الأربعاء، ٧ يناير ٢٠٠٩

المركزي الإماراتي يقدم مليار دولار للبنوك عبر تسهيلات مقايضة

المركزي الإماراتي يقدم مليار دولار للبنوك عبر تسهيلات مقايضة

Wed Jan 7, 2009 1:02pm GMT

دبي (رويترز) - قال مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي يوم الاربعاء انه قدم 3.7 مليار درهم (1.01 مليار دولار) الى البنوك عن طريق تسهيل مقايضة جديد وحث البنوك على استخدامه لخفض أسعار الفائدة فيما بينها.
وفي الرابع والعشرين من ديسمبر كانون الاول قال المصرف المركزي انه سيبدأ في عرض تسهيلات لمبادلة الدرهم الاماراتي بالدولار الامريكي للبنوك وذلك باجال تتراوح بين اسبوع و12 شهرا.
وانخفض سعر الفائدة المعروض بين بنوك الامارات لاموال ثلاثة شهور حوالي 35 نقطة أساس منذ ذلك الحين ليصل الى 4.05 في المئة اليوم. وبلغت فائدة أموال شهر 3.825 في المئة اليوم.
وقال البنك المركزي في بيان انه يود تشجيع البنوك على استخدام مختلف التسهيلات التي يعرضها لتوفير السيولة وخاصة مبادلة الدولار بالدرهم وتسهيل الخصم.
وأضاف أن التوسع في استخدام هذه التهسيلات سيدفع أسعار الفائدة بين البنوك الى النزول بشكل أكبر ويساعد على تعزيز أداء اقتصاد دولة الامارات.
ويقول مصرفيون ان عقود المقايضة الجديدة ستساعدهم على تدبير السيولة في حالة عدم توافر المال في سوق ما بين البنوك.
وأقر البنك المركزي ووزارة المالية معا تمويلا طارئا بقيمة 120 مليار درهم منذ سبتمبر أيلول الماضي لمساعدة البنوك على مواجهة مشكلة شح الائتمان في خضم الازمة المالية العالمية.
لكن بنوك الامارات تتوخى مزيدا من الحذر في مواجهة ارتفاع تكاليف الاقتراض واحتمال تخلف بعض المقترضين عن سداد قروض عقارية في ظل التراجع التصحيحي الذي تشهده سوق الاسكان في دبي.
وكان سلطان ناصر السويدي محافظ البنك المركزي قال الشهر الماضي انه يتوقع تباطوء نمو الائتمان في الامارات الى ما لا يزيد على عشرة بالمئة هذا العام بعد صعوده بحسب أحدث البيانات المتاحة أكثر من 50 بالمئة على مدى 12 شهرا حتى يونيو حزيران 2008.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business