الجمعة، ١٣ مارس ٢٠٠٩

مصر تدعم الصادرات بـ2.1 مليار جنيه لمواجهة تبعات الأزمة المالية

مصر تدعم الصادرات بـ2.1 مليار جنيه لمواجهة تبعات الأزمة المالية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
16/3/2009

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري تخصيص بلاده 2.1 مليار جنيه اضافية لدعم قطاع الصادرات لمواجهة الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية.
وأوضح أن هذه المساندة يتم تقديمها إلى كل الشركات التى تقوم بالتصدير سواء من القطاع الخاص أو قطاع الأعمال العام، مشيرا إلى أن تحقيق معدلات نمو والإلتزام بمعايير الجودة وتطبيقها أيضا من الشروط اللازمة للحصول على المساندة التصديرية .
وأضاف أن الخطة الجديدة تشمل إضافة 5 قطاعات تصديرية جديدة - بالاضافة للقديمة -للاستفادة من المساندة التى يقدمها صندوق تنمية الصادرات لبعض المنتجات الكيماوية، ومنتجات مواد البناء، والأدوية وبعض المستلزمات الطبية، ومنتجات الصناعات الهندسية، بالإضافة إلى قطاع الصباغة .
وأشار رشيد إلى أن الخطة الجديدة تتضمن أيضا مساندة بعض قطاعات الصناعات الكيماوية بتكلفة قدرها 300 مليون جنيه خلال الـ 6 أشهر الأولى من عام 2009 مقسمة على صناعات البولى فييل كلوريد، والبويات والراتنجات والورق، والأحبار الفلكسو المائية، والكرتون المضلع، ومركزات التلوين ومنتجات اللدائن ( البلاستيك ) ، والمنتجات الزجاجية والعلب والصناديق والأكياس وملفات حفط المستندات، موضحا أن قطاع الصناعا الكيماوية يساهم بحوالى 19% من إجمالى قيمة الصادرات المصرية غير البترولية خلال عام 2008 .
ولفت الى اقتراح مساندة بعض صناعات قطاع مواد البناء- الذي ساهم بنحو 30% من اجمالي الصادرات خلال عام 2008 بتكلفة قدرها 171 مليون جنيه خلال 6 أشهر الأولى من عام 2009 مقسمة على الصناعات الجديدة وتشمل مواد العزل المائى، وألواح الرخام، والجرانيت النصف مصنعة، والسيراميك والمرايات.
وأكد الوزير أن المساندة مؤقتة وستستمر مابين 6 أشهر إلى 12 شهرا بحد أقصى، وأن ذلك يأتى من إلتزام الحكومة بتقديم كل المساندة لجميع القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال المرحلة المقبلة لتقليل الآثار السلبية لتداعيات الأزمة المالية العالمية ومساعدة هذه القطاعات على الحفاظ على العمالة لديها من خلال المحافظة على معدلات الإنتاج والتصدير .
وأشاررشيد إلى أنه سيتم إجراء تقييم كل 6 أشهر للقطاعات المستفيدة للتأكد من تحقيق الأهداف التصديرية فى ضوء تطورات الأزمة الإقتصادية العالمية على أن تكون المنتجات التى ستحصل على المساندة ذات قيمة مضافة صناعية، وليست خامات أولي.
وشدد وزير التجارة على أنه لايجوز لأى قطاع حكومى شراء منتج مستورد له بديل محلى بنفس المواصفات، والجودة، لتشجيع إستخدام المنتجات المحلية مطالبا بالإبلاغ الفورى عن أى تجاوزات فى هذا الشأن.

(أ ش أ)

الأسهم الأمريكية تختم أفضل أسبوع لها منذ نوفمبر

الأسهم الأمريكية تختم أفضل أسبوع لها منذ نوفمبر

Fri Mar 13, 2009 9:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - ختمت الاسهم الامريكية افضل اسبوع لها منذ نوفمبر تشرين الثاني يوم الجمعة بعد أن قالت مجموعة سيتي جروب المصرفية انها لا تحتاج لضخ أي أموال حكومية أخرى في رأسمالها.
وقفز مؤشر للاسهم المصرفية 40 في المئة هذا الاسبوع بعد ان اشار عدد من كبار مسؤولي البنوك الى ان القطاع بدا يستقر.
وبنهاية التعامل في وول ستريت صعد مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 53.92 نقطة أي بنسبة 0.75 في المئة الى 7223.98 نقطة.
وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 5.81 نقطة أي 0.77 في المئة مسجلا 756.55 نقطة.
وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 5.40 نقطة أي 0.38 في المئة الى 1431.50 نقطة.
وسجل داو جونز اعلى اغلاق له منذ 25 من فبراير شباط ولكن على مدار العام حتى الآن فإنه مازال منخفضا نحو 18 في المئة.
وعلى مدار الاسبوع ارتفع داو جونز تسعة في المئة وقفز اس اند بي 500 بنسبة 7 ر10 في المئة وارتفع ناسداك 10.6 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود سعر النفط وتباطؤ الاقتصاد يحدان من فرص خفض إنتاج أوبك

صعود سعر النفط وتباطؤ الاقتصاد يحدان من فرص خفض إنتاج أوبك

Fri Mar 13, 2009 9:05pm GMT

فيينا (رويترز) - قد يقنع ضعف الاقتصاد العالمي وصعود سعر النفط وزراء منظمة اوبك في اجتماعهم في فيينا في مطلع الاسبوع انه يجب عليهم الالتزام بتخفيضاتهم الانتاجية المتفق عليها بالفعل لا الاتفاق على اجراء تخفيضات كبيرة جديدة.
وقال وزراء لدى وصولهم لحضور المباحثات التي تجرى يوم الاحد انهم يشعرون بالقلق للزيادة الكبيرة في المخزونات واثر الركود الاقتصادي على الطلب على الوقود لكنهم توخوا الحذر في المطالبة باتخاذ اجراءات جديدة.
وقال وزير الطاقة الفنزويلي رفائيل راميريز للصحفيين "يجب ان نناقش كيف نستنزف المخزونات. يجب ان نجري تقييما للطلب ونرى هل من الضروري اتخاذ اجراءات جديدة."
واضاف قوله "يتعين علينا ان نحلل بدقة كبيرة الاوضاع الاقتصادية على مستوى العالم... انها أسوأ مما كان يتصور أحد. اننا نشهد وضعا سيئا فيما يتصل الطلب فالطلب ينهار."
وقد عدلت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ووكالة الطاقة الدولية بالنقصان من توقعاتها للطلب العالمي فيما يعكس أثر تراجع الناتج الاقتصادي على استخدام الطاقة في تقريرين شهريين صدرا يوم الجمعة.
لكن وكالة الطاقة الدولية التي تمثل مصالح المستهلكين قالت ان تشديد الالتزام بالتخفيضات الانتاجية القائمة التي اتفقت عليها أوبك بالفعل سيكون كافيا لخفض انتاج المنظمة نحو 1.6 مليون برميل يوميا عن مستوى الطلب المتوقع على نفطها في عام 2009.
ولم تصدر السعودية أكثر دول أوبك تأثيرا أي تعليق حتى الآن.
وقالت مصادر ان المملكة التي تحملت العبء الاكبر من التخفيضات حتى الان أكدت على الحاجة لالتزام أكبر من جانب بقية دول المنظمة.
واقر أكبر مسؤول نفطي ليبي بأن الالتزام هو الموضوع الاول على جدول الاعمال لكن الالتزام وحده قد لا يكون كافيا.
وقال شكري غانم لرويترز "الالتزام ضروري... وشيء اخر قد يكون مستحبا."
وتعهدت أوبك بخفض الانتاج بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا أي ما يعادل خمسة بالمئة من الطلب اليومي العالمي عن مستوياته في سبتمبر أيلول الماضي.
وحتى فنزويلا التي كانت دوما اول من يدعو للتحرك من اجل دعم الاسعار قالت ان المنظمة لم تقرر بعد هل الالتزام مئة في المئة بالتخفيضات الانتاجية سيكون كافيا للتخلص من فائض المعروض في السوق.
وحتى الان بلغ الالتزام بالخفض أعلى مستوياته على الاطلاق عند 81 بالمئة حسبما توصل إليه مراقبون مستقلون.
ومستويات المخزونات مرتفعة كذلك وتقدرها الوكالة بما يغطي استهلاك 58.7 يوم اي أعلى كثيرا من 52 يوما الذي تعتبره أوبك مستوى يبعث على الارتياح.
لكن اسعار النفط ارتفعت. وجرى تداول الخام الامريكي يوم الجمعة فوق مستوى 46 دولارا للبرميل أي أعلى كثيرا من مستوى 32.40 الذي سجله في ديسمبر كانون الاول وان كان اقل نحو مئة دولار عن سعره القياسي الذي سجله العام الماضي.
وقال ديفيد فايف رئيس وحدة صناعة النفط وأسواقه بوكالة الطاقة الدولية التي تمثل الدول المستهلكة "رأينا أن الاهداف الحالية لاوبك اذا التزمت بها التزاما كاملا ستبدأ في تقليص المعروض في السوق بشكل حاد من أواخر الربع الثاني."
وأبدى قلقه من أن اقرار مزيد من التخفيضات الان قد يلحق مزيدا من الضرر بالاقتصاد العالمي برفع أسعار النفط.
وأضاف "رأينا بكل تأكيد أنهم ليسوا فعلا في حاجة لعمل الكثير من حيث وضع أهداف جديدة. ونحن نحذر فقط من أن أي خطوة للتحرك بسرعة كبيرة قد تثير خطر ارتفاع الاسعار أيضا."
وكانت كل من اوبك والوكالة قد حذرت من ان نقص الاستثمارات قد يدفع الاسعار للارتفاع في نهاية الامر لكن الطرفين يفسران المخاطر في الاجل القصير بشكل مختلف.
وجاء في تقرير اوبك "مع استمرار التدهور الاقتصادي وتراجع الطلب فضلا عن اقتراب موسم ينخفض فيه الطلب عادة من المرجح ان تتجدد الضغوط على الاسعار."
وتابع التقرير ان اسعار النفط يجب ان تبقى عند مستويات "تدعم الاستثمارات في مجال الطاقة في مختلف مراحل الامداد للمساعدة في الحفاظ على نمو اقتصادي عالمي طويل الامد."
وقال التقرير "هذه هي الموضوعات الرئيسية التي سيجري بحثها عندما تعقد أوبك اجتماعات يوم 15 من مارس."
من هنريك الميدا وديفيد شيبارد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

لبنان يبرم صفقة مبادلة ديون نسبة المشاركة فيها 83 في المئة

لبنان يبرم صفقة مبادلة ديون نسبة المشاركة فيها 83 في المئة

Fri Mar 13, 2009 9:15pm GMT

نيويورك (رويترز) - قالت الحكومة اللبنانية في بيان ان لبنان أصدر يوم الجمعة سندات جديدة قيمتها 2.3 مليار دولار تستحق في عامي 2012 و2017 في مقابل ديون قصيرة الاجل وذلك في صفقة بلغت نسبة مشاركة المستثمرين فيها 82.8 في المئة.
وقال البيان انه في اطار الصفقة التي تهدف الى تخفيف احتياجات البلاد من التمويل القصير الاجل اصدر لبنان سندات بقيمة 600 مليون دولار تستحق في عام 2012 وسندات بقيمة 1.5 مليار دولار تستحق في عام 2017 واخرى بقيمة 211.097 مليون يورو تستحق في عام 2012 .
وقال البيان ان الاصدار تضمن سندات مقابل ديون قديمة واخرى مقابل سيولة نقدية.
وتقضي الصفقة بمبادلة اربعة اصدارات مختلفة من السندات تستحق في عام 2009 . وأشرف على الصفقة بنك كريدي سويس وبنك بيبلوس وبنك الاعتماد اللبناني.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رئيس البنك الدولي: تدابير تحفيز الاقتصاد غير كافية

رئيس البنك الدولي: تدابير تحفيز الاقتصاد غير كافية

Fri Mar 13, 2009 3:49pm GMT

لندن (رويترز) - قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي يوم الجمعة ان الازمة الاقتصادية العالمية ستكون أشد وأطول اذا كانت خطط التحفيز الحكومية ضعيفة ولم تتخذ الدول تدابير مشتركة لاصلاح بنوكها.
وقال للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في لندن "عام 2009 يتطور على نحو يوحي بأنه سيكون عاما في غاية الخطورة."
واضاف ان خطط التحفيز التي أقرتها الدول لتعزيز اقتصادها لن تكفي وحدها لاصلاح الاقتصاد العالمي ولكنها ستقدم تعزيز اقتصاديا قصير الاجل سرعان ما يتلاشى اذا لم يتدفق الائتمان مرة اخرى.
وقال زوليك "اذا لم تعالج المشكلة المصرفية فإن التحفيز يكون مجرد تناول مزيد من السكر فهو يضخ بعض الطاقة في النظام ثم لا يلبث أن يتلاشى اذا لم يتم اعادة فتح اسواق الائتمان."
وضمت اليابان صوتها يوم الجمعة الى الولايات المتحدة في الدعوة من أجل مزيد من الانفاق الحكومي لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية لكن وحدة مجموعة الثماني بدت ضعيفة بعد ان اتهمت باريس واشنطن بإهمال الحاجة الملحة لرقابة أكثر صرامة على الاسواق.
ولكن تحقق تقدم فوزراء المالية من المتوقع أن يتفقوا على مساندة الدعوة هذا الاسبوع لمضاعفة موارد صندوق النقد الدولي لتقديم العون للاقتصادات الصاعدة المتضررة من انهيار الطلب العالمي على صادراتها ووقف خطوط الائتمان.
لكن الاتهام الفرنسي كشف عمق الخلاف في الوقت الذي يتوجه فيه وزراء مالية مجموعة العشرين لإجراء محادثات جنوبي لندن لبحث ما يمكن عمله لتحقيق الاستقرار في القطاع المصرفي والحد من أسواء كساد عالمي منذ عشرات السنين.
وحث زوليك وزراء مالية مجموعة العشرين على توسيع موارد صندوق النقد الدولي وادانة الحماية التجارية واقرار سلسلة من الخطوات العملية الموجهة لانقاذ الاقتصاد العالمي.
وقال ان تدابير التحفيز تجري حاليا بمعدل حوالي 1.4 في المئة من اجمالي الناتج المحلي وهو ما يقل عن المعدل الذي يستهدفه صندوق النقد الدولي ومقداره اثنان في المئة.
وحث الحكومات على ان تكون اكثر جرأة وان تواصل اجراءات التحفيز حتى خلال عام 2010 والحرص في الوقت نفسه على دراسة كيفية اعادة ميزانياتها تحت السيطرة.
وقال ان الازمة لن تزول الا اذا أعيد توازن الاقتصاد العالمي بان تقلل الولايات المتحدة انفاقها وتزيد الصين من ادخارها.
وقال "الاستهلاك الامريكي وحده لم يعد يمكنه انقاذ العالم. يجب ان يوجد نموذج جديد أوسع ويتضمن العالم النامي."
من بيتر جريفيثز
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع لليوم الرابع

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع لليوم الرابع

Fri Mar 13, 2009 5:15pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة لليوم الرابع على التوالي مع صعود أسهم البنوك بعد تصريحات ايجابية من بنكي سيتي جروب وبنك أوف امريكا قالا فيها انهما لن يحتاجا الى أموال حكومية.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى على ارتفاع بنسبة 0.7 بالمئة الى 701.49 نقطة بعدما صعد في وقت سابق الى 716.05 نقطة. وهذه أول مرة يغلق فيها المؤشر فوق مستوى 700 نقطة منذ نهاية فبراير شباط الماضي.
وقال فيليب لولر الخبير الاستراتيجي لدى نومورا "تواصل أسهم القطاع المالي توجهها الصعودي بعد أنباء من سيتي جروب وأنباء بأن بنك أوف امريكا يقدم رؤية واضحة بشأن بقية العام."
وارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد وكريدي سويس وبانكو سانتاندر وبي.ان.بي. باريبا بنسب تراوحت بين 2.7 و6.8 بالمئة.
وصعد مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية 17.7 بالمئة هذا الاسبوع لكنه لا يزال منخفضا بنسبة 27 بالمئة هذا العام.
وفي باقي انحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 بنسبة 1.1 في المئة بينما تراجع مؤشر داكس الالماني بنسبة 0.1 في المئة وصعد مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تركيا تعلن تخفيضات ضريبية لحفز الاقتصاد

تركيا تعلن تخفيضات ضريبية لحفز الاقتصاد

Fri Mar 13, 2009 7:13pm GMT

انقرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء طيب اردوغان يوم الجمعة ان حكومته ستخفض معدلات الضرائب لتشجيع المستهلكين على شراء سيارات ومنازل وسلع منزلية لكن خبراء تشككوا في ان تنجح هذه الاجراءات في احياء الاقتصاد في وقت يعصف فيه الكساد بالعالم.
وتأتي خطة التحفيز في حين تكافح الحكومة كسادا حادا خلف مئات الالاف عاطلين بلا عمل وعزز النداءات التي تطالب تركيا بتذليل العقبات في وجه التوصل الى اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي.
وقال الصندوق يوم الخميس انه عالج مخاوف اردوغان بشأن شروط الاتفاق ونقل إليه مقترحات معدلة للسياسات. غير ان اذاعة قنال 24 نقلت عن اردوغان قوله ان المقترحات المعدلة لم يتم بعد تسلمها.
وابلغ اردوغان اجتماعا انتخابيا حاشدا ان ضريبة الاستهلاك الخاصة على المركبات والسلع المنزلية المعمرة والاجهزة الالكترونية ستخفض لمدة ثلاثة اشهر ولكنه لم يذكر مقدار الخفض.
وقال ايضا ان الحكومة ستخفض ضرائب القيمة المضافة على مشتريات المنازل الكبيرة الى ثمانية في المئة من 18 في المئة لمدة ثلاثة اشهر.
وقال اردوغان لانصاره قبل الانتخابات البلدية في 29 من مارس اذار ان الحكومة ستخفض ايضا ضريبة المعاملات المصرفية خمس نقاط مئوية الى عشرة في المئة.
وقال "سنستمر في اتخاذ اجراءات جديدة ما اقتضت الضرورة. وسنتخذ خطوات جديدة لتيسير تدفق الائتمان بين القطاعات المالية وغير المالية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

سويسرا تخفف من قواعد سرية البنوك لتتعاون ضريبياً

سويسرا تخفف من قواعد سرية البنوك لتتعاون ضريبياً

Fri Mar 13, 2009 1:12pm GMT

برلين (رويترز) - وافقت سويسرا يوم الجمعة على تخفيف القواعد الصارمة المتعلقة بسرية البنوك والتعاون بدرجة أكبر على منع التهرب الضريبي في محاولة في اللحظة الاخيرة لتجنب حملة عالمية على الملاذات الضريبية هزت قطاع المعاملات المصرفية الخارجية.
ودفع اجتماع مجموعة العشرين من الدول المتقدمة والناشئة الذي سيناقش الملاذات الضريبية سويسرا والنمسا ولوكسمبورج يوم الجمعة الى اتباع خطوات اتخذتها مراكز أخرى للمعاملات المصرفية الخارجية في الفترة الاخيرة بعرض المزيد من الشفافية فيما يتعلق بالضرائب.
وفي تصريح مهم قالت الحكومة السويسرية انها ستطبق معايير للتعاون الضريبي وتبادل المعلومات حددتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهو ما يعني مبادلة المزيد من المعلومات بشأن من يشتبه في تهربهم من الضرائب مع دول أخرى.
ويتعين على سويسرا العمل بسرعة لتجنب وضعها على قائمة سوداء للدول غير المتعاونة.
وقال الرئيس السويسري ووزير المالية هانز رودلف ميرتس في مؤتمر صحفي "اذا وضعت سويسرا على القائمة السوداء فان ذلك لن يضر فقط بسويسرا كمركز مالي بل أيضا بالدولة كمركز للاعمال."
وأضاف "سرية البنوك لا تحمي المتهربين من الضرائب. التعاون الدولي بشأن الضرائب أصبح اكثر أهمية نظرا الى عولمة أسواق المال وبخاصة في ظل الازمة المالية."
ولن تتخل سويسرا عن سرية البنوك تماما بل ستكتفي بتبادل المعلومات بعد تلقي طلبات مفصلة عن حالات خاصة من دول أخرى.
وقال ميرتس "لن يكون هناك تبادل تلقائي للمعلومات."
وقالت الحكومة انها تسعى الى انتقال عادل لعملاء بنوكها الى النظام الجديد وتسعى الى عفو ضريبي محتمل لعملائها الحاليين.
وسويسرا هي أكبر مركز للتعاملات المصرفية الخارجية في العالم ولديها نحو تريليوني دولار من اجمالي الثروات المودعة في الخارج. وتعرضت الدولة لضغوط لتخفيف قواعد سرية البنوك بسبب تحقيق أمريكي في احتيال ضريبي استهدف بنك يو.بي.اس أكبر بنك سويسري.
وقالت الحكومة السويسرية في بيان مستقل يوم الجمعة انها ستوكل شركة محاماة امريكية للدفاع عن موقف البلاد في دعوى مدنية ضد يو.بي.اس تهدف الى اجبار البنك على الكشف عن تفاصيل عن 52 الف من عملائه.
وزادت الضغوط على سويسرا بعد قرار منافسين أصغر حجما في مجال التعاملات المصرفية الخارجية مثل ليختنشتاين واندورا يوم الخميس التعاون بدرجة أكبر في مكافحة التهرب الضريبي.
ويأتي ذلك في أعقاب خطوات اتخذتها مراكز أخرى مثل سنغافورة وهونج كونج وجزيرة مان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انكماش العجز التجاري الأمريكي للشهر السادس على التوالي

انكماش العجز التجاري الأمريكي للشهر السادس على التوالي

Fri Mar 13, 2009 12:52pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الجمعة أن العجز في ميزان التجارة الامريكي انكمش بنسبة 9.7 في المئة في يناير كانون الثاني الماضي ليسجل أدنى مستوى منذ أكتوبر تشرين الاول عام 2002 مع تراجع الواردات والصادرات للشهر السادس على التوالي في مواجهة انكماش الطلب العالمي.
وأوضح التقرير أن العجز التجاري الشهري بلغ 36 مليار دولار رغم أن متوسط توقعات الاقتصاديين في وول ستريت بلغ 38 مليار دولار قبل صدور التقرير.
وانخفضت الصادرات الامريكية من السلع والخدمات بنسبة 5.7 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر كانون الاول لتسجل أدنى مستوى منذ سبتمبر ايلول عام 2006 كما تراجعت الواردات بنسبة 6.7 في المئة لأدنى مستوى منذ مارس اذار عام 2005.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صعود مؤشر أسهم طوكيو مع ارتفاع البنوك وشركات التصدير

صعود مؤشر أسهم طوكيو مع ارتفاع البنوك وشركات التصدير

Fri Mar 13, 2009 6:45am GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي الرئيسي للاسهم اليابانية بنسبة 5.2 في المئة في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الجمعة ليسجل بذلك أكبر مكاسب أسبوعية منذ أكثر من ثلاثة أشهر بفضل الآمال في تحسن الاقتصاد الامريكي بعد أن أظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة استقرت وأعلن بنك أوف أمريكا عن عودته للربح.
وصعدت أسهم الشركات المالية مع تفاؤل المستثمرين بأن القطاع المصرفي في أمريكا ربما يتعافى بشكل أسرع مما هو متوقع. وارتفعت أيضا أسهم شركات التصدير مثل شركة كانون مدعومة بتوقف الين عن الصعود أمام الدولار فيما يبدو.
وقال أحد المتعاملين "الوضع الاقتصادي يبدو أفضل مما كان الناس يعتقدون في بداية العام... هناك رأي يتشكل الان بأنه يبدو أن ارباح البنوك الامريكية قد لا تكون رديئة جدا."
وسجل مؤشر نيكي أيضا أكبر زيادة بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ ثلاثة أشهر.
وفي معاملات نشطة قفز مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 03. 371 نقطة أي 5.2 في المئة الى 7569.28 نقطة بعد أن مُني بخسائر بلغت 2.4 في المئة يوم الخميس.
وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 3.3 في المئة الى 724.30 نقطة بعد أن أغلق في اليوم السابق منخفضا ثلاثة في المئة عند أدنى مستوى اغلاق منذ ديسمبر كانون الاول 1983.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركة نفط صينية تستورد 78 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر

شركة نفط صينية تستورد 78 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر

Fri Mar 13, 2009 2:01am GMT

بكين (رويترز) - قال فو تشنجيو رئيس مجلس ادارة الشركة الصينية للنفط البحري (سي.ان.او.او.سي) يوم الجمعة ان الشركة ستستورد 78 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من قطر وان مليوني طن من تلك الكمية ستصل في الربع الثالث من العام.
وأدلى فو بتعليقاته للصحفيين على هامش الاجتماعات السنوية للهيئة التشريعية في الصين.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved

CNNArabic.com - Business