الثلاثاء، ٢٣ سبتمبر ٢٠٠٨

روسيا تحتضن أكبر بنك استثماري على مستوى العالم

روسيا تحتضن أكبر بنك استثماري على مستوى العالم

نوفوستي

2008 / 09 / 23

أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر القوة الاقتصادية الأعظم على مستوى العالم، تفتقر إلى بنك استثماري خاص كبير بعد أن تخلى كل من Goldman Sachs وMorgan Stanly عن استقلاله في 22 سبتمبر من أجل الحصول على دعم حكومي. وبعد ذلك ظهر أكبر بنك استثماري خاص على مستوى العالم في روسيا.
ونشاهد في هذه الأيام انهيارا لركائز ما يسمى بالاقتصاد الحر الأمريكي بعد أن تبين أن هذا الاقتصاد يستند إلى نفاق عال. فقد حصلت مفاجأة غير متوقعة عندما طرحت الولايات المتحدة "مبادئ السوق" التي سعت جاهدة لفرضها على العالم قاطبة، جانبا لتركز على تشغيل آليات الدولة في محاولة لإنقاذ نظامها المالي.
وفي هذه الأثناء تشهد روسيا حل مشكلات الشركات بوسائل اقتصاد السوق الحر بدون مساعدة الدولة.
وقال مدير عام المجموعة الاستثمارية "رينيسانس غروب" أمس (22 سبتمبر): "بعد رحيل البنكين الأمريكيين "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" عن الحياة الاقتصادية الاستثمارية يمكن القول إننا أصبحنا أكبر بنك استثماري في العالم".
وإزاء الهبوط في سوق روسيا للأوراق المالية في الأسبوع الماضي اضطر المالك الرئيسي لهذه المجموعة، ستيفين جينينغس، إلى بيع ما يقارب 50% من حصته في أسهم البنك الاستثماري "رينيسانس كابيتال". لكن هذا البنك يبقى قائما في روسيا بصفته أكبر بنك استثماري على مستوى العالم لأن رجل الأعمال الروسي ميخائيل بروخروف أقدم على شراء هذا البنك. وقال: "أننا مستعدون لاستغلال مشكلات منافسينا".
("ازفستيا" 23/9/2008 - وكالة نوفوستي)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business