الخميس، ١٠ يوليو ٢٠٠٨

صعود النفط عن 137 دولاراً بفعل مخاطر على نفط البرازيل ونيجيريا

صعود النفط عن 137 دولاراً بفعل مخاطر على نفط البرازيل ونيجيريا

Thu Jul 10, 2008 6:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط الخام فوق 137 دولارا للبرميل يوم الخميس مدعومة بالمخاطر التي تتهدد انتاج البرازيل ونيجيريا ومع تصاعد التوترات بين طهران والغرب بسبب إجراء ايران العضو في منظمة أوبك مزيدا من التجارب لإطلاق صواريخ.
ولاقى النفط مزيدا من الدعم من ضعف الدولار الذي هبط مع تجدد المخاوف من أزمة الائتمان بعد ان هوت مخاوف رأس المال بأسهم شركتي التمويل العقاري الكبيرتين فاني ماي وفريدي ماك.
وفي الساعة 1711 بتوقيت جرينتش قفز سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف 1.51 دولار الى 137.56 دولار للبرميل. وكان الخام الامريكي ارتفع الى مستوى قياسي 145.85 دولار للبرميل في الثالث من يوليو تموز الجاري. وبلغت مكاسبه منذ بداية العام أكثر من 40 في المئة.
وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.53 دولار الى 138.11 دولار للبرميل.
وقالت حركة تحرير دلتا النيجر المجموعة الرئيسية للمتشددين في دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا انها ستتخلى عن الهدنة احتجاجا على عرض بريطانيا المساعدة في معالجة مشكلة الفوضى وانعدام القانون في المنطقة الأمر الذي أثار مخاوف من مزيد من الارتباك لصادرات هذه الدولة العضو في اوبك.
وقامت ايران باختبار اطلاق مزيد من الصواريخ في الخليج يوم الخميس بينما تعهدت الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها.
وقال مايك ويتنر المحلل في سوسيتيه جنرال "ان يوما ثانيا من اختبارات الصواريخ كان له على الارجح أثر على الاسعار أقل من اليوم الاول (الاربعاء)."
ولاقى النفط ايضا دعما من تهديدات العمال في شركة النفط الحكومية في البرازيل (بتروبراس) بانهم سيبدأون الاسبوع القادم اضرابا مدته خمسة أيام.
وأظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض 5.9 مليون برميل أي ثلاثة أمثال المستوى الذي توقعه المحللون مما سلط الضوء على المخاوف بشأن الامدادات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صعود الذهب في أوروبا مع ارتفاع النفط

صعود الذهب في أوروبا مع ارتفاع النفط

Thu Jul 10, 2008 6:51pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الذهب في المعاملات الأوروبية يوم الخميس مدعوما بصعود أسعار النفط وشائعات عن قيام منتجين باعادة شراء المعدن الذي باعوه من قبل بالأجل.
وقفز سعر الذهب في المعاملات الفورية عند الاغلاق في أوروبا الى 940.95- 941.95 دولار للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 926.90-928.10 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الاربعاء.
وفي وقت سابق من معاملات يوم الخميس لامس الذهب مستوى 944.30 دولار أعلى مستوى له في أسبوع.
وارتفع سعر النفط أحد المحركات الخارجية الرئيسية لأسعار الذهب بعد ان قال عمال في شركة النفط البرازيلية الحكومية بتروبراس انهم سيبدأون إضرابا عن العمل لمدة خمسة أيام الأسبوع القادم.
وقال ديفيد ثيرتيل محلل المعادن في بي.ان.بي باريبا "قفزة النفط أعطت ( الذهب) بعض الدعم."
وعادة ما يفيد ارتفاع أسعار النفط المعدن النفيس لانه يذكي المخاوف من ارتفاع التضخم الذي يجعل المستثمرين يشترون الذهب للتحوط منه ويعزز الاهتمام بشراء السلع الأولية عموما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع حجم مبيعات أبوظبي من الذهب 20 بالمئة في يونيو

ارتفاع حجم مبيعات أبوظبي من الذهب 20 بالمئة في يونيو

Thu Jul 10, 2008 6:34pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال رئيس مجموعة أبوظبي للذهب والمجوهرات يوم الخميس ان حجم مبيعات الإمارة من الذهب ارتفع 20 بالمئة في يونيو حزيران بفضل طلب العاملين الأجانب لكن لم يطرأ تغير يُذكر في الربع الثاني من العام نظرا لارتفاع الأسعار الى مستويات قياسية.
وأبلغ توشار باتني رويترز "السوق كانت نشطة تماما الشهر الماضي وكان لدينا الكثير من المشترين وبخاصة من الهند الذين رفعوا حجم المبيعات نحو 20 في المئة."
وأضاف "حجم المبيعات في الربع الثاني كان مُستقرا بسبب ارتفاع الأسعار الذي شهدناه في وقت سابق في مارس (اذار) واستغرق الناس بعض الوقت لكي يألفوا الذهب فوق 950 دولارا للاوقية (الاونصة)."
وأنفق الكثير من العمال الأجانب لاسيما من شبه القارة الهندية جانبا من مدخراتهم لشراء هدايا الحلي والسبائك من أجل الأهل والأصدقاء قبل أن يتجهوا الى أوطانهم لقضاء العطلات الصيفية.
وارتفعت قيمة مبيعات الامارة العربية الخليجية 40 بالمئة في يونيو و15 بالمئة في الربع الثاني بعد صعود أسعار الذهب في وقت سابق من العام الجاري الى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.
وكان المعدن النفيس صعد الى ذروة قياسية عندما سجل 1030.80 دولار للاوقية في 17 من مارس وسط أسعار نفط قياسية مرتفعة ومخاوف بشأن التضخم وتوقعات بالمزيد من خفض الفائدة في الولايات المتحدة مما جعل المعدن أكثر اغراء كاستثمار بديل.
وبلغ سعر الذهب للتسليم الفوري نحو 930 دولارا للاوقية في وقت سابق من معاملات يوم الخميس.
واستقرت مبيعات الحلي الذهبية في العاصمة من حيث الحجم في الربع الاول من 2008 قياسا الى الفترة ذاتها من العام الماضي لكنها ارتفعت 30 في المئة من حيث القيمة.
وقال توشار "ما رأيناه أيضا هذا الربع وبخاصة قرب النهاية هو أن كثيرا من المشترين كانوا يقايضون بالحلي القديمة أخرى جديدة."
وقال "تدفق الكسر في الامارة ارتفع 30 بالمئة على الاقل في يونيو وهو ما يظهر استمرار حرص الناس الشديد على الذهب."
ويجتذب شراء المحلي المعفاة من الضرائب في الامارات العربية المتحدة كثيرا من السياح الخليجيين والغربيين.
ولدى أبوظبي نحو 110 متاجر للذهب وصاغتها المحليون. غير أن الواردات تشكل نحو 60 في المئة من مجمل الحلي المبيعة في منافذ التجزئة.
وفي دبي ارتفع حجم مبيعات الحلي الذهبية 17 بالمئة في يونيو بعد زيادته نحو 15 بالمئة في الربع الثاني بفضل طلب العمال الأجانب أيضا حسبما ذكر يوم الاثنين توحيد عبد الله العضو المنتدب لمجموعة الذهب والمجوهرات بالامارة.
وكان مجلس الذهب العالمي قال في مايو أيار ان الطلب في البلد العربي الخليجي تراجع 19.3 في المئة الى 24.2 طن في الربع الاول من 2008.
وارتفعت قيمة مبيعات الذهب في البلاد 15.1 في المئة الى 862 مليون دولار خلال الفترة ذاتها.
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تراجع الأسهم الأوروبية اثنين بالمئة جراء البنوك والنفط

تراجع الأسهم الأوروبية اثنين بالمئة جراء البنوك والنفط

Thu Jul 10, 2008 6:58pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية أكثر من اثنين بالمئة يوم الخميس حيث عصفت المخاوف بشأن النمو العالمي بأسهم شركات النفط وهبطت البنوك مقتدية بنظيراتها الامريكية التي تلقت ضربات وسط حالة من القلق بشأن قوة ميزانياتها.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.1 في المئة ليغلق عند 1156.15 نقطة ماحيا بذلك مكاسبه التي بلغت 1.7 بالمئة في الجلسة السابقة.
وتصدر قطاع النفط الخاسرين وخصم 3.5 نقطة من المؤشر العام. وهبطت أسهم توتال وبي.بي ورويال داتش شل ما بين 2.2 وثلاثة بالمئة بعدما أظهرت بيانات المخزون الامريكي يوم الاربعاء ارتفاعا مفاجئا في مخزونات البنزين مما قد يشير الى تراجع في الطلب الاستهلاكي.
وارتفعت وول ستريت لكن أسهم الشركات المالية الامريكية عانت وسط قلق المستثمرين بشأن ما اذا كانت شركتا الاقراض العقاري فريدي ماك وفاني ماي ستتمكنان من تدبير رأس المال الذي تحتاجانه في حين تراجع سهم ليمان براذرز في ظل تكهنات بأن صندوق السندات بيمكو يقلص نشاطه مع البنك.
وأحجم متحدث باسم ليمان عن التعليق وقال متحدث باسم بيمكو ان الصندوق يواصل التعامل مع ليمان.
وقال جيرمي باتستون كار مدير أبحاث الزبائن لدى تشارلز ستانلي في لندن " أنظار كثيرة معلقة على ليمان الان. هذا من قبيل وضع الثعلب في قفص الدجاج بالنسبة للشركات المالية."
وعلى صعيد البنوك الاوروبية تراجعت أسهم سانتاندر 1.9 في المئة واتش. اس. بي.سي 1.4 في المئة ويو.بي.اس 2.4 في المئة.
وأضاف باتستون كار "شيء واحد أكيد تماما وهو أنه تفصلنا مسافة عن خروج القطاع المالي من أزمته."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرفي: الصناديق السيادية تعزز إصدارات الأسهم في الشرق الأوسط

مصرفي: الصناديق السيادية تعزز إصدارات الأسهم في الشرق الأوسط

Thu Jul 10, 2008 4:16pm GMT

دبي (رويترز) - قال مصرفي كبير يوم الخميس ان صناديق الثروة السيادية تساهم في دعم طفرة من الإدراجات في بورصات الشرق الأوسط عن طريق وضع أوامر شراء كبيرة لأسهم جديدة في محاولة لتنويع حيازاتها.
وقال مايكل بيفان رئيس أسواق رأس المال بالشرق الاوسط لدى بنك اتش.اس.بي. سي ان ارتفاع أسعار النفط وقوة التوقعات الاقتصادية للمنطقة ينبئان أيضا باستمرار قوة إدراجات الأسهم في المنطقة رغم التراجع الحاد في مناطق أخرى.
وقال بيفان "لقد شاركت (الصناديق السيادية) في الكثير من إصدارات الأسهم التي أدرناها في الآونة الأخيرة وقدمت دعما كبيرا في تكوين قوة دفع مبكرة.
"بالنظر الى حجم بعض هذه الصناديق فان حدها الأدنى عادة ما يكون كبيرا جدا."
وأضاف بيفان في مقابلة أن دول الخليج العربية ستقدم مزيجا من الإدراجات هذا العام مع استمرار قابلية المستثمرين المحليين الذين يتمتعون بسيولة وفيرة ومنهم الصناديق السيادية لاستيعاب المزيد ومع بحث اللاعبين الدوليين عن موطيء قدم أكبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"السر المصرفي لا يعني التستر على الجرائم"

"السر المصرفي لا يعني التستر على الجرائم"

سويس إنفو
10/7/2008

يمر السر المصرفي السويسري باختبار شديد هذه الأيام في أعقاب فتح تحقيق قضائي بخصوص اتهامات موجهة لمصرف يو بي أس في الولايات المتحدة بالمشاركة في عمليات تهرب ضريبي. في الوقت نفسه، لا يتردد البعض في التكهن بدنوّ أجله.
لمحاولة تقييم أسباب وانعكاسات هذه القضية، حاورت سويس انفو لينو تيرليتسي، المسؤول عن القسم الإقتصادي في شريط الأنباء بالتلفزيون السويسري الناطق بالإيطالية ومراسل الصحيفة الإقتصادية اليومية الإيطالية (Il Sole 24 ORE) في سويسرا.
سويس إنفو: هل يُلحق التحقيق القضائي والزوبعة الإعلامية التي رافقته الضرر بمصرف يو بي أس فقط أم بالمصارف السويسرية بشكل عام؟
لينو تيرليتسي: لا يوجد شك في أنها تتسبب في الإضرار بصورة مجمل الساحة المصرفية السويسرية، لكنها ليست المرة الأولى. فالهجمات التي كانت تصدر في السابق عن الإتحاد الأوروبي تراجعت بعد أن تم التوصل إلى اتفاق بين برن وبروكسل حول فرض رسوم على المدخرات (التابعة لمواطني الإتحاد في سويسرا).على العكس من ذلك، تتواصل الهجمات من طرف الولايات المتحدة. وقد كان عدد وحجم الهجومات الأمريكية على السر المصرفي السويسري أشد ضراوة من تلك الموجهة ضد ساحات مالية أخرى تمارس السر المصرفي وإن بأشكال مختلفة عن الطريقة السويسرية على غرار لندن وسنغافورة مثلا.
سويس إنفو: هل توجد أيضا أسباب عميقة تكمن وراء تكرار هذه الهجمات؟
لينو تيرليتسي: تتمثل المسألة الأساسية في التصورات المختلفة (من بلد لآخر) بدءا بالحقوق الفردية ووصولا إلى تحفظ سويسرا مقارنة بالولايات المتحدة.يجري الحديث عن السر المصرفي السويسري في حين يجب الحديث في الواقع عن سرّ لفائدة الحرفاء. فالحفاظ على الخصوصية موجود في القطاع المصرفي لكنه معمول به أيضا في مجالات أخرى من المجتمع مثلما هو الحال في عدة مهن كالمحامي والطبيب التي تفترض - وإن كان ذلك يتم طبقا لترتيبات محددة مختلفة - مراعاة عميقة لواجب التحفظ.في الولايات المتحدة ومثلما هو الحال في بلدان أوروبية أخرى، هناك تصورات ورؤى أخرى للتحفظ وللحقوق الفردية ولمسألة الخصوصية. وهذه مسألة تطفو على السطح بشكل منتظم.
سويس انفو: في صورة رفض يو بي أس تقديم أسماء الحرفاء المطلوبين من طرف السلطات الأمريكية فقد يضطر لدفع غرامة تصل إلى مليوني دولار يوميا وإذا ما سلم القائمة فهو يُخاطر بانتهاك السرية المصرفية في سويسرا. هل هناك مخرج للمصرف؟
لينو تيرليتسي: العامل الحاسم سيتمثل في رشاقة (أو براعة) الوساطة التي ستقوم بها السلطات السويسرية. فمصلحة الضرائب الأمريكية تطلب - عن طريق المحكمة المختصة في الولايات المتحدة - أن يتم الكشف عن بعض العناصر والمعطيات. لكن هذا الطلب يجب أن يُقيّم من جانب السلطات السويسرية. ويتعين على هذه الأخيرة - تأسيسا على ما سيُكشف عنه - اتخاذ قرار بتقديم المساعدة التي يمكن أن تكون إدارية أو قضائية.إن إجراءات المساعدة تُمنح لحالات محددة بدقة فلا يمكن تقديم مساعدة شمولية لا تمييز فيها عبر "السحب" من كمية هائلة (من المعلومات) بل يجب التدقيق والحصول - لكل حالة على حدة - على جميع العناصر التي تتيح إقامة الدليل على أنه قد حدثت فعلا تصرفات غير شرعية حسب القوانين والترتيبات السويسرية.
سويس انفو: بالنظر للعقبات المتعددة التي يجب مواجهتها، هل مازال من الملائم للمصارف السويسرية عقد صفقات في الولايات المتحدة؟
لينو تيرليتسي: من جهة، لا يمكن تجاهل أن السوق الأمريكية تظل الأهم في العالم. ومن جهة أخرى، هناك اليوم العديد من الأسواق التي أصبحت تحتل مواقع أهم من السابق، مثلما هو الحال بالنسبة للأسواق الصاعدة في آسيا وأمريكا الجنوبية وشرق أوروبا. لا شك في أنه ليس بإمكانها تعويض السوق الأمريكية لكنها تتيح إمكانية تنويع أكبر من ذي قبل.إذن، يجب على المصارف السويسرية وشركات الخدمات والمؤسسات الصناعية أيضا أن تجري تقييما لأنشطتها في الولايات المتحدة للتثبت من جدوى الإبقاء على حضور مباشر هناك أم لا. في المقابل، لا يعني عدم التوفر على حضور كبير ومباشر الغياب عن الساحة بالمطلق. فمن الممكن أن لا تتوفر المؤسسة على الهياكل الخاصة بها في سوق معين لكنها تتعامل رغم ذلك مع حرفاء من نفس السوق.
سويس انفو: في صورة اختفاء السر المصرفي، ما هي الأوراق الرئيسية التي ستكون بيد الساحة المصرفية السويسرية في المستقبل؟
لينو تيرليتسي: لقد حصُل بعدُ تطور في السر المصرفي السويسري. فعلى سبيل المثال، تأقلمت سويسرا مع قوانين مكافحة تبييض الأموال أكثر مما فعلته بلدان أخرى.السر المصرفي السويسري لا يعني التستر على الجرائم. وقد تمت إقامة الدليل على هذا الأمر بشكل واسع حيث تعاونت السلطات والمصارف السويسرية في عدد كبير من التحقيقات. إن السر المصرفي السويسري يعني السعي إلى حماية الحقوق المرتبطة بالخصوصية وتلك المتعلقة بالتحفظ.لهذا السبب لا أعتقد أن السر المصرفي السويسري سيكون مآله الإندثار. ومع أنه ستكون هناك بالتأكيد هجومات جديدة فإنني أعتقد أن السر المصرفي - بالنظر إلى قدرات الوساطة السويسرية - سيتمكن من الإستمرار لفترة أطول مما يعتقد كثيرون.إن الساحة الإقتصادية والمالية السويسرية تتوفر على قدرة كبيرة لإدارة الثروات ولديها رؤية دولية للأسواق المالية وتقاليد عريقة في متابعة نبض العالم المتحرك. ويتعلق الأمر بآلية تبلورت بشكل جيد وتعززت على مدى طويل لا يمتلكها الجميع كما أنها لا تتفكك بسهولة.
أجرت الحديث: سونيا فيناتزي - سويس انفو
(نقله إلى العربية وعالجه: كمال الضيف)

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق

ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الإغلاق

Thu Jul 10, 2008 8:45pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الاغلاق في وول ستريت يوم الخميس وسط مشاعر ارتياح بين المستثمرين من أنباء مفادها أن داو كميكال سوف تشتري منافستها روم آند هاس مقابل 18.8 مليار دولار في خطوة لتوسيع نطاق عروض منتجاتها في الدهانات ومواد الطلاء والمواد الالكترونية.
ولاقت السوق دعما من تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) بن برنانكي ووزير الخزانة هنري بولسون في شهادة أمام الكونجرس انهما يفعلان ما في وسعهما لإعادة الهدوء الى أسواق المال.
وبنهاية التعامل صعد مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 81.58 نقطة أي ما يعادل 0.73 في المئة ليصل الى 11229.02 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.70 نقطة أو 0.70 في المئة مُسجلا 1253.39 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 22.96 نقطة أو 1.03 في المئة الى 2257.85 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إسرائيل يرفع مشترياته اليومية من النقد الأجنبي

بنك إسرائيل يرفع مشترياته اليومية من النقد الأجنبي

Thu Jul 10, 2008 3:59pm GMT

القدس (رويترز) - قال بنك اسرائيل يوم الخميس انه سيرفع مقدار مشترياته اليومية من العملات الأجنبية الى مئة مليون دولار من 25 مليون دولار الأمر الذي هوى بالشيقل نحو خمسة في المئة مقابل الدولار.
وقال البنك المركزي في بيان مقتضب ان هذه الخطوة جزء من خطته لتعزيز احتياطياته الى ما بين 35 مليار دولار و40 مليارا من أكثر من 31 مليار دولار في الوقت الحالي. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب صعود الشيقل في الجلسات الأخيرة ليسجل أعلى مستوى له في 12 عاما مقابل الدولار.
وفي وقت سابق من الجلسة ارتفع الشيقل الى 3.2041 مقابل الدولار أعلى مستوى له منذ اكتوبر تشرين الاول عام 1996 ليصل الى نحو 17 في المئة مجمل مكاسبه خلال عام 2008 . وكان الشيقل انتعش خلال الاسابيع الاربعة الماضية من المستوى المنخفض 3.43 شيقل مقابل الدولار.
وبعد اعلان البنك المركزي هوى الشيقل وحدد البنك سعر الصرف الرسمي للشيقل عند 3.3140 مقابل الدولار منخفضا 2.6 في المئة عن سعر يوم الاربعاء 3.23 شيقل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

البورصة المصرية تواصل مسيرة التعافي

البورصة المصرية تواصل مسيرة التعافي
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
10/7/2008

كتبت: ياسمين سنبل
نشطت البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات الخميس- نهاية تداولات الأسبوع- لتواصل مسيرة التعافي للجلسة الثانية علي التوالي، ومؤشرها الرئيسي يكسب 0.6 %، وسط تداولات تجاوزت المليار و479 مليون جنيه.
وصعد مؤشر (كاس 30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 0.6 % ليغلق عند 9566.59 بعد تراجعه في المعاملات الباكرة 0.03 % مسجلا 9507.16 .
كما ارتفع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- 0.79 % عند 1981.32 بعد هبوطه باكرا 0.22 % مسجلا 1961.46 نقطة.
وكانت البورصة المصرية قد استردت عافيتها لدى إغلاق تعاملات الأربعاء بعد أربع جلسات من التراجع مدعومة بعمليات شراء قوية من جانب شرائح من المستثمرين وبخاصة الاجانب على بعض الأسهم القيادية والمنتقاة.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إرتفاعا هي:اسمنت بورتلاند طرة المصرية 172.92 جنيهالشرقية للدخان - ايسترن كومباني 355.00 جنيهالقناة للتوكيلات الملاحية 25.12 جنيهالاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع 224.95 جنيهتصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب 41.03 جنيه
وكانت أعلى خمس شركات شهدت إنخفاضا هي:المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) 4.12 جنيهالعقارية للبنوك الوطنية للتنمية 35.00 جنيهالاهلية للاستثمار والتعمير - نيركو 78.58 جنيهالغربية الاسلامية للتنمية العمرانية 45.06 جنيهيونيفرسال لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك 61.46 جنيه

أوراسكوم للإنشاء تقود البورصة المصرية الى يوم ثان من المكاسب

أوراسكوم للإنشاء تقود البورصة المصرية الى يوم ثان من المكاسب

Thu Jul 10, 2008 1:48pm GMT

القاهرة (رويترز) - ارتفعت أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة يوم الخميس فيما قال سماسرة انه عمليات شراء من الأجانب مما ساعد مؤشر كيس 30 القياسي للبورصة المصرية على الصعود للجلسة الثانية على التوالي.
وكان أوراسكوم للانشاء ثاني أكثر الأسهم تداولا من حيث القيمة وصعد 4.3 في المئة مما ساعد مؤشر كيس 30 على الارتفاع 0.6 في المئة الى 9566.59 نقطة. وأغلق سهم الشركة عند 384 جنيها مصريا (71.91 دولار).
وقال حسام عبد الرحمن كبير السماسرة لدى أوبتيما لتداول الأوراق المالية " الصناديق الأجنبية كانت تدعم محافظها عن طريق الشراء بكثافة في الأسهم ذات العوامل الأساسية الجيدة."
وقال السماسرة ان مذكرة من اتش.اس.بي.سي يوم الخميس ترفع السعر المستهدف لسهم أوراسكوم للانشاء من 590 جنيها الى 600 جنيه ساعدت أيضا أسهم الشركة ذات الثقل في السوق.
وأوصى بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس مجددا بالشراء في الأسهم الرئيسية على مؤشر كيس 30 ضمن تقرير فني صدر يوم الخميس.
وقال محمد الأعصر رئيس قسم التحليل الفني لدى هيرميس "توقعنا على الأجل القصير للأسابيع القادمة يرى المؤشر في نطاق مستهدف من 9950 الى 10100 نقطة. نطاق توقعنا المستهدف المتوسط الأجل الذي يمتد الى نهاية الربع الثالث من 10250 الى 10450 نقطة."
وأبلت سائر أسهم الشركات الكبرى بلاء حسنا يوم الخميس مع صعود حديد عز 8 ر0 في المئة الى 77.90 جنيه وارتفاع هيرميس 2.9 في المئة لتغلق على 48.60 جنيه.
وإجمالا صعد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.9 في المئة ليختم معاملات يوم الخميس عند 834.80 نقطة لكن مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا فقد 1.8 في المئة مُسجلا 490.90 نقطة.
وخسر سهم بايونيرز 6.9 في المئة ليصل الى 22 جنيها وكان الأكثر تداولا من حيث القيمة في حين هبط سهم أوراسكوم تليكوم 1.9 في المئة الى 62.10 جنيه.
وقال السماسرة ان سهم عملاق الاتصالات تأثر بتراجع شهادات الايداع الدولية للشركة في لندن.
(الدولار يساوي 5.34 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صادرات الغاز المصري تصل إلى سوريا عبر خط الأنابيب العربي

صادرات الغاز المصري تصل إلى سوريا عبر خط الأنابيب العربي

Thu Jul 10, 2008 11:09am GMT

دمشق (رويترز) - ذكرت صحيفة حكومية يوم الخميس ان صادرات الغاز المصري بدأت تصل الى سوريا بشكل تجريبي عبر خط الانابيب العربي.
ونقلت صحيفة الثورة عن وزير النفط سفيان العلاو قوله ان امدادات الغاز التي وصلت الى محطة طاقة سورية ستزيد لاحقا الى 2.5 مليون متر مكعب يوميا.
وقد تم الاتفاق على مشروع الخط العربي في عام 2000 لتصدير الغاز المصري الى الاردن ولبنان وسوريا. وتم الانتهاء في وقت سابق من هذا العام من جزء رئيسي من الخط يمتد داخل سوريا وهناك خطط لمد خط الانابيب الى تركيا لنقل صادرات الغاز العربي الى أوروبا.
وكانت خلافات سياسية قد أخرت مد خط الانابيب الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر لسنوات. ولم ينضم لبنان بعد الى الخط نظرا لتوتر العلاقات مع سوريا.
وتأمل سوريا بانضمام العراق ايضا الى الخط لتصدير الغاز عبر الاراضي السورية ولكن المسؤولين العراقيين أوضحوا أن التعاون الاقتصادي مع دمشق يتوقف على تعزيز سوريا جهودها للمساعدة في اشاعة الاستقرار في العراق.
ويقول مسؤولو الطاقة العرب انه خلافا لمشروعات مشتركة اخرى لم تحقق فائدة تذكر فان خط الانابيب العربي يمكن أن يصبح مصدرا للعملة الصعبة اذا استخدمته أوروبا في استيراد جزء من احتياجاتها المتزايدة من الغاز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد: الصناديق السيادية ستضع قواعد لمعايير السلوك في أكتوبر

صندوق النقد: الصناديق السيادية ستضع قواعد لمعايير السلوك في أكتوبر

Thu Jul 10, 2008 10:46am GMT

سنغافورة (رويترز) - ذكرت مجموعة عمل منبثقة عن صندوق النقد الدولي يوم الخميس أن صناديق استثمار الثروة السيادية التي يقدر حجم أصولها بنحو ثلاثة تريليونات دولار تسعى لوضع قواعد طوعية لمعايير السلوك المهني بحلول اكتوبر تشرين الاول المقبل.
كما قال صندوق النقد ان الصناديق السيادية أسهمت في استقرار النظام المالي العالمي من خلال استثماراتها خلال الاضطرابات الاخيرة التي شهدتها السوق.
وقالت المجموعة في بيان صدر في ختام اجتماع استمر يومين في سنغافورة "اننا نواصل تحقيق تقدم في وضع مسودة المباديء والممارسات المقبولة بشكل عام."
وتأتي جهود مجموعة العمل الدولية التي تضم 26 عضوا في اطار المساعي الرامية لتبديد المخاوف الغربية من أن تكون استثمارات الصناديق السيادية ذات دوافع سياسية.
واجتذبت صناديق الاستثمار السيادية في اسيا والشرق الاوسط الاضواء في الشهور الاخيرة عقب استثمارها مليارات الدولارات لانقاذ بنوك غربية تواجه متاعب مثل سيتي جروب ويو.بي. اس.
وتتفاوت معايير الافصاح للصناديق السيادية بشدة من دولة لاخرى حيث يرفض كل من جهاز ابوظبي للاستثمار وهو أكبر صندوق استثمار سيادي في العالم ومؤسسة الاستثمار السنغافورية مجرد الكشف عن حجم الاموال التي يستثمرها.
وقال خايمي كاراوانا مدير ادارة السياسة النقدية وأسواق المال في صندوق النقد " كان هناك اتفاق واسع النطاق على دور الصناديق السيادية في اشاعة الاستقرار في النظام المالي."
واضاف قائلا للصحفيين بعد الاجتماع "اعتقد أن الشعور العام هو أن صناديق الثروة السيادية يمكنها الاسهام في الاستقرار المالي."
وقال ان العنصر الرئيسي خلال الاجتماع كان محاولة الوصول الى فهم أفضل لكيفية هيكلة الصناديق السيادية ونوايا استثماراتها وكيف تستثمر أموالها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إنجلترا يبقي أسعار الفائدة على خمسة في المئة

بنك إنجلترا يبقي أسعار الفائدة على خمسة في المئة

Thu Jul 10, 2008 11:27am GMT

لندن (رويترز) - قرر بنك انجلترا المركزي يوم الخميس ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير على خمسة في المئة بما يتفق مع توقعات المحللين الذين يرون أن البنك يحاول الموازنة بين تباطؤ الاقتصاد وارتفاع التضخم.
وبلغ التضخم السنوي 3.3 في المئة مسجلا أعلى مستوى منذ حصل بنك انجلترا على سلطة تحديد الفائدة في عام 1997 وهو الأمر الذي جعل خفض كلفة الاقتراض أمرا صعبا رغم الضعف الحاد الذي طرأ على سوق الاسكان والبيانات التي تشير الى تراجع الاقتصاد.
وقال بنك هاليفاكس أكبر بنوك الرهن العقاري في بريطانيا يوم الخميس ان أسعار المساكن انخفضت بمعدل سنوي قياسي في يونيو حزيران. وأصبحت الاسعار الآن أقل بنسبة عشرة في المئة عن الذروة التي وصلت اليها في أغسطس اب الماضي.
ورغم بوادر واضحة على تباطوء الاقتصاد فكر بعض أعضاء لجنة السياسة الائتمانية الشهر الماضي في رفع الفائدة لمكافحة خطر التضخم. وقال البنك المركزي انه لن يفاجئه ارتفاع التضخم عن أربعة في المئة هذا العام.
وبنك انجلترا مقيد بهدف ابقاء التضخم عند مستوى اثنين في المئة وليس ادارة النمو الاقتصادي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيئة سوق المال توافق على قيام برايم القابضة بإصدار 4.033 مليون سهم مجاني لزيادة رأس المال

هيئة سوق المال توافق على قيام برايم القابضة بإصدار 4.033 مليون سهم مجاني لزيادة رأس المال

مباشر
الخميس 10 يوليو 2008 11:58 ص

وافقت الهيئة العامة لسوق المال على إصدار شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية لأسهم مجانية لزيادة رأس المال بعدد 4.033.334 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 5 جنيهات. وأشار بيان لبرايم القابضة تلقته إدارة البورصة اليوم أن قيمة الزيادة تبلغ 20.166.670 مليون جنيه مسددة بالكامل من الاحتياطيات ( الاحتياطي العام بمبلغ 19.6 مليون جنيه والاحتياطي القانوني بمبلغ 566.670 ألف جنيه.
وأضاف البيان أنه سيتم اتخاذ باقي الإجراءات بالقيد بنظام الحفظ المركزي لذلك الإصدار فور الانتهاء من التأشير بالسجل التجاري.
يشار إلى أن رأسمال الشركة المصدر يبلغ 250 مليون جنيه وعدد الأسهم المقيدة للشركة 50 مليون سهم والقيمة الاسمية للسهم 5 جنيه والشركة مقيدة فى الجدول غير الرسمي بتاريخ 23 أبريل 2008.

24 يوليو عمومية برايم القابضة لمناقشة مساهمة البنك المصري الخليجي بحصة فى رأسمال الشركة تبلغ 22%

24 يوليو عمومية برايم القابضة لمناقشة مساهمة البنك المصري الخليجي بحصة فى رأسمال الشركة تبلغ 22%

مباشر
الاربعاء 9 يوليو 2008 2:08 م
أعلن البنك المصري الخليجي وشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية فى بيان مشترك لهما اليوم بشأن انعقاد الجمعية العامة فى 24يوليو2008 لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية للموافقة على مساهمة البنك المصري الخليجى برأسمال الشركة بحصة تبلغ حوالى 22% من خلال الاكتتاب بعدد 16 مليون سهم كزيادة نقدية بسعر السهم 6.75 جنيه مصري وبقيمة إجمالية 108 مليون جنيه مصري.
أظهرت القوائم المالية للبنك المصري الخليجي عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 31 مارس 2008 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 43.132 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 36.5% مقارنة بصافي ربح بلغ 31.600 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ارتفاع الألومنيوم إلى مستوى قياسي بعد خفض الإنتاج الصيني

ارتفاع الألومنيوم إلى مستوى قياسي بعد خفض الإنتاج الصيني

Thu Jul 10, 2008 9:28am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع سعر الالومنيوم في معاملات بورصة لندن للمعادن الى مستوى قياسي جديد يبلغ 3350 دولارا للطن يوم الخميس بعد أن وافقت مصاهر الالومنيوم الصينية على خفض الانتاج بما بين خمسة وعشرة في المئة.
وبحلول الساعة 0905 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الالومنيوم 3300-3308 دولارات للطن من 3190 دولارا يوم الاربعاء.
ويستخدم معدن الالومنيوم الذي يحتاج لكميات كبيرة من الطاقة في صناعات الكهرباء والتغليف والنقل وقد شهد ارتفاعا هذا العام بسبب مشاكل قطاع الكهرباء في الصين أكبر منتج وأكبر مستهلك للمعدن على مستوى العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم السنوي يتجاوز 20 بالمئة في مدن مصر خلال يونيو

التضخم السنوي يتجاوز 20 بالمئة في مدن مصر خلال يونيو

Thu Jul 10, 2008 9:16am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء المصري يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في المدن المصرية ارتفع الى 2 .20 في المئة خلال شهر يونيو حزيران الماضي بفعل ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونفقات الترفيه مع استقرار تكاليف النقل.
ويزيد ارتفاع التضخم من الضغوط السياسية على الحكومة المصرية التي واجهت موجة من الاضرابات والاحتجاجات بسبب زيادات الأسعار.
وكان معدل التضخم السنوي سجل 19.7 في المئة في مايو ايار.
وسعت الحكومة لاحتواء الاستياء الشعبي من ارتفاع الأسعار بزيادة كميات السلع المدعومة من خلال نظام تقنين بالبطاقات. وأثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشدة على الفقراء بصفة خاصة لان كثيرين ينفقون أكثر من نصف دخلهم على الطعام.
لكن زيادات الأسعار عموما تباطأت في الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق. فقد ارتفع التضخم الشهري في المدن بنسبة 0.6 في المئة عنه في شهر مايو مقارنة مع زيادته في مايو 2.7 في المئة عن الشهر السابق.
وتراجعت أيضا الزيادة في أسعار الغذاء والمشروبات اذ ارتفعت بنسبة 0.8 في المئة الشهر الماضي مقارنة مع 3.6 في المئة في الشهر السابق.
وزادت كلفة الترفيه بنسبة 9 في المئة في يونيو عن الشهر السابق الا أن كل البنود الاخرى لمؤشر الاسعار بما فيها المرافق والنقل لم تسجل أي زيادة.
وقالت ريهام الدسوقي المحللة لدى بلتون فاينانشال "هذا تطور ايجابي يشير الى انخفاض الضغوط التضخمية في يونيو."
وأضافت انها تعتقد أن التضخم في أسعار المستهلكين سيتراوح بنهاية العام بين 15 و17 في المئة مشيرة الى أن مشاكل ارتفاع الاسعار لم تنته بعد.
وكانت بلتون قالت من قبل انها تتوقع أن يصل التضخم في يونيو الى 22 في المئة.
من وائل جمال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هيرمس تحدد السعر العادل لسهم "ليسيكو"عند 36.1 جنيه بعد توزيع أسهمها المجانية

هيرمس تحدد السعر العادل لسهم "ليسيكو"عند 36.1 جنيه بعد توزيع أسهمها المجانية

خاص مباشر
الخميس 10 يوليو 2008 12:03 م


فى دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس حددت فيها السعر العادل لسهم "ليسيكو مصر" عند 36.1 جنيه بانخفاض قدره 0.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (9 يوليو) والبالغ 36.2 جنيه ,مجددة من توصيتها من التجميع الى محايد على المدى الطويل مع الاحتفاظ بتوصيتها السابقة بالحياد على المدى القصير.
وعدلت هيرمس من توصيتها بعد توزيع الاسهم المجانية للشركة اليوم بواقع سهم مجانى لكل سهم اصلى ، ليرتفع بذلك رأسمال الشركة المصدر من 100 مليون جنيه الى 200 مليون جنيه ممولة من الارباح المرحلة لعام 2007 وموزعة على عدد 20 مليون سهم مجانى.
وقالت هيرمس بان السهم ارتفع 17.1% بعد تقييمها الاخير فى 27 فبراير الماضى والتى حددته عند 72.2 جنيه مؤكدة على ان السهم يتداول حاليا عند مستويات تتماشى مع توقعاتهم.
واشارت هيرمس الى ان الشركة حققت نمو قويا خلال الربع الاول زادت عن توقعاتهم حيث أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الاول تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 29.598 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 26.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 23.432 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
توقعات هيرمس للشركة
البند
2008
2009
2010
ربحية السهم (بالجنيه)
2.8
3
3.2
مضاعف الربحية*
13.2
12.2
11.2
مضاعف القيمة الدفترية*
1.7
1.6
1.4




وتوقعت هيرمس ان تصل ربحية السهم بعد التوزيعات الى 2.8 جنيه فى عام 2008 وان تصل الى 3 جنيه فى عام 2009 وصولا الى 3.2 جنيه بنهاية عام 2010 ,بينما توقعت ان يصل مضاعف القيمة الدفترية للسهم الى 1.7 مرة فى عام 2008 وصولا الى 1.6 مرة فى عام 2009 ,كذلك توقعت هيرمس ان يصل مضاعف ربحية السهم فى عام 2008 الى 13.2 مرة وصولا الى 11.2 مرة فى عام 2010.



بعد توزيع أسهمها المجانية .. هيرمس تجدد من تقيمها للسعر العادل لسهم "ليسيكو" من 72.2 جنيه إلى 36.1 جنيه

بعد توزيع أسهمها المجانية .. هيرمس تجدد من تقيمها للسعر العادل لسهم "ليسيكو" من 72.2 جنيه إلى 36.1 جنيه

خاص مباشر
الخميس 10 يوليو 2008 12:03 م

فى دراسة حديثة للمجموعة المالية هيرمس حددت فيها السعر العادل لسهم "ليسيكو مصر" عند 36.1 جنيه بانخفاض قدره 0.2% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (9 يوليو) والبالغ 36.2 جنيه ,مجددة من توصيتها من التجميع الى محايد على المدى الطويل مع الاحتفاظ بتوصيتها السابقة بالحياد على المدى القصير.
وعدلت هيرمس من توصيتها بعد توزيع الاسهم المجانية للشركة اليوم بواقع سهم مجانى لكل سهم اصلى ، ليرتفع بذلك رأسمال الشركة المصدر من 100 مليون جنيه الى 200 مليون جنيه ممولة من الارباح المرحلة لعام 2007 وموزعة على عدد 20 مليون سهم مجانى.
وقالت هيرمس بان السهم ارتفع 17.1% بعد تقييمها الاخير فى 27 فبراير الماضى والتى حددته عند 72.2 جنيه مؤكدة على ان السهم يتداول حاليا عند مستويات تتماشى مع توقعاتهم.
واشارت هيرمس الى ان الشركة حققت نمو قويا خلال الربع الاول زادت عن توقعاتهم حيث أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال الربع الاول تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 29.598 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 26.3% مقارنة بصافى ربح بلغ 23.432 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
توقعات هيرمس للشركة
البند
2008
2009
2010
ربحية السهم (بالجنيه)
2.8
3
3.2
مضاعف الربحية*
13.2
12.2
11.2
مضاعف القيمة الدفترية*
1.7
1.6
1.4




وتوقعت هيرمس ان تصل ربحية السهم بعد التوزيعات الى 2.8 جنيه فى عام 2008 وان تصل الى 3 جنيه فى عام 2009 وصولا الى 3.2 جنيه بنهاية عام 2010 ,بينما توقعت ان يصل مضاعف القيمة الدفترية للسهم الى 1.7 مرة فى عام 2008 وصولا الى 1.6 مرة فى عام 2009 ,كذلك توقعت هيرمس ان يصل مضاعف ربحية السهم فى عام 2008 الى 13.2 مرة وصولا الى 11.2 مرة فى عام 2010.


"موبينيل" تفوز بالجائزة الأولي في الإفصاح بين الشركات المصرية المقيدة بالبورصة

"موبينيل" تفوز بالجائزة الأولي في الإفصاح بين الشركات المصرية المقيدة بالبورصة
بوابة مصر الإلكترونية
09/07/2008

للعام الثاني علي التوالي فازت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" بالمركز الأول في الإفصاح لعام 2007 ، ضمن جائزة أفضل تقرير سنوي وأفضل موقع الكتروني علي شبكة الانترنت بين الشركات المقيدة ببورصتي القاهرة والإسكندرية لعام 2007 ، وتسلمت موبينيل الجائزة في احتفالية ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الدولي الثاني لحوكمة الشركات والذي نظمه مركز المديرين المصري بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، ومنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD، ومركز تنمية المشروعات الخاصة CIPE. وقد تسلم الجائزة – نيابةً عن العضو المنتدب للشركة المهندس اسكندر شلبي – السيد / خالد الليثي رئيس القطاع المالي الذي حضر الحفل مع عدد من مسئولي الشركة. وبهذه المناسبة صرح المهندس اسكندر شلبي العضو المنتدب بان "حصول موبينيل علي جائزة أفضل إفصاح بين الشركات المدرجة في البورصة يجعلنا نفتخر بان أصبحنا نموذجاً تقتدي به الشركات الخاصة في مجال الادارة الرشيدة أو الحوكمة" ومن جانبه قال رئيس القطاع المالي بشركة موبينيل الأستاذ خالد الليثي ان "موبينيل بوصفها شركة كبري ورائدة في قطاع الاتصالات فهي تحرص بشكل دائم علي توفير كافة البيانات وآخر المعلومات والأرقام التزاماً منها بمراعاة اعلي مستويات الإفصاح في التعامل مع السادة المساهمين ومع كافة الأطراف المعنية، وأضاف ان "موبينيل إذ تتشرف بأنها من أوائل الشركات الفاعلة في البورصة المصرية طوال السنوات العشر الماضية، فإنها تري ان مراعاتها لقواعد الحوكمة بشكل عام، والإفصاح بشكل خاص، ليس فقط إلزاما قانونياً، وإنما سياسة محورية في إستراتيجيتها وواجباً عليها في المقام الأول".

واردات الصين من المنتجات النفطية تقفز 25 % في يونيو

واردات الصين من المنتجات النفطية تقفز 25 % في يونيو

Thu Jul 10, 2008 5:46am GMT

بكين (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن صافي واردات الصين من المنتجات النفطية المكررة في يونيو حزيران زاد 25 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي ليعوض الزيادة الطفيفة في واردات النفط الخام في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وفي يونيو زادت واردات النفط الخام 3.2 بالمئة فقط مقارنة مع يونيو 2007 حيث ظلت الاسعار في الاسواق العالمية معظم الشهر فوق مستوى 130 دولارا للبرميل مما دفع مصافي النفط لتقليل عمليات التكرير نظرا لانها مضطرة للبيع بخسارة بالاسعار المحلية.
الا أن زيادة مفاجئة في أسعار البيع في محطات الوقود بلغت نحو 18 بالمئة قرب نهاية الشهر شجعت اصحاب المصافي على زيادة الانتاج.
ومع تدفق امدادات اضافية من مصفاة جديدة في مدينة كينجداو الساحلية بلغت الواردات الصافية في يونيو 2.28 مليون طن انخفاضا من مستواها في مايو ايار رغم ارتفاعها مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم السنوي يتجاوز 20% في مدن مصر خلال يونيو

التضخم السنوي يتجاوز 20% في مدن مصر خلال يونيو

Thu Jul 10, 2008 8:01am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري يوم الخميس إن معدل التضخم السنوي في المدن المصرية ارتفع إلى 20.2 في المئة خلال شهر يونيو حزيران الماضي من 19.7 في المئة في مايو ايار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

التضخم السنوي يتجاوز 20% في مدن مصر خلال يونيو

التضخم السنوي يتجاوز 20% في مدن مصر خلال يونيو

Thu Jul 10, 2008 8:01am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري يوم الخميس إن معدل التضخم السنوي في المدن المصرية ارتفع إلى 20.2 في المئة خلال شهر يونيو حزيران الماضي من 19.7 في المئة في مايو ايار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نوفارتس تشتري سبيدل مقابل 880 مليون دولار

نوفارتس تشتري سبيدل مقابل 880 مليون دولار

Thu Jul 10, 2008 7:38am GMT

زوريخ (رويترز) - قالت شركة نوفارتس السويسرية للادوية يوم الخميس انها تخطط للاستحواذ بالكامل على شركة سبيدل السويسرية للتكنولوجيا الحيوية وهي شريكتها في مجال الأبحاث مقابل نحو 880 مليون دولار وذلك للتعجيل بتطوير عقار راسيليز لعلاج ضغط الدم.
وفي خطوة أولى نحو هذا الهدف رفعت نوفارتس حصتها في سبيدل الى 51.7 بالمئة من خلال شراء أسهم من كبار المساهمين في الشركة بما في ذلك 61.5 بالمئة من اليس هكسلي الرئيسة التنفيذية لسبيدل بسعر 130 فرنكا سويسريا للسهم نقدا.
وقالت نوفارتس انها ستعرض نفس السعر نقدا على المساهمين لشراء باقي أسهم سبيدل وانها تتوقع وصول السعر الاجمالي لعملية الاستحواذ الى نحو 907 ملايين فرنك سويسري (882.3 مليون دولار). ولا يشمل هذا السعر الحصة التي تملكها نوفارتس بالفعل في سبيدل وهي 9.7 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 0.1 بالمئة

مؤشر نيكي الياباني يغلق مرتفعاً 0.1 بالمئة

Thu Jul 10, 2008 6:27am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.1 بالمئة يوم الخميس تقوده أسهم البنوك التي رأي المستثمرون انها مقومة بأقل من قيمتها الفعلية.
وقفز سهم فاست ريتيلنج بفضل توقعات بشأن الارباح التي ستعلن بعد اغلاق السوق.
وصعد مؤشر نيكي لاسهم كبرى الشركات اليابانية 15.08 نقطة ليغلق على 13067.21 نقطة في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 بالمئة الى 1290.76 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business