الخميس، ١٠ يوليو ٢٠٠٨

ارتفاع حجم مبيعات أبوظبي من الذهب 20 بالمئة في يونيو

ارتفاع حجم مبيعات أبوظبي من الذهب 20 بالمئة في يونيو

Thu Jul 10, 2008 6:34pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قال رئيس مجموعة أبوظبي للذهب والمجوهرات يوم الخميس ان حجم مبيعات الإمارة من الذهب ارتفع 20 بالمئة في يونيو حزيران بفضل طلب العاملين الأجانب لكن لم يطرأ تغير يُذكر في الربع الثاني من العام نظرا لارتفاع الأسعار الى مستويات قياسية.
وأبلغ توشار باتني رويترز "السوق كانت نشطة تماما الشهر الماضي وكان لدينا الكثير من المشترين وبخاصة من الهند الذين رفعوا حجم المبيعات نحو 20 في المئة."
وأضاف "حجم المبيعات في الربع الثاني كان مُستقرا بسبب ارتفاع الأسعار الذي شهدناه في وقت سابق في مارس (اذار) واستغرق الناس بعض الوقت لكي يألفوا الذهب فوق 950 دولارا للاوقية (الاونصة)."
وأنفق الكثير من العمال الأجانب لاسيما من شبه القارة الهندية جانبا من مدخراتهم لشراء هدايا الحلي والسبائك من أجل الأهل والأصدقاء قبل أن يتجهوا الى أوطانهم لقضاء العطلات الصيفية.
وارتفعت قيمة مبيعات الامارة العربية الخليجية 40 بالمئة في يونيو و15 بالمئة في الربع الثاني بعد صعود أسعار الذهب في وقت سابق من العام الجاري الى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.
وكان المعدن النفيس صعد الى ذروة قياسية عندما سجل 1030.80 دولار للاوقية في 17 من مارس وسط أسعار نفط قياسية مرتفعة ومخاوف بشأن التضخم وتوقعات بالمزيد من خفض الفائدة في الولايات المتحدة مما جعل المعدن أكثر اغراء كاستثمار بديل.
وبلغ سعر الذهب للتسليم الفوري نحو 930 دولارا للاوقية في وقت سابق من معاملات يوم الخميس.
واستقرت مبيعات الحلي الذهبية في العاصمة من حيث الحجم في الربع الاول من 2008 قياسا الى الفترة ذاتها من العام الماضي لكنها ارتفعت 30 في المئة من حيث القيمة.
وقال توشار "ما رأيناه أيضا هذا الربع وبخاصة قرب النهاية هو أن كثيرا من المشترين كانوا يقايضون بالحلي القديمة أخرى جديدة."
وقال "تدفق الكسر في الامارة ارتفع 30 بالمئة على الاقل في يونيو وهو ما يظهر استمرار حرص الناس الشديد على الذهب."
ويجتذب شراء المحلي المعفاة من الضرائب في الامارات العربية المتحدة كثيرا من السياح الخليجيين والغربيين.
ولدى أبوظبي نحو 110 متاجر للذهب وصاغتها المحليون. غير أن الواردات تشكل نحو 60 في المئة من مجمل الحلي المبيعة في منافذ التجزئة.
وفي دبي ارتفع حجم مبيعات الحلي الذهبية 17 بالمئة في يونيو بعد زيادته نحو 15 بالمئة في الربع الثاني بفضل طلب العمال الأجانب أيضا حسبما ذكر يوم الاثنين توحيد عبد الله العضو المنتدب لمجموعة الذهب والمجوهرات بالامارة.
وكان مجلس الذهب العالمي قال في مايو أيار ان الطلب في البلد العربي الخليجي تراجع 19.3 في المئة الى 24.2 طن في الربع الاول من 2008.
وارتفعت قيمة مبيعات الذهب في البلاد 15.1 في المئة الى 862 مليون دولار خلال الفترة ذاتها.
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business