السبت، ١١ أكتوبر ٢٠٠٨

روسيا تسعى لطمأنة الأسواق مع تفاقم أزمة البنوك

روسيا تسعى لطمأنة الأسواق مع تفاقم أزمة البنوك

Fri Oct 10, 2008 9:46pm GMT

موسكو (رويترز) - رفعت روسيا يوم الجمعة حد ضمان الودائع المصرفية مع تفاقم أزمة البنوك إثر سحب ترخيص أحد المصارف وطلب آخر من العملاء سداد رهونهم العقارية في حين جاءت توقعات مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيفات الائتمانية سلبية لثلاث عشرة مؤسسة.
وبينما لاتزال الذكريات المؤلمة للمدخرات الضائعة في التسعينات والحقبة السوفيتية ماثلة في الأذهان تسعى السلطات جديا لتعزيز النظام المصرفي.
وانقذت بالفعل شركتان مملوكتان للدولة بنكين متوسطي الحجم سقطا ضحية للازمة وقال رئيس الوزراء فلاديمير بوتين يوم الجمعة ان ضمان الودائع الشخصية سيغطي الان 100 في المئة من اول 700 ألف روبل (26760 دولا).
وجاء هذا الاعلان في يوم شهد مزيدا من أنباء القطاع المصرفي الروسي الذي يعاني نقضا في مصادر التمويل الاجنبية بسبب أزمة الائتمان العالمية في حين تتفاقم مشكلات السيولة بخروج رأس المال الاستثماري من البلاد.
وتسبب عمليات بيع واسعة للاسهم - حيث تراجعت بورصة موسكو 56 في المئة منذ مطلع اغسطس اب - في تآكل قيمة الضمانات التي تستخدم في قروض اعادة الشراء ( الريبو) مما أوقد شرارة طلبات تغطية واسعة وجعل بعض المؤسسات غير قادر على تلبية التزاماتها.
وجاءت توقعات مؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز سلبية لثلاث عشرة مؤسسة روسية يوم الجمعة بينها مؤسسات كبرى مثل بنكي الاستثمار ترويكا ديالوج واورالسيب وبنك ألفا أكبر البنوك الروسية الخاصة.
وقالت ايكاترينا تروفيموفا محللة الائتمان لدى ستاندرد اند بورز في بيان " تعكس التوقعات المعدلة تنامي القلق لدينا بشأن التأثير السلبي للاضطرابات الحالية في السوق المحلية والعالمية."
وتراجعت شهادات الايداع الدولية الروسية انسجاما مع التراجع الشديد في سوق الاسهم اليوم بينما ظلت البورصات الروسية مغلقة بأمر من هيئة السوق.
وأغلق مؤشر فاينانشال تايمز روسيا اي.أو.بي الذي يضم بعض أكثر شهادات الايداع الروسية سيولة منخفضا 10.2 بالمئة متجاهلا أنباء بأن روسيا قد تبدأ شراء أسهم لتعزيز السوق في الايام القادمة.
وظلت البورصات الروسية مغلقة يوم الجمعة.
ومن بين الشركات الروسية المتداولة في لندن مجموعة صناعة الصلب ايفراز التي تراجع سهمها 23 بالمئة حيث يواجه قطاع الحديد انخفاضا حادا في طلبيات التوريد من صناعتي الانشاء والسيارات.
وخسر سهم شركة نوريلسك نيكل للتعدين 7.7 في المئة.
وهبطت أسهم روسنفت اكبر شركة نفط روسية 13 في المئة وسط تراجع حاد في سعر الخام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business