الخميس، ١٠ يوليو ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الأوروبية اثنين بالمئة جراء البنوك والنفط

تراجع الأسهم الأوروبية اثنين بالمئة جراء البنوك والنفط

Thu Jul 10, 2008 6:58pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية أكثر من اثنين بالمئة يوم الخميس حيث عصفت المخاوف بشأن النمو العالمي بأسهم شركات النفط وهبطت البنوك مقتدية بنظيراتها الامريكية التي تلقت ضربات وسط حالة من القلق بشأن قوة ميزانياتها.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.1 في المئة ليغلق عند 1156.15 نقطة ماحيا بذلك مكاسبه التي بلغت 1.7 بالمئة في الجلسة السابقة.
وتصدر قطاع النفط الخاسرين وخصم 3.5 نقطة من المؤشر العام. وهبطت أسهم توتال وبي.بي ورويال داتش شل ما بين 2.2 وثلاثة بالمئة بعدما أظهرت بيانات المخزون الامريكي يوم الاربعاء ارتفاعا مفاجئا في مخزونات البنزين مما قد يشير الى تراجع في الطلب الاستهلاكي.
وارتفعت وول ستريت لكن أسهم الشركات المالية الامريكية عانت وسط قلق المستثمرين بشأن ما اذا كانت شركتا الاقراض العقاري فريدي ماك وفاني ماي ستتمكنان من تدبير رأس المال الذي تحتاجانه في حين تراجع سهم ليمان براذرز في ظل تكهنات بأن صندوق السندات بيمكو يقلص نشاطه مع البنك.
وأحجم متحدث باسم ليمان عن التعليق وقال متحدث باسم بيمكو ان الصندوق يواصل التعامل مع ليمان.
وقال جيرمي باتستون كار مدير أبحاث الزبائن لدى تشارلز ستانلي في لندن " أنظار كثيرة معلقة على ليمان الان. هذا من قبيل وضع الثعلب في قفص الدجاج بالنسبة للشركات المالية."
وعلى صعيد البنوك الاوروبية تراجعت أسهم سانتاندر 1.9 في المئة واتش. اس. بي.سي 1.4 في المئة ويو.بي.اس 2.4 في المئة.
وأضاف باتستون كار "شيء واحد أكيد تماما وهو أنه تفصلنا مسافة عن خروج القطاع المالي من أزمته."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business