الجمعة، ١٣ مارس ٢٠٠٩

تركيا تعلن تخفيضات ضريبية لحفز الاقتصاد

تركيا تعلن تخفيضات ضريبية لحفز الاقتصاد

Fri Mar 13, 2009 7:13pm GMT

انقرة (رويترز) - قال رئيس الوزراء طيب اردوغان يوم الجمعة ان حكومته ستخفض معدلات الضرائب لتشجيع المستهلكين على شراء سيارات ومنازل وسلع منزلية لكن خبراء تشككوا في ان تنجح هذه الاجراءات في احياء الاقتصاد في وقت يعصف فيه الكساد بالعالم.
وتأتي خطة التحفيز في حين تكافح الحكومة كسادا حادا خلف مئات الالاف عاطلين بلا عمل وعزز النداءات التي تطالب تركيا بتذليل العقبات في وجه التوصل الى اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي.
وقال الصندوق يوم الخميس انه عالج مخاوف اردوغان بشأن شروط الاتفاق ونقل إليه مقترحات معدلة للسياسات. غير ان اذاعة قنال 24 نقلت عن اردوغان قوله ان المقترحات المعدلة لم يتم بعد تسلمها.
وابلغ اردوغان اجتماعا انتخابيا حاشدا ان ضريبة الاستهلاك الخاصة على المركبات والسلع المنزلية المعمرة والاجهزة الالكترونية ستخفض لمدة ثلاثة اشهر ولكنه لم يذكر مقدار الخفض.
وقال ايضا ان الحكومة ستخفض ضرائب القيمة المضافة على مشتريات المنازل الكبيرة الى ثمانية في المئة من 18 في المئة لمدة ثلاثة اشهر.
وقال اردوغان لانصاره قبل الانتخابات البلدية في 29 من مارس اذار ان الحكومة ستخفض ايضا ضريبة المعاملات المصرفية خمس نقاط مئوية الى عشرة في المئة.
وقال "سنستمر في اتخاذ اجراءات جديدة ما اقتضت الضرورة. وسنتخذ خطوات جديدة لتيسير تدفق الائتمان بين القطاعات المالية وغير المالية."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business