السبت، ١١ أكتوبر ٢٠٠٨

مصدر: فورد تعتزم بيع حصتها في مازدا

مصدر: فورد تعتزم بيع حصتها في مازدا

Sat Oct 11, 2008 2:48pm GMT

طوكيو (رويترز) - قال مصدر مُطَلع يوم السبت ان شركة فورد موتور تبحث بيع حصتها في مازدا موتور اليابانية وذلك في وقت يرزح صُناع السيارات الأمريكيون تحت وطأة الديون ويكابدون ضعف المبيعات وأزمة الائتمان العالمية.
وكانت إذاعة ان.اتش.كيه اليابانية قالت في وقت سابق ان فورد التي تملك 33.4 في المئة من مازدا تبحث بيع نحو 20 في المئة وانها فاتحت بالفعل شركات يابانية بشأن الصفقة مضيفة أن مازدا نفسها قد تشتري بعض الأسهم.
ولم يحدد المصدر عدد الأسهم التي تريد فورد بيعها. وتبلغ القيمة السوقية لشركة مازدا نحو 408.5 مليار ين (4.1 مليار دولار) مما يقدر قيمة حصة فورد كاملة بنحو 1.36 مليار دولار.
وقالت مازدا في بيان ان قرارا محددا لم يُتخذ بعد. وقالت فورد أيضا انه ليس لديها ما تعلنه وانها لا تريد التعقيب على تكهنات.
وقالت فورد "علاقتنا مع مازدا لم تتغير."
ودفع تباطوء مبيعات السيارات وأزمة الائتمان العالمية أسهم فورد الى أدنى مستوى في 26 عاما وأسهم منافستها الامريكية جنرال موتورز الى أدنى مستوى فيما يقرب من 60 عاما مع تشكك المستثمرين في خططهما لاعادة الهيكلة.
وكان الان مولالي الرئيس التنفيذي لفورد استبعد يوم الجمعة إشهار افلاس الشركة قائلا ان ثاني أكبر شركة أمريكية لصناعة السيارات تركز على اعادة الهيكلة وادارة السيولة لديها "بحرص شديد جدا" مع انتقال عدوى تباطوء السوق في الولايات المتحدة الى أوروبا وآسيا.
ولم تذكر ان.اتش.كيه أسماء الشركات اليابانية ذات الصلة كما لم تحدد المرحلة التي بلغتها المحادثات. ومازدا خامس أكبر شركة سيارات يابانية من حيث حجم الانتاج العالمي بعد تويوتا وهوندا ونيسان وميتسوبيشي.
(الدولار يساوي 100.64 ين)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business