الخميس، ١٠ يوليو ٢٠٠٨

التضخم السنوي يتجاوز 20 بالمئة في مدن مصر خلال يونيو

التضخم السنوي يتجاوز 20 بالمئة في مدن مصر خلال يونيو

Thu Jul 10, 2008 9:16am GMT

القاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء المصري يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في المدن المصرية ارتفع الى 2 .20 في المئة خلال شهر يونيو حزيران الماضي بفعل ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونفقات الترفيه مع استقرار تكاليف النقل.
ويزيد ارتفاع التضخم من الضغوط السياسية على الحكومة المصرية التي واجهت موجة من الاضرابات والاحتجاجات بسبب زيادات الأسعار.
وكان معدل التضخم السنوي سجل 19.7 في المئة في مايو ايار.
وسعت الحكومة لاحتواء الاستياء الشعبي من ارتفاع الأسعار بزيادة كميات السلع المدعومة من خلال نظام تقنين بالبطاقات. وأثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشدة على الفقراء بصفة خاصة لان كثيرين ينفقون أكثر من نصف دخلهم على الطعام.
لكن زيادات الأسعار عموما تباطأت في الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق. فقد ارتفع التضخم الشهري في المدن بنسبة 0.6 في المئة عنه في شهر مايو مقارنة مع زيادته في مايو 2.7 في المئة عن الشهر السابق.
وتراجعت أيضا الزيادة في أسعار الغذاء والمشروبات اذ ارتفعت بنسبة 0.8 في المئة الشهر الماضي مقارنة مع 3.6 في المئة في الشهر السابق.
وزادت كلفة الترفيه بنسبة 9 في المئة في يونيو عن الشهر السابق الا أن كل البنود الاخرى لمؤشر الاسعار بما فيها المرافق والنقل لم تسجل أي زيادة.
وقالت ريهام الدسوقي المحللة لدى بلتون فاينانشال "هذا تطور ايجابي يشير الى انخفاض الضغوط التضخمية في يونيو."
وأضافت انها تعتقد أن التضخم في أسعار المستهلكين سيتراوح بنهاية العام بين 15 و17 في المئة مشيرة الى أن مشاكل ارتفاع الاسعار لم تنته بعد.
وكانت بلتون قالت من قبل انها تتوقع أن يصل التضخم في يونيو الى 22 في المئة.
من وائل جمال
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business