السبت، ١١ أكتوبر ٢٠٠٨

وكالات: روسيا تدعو إلى عقد قمة لمجموعة الثماني

وكالات: روسيا تدعو إلى عقد قمة لمجموعة الثماني

Sat Oct 11, 2008 6:19pm GMT

موسكو (رويترز) - أفادت وكالات أنباء روسية أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف دعا يوم السبت مجموعة الثماني الى التحرك سريعا لعقد قمة طارئة للتعامل مع الازمة المالية.
ونسبت وكالة الانباء الروسية نوفوستي الى لافروف قوله في مدينة دورتموند الالمانية "اتفقنا على الحاجة الى منتدى رفيع المستوى يتجاوز مجموعة الثماني التقليدية ونعتقد أنه ينبغي اعداده على النحو الواجب لكن يجب عدم تأخيره."
وتتكون مجموعة الثماني من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان وروسيا.
وقال لافروف ان الصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا والمكسيك ينبغي أن تحضر أيضا مرددا صدى اقتراح للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تعرض التعاون في خضم الأزمة المالية

الصين تعرض التعاون في خضم الأزمة المالية

Sat Oct 11, 2008 6:22pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال يي جانج نائب محافظ البنك المركزي الصيني يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية هي اختبار كبير لسياسات الاقتصاد الكلي في الدول النامية لكن الصين تبلي بلاء حسنا ومستعدة لتعزيز التعاون مع سائر البلدان.
وقال يي في بيان الى اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي "الصين مستعدة لتعزيز تعاونها مع الدول الأخرى ونأمل عن طريق مثل هذه الجهود المشتركة في حماية الاستقرار المالي العالمي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤسسة التمويل الدولية تزمع إطلاق صندوق للبنوك الصغيرة

مؤسسة التمويل الدولية تزمع إطلاق صندوق للبنوك الصغيرة

Sat Oct 11, 2008 5:57pm GMT

واشنطن (رويترز) - تعتزم مؤسسة التمويل الدولية ذراع اقراض القطاع الخاص التابعة للبنك الدولي اطلاق صندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار لتمويل البنوك الصغيرة في البلدان الفقيرة التي قد تتأثر بالازمة المالية.
وأبلغ لارس ثونل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الصحفيين يوم السبت أن الصندوق سيبدأ بمليار دولار من المؤسسة والملياران الاخران من مصادر أخرى مثل الحكومات وصناديق الثروة السيادية أو البنوك التجارية.
وقال ثونل "في الاسواق الصاعدة لم نر حقا أزمة البنوك تضرب. أعتقد أن هذه مشكلة ستحدث في وقت لاحق.
"اذا استطعنا أن نقول ان هذا الصندوق متاح وان الناس تستطيع أن تسلك هذا السبيل اذا وقعت في مشاكل فقد يؤدي هذا الى تفادي بعض المشاكل."
وأضاف أن صندوقا قيمته ثلاثة مليارات دولار يستطيع دعم "الكثير من الاصول" في البلدان شديدة الفقر حيث حجم النظام المصرفي لايزال صغيرا.
وبحسب مؤسسة التمويل الدولية أبدت بضعة بنوك تجارية بالفعل اهتماما بالمساهمة في الصندوق.
ومن المتوقع أيضا أن تنشط الازمة المالية الطلب على قروض المؤسسة مع نضوب سائر مصادر التمويل.
وقال ثونل "للمرة الاولى في التاريخ سيكون هناك وضع في المستقبل يتجاوز فيه الطلب على خدماتنا ما نستطيع تقديمه."
وأضاف أن المؤسسة ستستغل وضعها المالي القوي لحماية عملائها من "الطوفان المالي" عندما يبدأ ضرب الاقتصادات الصاعدة.
من والتر برانديمارت
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مبارك يستعرض الأحد خطة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

مبارك يستعرض الأحد خطة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/10/2008

يعقد الرئيس محمد حسنى مبارك اجتماعا الأحد يحضره الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزى فاروق العقدة ووزراء المجموعة الاقتصادية وذلك لاستعراض المقترحات الخاصة بالتدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية على مصر .
صرح بذلك السبت الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء وقال إن الأيام الماضية قد شهدت متابعة مستمرة واتصالات من الدكتور نظيف مع العقدة والمجموعة الوزارية الاقتصادية حيث قطع العقدة زيارته للولايات المتحدة لحضور اجتماع الخريف السنوى لصندوق النقد والبنك الدوليين وعاد الى مصر بينما استمرالدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار فى الاجتماعات ومن المقرر ان يعود محمود محيى الدين للقاهرة فى وقت لاحق السبت .
ومن المقرر أن يعقد الدكتور احمد نظيف مؤتمرا صحفيا عالميا الاحد عقب الاجتماع مع الرئيس مبارك يستعرض خلاله تداعيات الأزمة العالمية والجوانب المختلفة التى يمكن أن يكون لها تاثير فى الاقتصاد المصرى والتى تحتاج الى مراقبة مستمرة والاستعداد لاتخاذ أى تدابير أو إجراءات لمواجهة الموقف .. ويشارك فى المؤتمر الصحفى العقدة و محيى الدين .
ويبحث مجلس الوزراء فى اجتماعه الثلاثاء المقبل برئاسة نظيف الأزمة المالية العالمية والتدابير التى تقوم بها مصر من أجل مواجهة الآثار السلبية لهذه الأزمة .
وقد التقى نظيف بمكتبه السبت بالقرية الذكية مع الدكتور فاروق العقدة , وذلك فى إطار متابعة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التى يشهدها العالم حاليا وتأثيرها على مصر .
وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأنه تم خلال اللقاء مناقشة الجوانب المختلفة التى يمكن أن يكون لها تأثير على الاقتصاد المصرى و تتلخص فى ثلاث مجموعات .
الأولى تتعلق بالقطاع المالى والمصرفى وفى هذا الصدد , أكد الدكتور فاروق العقدة أن ما تم اتخاذه من إجراءات فى إطار المرحلة الأولى لخطة إصلاح القطاع المصرفى التى تم الإنتهاء منها ساهمت فى تقوية القطاع المالى والمصرفى بشكل واضح بما جعله أكثر قدرة على مواجهة أى ضغوط داخلية أو خارجية , وبما أكد سلامة هذا القطاع المصرفى فى الوقت الحالى وقدرته على لعب الدور العام فى الاقتصاد المصرى بعيدا عن أى تأثيرات سلبية من الأزمة العالمية الحالية .
وقال الدكتور راضى إن المجموعة الثانية تتعلق بالبورصة المصرية والتى تعد جزءا من سوق المال العالمى تتأثر بالبورصات العالمية ولا يمكن أن يتم عزلها عما يحدث فى العالم إلا أن أساسيات الشركات المصرية فى البورصة سليمة وربما يكون ما حدث يخلق فرصا جديدة للاستثمار .
وأضاف أن المجموعة الثالثة تتعلق بتأثيرات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المصرى وبشكل خاص ما يتعلق بقدرته على متابعة النمو الذى شهده فى الفترة الأخيرة تقوم الحكومة بمتابعة دقيقة لكافة الحالات التى تتأثر بمعاملات خارجية وبشكل خاص قناة السويس والسياحة والتصدير والاستثمارات الخارجية.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء أن الخطة تعتمد على المتابعة سواء على المستويين القصير والبعيد .
(أ ش أ)

الأزمة المالية: نصائح وإرشادات لصغار المُدخرين في سويسرا

الأزمة المالية: نصائح وإرشادات لصغار المُدخرين في سويسرا
سويس إنفو
11/10/2008

لقد تأثر عالم المال بأسره بالأزمة التي انطلقت من الولايات المتحدة. وفي سويسرا، تجاوز تراجع البورصة هذا العام نسبة 25%. فما هي أفضل طريقة للحفاظ على المُدخرات الصغيرة؟ هذه بعض الإجابات على ستة أسئلة هامة.
ينظر صغار المدخرين من مستخدمي النظام المصرفي السويسري إلى محفظاتهم المالية وهي تذوب أو تتبخر... ويتساءلون ما الذي يمكن أن يفعلوه بأموالهم؟ إن ما يحدث ليس بالأمر البسيط.
ما هو الشيء المضمون أساسا؟
في حال إفلاس أحد المصارف السويسرية، يمنح صندوق ضمان القطاع (برأس مال قوامه 4 مليار فرنك سويسري وممول من طرف المصارف) تعويضا بمبلغ لا يتجاوز 30000 فرنك سويسري لكل مُدخر، وذلك أيـّا كان مكان إقامته حول العالم، وسواء كان لديه أم لا دين (رهن عقاري) لدى المؤسسة المعنية. ويشمل هذا الضمان أيضا حساب ادخار الشيخوخة التي تُسمى "العمود الثالث" في سويسرا.أما المُوفر الصغير فقد يتسلم مبلغا يصل إلى 60000 فرنك إذا كان عميلا لمصرفين تعرضا للإفلاس، و90000 فرنك في فرضية تعامله مع ثلاثة بنوك. وحسب القانون، تُعطِي آجال التعويض الأفضلية لصغار المُدخرين.وتُعتبر الأسهم والسندات والأموال الموظفة في صناديق الاستثمار مـِلكا للعميل وليس للمصرف في حالة الإفلاس. ونظريا، لا داعي للقلق من هذه الناحية.ولا يشمل ضمان 30000 فرنك عملاء المصارف المحلية في الكانتونات أو مؤسسة البريد، لأن هذا الصنف من المؤسسات يستفيد عموما من حماية الكنفدرالية أو الكانتونات.
ماذا عن تحرك السلطات السويسرية؟
فيما يخص قرارات البلدان الأوروبية لرفع ضماناتها أو تعميمها (50000 يورو كحد أدنى بالنسبة للأعضاء السبعة والعشرين في الاتحاد الأوروبي)، أشارت نائبة وزير المالية السويسرية إيفلين فيدمر-شلومبف إلى أن حماية الودائع في سويسرا "ليست مُثلى تماما" وأفادت بأنها "تخضع للتمحيص" في الوقت الحاضر.جيوفاني بارون-أديسي، أستاذ النظريات المالية في جامعة سويسرا المتحدثة بالإيطالية يعتقد أن النظام المصرفي السويسري أقوى من غيره. وقال في هذا السياق: "في سويسرا، تقوم المصارف بعمل جيد لتنظيف ميزانياتها، وقامت، على غرار يو بي إس (اتحاد المصارف السويسرية) بالإعلان عن ذلك بشفافية".ولكن النقاش قائم حول ما إذا كان يجب أم لا المس بمستوى الضمان. وفي هذا الصدد، يقول دوسان إيزاكوف، أستاذ الإدارة المالية في جامعة فريبورغ: "إن الكنفدرالية غير قادرة إلى حد كبير على ضمان كافة الودائع في المؤسسات البنكية السويسرية، علما أن سويسرا هي أولى الساحات المالية في العالم على مستوى إدارة الثروات".أما المتخصص في الاستراتيجيات الشاملة في بنك كانتون فو (BCV)، فيرناندو مارتينس داسيلفا، فيقول: "إذا تسبـّب ضمان الدول الـ 27 (الأعضاء في الإتحاد الأوروبي) في تدفق الأموال من سويسرا إلى مصارف الـبلدان الـ 27 على حساب البنوك السويسرية، فإنه قد يتعين على الكنفدرالية رد الفعل. لكن الرد يجب أن يكون مُقدما من الأسواق".من ناحيته، أشار جيمس ناسون، المتحدث باسم جمعية المصرفيين السويسرية إلى أنه "لا شك أن يو بي اس فقد بعض زبائنه، لكن المال بقي في سويسرا".وبصورة أعم، أكدت وزارة المالية السويسرية بأنها توفرت دائما على (خطة أو استعداد) لأسوإ السيناريوهات في حالة غرق النظام المصرفي السويسري، لكنها ترفض الإدلاء بالمزيد من التفاصيل عن هذه المسألة. وفي صورة وقوع انهيار، يثير المراقبون إمكانيات تأميم أو عمليات اندماج/شراء من قبل مصرف أو عدة مصارف سويسرية.
ما هي الاستثمارات التي يجب تفضيلها في الوضع الراهن؟
هنالك العديد من السيناريوهات الممكنة. بالنسبة لصغار المُدخرين الذين استثمروا بالفعل في سوق الأسهم أو في السندات، يرى دوسان إيزاكوف ضرورة تجنب البيع حاليا، اللهم إذا كان المُوفر يعاني من ضائقة مالية خانقة، مضيفا أنه "يجب التحلي بالصبر وانتظار عبور العاصفة"، لأن الخوف مُستشار سيء. ويتوقع فيرناندو مارتينس داسيلفا أن الاضطرابات ستستمر إلى موسم الربيع القادم على الأقل، وينصح هذا الخبير الاستراتيجي في بنك كانتون فو بالحرص على التوفر على محفظة أسهم متنوعة بشكل كاف.وقال في هذا الصدد: "إن التنوع الذي يُعد أمرا طبيعيا في أيّ وقت على مستوى البورصة، يكتسي أهمية خاصة اليوم، بما في ذلك مخاطر الإئتمان والمُقابل. أما الحل المقترح فهو اللجوء، مثلا، إلى عدة صناديق استثمارية مالية أو إلى صناديقِِ سنداتِ عدة بنوك ومؤسسات مالية.أما صغار المُوفرين غير المُستثمرين، فينصحهم دوسان إيزاكوف بعدم الانخراط في أسواق الأسهم خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة القادمة. فحالة عدم اليقين مرتفعة جدا وليس هنالك أية إشارة إلى توقف موجة الانخفاض. ولإيداع المدخرات اليوم، ليس هنالك أفضل من وضعها في الحساب المصرفي التقليدي (ذي المردود المنخفض)، ومن الأفضل أن يكون البنك متوسط الحجم للالتفاف حول الشكوك السائدة الآن إزاء كبريات المصارف.وبالنسبة لصغار المُوفرين الذين يستطيعون تحمل قدر من الخطر، على مرحلة تتراوح ما بين عامين أو ثلاثة، فإن فرناندو مارتينس داسيلفا يرى بأن هنالك حاليا "واحدة من نقاط الدخول في السوق". لكن حذاري، لأن فترة التقلب وتصحيح سوق الأسهم لم تكتمل (لا سيما أن الركود يلوح في الأفق)، ويتعلق الأمر بالاستثمار بصفة تدريجية جدا، على عدة مراحل.
هل يجب اختيار أسهم دفاعية مثل نستلي أو نوفارتيس؟
ينوه دوسان إيزاكوف إلى "أن الأزمة المالية تُصاحبها توقعات بالركود. وتشير إليه أسعار الأصول المالية، وفي حال تسجيل نمو اقتصادي سلبي، حتى أسهم الشركات تفقد من قيمتها. ومن الأفضل أن تكون المغامرة هنا على أساس معلومة جيدة، ورؤية جيدة، ودراية جيدة بالأعمال التجارية التي نستثمر فيها".
هل الاستثمار في الذهب أو العقار أضمن؟
لا ينصح دوسان إيزاكوف بالاستثمار في المواد الخام، المُتقلبة كثيرا، بما فيها الذهب الذي يتغير سعره إلى حد كبير، مضيفا: "إذا انهار كل شيء، قد يكون الذهب ملاذا آمنا، لكنني لا أثق حقا بهذا الطرح".أما فرناندو مارتينس داسيلفا فيعتبر أن شراء الذهب قد يعود بالفائدة لكن بكميات قليلة. فبالإضافة إلى إمكانية استخدام الذهب كملاذ آمن، ترتفع أسعاره في فترات ضخ السيولة من جانب البنوك المركزية وفي فترات الفوائد المنخفضة.وبالنسبة للعقار في سويسرا، يتوقع الخبير داسيلفا انخفاضا في متوسط الأسعار، لكن الانكماش الذي شهده قطاع العقار ما بين 1991 و1993 سمح بتجنب تجاوزات المضاربة من بعض الدول الأوروبية. فضلا عن ذلك، لا يُفترض أن تنخفض الأسعار كثيرا (باستثناءات محلية) نظرا لقلة مساحات البناء وعمليات التشييد الجديدة. وبالتالي فإن مجال العقار يبدو رهانا معقولا.
ما الذي يتوجب تفاديه حتما؟
يجب تجنب تركيز المخاطر والاستثمارات التي لا يمكن التراجع عنها بسرعة (السيولة)، حسب اعتقاد الخبير الاستراتيجي في بنك كانتون فو. من جانبه، ينصح دوسان إيزاكوف صغار المُستثمرين بتفادي الأدوات البلدية من قبيل الصناديق التحوطية، فهي أدوات لا يُتقنها إلا الذين لهم دراية طويلة بها. ويتوقع حدوث "مفاجآت سيئة قريبا" في هذا المجال. أما بالنسبة لصغار المستثمرين الذين بلغت ثقتهم في النظام المالي والمصرفي درجة الصفر، فهنالك حل آخر: تأجير صندوق آمن في البنك لإيداع نقوده.
سويس انفو - بيير- فرانسوا بيسون

برلين تدعو إلى نظام دولي جديد للعلاقات المالية وتوسيع مجموعة الثمانية

برلين تدعو إلى نظام دولي جديد للعلاقات المالية وتوسيع مجموعة الثمانية

دويتشه فيله
11/10/2008

فيما دعا وزير الخارجية الألماني إلى توسيع مجموعة الثمانية والبحث في سبل إيجاد نظام جديد للعلاقات المالية الدولية، كشفت تقارير صحفية أن برلين تدرس إجراء تعديلات قانونية طارئة تمكنها من طرح خطة إنقاذ للبنوك المتعثرة.

أفادت تقارير صحفية بأن الحكومة الألمانية تعكف في الوقت الحالي على إجراء تعديل قانوني سريع يمكنها بموجبه خلال الأيام المقبلة طرح خطة إنقاذ للبنوك المتعثرة. وذكر تقرير لمجلة "دير شبيجل" في عددها الذي سيصدر يوم الاثنين المقبل أن الحكومة تسعى إلى العمل بالقانون الجديد خلال أسبوع بعد موافقة البرلمان ومجلس الولايات والرئيس الألماني هورست كولر.

وأضاف تقرير المجلة أن الحكومة لن تكتفي بتقديم الضمانات لمساعدة البنوك في سداد التزاماتها ولكنها ستطرح المشاركة برأس مال خاص وتحصل في المقابل على حصة في البنوك التي ستحصل على المساعدات الحكومية. ويقدر خبراء الحكومة الألمانية تكاليف هذا الإجراء وحده بمبالغ تتراوح بين 50 و 100 مليار يورو. وبحسب معلومات المجلة فإن برلين تفكر في الدخول إلى أرصدة بعض المصارف ما يعني تأميما جزئيا، لكن الخطة لم تنجز بشكلها النهائي بعد. وكتبت المجلة "إلى جانب الضمانات والسيولة الإضافية فإن الحكومة الفدرالية تفكر أيضا في وضع رؤوس أموال في تصرف بعض المصارف، التي ستكون بمثابة "وسيط مؤتمن"، فيما تتلقى الدولة في المقابل حصصا في مؤسسات الإقراض المعنية.


لا قرار بعد بشأن حزمة إنقاذ:
من ناحية أخرى ذكرت صحيفة "دي فيلت" اليومية يوم أمس الجمعة أن الحكومة الألمانية تعمل على إعداد خطة إنقاذ، وذلك على غرار الحزمة البريطانية لإنقاذ قطاعها المالي، مشيرة أن هذه الإجراءات قد تشمل تقديم ضمانات بأكثر من 100 مليار يورو، تصاحبها عملية ضخ واسعة النطاق للسيولة عند الضرورة.

وتعليقا على ما أوردته صحيفة "دي فيلت" قال أورليش فيلهلم، المتحدث باسم المستشارة الألمانية، إن حكومة بلاده لم تتخذ بعد أي قرارات سياسية بشأن ما إذا كانت ستطلق حزمة إنقاذ رئيسية جديدة للقطاع المالي. لكنه أضاف أن الحكومة تبحث كل الخيارات، مؤكدا أن من واجبها أن تكون مستعدة وأن تدرس كل خيار ممكن لحماية مواطنيها واقتصادها من الأضرار، حسب تعبير المتحدث الرسمي..


شتاينماير يقترح إيجاد آلية دولية:
من ناحية أخرى اقترح وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إيجاد آلية دولية لحل أزمة أسواق المال العالمية. وقال الوزير لمجلة "دير شبيجل" نحن بحاجة إلى مجموعة مالية دولية وإلى توسيع قمة مجموعة الثمانية من أجل التشاور حول إيجاد نظام جديد للعلاقات المالية الدولية".

وأكد الوزير الألماني على ضرورة انضمام الدول الاقتصادية الناشئة إلى قمة الثمانية مثل البرازيل والهند والصين وحصول تلك الدول على نفس الحقوق والواجبات مع ضم احدى الدول العربية للقمة. ودعا الوزير إلى تأسيس هيئة رقابة مالية دولية جديدة لدى صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أنه تحدث بهذا الخصوص مع دومينيك شتراوس ­كان، مدير صندوق النقد الدولي حول هذا الموضوع.



دويتشه فيله + وكالات )ع.ج.م)

دراسة: الاقتصاد الألماني لا يتجه نحو الكساد رغم الأزمة المالية العالمية

دراسة: الاقتصاد الألماني لا يتجه نحو الكساد رغم الأزمة المالية العالمية

دويتشه فيله
11/10/2008

أشارت توقعات خبراء المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية أن الاقتصاد الألماني لا يتجه نحو الكساد رغم الأزمة المالية العالمية. كما أشارت التوقعات أيضا إلى أن معدلات نمو الاقتصاد لن تصل إلى المستوى المطلوب العام المقبل.

أكد خبراء المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية في دراسة اقتصادية أن الاقتصاد الألماني لا يتجه نحو الكساد رغم الأزمة المالية الحالية على المستوى الدولي، لكن الخبراء أشاروا في الوقت نفسه إلى أن فترة النمو الاقتصادي في ألمانيا تقترب من نهايتها.

وتوقع الخبراء الألمان أن تبلغ نسبة نمو الاقتصاد الألماني هذا العام 1.9 في المائة مخفضين بذلك توقعاتهم السابقة التي تنبأت بنسبة نمو 2.7 في المائة. كما أشارت توقعاتهم إلى نمو الاقتصاد الألماني العام المقبل بنسبة 0. 1 في المائة؛ أي بانخفاض قليل عن التنبؤات السابقة التي توقعت نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 1.2 في المائة من إجمالي الناتج المحلي لعام 2009.


الاقتصاد الألماني لم يتراجع بسبب الأزمة العالمية:
وأوضح خبراء المعهد أن تراجع نمو الاقتصاد الألماني خلال الأشهر الماضية لا يعود للاضطرابات التي تعصف بأسواق المال العالمية منوّهين في الوقت ذاته إلى أن تراجع الطلب على المنتجات الألمانية في الدول التي تضررت من هذه الأزمة العالمية يمكن أن يؤثر سلباً على حجم الصادرات الألمانية في النصف الأول من عام 2009. وفيما يخص البطالة في ألمانيا توقع الباحثون ألاّ ترتفع معدلاتها، مشيرين إلى أن ارتفاع نسبة البطالة يعد مؤشراً رئيسيا على الكساد.

اتحادات اقتصادية ألمانية تطالب بخفض الضرائب:
وفي سياق متصل ذكرت مصادر في الائتلاف الحكومي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) يوم أمس الأربعاء أن الحكومة الألمانية تعتزم خفض توقعاتها لمعدلات النمو الاقتصادي خلال العام المقبل 2009. كما توقعت الحكومة تحقيق معدلات نمو خلال عام 2009 تتراوح بين (صفر) و 0.5 في المائة.

من ناحية أخرى أكد أوتو فريكه رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان الألماني أن تراجع معدلات نمو الاقتصاد بشكل ملحوظ من شأنه أن يضع عملية إصلاح الموازنة محل شك كبير. في الوقت نفسه طالبت الاتحادات الاقتصادية الرائدة في ألمانيا حكومة البلاد بالعمل على تخفيف الضرائب من على كاهل المواطنين والشركات.


دويتشه فيله+د.ب.أ (م.س.ح)

صندوق النقد: النظام المالي العالمي على شفا الانهيار

صندوق النقد: النظام المالي العالمي على شفا الانهيار

Sat Oct 11, 2008 3:55pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مدير صندوق النقد الدولي يوم السبت ان المخاوف بشأن قدرة البنوك العالمية على الوفاء بالتزاماتها دفعت النظام المالي العالمي الى حافة انهيار شامل.
وقال دومينيك ستراوس كان انه حتى في ظل إجراءات غير مسبوقة شملت خفضا منسقا لأسعار الفائدة من جانب بنوك مركزية رئيسية لوقف النزيف المالي في الولايات المتحدة وأوروبا فستكون هناك حاجة على الأرجح لخطوات إضافية الى أن تستقر الأسواق.
وأبلغ ستراوس كان اللجنة النقدية والمالية الدولية للصندوق "بالنظر الى الأمام من المتوقع أن تظل الأوضاع المالية صعبة جدا مما يكبح فرص النمو العالمي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كندا: مجموعة السبع قلقة من "المبالغة" في إنقاذ البنوك

كندا: مجموعة السبع قلقة من "المبالغة" في إنقاذ البنوك

Sat Oct 11, 2008 3:24pm GMT

لندن (أونتاريو) (رويترز) - قال رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر يوم السبت ان مجموعة الدول الصناعية السبع الكُبرى قلقة بشأن ما تعتبرها إجراءات زائدة عن الحد تتخذها بعض الدول لانقاذ بنوك متعثرة.
وأبلغ الصحفيين "أعتقد أن هناك بعض القلق بين مجموعة السبع من أن بعض الدول يمضي أبعد من اللازم ويقدم دعما للبنوك من الباب الخلفي بطريقة ليست في صالح السوق على المدى الطويل."
ولم يذكر تفاصيل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المونيا يرى مجالاً لخفض الفائدة الأوروبية قريباً

المونيا يرى مجالاً لخفض الفائدة الأوروبية قريباً

Sat Oct 11, 2008 4:21pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال يواكين المونيا مفوض الاتحاد الاوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية يوم السبت ان تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو واستقرار توقعاته قد يفسح المجال لخفض أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الاوروبي.
وقال المونيا في بيان "بدعم من انحسار أسعار السلع الأولية فان معدل التضخم المرتفع حاليا يسلك مسارا نزوليا وتوقعات التضخم في الأجل الطويل بصدد الاستقرار عند مستوى أقل ينسجم مع استقرار الأسعار."
وقال في إشارة نادرة الى السياسة النقدية للبنك المركزي الاوروبي خلال الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين "اذا تأكدت هذه التطورات الجديدة فانها تبرر بعض التيسير النقدي في الأجل القريب."
وكان البنك المركزي الاوروبي خفض يوم الاربعاء أسعار الفائدة 0.5 نقطة مئوية الى 3.75 في المئة وذلك بالتنسيق مع بنوك مركزية رئيسية أخرى ويتوقع خبراء الاقتصاد خطوات مماثلة جديدة.
وكان كريستيان نوير عضو مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي قد لمح أيضا الى احتمال كهذا يوم الجمعة عندما قال ان التضخم في دول منطقة اليورو الخمس عشرة سينخفض عن هدف الاثنين بالمئة للبنك في منتصف 2009.
وبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 3.6 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر أيلول انخفاضا من 3.8 بالمئة في أغسطس اب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بولسون: الأسواق الصاعدة ليست محصنة ضد الاضطرابات

بولسون: الأسواق الصاعدة ليست محصنة ضد الاضطرابات

Sat Oct 11, 2008 3:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون يوم السبت ان البلدان ذات الأسواق الصاعدة ليست مُحصنة ضد التوترات المالية العالمية التي تلحق الضرر بالاقتصادات الصناعية وانه يجب أن تتوخى الحذر في اختياراتها للسياسة الاقتصادية.
وفي تصريحات مُعَدَة سلفا لالقائها أمام اللجنة التوجيهية لصندوق النقد الدولي دعا بولسون أيضا الصندوق الى مواصلة التركيز على مهامه الاساسية بما في ذلك الرقابة على العملة ومساعدة الدول منخفضة الدخل على تفادي الرزوح مُجددا تحت وطأة الديون.
وقال بولسون "البلدان ذات الأسواق الصاعدة قطعت خطوات مثيرة للاعجاب على صعيد تعزيز العوامل الأساسية وتمكين نموها الاقتصادي من التسارع وتحصين اقتصاداتها بشكل أفضل ضد الصدمات الخارجية."
وأضاف "لكن الأسواق الصاعدة ليست محصنة ضد التوترات المالية العالمية وعلى صناع السياسات أن يولوا اهتماما خاصا بتنفيذ إجراءات لدعم نمو غير تضخمي وتحسين مرونة الاقتصاد وضمان أنظمة مالية قوية."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: لا حلول سريعة للأزمة المالية

بوش: لا حلول سريعة للأزمة المالية

سي.إن. إن. العربية
11/10/2008
واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) - حاول الرئيس الأمريكي جورج بوش السبت، إثر اجتماع مع وزراء وكبار المسؤولين الماليين في مجموعة السبع الصناعية الكبرى، لتنسيق الجهود لتهدئة أسواق المال بعد أسبوع خسرت فيه البورصات العالمية تريليونات الدولارات من قيمتها، تهدئة المخاوف الناتجة عن الأزمة المالية العالمية.
وفي بيان إثر المحادثات قال الرئيس الأمريكي إن الأطراف المعنية اتفقت على أن حجم الأزمة يستدعي تدخلاً وموقفاً دولياً، محذراً في نفس الوقت من أنه لا يوجد حل سريع لتلك الأزمة.
وأعلن بوش، محاطاً بوزراء مالية دول المجموعة الصناعية، "نعترف أن الاضطراب في أسواق المال يؤثر على مواطنينا، الجميع يقر بأن الوضع الراهن يمثل أزمة عالمية خطيرة، تتطلب رداً عالمياً جدياً لصالحا شعوبنا."
بوش الذي كان قد تعهد الجمعة بمواصلة إدارته العمل على حل الأزمة المالية، أكد السبت على جهود بلاده التي أخذت على عاتقها العمل على تعزيز النظام المالي، بما فيها خطط لضخ مزيد من رؤوس الأموال في قطاع المصارف، لكنه حذّر من أن ذلك قد يستغرق بعض الوقت قبل أن يؤتى بثماره.
يُذكر أن اجتماع السبت حضره أيضاً وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ووزير الخزانة هنري بولسون ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي.
والجمعة كان رؤساء المصارف المركزية لدول مجموعة السبع ورئيس البنك الدولي والمدير العام لصندوق النقد الدولي، ووزراء مالية المجموعة الصناعية، التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا، قد أعلنوا عن خطة من خمس نقاط، تهدف للتصدي للأزمة المالية العالمية ويتعهدون فيها بحماية البنوك الكبرى من الافلاس، بعد أول جولة محادثات أجروها في واشنطن.
بوش يطمئن الأمريكيين ويكشف "احتيالات" سبقت الأزمة المالية
والجمعة تعهد الرئيس الأمريكي جورج بوش مجدداً، بمواصلة إدارته العمل على حل الأزمة المالية، التي ما زالت تداعياتها تعصف بالأسواق العالمية، إلا أنه كشف عما أسماه "عمليات احتيال" سبقت الأزمة، والتي يتم التعامل معها حالياً.
وسعى الرئيس الأمريكي إلى طمأنة مواطني الولايات المتحدة القلقين على إيداعاتهم النقدية لدى البنوك، بقوله إن "كل سنت مؤمن عليه"، وشدد على أن الحكومة الاتحادية ستعمل على تفادي قيام البنوك بالاستحواذ على المساكن التي تعثر الأمريكيون في سداد ديونها نتيجة الأزمة المالية.
وقال بوش إن السبب الحقيقي للأزمة نجم عن "القلق" الذي انتاب المواطنين نتيجة الانخفاض في سوق العقارات خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى فرض أعباء إضافية على العديد من الشركات العقارية التي تتعامل بالقروض، في الوقت الذي كانت تعاني فيه البنوك من عدم توافر فوائض مالية لديها لإقراض تلك الشركات.
وفي خطاب وجهه الرئيس الأمريكي من البيت الأبيض الجمعة، استعرض بوش عدداً من الإجراءات التي اتخذها الاحتياطي الفيدرالي بهدف التصدي لتلك الأزمة، مشيراً في الوقت نفسه إلى قرار البنوك المركزية في عدد من دول العالم، بخفض نسبة الفائدة على القروض البنكية.
وقال الرئيس بوش إن مخاوف الأمريكيين نتيجة العجز النقدي في البنوك "مبررة"، إلا أنه استدرك قائلاً إن "القلق يؤدي إلى مزيد من القلق، مما قد يزيد من صعوبة استيعاب الإجراءات التي تتخذها الإدارة لمعالجة الأزمة"، وشدد قائلاً: "نستطيع حل هذه الأزمة، وسنفعل ذلك."
وأضاف أنه على الشعب الأمريكي أن يثق في حكومته، وأن الحكومة تعمل وستواصل العمل على حل الأزمة، من خلال توفير النقد للمؤسسات المالية، ولكنه أوضح أن "خطة الإنقاذ" تحتاج لوقت كاف حتى تظهر نتائجها.
جاء خطاب بوش بعد قليل من مناشدة قادة الكونغرس من الديمقراطيين، الدعوة إلى قمة طارئة لمجموعة الثمانية الكبار التي تضم كل من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا واليابان وكندا وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا، من أجل بحث عدم الاستقرار المالي حول العالم.
المناشدة جاءت في رسالة بعثتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي هاري ريد، حثا فيها بوش إلى الإسراع في عقد الاجتماع، وفق ما جاء في بيان صادر عن المشرعين.
وجاء في الرسالة "الأمريكيون والعالم يتطلعون إلى الولايات المتحدة الأمريكية للقيادة"، لافتة إلى أن المناشدة جاءت لدعم مطالب عقد قمة طارئة، وبعث "رسالة قوية بأن قادة العالم سيقرون بحدة الأزمة، وأنهم ملتزمون باتخاذ خطوات قوية ومنسقة لحل الأزمة".
وكان الرئيس الأمريكي قد صادق في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على خطة "الإنقاذ" المالي، التي اقترحتها إدارته في وقت سابق من الشهر الماضي، إلى أن أقرها الكونغرس مؤخراً، وتقضي بتقديم 700 مليار دولار لإنقاذ القطاع المصرفي.
وأعرب بوش عن "ثقته" في أن خطة الإنقاذ تتطلب مزيدًا من الوقت حتى تؤتي ثمارها، واصفاً الخطة التي أثارت كثيراً من الجدل، بأنها "خطوة مهمة" نحو حل الأزمة المصرفية، واعترف بأن الخطة "لا تحظى بقبول الكثير من الأشخاص"، إلا أنه شدد على أنّ الأضرار كانت تكون أكبر في حال لم تتدخل الحكومة.

برلين تعد خطة إنقاذ مالي سيتم التصويت عليها بشكل طارىء

برلين تعد خطة إنقاذ مالي سيتم التصويت عليها بشكل طارىء

مونت كارلو
11/10/2008

برلين (ا ف ب) - تحضر الحكومة الالمانية خطة لانقاذ القطاع المصرفي تعتزم عرضها في الايام القليلة المقبلة وبدء تطبيقها مع قانون يعتمد بشكل طارىء امام البرلمان كما اوردت اسبوعية "دير شبيغل" الالمانية في عددها الذي سيصدر الاثنين.
وبحسب معلومات المجلة فان برلين تفكر في الدخول الى ارصدة بعض المصارف ما يعني تاميما جزئيا. لكن الخطة لم تنجز بشكلها النهائي بعد.
وكتبت المجلة "الى جانب الضمانات والسيولة الاضافية فان الحكومة الفدرالية تفكر ايضا في وضع رؤوس اموال" في تصرف بعض المصارف "فيما تتلقى الدولة في المقابل حصصا في مؤسسات الاقراض المعنية".
وقالت ان هذا الاجراء يقدر خبراء الحكومة قيمته بين 50 و 100 مليار دولار.
وبحسب صحيفة "دي فيلت" السبت فان الحكومة تعمل على خطة تتضمن من جهة ضمانات قروض من مصرف لاخر بقيمة مئات مليارات اليورو ومن جهة اخرى احتمال تعويم المصارف مقابل مساهمة في رؤوس اموالها وهي خطة تشبه كثيرا الخطة التي اعلنتها لندن الاربعاء.
وكالة فرانس برس © 2008

مجموعة السبع تتحد حول "خطة تحرك" لمكافحة الأزمة المالية

مجموعة السبع تتحد حول "خطة تحرك" لمكافحة الأزمة المالية
مونت كارلو
11/10/2008

واشنطن (ا ف ب) - اتفق وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في دول مجموعة البلدان الصناعية السبعة الكبرى الجمعة في واشنطن على "خطة تحرك" تهدف الى اعادة الثقة بعد اسبوع من الانهيارات في اسواق المال في العالم.
واتفق وزراء المال وحكام المصارف المركزية في المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان على ان "الوضع الحالي يتطلب تحركا عادلا واستثنائيا".
وعبروا عن رغبتهم في "مواصلة التحرك معا من اجل احلال الاستقرار في اسواق المال واعادة تدفق الاموال لدعم النمو الاقتصادي العالمي".
وتعهدت الدول السبع في هذه الخطة التي تتضمن خمس نقاط "اتخاذ اجراءات حاسمة" لمنع افلاس المصارف المهمة وبذل كل الجهود اللازمة "لتحريك الاموال من اجل التأكد من حصول المصارف والمؤسسات المالية على السيولة والرساميل".
كما تعهدت التحرك لتتمكن المصارف من جمع رؤوس الاموال "الكافية" من القطاعين العام والخاص على حد سواء لتتمكن من "مواصلة اقراض العائلات والشركات".
ودعا المسؤولون الماليون الى تقديم ضمانات "متينة ومتجانسة" من قبل السلطات العامة لاستعادة ثقة المودعين في سلامة ودائعهم والى حل مشكلة سوق الرهن العقاري التي كانت سبب الازمة المالية الحالية.
وكان المشاركون في الاجتماع وصلوا متفرقين الى مكان انعقاده وبدوا عاجزين عن التوصل الى تفاهم حول حل مشترك لمساعدة مصارفهم.
ويفتح البيان الختامي للاجتماع الطريق امام مساهمة الدولة الاميركية في رأسمال المصارف كما يريد الاوروبيون.
وكان الاوروبيون انتقدوا قرار السلطات الاميركية ترك مصرف ليمان براذرز يعلن افلاسه مما ادى فعليا الى تفاقم الازمة المالية فجأة.
كما يفتح بيان مجموعة السبع الطريق لخطة انقاذ اوروبية للمصارف.
وقد اقر الاميركيون خطة كهذه تبلغ قيمتها 700 مليار دولار من الاموال العامة لشراء الاصول الهالكة لمصارفهم والسماح لها بتحسين ادائها.
وسيناقش الاوروبيون هذه الخطة الاحد في قمة لرؤساء دول وحكومات مجموعة اليورو في باريس.
وتبقى المسألة تكمن في معرفة ما اذا كانت رسالة مجموعة السبع ستكفي لتهدئة الاسواق التي شهدت اسوأ انهيارات في تاريخها منذ اسبوع.
وشكك بيتر موريسي من جامعة ميريلاند (شمال شرق الولايات المتحدة) في ذلك معتبرا ان بيان مجموعة السبع ليس سوى "مجموعة من الاهداف النبيلة" بدون تحرك منسق كان من شأنه ان يهدىء البورصات.
لكن بعض المشاركين المحوا قبل الاجتماع الى ان تحقيق ذلك صعب من بينهم وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون ووزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد اللذان تحدثا عن "الفروق" بين الدول الاعضاء.
وفي مؤشر على ان الوضع ما زال يحتاج الى عمل كثير قال بولسون بعد الاجتماع انه "لم يكن يوما من المهم التوصل الى حلول جماعية (...) لاعادة الصحة الى الاقتصاد العالمي" كما هو اليوم.
اما لاغارد فقد رأت ان مجموعة السبع اصدرت "رسالة قوية جدا".
وكان اجتماع وزراء المال وحكام المصارف في الدول السبع الذين انضم اليهم في نهاية الاجتماع وزير المالية وحاكم المصرف المركزي الروسيان مقررا منذ فترة طويلة في اطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
الا ان هذا الاجتماع اصبح يرتدي اهمية كبرى في سياق الازمة المالية الحالية.
وكالة فرانس برس © 2008

بولسون: الولايات المتحدة تتعاون مع الصين واليابان حول سندات الخزينة

بولسون: الولايات المتحدة تتعاون مع الصين واليابان حول سندات الخزينة

مونت كارلو
11/10/2008

واشنطن (ا ف ب) - اعلن وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون الجمعة ان الولايات المتحدة على اتصال وتعاون وثيق مع اليابان والصين حول مسألة سندات الخزينة التي تصدرها الولايات المتحدة كون هاتين الدولتين هما اكبر مالكي السندات.
يشار الى ان اليابانيين حاليا هم اول من يشتري سندات الخزينة الاميركية مع 7,578 مليار دولار في تموز/يوليو امام الصينيين (518,7مليار دولار).
في حال قررت هاتان الدولتان تخفيض اسعار هذه السندات بشكل كبير او التخفيف من شرائها فان الولايات المتحدة قد تشهد صعوبات لتمويل العجز.
وقال بولسون "نحن على اتصال وتعاون وثيق مع اليابان والصين ومع مستثمرين اخرين في العالم. اعتقد ان الناس تتعاون ونحن نعمل معا بتعاون وثيق واتوقع ان نواصل العمل هكذا" ولكنه لم يعط اية ايضاحات حول طبيعة هذه الاتصالات.
وكالة فرانس برس © 2008

ساركوزي: منطقة اليورو تعمل على خطة لحل الأزمة المالية

ساركوزي: منطقة اليورو تعمل على خطة لحل الأزمة المالية

Sat Oct 11, 2008 2:28pm GMT

كولومبيه لي دوزيجليز (فرنسا) (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم السبت ان دول منطقة اليورو تعمل على وضع حل مشترك للازمة المالية لكنه أحجم عن الخوض في التفاصيل.
وأبلغ ساركوزي مؤتمرا صحفيا مشتركا مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل "نحن نعمل ونعلم أين نريد أن نصل وكيف نريد أن نصل الى هناك لكن أولا نريد التنسيق بين دول منطقة اليورو ثم بين أوروبا كلها."
وأضاف أن الحديث عن نتيجة اجتماع قبل انعقاده ليس فكرة جيدة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: فورد تعتزم بيع حصتها في مازدا

مصدر: فورد تعتزم بيع حصتها في مازدا

Sat Oct 11, 2008 2:48pm GMT

طوكيو (رويترز) - قال مصدر مُطَلع يوم السبت ان شركة فورد موتور تبحث بيع حصتها في مازدا موتور اليابانية وذلك في وقت يرزح صُناع السيارات الأمريكيون تحت وطأة الديون ويكابدون ضعف المبيعات وأزمة الائتمان العالمية.
وكانت إذاعة ان.اتش.كيه اليابانية قالت في وقت سابق ان فورد التي تملك 33.4 في المئة من مازدا تبحث بيع نحو 20 في المئة وانها فاتحت بالفعل شركات يابانية بشأن الصفقة مضيفة أن مازدا نفسها قد تشتري بعض الأسهم.
ولم يحدد المصدر عدد الأسهم التي تريد فورد بيعها. وتبلغ القيمة السوقية لشركة مازدا نحو 408.5 مليار ين (4.1 مليار دولار) مما يقدر قيمة حصة فورد كاملة بنحو 1.36 مليار دولار.
وقالت مازدا في بيان ان قرارا محددا لم يُتخذ بعد. وقالت فورد أيضا انه ليس لديها ما تعلنه وانها لا تريد التعقيب على تكهنات.
وقالت فورد "علاقتنا مع مازدا لم تتغير."
ودفع تباطوء مبيعات السيارات وأزمة الائتمان العالمية أسهم فورد الى أدنى مستوى في 26 عاما وأسهم منافستها الامريكية جنرال موتورز الى أدنى مستوى فيما يقرب من 60 عاما مع تشكك المستثمرين في خططهما لاعادة الهيكلة.
وكان الان مولالي الرئيس التنفيذي لفورد استبعد يوم الجمعة إشهار افلاس الشركة قائلا ان ثاني أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات تركز على اعادة الهيكلة وادارة السيولة لديها "بحرص شديد جدا" مع انتقال عدوى تباطوء السوق في الولايات المتحدة الى أوروبا وآسيا.
ولم تذكر ان.اتش.كيه أسماء الشركات اليابانية ذات الصلة كما لم تحدد المرحلة التي بلغتها المحادثات. ومازدا خامس أكبر شركة سيارات يابانية من حيث حجم الانتاج العالمي بعد تويوتا وهوندا ونيسان وميتسوبيشي.
(الدولار يساوي 100.64 ين)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بنك قطر الوطني 75.7 بالمئة في الربع الثالث

ارتفاع أرباح بنك قطر الوطني 75.7 بالمئة في الربع الثالث

Sat Oct 11, 2008 2:29pm GMT

دبي (رويترز) - حقق بنك قطر الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية 1.14 مليار ريال ربحا في الربع الثالث من العام أي بزيادة 75.7 في المئة عن الفترة ذاتها من 2007 متجاوزا بذلك توقعات المحللين.
وقال البنك في بيان لم يتضمن بيانات فصلية ان صافي الربح في الاشهر التسعة حتى 30 سبتمبر أيلول ارتفع 62.2 في المئة الى ثلاثة مليارات ريال مقارنة مع 1.85 مليار ريال في الفترة المقابلة قبل عام.
واستخلصت رويترز نتائج الربع الثالث من بيانات مالية سابقة.
وتوقع المحللون في مسح لرويترز الشهر الماضي أرباحا للبنك عن الربع الثالث في نطاق 832.88 مليون ريال الى 967.80 مليون.
وكان البنك حقق 1.86 مليار ريال في النصف الاول من العام الجاري و648.90 مليون ريال في الربع الثالث من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج تنجرف لخسائر جمة متجاوزة الحواجز النفسية

أسهم الخليج تنجرف لخسائر جمة متجاوزة الحواجز النفسية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/10/2008
إنجرفت أسواق الخليج إلى خسائر ضخمة تعدت نحو 155 مليار دولار أمريكي خلال تداولات الأسبوع المنتهي في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2008، متجاوزة الحواجز النفسية الألفية والمئوية تحت ضغوط الأزمة المالية العالمية.
ورأى خبراء أن تأثير خطط الانقاذ التي أعلنت عنها القوى الاقتصادية الرئيسة في العالم لم تتضح بعد على مسار أسواق الأسهم الخليجية، فقد قامت البنوك المركزية في تلك الدول بتخفيض أسعار الفائدة بهدف تخفيض تكلفة التمويل وتنشيط عمليات الاقتراض التي تضررت بشكل جسيم.
واوضحوا انه لم يتبين حتى الآن مدى نجاح تلك الإجراءات والتي ستحمل على عاتقها انقاذ النظام المصرفي العالمي، كما أن هذا النجاح لن يولد أثرا فوريا على أسواق الأسهم ومن المهم أن يؤخذ في الاعتبار أن أغلب الشركات باختلاف أنشطتها تملك محافظ استثمارية تتضمن أوراقا مالية وهو ما يلقي بمخاوف كبيرة على نتائج الربع الثالث من 2008 لتلك الشركات ومن ثم النتائج السنوية للشركات.
وذهبت تقارير متخصصة الى ان المخاوف من تدهور الأرباح الذي قد يحدث في النتائج السنوية كان السبب الرئيس في موجة البيع التي سادت أسواق الأسهم الخليجية بهدف الحد من الخسائر خاصة وسط تنبؤات بأن نهاية موجة الهبوط قد لا تكون قريبة.
وبالرغم من ان العديد من الأسهم القيادية أصبحت فرصا استثمارية مغرية للشراء خلال موجة الهبوط الأخيرة فان المخاوف من الخسائر الرأسمالية الى جانب نقص السيولة اللازمة للشراء لدى المستثمرين بسبب خسارتهم المتوالية، تمنع ظهور حركات شراء قوية على تلك الأسهم.
ووسط الهبوط الشديد تنحصر آمال المتعاملين على المدى القصير في تهدئة حدة الهبوط تمهيدا لاستعادة الأسواق توازنها على المديين المتوسط والبعيد.
ومن أهم العوامل المساهمة في الأزمة تخوف المستثمرين من تدهور نتائج قطاعي البنوك والتأمين اللذين كانا دوما بمثابة طوق الأمان الذي يلجأ اليه المستثمرون في أوقات انخفاض مؤشرات الأسواق.
وبخسائر الأسبوع تتصدر
البورصة السعودية - كبرى اسواق المال بالمنطقة- نظيراتها الخليجيات في التأثر بالازمة المالية، بعد أن فقد مؤشرها نحو 44% من قيمته منذ مطلع 2008، وأنهى معاملات الأسبوع عند مستوى 6160 نقطة.
وفقدت سوقا الأسهم في الإمارات العربية المتحدة نحو 130 مليار درهم خلال الأسبوع، وتجاهلت مؤشرات السوق الرئيسية تأكيدات المسؤولين على سلامة الاقتصاد الوطني وعدم تأثره بالازمة المالية.
ونالت الخسائر من أسهم قطر ليخسر مؤشرها نحو 1741 نقطة، بعد أن قلص خسائره بنهاية جلسات التداول ليستقر عند مستوى 7573 نقطة.
وفقد مؤشر سوق مسقط قرابة 1297 نقطة من قيمته ليستقر عند مستوى 7178 نقطة.
وزيلت
الكويت والبحرين البورصات الخاسرة في المنطقة، ففي الكويت- في ثاني أكبر أسواق المال بالمنطقة- فقد المؤشر العام 934 نقطة، ليستقر عند مستوى 11905 نقاط، بعد أن أضافت تعاملات الخميس نحو 433 نقطة اليه.
وعزا مراقبون تقليص الكويت لخسائرها الى تدخل هيئة الاستثمار الحكومية بدعوة الشركات التي تساهم فيها بضخ سيولة في السوق، مما طمأن المتعاملين بعض الشيء.
وأخيرا، فقد مؤشر البحرين نحو 132 نقطة خلال الأسبوع، ليستقر عند مستوى 2330 نقطة.
(وكالات)

أسهم الخليج تنجرف لخسائر جمة متجاوزة الحواجز النفسية

أسهم الخليج تنجرف لخسائر جمة متجاوزة الحواجز النفسية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/10/2008
إنجرفت أسواق الخليج إلى خسائر ضخمة تعدت نحو 155 مليار دولار أمريكي خلال تداولات الأسبوع المنتهي في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2008، متجاوزة الحواجز النفسية الألفية والمئوية تحت ضغوط الأزمة المالية العالمية.
ورأى خبراء أن تأثير خطط الانقاذ التي أعلنت عنها القوى الاقتصادية الرئيسة في العالم لم تتضح بعد على مسار أسواق الأسهم الخليجية، فقد قامت البنوك المركزية في تلك الدول بتخفيض أسعار الفائدة بهدف تخفيض تكلفة التمويل وتنشيط عمليات الاقتراض التي تضررت بشكل جسيم.
واوضحوا انه لم يتبين حتى الآن مدى نجاح تلك الإجراءات والتي ستحمل على عاتقها انقاذ النظام المصرفي العالمي، كما أن هذا النجاح لن يولد أثرا فوريا على أسواق الأسهم ومن المهم أن يؤخذ في الاعتبار أن أغلب الشركات باختلاف أنشطتها تملك محافظ استثمارية تتضمن أوراقا مالية وهو ما يلقي بمخاوف كبيرة على نتائج الربع الثالث من 2008 لتلك الشركات ومن ثم النتائج السنوية للشركات.
وذهبت تقارير متخصصة الى ان المخاوف من تدهور الأرباح الذي قد يحدث في النتائج السنوية كان السبب الرئيس في موجة البيع التي سادت أسواق الأسهم الخليجية بهدف الحد من الخسائر خاصة وسط تنبؤات بأن نهاية موجة الهبوط قد لا تكون قريبة.
وبالرغم من ان العديد من الأسهم القيادية أصبحت فرصا استثمارية مغرية للشراء خلال موجة الهبوط الأخيرة فان المخاوف من الخسائر الرأسمالية الى جانب نقص السيولة اللازمة للشراء لدى المستثمرين بسبب خسارتهم المتوالية، تمنع ظهور حركات شراء قوية على تلك الأسهم.
ووسط الهبوط الشديد تنحصر آمال المتعاملين على المدى القصير في تهدئة حدة الهبوط تمهيدا لاستعادة الأسواق توازنها على المديين المتوسط والبعيد.
ومن أهم العوامل المساهمة في الأزمة تخوف المستثمرين من تدهور نتائج قطاعي البنوك والتأمين اللذين كانا دوما بمثابة طوق الأمان الذي يلجأ اليه المستثمرون في أوقات انخفاض مؤشرات الأسواق.
وبخسائر الأسبوع تتصدر
البورصة السعودية - كبرى اسواق المال بالمنطقة- نظيراتها الخليجيات في التأثر بالازمة المالية، بعد أن فقد مؤشرها نحو 44% من قيمته منذ مطلع 2008، وأنهى معاملات الأسبوع عند مستوى 6160 نقطة.
وفقدت سوقا الأسهم في الإمارات العربية المتحدة نحو 130 مليار درهم خلال الأسبوع، وتجاهلت مؤشرات السوق الرئيسية تأكيدات المسؤولين على سلامة الاقتصاد الوطني وعدم تأثره بالازمة المالية.
ونالت الخسائر من أسهم قطر ليخسر مؤشرها نحو 1741 نقطة، بعد أن قلص خسائره بنهاية جلسات التداول ليستقر عند مستوى 7573 نقطة.
وفقد مؤشر سوق مسقط قرابة 1297 نقطة من قيمته ليستقر عند مستوى 7178 نقطة.
وزيلت
الكويت والبحرين البورصات الخاسرة في المنطقة، ففي الكويت- في ثاني أكبر أسواق المال بالمنطقة- فقد المؤشر العام 934 نقطة، ليستقر عند مستوى 11905 نقاط، بعد أن أضافت تعاملات الخميس نحو 433 نقطة اليه.
وعزا مراقبون تقليص الكويت لخسائرها الى تدخل هيئة الاستثمار الحكومية بدعوة الشركات التي تساهم فيها بضخ سيولة في السوق، مما طمأن المتعاملين بعض الشيء.
وأخيرا، فقد مؤشر البحرين نحو 132 نقطة خلال الأسبوع، ليستقر عند مستوى 2330 نقطة.
(وكالات)

أمارا دبي تتطلع إلى استثمارات في آسيا والشرق الأوسط

أمارا دبي تتطلع إلى استثمارات في آسيا والشرق الأوسط

Sat Oct 11, 2008 1:40pm GMT

دبي (رويترز) - قالت أمارا القابضة التي تتخذ من دبي مقرا يوم السبت انها تتطلع الى فرص استثمار في الصين والهند والشرق الاوسط نظرا لان نمو الطلب على التمويل الاسلامي في هذه الاسواق يخفف اثر تباطوء اقتصادي عالمي.
وقالت شركة الاستثمار التي تعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية ولها مقر أيضا في هونج كونج في بيان لها انها أطلقت يوم السبت جولة ترويجية وتعتزم جمع حتى 200 مليون دولار وذلك أساسا من مستثمرين في دول الخليج العربية.
وتعتزم الشركة الاستثمار في العقارات والمرافق والزراعة ضمن قطاعات أخرى.
وأبلغ مصعب جاسم الرئيس التنفيذي للشركة رويترز عبر الهاتف "القطاعات التي نعتزم الاستثمار فيها هي الاكثر تحملا لتباطوء اقتصادي وفي بلدان مثل الصين هي أعلى الاسواق نموا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع إنتاج النفط العماني وتراجع إنتاج الغاز

ارتفاع إنتاج النفط العماني وتراجع إنتاج الغاز

Sat Oct 11, 2008 11:40am GMT

مسقط (رويترز) - أظهرت احصاءات رسمية يوم السبت ارتفاع انتاج سلطنة عمان من النفط 5.3 بالمئة في الاشهر السبعة الاولى من 2008 لكن انتاج البلد العربي الخليجي من الغاز شهد تراجعا طفيفا.
وبحسب أرقام لوزارة الاقتصاد الوطني أنتجت عمان في المتوسط 745 ألفا و400 برميل يوميا هذا العام حتى يوليو تموز مقارنة مع 707 الاف و600 برميل يوميا في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأوضحت الارقام تراجعا طفيفا في انتاج الغاز بالبلد غير العضو في منظمة أوبك ليصل الى 623 ألفا و166 مليون قدم مكعبة في الاشهر السبعة الاولى من 2008 وذلك بانخفاض 0.4 في المئة عن الفترة المقابلة من 2007 .
وباعت السلطنة انتاجها من النفط بسعر 90.22 دولار للبرميل في المتوسط على مدى الاشهر السبعة الاولى من العام ارتفاعا من 60.9 دولار للبرميل وذلك بزيادة 58 في المئة عن 2007 .
وكانت الحكومة قالت الشهر الماضي انها تستورد الغاز من دولفين للطاقة بغية الوفاء بالطلب المتزايد على الوقود لمشاريع.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

رشيد: مصر في وضع متميز ولا توجد مشاكل في الجهاز المصرفي أو أزمة في السيولة

رشيد: مصر في وضع متميز ولا توجد مشاكل في الجهاز المصرفي أو أزمة في السيولة

وكالة أنباء الشرق الأوسط
السبت 11 أكتوبر 2008 2:07 م
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الحكومة المصرية تتعامل مع الأزمة الإقتصادية والمالية العالمية وتأثيرها على الإقتصاد المصري بواقعية شديدة باعتبار أن الإقتصاد المصري ليس بمعزل عن الإقتصاد العالمي ، وإنما هو جزء منه ، وقد تأثر مثلما تأثر اقتصاد كل دول العالم بهذه الأزمة.
وقال رشيد ـ في تصريحات لصحيفة أخبار اليوم نشرتها اليوم / السبت / ـ إن الحكومة تقوم حاليا بوضع رؤية شاملة لتداعيات الأزمة ، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد ، وذلك للحفاظ على معدلات النمو التي حققها الإقتصاد المصري خلال العامين الماضيين .
وأضاف أن مصر في وضع تميز عن معظم دول العالم ، فلا توجد أي مشاكل في الجهاز المصرفي ، ولا تعاني من أزمة سيولة . وتابع أن ما نستهدفه في المرحلة الحالية ، هو تجنب الآثار السلبية مستقبلا على القطاعات الإقتصادية المرتبطة بالأسواق والبنوك العالمية ، مثل قطاعي السياحة والتصدير ، حتى نستمر في تحقيق المستهدف من النمو في هذه القطاعات ، وبالتالي يستمر معدل النمو الإقتصادي على وضعه .
وأكد رشيد أن القطاع المصرفي المصري بخير ولا يعاني من مشاكل ، كما أن المنظومة البنكية تسير وفق ضوابط محددة ، ولذلك فإن البنوك المصرية لم تتأثر أو تعاني من الأزمة المالية التي أصابت معظم البنوك العالمية ، خاصة الأمريكية والأوربية ، لأنها تمتلك سيولة قوية ، وليس لديها استثمارات يعتد بها في البنوك العالمية .
وقال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة إن ذلك يؤكد نجاح مسيرة الإصلاح المصرفي التي بدأتها مصر منذ أربع سنوات ، وتؤتي ثمارها الآن ، مضيفا أن ذلك يوجب على القطاع المصرفي أن يضع تصورا لعمليات التمويل للمشروعات القائمة أو التي ستبدأ الإنتاج وعمليات التصدير ، وذلك لبعث الإطمئنان عند المستثمرين ، مما يؤدي لضخ المزيد من الإستثمارات في مختلف القطاعات ، والحفاظ على نسب معدلات النمو ، سواء في قطاعات التصدير أو الإستثمار أو الإستهلاك المحلي ، كما ستكون هناك حوافز جديدة لرفع معدلات الإستثمار.
وأشار رشيد إلى إن الحكومة تعمل حاليا على مشروع قومي لإنشاء أسواق جملة بالمحافظات ، بعد أن أصبح انشاء هذه الأسواق ضرورة للتعامل مع الأزمات التي يعاني منها الإقتصاد العالمي ، خاصة المنتجين المحليين ، وأيضا لحماية المستهلك وضمان حصوله على سلع ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة .
وقال وزير التدارة والصناعة إن الأزمات الشديدة التي شهدتها البورصة المصرية مؤخرا ، لا تعبر عن حقيقة أوضاع الشركات المصرية ولا تعكس قوائمها المالية .. وإن ما حدث كان لعدم دراية أغلب المتعاملين في البورصة ، بالأوضاع المالية للشركات ، وارتفاع معدلات الخوف مما يحدث في العالم حولنا من تقلبات .
أضاف رشيد أنه سيتم عقد اجتماع موسع خلال هذه الأسبوع ، يشارك فيه المسئولون والمختصون سواء من الوزراء أو الجهات المعنية ، للعمل على وضع حلول جذرية لمشاكل القطاعات التصديرية ، ومساعدتها على التعامل مع الأزمة للحفاظ على فرص العمل التي توفرها هذه القطاعات ، وأيضا لزيادة الصادرات والإستثمارات .
وكان المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة قد شارك طوال الأسبوع الماضي في عدة اجتماعات ولقاءات لبحث تطورات الأزمة العالمية وعلاقتها بالإقتصاد المصري .. ومن بينها اجتماع اللجنة الإقتصادية بالحزب الوطني الديمقراطي ، كما التقى مع رؤساء وأعضاء اتحادي الصناعات والغرف التجارية وممثلي الجهاز المصرفي ، والتقى أيضا مع رؤساء جمعيات رجال الأعمال والمجالس التصديرية .


خبراء يطالبون بمزيد من صناديق الاستثمار لإنقاذ بورصة مصر

خبراء يطالبون بمزيد من صناديق الاستثمار لإنقاذ بورصة مصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/10/2008
طالب خبراء اقتصاديون الحكومة المصرية بالتدخل الفورى وإيجاد حلول سريعة لحل أزمة البورصة المصرية والانهيار عبر إنشاء مزيد من صناديق الاستثمار التي من شأنها أن تلعب دور صانع السوق.
وتأثرت سوق المال المصرية بموجة الهبوط التي اجتاحت البورصات العالمية، مما أدى إلى فقدان ما يقرب من 50% من قيمة مؤشراتها ونحو 500 مليار جنيه من قيمتة أسهمها السوقية منذ مايو/ ايار 2008.
وتأتي أهمية دخول صناديق استثمارية جديدة الى السوق للقيام بعمليات شراء واسعة لأسهم الشركات التى فقدت نسب تتراوح ما بين 50 إلى 70 % من قيمتها وهبطت العديد من الأسهم لأقل من قيمها الأسمية.
فمن جانبه، شدد د. محمد النجار أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها، على أنه حان الوقت لتتدخل الحكومة المصرية بشكل فورى وعاجل قبل تفاقم الازمة ووصلوها لطريق مسدود وقبل أن يفقد المستثمرون كل شىء حتى الثقة فى السوق.
وأضاف أن الازمة طالت البورصة المصرية بشكل حاد بسبب عوامل نفسية وعلينا الاعتراف بذلك، ولابد ألا نكتفى بالتصريحات بأن مصر فى منأى عن الأزمة العالمية وأن الاقتصاد المصرى جيد وذلك نظرا لأن الازمة هنا نفسية قبل أن تكون إقتصادية أو مالية.
واستطرد قائلا انه يتعين على الحكومة الاسراع بإيجاد حلول للازمة وعدم الانتظار حتى تأتى الحلول من الخارج، وهو قد لا يحدث لأن الكل مهموم بأزمته.
وإقترح الخبير الاقتصادي على الحكومة أن تسرع بحث البنوك المصرية الكبرى علي تأسيس عدة صناديق إستثمارية مشتركة يكون هدفها الاساسى إعادة التوازن والاستقرار للسوق وإعادة الثقة للمستثمرين، فضلا عن ضرورة أن تتخذ الحكومة والبنك المركزى والبنوك العامة والخاصة إجراءات سريعة لدعم السوق.
وفى الوقت نفسه، نصح المستثمرين بعدم الانسياق وراء مؤشرات أسواق المال الامريكية والاوروبية التى تعانى إقتصادياتها فعليا جراء أزمة الائتمان بعكس الوضع في مصر.
وشاركه في الرأي، محمد عبدالقوى محلل أسواق المال، وأضاف انه يتضح للعيان أن الازمة المالية العالمية التى يعيشها العالم ليست لمصر علاقة بها ولا تؤثر على اقتصادها بشكل مباشر على المدى القصير، لكن مما لا شك فيه أنها ألقت بظلال سلبية على تعاملات سوق الاوراق المالية المحلية.
وأضاف أن المستثمرين فقدوا أغلب أموالهم خلال تلك الازمة حيث خسرت البورصة المصرية فى 3 جلسات فقد أكثر من 79 مليار جنيه وخلال شهر سبتمبر/ ايلول 2008 نحو 72 مليارا اخرى.
وأشار إلى أن المستثمرين فعلوا ما بوسعهم كى يوقفوا خسائر أموالهم لكن حالة القلق والارتباك أشد مما يتصور الكثيرون نظرا لما تبثه الاسواق العالمية من أنباء سلبية يوميا تؤثر سلبيا على المستثمرين المحليين.
يذكر، أن ازمة الائتمان العالمية تعود بالاساس الى الافراط فى عمليات الرهن العقارى وتمويل شراء المنازل في الولايات المتحدة بدون ضمانات كافية، مما أدى تعثر الكثيرين وقاد في النهاية لكارثة حقيقة أودت بعدد من البنوك الاستثمارية العاملة فى هذا المجال داخل الولايات المتحدة وانعكست الازمة بعد ذلك على قطاعات اخرى مثل التأمين وعبرت الحدود لكي تهدد أسواق العالم بكساد كبير.
وأكد عبدالقوى أن السوق المصرية فى مأمن عن حدوث تلك الازمات نظرا لصغر سوق التمويل العقارى على الصعيدين المحلي والاقليمي، فضلا عن أن عمليات التمويل العقارى التى تقدمها البنوك أو شركات التمويل العقارى تتم بضمانات مؤكدة وحقيقية وتتجه جميعها لتمويل وحدات سكنية للاستخدام الفعلى وليس للمتاجرة والاستثمار بها كما حصل فى أمريكا بما يجعلنا بمنأى عن الازمة.
إجتماع عاجل بالبورصة الأحد:
جاء ذلك عشية إجتماع عاجل لمجلس ادارة البورصة المصرية الأحد لبحث التطورات التى تشهدها الاسواق العالمية وتداعياتها على البورصة المصرية.
وذكر رئيس البورصة ماجد شوقى فى تصريحات صحفية أن الاجتماع سيناقش استعدادات سوق المال والحكومة لاستيعاب التطورات على الصعيد الدولي، بغية العمل على الحد من آثارها السلبية بقدر المستطاع.
وأكد رئيس بورصتي القاهرة والاسكندرية على أن الانخفاض الحاد الذى شهدته البورصة لا يعكس حقيقة الوضع المالى للشركات المقيدة فيها.
ومن المنتظر أن يعقد رئيس مجلس الوزراء المصري د. احمد نظيف خلال الاسبوع الذي بدأ السبت 11 أكتوبر/ تشرين الاول 2008 سلسلة من الاجتماعات الوزارية لبحث انعكاسات الازمة المالية العالمية على الاقتصاد المصرى ودراسة سبل الحد من تأثيراتها السلبية.
وفي الاطار نفسه، اشار وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد الى ان هذه الاجتماعات تستهدف وضع رؤية للتحرك المصرى خلال المرحلة المقبلة والوصول الى اجراءات محددة لضمان استقرار معدلات نمو الاقتصاد الوطنى ومساندة قطاع التصدير.
(وكالات)

البورصة السعودية تصل أدنى مستوياتها في 5 سنوات

البورصة السعودية تصل أدنى مستوياتها في 5 سنوات
سي. إن. إن. العربية
11/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت سوق المال السعودية السبت، إلى أدنى مستوى لها في نحو خمس سنوات، عندما بدأ مؤشرها التعاملات متراجعا بقرابة سبعة في المائة إلى مستوى 5756 نقطة.
وفقدت الأسهم السعودية منذ بداية العام نحو نصف قيمتها، ونزفت القيمة السوقية للأسهم ووصلت أسعارها مستويات تعد الأدنى في تاريخها على الإطلاق.
واستطاع المؤشر السعودي أن يقلص خسائره بشكل طفيف، لينهي جلسة التداول متراجعا 5.94 في المائة، إلى مستوى 5794 نقطة، لكنه ما زال متراجعا دون مستوى 6 آلاف نقطة الذي يهبط عنه للمرة الأولى منذ أكثر من 50 شهرا.
وللمرة الأولى منذ شهور عديدة، تسجل السوق السعودية تعاملات نشطة، إذ بلغت قيمة التداولات نحو 7.8 مليارات ريال سعودي على نحو 342 مليون سهم من خلال أكثر من 190 ألف صفقة.
ومن أصل 125 شركة تم تداول أسهمها خسرت أسهم 118 شركة، جاءت خسارات عدد كبير منها بالحد الأقصى المسموح به في يوم واحد وهو عشرة في المائة، في حين حققت أسهم سبع شركات ارتفاعات خجولة.
وعلى الجانب الآخر، توقع تقرير أصدرته مجموعة "بخيت" الاستثمارية السعودية أن ترتد بورصة الرياض مرتفعة هذا الأسبوع، مع وصول مكررات الربحية للعديد من الأسهم إلى أدنى مستوى تاريخي لها.
وقال التقرير "بعد التراجع الحاد يبلغ معدل مكرر ربحية السوق حالياً نحو 11 مكرر وهو أدنى مستوى للسوق في تاريخه وبالنظر إلى متانة المؤشرات الاقتصادية للمملكة فإن السوق تصبح مرشحة بقوة للارتداد."
والأسبوع الماضي، نزفت أسواق لأسهم في منطقة الخليج، لتصل خسائر البورصات الخليجية السبع نحو 155 مليار دولار أمريكي تبخرت وسط هلع المتعاملين، على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم.
وكانت سوق الأسهم السعودية الأكثر تضررا من الأزمة، بعد أن انهار مؤشرها مسجلا خسارات ضخمة، ما جعله يفقد خلال الأسبوع الماضي نحو 1300 نقطة من قيمته.

مصدر: قادة منطقة اليورو يبحثون حزمة إنقاذ أوروبية

مصدر: قادة منطقة اليورو يبحثون حزمة إنقاذ أوروبية

Sat Oct 11, 2008 12:38pm GMT

باريس (رويترز) - قال مصدر مقرب من الرئاسة الفرنسية ان قادة دول منطقة اليورو سيناقشون احتمال وضع حزمة انقاذ مصرفية تتخذ من مبادرة بريطانيا مرجعا لها عندما يجتمعون يوم الاحد.
وستحاول الخمس عشرة دولة التي تتبنى اليورو التوصل الى استجابة مشتركة للازمة خلال الاجتماع الذي تستضيفه فرنسا الرئيسة الحالية للاتحاد الاوروبي وذلك قبل أن تستأنف أسواق المال المتراجعة نشاطها يوم الاثنين.
وقال المصدر مشترطا عدم كشف هويته "هناك نموذجان متنافسان. النموذج الامريكي الذي لا يود أحد استلهامه والنموذج البريطاني. هذا ما يتحدث عنه الجميع."
وعززت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد امال الخروج بنتائج ملموسة من أول اجتماع كهذا لقادة مجموعة اليورو في خضم الازمة عندما أبلغت اذاعة فرنسية أن هناك مبادرات جديدة.
وصرحت لاذاعة فرانس انفو في مقابلة مسجلة من واشنطن حيث كانت تحضر اجتماعات لدول مجموعة السبع "اجتماع مجموعة اليورو سيفتح ثانية فرصا جديدة وربما يسفر عن بعض الوضوح."
وأضافت دون اسهاب "أنا على يقين من تقديم مقترحات جديدة."
وحتى الان اتسم رد فعل أوروبا على جمود الاقراض بين البنوك واضطرابات أسواق المال بعدم التكامل والارتجالية مع مسارعة مختلف الحكومات الى اخماد الحرائق في بلدانها بدلا من العمل على اعداد خطة أوروبية شاملة.
ويحذر المحللون من أن التصريحات الحسنة النية لن تكفي وحدها وأن هناك حاجة الان الى تحرك ملموس لوقف النزيف في أسواق المال وبخاصة في منطقة اليورو حيث لاتزال هناك علامات استفهام بشأن حلول محتملة.
وكتب فيليب وايشتر مدير أبحاث الاقتصاد لدى ناتكسس لادارة الاصول في مذكرة " اجتماع مجموعة اليورو سيكون بالتالي مهما .. اللجوء الى الاموال العامة جيد لكنه لا يقدم حلا ملموسا للحد من الاحساس بالخطر."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تقرير: خبير بصندوق النقد يقول الأسواق قد تتراجع 20%

تقرير: خبير بصندوق النقد يقول الأسواق قد تتراجع 20%

Sat Oct 11, 2008 11:57am GMT

روما (رويترز) - قال أوليفر بلانكارد كبير الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي في تصريحات نشرت يوم السبت ان الاسواق قد تتراجع في أسوأ الاحوال 20 في المئة أخرى على أقصي تقدير لكن فرصة تكرار الكساد العظيم "معدومة عمليا".
ونسبت صحيفة كوريري ديلا سيرا الايطالية اليومية الى بلانكارد القول "في أسوأ الاحوال ستحتاج الحكومات الى بضعة أسابيع اضافية لاتخاذ الاجراءات الصحيحة وقد تتراجع الاسواق 20 في المئة أخرى. عندئذ سنجتاز المنعطف."
واحتمال ذلك أكبر في ايطاليا نظرا لأن اقتصاد منطقة اليورو كان متباطئا بالفعل منذ ما قبل الازمة.
وقال ان 100 في المئة من النمو العالمي في 2009 من المتوقع أن يأتي من الاقتصادات الصاعدة مضيفا أن الصين ستجد نفسها في مركز أقوى نتيجة لذلك.
ونقلت الصحيفة عن بلانكارد قوله "الدول الصاعدة ستنمو ستة بالمئة العام القادم وسيكون لهذا تداعيات سياسية. 100 في المئة من النمو في 2009 سيأتها منها.
"سيحدث تحول في النفوذ. ستخرج الصين من هذه الاحداث في موقف أقوى."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو أرباح المراعي السعودية في الربع الثالث متجاوزة التوقعات

نمو أرباح المراعي السعودية في الربع الثالث متجاوزة التوقعات

Sat Oct 11, 2008 1:29pm GMT

الرياض (رويترز) - قالت المراعي السعودية أكبر شركة ألبان خليجية من حيث القيمة السوقية ان أرباح الربع الثالث من العام ارتفعت 57.8 في المئة متجاوزة بذلك توقعات المحللين بفضل صعود المبيعات.
وأوضحت المراعي في بيان بموقع البورصة السعودية على الانترنت أن صافي الربح في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول بلغ 293.7 مليون ريال (78.3 مليون دولار) مقارنة مع 186.2 مليون ريال في الفترة ذاتها قبل عام.
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي كانت توقعات المحللين لارباح المراعي عن الربع الثالث في نطاق 255 مليون ريال الى 275 مليونا.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بوش: الأزمة المالية تتطلب استجابة منسقة

بوش: الأزمة المالية تتطلب استجابة منسقة

Sat Oct 11, 2008 12:21pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت ان الازمة المالية ستتطلب استجابة عالمية منسقة وان الدول الصناعية الكبرى ستعمل سويا لحلها في أسرع وقت ممكن.
وأبلغ الصحفيين عقب اجتماع غير عادي يوم السبت مع مسؤولي الاقتصاد بدول مجموعة السبع "نعي جميعا أن هذه أزمة عالمية خطيرة ومن ثم تتطلب استجابة عالمية جادة .. أنا على ثقة من أن الاقتصادات الرئيسية في العالم تستطيع التغلب على التحديات التي نواجهها."
وأضاف أن الازمة تستلزم استجابة عالمية منسقة وأن الولايات المتحدة ستستخدم كل الادوات التي في حوزتها للتعامل مع الازمة. لكنه حذر من أن تسوية أزمة الائتمان سوف تستغرق وقتا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دار الأركان السعودية تعلن عن مشروع قيمته 13.3 مليار دولار

دار الأركان السعودية تعلن عن مشروع قيمته 13.3 مليار دولار

Sat Oct 11, 2008 10:57am GMT

دبي (رويترز) - قالت دار الاركان كبرى شركات التنمية العقارية السعودية من حيث القيمة السوقية يوم السبت انها تعتزم اقامة مشروع عقاري في جدة تقدر قيمة استثماراته بنحو 50 مليار ريال (13.33 مليار دولار).
وأوضحت الشركة في بيان بموقع البورصة على الانترنت أن المشروع سيشمل وحدات سكنية وفنادق فاخرة ومراكز تسوق ومن المقرر انجازه على مدى خمس سنوات.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المملكة القابضة في مشروع عقاري قيمته 14.7 مليار دولار

المملكة القابضة في مشروع عقاري قيمته 14.7 مليار دولار

Sat Oct 11, 2008 11:09am GMT

الرياض (رويترز) - أفادت صحيفة سعودية يوم السبت أن شركة المملكة القابضة تعتزم انفاق 55 مليار ريال (14.67 مليار دولار) على مشروع عقاري يتضمن ناطحة سحاب ستكون الاعلى في العالم.
وأوردت صحيفة المدينة دونما نقل عن مصدر أن المشروع السكني التجاري سيغطي مساحة 494 فدانا في جدة على ساحل البحر الاحمر. ويسيطر على الشركة الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال.
وأضافت أن ناطحة السحاب ستكون من تصميم بيكارد تشيلتون وأن شركة بوز الان هاميلتون عينت مستشارا عاما للمشروع.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المملكة القابضة في مشروع عقاري قيمته 14.7 مليار دولار

المملكة القابضة في مشروع عقاري قيمته 14.7 مليار دولار

Sat Oct 11, 2008 11:09am GMT

الرياض (رويترز) - أفادت صحيفة سعودية يوم السبت أن شركة المملكة القابضة تعتزم انفاق 55 مليار ريال (14.67 مليار دولار) على مشروع عقاري يتضمن ناطحة سحاب ستكون الاعلى في العالم.
وأوردت صحيفة المدينة دونما نقل عن مصدر أن المشروع السكني التجاري سيغطي مساحة 494 فدانا في جدة على ساحل البحر الاحمر. ويسيطر على الشركة الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال.
وأضافت أن ناطحة السحاب ستكون من تصميم بيكارد تشيلتون وأن شركة بوز الان هاميلتون عينت مستشارا عاما للمشروع.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أبوظبي للإعلام تنتج أفلاماً بالتعاون مع ناشونال جيوجرافيك

أبوظبي للإعلام تنتج أفلاماً بالتعاون مع ناشونال جيوجرافيك

Sat Oct 11, 2008 11:24am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة أبوظبي للاعلام المملوكة لحكومة الامارة يوم السبت انها دخلت في تحالف مع ناشونال جيوجرافيك لانتاج ما يصل الى 15 فيلما تركز على علاقة البشر بالعالم والبيئة.
وقال ادوارد بورجردنج الرئيس التنفيذي لشركة ايمج نيشن وهي وحدة مملوكة بالكامل لشركة أبوظبي للاعلام ان الشركتين ستستثمران معا 100 مليون دولار على مدى السنوات الخمس القادمة وان ميزانية الفيلم الواحد ستكون في حدود خمسة ملايين دولار الى 60 مليون دولار.
وأبلغ بورجردنج مؤتمرا صحفيا "نرصد 100 مليون دولار لعشرة أفلام الى 15 فيلما على مدى خمس سنوات ونلمح فرصا تجارية مثيرة."
وكانت ايمج نيشن قالت الشهر الماضي انها تحالفت مع بارتيسبنت ميديا ومقرها لوس أنجليس لتمويل أفلام وانفاق ما يصل الى 250 مليون دولار عن طريق صندوق.
وقال بورجردنج ان الشركة لاتزال ملتزمة بانفاق ما يصل الى مليار دولار على مدى الاعوام الخمسة المقبلة وذلك رغم الاضطراب المالي الحالي.
وقال جيك ابرتس رئيس مجلس ادارة ناشونال جيوجرافيك فيلمز ان الشركة لم تجد أي صعوبات في تدبير التمويل لافلام.
وقال ابرتس ان هذه هي أول شراكة لناشونال جيوجرافيك في المنطقة في مجال الافلام وان كانت لها علاقات تحالف في التلفزيون والنشر.
ويدشن أول مشروع فيلم في الربع الاول من 2009 بعد افتتاح مكتب ناشونال جيوجرافيك في أبوظبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أرباح قياسية للأسمدة السعودية في الربع الثالث بفضل الأسعار

أرباح قياسية للأسمدة السعودية في الربع الثالث بفضل الأسعار

Sat Oct 11, 2008 10:40am GMT

الرياض (رويترز) - حققت شركة الاسمدة العربية السعودية (سافكو) زيادة 197 بالمئة في أرباح الربع الثالث من العام وذلك تمشيا مع توقعات المحللين فيما يرجع أساسا الى ارتفاع أسعار منتجات.
وقالت سافكو انها حققت 1.83 مليار ريال (488 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول صعودا من 616.20 مليون ريال في الفترة ذاتها قبل عام.
وتسيطر على سافكو الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية. وتساهم سافكو بنحو ثمانية الى عشرة بالمئة من أرباح سابك.
وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة على الانترنت "شهد الربع الثالث من عام 2008 أعلى أرباح تحققها الشركة في الربع الواحد منذ تأسيسها."
وأضافت "الزيادة في الارباح تعود بشكل رئيسي الى تحسن أسعار بيع منتجات الشركة."
وفي مسح لرويترز الشهر الماضي توقع المحللون أن تأتي أرباح سافكو للربع الثالث في نطاق 1.04 مليار ريال الى 1.94 مليار.
وبلغت حصة السهم من الارباح 14.98 ريال في 30 سبتمبر وذلك مقابل 5.87 ريال في الفترة المقابلة.
وكانت سافكو قالت في يوليو تموز ان أسعار الاسمدة ارتفعت 20 الى 25 بالمئة في الربع الثاني مع صعود أسعار النفط - التي زادت أكثر من الضعف في العام الماضي - الى مستويات فوق 140 دولارا للبرميل بنهاية يونيو حزيران.
ويتزايد الطلب العالمي على الاسمدة في وقت يكابد العالم أزمة غذاء. وكانت سافكو أطلقت خط انتاج رابعا العام الماضي مما رفع انتاجها بنسبة 50 في المئة.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسواق آسيا تتهاوى مدفوعة بأداء بورصة "وول ستريت"

أسواق آسيا تتهاوى مدفوعة بأداء بورصة "وول ستريت"

سي. إن. إن. العربية
11/10/2008

طوكيو، اليابان (CNN) - أغلقت أسواق آسيا والمحيط الهادئ تعاملاتها المالية الجمعة على انخفاض، حيث هوى مؤشر نيكاي الرئيسي في بورصة طوكيو أكثر من تسعة في المائة، مدفوعة بأسوأ إغلاق سجله مؤشر داو جونز الصناعي منذ خمس سنوات، بعد أن فقد الخميس 679 نقطة.
مؤشر نيكاي انخفض الجمعة إلى أدنى من مستوى التسعة آلاف نقطة، بعد أن فقد الخميس 9.4 في المائة من قيمته وهي أسوأ خسارة له منذ خمس سنوات وثالث أكبر تدني خلال يوم واحد منذ تفجر الأزمة المالية العالمية.
وفي هونغ كونغ، أغلق مؤشر هانغ سينغ الجمعة على تراجع بلغ قرابة ثمانية في المائة، كما هوى مؤشر "كوسبي" KOSPI في بورصة سيؤول بنسبة 4.3 في المائة، وهو حال بورصة سيدني بأستراليا حيث فقدت أكثر من ثمانية في المائة من قيمتها.
كذلك سجلت بورصة شنغهاي تراجعاً بلغ أكثر من خمسة في المائة، فيما أعلن رئيس بورصة إندونيسيا مواصلة إغلاقها أمام التعاملات لمنع "مزيد من الاضطرابات" وفق ما نقلته أسوشيتد برس.
وكانت بورصة جاكرتا قد أغلقت أمام المضاربين الخميس بعد أن فقد مؤشرها الرئيسي أكثر من 10.4 في المائة الأربعاء.
وفي الهند تدخل المصرف المركزي بضخ سيولة بلغت 8.2 مليار دولار لتهدئة الأسواق.
بموازاة ذلك افتتحت أسواق أوروبا على انخفاض، حيث سجلت مؤشرات FTSE ببورصة لندن وCAC بباريس وXETRA DAX بفرانكفورت تراجعاً بلغ 10 في المائة.
وكان مؤشر داو جونز الصناعي في بورصة "وول ستريت" قد أغلق على أسوأ أداء له منذ 21 مايو/أيار 2003، الخميس، كما تراجع مؤشر "ستاندرد & بورز" لأسهم 500 شركة في قطاع الأعمال بنسبة 7.6 في المائة مغلقاً عند أدنى مستوى له من 28 أبريل/نيسان 2003، وهبط مؤشر القطاع التقني "ناسداك" بـ5.5 في المائة مغلقاً عند أسوأ مستوى له منذ 30 يونيو/حزيران 2003.
وكان البيت الأبيض أعلن في وقت سابق الخميس أن وزارة الخزانة الأمريكية تنظر في شراء حصص في بعض المصارف الأمريكية.
وأكدت المتحدثة الصحفية باسم البيت الأبيض دانا بيرينو أن واشنطن قد تلحق بركاب المملكة المتحدة وإيسلندا وإيطاليا بالإعلان عن خطط لضخ سيولة مباشرة في القطاع المصرفي المتضرر من الأزمة المالية.
وفي حال اتخاذ أي خطوة، فإنها ستأتي ضمن حزمة المساعدات المالية التي أقرت مؤخراً والبالغة 700 مليار دولار.
وفي أسواق أوروبا، فقد أظهرت المؤشرات الرئيسية الخميس تفاوتاً في أدائها، حيث هبط مؤشر بورصة السويد OSMX بنسبة 6.37 في المائة فيما قفز مؤشر TECDAX بألمانيا بنسبة 1.6 في المائة.
كذلك ارتفعت بورصة روسيا التي كانت قد سجلت خسائر كبيرة ما دفع بهيئة الرقابة إلى إغلاقها لبعض الوقت.
عربياً، أنهت أسواق المال أسوأ أسبوع في تاريخها على ارتفاع، بعد أن ساهمت التطمينات الحكومية، وبعض التدخلات بضخ سيولة، في تحسن معنويات المتعاملين الذي عادوا لشراء الأسهم الخميس.

بولسون: نخطط لشراء أسهم في مؤسسات متعثرة

بولسون: نخطط لشراء أسهم في مؤسسات متعثرة

سي. إن. إن. العربية
11/10/2008
نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - قال وزير الخزانة الأمريكية هنري بولسون الجمعة إن "الحكومة الأمريكية تعمل على وضع خطة لشراء أسهم في المؤسسات المالية عن طريق استخدام جزء من مبلغ 700 مليار دولار التي أقرها الكونغرس لتحقيق استقرار النظام المالي." وأضاف بولسون بعد اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع "نعمل على وضع برنامج موحد يكون مفتوحا لمجموعة واسعة من المؤسسات المالية..مثل هذا البرنامج سيشجع ظهور رأس مال خاص يستكمل رأس المال العام."
وتابع بولسون "أي أسهم سيتم شراؤها من قبل حكومة الولايات المتحدة ستكون أسهما فقط دون حق التصويت في إدارة تلك المؤسسات مع احتفاظنا بحق حماية أموالنا كأي مستثمر."
وقال بولسون إن وضع برنامج محدد هو أفضل طريقة لاستخدام أموال دافعي الضرائب بصورة أكثر كفاءة." لكنه لم يحدد طبيعة شروط الحكومة فيمن سيشارك في برنامج ضخ رأس المال.
وأوضح أن الحكومة "ستعمل في أسرع وقت ممكن لكشف خطتها لضخ رأس المال ،" قائلا "نريد ان نفعل ذلك في أسرع وقت، ولكن... نريد الطريقة الصحيحة، ونريد لها أن تكون فعالة.. نحن نعمل على مدار الساعة."
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت وزارة الخزانة البريطانية إنها "ستوفر نحو 88 مليار دولار لثمانية بنوك كبيرة في حاجة إلى رأس المال."
وكان الكونغرس الأمريكي منح وزارة الخزانة الحق في استخدام نحو 700 مليار دولار لتحقيق استقرار النظام المالي عبر مجموعة واسعة من الخيارات، أحدها سيكون شراء الموجودات من المؤسسات المالية المتعثرة.

بوش يطمئن الأمريكيين ويكشف "احتيالات" سبقت الأزمة المالية

بوش يطمئن الأمريكيين ويكشف "احتيالات" سبقت الأزمة المالية
سي. إن. إن. العربية
11/10/2008

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)- تعهد الرئيس الأمريكي جورج بوش مجدداً الجمعة، بمواصلة إدارته العمل على حل الأزمة المالية، التي ما زالت تداعياتها تعصف بالأسواق العالمية، إلا أنه كشف عما أسماه "عمليات احتيال" سبقت الأزمة، والتي يتم التعامل معها حالياً.
وسعى الرئيس الأمريكي إلى طمأنة مواطني الولايات المتحدة القلقين على إيداعاتهم النقدية لدى البنوك، بقوله إن "كل سنت مؤمن عليه"، وشدد على أن الحكومة الاتحادية ستعمل على تفادي قيام البنوك بالاستحواذ على المساكن التي تعثر الأمريكيون في سداد ديونها نتيجة الأزمة المالية.
وقال بوش إن السبب الحقيقي للأزمة نجم عن "القلق" الذي انتاب المواطنين نتيجة الانخفاض في سوق العقارات خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى فرض أعباء إضافية على العديد من الشركات العقارية التي تتعامل بالقروض، في الوقت الذي كانت تعاني فيه البنوك من عدم توافر فوائض مالية لديها لإقراض تلك الشركات.
وفي خطاب وجهه الرئيس الأمريكي من البيت الأبيض الجمعة، استعرض بوش عدداً من الإجراءات التي اتخذها الاحتياطي الفيدرالي بهدف التصدي لتلك الأزمة، مشيراً في الوقت نفسه إلى قرار البنوك المركزية في عدد من دول العالم، بخفض نسبة الفائدة على القروض البنكية.
وقال الرئيس بوش إن مخاوف الأمريكيين نتيجة العجز النقدي في البنوك "مبررة"، إلا أنه استدرك قائلاً إن "القلق يؤدي إلى مزيد من القلق، مما قد يزيد من صعوبة استيعاب الإجراءات التي تتخذها الإدارة لمعالجة الأزمة"، وشدد قائلاً: "نستطيع حل هذه الأزمة، وسنفعل ذلك."
وأضاف أنه على الشعب الأمريكي أن يثق في حكومته، وأن الحكومة تعمل وستواصل العمل على حل الأزمة، من خلال توفير النقد للمؤسسات المالية، ولكنه أوضح أن "خطة الإنقاذ" تحتاج لوقت كاف حتى تظهر نتائجها.
جاء خطاب بوش بعد قليل من مناشدة قادة الكونغرس من الديمقراطيين، الدعوة إلى قمة طارئة لمجموعة الثمانية الكبار التي تضم كل من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا واليابان وكندا وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا، من أجل بحث عدم الاستقرار المالي حول العالم.
المناشدة جاءت في رسالة بعثتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي هاري ريد، حثا فيها بوش إلى الإسراع في عقد الاجتماع، وفق ما جاء في بيان صادر عن المشرعين.
وجاء في الرسالة "الأمريكيون والعالم يتطلعون إلى الولايات المتحدة الأمريكية للقيادة"، لافتة إلى أن المناشدة جاءت لدعم مطالب عقد قمة طارئة، وبعث "رسالة قوية بأن قادة العالم سيقرون بحدة الأزمة، وأنهم ملتزمون باتخاذ خطوات قوية ومنسقة لحل الأزمة".
وكان الرئيس الأمريكي قد صادق في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على خطة "الإنقاذ" المالي، التي اقترحتها إدارته في وقت سابق من الشهر الماضي، إلى أن أقرها الكونغرس مؤخراً، وتقضي بتقديم 700 مليار دولار لإنقاذ القطاع المصرفي.
وأعرب بوش عن "ثقته" في أن خطة الإنقاذ تتطلب مزيدًا من الوقت حتى تؤتي ثمارها، واصفاً الخطة التي أثارت كثيراً من الجدل، بأنها "خطوة مهمة" نحو حل الأزمة المصرفية، واعترف بأن الخطة "لا تحظى بقبول الكثير من الأشخاص"، إلا أنه شدد على أنّ الأضرار كانت تكون أكبر في حال لم تتدخل الحكومة.

البنك الدولي: تراجع النفط والأزمة سينالان من الشرق الأوسط

البنك الدولي: تراجع النفط والأزمة سينالان من الشرق الأوسط

Fri Oct 10, 2008 9:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال خبراء اقتصاد لدى البنك الدولي ان استمرار تراجع سعر الخام وانخفاض التحويلات المالية من جراء الازمة المالية العالمية سيفضيان الى تباطوء النمو في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وأبلغ فاروق إقبال مدير البنك لشؤون التنمية الاقتصادية في المنطقة الصحفيين أن "النفط كان مساهما رئيسيا في النمو بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا على مدى العامين الأخيرين لكن اذا استمر تراجع الاسعار فسيتراجع النمو أيضا."
وذكر إقبال أن خبراء الاقتصاد لدى البنك يعملون الان على أساس توقعات أن يبلغ متوسط سعر النفط 75 دولارا للبرميل في 2009. وتراجعت أسعار النفط من مرتفعات قياسية قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز لتغلق في معاملات نيويورك يوم الجمعة عند حوالي 80 دولارا للبرميل.
وبجانب سعر النفط من المتوقع أيضا تراجع التحويلات المالية الى المنطقة وأن يؤثر ذلك على النمو مطلع العام القادم.
وخفض البنك الدولي توقعاته للنمو في المنطقة منذ تسارعت الازمة المالية العالمية وتبلغ تقديراته الحالية للسنة الجارية نحو أربعة بالمئة نزولا من متوسط قدره 5.7 بالمئة في 2007.
من فيفيان رودريجيز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

روسيا تسعى لطمأنة الأسواق مع تفاقم أزمة البنوك

روسيا تسعى لطمأنة الأسواق مع تفاقم أزمة البنوك

Fri Oct 10, 2008 9:46pm GMT

موسكو (رويترز) - رفعت روسيا يوم الجمعة حد ضمان الودائع المصرفية مع تفاقم أزمة البنوك إثر سحب ترخيص أحد المصارف وطلب آخر من العملاء سداد رهونهم العقارية في حين جاءت توقعات مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية سلبية لثلاث عشرة مؤسسة.
وبينما لاتزال الذكريات المؤلمة للمدخرات الضائعة في التسعينات والحقبة السوفيتية ماثلة في الأذهان تسعى السلطات جديا لتعزيز النظام المصرفي.
وانقذت بالفعل شركتان مملوكتان للدولة بنكين متوسطي الحجم سقطا ضحية للازمة وقال رئيس الوزراء فلاديمير بوتين يوم الجمعة ان ضمان الودائع الشخصية سيغطي الان 100 في المئة من اول 700 ألف روبل (26760 دولا).
وجاء هذا الاعلان في يوم شهد مزيدا من أنباء القطاع المصرفي الروسي الذي يعاني نقضا في مصادر التمويل الاجنبية بسبب أزمة الائتمان العالمية في حين تتفاقم مشكلات السيولة بخروج رأس المال الاستثماري من البلاد.
وتسبب عمليات بيع واسعة للاسهم - حيث تراجعت بورصة موسكو 56 في المئة منذ مطلع اغسطس اب - في تآكل قيمة الضمانات التي تستخدم في قروض اعادة الشراء ( الريبو) مما أوقد شرارة طلبات تغطية واسعة وجعل بعض المؤسسات غير قادر على تلبية التزاماتها.
وجاءت توقعات مؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز سلبية لثلاث عشرة مؤسسة روسية يوم الجمعة بينها مؤسسات كبرى مثل بنكي الاستثمار ترويكا ديالوج واورالسيب وبنك ألفا أكبر البنوك الروسية الخاصة.
وقالت ايكاترينا تروفيموفا محللة الائتمان لدى ستاندرد اند بورز في بيان " تعكس التوقعات المعدلة تنامي القلق لدينا بشأن التأثير السلبي للاضطرابات الحالية في السوق المحلية والعالمية."
وتراجعت شهادات الايداع الدولية الروسية انسجاما مع التراجع الشديد في سوق الاسهم اليوم بينما ظلت البورصات الروسية مغلقة بأمر من هيئة السوق.
وأغلق مؤشر فاينانشال تايمز روسيا اي.أو.بي الذي يضم بعض أكثر شهادات الايداع الروسية سيولة منخفضا 10.2 بالمئة متجاهلا أنباء بأن روسيا قد تبدأ شراء أسهم لتعزيز السوق في الايام القادمة.
وظلت البورصات الروسية مغلقة يوم الجمعة.
ومن بين الشركات الروسية المتداولة في لندن مجموعة صناعة الصلب ايفراز التي تراجع سهمها 23 بالمئة حيث يواجه قطاع الحديد انخفاضا حادا في طلبيات التوريد من صناعتي الانشاء والسيارات.
وخسر سهم شركة نوريلسك نيكل للتعدين 7.7 في المئة.
وهبطت أسهم روسنفت اكبر شركة نفط روسية 13 في المئة وسط تراجع حاد في سعر الخام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصدر: جنرال موتورز وكرايسلر تجريان محادثات اندماج

مصدر: جنرال موتورز وكرايسلر تجريان محادثات اندماج

Sat Oct 11, 2008 5:52am GMT

ديترويت (نيويورك (رويترز) - قال مصدر ان شركة جنرال موتورز تجري محادثات مع شركة كرايسلر ال ال سي المنافسة الاصغر بشأن عملية اندماج ستوحد الشركة الاولى والشركة الثالثة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة في وقت تناضل فيه الشركتان من اجل خفض التكاليف وتعزيز السيولة.
من ناحية اخرى قال مصدر ثان ان شركة فورد موتور تعتزم بيع اسهم من حصتها المهيمنة في شركة مازدا موتور اليابانية.
واخيرا قالت مجلة بارونز المالية ان جنرال موتورز استعدت للاتصال ببنك الاحتياطي الاتحادي بشأن اقتراض مال من ادارة الخصم للبنك المركزي بسبب الازمة في اسواق الائتمان والتي حالت بينها وبين انواع الاقتراض الاخرى.
وتأتي هذه التحركات في الوقت الذي تصارع فيه الشركات الثلاث التي تتخذ من ديترويت مقرا لها مع هبوط في المبيعات الامريكية الى ادنى مستوى لها منذ 15 عاما وتواجه فيه اسئلة صعبة من جانب المستثمرين والمقرضين بشأن مااذا كان لديها اموال سائلة لتجاوز انكماش متزايد.
ولم يتسن الاتصال على الفور بممثلين لشركة سيربيروس لادارة رأس المال وهي شركة الاسهم الخاصة التي تمتلك حصة تبلغ 80.1 في المئة في كرايسلر للتعليق على ذلك.
وامتنعت كرايسلر وجنرال موتورز عن التعليق. ولم يتسن الاتصال على الفور بممثلي فورد.
وقال المصدر ان سيربيروس تجري محادثات استكشافية ايضا مع اطراف اخرى من بينها شركة رينو-نيسان لبيع كرايسلر.
ولكن المصدر اضاف ان اي صفقة ستتوقف على استكمال بيع الحصة المتبقية لدايملر ايه جي في كرايسلر والتي تبلغ 19.9 في المئة لسيربيروس. وقالت سيربيروس في الشهر الماضي انها اتصلت بدايملر لشراء تلك الحصة المتبقية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أيه.آي.جي الأمريكية تسحب 70.3 مليار دولار من قرض حكومي

أيه.آي.جي الأمريكية تسحب 70.3 مليار دولار من قرض حكومي

Fri Oct 10, 2008 9:12pm GMT

نيويورك (رويترز) - أفادت إحصاءات لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أن شركة أمريكان انترناشونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين سحبت حتى الان 70.3 مليار دولار بموجب قرض انقاذ من الحكومة الامريكية.
وكانت الحكومة الامريكية قالت باديء الامر انها ستقرض المجموعة التي كانت يوما أكبر شركة تأمين في العالم 85 مليار دولار لكنها زادت قيمة الدعم الى 122.8 مليار دولار يوم الاربعاء بينما تعجل الشركة ببيع أصول لسداد القرض قبل أن تجعل أزمة الائتمان من العثور على مشترين أمرا صعبا.
وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة أن فريقا من بنك نيويورك الاحتياطي الاتحادي وخبراء من عينهم مجلس الاحتياطي الاتحادي يحاولان تقييم تدفق الاموال من والى الشركة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business