الأحد، ٢٨ ديسمبر ٢٠٠٨

بيانات تؤكد نمو الاقتصاد الفرنسي 0.1 % في الربع الثالث

بيانات تؤكد نمو الاقتصاد الفرنسي 0.1 % في الربع الثالث

Mon Dec 29, 2008 8:11am GMT

باريس (رويترز) - أظهرت بيانات نهائية يوم الاثنين أن اجمالي الناتج المحلي الفرنسي زاد بنسبة 0.1 بالمئة في الربع الثالث من العام وهو ما يؤكد أن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو تفادى بالكاد السقوط في براثن الكساد في 2008 .
وأكدت بيانات مكتب الاحصاءات الوطني تقديرا مبدئيا أعلن في نوفمبر تشرين الثاني بعد انكماش الاقتصاد بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الثاني من العام.
والبيانات الاخيرة كافية لبقاء الاقتصاد الفرنسي خارج التعريف المعتاد للكساد وهو ربعين متتالين من النمو السلبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

عام 2008 لم يخل من الطرائف .. رغم المشاكل الاقتصادية العالمية

عام 2008 لم يخل من الطرائف .. رغم المشاكل الاقتصادية العالمية

Sun Dec 28, 2008 10:29am GMT

برلين (رويترز) - من تكسير الاطباق في سان دييجو للتنفيس عن الشعور بالاحباط.. الى شرب بيرة "الانقاذ المر" في كندا التي تباع كعلاج مر لاوقات مرة ... ظل أناس في أرجاء العالم يتشبثون بروح الدعابة رغم المشاكل الاقتصادية العالمية.
فمن اشهر الاخبار التي ترددت هذا العام تلك الخاصة بمصنع بيرة في كندا صنع مشروبا خاصا للاوقات الصعبة.. و/ركن سارة لتحطيم الاطباق/ في كاليفورنيا حيث يدفع الرواد عشرة دولارات مقابل متعة تحطيم الاطباق لمدة 15 دقيقة.
وقال ادم دي ويت السمسار بقطاع التأمين وهو يحطم الاطباق مع زوجته في سان دييجو بعد رفض طلبهما الحصول على قرض عقاري "أنفقنا 50 دولارا في هذا المكان الذي كان أفضل ما يمكن الانفاق فيه خلال العامين الماضيين."
وتكشف نظرة سريعة على عام 2008 عن عام ملئ بحكايات طريفة وغريبة قبل الازمة الاقتصادية وبعدها.
ففي مايو ايار تباهى مطعم في وول ستريت بانه يبيع اغلى قطعة برجر في نيويورك اذ يبلغ سعرها 175 دولارا.
وتقول هيذر تيرني من متجر وول ستريت برجر "تمر (بورصة) وول ستريت بأيام حلوة وأيام مرة. وأردنا ان نعد شيئا خاصا اذا قضيت يوما حلوا حقا في وول ستريت."
وقدم بنك في قازاخستان بطاقات ائتمان مرصعة بالالماس للعملاء الاغنياء الذين يتجاوز دخلهم 300 ألف دولار. وباع بائع مجوهرات في طوكيو اطقم مائدة مكونة من 13 قطعة مصنوعة الذهب بمبلغ مليون دولار في صفقة استهدفت اثرياء الصين الجدد.
غير ان ولاية بيهار في الهند لم تكن بحاجة لاي اطباق.. فقد شجعت السلطات في افقر الولايات في الهند المواطنين على اكل الفئران لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء والاقتصاد في استهلاك مخزون الحبوب. واشادت السلطات بلحم الفئران بوصفه بديلا صحيا للارز.
وفي المانيا اثارت الازمة المالية اهتماما غير متوقع بكارل ماركس مؤسس الشيوعية. وتصدر كتابه "راس المال" الذي يحلل الراسمالية مبيعات الكتب.
ونالت عبارة "خطة انقاذ" وصف عبارة العام في الولايات المتحدة. كما عانت روسيا من تبعات الازمة المالية حيث انخفض استهلاك الفودكا انخفاضا حادا وذكر اتحاد الكحوليات الوطني في موسكو ان مخزون الفودكا يزيد ست مرات عن حجمه المعتاد.
واصيب رجل بولندي بصدمة حين توجه لبيت للدعارة ورأي زوجته بين العاملات فيه في محاولة منها لكسب دخل اضافي سرا مما دفعه لقرار الانفصال عنها بعد زواج دام 14 عاما.
وبعيدا عن الازمة المالية شهد عام 2008 نصيبه المعتاد من الاخبار الغريبة. ففي الصين اصبح اطول رجل في العالم باو شي شون اطول اب في العالم بعدما رزق باول مولود.
وفي ايطاليا افرج عن رجل اتهم بانه من اعضاء المافيا بعدما رأت المحكمة انه سمين لدرجة تحول دون ايداعه السجن. وقال الحرس ان الرجل البالغ وزنه 210 كيلوجرامات لا يمكنه المرور من باب دورة المياه.
وفي المانيا تمكنت عشرات من سرطانات البحر كانت مخصصة للبيع من الهرب من متجر ضخم من خلال اسلاك غير محكمة وباب معدني غير مغلق.
وفي الصين نجا خنزير دفن لمدة 36 يوما تحت الانقاض التي خلفها زلزال سيشوان ونال لقب "حيوان الصين المحبوب". ولكنه اصيب بلعنة الشهرة وانتقد فيما بعد لانه يزداد وزنا وكسلا يوما بعد يوم.
وفي بريطانيا احتفلت عذراء بعيد ميلادها الخامس بعد المئة وقالت الصحفيين ان سر طول العمر يكمن في تجنب ممارسة الجنس.
وفي استراليا دعا رئيس بلدية في احد المناطق النائية النساء الدميمات المحرومات من الحب للانتقال الى بلدته حيث يوجد خمسة رجال مقابل كل امراة. وقال رئيس البلدية "لتأتي النساء قليلات الحظ في الجمال الى ماونت ايسا."
وفي الهند جاء خبر اتمام مراسم زواج هندي وهندية مسلمين عن طريق الهاتف في صدارة الانباء بعدما عجز العريس المقيم في الخارج عن العودة لبلاده لانه لا يملك مالا. وشهدت القرية باسرها عقد القران حين فتح المأذون سماعة الهاتف المحمول ليتبادل الاثنان عهود الزواج.
ولكن روح المرح والدعابة لم تتوافر لدى الجميع. ففي السنغال اطلق رجل في السبعين النار من بندقية صيد على فرقة اثناء حفل موسيقي لاعتقاده ان كلمات الاغنية التي تتحدث عن "رجل عجوز مخبول" اهانة شخصية له. واسفر الحادث عن اصابة خمسة بجراح.
من ايريك كريشبوم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زين الكويتية تقترح توزيعات نقدية 50 فلساً عن عام 2008

زين الكويتية تقترح توزيعات نقدية 50 فلساً عن عام 2008

Sun Dec 28, 2008 4:16pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية يوم الأحد إن مجلس ادارتها اوصى بسداد 50 فلسا لكل سهم كتوزيعات نقدية عن عام 2008 مقابل 90 فلسا العام السابق.
وقال متحدث بعد اجتماع لمجلس الادارة ان الشركة لن تصدر اسهما مجانية لعام 2008 . وفي عام 2007 منحت اكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في الكويت المستثمرين سهما مجانيا مقابل كل سهمين يمتلكونهما.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الهيئة توافق على إصدار أسهم زيادة رأسمال " أبو زعبل للأسمدة "

الهيئة توافق على إصدار أسهم زيادة رأسمال " أبو زعبل للأسمدة "

مباشر
الاحد 28 ديسمبر 2008 3:03 م
وافقت الهيئة العامة لسوق المال على إصدار شركة "أبو زعبل للأسمدة و المواد الكيماوية" لأسهم زيادة رأس المال المصدر لعدد 10.395 ملايين سهم عادى نقدى بقيمة اسمية للسهم 7.5 جنيه مصرى بقيمة إجمالية للإصدار 77.962500 مليون جنيه.
وكانت مؤشرات نتائج أعمال الشركة الغير مجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت ارتفاع المبيعات إلى 566.4 مليون جنيه بنمو قدره 82% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 131.9مليون جنيه مقابل 46.1 مليون جنيه بزيادة تبلغ 186.1%.
فيما أظهرت مؤشرات نتائج الأعمال المجمعة عن نفس الفترة تحقيق الشركة مبيعات بلغت 566.4 مليون جنيه بنمو قدره 82% و بلغ صافي الربح بعد الضريبة 132.3 مليون جنيه مقابل 45.9 مليون جنيه بزيادة تبلغ 188.2%.

خبراء: تعديل قواعد القيد ببورصة مصر ينعش أحجام التداول

خبراء: تعديل قواعد القيد ببورصة مصر ينعش أحجام التداول


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
28/12/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
توقع خبراء ان تنعش الاجراءات الجديدة التي اقرتها هيئة سوق المال المصرية والتي تعدل اجراءات القيد واستمرار القيد والشطب بالنسبة للشركات، حيث من شأنها زيادة الاسهم المتداولة بالسوق وبالتالي دعم رأس المال السوقي.
وقال محمود شعبان المحلل رئيس مجلس ادارة احدى شركات السمسرة، أن التعديلات تتضمن ألا تقل نسبة الأسهم المطروحة للاكتتاب العام أو الخاصة عن 10% من إجمالي أسهم الشركة، وألا تقل نسبة التداول الحر عن 5% من إجمالي أسهمها، فضلا عن الا يقل عدد المساهمين عن 100 مساهم، وألا يقل عدد الأسهم المصدرة عن مليوني سهم.وأضاف وائل عنبة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بشركة ادارة محافظ أن هيئة السوق امهلت خلال الاسبوع الاخير من ديسمبر/ كانون الاول 2008 الشركات مدة 6 اشهر لتوفيق أوضاعها، حتى لا تتعرض للشطب من قبل لجنة القيد.
يذكر، انه بالرغم من أن عدد الشركات المقيدة بالبورصة المصرية 374 شركة، الا ان 40% من تلك الشركات تفتقد الحد الأدنى لنسبة التداول الحر الحالي، كما يبلغ عدد الشركات التى يقل عدد أسهمها عن مليوني سهم حوالى 60 شركة.
ومن المقرر مناقشة القواعد والإجراءات التنفيذية لقواعد القيد خلال بعد انتهاء العطلات لإجراء بعض التعديلات تتضمن بعض الضوابط لعمليات الإفصاح وزيادة الشفافية والتزام الشركات بقواعد الحوكمة، منها إلزام جميع الشركات المقيدة بتعيين مسؤولي علاقات المستثمرين ذوى خبرة فى المجال، وأن يكونوا حاصلين على شهادات معتمدة فى المجال بهدف زيادة الإفصاح والشفافية.
وكان ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية قد قال في تصريحات صحفية انه من المقرر تطبيق القواعد الجديدة خلال 2009.

مصر توفر الطاقة للمناطق الصناعية الجديدة لحفز الإنتاج

مصر توفر الطاقة للمناطق الصناعية الجديدة لحفز الإنتاج


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
28/12/2008

قررت الحكومة المصرية الموافقة على كافة طلبات المناطق الصناعية الجديدة من الطاقة، ومنح أولوية للقطاع الصناعي فى توفير احتياجاته من الطاقة اللازمة لتحفيز الانتاج والاستثمار لمواجهة الازمة المالية العالمية.
ونقلت صحف مصرية الأحد عن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري قوله إن الحكومة تهدف بشكل رئيسي الى رفع معدل التشغيل في القطاع الصناعي للحفاظ على معدل النمو، لان الازمة العالمية هي بالاساس ازمة منتجين وليست ازمة مستهلكين.
يأتي ذلك بعد ان اقرت مصر تثبيت اسعار الطاقة للمناطق الصناعية حتى نهاية 2009.
ولفت إلى أن المجلس الأعلى للطاقة وافق على جميع الطلبات المقدمة من وزارة الصناعة والتجارة لتوصيل الطاقة من غاز وكهرباء إلى المناطق الصناعية الجديدة فى الدلتا ومحافظات الصعيد ومصانع الحديد والأسمنت الجديدة التى حصلت على تراخيص مؤخراً.
وفي سياق متصل استعرض المجلس - بحسب المصدر- جميع الطلبات المقدمة من المطورين الصناعيين للحصول على الكهرباء والغاز وتم تكليف الجهات المعنية في وزارات التجارة والصناعة والبترول والكهرباء بالتنسيق اللازم فيما بينها للإسراع فى توفير الطاقة اللازمة.
وتتولى هيئة التنمية الصناعية التنسيق مع وزارتي الكهرباء والبترول لسرعة الانتهاء من مد الشبكات اللازمة لتوصيل الكهرباء والغاز للمناطق الصناعية الجديدة، وفقا للمصدر.
وعلى نحو آخر، قال وزير التجارة والصناعة في تصريحات منشورة في صحيفة المصرى اليوم إن القطاع الصناعى قادر ـ فى حالة حصوله على الدعم والمساندة ـ على توفير فرص العمالة لتشغيل نسبة كبيرة من الأيدى العاملة.
ومن جهته أوضح المهندس عمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن المناطق الجديدة التي حصلت على موافقة امداد بالطاقة تشمل المنطقة الصناعية القطرية والتى يتم إنشاؤها فى برج العرب والعاشر من رمضان بنظام المطور الصناعي العام، لتطوير وترفيق ملايين من الأمتار المخصصة للاستثمار الصناعي، بالإضافة إلى جميع المناطق الصناعية بمحافظات الصعيد.
وعلى صعيد متصل، يعقد المجلس الأعلى للطاقة اجتماعاً فى يناير/ كانون الثاني 2009 للبت فى عدد من الطلبات المقدمة من مستثمرين مصريين لتوفير كميات الطاقة اللازمة لإنشاء وتوسعة مصانع حديد تسليح وخام البليت.
وتسعى وزارة الصناعة والتجارة إلى الحصول على موافقة المجلس على إمداد هذه المشروعات الجديدة بالطاقة، خاصة أن معظم الطلبات المقدمة جاءت من مصنعين فعليين بهدف تعميق الصناعة وتوسعة النشاط في ظل معاناة أصحاب المصانع.
ووصف مصنعون الموافقة على امدادهم بالطاقة بمسألة حياة أو موت خاصة في ظل الظروف العالمية وإمكانية إغلاق المصنع بعد الخسائر التي منوا بها نتيجة تراجع اسعار بعض الخامات التي اشتروا منها كميات كبيرة باسعار مرتفعة من قبل.

الكويت تلغي مشروعاً مشتركاً مع داو كيميكال بتكلفة 17 مليار دولار

الكويت تلغي مشروعاً مشتركاً مع داو كيميكال بتكلفة 17 مليار دولار

Sun Dec 28, 2008 5:53pm GMT
الكويت (رويترز) - قالت وكالة الانباء الكويتية ان الكويت ألغت يوم الاحد اتفاقا للدخول في مشروع مشترك بتكلفة 17.4 مليار دولار مع شركة داو كيميكال الامريكية.
ويمثل الغاء الاتفاق الذي لقي معارضة في البرلمان الكويتي صفعة لاكبر شركة كيماويات امريكية والتي كانت تعتزم استخدام العائدات لاعادة سداد جزء كبير من ديون تبلغ 13 مليار دولار سيكون عليها تحملها مع اقتراب استحواذها على روم اند هاس المنافسة اوائل 2009 .
وقالت الوكالة ان مجلس البترول الاعلى عقد اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح "حيث خلص الاجتماع الى الغاء التعاقد والطلب من الجهات المعنية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار."
ووقعت شركة صناعة الكيماويات البترولية الحكومية اتفاقا في وقت سابق هذا الشهر مع داو وهي اكبر شركة امريكية لانتاج الكيماويات للدخول في المشروع المشترك كيه-داو بتروكيميكالز. وكان من المقرر ان تدفع شركة صناعة الكيماويات البترولية 7.5 مليار دولار مقابل حصتها.
واغضبت الصفقة نوابا في البرلمان الكويتي قالوا ان المشروع غير مجد اقتصاديا في ضوء الازمة المالية العالمية وركود مبيعات البتروكيماويات.
وهدد نواب من كتلة العمل الشعبي الليبرالية الاسبوع الماضي باستجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح ما لم تتراجع الحكومة عن صفقة داو.
وكان مسعى لاستجواب رئيس الوزراء بشأن موضوع اخر قد إدى إلى استقالة الحكومة في نوفمبر تشرين الثاني لكن امير البلاد اعاد تعيين الشيخ ناصر وهو ابن اخيه.
وتواجه داو وغيرها من شركات انتاج الكيماويات في انحاء العالم فترة من اسوأ فترات الركود في الطلب بسبب الكساد في اغلب الدول المتقدمة والتباطؤ الحاد في الاقتصادات الناشئة التي كانت المحرك الرئيسي لنمو الدخل بالقطاع في الفصول القليلة الماضية.
وفي وقت سابق هذا الشهر قالت داو انها ستغلق 20 منشأة وتصفي الاستثمارات في العديد من الاعمال وتستغني عن خمسة الاف وظيفة او 11 في المئة من قوة العمالة بها. وتعتزم الشركة ايضا ايقاف حوالي 180 مصنعا بصورة مؤقتة.
وخفضت الكويت وداو قيمة المشروع المشترك الذي اعلن في ديسمبر كانون الاول 2007 بأكثر من ثمانية في المئة الى 17.4 مليار دولار في وقت سابق هذا الشهر بعدما طلبت الكويت خفض مساهمتها في ضوء انخفاض حاد في الطلب العالمي.
من اولف ليسينج
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أدنى قيمة تداول ببورصة مصر خلال 2008.. وغياب للأجانب والمؤسسات

أدنى قيمة تداول ببورصة مصر خلال 2008.. وغياب للأجانب والمؤسسات

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
28/12/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
لون الهدوء تعاملات سوق الأسهم المصرية الاحد لتسجل ادنى قيمة تداولات منذ مطلع 2008 وسط غياب الأجانب والمؤسسات لإعادة ترتيب محافظهم المالية بنهاية العام.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 0.15% مسجلا 4351.39 نقطة، وسط تداول حوالي 366 مليون جنيه.
واستهل المؤشر جلسة الأحد خاسرا 0.4% الا انه قلص خسارته بصورة طفيفة مع ظهور مشتريات للمؤسسات.
واستقر مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- عند مستوى اغلاقه السابق حول 925.9 نقطة.
وفقد مؤشر هيرميس 0.19% ليغلق عند 407.88 نقطة، وهبط مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 0.32% لينهي تداولاته عند 280.9 نقطة.
ووصف محمود شعبان محلل اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع قطاع الأخبار
www.egynews.net أداء الاحد بأن السوق كانت في "شبه عطلة" نتيجة لغياب تعاملات الاجانب والمؤسسات لاعادة ترتيب محافظة المالية بنهاية العام، فضلا عن استمرار حالة الترقب والحذر في انتظار ما يأتي به العام الجديد من انباء.
ولفت الى ان وقوع الجلسة بين عطلات مستمرة القى بظلال سلبية على التداولات.
يذكر، أن إدارة البورصة اعلنت مواعيد عطلات سوق الاوراق المالية بمناسبة أعياد رأس السنة الهجرية والميلادية وأعياد الميلاد، اذ تقرر إعتبار الاثنين 29 ديسمبر/ كانون الثاني عطلة رسمية بمناسبة عيد رأس السنة الهجرية، والخميس الموافق الاول من يناير/ كانون الثاني 2009 عطلة بمناسبة رأس السنة، والاربعاء الموافق 7 يناير 2009 عطلة بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

غياب الأجانب يفقد السوق العقل المدبر:
وحول تعامل فئات المستثمرين تفصيلا، لفت المصدر الى ان الجلسة شهدت غيابا واضحا لتعاملات الاجانب حيث لم تتدعى سوى 2.3% من اجمالي التداولات، وان غلب عليها الشراء لتمثل مشترياتهم 3.7% بينما لم تتعدى مبيعاتهم 0.9%.
ويصف متابعون المستثمرين الاجانب بالعقل المدبر في سوق الاسهم المصرية، حيث تحدد تعاملاتهم بجانب المؤسسات حركة السوق وتتبعها تحركات الافراد والعرب.
وانسحب ضعف الاداء على تعاملات العرب ومالت تعاملاتهم نحو البيع، لتسجل مبيعاتهم 6.2% بينما بلغت مشترياتهم 3.7% من الاجمالي.
واستحوذ المصريون على نصيب الاسد من تداولات الاحد بسيطرتهم على 92.9% من اجمالي التعاملات الا ان مبيعاتهم كادت تتطابق مع مشترياتهم، وسجلت مشترياتهم 93% بينما بلغت مبيعاتهم 92.9%.

وانسحب ضعف التداولات كذلك على أداء المؤسسات التي جائت اجمالي تعاملاتهم دون 30% من اجمالي التعاملات المحلية، وسجلت مبيعاتهم 26.3% بينما بلغت مشترياتهم 32.8%.
وسجلت تعاملات الافراد 70.5% من اجمالي معاملات المصريين لتسجل مشترياتهم 62.2% بينما بلغت مبيعاتهم 73.7%.

الأسهم القائدة تراوح مكانها:
وراوحت الاسهم القائدة بالسوق مكانها حيث جائت التغيرات في قيمها بسيطة، وتراجع "البنك التجاري الدولي (مصر)" مسجلا 34.75 جنيه، وتراجع سهم "اوراسكوم تيلكوم القابضة" ليسجل 28.50 جنيه.
وفي المقابل، صعد سهم "اوراسكوم للانشاء والصناعة" ليسجل 126.64 جنيه مع سعى المستثمرون لاصطياد صفقات رابحة بشرائه، وسهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة" ليسجل 16.56 جنيه، و"مجموعة طلعت مصطفى القابضة" ليسجل 3.07 جنيه.وتصدرت الأسهم المرتفعة، "تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" ليسجل 17.99 جنيه، و"بنك الاتحاد الوطني - مصر" ليسجل 8.44 جنيه، و"اجواء للصناعات الغذائية - مصر" ليسجل 82.35 جنيه، و"المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)" لسجل 3.47 جنيه، و"القاهره للإستثمار والتنمية العقارية" ليسجل 28.29 جنيه.
وعلى الوجه الآخر للعملة، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات(أس.كار)" مسجلا 15.56 جنيه، و"اوراسكوم للفنادق والتنمية" مسجلا 16.21 جنيه، و"الشرقية للدخان - ايسترن كومباني" مسجلا 176.01 جنيه، و"مصر للزيوت والصابون" مسجلا 12.59 جنيه، و"القاهرة للادوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 37.84 جنيه.
وسيطر الاداء العرضي على حركة التداولات بسوق المال المصرية خلال معظم تداولات الأسبوع الاخير من ديسمبر/ كانون الاول 2008، وأنهت السوق تعاملاتها خاسرة بعد أن طفت على السطح عمليات بيع ملموسة من قبل مستثمرين عرب واجانب استهدفت أسهم قائدة، وهو ما لم تفلح مشتريات المصريين في التصدي له.
وبنهاية تداولات العام تقف السوق المصرية في مفترق طرق تبحث عن اتجاه، اما البيع جني الارباح مع وصول المؤشر الى 4500 نقطة ليهبط الى 4100 نقطة، او تجاوز مستوى 4500 نقطة وتحقيق ارتفاعات جديدة.

"النساجون الشرقيون" تؤخر العمل في مجمع جديد بسبب الأزمة:
أعلنت شركة النساجون الشرقيون الاحد انها تأجيل اعمال انشاء في مجمع صناعي جديد من منتصف 2009 حتى 2010 بسبب الازمة المالية العالمية.
وكانت الشركة ذكرت في مارس/ اذار 2008 ان المرحلة الاولى من المجمع الذي يتكلف 1.3 مليار جنيه مصري (235.5 مليون دولار) من المقرر أن تنتج السجاد بتكلفة استثمارية مبدئية 495 مليون جنيه.
ونصا قالت الشركة في بيان للبورصة "نظرا لما شهدته الاسواق العالمية من حالة التراجع في الآونة الاخيرة فان ادارة الشركة رأت ان ترحل اعمال الانشاءات التي كانت مقررة في منتصف العام 2009 الى بداية عام 2010".
لكن البيان اشار الى ان الشركة لم تشهد اي تراجع في معدلات النمو سواء في الطاقة الانتاجية والمبيعات أو الربحية.
وافادت النساجون الشرقيون في نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 بتحقيق زيادة بنسبة 48% في صافي الارباح بعد خصم حصة الاقلية اثناء الربع الثالث لتصل الى 86 مليون جنيه. وابقت الشركة على هدفها لنمو الارباح عن العام بالكامل بين 10% و12%.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

تباين آداء بورصات الخليج متأثرة بالنفط والمنظور الاقتصادي

تباين آداء بورصات الخليج متأثرة بالنفط والمنظور الاقتصادي

Sun Dec 28, 2008 5:28pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت اسواق الاسهم اداء متباينا في انحاء منطقة الخليج العربية يوم الاحد فتراجعت بورصة الكويت بأكثر من اثنين في المئة في حين اقبل المستثمرون على شراء الاسهم الممتازة في اسواق اخرى للاستفادة من تراجع قيمة الاسهم.
لكن المعنويات ظلت تتسم بالحذر وسط القلق بشأن المنظور الاقتصادي وقرب اعلان ارباح الفصل الرابع.
وقال عادل ناصر مدير السمسرة المحلية في يونايتد للاوراق المالية في مسقط "ما زالت الظروف التي اثرت على السوق قائمة.. النفط ما زال منخفضا والاقتصاد العالمي ما زال ضعيفا ولذلك لم يتغير شيء."
وظلت اسعار النفط دون مستوى 40 دولارا للبرميل رغم الارتفاع 2.36 دولار لتستقر عند 37.71 دولار للبرميل في نيويورك يوم الجمعة بعد تسعة ايام من الخسائر.
وكانت البورصة العمانية اكبر الرابحين في المنطقة فارتفعت اكثر من اربعة في المئة في اكبر صعود خلال يوم واحد منذ اكثر من سبعة اسابيع بفضل الاهتمام القوي من الشركات المحلية بالاسهم الممتازة.
وكانت البورصة الكويتية اكبر الخاسرين فتراجعت بنسبة 2.4 في المئة الى ادنى اغلاق منذ ابريل نيسان 2005 حيث يرى المستثمرون منظورا قاتما لنتائج الشركات اوائل العام القادم في حين ظلت الشكوك مخيمة بشأن قدرة الشركات الاستثمارية على الوفاء بالتزاماتها.
واقفلت البورصة السعودية على ارتفاع اكثر من اثنين في المئة بعدما تراجعت على مدى اربع جلسات تعامل متوالية.
وارتفعت قطر اكثر من واحد في المئة في حين تراجعت البحرين ليوم ثالث.
وكانت اسواق الامارات مغلقة بمناسبة العام الهجري الجديد.
وفي عمان صعد المؤشر القياسي بنسبة 4.28 في المئة الى 5211 نقطة. وفقد المؤشر حوالي 45 في المئة من قيمته منذ مطلع العام الجاري.
وزاد سهم بنك مسقط بنسبة 5.18 في المئة وريسوت للاسمنت بنسبة 8.07 في المئة.
وقال ناصر "كان هذا التعافي متوقعا بعد الهبوط الاسبوع الماضي."
وفي السعودية اغلق المؤشر القياسي للبورصة مرتفعا بنسبة 3.14 في المئة عند 4686 نقطة.
وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بنسبة 6.57 في المئة وسامبا المالية بنسبة 6.09 في المئة.
وقال عبد الله الرشود المدير التنفيذي في كيه.اس.بي كابيتال "يعرف الناس ان الاسهم رخيصة جدا لكنهم غير متأكدين بشأن المستقبل."
وفي قطر صعد المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.19 في المئة الى 6714 نقطة.
وقادت اتصالات قطر الصعود فارتفع سهمها بنسبة 3.68 في المئة في حين زاد سهم صناعات قطر بنسبة 1.04 في المئة.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين في البنك الاهلي في الدوحة "يوجد قليل من الاموال المحلية التي تستهدف اربعة او خمسة اسهم." واضاف "من السهل التلاعب بالسوق."
وفي الكويت تراجع المؤشر القياسي بنسبة 2.4 في المئة الى 8043 نقطة مسجلا ادنى اغلاق له من الثالث من ابريل نيسان 2005 .
وفقد سهم زين 5.05 في المئة من قيمته وانخفض سهم بنك الكويت الوطني بنسبة 6.25 في المئة.
وفي البحرين انخفض المؤشر بنسبة 0.47 في المئة الى 1824 نقطة. وفقد المؤشر اكثر من 33 في المئة من قيمته هذا العام.
من جيسون بنهام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"مجموعة طلعت مصطفى": نستعد لدراسة أى فرصة استثمارية جديدة

"مجموعة طلعت مصطفى": نستعد لدراسة أى فرصة استثمارية جديدة

مباشر
الاحد 28 ديسمبر 2008 2:55 م

أعلنت "مجموعة طلعت مصطفى القابضة" فى بيان لها اليوم أن الشركة تستعد لدراسة أى فرص استثمارية و لا تقتصر فقط على دراسة المنافسة على شراء فندق جراند حياه , ولم يتم حتى الآن اتخاذ خطوات فى صدد هذا الموضوع.
جاء ذلك رداً على ما نشرته صحيفة " البورصة " بعددها الصادر اليوم من تصريح لجهاد الصوافتة نائب الرئيس التنفيذى للشركة والذى أكد أن المجموعة تدرس فرص المنافسة على شراء فندق جراند حياة ورفض الصوافتة تقديم مزيد من التفاصيل مؤكداً أن اهتمام المجموعة بالفندق لم يصل إلى مرحلة التفاوض عليه بعد.


بورصات العرب: ارتفاع سعودي قياسي وتراجع كويتي حاد

بورصات العرب: ارتفاع سعودي قياسي وتراجع كويتي حاد


سي. إن. إن. العربية
28/12/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباين أداء الأسواق المالية العربية الأحد قبيل انتهاء تداولات العام 2008، إذ عكست السوق السعودية مسارها بعد تراجع حاد السبت، في حين هوت الأسهم الكويتية لأكثر من اثنين في المائة، فيما أغلقت بورصتا الغمارات أبوابها لمناسبة عطلة رأس السنة الهجرية.
ففي السعودية، حيث أكبر بورصة عربية، سجل المؤشر الرئيسي لسوق الرياض ارتفاعا قياسيا بنحو 3.14 في المائة، بعد أن ربح 142 نقطة، ليستقر عند مستوى 4686 نقطة.
ووسط إقبال على الشراء استمر منذ بداية الجلسة، سجلت السوق السعودية تعاملات بنحو 3.9 مليارات ريال سعودي، على نحو 230 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار أسهم 114 شركة، في حين تراجعت أسعار أسهم سبع شركات.
ورغم الارتفاع، ومع قرب انتاء تداولات عام 2008، فإن بيانات السوق المالية السعودية تظهر أن الأسهم فقدت 57.5 في المائة من قيمتها منذ بداية العام.
أما في الكويت، ومع بداية تداولات الأسبوع، أنهى مؤشر سوق الأوراق المالية يومه على تراجع بنحو 2.4 في المائة، بعد فقدانه 197 نقطة ليستقر عند مستوى 8043 نقطة.
وسجلت السوق الكويتية تعاملات بقيمة 44.7 مليون دينار كويتي تحصلت من تداول نحو 77 مليون سهم عبر 1909 صفقة نقدية، وسط هبوط حاد لمؤشر قطاع الخدمات الذي فقد 432 نقطة تبعه مؤشر قطاع البنوك بفقدان 370 نقطة، ثم مؤشر قطاع الاستثمار بخسارة 258 نقطة.
وفي قطر، صعدت الأسهم لأكثر من واحد في المائة، ليصل مؤشر سوق الدوحة مستوى 6714 نقطة، بعد أن كسب 79 نقطة جديدة.
ووصلت قيمة تعاملات السوق القطرية نحو 345 مليون ريال، تحققت من تداول نحو 10 مليون سهم، ارتفعت معها أسعار 31 شركة، في حين تراجعت أسعار أسهم شركتين فقط.
وفي سوق مسقط، حققت الأسهم قفزة ممتازة ارتفع معها المؤشر العماني بنحو 4.3 في المائة، إلى مستوى 5211 نقطة، في حين تراجع مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية بنحو 0.5 في المائة إلى مستوى 1824 نقطة.

أما الأسهم الأردنية، فحققت تداولات بنحو 34.8 مليون دينار أردني، على نحو 16 مليون سهم نفذت من خلال 6993 عقداً.
وتراجع المشر العام لبورصة عمان بنحو 0.72 في المائة، إلى مستوى 2777 نقطة، في حين هبطت أسعار أسهم 81 شركة، وارتفعت أسهم 72 شركة. وفي مصر، فقد مؤشر "كيس" الرئيسي لبورصتي القاهرة والأسكندرية بنحو 0.15 في المائة، إلى مستوى 4351 نقطة، وسط تعاملات بقيمة 356.4 مليون جنيه مصري تحققت من تداول نحو 56.4 مليون سهم.

تراجع أرباح أوراسكوم تليكوم في تسعة أشهر لتضمين ميزانية 2007 بأرباح شركة هتشسون بنحو 4.3 مليار جنيه

تراجع أرباح أوراسكوم تليكوم في تسعة أشهر لتضمين ميزانية 2007 بأرباح شركة هتشسون بنحو 4.3 مليار جنيه

خاص مباشر
الاحد 28 ديسمبر 2008 12:07 م
كتب: هاني الشرقاوي
حققت شركة أوراسكوم تليكوم القابضة تراجع فى أرباحها " المجمعة " خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 حيث حققت 2.235 مليار جنيه مقارنةً بنحو 7.489 مليار جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
وقال ولاء حازم محلل قطاع الأتصالات بشركة إتش سي لتداول للأوراق المالية:" إن هذا التراجع ليس نتيجة تراجع أرباح التشغيل والتى ارتفعت من 5.487 مليار جنيه إلى 5.769 مليار جنيه ولكن نتيجة إلى لتضمن أرباح الفترة المقابلة لعام 2007 مبلغ 4.343 مليار جنيه إيرادات استثنائية تمثل نصيب الشركة في أرباح شركة شقيقة وهى شركة هتشسون عن بيع شركة خدمات الهاتف المحمول المملوكة لها بالهند ".كما أرجع التراجع فى أرباح الشركة إلى مواجهة الشركة لمشاكل فى باكستان أدت إلى تحول أرباح فروق تقييم عملات أجنبية البالغة 218 مليون جنيه إلى خسارة تبلغ 432 مليون جنيه بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى والروبية الباكستانى.
وقال حازم :" إن الأزمة العالمية الراهنة تحتم المحافظة على معدلات السيولة داخل الشركة، و أضاف إن تأثير الأزمة الاقتصادية على قطاع الاتصالات يتمثل فى التمويل من البنوك لعدم توفر السيولة فى السوق وبالتالى لا تستطيع الشركات الحصول على رخص بمئات الملايين ولا تنفيذ الاستحواذات التى تعتمد بالأساس على القروض الأجنبية وبالتالى فالتوسع بالنسبة لأوراسكوم تليكوم سيكون صعب لأن الشركة عليها مديونيات كبيرة."
و أضاف حازم "إن قائمة الدخل المجمعة قد أظهرت نمو فى إجمالي الإيرادات من 19.825 مليار جنيه إلى21.887 مليار جنيه بزيادة قدرها 10.4% بسبب زيادة عدد المشتركين على شبكات التليفون المحمول المملوكة للشركات التابعة للمجموعة خاصة الشركات العاملة فى دول شمال أفريقيا وجنوب آسيا حيث زادت من 17.3 مليار جنيه إلى 19.4 مليار جنيه و بلغت الإيرادات الأخري 173 مليون جنيه مقارنةً بنحو 204 مليون جنيه متزامناً مع زيادة تكاليف مشتريات و خدمات بنسبة 8.6% لتصل إلى 10.468 مليار جنيه بسبب زيادة الأنشطة التشغيلية خلال تلك الفترة."
هذا و قد انخفضت نسبة تكلفة المشتريات والخدمات إلى إجمالى الإيرادات من 48.6% خلال التسعة أشهر المنتهية فى 30 سبتمبر 2007 لتصل إلى 47.8% خلال نفس الفترة لعام 2008 نتيجة لزيادة عدد المشتركين فى شمال أفريقيا وبالتالى زيادة معدلات الاتصال التبادلى والاتصال الدولى .و تأثرت نتائج الأعمال بارتفاع الإيرادات التمويلية من 140 مليون جنيه إلى 235 مليون جنيه و بلغت أرباح بيع شركات شقيقة 148 مليون جنيه.
كما سجلت المصروفات الأخري 692 مليون جنيه و تكلفة العاملين ارتفعت من 1.013 مليار جنيه إلى 1.194 مليار جنيه بسبب زيادة أعداد العاملين بالشركات التابعة للمجموعة لمقابلة التوسع فى أنشطة وخدمات شركات المجموعة و بلغت قيمة الإهلاك و الاستهلاك 3.732 مليار جنيه وارتفاع مصروفات اضمحلال من29 مليون جنيه إلى 207 مليون جنيه نتيجةالاضمحلال فى قيمة رخصة التشغيل للهاتف الثابت لإحدى الشركات المشتركة المملوكة للمجموعة بالجزائر والانخفاض فى قيمة المعدات والتجهيزات المملوكة للشركة التابعة للمجموعة بباكستان و إيرادات بيع أصول طويلة الأجل 2 مليون جنيه.
كما أظهرت قائمة الدخل تراجع المصروفات التمويلية من 2.394 مليارجنية إلى 2.024 مليار جنيه بنسبة 11.8%
يذكر إن نصيب الأقلية من صافي أرباح الفترة قد بلغ نحو 274 مليون جنيه مقابل 290 مليون جنيه . وكانت قد ارتفعت الضريبة على الدخل من 1.349 مليون جنيه إلى 1.461 مليار جنيه.
أداء السهم تراجع سهم "أوراسكوم تليكوم القابضة " بنحو حاد منذ بداية عام 2008 ليفقد أكثر من 72.4% من قيمته متأثراً بالعديد من الأحداث السلبية التى أثرت على اتجاهاته وأفقدته توازنه بالرغم من كونه واحد من الأسهم ذات الثقل النسبى فى السوق المصرى.
وأنهى السهم تعاملات الأسبوع الماضى عند مستوى 28.59 جنيه بعدما وصل إلى مستوى 28.98 جنيه وذلك بعد التداول على 601.292 ألف سهم.
جدير بالذكر فقد اتجهت شركة سى أى كابيتال الذراع الاستثمارى للبنك التجارى الدولى إلى خفض السعر المستهدف للسهم إلى 85.2 جنيه بانخفاض قدره 11% وذلك باستخادم طريقه خصم مجموع الأجزاء خلال 12 شهر , مكررة من توصيتها السابقة بشراء السهم مع وجود مخاطرة مرتفعة.
وكانت المجموعة المالية هيرمس قد خفضت أيضاً السعر العادل للسهم وذلك فى أواخر نوفمبر الماضى من 96.4 جنيه إلى 61.6 جنيه بانخفاض قدره 36% معدلة من توصيتها السابقة من شراء إلى حياد على المدى القصير وذلك لعدم وجود قائدين للأداء على المدى القصير بالإضافة إلى التأثير السلبى على الأسواق الناشئة.
ولم يقتصر الأمر على شركات البحوث المصرية حيث اتجهت شركات البحوث العالمية أيضاً إلى تغيير نظرتها المستقبلية للشركة وجاء على رأسها بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس والذى خفض السعر العادل للسهم إلى 52.9 جنيه ما يعادل 48 دولاراً لشهادة الإيداع الدولية بدلاً من 91 دولار المقدر سابقاً.
وأكد كريديه سويس على أن تقييمه للسهم يعد سلبياً وبالتالى فقد اتجه البنك إلى خفض قيمة السهم ولكنه أبقى على المشترين فى السهم وإرجاع ذلك إلى توقعه زيادة نسبة القروض / حقوق الملكية في 2009 و 2010 والمقدرة بنهاية 2008 40 % ". كذلك خفض كريديه سويس من تقديره للإيرادات وهامش الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك المتوقعة بنسبة 25% ليتماشى مع التباطؤ المتوقع فى النمو وكذلك ضعف العملات . وحافظ كريديه سويس على تصنيفه بشأن تحسن أداء السهم فى الفترة القادمة .
وغيرت وكالة التصنيف الائتمانى موديز نظرتها المستقبلية للشركة " أوراسكوم تيليكوم القابضة " من المستقرة إلى سلبية ، ويأتى ذلك التغيير فى التوقعات ليعكس المخاوف بشأن المرونة المالية للشركة والتى تم تخفيضها على مدار عام 2008.
وأخيراً قامت مؤسسة ستاندرد آند بورز بتخفيض تصنيفها الائتماني للقروض طويلة الأجل لشركة أوراسكوم تليكوم من B موجب إلى B معتمدة في ذلك على توقعات ضعف النمو في الشركتين التابعتين لأوراسكوم تليكوم في باكستان وبنجلاديش.
وكان نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم قد أكد أن الشركة تركز فى المرحلة القادمة على إنجاز شبكة كندا فى الربع الرابع من عام 2009 مشيراً إلى أنه ليس لدى الشركة فى الوقت الحالى أى نية لشراء رخص جديدة إلا في قارة إفريقيا إلا إذا كانت رخص صغيرة.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على نحو 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.


الأسهم المصرية تغلق دون تغيير يذكر وسط تعاملات هادئة

الأسهم المصرية تغلق دون تغيير يذكر وسط تعاملات هادئة

Sun Dec 28, 2008 1:30pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان المؤشرات الرئيسية للاسهم المصرية لم تشهد تغييرا يذكر وسط تعاملات هادئة يوم الاحد في حين سعى المستثمرون لاصطياد صفقات رابحة بشراء اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة.
وارتفعت اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة وهي اكبر شركة بناء مسجلة في البورصة المصرية بأكثر من واحد في المئة قبل ان تتراجع حثيثا قرب انتهاء الجلسة لتسجل في اخر تعاملات 126 جنيها (22.82 دولار) بارتفاع بنسبة 0.22 في المئة مقارنة باغلاق الخميس.
وقال محمد قطب مدير ادارة الاصول في شركة النعيم للاستثمار المالي "كانت توجد بعض قوة الشراء في اسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة ربما لان سعرها منخفض في الوقت الحالي. وتحدد اغلب التقارير البحثية السعر المستهدف لاوراسكوم للانشاء والصناعة عند حوالي 300 جنيه."
واضاف "يوجد احتمال كبير لصعود السهم."
وقال متعاملون ان السوق ما زالت هادئة اثناء موسم العطلة في الغرب حيث تقل احجام التعامل ويضعف الاهتمام من الاجانب.
وقال هاشم غنيم نائب رئيس بيراميدز كابيتال "السوق ميتة. سيتضح كل شيء يوم اول يناير."
وارتفعت اسهم النساجون الشرقيون وهي اكبر شركة لانتاج السجاد الصناعي في العالم بنسبة 0.71 في المئة الى 22.80 جنيه. وقالت الشركة يوم الاحد انها ستؤخر اعمال البناء المقررة في مجمع صناعي جديد من منتصف 2009 حتى بداية 2010 بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال قطب ان ارتفاع السهم "قد يكون مكافأة لادارة الشركة لان الظروف الحالية ليست معقولة لتنفيذ مشروعات جديدة."
وبصورة عامة اغلق مؤشر كيس 30 القياسي منخفضا بنسبة 0.15 في المئة عند 4351.39 نقطة في حين فقد مؤشر هيرميس 0.19 في المئة من قيمته ليغلق عند 407.88 نقطة. وهبط مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 0.32 في المئة الى 280.9 نقطة.
(الدولار يساوي 5.52 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزارة التنمية الاقتصادية: ارتفاع فاتورة الدعم بنسبة 107% للربع الأول للعام الحالي

وزارة التنمية الاقتصادية: ارتفاع فاتورة الدعم بنسبة 107% للربع الأول للعام الحالي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 28 ديسمبر 2008 2:04 م

اظهرت مؤشرات قتصادية حديثة وجود طفرة فى الانفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية للمواطن لمصرى بنسبة زيادة 142 فى المائة خلال الربع الاول للعام المالى الحالى يوليو- سبتمبر 2008 .107 %وقد إرتفعت فاتورة الدعم فقط خلال الربع الأول من العام المالى الحالى بنحو لتصل الى 8ر10 مليار جنيه مقابل 2ر5 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضى ، وتأتى هذه الزيادة متوافقة مع التزام الدولة فى القيام بدورها فى تخفيف العبء عن محدودى الدخل وتحقيق التكافل الإجتماعى ورفع مستوى المعيشة للقاعدة العريضة من المواطنين .جاء ذلك فى تقرير مؤشرات متابعة الاداء الاقتصادى الذى تصدره وزارة التنمية الاقتصادية بصفة ربع سنوية مشيرة الى ان الإنفاق العام لقطاعات الموازنة العامة شهد زيادة ملموسة خلال الربع الأول من العام المالى 2008- 2009 حيث زادت المصروفات لتصل الى نحو 1ر65 مليار جنيه مقابل حوالى 8ر46 مليار جنيه للعام المالى 2007- 2008 بزيادة بلغت نسبتها 39% ،وتوضج المؤشرات ان الزيادة فى نسبة المصروفات الى الناتج المحلى الإجمالى إرتفعت بدورها من 2ر5% الى 5ر6% خلال الربع الأول من العام المالى الحالى مقارنة بنظيره من العام المالى السابق عليه. وتعود الطفرة فى المصروفات العامة الفعلية الى زيادة الإنفاق على باب الدعم والمنح والمزايا الإجتماعية والذى شهد قفزة كبيرة من 3ر8 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2007- 2008 الى 2ر20 مليار جنيه خلال الربع المناظر من عام المتابعة بنسبة نمو نحو 143% وشكل بذلك 31% من إجمالى المصروفات مقابل 18% فى الربع المناظر من العام السابق .كما تم زيادة قيمة الدعم بأكثر من الضعف ليصل الى 8ر10 مليار جنيه فى الربع الأول من العام المالى الجارى.


النساجون الشرقيون المصرية تؤخر العمل في مجمع جديد

النساجون الشرقيون المصرية تؤخر العمل في مجمع جديد

Sun Dec 28, 2008 11:17am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة النساجون الشرقيون وهي اكبر شركة في العالم لانتاج السجاد الصناعي يوم الاحد انها ستؤخر اعمال الانشاء في مجمع صناعي من منتصف 2009 حتى 2010 بسبب الازمة المالية العالمية.
وقالت الشركة في مارس اذار ان المرحلة الاولى من المجمع الذي يتكلف 1.3 مليار جنيه مصري (235.5 مليون دولار) ستنتج السجاد بتكلفة استثمارية مبدئية 495 مليون جنيه.
وقالت الشركة في بيان للبورصة "نظرا لما شهدته الاسواق العالمية من حالة التراجع في الآونة الاخيرة فان ادارة الشركة رأت ان ترحل اعمال الانشاءات التي كانت مقررة في منتصف العام 2009 الى بداية العام 2010 ."
لكن البيان اشار الى ان الشركة لم تشهد اي تراجع في معدلات النمو " سواء في الطاقة الانتاجية والمبيعات أو الربحية".
وافادت النساجون الشرقيون في نوفمبر تشرين الثاني بتحقيق زيادة بنسبة 48 في المئة في صافي الارباح بعد خصم حصة الاقلية اثناء الربع الثالث لتصل الى 86 مليون جنيه. وابقت الشركة على هدفها لنمو الارباح عن العام بالكامل بين عشرة و12 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

1.2 مليار جنيه قرضاً مشتركاً لإنشاء مصنع أسمنت "النهضة"

1.2 مليار جنيه قرضاً مشتركاً لإنشاء مصنع أسمنت "النهضة"

جريدة المال
الاحد 28 ديسمبر 2008 10:39 ص
بدأ بنك مصر إجراءات ترتيب قرض مشترك لصالح شركة "النهضة للصناعات " وذلك لتمويل إنشاء مصنع جديد لإنتاج الأسمنت والكلينكر بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنويا بمحافظة قنا .
وعلمت "المال " أن قيمة القرض الجديد تصل إلى 1.2 مليار جنيه، تقدم على شريحة واحدة بالعملة المحلية، ومن المنتظر قيام إدارة تمويل المشروعات والقروض المشتركة بالبنك بدعوة عدد من البنوك العاملة في السوق، خلال الأيام القليلة المقبلة، للاشتراك في توفير السيولة اللازمة لبدء عمليات صرف القرض يأتي على رأس البنوك المتوقع مشاركتها كل من التجاري الدولي "CIB" والعربي الإفريقي والعقاري العربي والأهلي المصري والشركة المصرفية وتنمية الصادرات والأهلي سوسيتيه جنرال .
وذكرت مصادر لـ "المال " أن التكلفة الاستثمارية للمشروع الجديد تصل إلى 1.8 مليار جنيه، تتولى الشركة توفير نحو 600 مليون جنيه بنسبة 33% من إجمالي التكلفة، عبر تدفقاتها النقدية الذاتية، بينما يتولى بنك مصر والبنوك المشاركة تمويل قيمة التكلفة الاستثمارية المتبقية، قالت المصادر إنه لم يتم تحديد المدة الزمنية للقرض سواء فترة السماح أو مدة السداد، مشيرة إلى أن عمليات ترتيب القرض لا تزال في مراحلها الأولى .
ويعد مشروع النهضة للأسمنت أحد جهود وزارة الاستثمار لإعادة توظيف فوائض الأرباح المحققة من شركات قطاع الأعمال العام فيما يحقق خطة الدولة نحو الاستثمار في الصناعات ذات الأهمية النسبية وذات الجدوى الاقتصادية العالية .
يبلغ رأسمال "النهضة للصناعات " 600 مليون جنيه ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع 30% للشركة القومية للأسمنت، 30% لشركة المقاولون العرب، 20% للشركة القابضة للصناعات الكيماوية و 20% للشركة القابضة للتأمين .

النساجون الشرقيون ترجىء البدء في إنشاءات المجمع الصناعى إلى بداية 2010

النساجون الشرقيون ترجىء البدء في إنشاءات المجمع الصناعى إلى بداية 2010

مباشر
الاحد 28 ديسمبر 2008 10:50 ص

أعلنت شركة "النساجون الشرقيون للسجاد" فى بيان لها أن خطة الشركة لإنشاء المجمع الصناعى الجديد التى تم الإعلان عنها فى بداية عام 2008 وبتكلفة استثمارية تصل إلى 1.3 مليار جنيه مصرى هى خطة تمتد من ست إلى تسع سنوات تبعاً لمتغيرات العرض والطلب فى الأسواق وهو ما يتوافق مع استراتيجية الشركة ونظراً لما شهدته الأسواق العالمية من حالة من التراجع فى الأونة الأخيرة فإن إدارة الشركة رأت أن ترحل أعمال الإنشاءات التى كانت مقررة فى منتصف العام 2009 إلى بداية عام 2010.
الجدير بالذكر أن مجموعة شركات النساجون الشرقيون لاتزال مستمرة فى أعمال التوسعات للمصانع القائمة بغرض زيادة الطاقة الإنتاجية وتلبية احتياجات الأسواق ولم تشهد الشركة أى تراجع فى معدلات النمو سواء فى الطاقة الإنتاجية والمبيعات أو الربحية حيث وصلت نسبة النمو فى المبيعات إلى 15% عن التسعة شهور لعام 2008 مقارنةً بنفس الفترة من عام 2007 ونمو فى صافى الأرباح وصل إلى 25% لتصل إلى 276 مليون جنيه مقابل 220 مليون جنيه عن نفس الفترة.
وكانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 276.781 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 25.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 220.108 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
فيما أظهرت القوائم المالية الغير مجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 134.818 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 21.7% مقارنةً بصافى ربح بلغ 110.799 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.


المخصصات وارء تراجع أرباح "غاز مصر" بنحو 9% في تسعة أشهر

المخصصات وارء تراجع أرباح "غاز مصر" بنحو 9% في تسعة أشهر

خاص مباشر
الاحد 28 ديسمبر 2008 10:25 ص

حققت شركة غاز مصر تراجع فى أرباحها من 123.4 مليون جنيه إلى 111.8 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 بانخفاض قدره 9.4% .

يأتى هذا التراجع نتيجة تكوين مخصصات بنحو 16 مليون جنيه ونمو المصروفات العمومية من 13.291 مليون جنيه إلى 21.422 مليون جنيه .

أظهرت قائمة الدخل المجمعة للشركة نمو إيرادات النشاط من 332.451 مليون جنيه إلى 470.836 مليون جنيه بارتفاع قدره 41.69% متزامناً مع زيادة تكاليف النشاط بنسبة 52.3% لتصل إلى 384.54 مليون جنيه مقارنةً بنحو 252.549 مليون جنيه ليرتفع بهذا مجمل الربح من 79.902 مليون جنيه إلى 86.296 مليون جنيه .

وتأثرت نتائج أعمال الشركة بارتفاع إجمالي الإيرادات الأخري من 73.283 مليون جنيه إلى 81.949 مليون جنيه بسبب وجود مبلغ 14.833 مليون جنية مخصصات انتفى الغرض منها ليتراجع صافى ربح النشاط من 138.097 مليون جنيه إلى 128.409 مليون جنيه .

سجلت خسائر فروق تقييم العملة 2.394 مليون جنيه مقابل 1.044 مليون جنيه أرباح من فروق تقييم العملة وسجلت ضريبة الدخل 14.123 مليون جنيه مقابل 15.675 مليون جنيه.

ويتداول السهم عند مستوى 52 جنية بحجم تداول يصل إلى 13.583 ألف سهم وحقق أعلى سعر لة خلال العام الحالى عندما وصل إلى 200 جنيه وأقل سعر سجله السهم 48 جنيه بمتوسط حجم تداول سنوى بلغ 23.837 ألف سهم.

على جانب المركز المالى للشركة تراجع إجمالى الأصول طويلة الأجل من 370.920 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2008 إلى 312.988 مليون جنيه فى 30 سبتمبر 2008 بعد التراجع فى إجمالى الأصول غير المتداولة من 104.499 مليون جنيه إلى 36.644 مليون جنيه بينما ارتفع إجمالى الأصول المتداولة لدى الشركة من 1.090 مليار جنيه إلى1.197 مليار جنيه بسبب ارتفاع المخزون من 183.341 مليون جنيه إلى 235.267 مليون جنيه وارتفاع رصيد المدينون والأرصدة المدينة الأخرى من 36.580 مليون جنيه إلى 100.315 مليون جنيه.

كما أظهرت قائمة المركز المالى للشركة ارتفاع إجمالى حقوق المساهمين من 751.073 مليون جنيه إلى 862.966 مليون جنيه بعد زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 60 مليون جنيه إلى 120 مليون جنيه وارتفاع رأس المال العامل من 380.125 مليون جنيه إلى 549.977 مليون جنيه .

يبلغ رأس المال المصدر والدفوع 120 مليون جنيه موزعة على 12 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم وتبلغ القيمة السوقية للسهم 625.320 مليون جنيه ويتوزع هيكل الملكية مابين الهيئة المصرية العامة للبترول (80 % )و أخرون (20 % ).
وتقوم الشركة بتنفيذ مشروعات الغاز الطبيعي كمقاول عام والقيام بكافة الأعمال المرتبطة بتلك الأنشطة واستغلال إمكانيات وطاقات الشركة المتاحة في تقديم خدماتها للغير داخل قطاع البترول أو خارجة.




"عقارات مصر" تنشئ مركزاً تجارياً بـ500 مليون جنيه

"عقارات مصر" تنشئ مركزاً تجارياً بـ500 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 28 ديسمبر 2008 9:53 ص

بدأت شركة عقارات مصر في إجراء الدراسات التخطيطية والتصميمات لمشروعها الذي تعتزم تطويره بمدينة السادس من أكتوبر على طريق الواحات.
قال المهندس حاتم عيسى أن المشروع ينقسم جزأين أحدهما مركز تجاري والآخر مكاتب إدارية ويقع المشروع على مساحة 10 أفدنة أي ما يعادل 42 ألف متر مربع.
أشار عيسى إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 500 مليون جنيه.
وأضاف أن عملية التخطيط وإعداد الرسومات الخاصة بالمشروع أوشكت على الانتهاء وستبدأ الأعمال الإنشائية في أول فبراير القادم.
أكد عيسى أن المشروع سيتم الانتهاء منه في مطلع 2011 على أن يتم طرح وحداته للبيع في منتصف 2009 المقبل.
قال رئيس عقارات مصر أن السوق ما زالت بحاجة إلى المزيد من الوحدات الإدارية والتجارية والتي تلقى إقبالا من جانب الشركات الكبرى خاصة في الآونة الأخيرة.
وأضاف أن الشركة أوشكت على الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمرحلة الأولى من مشروع "ريحانة" السكني الذي تطوره الشركة بمدينة السادس من أكتوبر حيث تضم هذه المرحلة 378 فيلا تتراوح مساحة الوحدة بين 300 إلى 450 مترا مربعا وتبلغ التكلفة الاستثمارية لـ "ريحانة" مليار جنيه مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من بيع جميع وحدات المرحلة الأولى منذ 3 أشهر.
جدير بالذكر أن "عقارات مصر " شركة مساهمة يبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 54 مليون جنيه بينما رأس المال المرخص 100 مليون جنيه.


"سوسيتيه" يؤسس وحدة لتمويل المشروعات الصغيرة

"سوسيتيه" يؤسس وحدة لتمويل المشروعات الصغيرة
العالم اليوم المصرية
الاحد 28 ديسمبر 2008 9:43 ص

استجابت البنوك لدعوة المركزي بالتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقامت بإنشاء وحدات متخصصة لهذا القطاع، كان آخرها إنشاء وحدة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي سوسيتيه جنرال تبدأ عملها مع بداية العام يذكر أن بنوك مصر والأهلي والعربي وبيريوس مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات وبنك HSBC تمتلك وحدات متخصصة لتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويرجع الاهتمام بإنشاء وحدات متخصصة لتمويل القطاع إلى الطبيعة الخاصة التي تتمتع بها هذه المشروعات حيث تحتاج إلى كوادر مدربة قادرة على فهم هذه الخصوصية.

CPC توقع 20 عقداً بقيمة استثمارية 300 مليون جنيه

CPC توقع 20 عقداً بقيمة استثمارية 300 مليون جنيه

صحيفة البورصة
الاحد 28 ديسمبر 2008 9:17 ص

وقعت شركة CPC مصر للتطوير الصناعي التابعة لمجموعة CPC القابضة السعودية –حتى الآن - 20 عقدا بقية استثمارية تعدت 300 مليون جنيه في المنطقة الصناعية التي تقوم بتطويرها ضمن برنامج المطور الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر.
قال د. محمد اليافى رئيس شركة CPC مصر أنه تم توقيع 20 عقدا بقيمة استثمارية تعدت 300 مليون جنيه تركز معظمها في أنشطة صناعية لإنتاج مواد البناء مشيرا إلى أنه من بين العشرين عقدا يوجد عقدان للصناعات النسيجية وآخران للصناعات الغذائية فيما سيطرت صناعات مواد البناء على باقي العقود.
أضاف أن عدد الشركات المصرية من بين الـ 20 عقدا بلغت 15 عقدا وتوزعت العقود الأخرى بين شركات خليجية .
أشار اليافى إلى أنه يجري العمل حاليا في أعمال البنية التحتية مشيرا إلى انتهاء عملية التطوير في عام 2010.
قال أن مساحة المنطقة الصناعية مليون ونصف المليون متر مربع معروض منها للبيع مليون متر فقط حيث أن المساحة الباقية ستخصص للطرق والمرافق الأخرى.
أوضح أن شركة CPC ستحتفظ بـ 40% من مساحة الأرض لنفسها لإقامة مشاريعها بالمشاركة مع شركات سعودية أخرى وأن 30% من أرض المشروع ستطرح على شركة مصرية والـ 30% المتبقية سيتم عرضها للبيع بشكل عام.
كشف اليافى أن الفترة الأخيرة شهدت حالة من التردد بين المستثمرين في التقدم من أجل الشراء في المنطقة الصناعية تحسبا من آثار الأزمة العالمية إلا أن الشركة تجري مفاوضات جادة وتقوم بتوقيع عقود مع المستثمرين رغم هذه الأزمة.
أعلنت شركة CPC مؤخرا عن تأسيسها شركة صناعية قابضة جديدة في مصر بتكاليف استثمارية قدرها 120 مليون دولار وقال اليافي أنه يجري الانتهاء حاليا من إصدار التراخيص الخاصة بالشركة والتي ستضم 7 شركات متخصصة في مواد البناء تقام على مساحة 250 ألف متر مربع وتوفر ما يقارب 2500 فرصة عمل.
حصلت شركة CPC السعودية ضمن المرحلة الأولى للمطور الصناعي على 1.5 مليون متر مربع بالتوسعات الشمالية بمدينة السادس من أكتوبر وستصل الاستثمارات في هذا التجمع إلى حوالي 700 مليون دولار توفر 15 فرصة عمل لإقامة مشروعات في مجال مواد البناء على مساحة 60% من المشروع والجزء الباقي يخصص لمشروعات الملابس والنسيج والمشروعات الغذائية.



"طلعت مصطفى" تدرس شراء "جراند حياة"

"طلعت مصطفى" تدرس شراء "جراند حياة"

صحيفة البورصة
الاحد 28 ديسمبر 2008 9:02 ص

قال جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى أن المجموعة تدرس فرص المنافسة على شراء فندق جراند حياة ورفض السوافطة تقديم مزيد من التفاصيل مؤكدا أن اهتمام المجموعة بالفندق لم يصل إلى مرحلة التفاوض عليه بعد.
ويعتزم رجل الأعمال السعودي عبد العزيز الإبراهيمي بيع الفندق إضافة إلى فندق شيراتون الغردقة ومنشأة فندقية أخرى في تونس.
علمت "البورصة " أن عددا من المؤسسات المالية والعقارية مهتمة بالصفقة وأبدت رغبة مبدئية في التقدم بعروض شراء ومنها مجموعة سوليدير اللبنانية وأكور الفرنسية بالإضافة لدراسة الصفقة من جانب مؤسسات مالية مثل المجموعة المالية –هيرمس وبرايم القابضة.
وقالت مصادر مصرفية أن عددا من المؤسسات بدأت بالفعل في البحث عن مصادر التمويل المحتملة وأن مفاوضات مبدئية بدأت مع بعض البنوك بشأن المنافسة على الصفقة.
يقوم بدور مستشار الطرح كل من بنك بي. إن. بي. باريبا دبي وشركة "نور" للاستشارات المالية الكويتية وجرى اختيارهما في يوليو الماضي.
يمتلك المستثمر السعودي شركتين الأولى هي المصرية السعودية للتنمية السياحية والتي تمتلك بدورها فندق "جراند حياة" والثانية هي المصرية السعودية للاستثمارات البحر الأحمر وتمتلك "شيراتون الغردقة " كان "ابراهيمي" قد اشترى فندق "الميرديان" سابقا "جراند حياة " حاليا من شركة الفنادق المصرية اندمجت في ايجوث مقابل 75 مليون دولار وكذلك فندق "شيراتون الغردقة" مقابل 15 مليون دولار والأخير ظل مغلقا منذ شرائه له قبل 17 عاما. آثار الإبراهيمي الجدل بسبب ما قيل عن عدم التزامه ببنود عقد شراء "شيراتون الغردقة" محاولته منع تقديم الخمور في جراند حياة.

بايونيرز تدير زيادة رأسمال بنك عودة –سوريا

بايونيرز تدير زيادة رأسمال بنك عودة –سوريا

صحيفة البورصة
الاحد 28 ديسمبر 2008 8:53 ص
كشف خالد الطيب عضو مجلس إدارة بايونيرز القابضة عن أن الشركة تعمل حاليا على إدارة زيادة رأسمال بنك عودة وسوريا بما يعادل 50 مليون دولار وذلك في إطار سعي البنك لتمويل توسعاته خلال الفترة المقبلة .
يبلغ رأسمال بنك عودة سوريا 250 مليار ليرة سورية ما يعادل 50 مليون دولار ويتوزع رأسمال البنك بواقع 47% لمجموعة عودة سرادار ورجل الأعمال السعودي الشيخ عبد الله عبد العزيز الراجحي بنسبة 2% كما تساهم مجموعة من رجال الأعمال السوريين المقيمين والمغتربين بنسبة قدرها 26% من قيمة رأس المال والباقي ما يعادل 25% اكتتاب عام .
كشف الطيب في تصريح خاص لـ "البورصة " عن أن زيادة رأسمال بنك عودة سوريا يأتي ضمن 6 اكتتابات تعمل ليها بايونيرز في سوريا والمتوقع البدء فيها اعتبارا من يناير المقبل وذلك بمعدل اكتتاب واحد كل شهر .
أضاف الطيب أن الاكتتابات الأخرى في قطاعات مختلفة إضافة للقطاع البنكي وهو الزراعة والصناعة مشيرا إلى أن بايونيرز قامت بالفعل بإدارة اكتتاب لشركة أسمنت البادية في السوق السورية والذي تم تغطيته 3 مرات .
قال الطيب أن بايونيرز تمارس الآن نشاط بنوك الاستثمار في السوق السورية مضيفا أن وجود عدد كبير من الشركات العالمية في السوق السورية يساعد في تحول هذه الشركات إلى شركات مساهمة مقيدة في البورصة خاصة مع وضع القانون السوري مع حوافز لتشجيع تلك التحويلات وذلك بمنحها إعفاءات ضريبية عن 6 أشهر .


CNNArabic.com - Business