 24.72 مليون جنيه مقابل 19.65 مليون جنيه بينما انخفضت المصروفات العمومية والادراية من 12.02 مليون جنيه الى 10.44 مليون جنيه .
وزادت المخصصات التى انتفى الغرض منها من 4.28 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى الى 9.26 مليون جنيه بمعدل زياده قدره 116.3% ,بينما انخفضت الفوائد الدائنة من 2.23 مليون جنيه الى 533 الف جنيه خلال العام المالى 2007/2008 .
وحققت الشركة زياده فى ارباحها الراسمالية لتصل الى 4.589 مليون جنيه مقابل 503 الف جنيه عن نفس الفنرة كما ارتفعت تراجعت الايرادات الاخرى للشركة لتصل الى 2.8 مليون جنيه مقابل 4.4 مليون جنيه بمعدل تراجع قدره 36.3% .
وكانت الشركة قد أعلنت عن عقد اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية يوم الخميس القادم الموافق 25 سبتمبر، حيث ستقوم الجمعية العادية بالننظر في المصادقة على استخدام الاحتياطي لتغطية العجز المرحل عن العام المالي 2006/2007
بينما تنظر الجمعية غير العادية للشركة في استمرار الشركة وترحيل الخسائر المحققة عن العام المالي 2007/2008 إلى سنوات قادمة .
يذكر أن رأس المال السوقي للشركة يبلغ 253.6 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 65 مليون جنيه موزعة على 6.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد.
وتتوزع ملكية الشركة على اتحاد العاملين بنسبة 95% والقابضة للتجارة بنسبة 0.138 % والمساهمين بنسبة 4.86% .


بولسون يحث الكونجرس على عدم الإبطاء في إقرار خطة الإنقاذ

بولسون يحث الكونجرس على عدم الإبطاء في إقرار خطة الإنقاذ

Tue Sep 23, 2008 11:35am GMT

واشنطن (رويترز) - يعتزم وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون حث الكونجرس في شهادة يدلي بها يوم الثلاثاء على عدم الابطاء في اقرار الخطة المقترحة لانقاذ النظام المالي وتبلغ قيمتها 700 مليار دولار أو ربطها ببنود أخرى تؤخر معالجة القضايا الرئيسية.
وقال بولسون في شهادته المعدة سلفا أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ والتي حصلت رويترز على نسخة منها "شهدنا اضطراب الاسواق يصل إلى مستوى جديد الاسبوع الماضي ويمتد إلى بقية الاقتصاد."
وأضاف "علينا الآن اتخاذ تدابير أخرى حاسمة لمعالجة السبب الاساسي لهذا الاضطراب على نحو جوهري وشامل."
وقال إن ازالة الاصول غير السائلة من الاسواق عن طريق خطة الانقاذ المقترحة ستكون كلفتها أقل على دافعي الضرائب في الاجل الطويل من انهيار اسواق الائتمان.
وتابع أن على الكونجرس أن "يتجنب ابطاءها ببنود أخرى غير ذات صلة أو لا تحظى بتأييد واسع."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

برنانكي: الأسواق العالمية تتعرض لضغوط "غير عادية"

برنانكي: الأسواق العالمية تتعرض لضغوط "غير عادية"

Tue Sep 23, 2008 11:13am GMT

واشنطن (رويترز) - أبلغ بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الكونجرس يوم الثلاثاء أن الاسواق المالية تتعرض لضغوط حادة وحثه على التحرك على الفور بشراء أصول متعثرة بمئات المليارات من الدولارات ترتبط بسوق الرهن العقاري.
وقال برنانكي في تصريحات معدة لالقائها أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ وحصلت رويترز على نسخة منها "رغم جهود مجلس الاحتياطي الاتحادي ووزارة الخزانة ووكالات أخرى فان أسواق المال العالمية مازالت تتعرض لضغوط غير عادية."
وقال "ان تحرك الكونجرس مطلوب بصفة عاجلة لتحقيق استقرار الوضع وتجنب ما يمكن أن يصبح عواقب وخيمة جدا على أسواق المال وعلى اقتصادنا."
وتمثل شهادة برنانكي أمام اللجنة جزءا من جهود الادارة الامريكية لاقناع الكونجرس بالخطة التي طرحتها الخزانة الامريكية لانقاذ الاسواق من الازمة المالية وتبلغ قيمتها 700 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

16.8% نمو بأرباح "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" داخل وخارج الجمهورية خلال عام 2007/2008

16.8% نمو بأرباح "المقاولات المصرية - مختار إبراهيم" داخل وخارج الجمهورية خلال عام 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 1:33 م

أظهرت القوائم المالية لشركة "المقاولات المصرية - مختار ابراهيم" ( داخل وخارج الجمهورية ) عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 87.514 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 16.8% مقارنة بصافى ربح قدره 74.939 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
فيما اظهرت نتائج اعمال الشركة ( داخل الجمهورية ) تحقيقها صافى ربح بلغ 57.507 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 41% مقارنة بصافى ربح بلغ 40.757 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة ( داخل وخارج الجمهورية ) خلال التسعة أشهر الاولى من عام 2007/2008 قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 14.8% حيث سجلت صافي ربح بلغ 41.819 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 36.426 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة (داخل الجمهورية ) خلال التسعة اشهر الاولي من العام المالي 2007- 2008 نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 40.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 26.86 مليون جنيه مقارنة بنحو 19.126 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي 2006-2007 .


عمومية "مصر للزيوت والصابون" تقر عدم توزيع أرباح

عمومية "مصر للزيوت والصابون" تقر عدم توزيع أرباح

خاص مباشر
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 12:31 م

كتب: هانى الشرقاوى
اعتمدت الجمعية العامة العادية شركة "مصر للزيوت والصابون" اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 ، وتقرير مراقبي الحسابات والميزانية والقوائم المالية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 .
كما أقرت الجمعية العامة العادية عدم توزيع أرباح على المساهمين عن العام المالى 2007/2008 .
وأظهرت نتائج أعمال شركة " مصر للزيوت و الصابون " خلال العام المالي 2007-2008 تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 17.9% حيث حققت صافي ربح قدره 8.005 مليون جنيه مقارنةً بنحو 9.750 مليون جنيه عن العام المالي 2006-2007وقامت الجمعية العامة بالترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع خلال العام المالي 2008/2009 فيما يتجاوز 1000 جنيه والتجديد لمكتب طارق جلال مراقب الحسابات الشركة وتحديد أتعابه وتحديد بدلات حضور الجلسات ومصروفات الانتقال لأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي 2008/2009 .
ووافقت الجمعية على صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2008 وإخلاء طرف رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 والنظر في بيع بعض الأصول المستغنى عنها واستخدام حصيلة البيع في تطوير المركز المالي للشركة .

"جنوب الوادى للأسمنت" تنتهى من المرحلة الأولى لمصنع بنى سويف

"جنوب الوادى للأسمنت" تنتهى من المرحلة الأولى لمصنع بنى سويف

مباشر
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 12:18 م

أعلنت شركة "جنوب الوادى للأسمنت" فى بيان لها اليوم بخصوص المرحلة الأولى و المرحلة الثانية بمصنع الشركة ببنى سويف .انه قد تم الانتهاء من تنفيذ المرحله الاولي وهي مرحله انتاج الاسمنت بمصنع الشركه ببني سويف وبها الطواحين كامله وجميع المباني الاداريه و الخدمات و البنيه التحيته و محطه كهرباء مؤقته ومشروعات ادخال الغاز الطبيعي و الكهرباء الحكوميه والمياه وربط المصنع بشبكه طرق الجمهوريه بتكلفه مقدارها 871.2 مليون جنيه مصري تقريبا وقج بادات تجاري التشغيل الفعليه في 25/5/2008 اضافه الى بدء انتاج الخرسانه الجاهزه لمصنع اسمنت ببني سويف .
ومنذ 2006 بدأ التنفيذ الفعلي للمرحله الثانيه وهي مرحله انتاج خام الكلنكر والعمل مستمر للوصول لتشغيل مصنع الاسمنت بالكامل بالطاقه القصوى للانتاج الفعلي وقدرها 1.5 مليون طن سنويا وبلغت التكلفه المنصرفه على المرحله الثانيه حتى الان حوالي 220 مليون جنيه مصري تقريبا بنسبه 25% من المبلغ المشار اليه عاليه ومن المتوقع الانتهاء من المرحله الثانيه في موعد غايته سبتمبر 2009 .وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
النصف الاول من العام الحالي قد أظهرت نمو صافي أرباح الشركة بمعدل 10.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 240.625 مليون جنيه مقارنةً بنحو 217.827 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .

2 مليار جنيه أرباح "أوراسكوم للإنشاء" الغير مجمعة خلال ستة أشهر

2 مليار جنيه أرباح "أوراسكوم للإنشاء" الغير مجمعة خلال ستة أشهر

مباشر
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 11:53 ص

أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة لشركة "أوراسكوم للإنشاء و الصناعة" عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 2.067 مليار جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 119.337 ألف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة إيرادات مجمعة بلغت 5.542 مليارجنيه ( 1.013 مليار دولار أمريكى) خلال الربع الثاني لعام 2008 مقارنةً بنحو 3.670 مليار جنيه مصري (643.5 مليون دولار أمريكي) للربع الثاني لعام 2007 بلغ معدل النمو 57.5%.

132.5% نمو بأرباح "مطاحن ومخابز الإسكندرية" خلال عام 2007/2008

132.5% نمو بأرباح "مطاحن ومخابز الإسكندرية" خلال عام 2007/2008

مباشر
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 11:41 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "مطاحن ومخابز الإسكندرية" عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 10.411 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 132.5% مقارنةً بصافى ربح بلغ 4.477 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
ومن المقرر أن تقوم الشركة بعقد اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاثاء الموافق 7 أكتوبر 2008 الساعة العاشرة صباحاً بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية بميدان السواح للنظر فى اعتماد القوائم المالية والحسابات الختامية للعام المالى 007/2008 واعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن العام المالى 2007/2008 وتقرير مراقبى الحسابات وتقييم الأداء بالجهاز المركزى للمحاسبات ورد الشركة عليه .
كما تنظر العمومية العادية للشركة فى التصديق على قائمة المركز المالى والقوائم المالية الختامية عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وإبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن العام المالى المنتهى فى 30 يونيو 2008 وإقرار العلاوة الدورية المستحقة للعاملين فى 1 يوليو 2008 وتحديد مكافأة مجلس الإدارة .

ارتفاع حركة السياحة في تركيا خلال أغسطس

ارتفاع حركة السياحة في تركيا خلال أغسطس

Tue Sep 23, 2008 8:35am GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت وزارة السياحة يوم الثلاثاء إن عدد السياح الزائرين لتركيا سجل ارتفاعا سنويا بنسبة 11.17 في المئة في أغسطس آب الماضي ليصل إلى 3.762 مليون سائح.
وتمثل السياحة مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في تركيا التي تعاني من عجز كبير في ميزان المعاملات الجارية. وفي يوليو تموز ارتفع عدد السياح بنسبة 12.71 بالمئة.
وزاد عدد السياح في الاشهر الثمانية الاولى من العام 14.46 في المئة إلى 18.533 مليون مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وتصدر الالمان قائمة السياح الاجانب الزائرين لتركيا بنسبة 14.53 في المئة من الاجمالي تلاهم الروسي بنسبة 13.88 في المئة.
وجاءت مدينة انطاليا على البحر المتوسط على رأس المدن التي زارها السياح بنسبة 38.02 في المئة من الاجمالي تلتها اسطنبول بنسبة 18.56 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأرباح الصافية لـ"سبير بنك" تزداد بنسبة 7ر39 %

الأرباح الصافية لـ"سبير بنك" تزداد بنسبة 7ر39 %
نوفوستي
2008 / 09 / 23

موسكو، 23 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. جاء في بيان لـبنك التوفير الروسي "سبير بنك" أن الأرباح الصافية للبنك للأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي ازدادت بنسبة 7ر39 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت 7ر92 مليار روبل.
وازداد حجم رأس المال لـ"سبير بنك" بفضل أرباحه الصافية بنسبة 9ر12 بالمائة ووصل إلى 2ر769 مليار روبل.
ويعتبر "سبير بنك" أكبر بنك في روسيا من حيث حجم الموجودات واتساع شبكة فروعه في جميع أنحاء البلاد. كما أن هذا البنك يحتل المركز الأول من بين بنوك وسط وشرق أوروبا من حيث حجم الموجودات. وتشمل شبكة فروع البنك 17 بنكا إقليميا، 783 فرعا وأكثر من 20 ألف مكتب محلي تابع له. كما يعد البنك المركزي الروسي المساهم الأساسي في "سبير بنك" حيث تبلغ حصته 57ر60 بالمائة من رأس مال البنك المذكور.
وقد أفاد البنك المركزي الروسي في وقت سابق أن موجودات 30 بنكا روسيا كبيرا زادت خلال الفترة يناير ـ يوليو 2008 بنسبة 3ر15 بالمائة، وبلغت بحلول الأول من أغسطس 098ر16 تريليون روبل مقابل 965ر13 تريليون روبل في 1 يناير 2008.
وتضم قائمة البنوك الروسية الكبيرة كلا من "بنك التوفير الروسي" (سبير بنك) و"ألفا بنك" و"بنك موسكو" و"بنك العلاقات التجارية الخارجية" و"بنك العلاقات الخارجية 24" و"روس بنك" وبعض المؤسسات المالية الأخرى.

اتصالات الإماراتية تستحوذ على 45 في المئة من سوان الهندية

اتصالات الإماراتية تستحوذ على 45 في المئة من سوان الهندية

Tue Sep 23, 2008 8:01am GMT

دبي (رويترز) - قالت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) يوم الثلاثاء انها وافقت على شراء نحو 45 في المئة من شركة سوان تليكوم الهندية مقابل ما يصل الى 900 مليون دولار.
وقالت اتصالات ثاني أكبر شركات الاتصالات العربية من حيث القيمة السوقية ان الصفقة تشير الى تقدير قيمة الشركة الهندية بمبلغ ملياري دولار.
وتعمل اتصالات في 16 دولة من بينها السعودية وباكستان ومصر. وقد خسرت أوائل العام الماضي احتكارها لسوق الاتصالات في الامارات عندما بدأت شركة دو نشاطها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أسعار الأسمدة 2100 جنيه للطن .. الشهر المقبل

ارتفاع أسعار الأسمدة 2100 جنيه للطن .. الشهر المقبل

جريدة المال
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 10:21 ص

توقع محمد الخشن رئيس الشعبة العامة للأسمدة بالاتحاد العام للغرف التجارية، ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق المحلية خلال الشهر المقبل، لتصل إلى 2100 جنيه للطن تسليم بنك التنمية والائتمان الزراعي، بدلا من 1500 جنيه حاليا.قال الخشن في تصريحات خاصة لـ"المال" إن الشركات المنتجة للأسمدة من المنتظر أن ترفع أسعار تسليم المصنع لبنك التنمية والائتمان الزراعي، لتصل إلى ألف جنيه للطن الشهر المقبل، مقارنة بمبلغ 750 جنيها الشهر الماضي، بنسبة زيادة تصل إلى 33.3%.وأشار الخشن إلى أنه رغم توافر المعروض من الأسمدة، من مختلف الأنواع فإن ارتفاع أسعار الخامات، أدى إلى زيادة أسعار المنتج النهائي.وأكد الخشن أن رفع سعر الغاز للمصانع المنتجة بواقع 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية سيعمل على زيادة أسعار الأسمدة.وأضاف رئيس الشعبة العامة للأسمدة، أن ترك السوق لآليات العرض والطلب من شأنه ضبط الأسعار، والاستفادة من الدعم المقدم من قبل الحكومة لشراء الأسمدة من المصانع في تطوير قطاعات أخرى أكثر احتياجا لهذا الدعم.

فندق جديد لـ"رمكو" بالغردقة باستثمارات 250 مليون جنيه

فندق جديد لـ"رمكو" بالغردقة باستثمارات 250 مليون جنيه

العالم اليوم المصرية
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 10:21 ص
تعتزم شركة "رمكو" للفنادق والقرى السياحية بناء فندق جديد بمدينة الغردقة بطاقة فندقية تصل إلى 400 غرفة وبتكلفة استثمارية تتجاوز 250 مليون جنيه ويستهدف زيادة الترويج السياحى بمنطقة البحر الأحمر.
وأكد أيوب عدلى رئيس مجلس ادارة الشركة أن العام المقبل سيشهد زيادة عدد الغرف الفندقية التابعة للشركة بنحو 700 غرفة فى مدينة الغردقة وحدها منها 400 غرفة بالفندق الجديد ليرتفع عدد الغرف التى ستمتلكها الشركة بنهاية العام المقبل الى 1900 غرفة.
وقال أيوب إن سياسة الشركة خلال المرحلة المقبلة هى الاستحواذ على عدد من الفنادق القائمة فى مواقع متميزة وتطوير تلك الفنادق بهدف تحقيق أعلى عائد ممكن توفيرا للوقت الذى يستغرقه انشاء وتأسيس الفنادق الجديدة.
مؤكدا أن "رمكو" سوف تعطى اهتماما أكبر لمنطقة البحر الأحمر من خلال إنشاء فنادق جديدة أو شراء فنادق قائمة وذلك للاستفادة من الرواج السياحى بالمنطقة.


250% ارتفاعاً مرتقباً في أرباح "المالية والصناعية" خلال 9 شهور

250% ارتفاعاً مرتقباً في أرباح "المالية والصناعية" خلال 9 شهور

جريدة المال
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 9:49 ص

توقع الكيمائي يحيى قطب رئيس مجلس إدارة شركة المالية والصناعية أن تشهد نتائج أعمال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، ارتفاعا بنسبة 250% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد أن استطاعت الشركة تحقيق ارتفاع بنسبة 190% في الفترة من أول يناير حتى نهاية يوليو بالعام الحالي مقارنة بنفس الفترة للعام 2007.وأكد قطب استمرار خطط الشركة التوسعية والمنافسة للاحتفاظ بحصتها السوقية في مصر التي تصل إلى 70% من إجمالي منتجات الـssp – السماد السوبر فوسفات الأحادي- حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة نحو 1.2 مليون طن سنويا، متوقعا أن يرتفع إجمالي إنتاج الشركة من الـssp إلى 1.9 مليون طن العام المقبل.ولفت إلى أن شركتى المالية والصناعية وأبو زعبل للأسمدة هما الوحيدتان المنتجتان لهذه النوعية من الأسمدة ويكفي حجم إنتاجها لتلبية متطلبات السوق المحلية والتصدير إلى السودان، موضحا أنه في حالة اتجاه أي مصنع آخر للأسمدة إلى تصنيع سماد سوبر فوسفات أحادي سيتعرض للخسارة، نظرا لاكتفاء السوق من الكميات المصنعة فعليا.وعن توسعات الشركة حاليا، أكد الكيمائي يحيى قطب أنه يتم حاليا إنشاء وحدة جديدة لرفع الطاقة الإنتاجية الخاصة بسلفات النشادر لمضاعفة المنتج من 150 ألف طن إلى 300 ألف طن سنويا وستبدأ الإنتاج الفعلي في شهر فبراير من العام المقبل، ليضاف إلى حجم الإنتاج الذي يوفره مصنع السويس والذي تمتلك المالية والصناعية نسبة 99.8% منه، وأضاف أن الشركة تعكف حاليا على زيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع في كل من كفر الزيات وأسيوط والسويس.وحول تذبذب أسعار الأسمدة عالميا واتجاهها نحو الارتفاع، أكد رئيس الشركة المالية والصناعية أنها لم تقم بتوقيع أي عقود توريد طويلة الأجل اعتبارا من مطلع العام الحالي، بسبب عدم استقرار أسعار المواد الخام، موضحا أنه تتم مراجعة أسعار التوريد كل 3 شهور حتى تستطيع الشركة التصدير بما يتماشى مع الأسعار العالمية. ونفى رئيس مجلس إدارة المالية والصناعية اتجاه الشركة لزيادة رأسمالها الفترة المقبلة، وذلك بعد أن قامت بزيادة رأس المال بتوزيع سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم أصلية، ليرتفع من 519.7 مليون جنيه إلى 693 مليون جنيه بزيادة بلغت 173.3 مليون جنيه، وقد تم تمويل هذه الزيادة بواقع 68 مليون جنيه من توزيعات أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 توزعت بين 65 مليون جنيه حصة المساهمين و3 ملايين جنيه قيمة ما تم تخفيضه من حصة مجلس إدارة الشركة، كما تم تحويل 100 مليون جنيه من الاحتياطيات إلى زيادة رأس المال، علاوة على 5.2 مليون جنيه من الفائض المرحل.وأكد قطب أن أرباح الشركة تمكنها من عمل أي توسعات جديدة دون الحاجة لزيادة رأس المال.كما استبعد رئيس المالية والصناعية اتجاه الشركة لشراء أسهم ا لخزينة، مشيرا إلى أنه قرار جماعي لأعضاء مجلس الإدارة، وأن تراجع سعر السهم عن قيمته العادلة بسبب انخفاض نسبة التداول الحر على السهم أدى إلى قيام الشركة بتجزئة السهم إلى 4 أسهم لزيادة سيولته، موضحا أنه من غير المنطقي أن تتجه الشركة إلى شراء أسهم خزينة مما سيضعف نسبة التداول الحر على السهم وهو ما لا ترغبه الشركة.وأغلق سهم المالية والصناعية جلسة تعاملات بداية الأسبوع على ارتفاع بلغت نسبته 3% مسجلا 48 جنيها.


5 أكتوبر نهاية الحق في كوبون "العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية" بواقع 60 جنيهاً للسهم

5 أكتوبر نهاية الحق في كوبون "العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية" بواقع 60 جنيهاً للسهم

مباشر
الاثنين 22 سبتمبر 2008 2:29 م

أعلنت شركة "العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية" عن أنه قد تقرر توزيع الكوبون رقم " 26" للشركة بواقع 60 جنيهاً للسهم ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 5 أكتوبر 2008 على أن يتم التوزيع اعتباراً من يوم 9 أكتوبر 2008 .
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة والتى عقدت اليوم قد أقرت توزيع كوبون نقدى قيمته 60 جنيها للسهم .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق صافي ربح بلغ 1.729 مليار جنيه مقابل 1.153 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو قدره 49.9% .

عمومية العز الدخيلة للصلب تعتمد توزيع كوبون بقيمة 60 جنيهاً للسهم

عمومية العز الدخيلة للصلب تعتمد توزيع كوبون بقيمة 60 جنيهاً للسهم

مباشر
الاثنين 22 سبتمبر 2008 2:29 م

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية" اليوم تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 وتقرير السادة مراقبي الحسابات عن القوائم المالية للشركة عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 .
أقرت الجمعية العامة القوائم المالية للشركة وحساب التوزيع المقترح عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2008 حيث تقرر توزيع أرباح بقيمة 801.864 مليون جنيه على المساهمين بواقع كوبون نقدي قدره 60 جنيه للسهم .
كما أقرت التعديلات التي تمت في عضوية مجلس الإدارة والتعديلات المقترحة للتبرعات.
الجدير بالذكر أن نتائج أعمال شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية خلال النصف الأول لعام 2008 أظهرت ارتفاع صافي أرباح الشركة بمعدل 49.9 % حيث سجلت صافي ربح قدره 1.729 مليار جنيه مقارنةً بنحو 1.153 مليار جنيه عن النصف الأول لعام 2007.

تسوية مديونيات النقل والهندسة وأبوزعبل للأسمدة للبنوك الدائنة

تسوية مديونيات النقل والهندسة وأبوزعبل للأسمدة للبنوك الدائنة

الجمهورية المصرية
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 9:33 ص

تقرر البدء في صرف الأرباح لنحو 37 ألف عامل بالشركات الكيماوية عقب إجازة العيد بعد اعتماد ميزانيات الشركات التي يبدأ مناقشتها من 8 أكتوبر القادم. صرح بهذا المهندس عادل الموزي رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية. قال إن صافي أرباح الشركات الكيماوية بعد الضرائب بلغت 5,1 مليار جنيه مقابل 3,1 مليار جنيه العام الماضي. ربحت كبري الشركات الكيماوية 752 مليون جنيه مقابل 695 مليون جنيه والدلتا للأسمدة 116 مليون جنيه مقابل 109 ملايين للعام السابق وكيما 5,64 مليون جنيه مقابل 56 مليون جنيه. كما ربحت ناروبين 5,5 مليون جنيه مقابل 4 ملايين ومطابع محرم 5,3 مليون جنيه مقابل 7,2 مليون جنيه والاسكندرية لكربونات الصوديوم 22 مليون جنيه مقابل 15 مليون جنيه والعامة للتجارة والكيماويات 5,1 مليون مقابل مليون جنيه والنصر للملاحات 5,13 مليون جنيه مقابل 8 ملايين والمكس للملاحات 250 ألف جنيه وسيناء للمنجنيز 62 مليون جنيه مقابل 32 مليون جنيه والنيل للكبريت 13 مليون جنيه مقابل 8 ملايين جنيه. تحولت 3 شركات من الخسائر إلي الربح وهي: سيجوارت وربحت 361 ألف جنيه مقابل خسائر 21 مليون جنيه وربحت النصر للأسمدة 5,2 مليون جنيه مقابل 54 مليون خسائر وربحت باتا 5,6 مليون جنيه ونيازا 238 ألف جنيه والمحاريث والهندسة 7,7 مليون جنيه. خسرت مواد الصباغة 12 مليون جنيه مقابل 5,7 مليون جنيه العام السابق والترامكو 20 مليون جنيه مقابل 30 مليون جنيه والنقل والهندسة 32 مليون خسائر. وتم التفاوض مع بنك مصر إيران لتسوية المديونية المستحقة للبنك طرف النقل والهندسة حيث تسدد الشركة 25 مليون جنيه وتنازل البنك عن 61 مليون جنيه. كما تم التفاوض بين القابضة الكيماوية وبنك مصر علي تسوية المديونية المستحقة للبنك طرف القابضة والمحولة من شركة أبوزعبل للأسمدة نتيجة لخصخصتها ومقدارها 160 مليون جنيه حيث تم سداد 110 مليون جنيه والتنازل عن 50 مليون جنيه لصالح الشركة.

منظمة التعاون: خطة الإنقاذ الأمريكية ستساعد الاقتصاد العالمي

منظمة التعاون: خطة الإنقاذ الأمريكية ستساعد الاقتصاد العالمي

Tue Sep 23, 2008 5:27am GMT
واشنطن (رويترز) - رحبت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الاثنين بخطة للحكومة الامريكية قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ القطاع المالي المنهك في الولايات المتحدة قائلة انها ستساعد الاقتصاد العالمي.
وقال انجيل جوريا الامين العام للمنظمة في بيان "بوضع نهاية للبيع السريع لاصول المؤسسات المالية بغرض خفض الدين ..والذي كان يحدث بسرعة مزعجة من خلال خسائر رأسمالية وتقليص الائتمان.. فان خطة الانقاذ المنظمة تساهم في استقرار الاقتصادين الامريكي والعالمي."
واصدرت المنظمة التي مقرها باريس تعليقات جوريا عبر مكتبها في واشنطن.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

«التكامل» الكويتية تؤسس شركة مساهمة في مصر باستثمارات مليار جنيه

«التكامل» الكويتية تؤسس شركة مساهمة في مصر باستثمارات مليار جنيه

البيان الإماراتية
الثلاثاء 23 سبتمبر 2008 7:23 ص
تدرس مجموعة التكامل الكويتية - إحدى كبريات شركات الاستشارات والأعمال في الخليج - تأسيس شركة مساهمة مصرية بمشاركة أحد البنوك العامة وشركة التنمية العقارية تتحول في المستقبل إلى شركة قابضة لعدد من الشركات التي تباشر أنشطتها الاستثمارية داخل السوق التي ينتظر ان تتوسع لتشمل تقديم خدمات الاستشارات الفنية والمالية والتطوير في مجالات المقاولات والتشييد والسياحة واستصلاح الأراضي وتنمية المشروعات الصغيرة.
وقال الدكتور خليل أبو رأس ممثل المجموعة بالقاهرة إن الاتفاق على تأسيس الشركة التي ينتظر أن يبلغ حجم استثماراتها المبدئى داخل السوق إلى مليار جنيه بدأت مشاوراته خلال الزيارة التي قام بها وفد من الشركة نهاية الأسبوع الماضي بالقاهرة التقى خلاله رئيس المجموعة بعدد من المسؤولين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار وهيئة سوق المال وعدد من البنوك من بينها البنك الأهلي والبنك الوطني وبنك كريدى أجريكول إضافة إلى مسؤولين بشركات التنمية العقارية المصرية.
وأضاف أنه تم استعراض خطط المجموعة مع جميع الأطراف وتم الاتفاق على جميع المعلومات الأساسية في مجالات الاستثمار التي تعتزم المجموعة دخولها لتحديد الخطوات التنفيذية لكل قطاع، خاصة أن بعض هذه الأنشطة سيعهد بها إلى شركات خاصة بكل مجال.

الشرقية للدخان تقترح توزيع كوبون نقدى بقيمة 14 جنيهاً للسهم

الشرقية للدخان تقترح توزيع كوبون نقدى بقيمة 14 جنيهاً للسهم

مباشر
الاثنين 22 سبتمبر 2008 3:45 م

كشفت قائمت التوزيعات المقترحة لشركة الشرقية للدخان عن العام المالى 2007/2008 عن اقتراح مجلس إدارة الشركة بتوزيع كوبون مقترح بقيمة 14 جنيها للسهم الواحد بإجمالي توزيعات على المساهمين تبلغ 350 مليون جنيه وهى تحت اعتماد الجمعية العامة العادية للشركة .
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 7.9% حيث سجلت صافى ربح قدره 751.325 مليون جنيه مقارنة بنحو 695.876 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007 .
يبلغ رأسمال الشركة المرخص به 500 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع نحو 375 مليون جنيه موزع على 25 مليون سهم بقيمه اسمية 15 جنيها للسهم الواحد .

ارتفاع الإيرادات العادية الأخرى وانخفاض المخصصات يرفع أرباح "مصر للألومنيوم" السنوية إلى 906 مليون جنيه

ارتفاع الإيرادات العادية الأخرى وانخفاض المخصصات يرفع أرباح "مصر للألومنيوم" السنوية إلى 906 مليون جنيه

مباشر
الاثنين 22 سبتمبر 2008 3:57 م

أظهرت نتائج أعمال شركة مصر للألومنيوم خلال العام المالي 2007/2008 ارتفاع صافى أرباح الشركة بمعدل 13.2% حيث سجلت صافى ربح قدره 906.275 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 800.768 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.
دعم من نمو ارباح الشركة خلال العام المالى 2007/2008 ارتفاع ايرادات النشاط من 4.407 مليار جنية الى 4.472 مليار جنية بزيادة بلغت 65 مليون جنية و بارتفاع قدره 1.5% نتيجة لزيادة كمية الانتاج والمبيعات وتحسين تشكيلة الانتاج .
متزامنا مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 10.3% لتصل الي 3.028 مليار جنيه مقارنة بنحو 2.746 مليار جنية حيث زادت تكلفة النشاط بنحو 282 مليون جنية نتيجة لزيادة أسعر الطاقة الكهربائية وأسعار الماد البترولية .
ليتراجع بهذا مجمل الربح من 1.661 مليار جنيه الي 1.444 مليار جنيه بانخفاض 217 مليون جنية .
تأثرت نتائج اعمال الشركة بعدة عوامل اساسية :
- ارتفاع اجمالي الايرادات العادية الاخري بنسبة 31.4% حيث ارتفع من 159 مليون جنية الى 209 مليون جنيه بزيادة بلغت 50 مليون جنية حيث حققت الشركة 108 مليون جنية من الاستثمارات المتنوعة و 101 مليون جنية فوائد دائنة .
-تراجع اجمالي المصروفات من 688 مليون جنية الى 432 مليون جنيه بسبب التراجع فى المخصصات بخلاف الاهلاك من 614 مليون جنية الى 371 مليون جنية .
في حين بلغت الايرادات غير العادية 34 مليون جنيه و المصروفات غير العاديةو 20 مليون جنيه.
يذكر أن ضرائب الدخل قد بلغت 255 مليون جنيه و الضرائب المؤجلة 74 مليون جنيه .
ومن المقرر أن تعقد الشركة اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الأربعاء القادم الموافق 24 سبتمبر وذلك للنظر في التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال العام المالي 2007 / 2008 واعتماد تقرير مراقبي الحسابات و تقرير الإدارة المركزية لتقويم الإدراة بالجهاز المركزي للمحاسبات والتصديق على الميزانية والحسابات الختامية عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 ، كما ستقوم الجمعيه العامة بالنظر في إخلاء طرف مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008 وإقرار صرف العلاوة الدورية المستحقة للعاملين في 1 يوليو 2008 والنظر في توزيع الأرباح .


مبادلة للتنمية تشتري حصة في شركة أمريكية للفنادق

مبادلة للتنمية تشتري حصة في شركة أمريكية للفنادق

Tue Sep 23, 2008 6:18am GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة مبادلة للتنمية يوم الثلاثاء انها اشترت حصة تمثل 50 في المئة من مجموعة كور للفنادق التي تتخذ من لوس أنجليس مقرا لها لتوسيع نشاط الشركة الامريكية في الخارج.
وقال وليد المهيري الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة مبادلة ان شركة كور ستزيد وجودها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا واسيا بموجب شراكة ومن المقرر افتتاح مشروعات في أبوظبي بحلول عام 2012.
وتشمل محفظة مبادلة في المجال العقاري والفندقي مشروعات مشتركة مع شركة جون باك الامريكية للتنمية والخدمات العقارية وشركة كابيتالاند السنغافورية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الذهب يقفز لأعلى مستوى له في 7 أسابيع

الذهب يقفز لأعلى مستوى له في 7 أسابيع

Tue Sep 23, 2008 2:20am GMT

سنغافورة (رويترز) - قفز الذهب الي أعلى مستوى له في سبعة اسابيع في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء بعد أن هطب الدولار الامريكي الى أدنى مستوياته في عدة اسابيع امام اليورو بفعل اجواء الشكوك التي تحيط بخطة الانقاذ المالي التي أعلنتها الحكومة الامريكية.
وصعد اسعار الذهب للمعاملات الفورية الي 907.75 دولار للاوقية (الاونصة) مرتفعا 7.55 دولار للاوقية أو 0.8 في المئة عن مستوى الاغلاق في سوق نيويورك يوم الاثنين عندما سجلت مكاسب بلغت أكثر من 3 في المئة.
وهبط الدولار بشد امام اليورو والجنيه الاسترليني يوم الاثنين بعد ان جددت خطة الانقاذ التي تهدف لتخفيف أزمة الائتمان في القطاع المالي الامريكي المخاوف بشأن العجز الضخم في ميزانية البلاد.
واسواق العقود الآجلة للذهب والبلاتين في طوكيو مغلقة يوم الثلاثاء في عطلة.
وصعدت العقود الآجلة للذهب للتسليم في ديسمبر كانون الاول في بورصة كومكس بنيويورك 5.3 دولار للاوقية يوم الاثنين لتغلق على 914.3 دولار.
وقفزت اسعار النفط حوالي 16 في المئة الي أكثر من 120 دولارا للبرميل يوم الاثنين مسجلة أكبر مكاسب لها على الاطلاق في يوم واحد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تحتضن أكبر بنك استثماري على مستوى العالم

روسيا تحتضن أكبر بنك استثماري على مستوى العالم

نوفوستي

2008 / 09 / 23

أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر القوة الاقتصادية الأعظم على مستوى العالم، تفتقر إلى بنك استثماري خاص كبير بعد أن تخلى كل من Goldman Sachs وMorgan Stanly عن استقلاله في 22 سبتمبر من أجل الحصول على دعم حكومي. وبعد ذلك ظهر أكبر بنك استثماري خاص على مستوى العالم في روسيا.
ونشاهد في هذه الأيام انهيارا لركائز ما يسمى بالاقتصاد الحر الأمريكي بعد أن تبين أن هذا الاقتصاد يستند إلى نفاق عال. فقد حصلت مفاجأة غير متوقعة عندما طرحت الولايات المتحدة "مبادئ السوق" التي سعت جاهدة لفرضها على العالم قاطبة، جانبا لتركز على تشغيل آليات الدولة في محاولة لإنقاذ نظامها المالي.
وفي هذه الأثناء تشهد روسيا حل مشكلات الشركات بوسائل اقتصاد السوق الحر بدون مساعدة الدولة.
وقال مدير عام المجموعة الاستثمارية "رينيسانس غروب" أمس (22 سبتمبر): "بعد رحيل البنكين الأمريكيين "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" عن الحياة الاقتصادية الاستثمارية يمكن القول إننا أصبحنا أكبر بنك استثماري في العالم".
وإزاء الهبوط في سوق روسيا للأوراق المالية في الأسبوع الماضي اضطر المالك الرئيسي لهذه المجموعة، ستيفين جينينغس، إلى بيع ما يقارب 50% من حصته في أسهم البنك الاستثماري "رينيسانس كابيتال". لكن هذا البنك يبقى قائما في روسيا بصفته أكبر بنك استثماري على مستوى العالم لأن رجل الأعمال الروسي ميخائيل بروخروف أقدم على شراء هذا البنك. وقال: "أننا مستعدون لاستغلال مشكلات منافسينا".
("ازفستيا" 23/9/2008 - وكالة نوفوستي)

بولسون وبرنانكي يحذران من عواقب تأخير خطة الإنقاذ

بولسون وبرنانكي يحذران من عواقب تأخير خطة الإنقاذ

Tue Sep 23, 2008 7:42pm GMT

واشنطن (رويترز) - حث وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي الكونجرس يوم الثلاثاء على التحرك بسرعة لاقرار خطة قيمتها 700 مليار دولار لانقاذ النظام المالي محذرين من ان الارجاء يعرض الاقتصاد للخطر.
وقالا في شهادتهما أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ والتي تتسم بالتشكك احيانا إن أسواق المال في حالة اضطراب شديد وبحاجة لاعادة الاستقرار اليها سريعا وتخليصها من الاصول غير الرائجة.
ويريد بولسون من المشرعين اقرار تمويل ضخم من أموال دافعي الضرائب لشراء الديون المعدومة من المؤسسات المالية للحيلولة دون اختناق اسواق الائتمان.
وكان المشرعون تعهدوا بالتحرك دون ابطاء لاقرار خطة الانقاذ لكنهم يصرون ايضا على ادخال تعديلات عليها. وتشمل هذه التعديلات ضمانات أكبر لدافعي الضرائب وقيودا على دفع تعويضات لمسؤولي الشركات التي تنقل ديونها المعدومة الى الحكومة.
وقال برنانكي "ان تحرك الكونجرس مطلوب بصفة عاجلة لتحقيق استقرار الوضع وتجنب ما يمكن أن يصبح عواقب وخيمة جدا على أسواق المال وعلى اقتصادنا."
وتسبب مد متزايد من نزع ملكية المنازل الامريكية والتخلف عن سداد القروض في اكبر ازمة مالية امريكية منذ الكساد الكبير. وفي أعقاب سلسلة من التحركات الطارئة لتعزيز شركات مالية بعينها تقول السلطات الامريكية انه يتعين الان محاولة انقاذ النظام ككل.
وفي حين اوضح قادة الكونجرس انهم يعتزمون التحرك بسرعة الا أن الخطة المقترحة لوزارة الخزانة أثارت بعض اوجه النقد الشديد من جانب المشرعين.
وقال السناتور ريتشارد شيلبي عن ولاية الاباما وهو ابرز الاعضاء الجمهوريين في اللجنة المصرفية ان الخطة "تقنن فحسب النهج المتعجل لوزارة الخزانة" في معالجة القضايا التي تعتمل منذ فترة طويلة والتي ازعجت الاسواق المالية وقال انه يخشى تبديد أموال دافعي الضرائب.
ووصف رئيس اللجنة السناتور كريستوفر دود من ولاية كونكتيكت اقتراح وزارة الخزانة بأنه "مذهل وغير مسبوق في حجمه وفي افتقاره الى التفاصيل." وعلى غرار زملائه الديمقراطيين قال دود ان الاقتراح بحاجة الى تعديلات مثل توفير حماية اكبر لدافعي الضرائب.
وقال بولسون إن الاقتصاد عموما معرض للخطر ومن الضروري التحرك بشكل حاسم بعيدا عن نهج حالة بحالة الذي جرى اتباعه في استحواذ الحكومة على شركتي الرهن العقاري فريدي ماك وفاني ماي وانقاذ شركةو التأمين ايه.اي.جي.
واضاف "شهدنا اضطراب الاسواق يصل الى مستوى جديد الاسبوع الماضي ويمتد الى بقية الاقتصاد.
"علينا الان اتخاذ تدابير أخرى حاسمة لمعالجة السبب الاساسي لهذا الاضطراب على نحو جوهري وشامل."
وحاول الرئيس جورج بوش مد يد العون لبولسون وبرنانكي اللذين يتعرضان لضغوط شديدة قائلا انه يتفهم أن لدى المشروعين اسئلة وشكوكا لكن السرعة مطلوبة.
وقال بوش في تأييد نادر نسبيا لمخاوف الديمقراطيين "هناك افكار جيدة بحاجة للاستماع اليها للخروج بمشروع جيد من شأنه معالجة الوضع."
وسئل توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض عما سيحدث اذا لم تقر خطة الانقاذ هذه الاسبوع فقال "يجب أن تفكر في ذلك باعتباره غير وارد."
وقال محللون ان بولسون وبرنانكي يحاولان فيما يبدو تجنب المعارضة لخطة الانقاذ في الكونجرس بالتشديد على العواقب الرهيبة للتقاعس عن التحرك بسرعة.
واوضح بولسون ان هناك "توافقا حزبيا" على حل تشريعي سريع للازمة وحث الكونجرس على "تجنب ابطائه بشروط اخرى لا صلة لها بالموضوع او لا تحظى بتأييد كبير."
غير انه وبرنانكي قدما خيوطا قليلة فيما يتعلق بوجهة نظرهما في الشروط التي يقترح المشروعون اضافتها الى الخطة.
وبالاضافة الى الحد مما سيتقاضاه مسؤولو الشركات واضافة مزيد من الضمانات لدافعي الضرائب يريد المشروعون الديمقراطيون ايضا ادراج تقديم مساعدة لاصحاب المنازل المعرضين لنزع ملكيتها.
وقال برنانكي ان الضغط الذي تتعرض له الاسواق المالية يزداد شدة وقال ان ذلك يبرز مدى الحاح خطة الانقاذ.
ومضى يقول "ما لم تتحسن الاوضاع المالية لفترة ممتدة فان الاثار على الاقتصاد عموما قد تكون غير ملائمة جدا .. وفي هذه المرحلة الفاصلة وفي ضوء التطورات المتلاحقة فان من الضروري التعامل مع الازمة سريعا."
(شارك في التغطية مارك فلسينثال وباتريك روكر وديفيد لودر)
من جون بويرير وجلين سومرفيل
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business