الأحد، ٢٨ ديسمبر ٢٠٠٨

الكويت تلغي مشروعاً مشتركاً مع داو كيميكال بتكلفة 17 مليار دولار

الكويت تلغي مشروعاً مشتركاً مع داو كيميكال بتكلفة 17 مليار دولار

Sun Dec 28, 2008 5:53pm GMT
الكويت (رويترز) - قالت وكالة الانباء الكويتية ان الكويت ألغت يوم الاحد اتفاقا للدخول في مشروع مشترك بتكلفة 17.4 مليار دولار مع شركة داو كيميكال الامريكية.
ويمثل الغاء الاتفاق الذي لقي معارضة في البرلمان الكويتي صفعة لاكبر شركة كيماويات امريكية والتي كانت تعتزم استخدام العائدات لاعادة سداد جزء كبير من ديون تبلغ 13 مليار دولار سيكون عليها تحملها مع اقتراب استحواذها على روم اند هاس المنافسة اوائل 2009 .
وقالت الوكالة ان مجلس البترول الاعلى عقد اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح "حيث خلص الاجتماع الى الغاء التعاقد والطلب من الجهات المعنية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتنفيذ القرار."
ووقعت شركة صناعة الكيماويات البترولية الحكومية اتفاقا في وقت سابق هذا الشهر مع داو وهي اكبر شركة امريكية لانتاج الكيماويات للدخول في المشروع المشترك كيه-داو بتروكيميكالز. وكان من المقرر ان تدفع شركة صناعة الكيماويات البترولية 7.5 مليار دولار مقابل حصتها.
واغضبت الصفقة نوابا في البرلمان الكويتي قالوا ان المشروع غير مجد اقتصاديا في ضوء الازمة المالية العالمية وركود مبيعات البتروكيماويات.
وهدد نواب من كتلة العمل الشعبي الليبرالية الاسبوع الماضي باستجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح ما لم تتراجع الحكومة عن صفقة داو.
وكان مسعى لاستجواب رئيس الوزراء بشأن موضوع اخر قد إدى إلى استقالة الحكومة في نوفمبر تشرين الثاني لكن امير البلاد اعاد تعيين الشيخ ناصر وهو ابن اخيه.
وتواجه داو وغيرها من شركات انتاج الكيماويات في انحاء العالم فترة من اسوأ فترات الركود في الطلب بسبب الكساد في اغلب الدول المتقدمة والتباطؤ الحاد في الاقتصادات الناشئة التي كانت المحرك الرئيسي لنمو الدخل بالقطاع في الفصول القليلة الماضية.
وفي وقت سابق هذا الشهر قالت داو انها ستغلق 20 منشأة وتصفي الاستثمارات في العديد من الاعمال وتستغني عن خمسة الاف وظيفة او 11 في المئة من قوة العمالة بها. وتعتزم الشركة ايضا ايقاف حوالي 180 مصنعا بصورة مؤقتة.
وخفضت الكويت وداو قيمة المشروع المشترك الذي اعلن في ديسمبر كانون الاول 2007 بأكثر من ثمانية في المئة الى 17.4 مليار دولار في وقت سابق هذا الشهر بعدما طلبت الكويت خفض مساهمتها في ضوء انخفاض حاد في الطلب العالمي.
من اولف ليسينج
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business