الثلاثاء، ٢٣ سبتمبر ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بفعل القلق حيال خطة أمريكية

أسهم أوروبا تغلق منخفضة بفعل القلق حيال خطة أمريكية

Tue Sep 23, 2008 4:02pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على تراجع حاد للجلسة الثانية على التوالي يوم الثلاثاء وسط قلق المستثمرين بشأن مصير خطة لانقاذ القطاع المالي قيمتها 700 مليار دولار تحاول الولايات المتحدة اقرارها في الكونجرس.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.5 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1109.93 نقطة وذلك بعدما خسر 2.1 بالمئة في معاملات الاثنين وعقب صعوده القياسي يوم الجمعة عندما أعلن نبأ الخطة وفرضت عدة دول حظرا على البيع على المكشوف.
وألحقت البنوك أكبر الخسائر بنقاط المؤشر مع هبوط يو.بي.اس 7.9 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 5.9 في المئة.
وتعرضت أسهم شركات التعدين لخسائر حادة أيضا. وكان سهم أنجلو أمريكان الاكثر تراجعا على المؤشر وفقد 8.2 بالمئة في حين خسر سهم ريو تينتو 5.1 بالمئة.
وفي الكونجرس الامريكي شدد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي ووزير الخزانة هنري بولسون على العواقب الوخيمة لعدم التحرك بسرعة بشأن خطة تشتري الحكومة بموجبها ما قيمته مئات المليارات من الدولارات من الاوراق المالية ذات الصلة برهون عقارية.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.6 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.6 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.7 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business