الجمعة، ١٣ مارس ٢٠٠٩

سويسرا تخفف من قواعد سرية البنوك لتتعاون ضريبياً

سويسرا تخفف من قواعد سرية البنوك لتتعاون ضريبياً

Fri Mar 13, 2009 1:12pm GMT

برلين (رويترز) - وافقت سويسرا يوم الجمعة على تخفيف القواعد الصارمة المتعلقة بسرية البنوك والتعاون بدرجة أكبر على منع التهرب الضريبي في محاولة في اللحظة الاخيرة لتجنب حملة عالمية على الملاذات الضريبية هزت قطاع المعاملات المصرفية الخارجية.
ودفع اجتماع مجموعة العشرين من الدول المتقدمة والناشئة الذي سيناقش الملاذات الضريبية سويسرا والنمسا ولوكسمبورج يوم الجمعة الى اتباع خطوات اتخذتها مراكز أخرى للمعاملات المصرفية الخارجية في الفترة الاخيرة بعرض المزيد من الشفافية فيما يتعلق بالضرائب.
وفي تصريح مهم قالت الحكومة السويسرية انها ستطبق معايير للتعاون الضريبي وتبادل المعلومات حددتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهو ما يعني مبادلة المزيد من المعلومات بشأن من يشتبه في تهربهم من الضرائب مع دول أخرى.
ويتعين على سويسرا العمل بسرعة لتجنب وضعها على قائمة سوداء للدول غير المتعاونة.
وقال الرئيس السويسري ووزير المالية هانز رودلف ميرتس في مؤتمر صحفي "اذا وضعت سويسرا على القائمة السوداء فان ذلك لن يضر فقط بسويسرا كمركز مالي بل أيضا بالدولة كمركز للاعمال."
وأضاف "سرية البنوك لا تحمي المتهربين من الضرائب. التعاون الدولي بشأن الضرائب أصبح اكثر أهمية نظرا الى عولمة أسواق المال وبخاصة في ظل الازمة المالية."
ولن تتخل سويسرا عن سرية البنوك تماما بل ستكتفي بتبادل المعلومات بعد تلقي طلبات مفصلة عن حالات خاصة من دول أخرى.
وقال ميرتس "لن يكون هناك تبادل تلقائي للمعلومات."
وقالت الحكومة انها تسعى الى انتقال عادل لعملاء بنوكها الى النظام الجديد وتسعى الى عفو ضريبي محتمل لعملائها الحاليين.
وسويسرا هي أكبر مركز للتعاملات المصرفية الخارجية في العالم ولديها نحو تريليوني دولار من اجمالي الثروات المودعة في الخارج. وتعرضت الدولة لضغوط لتخفيف قواعد سرية البنوك بسبب تحقيق أمريكي في احتيال ضريبي استهدف بنك يو.بي.اس أكبر بنك سويسري.
وقالت الحكومة السويسرية في بيان مستقل يوم الجمعة انها ستوكل شركة محاماة امريكية للدفاع عن موقف البلاد في دعوى مدنية ضد يو.بي.اس تهدف الى اجبار البنك على الكشف عن تفاصيل عن 52 الف من عملائه.
وزادت الضغوط على سويسرا بعد قرار منافسين أصغر حجما في مجال التعاملات المصرفية الخارجية مثل ليختنشتاين واندورا يوم الخميس التعاون بدرجة أكبر في مكافحة التهرب الضريبي.
ويأتي ذلك في أعقاب خطوات اتخذتها مراكز أخرى مثل سنغافورة وهونج كونج وجزيرة مان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business