الأربعاء، ٧ يناير ٢٠٠٩

دبي تطلق مؤشراً لصناديق التحوط الإسلامية

دبي تطلق مؤشراً لصناديق التحوط الإسلامية

Wed Jan 7, 2009 2:00pm GMT
لندن (رويترز) - أطلقت سلطة مركز دبي للسلع المتعددة وشركة شريعة كابيتال لادارة الأصول يوم الاربعاء مؤشرا يرصد أداء صناديق التحوط الاسلامية التي تستثمر في السلع الأولية.
وقال مركز دبي للسلع المتعددة وشريعة كابيتال في بيان ان مؤشر دبي شريعة لصناديق التحوط هو الأول من نوعه لرصد أداء صناديق التحوط التي تعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية.
وتتولى طومسون رويترز حساب المؤشر ونشر تقارير الأداء الخاصة به.
ويعكس المؤشر أداء أربعة صناديق تحوط ضمن صندوق دبي شريعة لادارة الاصول الاسلامية-كوثر للسلع وهي تستثمر في الذهب والطاقة الموارد الطبيعية والتعدين. وحصل كل صندوق على 50 مليون دولار تمويلا رأسماليا أوليا من مركز دبي للسلع المتعددة.
وتستثمر الصناديق عبر منصة الصافي تراست المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية والتي أطلقت العام الماضي بالتعاون بين وحدة الانشطة المصرفية الاستثمارية لبنك باركليز وشريعة كابيتال.
وتحرم الشريعة استراتيجيات شائعة بين صناديق التحوط مثل البيع على المكشوف لانطوائه على بيع ما ليس في حوزة المستثمر. وفي هذا النوع من المعاملات يقترض المستثمر أسهما ويبيعها على أمل إعادة شرائها بسعر أقل.
ويعمل صندوق الصافي من خلال ما يسمى بعقود العربون التي أقرها فريق من الفقهاء المسلمين.
ومن خلال عقد العربون يدفع صندوق التحوط وديعة تحت الحساب ويحتفظ بخيار محدد المدة لاتمام شراء سهم أو الغاء الصفقة.
واذا مضى قدما في الشراء يدفع صندوق التحوط بقية السعر لكن الوديعة تؤول الى البائع وهو في هذه الحالة الوسيط المالي اذا تراجع الصندوق عن اتمام العملية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business