الاثنين، ١٩ مايو ٢٠٠٨

هيرميس ترى الإندماج مع بنك عوده محورياً بالنسبة لخططها

هيرميس ترى الإندماج مع بنك عوده محورياً بالنسبة لخططها

Mon May 19, 2008 5:42pm GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال ياسر الملواني الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار المصري المجموعة المالية-هيرميس إن الشركة تنظر إلى اندماج مقترح مع بنك عوده اللبناني باعتباره أمرا محوريا لخططها للتوسع رغم التعطل الناجم عن أعمال العنف التي وقعت أخيرا في لبنان.
وأبلغ الملواني رويترز على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع شرم الشيخ المصري "لازلنا نسعى وراء المفهوم المصرفي العالمي .. اندماج عوده والمجموعة المالية-هيرميس."
وكان يرد على تقارير اعلامية أفادت أن المحادثات توقفت بسبب القتال الذي اندلع في بيروت ومناطق أخرى من لبنان هذا الشهر.
وقال الملواني انه كان يهدف فقط الى عدم صرف انتباه مسؤولي بنك عوده عن مهمة التعافي من تداعيات العنف الذي تسبب في اغلاق أغلب منطقة وسط بيروت.
وأضاف "اننا فقط نمنحهم الوقت لاستيعاب الاحداث الاخيرة. اننا حريصون على الاعتناء بشركائنا والتأكد من أنهم في وضع طيب ... لم نرغب في الضغط عليهم. عندما يكونون مستعدين سنستأنف المحادثات."
وكان البنكان أعلنا اجراء محادثات اندماج في مارس اذار وقال الملواني انه لا يمكنه الادلاء بتفاصيل بشأن تقدم سير المفاوضات.
وقال انه يتوقع أن تواصل هيرميس النمو لاسيما على صعيد حجم الاستثمارات الخاصة تحت ادارتها والتي تبلغ حاليا نحو 1.1 مليار دولار.
وأضاف "نعتقد أننا سنتمكن من زيادتها الى أربعة أمثالها خلال فترة قصيرة نسبيا."
وفي وقت سابق يوم الاثنين قالت هيرميس ان صافي أرباح المجموعة بعد حساب الضرائب وحصص الاقلية ارتفع بنسبة 39 بالمئة في الربع الاول من العام ليصل الى 348.5 مليون جنيه مصري (65 مليون دولار).
من جوناثان رايت
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصر تنفي فرض ضرائب علي أرباح البورصة

مصر تنفي فرض ضرائب علي أرباح البورصة


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/5/2008

أكد وزير الاستثمار المصري الدكتور محمود محيى الدين الاثنين عدم فرض ضرائب علي الأرباح الرأسمالية معتبرا أن خسائرها علي الاقتصاد أكبر بكثير من فوائدها.
وأوضح فى تصريح لصحيفة العالم اليوم المصرية، أن مثل هذه الضريبة تفقد البورصة المصرية ميزة تنافسية مهمة أمام الأسواق الناشئة الأخرى مثل السوق التركية وسوق جنوب إفريقيا وكذلك الأسواق الخليجية.
وأضاف أنه من المستبعد فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية لان 58% من المتعاملين بالبورصة يعدون من صغار المستثمرين، متعهدا بعدم خروج سياسات جديدة يمكن أن تبعث قلق المستثمرين المحليين والأجانب.
ولفت محي الدين فى الوقت نفسه الي أن الحكومة تستهدف تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة الي 3% أو 4 % مع حلول عام 2010 من خلال تحقيق معدلات نمو حقيقية مستبعدا ارتفاع معدلات التضخم بعد حزمة من الإجراءات اتخذتها الحكومة لكبحة وفي مقدمتها رفع أسعار الفائدة.
وذكر أن معدل التضخم سيظل"فى حدود آمنة" ويمكن أن ينخفض إلي 10% في ظل معدلات النمو الجيدة التي شهدها اقتصاد البلاد معتبرا توقعات بعض تقارير محلية ودولية بارتفاع التضخم الي 20% غير واقعية وتتسم بالمبالغة.

ارتفاع الدولار بفضل تقرير المؤشرات القيادية

ارتفاع الدولار بفضل تقرير المؤشرات القيادية

Mon May 19, 2008 2:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - عوض الدولار خسائره وارتفع مقابل اليورو والين يوم الاثنين بعدما جاءت أرقام المؤشرات القيادية للاقتصاد الامريكي أفضل قليلا من المتوقع.
وتراجع اليورو الى 1.5538 دولار وهو أدنى مستوياته للجلسة في أعقاب صدور التقرير من 1.5555 دولار في وقت سابق من المعاملات. وبحسب بيانات لرويترز صعدت العملة الموحدة في وقت سابق من الجلسة الى أعلى مستوى في أسبوعين ونصف عندما سجلت 1.5632 دولار.
وارتفع الدولار الى 104.20 ين من حوالي 104.10 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

شركات النفط تدفع الأسهم الأوروبية لأعلى إغلاق في أربعة أشهر

شركات النفط تدفع الأسهم الأوروبية لأعلى إغلاق في أربعة أشهر

Mon May 19, 2008 4:11pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية الى أعلى مستوى اغلاق في أربعة أشهر يوم الاثنين حيث عوض الاداء القوي لشركات النفط والسلع الاولية ضعف القطاع المالي في حين قدمت المكاسب في وول ستريت مزيدا من الدعم.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.9 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 1377.45 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي ومسجلا أعلى مستوى اقفال له منذ 16 يناير كانون الثاني.
وارتفعت الاسهم الامريكية خلال ساعات التداول الاوروبية بعدما أفاد مؤشر مهم لتوقعات الاقتصاد بتجنب الولايات المتحدة خطر الركود وان كان الاقتصاد لايزال ضعيفا الامر الذي بدد المخاوف بشأن أرباح الشركات.
وقال ماركوس شتاينبس مدير الاسهم الاوروبية لدى بايونير للاستثمار في ميونيخ "كثير من المتعاملين في السوق يعدون العدة لارتفاع التضخم. انهم يبحثون عن شركات ذات قدرة تسعير قوية بحيث تستطيع تمرير ارتفاع الاسعار بسهولة. شركات السلع الاولية في قطاعي النفط والتعدين تستطيع وهذه احدى سبل حماية محفظتك من ارتفاع التضخم."
وبرزت أسهم الطاقة بين أكثر الرابحين مع صعود توتال 3.1 في المئة وبي.بي 1.3 في المئة مع تداول الخام فوق 126 دولارا للبرميل كما صعدت أسهم التعدين مع تقدم أنجلو أمريكان أربعة بالمئة وريو تينتو 1.6 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.1 في المئة في حين زاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.9 في المئة.
وصعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم للإنشاء المصرية تنفق 800 مليون دولار على مصنع أسمدة

أوراسكوم للإنشاء المصرية تنفق 800 مليون دولار على مصنع أسمدة

Mon May 19, 2008 4:28pm GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية يوم الاثنين ان الشركة ستنفق 800 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لبناء مصنع للاسمدة الفوسفاتية.
وأبلغ ناصف ساويرس الصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي أن أوراسكوم ستبني المصنع في واحدة من خمس دول بالشرق الاوسط منها تونس والاردن ومصر والمغرب.
وقال ساويرس "سنطلق المشروع قبل نهاية العام."
وأضاف أن المصنع سيبدأ الانتاج بعد ثلاث سنوات وأحجم عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع طفيف لمؤشري البورصة المصرية وصعود سهم هيرميس

تراجع طفيف لمؤشري البورصة المصرية وصعود سهم هيرميس

Mon May 19, 2008 2:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرين الرئيسيين للبورصة المصرية تراجعا يوم الاثنين حيث عمد مستثمرو الاجل القصير الى البيع لجني الارباح بعد صعود السوق أربعة بالمئة يوم الاحد لكن سهم المجموعة المالية- هيرميس قفز اثر اعلان نتائج الربع الاول من العام.
وفقد مؤشر كيس 30 القياسي 0.5 في المئة ليصل الى 10506.69 نقطة في حين نزل مؤشر هيرميس 0.6 في المئة مسجلا 91013.84 نقطة. وقفز كلا المؤشرين نحو أربعة بالمئة يوم الاحد وذلك بعد تكبد خسائر على مدى ثماني جلسات متتالية.
وارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.6 في المئة الى 521.79 نقطة.
وقال تيمور الدريني من بلتون المالية "لا أري ذعرا. أرى توقفا لالتقاط الانفاس مع تحرك السوق في نطاق ضيق لبعض الوقت .. غدا عندما تفتح السوق ستفتح على ارتفاع."
وقال المتعاملون ان قرارات الحكومة الغاء اعفاءات ضريبية في بعض المناطق الحرة ورفع أسعار الطاقة وفرض ضريبة على عوائد أذون الخزانة في وقت سابق هذا الشهر دفعت الاسهم الى التراجع وسط عمليات بيع من المستثمرين الاجانب.
وأضافوا أن مستثمري الاجل القصير يجنون الارباح الان من مكاسب يوم الاحد في حين كان مستثمرو الاجل المتوسط بمن فيهم الاجانب يشترون بنهاية الجلسة. وفاقت مشتريات المستثمرين الاجانب مبيعاتهم بهامش 9.7 مليون جنيه مصري (1.8 مليون دولار) وساهموا بنسبة 21.8 في المئة من معاملات يوم الإثنين.
وزاد سهم هيرميس أكبر بنوك الاستثمار المدرجة في مصر 3.3 في المئة الى 51.50 جنيه بعد اعلان الشركة نمو صافي أرباح الربع الاول 39 في المئة الى 348.5 مليون جنيه.
وقال المتعاملون ان النتائج جاءت منسجمة مع توقعات السوق وعززت الاسهم التي كانت تراجعت الى أدنى مستوى في عام عندما سجلت 44 جنيها في 13 مايو أيار وذلك نزولا من 68 جنيها في يناير كانون الثاني.
لكن أسهما أخرى ذات ثقل في السوق تراجعت مثل أوراسكوم للانشاء والصناعة الذي فقد اثنين بالمئة مسجلا 371.01 جنيه. وهبط سهم البنك التجاري الدولي 1.1 في المئة الى 78.50 جنيه.
وانخفض سهم شركة اتصالات الهاتف المحمول ذات الحضور الاقليمي أوراسكوم تليكوم 1.4 في المئة ليصل الى 76.30 جنيه. وقالت الشركة يوم الإثنين انها اختبرت بنجاح شبكتها للهاتف المحمول في كوريا الشمالية وتعتزم تدشين الخدمة في النصف الثاني من العام.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

جني الأرباح يعيد البورصة المصرية للتراجع

جني الأرباح يعيد البورصة المصرية للتراجع
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/5/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين، (وكالات)
استأنفت البورصة المصرية اتجاهها الهبوطي مع إغلاق تعاملات الاثنين بعد يوم من النشاط تحت ضغوط جني الأرباح ليفقد مؤشرها الرئيسي 0.51% وسط تداولات تخطت 2 مليار جنيه مصري.
وأوضح وسطاء بالسوق ان تعاملات الاثنين شهدت عمليات بيع نسبية من قبل المستثمرين الاجانب علي عدد من الاسهم الكبرى مما دفع بمؤشرها الرئيسى الي التراجع ولكن بشكل محدود، فيما اتجهت تعاملات المصريين وصناديق الاستثمار المحلية نحو الشراء فى قطاعات عديدة بالسوق خاصة أسهم المطاحن والاسمدة مما ساعد على تماسك المؤشر وعدم انزلاقه نحو التراجع بشكل أكبر.
وتوقعوا أن تستعيد البورصة المصرية عافيتها تدريجيا مع عودة المستثمرين الافراد الى الشراء بالسوق خاصة وان اسعار العديد من الاسهم لاتزال مغرية للشراء.
فقد هبط مؤشر (كاس 30) - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة بالسوق- نحو 10506.6 نقطة، بعد أن استردت السوق عافيتها علي مدار تعاملات الأحد - مستهل تداولات الأسبوع- بفضل مبيعات الأجانب ليكسب مؤشرها 3.84% نحو مستوي 10560.2 نقطة، بعد 8 جلسات من الخسائر المتتالية.
وطال التراجع (داوجونزمصر-20) - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليخسر 0.49% نحو 2154.2 نقطة، بعد أن كسب 3.61% نحو 2164.89 نقطة لدي إغلاقه الأخير.
ولقيت السوق دعما الأحد من عمليات شراء قوية من قبل المستثمرين الأجانب علي الأسهم الكبرى وفي مقدمتها أوراسكوم للإنشاء والصناعة، مما ساهم فى إعادة الثقة للمستثمرين المحليين.
أبرز الأسهم أداءًوعلي صعيد أبرز الاسهم أداء خلال جلسة الاثنين، تصدرت الأسهم المرتفعة، "وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" ليسجل 36.04 جنيه، و"الوطنية للزجاج والبلور" ليسجل 36.02 جنيه، و"الدلتا الصناعية - ايديال" ليسجل 36.52 جنيه، و"الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" ليسجل 44.59 جنيه، و"الاهلي للتنمية والاستثمار" ليسجل 65.79 جنيه.
وتصدرت الاسهم المتراجعة، "القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 58.51 جنيه، و"الوادي لتصدير الحاصلات الزراعية" مسجلا 41.84 جنيه، و"مطاحن شرق الدلتا" مسجلا 54.72 جنيه، و"مطاحن وسط وغرب الدلتا" مسجلا 66.03 جنيه، و"النيل للكبريت والمساكن الخشبية الجاهزة" مسجلا 59.22 جنيه.
(الدولار الامريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

مصر تطرح سندات سباعية بقيمة ثلاثة مليارات جنيه

مصر تطرح سندات سباعية بقيمة ثلاثة مليارات جنيه

Mon May 19, 2008 12:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاثنين ان وزارة المالية طرحت سندات سباعية للبيع بقيمة ثلاثة مليارات جنيه مصري (560.7 مليون دولار).
وقال البنك ان مزاد السندات سيقام يوم 26 مايو وانها ستصدر بتاريخ اليوم التالي.
وستستحق السندات في 27 مايو ايار عام 2015.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير: مصر قد تبيع سندات دولية بما يصل إلى ملياري دولار

وزير: مصر قد تبيع سندات دولية بما يصل إلى ملياري دولار

Mon May 19, 2008 1:24pm GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري يوم الاثنين إن مصر قد تبيع سندات دولية بما تصل قيمته إلى ملياري دولار.
وقال بطرس غالي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع شرم الشيخ المصري "قد يصل الى ملياري دولار. هناك تعطش كبير له وقد يعرض المستثمرون ذلك القدر."
وقال ان الاصدار سيطرح ما بين يوليو تموز وسبتمبر أيلول.
وكان مقررا أن تبيع مصر السندات في الربع الاول من العام 2008 لكن اضطراب السوق الناجم عن أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر أجل الاصدار.
وقال مسؤولون ان السندات ستسعر بالجنيه المصري لكنها ستسدد بالدولار الامريكي وبأجل استحقاق من سبع الى عشر سنوات. واتش.اس.بي.سي وجيه.بي مورجان هما المنسقان العالميان للعملية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوراسكوم تليكوم تختبر شبكتها في كوريا الشمالية

أوراسكوم تليكوم تختبر شبكتها في كوريا الشمالية

Mon May 19, 2008 12:51pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة اوراسكوم تليكوم يوم الاثنين إنها اختبرت بنجاح شبكتها في كوريا الشمالية وستدشن خدمات الهاتف المحمول هناك في النصف الثاني من العام 2008 .
وقالت أوراسكوم تليكوم رابع أكبر شركة عربية للهاتف المحمول من حيث القيمة السوقية إن وحدة سي.اتش.اي.أو تكنولوجي التابعة لها في كوريا الشمالية أجرت بنجاح أول اتصال على الشبكة في الدولة الشيوعية.
وأضافت في بيان أن نجاح هذه الشبكة التجريبية يمثل الخطوة الأولى في توفير التغطية في أرجاء كوريا الشمالية.
وكانت اوراسكوم تليكوم قد فازت بأول رخصة لتشغيل الهاتف المحمول في كوريا الشمالية في يناير كانون الثاني وقالت انها تعتزم استثمار 400 مليون دولار على البينة التحتية ورسوم الترخيص خلال السنوات الثلاث القادمة.
وأضافت المجموعة التي مقرها القاهرة ان سي.اتش.اي.أو التي تمتلك حكومة كوريا الشمالية 25 بالمئة منها تتطلع لبدء خدمة الهاتف المحمول التجارية بالكامل في النصف الثاني من 2008 .
وقالت متحدثة باسم اوراسكوم تليكوم انه لم يتحدد بعد تاريخ لبدء الخدمات التجارية. وقال ولاء حازم محلل شؤون الاتصالات لدى اتش.سي لتداول الاوراق المالية انه يتوقع بدء الخدمة في مطلع النصف الثاني من العام 2008 .
وكانت اوراسكوم تليكوم قد أعربت في مارس اذار عن أملها في بدء خدمة الهاتف المحمول في كوريا الشمالية في مايو ايار وقالت انها تستهدف جمع 100 ألف مشترك مبدئيا. وقالت الشركة ان الخدمة ستبدأ في ثلاث مدن رئيسية وانها ستقيم الاثر بعد ذلك.
وقال الرئيس التنفيذي لاوراسكوم تليكوم نجيب ساويرس انه يتوقع أن يصل عدد العملاء الى مليونين خلال السنوات الثلاث الى الاربع القادمة.
وقالت أوراسكوم تليكوم انها تعتزم تغطية العاصمة بيونجيانج والمدن الرئيسية الكبرى الاخرى خلال الشهور الاثنى عشر الاولى من العمليات. وتبلغ مدة الترخيص الممنوح لها 25 عاما مع فترة حصرية تبلغ أربع سنوات.
وتملك المجموعة عمليات في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبيعات المصريين والعرب تدفع المؤشر للتراجع 0.51%

مبيعات المصريين والعرب تدفع المؤشر للتراجع 0.51%

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '12:50:00' )
الاثنين 19 مايو 2008 3:50 م

أغلق المؤشر العام للبورصة المصرية بنهاية تداولات اليوم على انخفاض محدود بنسبة 0.51% ليسجل مستوى 10506.2 نقطة بعد التداول على نحو 74.079 مليون سهم بقيمة جاوزت 1.586مليارجنيه، وكان المؤشر قد حقق ارتفاعا قويا بنسبة 3.84 % بعد 8 جلسات من التراجعات.
استحوذ المصريون على 70.4% من إجمالى تداولات السوق بعد أن تجاوزت مبيعاتهم مشترياتهم بنحو 5.232 مليون جنيه وأيضا اتجه العرب للبيع لتتجاوز مبيعاتهم مشترياتهم بـ 4.478 مليون جنيه بعد استحواذهم على 7.8% من إجمالى القيمة المتداولة ، فيما استحوذ الأجانب على حوالى 21.8% من إجمالى قيمة التداولات لتتجاوز مشترياتهم مبيعاتهم بنحو 9.710 مليون جنيه.
واستحوذت المؤسسات على 52.7% من إجمالى التداولات فيما استحوذ الأفراد على نحو 47.3% .
وتراجعت الأسهم القيادية مما ساهم فى تراجع المؤشر الرئيسى " case30 “ حيث تراجع سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة بنسبة 1.13% ليغلق 374.23 جنيه وتراجع سهم أوراسكوم تليكوم بنسبة 1.38% ليغلق على 76.30 جنيه وأيضا تراجع سهم البنك التجارى الدولى بنسبة 1.22% ليغلق على 78.42 جنيه.
وخالف سهم هيرمس تراجع السوق مرتفعا بنسبة 1.10% ليصل إلى 50.40 جنيه متزامنا مع الإعلان عن تحقيق الشركة صافى ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية فى الربع الأول من العام الحالى بلغ 348.5 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 39% مقارنة بصافى ربح بلغ 250.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
كما احتل سهم هيرمس قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث قيمة التداول مستحوذا على 11.8% من إجمالى قيمة التداولات بعد التداول على 3.74 مليون سهم بقيمة بلغت 188.76 مليون جنيه يليه سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة مستحوذا على 7.7% من إجمالى قيمة التداولات بعد التداول على 330.265 ألف سهم بقيمة بلغت 123.59 مليون جنيه .
جاء سهم قناة السويس لإصلاح وصيانة السيارات على قائمة الانخفاضات خلال جلسة اليوم بنسبة 11.85% ليغلق على 29.09 جنيه تلاه سهم البنك الأهلى المتحد بنسبة 9.17% ليغلق على 27.25 جنيه ثم سهم الشرقية الوطنية للأمن الغذائى بنسبة 7.86% ليغلق على 35.89 جنيه.
بينما جاء سهم مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة على قائمة أعلى الشركات التى شهدت ارتفاعا بنسبة 20.29% ليغلق على 105.70 جنيه ثم سهم المصرية لتطوير صناعة البناء ( ليفت سلاب ) بنسبة 16.41% ليغلق على 22.49 جنيه تلاه سهم المصرية لخدمات النقل بنسبة 10.06% ليغلق على 25.83 جنيه.
وجاء سهم الكابلات المصرية الشركات الأكثر نشاطا من حيث حجم التداول حيث استحوذ على 23.4% من إجمالى حجم التداول فى السوق اليوم بعد التداول على 17.3 مليون سهم بقيمة 53.090 مليون جنيه بالرغم من انخفاض سعر السهم بنسبة 0.33% ليغلق على 3.05 جنيه .


إيرادات نشاط المقاولات ترفع أرباح الصعيد للمقاولات إلى 9.158 مليون جنيه خلال تسعة أشهر

إيرادات نشاط المقاولات ترفع أرباح الصعيد للمقاولات إلى 9.158 مليون جنيه خلال تسعة أشهر

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '12:10:00')
الاثنين 19 مايو 2008 3:10 م
اظهرت القوائم المالية لشركة الصعيد العامة للمقاولات عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 9.158 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 437.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.702 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وأظهرت قائمة الدخل ان الشركة قد حققت من نشاط المقاولات حوالى 40.146 مليون جنيه بنمو بلغت نسبته 90% مقارنة بايرادات من نشاط المقاولات بلغت 21.120 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.كما ارتفعت ايرادات نشاط المحاجر بنسبة 35.2% لتصل الى 5.416 مليون جنيه مقارنة بايرادات بلغت 4.006 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى لتصل تكلفة مبيعات نشاط المقاولات والمحاجر الى 40.877 مليون جنيه بزيادة بلغت نسبتها 85.6% مقارنة بتكلفة مبيعات بلغت 22.028 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى كما ارتفعت تكلفة مبيعات المشروعات " استثمار عقارى " بنسبة 185.2% لتصل الى 5.391 مليون جنيه مقارنة بتكلفة مبيعات مشروعات بلغت 1.890 مليون جنيه ليصل مجمل الربح الى 13.648 مليون جنيه بزيادة نسبتها 339.3% مقارنة بمجمل ربح بلغ 3.106 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.كما حققت الشركة ايرادات متنوعة بلغت 994.237 الف جنيه بتراجع 12.4% مقارنة بايرادات بلغت 1.135 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .وارتفع صافى ارباح النشاط بنسبة 450.7% ليصل الى 10.532 مليون جنيه مقارنة بارباح نشاط بلغت 1.912 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى كما ارتفعت المصروفات غير العادية للشركة بنسبة 553% لتصل الى 1.374 مليون جنيه مقارنة بمصروفات بلغت 210.436 الف جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.




أوراسكوم للإنشاء تسهدف إستثمار 800 مليون دولار فى مجال الأسمدة بالشرق الأوسط

أوراسكوم للإنشاء تسهدف إستثمار 800 مليون دولار فى مجال الأسمدة بالشرق الأوسط

خاص مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '12:06:00' )
الاثنين 19 مايو 2008 3:06 م
قالت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أنها تستهدف إستثمار نحو 800 مليون دولار لبناء مصنع للأسمدة الفوسفاتية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بداية العام القادم. وقال ناصف ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة " ثانى أكبر شركة من حيث القيمة السوقية فى البورصة المصرية" فى مقابلة مع بلومبرج أن شركة أوراسكوم تستكشف إمكانيات الإستثمار المتاحة فى كل من المغرب والجزائر وتونس والأردن ومصر. وأضاف ساويرس فى حديثة أن الشركة ستخصص نحو 2 مليار دولار الناتجة من حصيلة بيع قطاع الأسمنت لعمليات الإستحواذ المتوقعة. وحققت أسعار الأسمدة إرتفاعات كبيرة خلال العام الماضى، حيث إرتفعت أسعار الأسمدة النيتروجينيه بنسبة 36% و إرتفعت أسعار الأسمدة الفوسفاتية و البوتاسية بنسبة 96%.

زيادة مبيعات المالية والصناعية بنسبة 66.9 % وراء ارتفاع أرباحها خلال الربع الأول من 2008

زيادة مبيعات المالية والصناعية بنسبة 66.9 % وراء ارتفاع أرباحها خلال الربع الأول من 2008

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '11:59:00' )
الاثنين 19 مايو 2008 2:59 م
اظهرت القوائم المالية الربع سنوية لشركة المالية والصناعيه عن الربع الاول من العام المالى الجاري وخلال الفترة المنتهية في 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 39.276 مليون بنسبة نمو 63.5 % مقابل تحقيق الشركة صافي ربح قدرة 24.025 مليون جنيه عن الربع الاول من العام المالى السابق.
ويرجع ارتفاع الارباح الى زيادة مبيعات الشركة خلال نفس الفترة بنسبة بلغت 66.9 % لتصل الى 158.101 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت 94.749 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالى السابق وتزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة المبيعات لتصل الى 110.087 مليون جنيه مقابل 64.308 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه ليصل مجمل ربح المبيعات الى 48.013 مليون جنيه مقابل 30.441 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.
وقد ارتفع بذلك صافي ارباح النشاط بعد اضافة ايرادات استثمارات في اوراق مالية والتى بلغت 3.796 مليون جنيه واضافة الفوائد الدائنة والتى بلغت 436.155 الف جنيه وايرادات اخري عادية والتى بلغت 169.660 الف جنيه وتم خصم 12.481 مليون جنيه كمصروفات عمومية وادارية وتمويلية ورواتب وبدلات اعضاء مجلس الادارة ليرتفع مجمل صافي ارباح النشاط بنسبة 66.1 % لتصل الى 39.933 مليون جنيه مقابل 24.039 مليون جنيه عن نفس الفترة المقارنه من العام المالى السابق .
وكانت بلتون للاوراق المالية قد حددت خلال منتصف أبريل الماضى السعر المستهدف لسهم المالية والصناعية خلال 12 شهراً عند 373.55 جنيه واغلق السهم بنهاية جلسة تداول اليوم عند 333.03 جنيه بعد ان بلغ اعلى سعر للسهم خلال تداولات اليوم عند 348.96 جنيه.



إتش.سي..إل الهندية تتطلع إلى التوسع بالشرق الأوسط

إتش.سي.إل الهندية تتطلع إلى التوسع بالشرق الأوسط

Mon May 19, 2008 12:18pm GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال مسؤول بشركة اتش.سي.ال تكنولوجيز إحدى أكبر شركات إدارة البنية التحتية بقطاع تكنولوجيا المعلومات في الهند ان الشركة تتوقع أن تبدأ أعمالها في الشرق الأوسط في جني إيرادات سنوية تبلغ 100 مليون دولار في غضون عامين.
وقال انانت جوبتا نائب رئيس الشركة لرويترز في مقابلة ان الشركة تعمل بالفعل في السعودية وتوقع الاعلان عن مشروعات مشتركة في البحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة في غضون شهرين.
وأضاف على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع شرم الشيخ المصري " نتوقع أن نرى شيئا في مصر في الربع الأخير من العام الحالي.
"نتطلع لجني 100 مليون دولار (ايرادات سنوية) خلال الشهور الأربع والعشرين القادمة. هذا هدف نود الوصول اليه. ستكون السعودية والامارات والبحرين والكويت ومصر."
وقال ان اجمالي إيرادات الشركة من الخارج يبلغ 1.8 مليار دولار سنويا 55 بالمئة منها من الولايات المتحدة من بين إجمالي الايرادات البالغ 4.7 مليار دولار بما في ذلك أعمالها في الهند.
وتدير اتش.سي.ال تكنولوجيز عمليات تكنولوجيا المعلومات للشركات وهي متخصصة في الخدمات المصرفية والمالية.
وقال جوبتا ان الشركة يمكن أن تغزو الشرق الاوسط لان الاعمال الاقليمية باتت أكثر عالمية.
وأضاف أن اتش.سي.ال تكنولوجيز تنظر الى بلدان مثل مصر كمصدر للاعمال وكقاعدة محتملة لادارة عمليات اسناد الوظائف لبلدان أخرى.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رئيس أوبك: إمدادات النفط كافية في الأسواق

رئيس أوبك: إمدادات النفط كافية في الأسواق

Mon May 19, 2008 9:31am GMT

الجزائر (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك يوم الاثنين ان إمدادات النفط كافية في الأسواق وان الأسعار مرتفعة نتيجة للمضاربات وضعف الدولار الأمريكي ومشاكل سياسية.
وقال خليل في ندوة عامة عن الطاقة نظمتها صحيفة المجاهد الحكومية في الجزائر ان المؤشرات من وجهة نظر أوبك تشير الى عدم وجود نقص في الامدادات.
وأضاف أن الامدادات والمخزونات كافية وقال ان أوبك لديها طاقة احتياطية تسمح لها بتلبية أي زيادة في الطلب.
وتابع خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير الطاقة الجزائري أن المنظمة تسهم في إرساء الاستقرار بالسوق.
وتنتج منظمة البلدان المصدرة للبترول أكثر من ثلث الانتاج العالمي. وقالت السعودية وهي أقوى أعضاء المنظمة نفوذا يوم الجمعة انها زادت الانتاج بواقع 300 ألف برميل يوميا.
وأعرب الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت عن سعادته إزاء التحرك السعودي لكنه قال انه غير كاف لحل المشكلات لدى بلاده أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وتراجع النفط يوم الاثنين الى 126 دولارا للبرميل بعدما قفز مقتربا من 128 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي.
ومن المقرر أن تعقد أوبك اجتماعها القادم لمناقشة سياسة الانتاج في سبتمبر ايلول.
وقال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك يوم الاثنين ان أعضاء المنظمة يتبادلون الآراء بشأن الوضع في سوق النفط لكنهم لن يعقدوا اجتماعا قبل الموعد المُحدد للاجتماع المقبل في سبتمبر ايلول.
وقال خليل للصحفيين "أوبك لن تجتمع قبل سبتمبر. فقد قررت أوبك ان تجتمع في التاسع من سبتمبر. ولن يعقد اجتماع" قبل ذلك الموعد.
وأضاف "أعضاء أوبك يتبادلون الآراء والأفكار. سننتظر حتى سبتمبر لاتخاذ القرار الصائب ونرى ان كنا بحاجة لزيادة الانتاج."
وقال أيضا انه لا يعتقد أن اجتماع سبتمبر سيسفر عن زيادة الامدادات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


ساويرس: أوراسكوم تليكوم تدرس عدد من الأسواق الأفريقية فى زيمبابوي وبورندي وأفريقيا الوسطى

ساويرس: أوراسكوم تليكوم تدرس عدد من الأسواق الأفريقية فى زيمبابوي وبورندي وأفريقيا الوسطى

مباشر
الاثنين 19 مايو 2008 1:23 م


أكد نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم رغبة الشركة فى التوسع فى الأسواق الأفريقية من خلال شركة " تليسيل جلوب " مشيرا إلى أنها تدرس حاليا عدد من الدول ومنها زيمبابوى وبورندى وأفريقيا الوسطى.
وقال فى لقاء مع قناة سى ان بى سى عربية على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ ان محادثات تمت مع ثلاث شركات أمريكية لبيع حصة 10% يمتلكها في شركة ويذر انفستمنتس الايطالية القابضة والغرض منها سداد القسط الأخير من دين لشركة اينل بمليار و50 مليون يورو .
وباعت شركة المرافق الايطالية اينل شركة الهاتف ويند الى ويذر انفستمنتس التي يرأس مجلس ادارتها ساويرس في صفقة عام 2006 تجاوزت قيمتها 18.7 مليار دولار شاملة الدين. وفي ذلك الوقت كانت الصفقة من اكبر صفقات الشراء بأموال مقترضة في اوروبا.
وتوقع ساويرس أن يتجاوز عدد مشتركى أوراسكوم تليكوم 100 مليون مشترك بنهاية العام الحالى في ظل نجاح أعمال الشــركة في أســواق باكستان والجزائر وتونس وبنغلادش وكوريا الشمالية فضلا عن الأسواق الأوروبية.
وردا على سؤال حول امكانية اندماج الشركة مع مؤسسات أخرى قال أننا ننظر بالفعل فى ذلك لان الكيانات الكبرى هى التى تبقى مشيرا إلى حرصه الشديد على الحفاظ على حصة حاكمة فى أى كيان جديد فى حالة الاندماج.
وقال ساويرس فى فبراير الماضى أن الشركة ليست للبيع وأنه قد لا يستبعد أن تندمج الشركة مع شركة اتصالات أخرى في المستقبل .
ونفى مجددا أى نية لخروج عائلته من مصر مشيرا إلى أن شركات مجموعة أوراسكوم لديها فرص واعدة فى مصر
وقال أن اوراسكوم تليكوم تقدمت للرخصة الثانية للتليفون الثابت ، كما أن أوراسكوم للإنشاء التي يتولى أخوه ناصف إدارتها لديها مشروعات جديدة فى الأسمدة والحديد فضلا عن أن أوراسكوم للفنادق تدرس مشروعات سياحية جديدة.



فرض ضريبة على أرباح الأسهم غير المقيدة بالبورصة

فرض ضريبة على أرباح الأسهم غير المقيدة بالبورصة

الوفد المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '10:34:00')
الاثنين 19 مايو 2008 1:34 م
أصدر أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب المصرية القواعد والتعليمات الخاصة بالمعاملة الضريبية لعائد أذون الخزانة وفقا للقانون الجديد تفرض هذه القواعد خضوع ناتج تعامل الأشخاص الطبيعيين في الأوراق المالية غير المقيدة بالبورصة وخضوع عائد أذون الخزانة الذي يحصل عليه الشخص الطبيعي للضريبة اعتبارا من 5 مايو 2008.أما بالنسبة للمنشآت الفردية والأشخاص الاعتبارية المقيمين فتخضع عوائد أذون الخزانة الصادرة اعتبارا من تاريخ صدور القانون الجديد، وتدرج ضمن إيرادات المنشآت الفردية والأشخاص الاعتبارية التي حصلت عليها وبالنسبة لما تحصل عليه هذه المنشآت والأشخاص من عوائد عن أذون خزانة صادرة قبل يوم 5 مايو فإنها معفاة طبقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 91، وتقضي التعليمات بأن تقوم هذه الجهات بحساب الإيرادات المعفاة المتعلقة بالأذون الصادرة قبل 5 مايو، والداخلة ضمن ممتلكاتها وخصمها بالإقرار الضريبي مع مراعاة أن هذا الخصم لا يترتب عليه ترحيل خسارة وذلك وفقا لأحكام الفقرة الثانية من المادة "50" من قانون الضرائب على الدخل المعدل.وتتضمن القواعد خضوع عوائد أذون الخزانة الصادرة اعتبارا من 5 مايو 2008 والتي يحصل عليها الأشخاص الطبيعيون والاعتباريون غير المقيمين طبقا لحكم المادة "56" من القانون 91 لسنة 2005، مع مراعاة تطبيق أحكام الاتفاقيات الدولية المبرمة مع مصر بهذا الشأن، على أن تلتزم الجهات الدافعة للعوائد بخصم الضريبة المستحقة وتوريدها إلى مأمورية الضرائب المختصة خلال الخمسة عشر يوما التالية من الشهر التالي للشهر الذي تم فيه الخصم.ومن المنتظر أن يتم إصدار قواعد وتعليمات عامة منظمة للخصم والتوريد، ولكن إلى أن تصدر هذه التعليمات تلتزم الجهات الدافعة للإيراد بالخصم والتوريد.

أسعار الأسهم في البورصة .... إلي أين؟

أسعار الأسهم في البورصة .... إلي أين؟
جريدة الوفد المصرية
18/5/2008

بقلم د. سلامة الخولي
ساهمت مجموعة من المتغيرات الاقتصادية في التأثير السلبي علي حركة صعود أسعار الأسهم المصرية خلال الأيام القليلة الماضية والذي نتج عنها التراجع الحاد في مؤشر كاس ،30 ليصل إلي 10160 نقطة بعد أن كان قد لامس الاثني عشر ألف نقطة منذ أسبوع تقريبًا، ويمكن إرجاع أسباب هذا التراجع إلي المتغيرات في السياسات الاقتصادية علي النحو التالي:
اتجاه السلطات النقدية (البنك المركزي المصري) إلي استخدام أدواتها لضبط معدلات التضخم وتمثل ذلك في القرار الأخير للبنك المركزي برفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.
* فرض رسوم تنمية موارد الدولة علي بعض السلع والأنشطة الخدمية وما أثير عن فرض ضرائب علي العائد من أذون الخزانة، وعلي الأرباح الناتجة عن بيع وشراء الأوراق المالية في البورصة، وعلي الرغم من النفي الحكومي المتكرر لامكانية فرض ضرائب علي الأرباح الناتجة عن التعامل في البورصة، إلا أن الأثر الجزئي السالب لإمكانية حدوث ذلك مستقبلاً أسهم في خروج جزئي لبعض المتعاملين واتضح ذلك من خلال عمليات البيع الضخمة التي قام بها المتعاملون المصريون والأجانب والعرب علي السواء.
يلاحظ خلال العامين الأخيرين وجود اتجاه تضخمي واضح داخل الاقتصاد المصري، وهذا الاتجاه يرجع إلي ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج سواء كانت سلعًا تامة الصنع أو سلعًا وسيطة أو رأسمالية، وقيام الحكومة ومؤسسات الأعمال الخاصة بالرفع العشوائي لأسعار السلع والخدمات التي تنتجها، اما لتحقيق عائد للخزانة العامة (في حالة الحكومة) أو لتحقيق أقصي ربح ممكن (كما في حالة القطاع الخاص)، ويعرف هذا النوع من التضخم بالتضخم الضاغط من أسفل إلي أعلي أي الذي يترتب عليه ارتفاع تكلفة السلع والخدمات المستهلكة دون أن يكون هناك أثر ملموس لتأثير زيادة القوة الشرائية علي معدلات التضخم.
والأثر النهائي لتزايد معدلات التضخم علي نشاط البورصة هو أثر سلبي، لأنه يعكس وجود خلل هيكلي خطير داخل الاقتصاد المصري حيث ان موارده الرئيسية عبارة عن عائدات السياحة وقناة السويس وتحويلات العمالة المصرية في الخارج، وهي موارد قابلة للتأثر الشديد سلبًا وايجابًا حيث ان أسباب رواجها ترجع في الغالب لاعتبارات خارجية، وهو ما يجعل المستثمر الأجنبي في البورصة شديد الحساسية لأي تغييرات ومؤثرات سياسية أو اقتصادية اقليمية أو دولية مؤثرة.
وهناك عامل خارجي مؤثر نسبيًا يتمثل في توابع أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية وتأثيراتها علي الاقتصادات الأوربية، وتعني هذه الأزمة عدم قدرة المقترضين لقروض التمويل العقاري علي سداد الاقساط الأمر الذي أثر سلبًا علي البنوك ماليًا من حيث تعثر هؤلاء المدينين وتراجع الموارد المالية المتاحة أمام هذه البنوك، ومن شأن ذلك تخفيض الموارد المالية المتاحة للاقراض أو التمويل من هذه البنوك إلي باقي دول العالم، وهذا الشح في موارد التمويل سوف يضغط علي معظم البنوك العالمية للبحث عن موارد اضافية من خلال رفع سعر الفائدة، وهو ما يؤثر سلبًا علي نشاط البورصات الدولية من حيث تفضيل المدخرين الايداع في البنوك بديلاً عن التعامل في البورصات.
ويغذي العوامل والمتغيرات السابقة وجود حالة توتر داخلي واتجاه مستويات المعيشة إلي التراجع، مع وجود ضبابية شديدة فيما يتعلق بالمستقبل القريب للوضع السياسي في مصر من حيث كيفية انتقال السلطة بغض النظر عما يثار من أن الدستور يكفل عملية الانتقال السلمي لها.
ويجدر في الختام أن أذكر عدة ملاحظات:
* أن الانتعاش في السوق الثاني (السوق الثانوي) أو سوق التداول في البورصة لا يعكس في كثير من الأحوال قوة الاقتصاد فقوة الاقتصاد تقاس بحجم السلع والخدمات التي ينتجها وليس بحجم التداول في بورصة الأوراق المالية (السوق الثانوي).
* مهما زادت الأموال الأجنبية (الساخنة) أو الاستثمار غير الأجنبي المباشر داخل البورصة أو غيرها فإن النتيجة هي المزيد من عدم الاستقرار المالي بل والمزيد من نزيف الأموال إلي الخارج، فالمستثمر الأجنبي في البورصة سواء أفراد أو صناديق لم يجيئوا إلا لمزيد من الأرباح التي يتم تحويلها إلي الخارج.
* ينبغي أن ينصب الاهتمام الحكومي علي تنشيط سوق »الاصدار« أو السوق »الأولي« في البورصة، حيث ان نشاط هذا السوق هو الذي يعكس بحق قوة الاقتصاد لأنه يعني تأسيس المزيد من الشركات والمؤسسات التي تنتج سلعًا وخدمات. هذا ومن المتوقع أن تقل حدة التراجع في أسعار الأسهم خلال الأسبوع القادم، وستستمر حالة الثبات النسبي لهذه الأسعار خلال الشهور الثلاثة القادمة عند هذا المستوي المنخفض من الاسعار، وستظل البورصة (السوق الثانوي) في حاجة شديدة خلال تلك الفترة إلي قرارات وسياسات اقتصادية تهتم بالاقتصاد الانتاجي أو المادي، فضلا عن الحاجة إلي إزالة الضبابية الشديدة التي تغلف النظام السياسي المصري، حتي يكون المستثمر المحلي والعربي والأجنبي مطمئنًا وقادرًا علي قراءة المستقبل بسهولة وبصورة واضحة.

492% نمو بأرباح "المجموعة المالية هيرمس" الغير مجمعة خلال الربع الأول

492% نمو بأرباح "المجموعة المالية هيرمس" الغير مجمعة خلال الربع الأول

مباشر
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '09:09:00')
الاثنين 19 مايو 2008 12:09 م
أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للمجموعة المالية هيرمس القابضة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 255.239 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 492% مقارنة بصافى ربح بلغ 43.100 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى . وكانت نتائج الاعمال المجمعة للشركة عن نفس الفترة قد اظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بلغ 348.5 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 39% مقارنة بصافى ربح بلغ 250.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وبلغت الإيرادات المجمعة للفترة 664.5 مليون جنيه بنمو بلغت نسبته 47.8% مقابل 449.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

تزايد القدرة التنافسية للاقتصاد السويسري على المستوى العالمي

تزايد القدرة التنافسية للاقتصاد السويسري على المستوى العالمي
سويس إنفو
19/5/2008

وتضع حولية التنافسية الدولية التي أصدرها الخميس 16 مايو 2008، معهد التنمية الإدارية بلوزان سويسرا في المرتبة الأولى أوروبيا وفي المرتبة الرابعة عالميا، وترد مباشرة خلف الولايات المتحدة وسنغافورة وهونغ- كونغ.

ويعد ترتيب هذه السنة أفضل مقارنة بالسنة الماضية، التي احتلت فيه سويسرا المرتبة السادسة. وبحسب تقرير حول القدرة التنافسية أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي (مقره جنيف) في نهاية سنة 2007، جاءت سويسرا في المرتبة الثانية، وأكد التقرير نفسه أن سويسرا من ضمن الدول الرائدة في مجال التنمية الاقتصادية، والبنى التحتية، والنظام الضريبي.

وكان معدل نمو الناتج الإجمالي المحلي ملفتا واستثنائيا، وبلغ 3.1 % متجاوزا بذلك معدلات النمو في البلدان الأوروبية المعتمدة لعملة اليورو.

وأوضح ريتو فولمي، أستاذ بقسم الاقتصاد الكلي بجامعة برن أن سويسرا حققت هذه النتائج بفضل مساعدة العمال المهاجرين من أصحاب الكفاءات العالية.

كما استفادت الشركات العاملة في سويسرا من مزايا النظام الضريبي، ومما يتوفر في البلاد من بنى تحتية وأنظمة صحية وتعليمية متقدمة.

استثمار المزايا المتاحة

يرى ستيفان غارلّي، مدير المركز الدولي للتنافسية في مجال الأعمال، أنه إلى جانب القطاع المالي والصناعي المتطور في سويسرا، تتمتع البلاد بمزايا تمكنها من المشاركة في تنمية الاقتصاديات الناشئة.

وأوضح غارلّي في حديث إلى سويس انفو ذلك قائلا: "تساهم سويسرا بخبرات مختلفة في مجال التدبير والإدارة ، ليس فقط في مجال المهارات بل أيضا في مجال التجربة الدولية". ولكن، لتحافظ البلاد على قدرتها التنافسية، يتوجب عليها استثمار المزايا المتاحة لها.

وذكر غارلّي في حديثه أن هناك فرص للتعاون مع الشركات الناشئة في آسيا وفي أمريكا اللاتينية وفي منطقة الخليج الفارسي.

ويستفيد سكان سويسرا البالغ عددهم 7.53 مليون نسمة من الوضع الاقتصادي الجيد الذي تشتهر به في العادة سويسرا بما في ذلك إجمالي الناتج المحلي المرتفع لكل فرد، وتنافسية فوائض حساب العمليات الجارية، فضلا عن التأثير الذي تخلقه صورة الغنى والرفاهية التي تشتهر بها سويسرا.

ويقول غارلّي والذي هو أيضا أستاذ بمعهد التنمية الإدارية بجامعة لوزان: "من أشهر ما يتردد حول سويسرا أنها بلد راكم الثروات طيلة المائة سنة الماضية".

ثم يضيف: "وبالتالي لسويسرا باع طويلا ليس فقط في مجال القدرة التنافسية، بل في مجال خلق الثروات أيضا"، لكنه استدرك ليشير إلى أن هذا الأمر عادي، فحتى الاقتصاديات ذات النمو المحدود والمتواصل في نفس الوقت تبنى مع مرور الزمن.

وأضاف: "في نهاية الأمر، الانطباع الجيد الذي يكون لدينا عن بلد ما، يساعد إلى حد ما في خلق الثروة". غير أن اشتهار سويسرا بكونها بلدا ثريا، يحذّر غارلّي، "قد يكون بمثابة السيف ذو الحدين".

وقال: "قد يتجه البعض إلى الراحة، وقد يحصل الانطباع بأن ما تم تحقيقه كاف". وبعبارة أخرى، الشعوب التي حققت مستوى من الرفاهية، بدأت تفكر في شيء آخر، كأن تقلص من نسبة انخراطها في العمل.

وهذا الوضع له تبعات خطرة، وكان هذا بالضبط هو الوضع الذي وجدت سويسرا نفسها في التسعينات، حيث كانت غنية لكنها تفتقر إلى القدرة التنافسية.

العمل والثروة، والبنى التحتية

في الوقت الذي اعتمدت الاقتصاديات الناشئة شعار: "الاجتهاد في العمل، طريق إلى الثراء"، وهو الشعار الذي تمسكت به الأجيال السابقة من الأوروبيين والأمريكيين، والسويسريين، الذين يعتقدون بأنهم هم الذين أوجدوا ذلك الشعار إلا أنهم قد تخلوا عنه الآن.

ورغم أن سويسرا قد استطاعت النهوض من جديد، وبإمكانها الافتخار بكونها من أقوى الاقتصاديات في أوروبا، فإن هذا البلد الصغير ذا التضاريس الجبلية سوف يستمر في مواجهة الضغوط من الاقتصاديات الناشئة، الصغيرة والكبيرة منها على السواء. فسنغافورة التي أعلنت استقلالها سنة 1963، هي اليوم أغنى من سويسرا، وأكثر قدرة على المنافسة منها.

وترى آن فرانس بورغو، أخصائية اقتصادية في المركز العالمي للتنافسية أن سويسرا حاليا "مستقرة ويمكن التنبؤ بمستقبلها الإقتصادي"، ولكن رغم ذلك، يميل صناع القرار إلى إحداث تحسينات كبيرة على البنى التحتية في البلاد.

وقالت في حديث إلى سويس انفو: "المهمة الرئيسية التي علينا القيام بها هو مواصلة الاستثمار في مجال الهياكل الأساسية، ليس فقط في المجال الاقتصادي، بل وأيضا في المجال الاجتماعي".

ويتفق غارلّي، الأخصائي الاقتصادي، مع ما ذهبت إليه آن فرانس، ويضيف: "لكي تحافظ سويسرا على قدرتها التنافسية لابد أن تبادر بالقيام باستثمارات ضخمة في قطاع الهياكل الأساسية العامة"، لكنه يبقى حذرا في الإشارة إلى الجانب الاجتماعي في تحديد القدرة التنافسية ويفضل القول: "النمو الإقتصادي وشيئ آخر".

و"الأشياء الأخرى"، تتضمن مستوى المعيشة وسلامة الممتلكات الخاصة، والتنمية المستدامة وحماية البيئة. وهذه المعايير جزء من 331 معيارا منها 100 معيار أو يزيد لقياس البيانات في الدراسات التي تشكل جزءً من الدراسة بشان 55 بلدا.

وأوضح غارلّي بأن الاستقصاء الذي أشرف عليه معهد التنمية الإدارية بلوزان حول القدرة التنافسية يعتمد "رؤية شاملة للاقتصاد"، ويأخذ في الاعتبار عوامل ذاتية، ويجمعها كلها في نظرية واحدة.

والاستقصاء الذي يجريه سنويا معهد التنمية الإدارية بلوزان حول القدرة التنافسية هو اليوم في سنته العشرين.

سويس انفو – جاستين هين مع الوكالات

(ترجمه من الإنجليزية وعالجه عبد الحفيظ العبدلي)

ساويرس يبحث مع شركات أمريكية بيع حصته في ويذر الايطالية

ساويرس يبحث مع شركات أمريكية بيع حصته في ويذر الايطالية

Mon May 19, 2008 8:41am GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال الملياردير المصري نجيب ساويرس يوم الاثنين انه يجري محادثات مع ثلاث شركات أمريكية للاستثمار الخاص بشأن بيع حصته البالغة عشرة بالمئة في شركة يذر انفستمنتس الايطالية القابضة.
وذكر ساويرس أنه يتوقع التوصل الى اتفاق خلال أسابيع.
وقال لرويترز على هامش اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع شرم الشيخ المصري "ينبغي ان يتم الأمر خلال حوالي أسبوعين."
وقد ذكر ساويرس يوم الاحد أنه يتطلع الى بيع عشرة بالمئة من ويذر لسداد دين لشركة اينل الايطالية للمرافق التي باعت شركة ويند الايطالية لاتصالات الهواتف المحمولة لساويرس في عام 2006 في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 12 مليار يورو (18.6 مليار دولار) شاملا الدين.
وفي ذلك الوقت كان الصفقة واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ الممولة بقروض في أوروبا.
وذكرت صحيفة آل سولي 24 اوري الايطالية أنه يتعين على ساويرس سداد مليار يورو لشركة اينل بحلول 13 يونيو حزيران.
ولم يكشف ساويرس عن الثمن الذي يأمل بالحصول عليه من بيع أسهم ويذر.
وذكرت مصادر قضائية في وقت سابق من هذا العام أن السلطات في روما تحقق مع 11 شخصا بشأن مزاعم فساد في صفقة بيع ويند ثالث اكبر شركة اتصالات ايطالية.
وقالت المصادر ان التحقيقات تشمل ساويرس واليساندرو بينيديتي المستشار السابق لساويرس في الصفقة.
(الدولار يساوي 0.6461 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

39% نمو بأرباح "المجموعة المالية هيرمس" المجمعة خلال الربع الأول

39% نمو بأرباح "المجموعة المالية هيرمس" المجمعة خلال الربع الأول

وكالات
الاثنين 19 مايو 2008 11:14 ص

أظهرت القوائم المالية المجمعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة للربع الاول من العام المالى 2008 والمنتهى فى 31 مارس 2008 تحقيق الشركة صافى ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الاقلية بلغ 348.5 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 39% مقارنة بصافى ربح بلغ 250.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وبلغت الايرادات المجمعة للفترة 664.5 مليون جنيه بنمو بلغت نسبته 47.8% مقابل 449.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. وكانت نتائج الاعمال المجمعة للشركة خلال عام 2007 قد اظهرت ان صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بلغ 1.281 مليار جنيه في عام 2007 مقارنة بـنحو 701.9 مليون جنيه في عام 2006 بزيادة قدرها 82.5%. كما بلغ اجمالى الايرادات المجمعة للعام المالي 2007 2.615 مليار جنيه مقارنة بـ 1.218 مليار جنيه في عام 2006 بنمو قدره 114.6%. وارتفع صافي أرباح العمليات أكثر من 1.5 مرة الى 399 مليون جنيه.
وقد أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة في وقت سابق عن تأجيل مفاوضات التجميع مع مجموعة بنك عودة المصرفية اللبنانية ويرجع ذلك إلى أحداث العنف الأخيرة في لبنان. وقال ياسر الملوانى العضو المنتدب للمجموعة في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج في المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ أن المفاوضات قد خفت بعد اندلاع أحداث العنف فى الأراضى اللبنانية .وكانت المجموعة المالية هيرميس قد أعلنت فى مارس الماضى مفاوضات جدية مع مجموعة بنك عودة تهدف إلى تجميع محتمل بين المؤسستين. واشترت المجموعة المالية هيرميس 20٪ في بنك عودة فى عام 2006 بحوالى 450 مليون دولار، وزادت حصتها إلى 28.6 % لتستحوذ بذلك على أكبر حصة فى البنك.
وقالت جيرمين بنيامين المحللة لدى اتش.سي لتداول الأوراق المالية "النتائج تتفق عموما مع التوقعات." وقالت هيرميس وهي أكبر بنك استثمار مدرج في مصر ان العمليات الاقليمية ساهمت بنسبة 25.9 بالمئة من اجمالي الارباح من الرسوم والعمولات ارتفاعا من 12.8 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2007. واضافت أن من المتوقع أن يتواصل هذا الاتجاه فيما تتوسع المجموعة بأسواق اقليمية أخرى من بينها قطر وسلطنة عمان علاوة على نمو الاستثمار المصرفي وادارة الاصول في السعودية. وقال البيان ان اجمالي الاصول التي تديرها المجموعة بلغ ما يعادل 8.6 مليار دولار من بينها 7.6 مليار دولار في صورة أسهم مدرجة وأموال بسوق النقد. وارتفع سهم المجموعة 0.9 في المئة الى 50.30 جنيه مصري بحلول الساعة 0924 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.36 جنيه)



صافولا تستثمر 100 مليون دولار في مشروعات زراعية

صافولا تستثمر 100 مليون دولار في مشروعات زراعية

Mon May 19, 2008 7:27am GMT

شرم الشيخ (مصر) (رويترز) - قال سامي باروم العضو المنتدب لمجموعة صافولا السعودية يوم الاثنين ان المجموعة تعتزم إنفاق ما لا يقل عن 100 مليون دولار في شراء حصص أقلية بشركات للمشروعات الزراعية في السودان أو أوكرانيا أو مصر لضمان إمدادات من السكر والزيوت.
وقال باروم لرويترز في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي ان الهدف هو "تحسين هامشنا وإدارة التقلبات."
وأضاف دون الخوض في التفاصيل انه عندما تتعرض هوامش الربح في مجالات التسويق والتوزيع لضغوط فان عمليات الانتاج يمكن أن تحقق ربحا. وقال "وفي بعض المجالات توجد نُدرة."
وقال ان الشركات المستهدفة ستشتري أراضي وتُطَوِر البنية الأساسية الزراعية لزراعة بنجر (شمندر) السكر والأرز وعباد الشمس لانتاج الزيت.
وتابع أن الشركة تهدف لمضاعفة طاقتها الإجمالية لتكرير السكر الى خمسة ملايين طن سنويا في السنوات الخمس المقبلة وخاصة من خلال بناء مصانع جديدة.
وقال الشركة تنتظر موافقة السلطات المعنية على بيع حصة تبلغ 30 في المئة في سلسلة هيرفي للخدمات الغذائية التي تملك سلسلة مطاعم للوجبات السريعة من خلال اكتتاب عام أولي.
وتبلغ قيمة الحصة نحو 66 مليون دولار من الأسهم المصدرة.
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بلتون تخفض القيمة العادلة لسهم "البنك الأهلى سوسيتيه جنرال" من 55.7 جنيه إلى 49.7 جنيه

بلتون تخفض القيمة العادلة لسهم "البنك الأهلى سوسيتيه جنرال" من 55.7 جنيه إلى 49.7 جنيه

خاص مباشر
الاثنين 19 مايو 2008 9:08 ص
خفضت بلتون من القيمة العادلة لسهم البنك الأهلى سوسيتيه جنرال إلى 49.70 جنيه بنسبة تراجع 10.7% عن تقييمها السابق فى فبراير الماضى عند 55.7 جنيه وبارتفاع 21.2% عن سعره السوقى الحالى عند 41 جنيه للسهم، وأوصت بلتون بشراء السهم.
وقالت بلتون إن نتائج أعمال البنك جاءت أقل من توقعاتها حيث أظهرت القوائم المالية للبنك الأهلى سوسيتيه جنرال خلال الربع الأول 2008 تحقيق صافى ربح بلغ 199.440 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 22% مقارنة بصافى ربح بلغ 163.369 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى .
وتوقعت بلتون أن يرتفع صافي الدخل لعام 2008 مع ارتفاع القروض بنسبة 20% ، كما تتوقع نموا بنسبة 15% فى الودائع خلال العام وذلك على الرغم من الانخفاض الطفيف في الودائع في الربع الأول.
وأضافت بلتون إن سهم البنك يتداول حالياً بمضاعف ربحية خلال عام 2008 عند 10.2 مرة وهى أقل بالمقارنة بمضاعف ربحية فى الأسواق الناشئة عند 13.2 مرة
يذكر أن أخر تقييم لسهم البنك قامت به شركة برايم لتداول الأوراق المالية عند 55 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 27.9% عن سعره السوقى البالغ 43 جنيه وقت الدراسة .
وكانت بلتون قد حددت القيمة العادلة لسهم البنك فى فبراير الماضى عند 55.7 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 28.7% عن سعره السوقى وقت الدراسة عند 43.26 جنيه للسهم، وأوصت بلتون بشراء السهم.



مشروعات جديدة لأوراسكوم أوراسكوم للتنمية القابضة خارج مصر

مشروعات جديدة لأوراسكوم أوراسكوم للتنمية القابضة خارج مصر
العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '05:58:00')
الاثنين 19 مايو 2008 8:58 ص
أكد سميح ساويرس رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة أن شركة أوراسكوم للتنمية القابضة التى تم تأسيسها فى سويسرا لديها عدة مشروعات جديدة فى مختلف أنحاء العالم ..مشيرا إلى أن هوية الشركة السويسرية فتحت الباب بصورة أكبر أمام دخول شركة مصرية إلى أسواقها. وحول بدء التداول فى بورصة زيورخ أكد ساويرس أن السهم شهد نشاط كبيرا منذ اليوم الأول حيث ارتفع نحو 7% ثم صعد 4% فى اليوم الثانى مشيراً إلى أن هناك مزايا للقيد فى بورصة أجنبية خاصة أن حجم النشاط فى بورصة زيورخ 36 ضعف التداول فى البورصة المصرية خاصة أن عدد الشركات المقيدة فى بورصات أجنبية محدودة للغاية وهو أفضل من اصدار شهادات ايداع دولية لأن شهادات الإيداع يتم تداولها فى سوق خاص وليس فى سوق لندن الرئيسى. وأوضح أن ميزانية شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية السنوات السابقة كانت توضح أن معظم ايرادات النشاط قادمة من مصر ..ولكن مع بدء توسع شركة أوراسكوم ووجود عدد من المشروعات خارج مصر وتأسيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة سيتغير هيكل الإيرادات حيث سيصبح غالبيته من خارج مصر حيث نهدف إلى أن تكون الشركة متعددة الجنسيات.

مصلحة الضرائب: قواعد لتنظيم المعاملة الضريبية لعائد أذون الخزانة

مصلحة الضرائب: قواعد لتنظيم المعاملة الضريبية لعائد أذون الخزانة

الأخبار المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '06:21:00')
الاثنين 19 مايو 2008 9:21 ص
أصدر أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب المصرية قواعد وتعليمات عامة بشأن المعاملة الضريبية لعائد اذون الخزانة بعد صدور القانون 114 لسنة 2008 والذي الغي القانون رقم 17 لسنة 91 والذي كان يعفي أذون الخزانة من الضرائب وحيث تتضمن هذه التعليمات عددا من القواعد هي: .بالنسبة للشخص الطبيعي يخضع للضريبة ناتج تعامل الشخص الطبيعي في الأوراق المالية غير المقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية وفقا لاحكام قانون الضريبة علي الدخل رقم 91 لسنة ..2005كما يخضع للضريبة عائد أذون الخزانة الذي يحصل عليه الشخص الطبيعي اعتبارا من 5/5/2008 وذلك بالنسبة للشخص الطبيعي الذي يزاول نشاط التعامل في الأوراق المالية.
اما بالنسبة للمنشآت الفردية والاشخاص الاعتبارية المقيمين فتخضع عوائد اذون الخزانة الصادرة اعتبارا من 5/5/2008 تاريخ صدور القانون 114 لسنة 2008 وتدرج ضمن ايرادات المنشآت الفردية والأشخاص الاعتبارية التي حصلت عليها وبالنسبة لما تحصل عليه هذه المنشآت والأشخاص من عوائد عن اذون خزانة صادرة قبل 5/5/2008 فإنها تكون معفاة طبقا لاحكام القانون 17 لسنة 91 وعلي هذه الجهات حساب الايرادات المعفاة المتعلقة بالاذون الصادرة قبل 5/5/2008 والداخلة ضمن ممتلكاتها وخصمها بالاقرار الضريبي مع مراعاة أن هذا الخصم لا يترتب عليه ترحيل خسارة وفقا لاحكام الفقرة الثانية من المادة (50) من القانون 91 لسنة 2005 المعدل..وعن الاشخاص غير المقيمين اشارت التعليمات الي أنه تخضع عوائد أذون الخزانة الصادرة اعتبارا من 5/5/2008 تاريخ صدور القانون 114 لسنة 2008 والتي يحصل عليها الاشخاص الطبيعيون والاشخاص الاعتبارية من غير المقيمين للضريبة طبقا لحكم المادة (56) من القانون 91 لسنة 2005 مع مراعاة تطبيق احكام الاتفاقية الدولية المبرمة مع جمهورية مصر العربية..وتلتزم الجهات دافعة العوائد بخصم الضريبة المستحقة وتوريدها الي مأمورية الضرائب المختصة خلال الخمسة عشر يوما التالية من الشهر التالي للشهر الذي تم فيه الخصم..واشارت التعليمات ايضا الي أنه سوف تصدر قواعد وتعليمات عامة منظمة للخصم والتوريد والي ان تصدر هذه التعليمات تلتزم الجهات الدافعة للايراد بالخصم والتوريد، ويلغي أي حكم هذه التعليمات.


50 مليون دولار دخل للمصرية للإتصالات من مرور كابل "إنجلترا- الهند" عبر مصر

50 مليون دولار دخل للمصرية للإتصالات من مرور كابل "إنجلترا- الهند" عبر مصر

العالم اليوم المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 19 , '06:24:00')
الاثنين 19 مايو 2008 9:24 ص

أكد المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للإتصالات أنه قد تم بيع خدمات على الكابل الجديد "تى نورث" تقدر بحوالى 176 مليون جنيه من خلال عقدين فقط مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للكابل تصل إلى 150 مليون دولار . وقال أنه من المتوقع أن يتم الإنتهاء من أعمال الكابل الجديد فى أغسطس القادم على أن يبدأ التشغيل فى سبتمبر القادم. وأوضح بشير أن الشركة المصرية للإتصالات استفادت جيداً من مشاركتها فى الكابل الجديد الذى تشاركها 15 شركة أخرى بتكلفة تصل إلى 700 مليون دولار سيبدا من الهند وينتهى فى انجلترا مروراً بمصر مشيراً إلى أن الشركة سيدخل لها ما يقرب من 50 مليون دولار مقابل مرور الكابل من مصر . قال بشير إن المصرية للإتصالات لن تطرح أى نسبة من أسهمها فى البورصة فى الوقت الحالى مشيراً إلى أن قرار الطرح قرار الحكومة وليس قرار لمجلس إدارة الشركة المصرية.



مؤشر نيكي الياباني يغلق على أعلى مستوى منذ أربعة أشهر

مؤشر نيكي الياباني يغلق على أعلى مستوى منذ أربعة أشهر

Mon May 19, 2008 6:17am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.4 في نهاية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين ليسجل أعلى مستوى إغلاق منذ أربعة أشهر يدعمه صعود أسهم شركة انبكس بفضل ارتفاع أسعار النفط الى مستويات شبه قياسية.
وصعدت أيضا أسهم شركات التجارة الكبرى مثل ميتسوبيشي كورب بفضل ارتفاع أسعار السلع الأولية.
وارتفع نيكي 50.13 نقطة الى 14269.61 نقطة ليسجل أعلى مستوى إغلاق منذ العاشر من يونيو حزيران.
وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.6 في المئة الى 1404.25 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.


CNNArabic.com - Business