السبت، ١١ أكتوبر ٢٠٠٨

مبارك يستعرض الأحد خطة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

مبارك يستعرض الأحد خطة الحكومة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/10/2008

يعقد الرئيس محمد حسنى مبارك اجتماعا الأحد يحضره الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزى فاروق العقدة ووزراء المجموعة الاقتصادية وذلك لاستعراض المقترحات الخاصة بالتدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية على مصر .
صرح بذلك السبت الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء وقال إن الأيام الماضية قد شهدت متابعة مستمرة واتصالات من الدكتور نظيف مع العقدة والمجموعة الوزارية الاقتصادية حيث قطع العقدة زيارته للولايات المتحدة لحضور اجتماع الخريف السنوى لصندوق النقد والبنك الدوليين وعاد الى مصر بينما استمرالدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار فى الاجتماعات ومن المقرر ان يعود محمود محيى الدين للقاهرة فى وقت لاحق السبت .
ومن المقرر أن يعقد الدكتور احمد نظيف مؤتمرا صحفيا عالميا الاحد عقب الاجتماع مع الرئيس مبارك يستعرض خلاله تداعيات الأزمة العالمية والجوانب المختلفة التى يمكن أن يكون لها تاثير فى الاقتصاد المصرى والتى تحتاج الى مراقبة مستمرة والاستعداد لاتخاذ أى تدابير أو إجراءات لمواجهة الموقف .. ويشارك فى المؤتمر الصحفى العقدة و محيى الدين .
ويبحث مجلس الوزراء فى اجتماعه الثلاثاء المقبل برئاسة نظيف الأزمة المالية العالمية والتدابير التى تقوم بها مصر من أجل مواجهة الآثار السلبية لهذه الأزمة .
وقد التقى نظيف بمكتبه السبت بالقرية الذكية مع الدكتور فاروق العقدة , وذلك فى إطار متابعة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التى يشهدها العالم حاليا وتأثيرها على مصر .
وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأنه تم خلال اللقاء مناقشة الجوانب المختلفة التى يمكن أن يكون لها تأثير على الاقتصاد المصرى و تتلخص فى ثلاث مجموعات .
الأولى تتعلق بالقطاع المالى والمصرفى وفى هذا الصدد , أكد الدكتور فاروق العقدة أن ما تم اتخاذه من إجراءات فى إطار المرحلة الأولى لخطة إصلاح القطاع المصرفى التى تم الإنتهاء منها ساهمت فى تقوية القطاع المالى والمصرفى بشكل واضح بما جعله أكثر قدرة على مواجهة أى ضغوط داخلية أو خارجية , وبما أكد سلامة هذا القطاع المصرفى فى الوقت الحالى وقدرته على لعب الدور العام فى الاقتصاد المصرى بعيدا عن أى تأثيرات سلبية من الأزمة العالمية الحالية .
وقال الدكتور راضى إن المجموعة الثانية تتعلق بالبورصة المصرية والتى تعد جزءا من سوق المال العالمى تتأثر بالبورصات العالمية ولا يمكن أن يتم عزلها عما يحدث فى العالم إلا أن أساسيات الشركات المصرية فى البورصة سليمة وربما يكون ما حدث يخلق فرصا جديدة للاستثمار .
وأضاف أن المجموعة الثالثة تتعلق بتأثيرات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المصرى وبشكل خاص ما يتعلق بقدرته على متابعة النمو الذى شهده فى الفترة الأخيرة تقوم الحكومة بمتابعة دقيقة لكافة الحالات التى تتأثر بمعاملات خارجية وبشكل خاص قناة السويس والسياحة والتصدير والاستثمارات الخارجية.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء أن الخطة تعتمد على المتابعة سواء على المستويين القصير والبعيد .
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business