الثلاثاء، ٢٣ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع معظم أسهم الخليج بفعل المتاعب العالمية وصعود بورصة قطر

تراجع معظم أسهم الخليج بفعل المتاعب العالمية وصعود بورصة قطر

Tue Sep 23, 2008 6:38pm GMT

دبي (رويترز) - واصلت معظم البورصات الخليجية تراجعها يوم الثلاثاء بالتوازي مع الاسواق العالمية وذلك في ظل استمرار شكوك المستثمرين حيال تحرك أمريكي لانقاذ النظام المالي المتداعي. لكن السوق القطرية خالفت الاتجاه العام وسجلت ارتفاعا طفيفا.
وأوقدت عمليات بيع عالمية في الاسهم شرارة تحركات مماثلة في دول الخليج العربية رغم محاولات سلطات السوق طمأنة المستثمرين بشأن الطبيعة المؤقتة للتراجع الحالي في بورصاتهم المحلية.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين لدى البنك الاهلي "بالامس أدى التراجع في الاسهم الامريكية الى تراجع أسواق دول الخليج العربية حيث يرى المستثمرون الان أن الاسواق هنا تتأثر بما يحدث عالميا."
وقادت الاسهم العقارية حركة التراجع في أبوظبي ودبي بعدما أثارت توقعات الاقتصاد العالمي قلق المستثمرين من عرب الخليج. ووضعت واشنطن خطة قيمتها 700 مليار دولار في محاولة لانقاذ الاسواق التي ضربتها الازمة.
وقال الفريد فايق مدير فريق مبيعات المؤسسات الخليجية لدى المجموعة المالية- هيرميس "كل التقارير عن السوق العقارية في الامارات متفائلة جدا ومن ثم فان ضغوط البيع التي نراها اليوم ليست بسبب مخاوف بشأن القطاع لكنها ترجع الى مخاوف بشأن النظام المالي العالمي.
"التحرك الامريكي لم يحل المشكلة.. انه مجرد علاج مؤقت."
وأغلقت بورصة مسقط منخفضة بسبب أسهم البنوك لكن المدير العام للسوق توقع انتعاشا بدعم ارتفاع أسعار النفط.
وأبلغ أحمد المرهون رويترز "لا يوجد سبب يحول دون ارتفاع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية قريبا فالعوامل الاساسية لاتزال قوية يغذيها ارتفاع أسعار النفط."
وأغلقت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) منخفضة 2.02 في المئة بعدما قالت انها اتفقت على شراء 45 في المئة من سوان تليكوم الهندية بمقابل يصل الى 900 مليون دولار.
والسوق السعودية مغلقة في عطلة.
الامارات العربية المتحدة
أغلق مؤشر سوق دبي المالي منخفضا 3.56 في المئة عند 4051 نقطة في حين فقد مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 2.84 في المئة مسجلا 3900 نقطة.
وخسر سهم اعمار العقارية في دبي 3.97 في المئة في حين شهدت بورصة أبوظبي انخفاض أسهم صروح العقارية والدار العقارية 7.45 في المئة و5.48 في المئة على الترتيب.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 2.04 في المئة الى 12871 نقطة.
وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي 4.1 في المئة وبنك الكويت الوطني 2.22 في المئة.
سلطنة عمان
ختم مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية معاملات الثلاثاء منخفضا 1.21 في المئة عند 8618 نقطة.
ونزل سهم بنك مسقط 3.01 في المئة والبنك الاهلي 2.97 في المئة.
قطر
تقدم مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.08 في المئة الى 9439 نقطة يقوده سهم البنك التجاري القطري الذي ارتفع 3.91 في المئة.
البحرين
خسر مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 1.48 في المئة ليغلق على 2496 نقطة.
وتراجعت أسهم البنك الاهلي المتحد 1.9 في المئة وبيت التمويل الخليجي 7.74 في المئة.
من علا جلال
(شارك في التغطية صالح الشيباني في مسقط)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business