الخميس، ١٠ يوليو ٢٠٠٨

صادرات الغاز المصري تصل إلى سوريا عبر خط الأنابيب العربي

صادرات الغاز المصري تصل إلى سوريا عبر خط الأنابيب العربي

Thu Jul 10, 2008 11:09am GMT

دمشق (رويترز) - ذكرت صحيفة حكومية يوم الخميس ان صادرات الغاز المصري بدأت تصل الى سوريا بشكل تجريبي عبر خط الانابيب العربي.
ونقلت صحيفة الثورة عن وزير النفط سفيان العلاو قوله ان امدادات الغاز التي وصلت الى محطة طاقة سورية ستزيد لاحقا الى 2.5 مليون متر مكعب يوميا.
وقد تم الاتفاق على مشروع الخط العربي في عام 2000 لتصدير الغاز المصري الى الاردن ولبنان وسوريا. وتم الانتهاء في وقت سابق من هذا العام من جزء رئيسي من الخط يمتد داخل سوريا وهناك خطط لمد خط الانابيب الى تركيا لنقل صادرات الغاز العربي الى أوروبا.
وكانت خلافات سياسية قد أخرت مد خط الانابيب الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر لسنوات. ولم ينضم لبنان بعد الى الخط نظرا لتوتر العلاقات مع سوريا.
وتأمل سوريا بانضمام العراق ايضا الى الخط لتصدير الغاز عبر الاراضي السورية ولكن المسؤولين العراقيين أوضحوا أن التعاون الاقتصادي مع دمشق يتوقف على تعزيز سوريا جهودها للمساعدة في اشاعة الاستقرار في العراق.
ويقول مسؤولو الطاقة العرب انه خلافا لمشروعات مشتركة اخرى لم تحقق فائدة تذكر فان خط الانابيب العربي يمكن أن يصبح مصدرا للعملة الصعبة اذا استخدمته أوروبا في استيراد جزء من احتياجاتها المتزايدة من الغاز.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business