الأربعاء، ٧ يناير ٢٠٠٩

تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو يعزز توقعات خفض الفائدة الأوروبية

تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو يعزز توقعات خفض الفائدة الأوروبية
دويتشه فيله
7/1/2009

أظهر تقرير لوكالة الإحصاء الأوروبية "يوروستات" أن معدلات التضخم في منطقة اليورو انخفضت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي إلى أقل مستوى لها منذ عامين وسط توقعات باحتمال مواصلة البنك المركزي الأوروبي تخفيض سعر الفائدة.
كشفت بيانات صدرت يوم أمس الثلاثاء (6 كانون الثاني/ يناير 2009) أن معدل التضخم الأوروبي تراجع في كانون أول/ ديسمبر الماضي، لأدنى مستوياته خلال أكثر من عامين في ظل تواصل انخفاض أسعار النفط والأزمة المالية العالمية، الأمر الذي زاد من الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لمواصلة خفض أسعار الفائدة. وأظهرت البيانات الأولية الصادرة عن وكالة الإحصاء الأوروبية "يوروستات" أن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو التي كانت تتألف من 15 دولة، قد تراجع من 2.1 بالمائة في تشرين ثان/ نوفمبر إلى 1.6 بالمائة الشهر الماضي في انخفاض فاق توقعات الخبراء.

وكان محللون يتوقعون أن يتراجع معدل التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.8 بالمائة في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، فيما كان قد سجل رقما مرتفعا قياسيا عند 4 بالمائة في منتصف العام الماضي حين وصلت أسعار النفط إلى ذروتها. كما دفع هذا الهبوط إلى تراجع حاد في سعر صرف اليورو وسط توقعات بمزيد من خفض أسعار الفائدة. وفي هذا السياق نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مارتين فان فليت، الخبير الاقتصادي في مصرف "آي إن جي" الألماني قوله إن هبوط معدل التضخم في منطقة اليورو ودلائل أخرى على تباطؤ النمو الاقتصادي "سوف تضعف بشكل أكبر أيادي الصقور في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ويزيد من فرص خفض البنك أسعار الفائدة الأسبوع الحالي".

تباطؤ النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو:
كما أن التراجع في مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات في منطقة اليورو الذي صدر أمس الثلاثاء أيضاً، أكد حالة التباطؤ في النشاط الاقتصادي في أنحاء منطقة اليورو، التي اتسعت لتشمل 16 بعد تخلي سلوفاكيا عن عملتها المحلية لصالح اليورو مع بداية كانون ثان/ يناير. ومن المقرر أن يعقد مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي أولى اجتماعاته خلال العام الجديد يوم الخميس المقبل الموافق 15 كانون ثان/ يناير الجاري. وكان البنك قد بعث برسالة تحذيرية عما ينبغي على الأسواق توقعه من اجتماع الأسبوع القادم للمجلس الذي يتألف حاليا من 22 عضوا.

لكن في ظل فقدان اقتصاد منطقة اليورو قوة الزخم بشكل سريع وتراجع التضخم إلى أقل من الحد المستهدف للبنك المركزي الأوروبي البالغ حوالي 2 بالمائة، يرى معظم خبراء الاقتصاد أن البنك المركزي ومقره فرانكفورت سوف يواصل خفض أسعار الفائدة بعد أن خفضها بشكل قياسي الشهر الماضي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية. وكان البنك قد قلص أسعار الفائدة بمنطقة اليورو بمقدار 1.75 نقطة مئوية منذ تشرين أول/ أكتوبر.

تقليص سعر الفائدة:
ونتيجة لذلك يتوقع بعض المحليين أن يقلص البنك أسعار الفائدة الأسبوع الحالي بمقدار ربع نقطة مئوية بدلا من خفضها بمقدار كبير في الوقت الذي يقيم فيه الآثار الاقتصادية من عمليات التخفيض التي أجراها بالفعل. وكان خفض الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية في الشهر الماضي هو الأكبر منذ أن تولى البنك المركزي الأوروبي السياسة النقدية لمنطقة اليورو قبل عشر سنوات، كما دفع إلى تراجع تكاليف الإقراض في المنطقة إلى 2.5 بالمائة.

لكن التوقعات بأن البنك سوف يواصل خفض أسعار الفائدة قد تسبب في حدوث هبوط جديد في سعر صرف اليورو الذي تراجع بنسبة 1.6 بالمائة ليصل إلى 1.3382 دولار عقب صدور بيانات التضخم. ومن المرجح أن يعقب نشر ما يطلق عليه تقديرات سريعة للتضخم في منطقة اليورو هذا الأسبوع جولة أخرى من البيانات الاقتصادية الأوروبية المتشائمة بصدور بيانات البطالة في ألمانيا المتوقع ارتفاعها وبيانات الإنتاج وطلبات المصانع المتوقع انكماشها مرة أخرى.

وفي الوقت نفسه فإن المتوقع أن يؤكد مؤشر الثقة في الاقتصاد الأوروبي المقرر صدروه غداً الخميس عن المفوضية الأوروبية مشاعر التشاؤم بشأن اقتصاد منطقة اليورو من خلال تراجعه مرة أخرى خلال الفترة التي أوشك العام الماضي خلالها على نهايته.

دويتشه فيله + وكالات "ع. غ"

ارتفاع معدلات البطالة مجدداً في ألمانيا

ارتفاع معدلات البطالة مجدداً في ألمانيا

دويتشه فيله
7/1/2009

ذكر مكتب العمل الاتحادي في ألمانيا أن معدلات البطالة ازدادت أكثر مما كان متوقعاً، مما يؤكد التكهنات التي كانت تشير إلى أن عام 2009 سيكون عاما صعبا لأكبر اقتصاد في أوروبا وسط توقعات بتراجع الإنتاج الصناعي.

أظهرت بيانات صدرت اليوم الأربعاء (7 كانون ثان/يناير) أن عدد العاطلين في ألمانيا تزايد بأكثر من المتوقع في كانون أول/ ديسمبر الماضي. هذه النتائج وضعت نهاية لمسيرة طويلة من تراجع عدد العاطلين شهريا وعززت المؤشرات بأن عام 2009 سيكون عاما صعبا لأكبر اقتصاد في أوروبا.

كما ساهم صدور بيانات العاطلين اليوم (7 يناير/ كانون الثاني) في التمهيد للإعلان في وقت لاحق من هذا الأسبوع عن عدد من البيانات الاقتصادية الأخرى التي لا تبعث على التفاؤل، ومن بينها تسجيل هبوط آخر في صادرات البلاد الرئيسية في تشرين ثان/ نوفمبر على خلفية انكماش الاقتصاد العالمي والزيادة الأخيرة في سعر صرف اليورو.

"الأزمة الاقتصادية قد طالت سوق العمالة":

وذكر مكتب العمل الاتحادي أن طوابير المتقدمين بطلبات الحصول على إعانة بطالة في البلاد زادت بمقدار 18 ألف شخص الشهر الماضي أخذا في الاعتبار العوامل الموسمية؛ في حين كان يتوقع المحللون أن يزداد عدد العاطلين عن العمل بمقدار 10 آلاف شخص. وفي هذا السياق قال رئيس المكتب فرانك يورغن فايسه عند صدور البيانات إن "أرقام كانون أول/ ديسمبر تظهر أن الأزمة الاقتصادية قد طالت سوق العمالة"، مضيفا أن "هذا يضعف تفاؤلنا بالنسبة لعام 2009".

ومن المتوقع أن تكشف بيانات عن تراجع نسبته اثنان في المائة في الإنتاج الصناعي وانكماشا نسبته 1.6 في المائة في طلبات المصانع بألمانيا في أواخر عام 2008. ومن المرجح أن تزيد الأنباء الاقتصادية السيئة القادمة من ألمانيا الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لمواصلة دورته لخفض أسعار الفائدة هذا العام.


دويتشه فيله+د.ب.أ (م.س.ح)

الأسهم الأمريكية تغلق على هبوط حاد

الأسهم الأمريكية تغلق على هبوط حاد

Wed Jan 7, 2009 9:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت الاسهم الامريكية يوم الاربعاء مسجلة ثالث اسوأ انخفاض في أكثر من شهر مع تجدد المخاوف بشان الاقتصاد في اعقاب تقرير متشائم للوظائف في القطاع الخاص مصحوبا بتحذير بشان الارباح من شركة انتل كورب لصناعة الرقائق الالكترونية.
وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 40 ر245 نقطة أي بنسبة 2.72 في المئة الي 8769.70 نقطة بينما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 28.05 نقطة أو 3.00 في المئة ليغلق على 906.65 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 53.32 نقطة أو 3.23 في المئة ليغلق على 1599.06 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

النفط يسجل أكبر هبوط بالنسبة المئوية في سبع سنوات

النفط يسجل أكبر هبوط بالنسبة المئوية في سبع سنوات

Wed Jan 7, 2009 8:43pm GMT
لندن (رويترز) - هبطت اسعار النفط للعقود الاجلة 12 في المئة يوم الاربعاء وهو أكبر هبوط في سبع سنوات مقاسا بالنسبة المئوية بعد تقرير للحكومة الامريكية أظهر زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط سجلت زيادة بلغت 6.7 مليون برميل الاسبوع الماضي أو ما يزيد بأكثر من سبع مرات عن الزيادة التي توقعها المحللون والبالغة 900 ألف برميل.
وارتفعت ايضا مخزونات البنزين والمشتقات الوسيطة مع صعود معدلات التشغيل في مصافي التكرير واستمرار ركود الطلب.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم فبراير شباط جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 5.95 دولار أو 12.25 في المئة الي 42.63 دولار للبرميل مسجلا أكبر هبوط في يوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ ان هوت الاسعار بنسبة 15.25 في المئة في الرابع والعشرين من سبتمبر ايلول 2001 .
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت منخفضا 4.67 دولار أو حوالي 9 في المئة الي 45.86 دولار للبرميل.
ويشهد الطلب على النفط في الولايات المتحدة واوروبا واسيا تراجعا وسط التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقالت ادارة معلومات الطاقة ان اجمالي الطلب على المنتجات النفطية في الولايات المتحدة في الاسابيع الاربعة الماضية انخفض بنسبة 2.9 في المئة عن مستوياته قبل عام.
وغطت بيانات المخزونات الامريكية على نزاع الطاقة بين روسيا واوكرانيا والهجمات العسكرية التي تشنها اسرائيل في قطاع غزة وكلاهما اعطى دعما لاسعار النفط في وقت سابق من هذا الاسبوع.
وفي مؤتمر صحفي في نيويورك يوم الاربعاء رفض وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل دعوة ايرانية الى فرض حظر نفطي على الدول المؤيدة لاسرائيل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المغرب ينشيء سلسلة مناطق صناعية قرب طنجة

المغرب ينشيء سلسلة مناطق صناعية قرب طنجة

Wed Jan 7, 2009 7:27pm GMT

طنجة (رويترز) - قال مسؤولون يوم الاربعاء ان المغرب شرع في تنفيذ خطة لانشاء شبكة من المناطق الصناعية بشمال المملكة لاجتذاب مئات الشركات وايجاد الالاف من فرص العمل.
واضاف المسؤولون انه لاجتذاب الاستثمارات والمساعدة في انتشال المنطقة الشمالية من الفقر افتتحت الحكومة المغربية أكبر محطة للحاويات قرب مجمع ميناء طنجة على البحر المتوسط وتعكف على انشاء سلسلة من المناطق الصناعية ومناطق التجارة الحرة بالقرب منها.
وستخصص هذه المناطق لانشطة صناعية كالنسيج والالكترونيات والمواد الغذائية وتصنيع اجزاء السيارات وهي انشطة تهدف الحكومة المغربية الي زيادة فرص امام صادراتها.
وخصص لهذه المناطق خمسة الاف هكتار من الاراضي وتبعد بأكثر من 80 كيلومترا عن ميناء طنجة-المتوسط الذي بدأ العمل به العام الماضي.
ويهدف المشروع الى تنمية مناطق صناعية عصرية مندمجة مع الميناء.
ويرتبط المغرب باتفاقية للتجارة الحرة مع كل من الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة وتريد الحكومة تحويل البلاد الى منصة للصادرات للشركات الاجنبية.
وكان المغرب أطلق مشروع طنجة-المتوسط في صيف 2002. ويقول مسؤولون مغاربة ان الصناعة شهدت قفزة نوعية بشمال المملكة حيث وصل عدد المشاريع المسجلة بالمنطقة الحرة لطنجة الى 400 توفر حوالي 40 ألف فرصة عمل.
وستستضيف المنطقة الصناعية المخصصة لتصنيع السيارات أكبر مصنع للسيارات في افريقيا لتحالف رينو-نيسان.
وتبلغ القيمة الاستثمارية الاجمالية للمشروع ..الذي اعلن في سبتمبر ايلول الماضي ويهدف الي تصنيع سيارات منخفضة التكلفة.. 600 مليون يورو (817 مليون دولار).
وقال أحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة المغربي "الازمة العالمية تجعل من الضروري أكثر من أي وقت مضى تحويل البلاد الى قاعدة صناعية جذابة."
وأضاف قائلا "بتطوير هذه المنطقة الصناعية سنعمل على رفع حجم المبادلات داخل ميناء طنجة-المتوسط."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دارلينج: وزراء مالية مجموعة العشرين يجتمعون في 14 مارس

دارلينج: وزراء مالية مجموعة العشرين يجتمعون في 14 مارس

Wed Jan 7, 2009 6:20pm GMT

لندن (رويترز) - قال وزير المالية البريطاني اليستر دارلينج يوم الاربعاء ان وزراء مالية مجموعة العشرين سيعقدون اجتماعا في المملكة المتحدة في 14 مارس اذار للاعداد لقمة لزعماء المجموعة من المقرر ان تعقد في الثاني من ابريل نيسان.
وتولت بريطانيا في بداية العام الجديد الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين التي تجمع دولا غنية من بينها الولايات المتحدة واليابان واقتصادات صاعدة مثل الصين والهند والبرازيل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكي يتوقع عجزاً قدره 1.186 تريليون دولار

مكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكي يتوقع عجزاً قدره 1.186 تريليون دولار

Wed Jan 7, 2009 4:28pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مكتب الميزانية بالكونجرس الامريكي يوم الاربعاء ان استحواذ الحكومة الاتحادية على مؤسستي فاني ماي وفريدي ماك للتمويل العقاري سيساهم بحوالي 240 مليار دولار في عجز قياسي في ميزانية الولايات المتحدة في السنة المالية الحالية من المتوقع ان يبلغ 1.186 تريليون دولار.
وتنتهي السنة المالية الحالية في الثلاثين من سبتمبر ايلول.
وقال مكتب الميزانية ايضا ان مصروفات الحكومة هذه السنة ستشمل أيضا أكثر من 180 مليار دولار مرتبطة بتكلفة برنامج انقاذ القطاع المالي الذي أقره الكونجرس في اكتوبر تشرين الاول والذي يقدم لادارة الرئيس جورج بوش تمويلا طارئا يصل الي 700 مليار دولار.
ومن غير الواضح حتى الان هل سيكون بمقدور الحكومة الاتحادية استرداد تكاليف صفقة انقاذ القطاع المالي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

غرفة التجارة الأمريكية تتوقع أن يبلغ الركود منتهاه في منتصف 2009

غرفة التجارة الأمريكية تتوقع أن يبلغ الركود منتهاه في منتصف 2009

Wed Jan 7, 2009 3:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - قالت غرفة التجارة الامريكية يوم الاربعاء انها تتوقع ان يصل الركود في امريكا الي منتهاه بحلول منتصف 2009 ما لم تحدث صدمة اقتصادية كبيرة اخرى.
وتوقعت ان يسجل الناتج المحلي الاجمالي الامريكي انخفاضا بنسبة 5 في المئة على الاقل في الربع الاخير من 2008 وأن ينكمش بأكثر من 3 في المئة في الربع الاول من 2009.
وقالت غرفة التجارة وهي تجمع مؤثر لقطاع الاعمال الامريكي انها تتوقع ان يزيد معدل البطالة في العام الحالي الي نطاق بين 8.5 في المئة الي 9.0 في المئة.
وحثت الكونجرس على الاسراع باقرار صفقة لتحفيز الاقتصاد تتضمن تيسيرات للمستهلكين واعفاءات ضريبية للشركات الامريكية وخطة لوقف اتجاه متزايد لاخلاء المساكن التي يعجز اصحابها عن سداد قروضهم العقارية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مكتب الميزانية بالكونجرس يتوقع أن ينكمش اقتصاد أمريكا 2.2 بالمئة في 2009

مكتب الميزانية بالكونجرس يتوقع أن ينكمش اقتصاد أمريكا 2.2 بالمئة في 2009

Wed Jan 7, 2009 3:30pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مكتب الميزانية بالكونجرس في توقعات جديدة نشرت يوم الاربعاء ان من المتوقع ان ينكمش الاقتصاد الامريكي بنسبة 2.2 في المئة في 2009 قبل أن يتعافى في 2010 لينمو بنسبة 1.5 في المئة.
وقال المكتب وهو أداة غير حزبية لتحليل الميزانية للكونجرس انه "يتوقع ان يستمر الركود الحالي الذي بدأ في ديسمبر (كانون الاول) 2007 حتى النصف الثاني من 2009 مما يجعله أطول ركود منذ الحرب العالمية الثانية."
وتوقع مكتب الميزانية ايضا ان يواصل معدل البطالة في امريكا الصعود بشدة ليصل الي 8.3 في المئة في 2009 والي 9.0 في المئة في 2010 .
ومع انتشار أزمة المساكن في ارجاء امريكا توقع مكتب الميزانية ان يسجل متوسط اسعار المساكن على مستوى البلاد في الفترة من الربع الثالث من 2008 الي الربع الثاني من 2010 هبوطا بنسبة 14 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إم. جي. إم. ودبي تقلصان مشروعاً في لاس فيجاس وتبحثان عن مستثمرين

إم. جي. إم. ودبي تقلصان مشروعاً في لاس فيجاس وتبحثان عن مستثمرين

Wed Jan 7, 2009 3:23pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت الشركة المنفذة لمشروع سيتي سنتر أضخم مشروع عقاري جديد في منطقة شريط لاس فيجاس يوم الاربعاء انها أرجأت بناء أحد فنادق المجمع وألغت خططا لبيع بعض الوحدات السكنية في وقت تواجه المدينة تراجعا في أسواق نوادي القمار والاسكان بها.
وبحسب الشركة المنفذة سيتي سنتر هولدنجز وهي مشروع مشترك بين ام.جي.ام ميراج لادارة نوادي القمار ووحدة لشركة دبي العالمية للاستثمار لايزال من المقرر افتتاح المشروع البالغة قيمة استثماراته 11 مليار دولار أواخر هذا العام.
وتحاول ام.جي.ام خفض تكاليف المشروع مع تأثر أسواق الفنادق ونوادي القمار سلبا من جراء تباطوء الاقتصاد. وتقول سيتي سنتر ان ام.جي.ام ودبي العالمية "تبحثان بنشاط عن تمويل اضافي" للمشروع.
وقالت سيتي سنتر ان انشاء فندق ومنتجع هارمون الذي يضم 400 غرفة تأجل عاما واحدا مما يعني ارجاء افتتاح الفندق الى أواخر 2010 وان وحدات سكنية تابعة للفندق قد ألغيت.
وكان من المقرر بناء نحو 200 وحدة سكنية في الفندق جرى بالفعل التعاقد على بيع 88 منها. وقالت سيتي سنتر ان متعاقدي الشراء سيستردون أموالهم.
وفندق هارمون أحد مكونات مجمع سيتي سنتر الذي سيضم أيضا فنادق ومنتجعات أخرى ومجمعا للتسوق والترفيه على مساحة 500 ألف قدم مربعة.
وقالت الشركة المنفذة انه لايزال من المقرر افتتاح المشروع وفقا لجدوله الزمني المحدد في ديسمبر كانون الاول 2009.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: توقعات بأن يرتفع عجز الميزانية الأمريكية الي 1.186 تريليون دولار

مصدر: توقعات بأن يرتفع عجز الميزانية الأمريكية الي 1.186 تريليون دولار

Wed Jan 7, 2009 2:33pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر حكومي ان توقعات سيصدرها مكتب الميزانية بالكونجرس الامريكي في وقت لاحق من يوم الاربعاء ستشير الى ان العجز في ميزانية الولايات المتحدة في السنة المالية 2009 التي تنتهي في الثلاثين من سبتمبر ايلول سيتضخم الي 1.186 تريليون دولار.
ويتناقض العجز الضخم المتوقع في ميزانية 2009 مع العجز المسجل في السنة السابقة والذي يبلغ حوالي 455 مليار دولار كما انه يشكل تحديا هائلا للرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما.
وقال المصدر ان العجز المتوقع في الميزانية لا يشمل أي إنفاق في صفقة محتملة لتحفيز الاقتصاد.
واضاف ان مكتب الميزانية بالكونجرس يتوقع ان يهبط العجز في ميزانية السنة المالية 2010 الي 703 مليارات دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مكاسب في بعض بورصات الخليج بقيادة شركات العقار الإماراتية

مكاسب في بعض بورصات الخليج بقيادة شركات العقار الإماراتية

Wed Jan 7, 2009 2:58pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسهم الشركات العقارية الاماراتية يوم الاربعاء معززة بذلك مؤشر بورصة دبي وسط تصيد صفقات من جانب المستثمرين من المؤسسات المحلية والافراد مع استمرار موجة الصعود في الاسواق العالمية.
وأغلقت البورصة السعودية وهي الاكبر في العالم العربي مرتفعة لتواصل موجة صعودها لليوم التاسع بدعم ارتفاع أسعار النفط في حين تراجع المؤشر العماني والاسهم القطرية لليوم الثالث مع استئناف عمليات البيع اثر موجة صعود الشهر الماضي.
وختم مؤشر البورصة الكويتية معاملات يوم الاربعاء منخفضا أيضا وذلك للمرة الثامنة في تسع جلسات بينما لم تفتح سوق الاسهم البحرينية أبوابها في عطلة بمناسبة عاشوراء.
وفي دبي التي تصدرت مكاسب أسواق المنطقة يوم الاربعاء تقدم سهم اعمار العقارية 3.16 في المئة بينما قفز سهم صروح العقارية في أبوظبي 6.81 في المئة مخالفا الاتجاه النزولي للمؤشر العام.
وقال حمود عبد الله الياسي المدير العام لشركة الامارات الدولية للاوراق المالية " عندما يرى المضاربون اشارة ايجابية يفهمون منها أن المستثمرين الاجانب ربما بدأوا الشراء وأن عمليات البيع توقفت ولو في الوقت الراهن على الاقل.
"لهذا السبب نرى موجة صعود تحركها حقيقة أن الاسواق العالمية تحسنت."
وأضاف أن بعض الصنادق المحلية شبه الحكومية تشتري في أسهم شركات العقارات والبنوك في أبوظبي.
وواصلت الاسهم العالمية مكاسبها للجلسة العاشرة على التوالي اليوم مع تحسن ثقة المستثمرين بفضل انفاق حكومي أمريكي ضخم وخطة ضريبية وعد بهما الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما.
لكن مؤشر البورصة القطرية واصل خسائره بعد تراجعه أكثر من سبعة بالمئة في الجلستين الاخيرتين. وكان المؤشر ارتفع أكثر من 13 بالمئة في ديسمبر كانون الاول وسط اقبال صناديق استثمار محلية على الشراء.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين لدى البنك الاهلي القطري "بعض الصناديق المحلية كانت تتلاعب في المؤشر لرفع أسعار الاسهم من أجل تحسين صافي قيمة أصولها قبل نهاية الشهر.
"توقفوا عند مطلع العام والان يعمد الجميع الى البيع. الاتجاه العام لايزال الى أسفل."
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 1.57 في المئة الى 1771 نقطة.
وخالف الاتجاه الصعودي سهم أرابتك القابضة بتراجعه 7.26 في المئة ولتصل خسائره على مدى يومين الى 16.2 في المئة بفعل الغاء صفقة قيمتها 1.3 مليار دولار.
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.56 في المئة مسجلا 2541 نقطة.
وهبطت أسهم بنك أبوظبي الوطني 3.37 في المئة وبنك الخليج الاول 1.88 في المئة.
وخسر مؤشر أبوظبي 47.49 في المئة العام الماضي. وكان قد أغلق مرتفعا في الجلسات الخمس الاخيرة.
السعودية
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 0.61 في المئة الى 5322 نقطة لتصل مكاسبه في تسعة أيام الى 17.1 في المئة.
وصعدت أسهم شركة الاتصالات السعودية 2.86 في المئة ومجموعة سامبا المالية 2.35 في المئة.
وكان المؤشر تراجع 56 في المئة العام الماضي لكنه يستفيد في الاونة الاخيرة من ارتفاع سعر النفط الذي استقر فوق 48 دولارا للبرميل مع تصاعد التوترات في الشرق الاوسط.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.42 في المئة الى 6292 نقطة.
وفقد سهم صناعات قطر 3.9 في المئة والبنك التجاري القطري 5.21 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.95 في المئة الى 7428 نقطة.
وهبط سهم بيت التمويل الكويتي 7.46 في المئة والبنك التجاري الكويتي 1.75 في المئة.
وقال شهيد حميد رئيس ادارة الاًصول الخليجية لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "لاتزال السوق عموما تحت ضغط ... هناك الكثير من شركات الاستثمار والعقار التي لا يتوقع أن تبلي بلاء حسنا."
وأضاف أن بعض الصناديق تشتري بانتقائية في أسهم الشركات الكبرى. وقفز سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 6.33 في المئة وأجيليتي 4.76 في المئة.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية مرتفعا بعد تراجعه 4.6 بالمئة في الجلستين الاخيرتين. وارتفع يوم الاربعاء 0.35 في المئة الى 5462 نقطة.
وصعدت أسهم بنك مسقط 0.25 في المئة والبنك الوطني العماني 0.55 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

دبي تطلق مؤشراً لصناديق التحوط الإسلامية

دبي تطلق مؤشراً لصناديق التحوط الإسلامية

Wed Jan 7, 2009 2:00pm GMT
لندن (رويترز) - أطلقت سلطة مركز دبي للسلع المتعددة وشركة شريعة كابيتال لادارة الأصول يوم الاربعاء مؤشرا يرصد أداء صناديق التحوط الاسلامية التي تستثمر في السلع الأولية.
وقال مركز دبي للسلع المتعددة وشريعة كابيتال في بيان ان مؤشر دبي شريعة لصناديق التحوط هو الأول من نوعه لرصد أداء صناديق التحوط التي تعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية.
وتتولى طومسون رويترز حساب المؤشر ونشر تقارير الأداء الخاصة به.
ويعكس المؤشر أداء أربعة صناديق تحوط ضمن صندوق دبي شريعة لادارة الاصول الاسلامية-كوثر للسلع وهي تستثمر في الذهب والطاقة الموارد الطبيعية والتعدين. وحصل كل صندوق على 50 مليون دولار تمويلا رأسماليا أوليا من مركز دبي للسلع المتعددة.
وتستثمر الصناديق عبر منصة الصافي تراست المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية والتي أطلقت العام الماضي بالتعاون بين وحدة الانشطة المصرفية الاستثمارية لبنك باركليز وشريعة كابيتال.
وتحرم الشريعة استراتيجيات شائعة بين صناديق التحوط مثل البيع على المكشوف لانطوائه على بيع ما ليس في حوزة المستثمر. وفي هذا النوع من المعاملات يقترض المستثمر أسهما ويبيعها على أمل إعادة شرائها بسعر أقل.
ويعمل صندوق الصافي من خلال ما يسمى بعقود العربون التي أقرها فريق من الفقهاء المسلمين.
ومن خلال عقد العربون يدفع صندوق التحوط وديعة تحت الحساب ويحتفظ بخيار محدد المدة لاتمام شراء سهم أو الغاء الصفقة.
واذا مضى قدما في الشراء يدفع صندوق التحوط بقية السعر لكن الوديعة تؤول الى البائع وهو في هذه الحالة الوسيط المالي اذا تراجع الصندوق عن اتمام العملية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تقرير: القطاع الخاص الأمريكي يفقد 693 ألف وظيفة في ديسمبر

تقرير: القطاع الخاص الأمريكي يفقد 693 ألف وظيفة في ديسمبر

Wed Jan 7, 2009 1:45pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال تقرير أعدته شركة خاصة للتوظيف يوم الاربعاء ان القطاع الخاص فقد 693 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الاول الماضي بزيادة حادة من 476 ألفا في نوفمبر تشرين الثاني وبما يفوق تقديرات الخبراء الاقتصاديين بشدة.
وبلغ متوسط تقديرات 20 خبيرا استطلعت رويترز توقعاتهم للتقرير الذي تصدره شركة ايه.دي.بي لخدمات أصحاب الاعمال 473 ألفا.
ويعد تقرير شهر ديسمبر كانون الاول أول شهر تصدر فيه البيانات باستخدام أسلوب جديد قالت شركة ايه.دي.بي انها صممته للتنبؤ بدرجة أدق بمضمون التقرير الحكومي للوظائف في القطاعات غير الزراعية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أجيليتي قطر تندمج مع الخليج للمخازن

أجيليتي قطر تندمج مع الخليج للمخازن

Wed Jan 7, 2009 1:07pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة الخليج للمخازن يوم الاربعاء إن شركة أجيليتي قطر التابعة لشركة أجيليتي الكويتية أكبر شركة لخدمات الامداد والتموين في الخليج ستندمج مع شركة الخليج القطرية.
وأضافت في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية أن الاندماج يهدف الى انشاء واحدة من أكبر الشركات التي تتعامل في مجال توفير خدمات التخزين والنقل والمناولة والتخليص الجمركي وغيرها من خدمات لوجستية شاملة.
وستعقد الشركة الجديدة اجتماعا للمساهمين لم يتحدد موعده بعد.
ويأتي اندماج الشركتين بعد أن أمرت الحكومة القطرية باندماج شركتي قطر للملاحة والقطرية للنقل البحري.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولي الشركتين للتعقيب.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المركزي الإماراتي يقدم مليار دولار للبنوك عبر تسهيلات مقايضة

المركزي الإماراتي يقدم مليار دولار للبنوك عبر تسهيلات مقايضة

Wed Jan 7, 2009 1:02pm GMT

دبي (رويترز) - قال مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي يوم الاربعاء انه قدم 3.7 مليار درهم (1.01 مليار دولار) الى البنوك عن طريق تسهيل مقايضة جديد وحث البنوك على استخدامه لخفض أسعار الفائدة فيما بينها.
وفي الرابع والعشرين من ديسمبر كانون الاول قال المصرف المركزي انه سيبدأ في عرض تسهيلات لمبادلة الدرهم الاماراتي بالدولار الامريكي للبنوك وذلك باجال تتراوح بين اسبوع و12 شهرا.
وانخفض سعر الفائدة المعروض بين بنوك الامارات لاموال ثلاثة شهور حوالي 35 نقطة أساس منذ ذلك الحين ليصل الى 4.05 في المئة اليوم. وبلغت فائدة أموال شهر 3.825 في المئة اليوم.
وقال البنك المركزي في بيان انه يود تشجيع البنوك على استخدام مختلف التسهيلات التي يعرضها لتوفير السيولة وخاصة مبادلة الدولار بالدرهم وتسهيل الخصم.
وأضاف أن التوسع في استخدام هذه التهسيلات سيدفع أسعار الفائدة بين البنوك الى النزول بشكل أكبر ويساعد على تعزيز أداء اقتصاد دولة الامارات.
ويقول مصرفيون ان عقود المقايضة الجديدة ستساعدهم على تدبير السيولة في حالة عدم توافر المال في سوق ما بين البنوك.
وأقر البنك المركزي ووزارة المالية معا تمويلا طارئا بقيمة 120 مليار درهم منذ سبتمبر أيلول الماضي لمساعدة البنوك على مواجهة مشكلة شح الائتمان في خضم الازمة المالية العالمية.
لكن بنوك الامارات تتوخى مزيدا من الحذر في مواجهة ارتفاع تكاليف الاقتراض واحتمال تخلف بعض المقترضين عن سداد قروض عقارية في ظل التراجع التصحيحي الذي تشهده سوق الاسكان في دبي.
وكان سلطان ناصر السويدي محافظ البنك المركزي قال الشهر الماضي انه يتوقع تباطوء نمو الائتمان في الامارات الى ما لا يزيد على عشرة بالمئة هذا العام بعد صعوده بحسب أحدث البيانات المتاحة أكثر من 50 بالمئة على مدى 12 شهرا حتى يونيو حزيران 2008.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أبوظبي تستهدف نمواً اقتصادياً سنوياً بنسبة 7% حتى 2015

أبوظبي تستهدف نمواً اقتصادياً سنوياً بنسبة 7% حتى 2015

Wed Jan 7, 2009 12:59pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت امارة أبوظبي في خطتها الاقتصادية حتى عام 2030 انها تهدف لتحقيق نمو اقتصادي سنوي حقيقي يبلغ سبعة في المئة في المتوسط سنويا حتى عام 2015 في اطار تنويع اقتصادها بحيث لا يعتمد على النفط كمصدر رئيسي للنشاط الاقتصادي.
وقالت الحكومة في ملخص تنفيذي للخطة نشر على موقعها على الانترنت ان أبوظبي ستسعى للسيطرة بشكل أفضل على التضخم من خلال استحداث أدوات أكثر للسياسة النقدية.
وأضافت أنه في اطار النمو العام ومساعي تنويع الموارد الاقتصادية فان الامارة ستسعى لتعزيز نمو الناتج المحلي الاجمالي للقطاع غير النفطي بوتيرة أسرع من نمو القطاع النفطي.
وقالت ان التنمية الاقتصادية تهدف لتحقيق نمو سنوي يبلغ سبعة في المئة في المتوسط حتى عام 2015 على أن ينخفض الى ستة في المئة بعد ذلك.
وعملت أبوظبي على استثمار الايرادات الاضافية التي تحققت من خلال ارتفاع أسعار النفط في السنوات الست الاخيرة في تنويع الاقتصاد لتقليل الاعتماد على النفط ووجهت استثمارات الى القطاع العقاري والصناعة الثقيلة.
وتوضح الخطة أن القطاعات غير النفطية ستسهم بنسبة 50 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في عام 2015 ارتفاعا من 41 في المئة في الفترة 2005-2007.
وستنخفض مساهمة القطاع النفطي الى 44 في المئة بحلول عام 2020 و36 في المئة عام 2030.
وأضافت الخطة أن أبوظبي تتوقع نموا حقيقا للقطاع غير النفطي يبلغ 9.5 في المئة حتى عام 2015.
وقالت الحكومة انه مع زيادة الالتزامات بالميزانية لخدمة الزيادة السكانية وتطور الاقتصاد فان الاعتماد المفرط على ايرادات صادرات النفط والغاز سيحد من قدرة الحكومة على الوفاء بخطط الانفاق.
وتابعت أنه عند استبعاد الايرادات النفطية من الموازنة المالية فان فائض الميزانية المريح يصبح عجزا كبيرا نسبيا.
وقالت أبوظبي أيضا انها تحتاج لخلق أدوات نقدية أكثر فاعلية للتأثير في عرض النقد والاسعار والحد من التضخم المستورد.
وقالت دون ذكر تفاصيل انه سيتم استحداث أدوات ادخارية جديدة وتنظيم آلية محلية ستساعد في امتصاص السيولة الفائضة في الاقتصاد واستخدامها بشكل أفضل في تحقيق النمو.
وأضافت أنه سيتم تشجيع البنوك على استثمار أموالها عبر قنوات خارجية لالغاء اثار فائض السيولة في النظام المحلي وخفض الضغوط التضخمية المحلية بدرجة أكبر.
وتوضح الخطة أن أبوظبي التي تملك أكثر من 90 في المئة من الاحتياطيات النفطية بالامارات تريد فصل المالية الحكومية عن الايرادات النفطية.
وقالت انه سيتم تحديد مصادر مالية جديدة وستستخدم مصادر مستقرة مثل السندات الحكومية في تمويل الميزانية.
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مصدر: إنتاج النفط السعودي حوالي ثمانية ملايين ب/ي في يناير

مصدر: إنتاج النفط السعودي حوالي ثمانية ملايين ب/ي في يناير

Wed Jan 7, 2009 12:45pm GMT

دبي (رويترز) - قال مصدر خليجي رفيع يوم الاربعاء إن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم تضخ نحو ثمانية ملايين برميل يوميا في يناير كانون الثاني.
والانتاج منخفض نحو 200 ألف برميل يوميا عن منتصف ديسمبر كانون الاول وينسجم مع هدف منظمة أوبك للامدادات السعودية.
وقال المصدر "في الوقت الحالي .. في يناير .. الانتاج حوالي ثمانية ملايين برميل يوميا." لكنه أحجم عن التعليق بشأن ما اذا كانت المملكة ستخفض المعروض بدرجة أكبر في فبراير شباط.
وكانت مصادر بسوق النفط قالت الاسبوع الماضي ان السعودية بصدد خفض الانتاج ثانية في فبراير وربما تصل به الى مستوى دون هدفها في أوبك البالغ 8.05 مليون برميل يوميا.
وخفضت المملكة الانتاج نحو 200 ألف برميل يوميا منذ منتصف ديسمبر عندما قال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان الانتاج 8.2 مليون برميل يوميا. وكان النعيمي قال الشهر الماضي ان انتاج السعودية في يناير سينسجم مع هدفها بموجب اتفاقات لكبح المعروض مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وكانت السعودية استبقت اتفاق أوبك في ديسمبر على أعمق خفض انتاجي لها على الاطلاق عندما أبلغت المشترين قبيل اجتماع المنظمة أنها ستقلص معروض يناير.
وقال المصدر انه لا ضرورة لاجتماع أوبك مجددا لمناقشة سياسة الانتاج قبل اجتماعها المقرر التالي في مارس اذار.
وأضاف "لا تستطيع أوبك اصدار حكم جيد على تأثير التخفيضات التي جرى الاتفاق عليها بالفعل حتى نهاية فبراير."
وقال ان من شأن تخفيضات انتاجية مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا اتفقت عليها أوبك منذ سبتمبر أيلول أن تقلل مخزونات الخام العالمية المتضخمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تراجع مبيعات السيارات التركية 14 % في 2008

تراجع مبيعات السيارات التركية 14 % في 2008

Wed Jan 7, 2009 11:16am GMT

اسطنبول (رويترز) - قالت رابطة موزعي السيارات التركية يوم الاربعاء إن مبيعات سيارات الركاب في تركيا انخفضت 14.4 بالمئة في عام 2008 مما يعزز المؤشرات على تباطؤ ملموس في الاقتصاد التركي.
وانخفضت مبيعات سيارات الركاب الجديدة الى 305998 سيارة في 2008 ومبيعات العربات التجارية الخفيفة 20.8 بالمئة الى 188025 عربة. وكان سيارات الركاب قد انخفضت 4.2 بالمئة في عام 2007 مقارنة مع العام السابق.
وقالت الرابطة ان أكبر انخفاض لمبيعات السيارات الجديدة كان في اخر شهرين من عام 2008 مع تفاقم الازمة المالية العالمية. وانخفضت مبيعات سيارات الركاب في ديسمبر كانون الاول 2008 بنسبة 58 بالمئة مقارنة مع نفس الشهر قبل عام.
وقد أضطرت شركات صناعة السيارات ومكونات السيارات في تركيا الى تعليق الانتاج لفترات محدودة بسبب تراجع الطلب الاستهلاكي وتقلص أسواق التصدير في الخارج.
وتمثل صادرات السيارات ومكونات السيارات ركنا أساسيا في اقتصاد تركيا وبلغت قيمتها 21.26 مليار دولار في عام 2007 ولكن السوق المحلية اكتسبت أهمية في السنوات الاخيرة للنمو الاقتصادي القوي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

فان دي فيلد البلجيكية تنقل إنتاجها من أوروبا الشرقية إلى تونس

فان دي فيلد البلجيكية تنقل إنتاجها من أوروبا الشرقية إلى تونس

Wed Jan 7, 2009 8:26am GMT
بروكسل (رويترز) - قالت شركة فان دي فيلد البلجيكية للملابس الداخلية الفاخرة انها ستنقل انتاجها من أوروبا الشرقية الى تونس بشكل أساسي.
وذكرت الشركة مساء الثلاثاء أنها ستغلق مصنعها في المجر الذي يعمل فيها 345 عاملا. واضافت أن نسبة صغيرة من القوة العاملة قد تنتقل الى مصانع أخرى للشركة في بلجيكا واسبانيا وتونس.
وقالت الشركة في بيان "ستلتزم فان دي فيلد بشكل صارم بكل الاجراءات المتبعة وفي حالة الاغلاق التام ستتفاوض مع العاملين على صفقة تسريح عادلة."
وتصدر فان دي فيلد انتاجها الى دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وجنوب شرق اسيا. وبلغ صافي ايرادات الشركة 130.3 مليون يورو في عام 2007 ولديها مراكز انتاج في تونس والمجر ورومانيا والصين وبلجيكا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ماركس آند سبنسر تسجل أسوأ مبيعات منذ عشر سنوات وتستغني عن 1230 موظفاً

ماركس آند سبنسر تسجل أسوأ مبيعات منذ عشر سنوات وتستغني عن 1230 موظفاً

Wed Jan 7, 2009 8:04am GMT

لندن (رويترز) - قالت شركة ماركس اند سبنسر البريطانية لمتاجر التجزئة انها سجلت أسوأ مبيعات فصلية منذ عشر سنوات وقررت الاستغناء عن 1230 موظفا في محاولة لخفض النفقات.
وقالت الشركة التي بدأت نشاطها قبل 125 عاما يوم الاربعاء ان المبيعات انخفضت 7.1 في المئة على مدى 13 أسبوعا حتى 27 ديسمبر كانون الاول وهي الفترة التي تمثل الربع الثالث من سنتها المالية.
وتراوحت توقعات تسعة محللين لهبوط المبيعات بين 5.5 و9.6 في المئة.
وستزيد هذه الانباء من التشاؤم الذي يكتنف الاقتصاد في الوقت الذي يبدأ فيه بنك انجلترا المركزي اجتماعه الشهري لبحث السياسة النقدية الذي يتوقع أن يخفض فيه أسعار الفائدة الى أدنى مستوياتها منذ انشاء البنك عام 1694.
وقالت ماركس اند سبنسر انها تتوقع أن يقل هامش الربح الاجمالي للسنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار المقبل نحو 1.75 نقطة مئوية عن عام 2007-2008 بسبب تخفيضات الاسعار بالمقارنة مع نقطة مئوية واحدة وفق تقديرها السابق.
وأضافت أنها تعمل على تقليل نفقات التشغيل وتتوقع أن تقل النفقات في السنة المقبلة نحو واحد الى اثنين في المئة عن مستوياتها في 2008-2009 بما يعادل خفضا يتراوح بين 175 مليون جنيه استرليني (261 مليون دولار) و200 مليون جنيه.
وسيتحقق هذا الخفض من خلال اغلاق 27 متجرا مما سيؤدي الى الاستغناء عن 780 موظفا بالاضافة الى الاستغناء عن 450 من العاملين في مقرها الرئيسي.
ويعمل في الشركة نحو 75 ألفا في مختلف أنحاء العالم.
وانخفض سهم ماركس اند سبنسر أكثر من الثلثين خلال العشرين شهرا الاخيرة وكان أداؤه أقل بنحو 50 في المئة من أداء مؤشر ستوكس لقطاع التجزئة الاوروبي. وبلغ سعر السهم في نهاية التعاملات يوم الثلاثاء 238.75 بنس لتصبح قيمة الشركة الاجمالية 3.6 مليار جنيه استرليني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أول انخفاض لمتوسط ايجارات الشقق في أمريكا منذ أكثر من خمس سنوات

أول انخفاض لمتوسط ايجارات الشقق في أمريكا منذ أكثر من خمس سنوات

Wed Jan 7, 2009 7:27am GMT

بوسطن (رويترز) - أظهرت بيانات نشرت يوم الاربعاء أن متوسط ايجارات الشقق في الولايات انخفض في الربع الاخير من العام الماضي بسبب عزوف الامريكيين عن الانفاق بفعل الركود الاقتصادي الحاد وارتفاع البطالة.
وأوضحت الدراسة التي أجرتها شركة ريس للابحاث العقارية أن الايجارات في الربع الاخير من عام 2008 انخفضت بنسبة 0.4 في المئة للمرة الاولى منذ أوائل عام 2003.
وزادت نسبة الشقق الخالية الى 6.6 في المئة وهو مستوى لم يسجل منذ الربع الاول من عام 2005 ارتفاعا من 5.7 في المئة قبل عام.
وقال فيكتور كالانوج مدير الابحاث في ريس يوم الثلاثاء انه لان معظم الامريكيين لا ينتقلون عادة الى مسكن جديد في الربع الاخير من العام لاقتراب الشتاء وموسم الاعياد فان انخفاض الايجارات يظهر حرص الملاك على شغل الوحدات الخالية بسرعة.
وترجع بدايات الازمة الاقتصادية العالمية الحالية الى انخفاض أسعار المساكن في الولايات المتحدة في منتصف العقد الحالي اذ أدى الى انهيار سوق الاقراض العقاري للشريحة عالية المخاطر الذي تحول فيما بعد الى أزمة ائتمان عالمية.
ولا يقتصر انخفاض الاسعار على العقارات السكنية. فقد أظهرت بيانات شركة ريس أن أسعار الايجارات للمكاتب في مختلف أنحاء الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 1.2 في المئة في الربع الاخير مع ارتفاع نسبة المكاتب الخالية بفعل الركود الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكوا تخفض إنتاجها من الألومنيوم وتسرح عمالة بسبب الأزمة العالمية

الكوا تخفض إنتاجها من الألومنيوم وتسرح عمالة بسبب الأزمة العالمية

Wed Jan 7, 2009 7:52am GMT

نيويورك (رويترز) - قالت شركة الكوا لانتاج الالومنيوم انها ستخفض انتاجها من هذا المعدن بنحو 18 بالمئة وستستغني عن حوالي 15200 عامل من أجل توفير سيولة نقدية وخفض النفقات في اطار سعيها لمواجهة تأثير التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وأعلنت الشركة يوم الثلاثاء أنها قررت تجميد الرواتب والتعيين في مصانعها على مستوى العالم وستبيع أربع شركات لا تتصل بالنشاط الاساسي وتقلص الانفاق الرأسمالي في عام 2009 بنسبة 50 بالمئة.
وبعد أن بلغ سهم ألكوا أعلى مستوى في 52 اسبوعا عند 44.76 دولار في مايو أيار الماضي هوى السهم بشدة مع تراجع الطلب على الالومنيوم نتيجة التباطؤ الاقتصادي.
وفي معاملات خارج المقصورة عقب الانباء هبط السهم خمسة بالمئة الى 111.50 دولار. وتحرك سهم الكوا في نطاق بين 44.76 دولار و 6.82 دولار في بورصة نيويورك في عام 2008 وكان ثاني أضعف سهم من حيث الاداء على مؤشر داو جونز الصناعي خلال العام.
وستخفض الشركة النشاط في مصاهر الالومنيوم بأكثر من 135 الف طن سنويا مما يؤدي الى انخفاض اجمالي انتاج الالومنيوم الاولي بأكثر من 750 الف طن توازي 18 بالمئة من الانتاج السنوي.
وقالت الكوا انه تبعا لذلك ستخفض الشركة انتاج مادة الالومينا التي يتم استخراجها من البوكسيت وصهرها لتصبح الومنيوم الى اجمالي 1.5 مليون طن لمواجهة ظروف السوق. وستطبق الشركة كل التخفيضات المعلنة بنهاية الربع الاول من 2009 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق على أعلى مستوى في شهرين

مؤشر نيكي الياباني يغلق على أعلى مستوى في شهرين

Wed Jan 7, 2009 6:31am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 1.7 بالمئة يوم الاربعاء ليغلق على أعلى مستوى في شهرين مع صعود أسهم المصدرين مثل هوندا موتور بفضل هبوط الين ووسط آمال في خطة أمريكية لتحفيز الاقتصاد.
وسجل المؤشر أول موجة صعود تستمر سبعة أيام متصلة في حوالي ثلاثة أيام حيث ارتفع 8.5 بالمئة خلال تلك الفترة التي شملت نصف يومين من التعامل قبل وبعد عطلة العام الجديد.
وزاد مؤشر نيكي 158.40 نقطة ليغلق على 9239.24 نقطة مسجلا أعلى اغلاق منذ الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 1.4 بالمئة الى 888.25 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business