الخميس، ١٠ يوليو ٢٠٠٨

صندوق النقد: الصناديق السيادية ستضع قواعد لمعايير السلوك في أكتوبر

صندوق النقد: الصناديق السيادية ستضع قواعد لمعايير السلوك في أكتوبر

Thu Jul 10, 2008 10:46am GMT

سنغافورة (رويترز) - ذكرت مجموعة عمل منبثقة عن صندوق النقد الدولي يوم الخميس أن صناديق استثمار الثروة السيادية التي يقدر حجم أصولها بنحو ثلاثة تريليونات دولار تسعى لوضع قواعد طوعية لمعايير السلوك المهني بحلول اكتوبر تشرين الاول المقبل.
كما قال صندوق النقد ان الصناديق السيادية أسهمت في استقرار النظام المالي العالمي من خلال استثماراتها خلال الاضطرابات الاخيرة التي شهدتها السوق.
وقالت المجموعة في بيان صدر في ختام اجتماع استمر يومين في سنغافورة "اننا نواصل تحقيق تقدم في وضع مسودة المباديء والممارسات المقبولة بشكل عام."
وتأتي جهود مجموعة العمل الدولية التي تضم 26 عضوا في اطار المساعي الرامية لتبديد المخاوف الغربية من أن تكون استثمارات الصناديق السيادية ذات دوافع سياسية.
واجتذبت صناديق الاستثمار السيادية في اسيا والشرق الاوسط الاضواء في الشهور الاخيرة عقب استثمارها مليارات الدولارات لانقاذ بنوك غربية تواجه متاعب مثل سيتي جروب ويو.بي. اس.
وتتفاوت معايير الافصاح للصناديق السيادية بشدة من دولة لاخرى حيث يرفض كل من جهاز ابوظبي للاستثمار وهو أكبر صندوق استثمار سيادي في العالم ومؤسسة الاستثمار السنغافورية مجرد الكشف عن حجم الاموال التي يستثمرها.
وقال خايمي كاراوانا مدير ادارة السياسة النقدية وأسواق المال في صندوق النقد " كان هناك اتفاق واسع النطاق على دور الصناديق السيادية في اشاعة الاستقرار في النظام المالي."
واضاف قائلا للصحفيين بعد الاجتماع "اعتقد أن الشعور العام هو أن صناديق الثروة السيادية يمكنها الاسهام في الاستقرار المالي."
وقال ان العنصر الرئيسي خلال الاجتماع كان محاولة الوصول الى فهم أفضل لكيفية هيكلة الصناديق السيادية ونوايا استثماراتها وكيف تستثمر أموالها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business