الخميس، ١٠ يوليو ٢٠٠٨

صعود النفط عن 137 دولاراً بفعل مخاطر على نفط البرازيل ونيجيريا

صعود النفط عن 137 دولاراً بفعل مخاطر على نفط البرازيل ونيجيريا

Thu Jul 10, 2008 6:21pm GMT

نيويورك (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط الخام فوق 137 دولارا للبرميل يوم الخميس مدعومة بالمخاطر التي تتهدد انتاج البرازيل ونيجيريا ومع تصاعد التوترات بين طهران والغرب بسبب إجراء ايران العضو في منظمة أوبك مزيدا من التجارب لإطلاق صواريخ.
ولاقى النفط مزيدا من الدعم من ضعف الدولار الذي هبط مع تجدد المخاوف من أزمة الائتمان بعد ان هوت مخاوف رأس المال بأسهم شركتي التمويل العقاري الكبيرتين فاني ماي وفريدي ماك.
وفي الساعة 1711 بتوقيت جرينتش قفز سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف 1.51 دولار الى 137.56 دولار للبرميل. وكان الخام الامريكي ارتفع الى مستوى قياسي 145.85 دولار للبرميل في الثالث من يوليو تموز الجاري. وبلغت مكاسبه منذ بداية العام أكثر من 40 في المئة.
وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 1.53 دولار الى 138.11 دولار للبرميل.
وقالت حركة تحرير دلتا النيجر المجموعة الرئيسية للمتشددين في دلتا النيجر المنتجة للنفط في نيجيريا انها ستتخلى عن الهدنة احتجاجا على عرض بريطانيا المساعدة في معالجة مشكلة الفوضى وانعدام القانون في المنطقة الأمر الذي أثار مخاوف من مزيد من الارتباك لصادرات هذه الدولة العضو في اوبك.
وقامت ايران باختبار اطلاق مزيد من الصواريخ في الخليج يوم الخميس بينما تعهدت الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها.
وقال مايك ويتنر المحلل في سوسيتيه جنرال "ان يوما ثانيا من اختبارات الصواريخ كان له على الارجح أثر على الاسعار أقل من اليوم الاول (الاربعاء)."
ولاقى النفط ايضا دعما من تهديدات العمال في شركة النفط الحكومية في البرازيل (بتروبراس) بانهم سيبدأون الاسبوع القادم اضرابا مدته خمسة أيام.
وأظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض 5.9 مليون برميل أي ثلاثة أمثال المستوى الذي توقعه المحللون مما سلط الضوء على المخاوف بشأن الامدادات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business