السبت، ١١ أكتوبر ٢٠٠٨

البورصة السعودية تصل أدنى مستوياتها في 5 سنوات

البورصة السعودية تصل أدنى مستوياتها في 5 سنوات
سي. إن. إن. العربية
11/10/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - هوت سوق المال السعودية السبت، إلى أدنى مستوى لها في نحو خمس سنوات، عندما بدأ مؤشرها التعاملات متراجعا بقرابة سبعة في المائة إلى مستوى 5756 نقطة.
وفقدت الأسهم السعودية منذ بداية العام نحو نصف قيمتها، ونزفت القيمة السوقية للأسهم ووصلت أسعارها مستويات تعد الأدنى في تاريخها على الإطلاق.
واستطاع المؤشر السعودي أن يقلص خسائره بشكل طفيف، لينهي جلسة التداول متراجعا 5.94 في المائة، إلى مستوى 5794 نقطة، لكنه ما زال متراجعا دون مستوى 6 آلاف نقطة الذي يهبط عنه للمرة الأولى منذ أكثر من 50 شهرا.
وللمرة الأولى منذ شهور عديدة، تسجل السوق السعودية تعاملات نشطة، إذ بلغت قيمة التداولات نحو 7.8 مليارات ريال سعودي على نحو 342 مليون سهم من خلال أكثر من 190 ألف صفقة.
ومن أصل 125 شركة تم تداول أسهمها خسرت أسهم 118 شركة، جاءت خسارات عدد كبير منها بالحد الأقصى المسموح به في يوم واحد وهو عشرة في المائة، في حين حققت أسهم سبع شركات ارتفاعات خجولة.
وعلى الجانب الآخر، توقع تقرير أصدرته مجموعة "بخيت" الاستثمارية السعودية أن ترتد بورصة الرياض مرتفعة هذا الأسبوع، مع وصول مكررات الربحية للعديد من الأسهم إلى أدنى مستوى تاريخي لها.
وقال التقرير "بعد التراجع الحاد يبلغ معدل مكرر ربحية السوق حالياً نحو 11 مكرر وهو أدنى مستوى للسوق في تاريخه وبالنظر إلى متانة المؤشرات الاقتصادية للمملكة فإن السوق تصبح مرشحة بقوة للارتداد."
والأسبوع الماضي، نزفت أسواق لأسهم في منطقة الخليج، لتصل خسائر البورصات الخليجية السبع نحو 155 مليار دولار أمريكي تبخرت وسط هلع المتعاملين، على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تجتاح العالم.
وكانت سوق الأسهم السعودية الأكثر تضررا من الأزمة، بعد أن انهار مؤشرها مسجلا خسارات ضخمة، ما جعله يفقد خلال الأسبوع الماضي نحو 1300 نقطة من قيمته.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business