الخميس، ٦ نوفمبر ٢٠٠٨

النفط يهوي 6% تحت وطأة الخوف من الكساد

النفط يهوي 6% تحت وطأة الخوف من الكساد

Thu Nov 6, 2008 7:46pm GMT

نيويورك (رويترز) - هوت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام ستة في المئة تحت وطأة تنبؤات بأن الطلب سيتضرر أكثر بعد ان حذر صندوق النقد الدولي ان اقتصاديات البلدان النامية ستسجل أسوأ أداء لها منذ الحرب العالمية الثانية.
وبحلول الساعة 1853 بتوقيت جرينتش هبط الخام الامريكي الخفيف لشهر ديسمبر كانون الاول 3.95 دولار الى 61.35 دولار للبرميل بعد ان سجل في وقت سابق من الجلسة 60.16 دولار اقل مستوى للخام منذ مارس اذار عام 2007 .
وتراجع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 3.94 دولار الى 57.93 دولار للبرميل.
وتجاوز انخفاض سعر الخام الامريكي سبعة بالمئة في الجلسة السابقة مع تصاعد المخاوف من التباطؤ الاقتصادي العالمي. وانخفض سعره يوم الاربعاء 5.23 دولار الى 65.30 دولار.
وساهم كذلك ارتفاع مخزونات الوقود الامريكية الذي يشير الى تراجع الطلب وصعود الدولار والانخفاض الحاد في أسعار الاسهم العالمية في خفض أسعار النفط.
وتسارعت عمليات البيع بعد ان قال صندوق النقد الدولي ان اقتصاديات البلدان النامية ستسجل على الارجح انكماشا للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال الصندوق انه يتوقع الان نموا اقتصاديا عالميا في سنة 2009 قدره 2.2 في المئة منخفضا 0.8 نقطة مئوية من تنبؤه الذي أعلنه في اكتوبر تشرين الاول.
وفي الاقتصادات الصاعدة والنامية يتوقع الصندوق الان ان يبلغ النمو 5.1 في المئة في عام 2009 منخفضا نقطة كاملة من تنبؤه في اكتوبر تشرين الاول ويرجع ذلك في جانب منه الى انخفاض أسعار السلع الأولية. وخفض الصندوق توقعه لمتوسط سعر النفط في عام 2009 الى 68 دولارا للبرميل من مئة دولار ولاحظ الصندوق ان أسعار المعادن والاغذية انخفضت أيضا.
وشهدت أسواق العملات يوم الخميس انخفاض اليورو الاوروبي والجنيه الاسترليني مقابل الدولار تحت وطأة اعتقاد بأن البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا المركزي خفضا أسعار الفائدة لحماية النشاط الاقتصادي من التدهور.
وهبطت أسواق الأسهم الاوروبية أكثر من خمسة بالمئة في نهاية معاملات يوم الخميس مقتفية أثر الخسائر الحادة في البورصات الامريكية والآسيوية.
وأدت بيانات اقتصادية كئيبة صدرت في الولايات المتحدة الى زيادة حدة المخاوف من ركود عميق لفترة طويلة على مستوى العالم كما ساهم في انخفاض الأسعار تزايد مخزونات الوقود الامريكية فيما يشير الى تباطؤ الطلب على النفط وهبوط حاد للاسهم الآسيوية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إغلاق الذهب على هبوط في كومكس بفعل المخاوف من الكساد

إغلاق الذهب على هبوط في كومكس بفعل المخاوف من الكساد

Thu Nov 6, 2008 9:10pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت أسعار العقود الآجلة للذهب في السوق الأمريكية يوم الخميس منخفضة أكثر من واحد في المئة لتفقد مكاسبها المبكرة أوائل التعامل إذ دفعت المخاوف المتجددة من كساد عالمي صناديق الاستثمار الى التخلص من كل الأصول من الذهب الى السلع الأولية والأسهم.
وبلغ سعر عقود الذهب لتسليم ديسمبر كانون الاول عند التسوية 732.20 دولار للاوقية منخفضا 10.20 دولار او 1.4 في المئة في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الصين تتعهد بتعزيز دورها في إصلاح أسواق العالم

الصين تتعهد بتعزيز دورها في إصلاح أسواق العالم

Thu Nov 6, 2008 8:43pm GMT

تروخيلو (بيرو) (رويترز) - وعدت الصين بتعزيز مساندتها للبلدان النامية يوم الخميس حيث حض ممثلو 21 بلدا في حوض المحيط الهادي على تنسيق الجهود لإحياء أسواق رأس المال والنمو الاقتصادي.
وكان الاجتماع لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (ابيك) الذي حذر فيه الأعضاء من مغبة اللجوء الى الحماية التجارية مع ركود الاقتصادات الاول من ثلاثة اجتماعات لكباري مسؤولي المالية وقادة العالم هذا الشهر لمعالجة الازمة المالية العالمية.
ودعا المشاركون في اجتماع ابيك البلدان النامية الكبيرة ولاسيما الصين الى زيادة دورها في اصلاح الاقتصاد العالمي في وقت اصبحت فيه الاسواق الصاعدة هي محرك النمو. ووافقت الصين العملاق الاقتصادي لاسيا.
وقال لي يونج نائب وزير المالية للصحفيين "حكومة الصين مستعدة للعمل مع حكومات مختلف البلدان ومع المؤسسات المالية الدولية مثل صندوق النقد الدولي لتقوية تعاوننا وحماية استقرار الاسواق المالية والنهوض بالتنمية الاقتصادية."
واضاف قوله في مؤتمر صحفي في نهاية الاجتماع الذي استمر يومين "نحن نتفهم بوضوح هذه الازمة الاقتصادية وأثرها على النظام المالي الدولي والتنمية الاقتصادية. والتعاون الدولي مطلوب لمجابهة هذا الازمة."
وقال صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء ان بلدانا نامية كبيرة مثل الصين والهند هل التي ستغذي الاقتصاد العالمي العام القادم وان الولايات المتحدة واوروبا تحاول اصلاح اسواق الائتمان فيها وانعاش النمو.
وأوصى مسؤولو ابيك ان يتم تنسيق قواعد أسواق المال تنسيقا دقيقا لمنع وقوع ازمات في المستقبل ووعدوا بفعل كل ما هو ضروري لمعالجة الازمة.
وقال بيان صدر عن ابيك "نحن ملتزمون بتقوية آلياتنا القانونية والتنظيمية والمؤسسية للتعامل بسرعة مع المؤسسات المالية المنكوبة."
وقال البيان أيضا انه يساند دور صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في ضمان تحسن المعايير المالية في أنحاء المعمورة.
وسوف تساعد اتفاقات تم التوصل اليها في بيرو وفي اجتماع لمجموعة العشرين لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في البرازيل في مطلع الاسبوع في وضع الاطار العام لاجتماع قمة لزعماء مجموعة العشرين الاسبوع القادم في واشنطن.
ودعا مسؤولون كبار من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في اجتماع بيرو الى توسيع نادي أغني دول العالم وهم مجموعة الثمانية لتنضم اليه بلدان صاعدة مثل الصين والهند والبرازيل والمكسيك والسعودية وجنوب افريقيا.
وتضم مجموعة الثمانية التي تساعد في رسم مسار الاقتصاد العالمي وتضم الولايات المتحدة وكندا واليابان وروسيا وكلهم من اعضاء ابيك. وهناك أعضاء آخرون في مجموعة الثمانية هم بريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النحاس يُغلق منخفضاً وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي

النحاس يُغلق منخفضاً وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي

Thu Nov 6, 2008 8:22pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت أسعار العقود الآجلة للنحاس في السوق الأمريكية أكثر من خمسة في المئة بحلول الإغلاق يوم الخميس إذ عززت المخاوف من الركود الاقتصادي وصعود الدولار من الاتجاه النزولي للمعدن.
ونزل سعر عقود النحاس لتسليم ديسمبر كانون الاول 9.35 دولار أو 5.1 في المئة ليُغلق على 1.7255 دولار للرطل في قسم كومكس من بورصة نيويورك للأوراق المالية.
وترواحت أسعار النحاس خلال الجلسة بين 1.7050 دولار و1.8210 دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

كارلوس سليم يشتري حصة في شركة حفر أمريكية

كارلوس سليم يشتري حصة في شركة حفر أمريكية

Thu Nov 6, 2008 7:59pm GMT

مكسيكو سيتي (رويترز) - تقول وثائق قدمت الى السلطات التنظيمية في الولايات المتحدة ان الملياردير المكسيكي كارلوس سليم اشترى حصة 7.64 في المئة من شركة برونكو دريلنج الامريكية التي لديها عقد لحفر ثلاث آبار لحساب شركة النفط الحكومية بيمكس.
وتوضح الوثائق التي تلقتها لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية ان سليم اشترى 2.2 مليون سهم من شركة الحفر البري برونكو دريلنج في 15 من اكتوبر تشرين الاول.
وبحساب سعر سهم الشركة في ذلك الوقت تكون قيمة الصفقة حوالي 15 مليون دولار.
ولم يمكن على الفور محادثة ممثلين عن سليم لسؤاله التعقيب.
يملك سليم الذي يصنف على انه ثاني أغنى رجل في العالم طائفة متنوعة من الأعمال في مجالات الصناعة والتجزئة والعمل المصرفي من بينها شركات شاركت في بناء منصات نفط بحرية في مياه المكسيك.
والمكسيك هي سادس أكبر منتج للنفط في العالم من حيث الحجم وأقر برلمان البلاد (الكونجرس) في الآونة الأخيرة قانونا لاصلاح قطاع الطاقة لمساعدة بيمكس على إشراك مزيد من خبرة القطاع الخاص في صناعة النفط التي تشهد تقلص الانتاج في حقل كانتاريل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وكالة الطاقة تتوقع أن يتجاوز النفط مئة دولار

وكالة الطاقة تتوقع أن يتجاوز النفط مئة دولار

Thu Nov 6, 2008 5:57pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان العالم سيعيش بقلق من أزمة في معروض الطاقة وسعر نفط سيتجاوز مئة دولار للبرميل في الأعوام المقبلة.
وقالت الوكالة ان استثمارات ضخمة تزيد على 26 تريليون دولار ستكون مطلوبة خلال 20 عاما لتعويض أثر تراجع الامدادات من حقول النفط المتقادمة وضمان حصول العالم على ما يكفيه من الطاقة.
وأضافت الوكالة في ملخص لتقريرها السنوي عن توقعات الطاقة العالمية المقرر ان يصدر بالكامل الأسبوع المقبل "تظل هناك مخاطر من ان نقص الاستثمارات سيتسبب في نقص في إمدادات النفط (بحلول عام 2015")
وأضاف "الفجوة القائمة الان بين ما يتم بنائه في الوقت الحالي وبين المطلوب لملاحقة الطلب من المقرر ان تتسع بعد عام 2010."
والتركيز على استثمار ما فيه الكفاية لكي تفي الامدادات بالطلب كان موضوعا متكررا في تقرير الوكالة.
ويركز تقرير عام 2008 على تقلص الاحتياطيات.
ودرس التقرير 800 من حقول النفط العالمية ووجد المعدل المتوسط للتراجع بلغ 6.7 بالمئة في الحقول التي تجاوزت ذروة انتاجها. وتتوقع ان يبلغ 8.6 في عام 2030.
وليس من المتوقع ان يبلغ انتاج النفط العالمي ذروته قبل عام 2030 لكن المصادر الأسهل في الحصول على النفط الخام أو النفط التقليدي من المتوقع ان تبلغ ذروتها قبل نهاية الفترة المتوقعة.
وقالت الوكالة التي تقدم النصل ثماني وعشرين دولة صناعية ان ذلك سيجعل العالم أكثر اعتمادا على المصادر غير التقليدية مثل الرمال النفطية التي يصعب معالجتها في حين سيزيد النفط التقليدي وحده بمقدار خمسة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2030.
وفي الوقت نفسه أصبحت موارد الطاقة تتركز في اياد قليلة اذ ان اي زيادة في الانتاج ترجع أساسا الى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وتقول الوكالة ان أي زيادة في الانتاج ستأتي من جانب دول أوبك التي سيزيد نصيبها من انتاج النفط العالمي من 44 بالمئة في عام 2007 الى 51 بالمئة في عام 2030.
ونظرا لارتفاع تكلفة الانتاج الجديد والصعوبة في موازنة العرض والطلب تفترض الوكالة ان المستهلكين سيدفون في المتوسط مئة دولار للبرميل في السنوات السبع المقبلة وأكثر من ذلك فيما بعد.
وتحرص الوكالة على عدم التنبؤ بأسعار لكن تضع أسعارا افتراضية عندما تقيم ميزان الطاقة.
وفي أعقاب ارتفاع الأسعار هذا العام الى ذروتها قرب 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز افترض ان يبلغ سعر النفط في المتوسط مئة دولار في الفترة من 2008 حتى 2015 وان يتجاوز 120 دولارا في 2030.
وبالقيم الاسمية باستبعاد اي تعديلات بسبب التضخم ستتجاوز الاسعار 200 دولار للبرميل في عام 2030 أي اكثر من ضعف توقعات العام الماضي.
وكان لارتفاع أسعار الوقود بعض الاثر على النمو وخفضت الوكالة توقعاتها للطلب في عام 2030 بمقدار عشرة ملايين برميل يوميا بالمقارنة بتوقعاتها في تقرير العام الماضي.
من باربارا لويس والكس لولر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صندوق النقد يحذر من تدهور أحوال الاقتصاد العالمية

صندوق النقد يحذر من تدهور أحوال الاقتصاد العالمية

Thu Nov 6, 2008 6:56pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال صندوق النقد الدولي ان احتمالات النمو الاقتصادي العالمي ساءت خلال الشهر المنصرم وان اقتصادات البلدان النامية ستسجل على الأرجح إنكماشا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال الصندوق انه يتوقع الآن نموا اقتصاديا عالميا في سنة 2009 قدره 2.2 في المئة منخفضا 0.8 نقطة مئوية من تنبؤه الذي اعلنه في اكتوبر تشرين الاول.
وأضاف الصندوق قوله ان جهود الحكومات للتخفيف من آثار التباطؤ العالمي تترك آثارا مفيدة لكن هناك حاجة الى مزيد من الخطوات.
وقال الصندوق في بيان "أحوال الأسواق بدأت تستجيب لهذه الاجراءات السياسية ولكن حتى مع التنفيذ السريع للاجراءات فان الضغوط المالية من المرجح ان تكون أعمق وأطول أمدا مما هو متصور في اكتوبر."
وقال البيان "هناك حاجة واضحة الى إجراءات تحفيز إضافية على مستوى الاقتصاد الكلي فيما يتصل بما أعلن عنه حتى الآن. ويجب استغلال المساحة المتاحة لتيسير الائتمان."
وفي الاقتصادات الصاعدة والنامية يتوقع الصندوق الآن ان يبلغ النمو 5.1 في المئة في عام 2009 منخفضا نقطة كاملة من تنبؤه في اكتوبر تشرين الاول ويرجع ذلك في جانب منه الى انخفاض أسعار السلع الأولية.
وخفض الصندوق توقعه لمتوسط سعر النفط في عام 2009 الى 68 دولارا للبرميل من مئة دولار ولاحظ الصندوق ان أسعار المعادن والأغذية انخفضت أيضا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسهم الخليج تواصل هبوطها بسبب انخفاض أسهم البنوك

أسهم الخليج تواصل هبوطها بسبب انخفاض أسهم البنوك

Thu Nov 6, 2008 2:58pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت بورصات دول الخليج العربية بشكل عام يوم الخميس مُتأثرة بمخاوف المستثمرين من كساد عالمي والإقبال على البيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الأسعار في الجلسة السابقة.
وكانت الأسواق قد أغلقت على ارتفاع يوم الاربعاء بعد ان تدعمت معنويات المستثمرين بفوز باراك أوباما التاريخي في الانتخابات الامريكية.
لكن المكاسب كانت قصيرة الأمد مع تهاوي الاسواق الامريكية وتراجع الاسهم الاسيوية وسط مخاوف من الكساد العالمي.
وقد يشير خفض بنك انجلترا المركزي للفائدة بنسبة كبيرة يوم الخميس بعد إغلاق أسواق الخليج فرصة للصعود في بداية الاسبوع المقبل. وخفض بنك انجلترا الفائدة بمقدار 1.5 نقطة مئوية الى ثلاثة بالمئة مما دعم أسعار الاسهم الاوروبية.
وفي الخليج تضررت الاسواق بعمليات بيع لجني الارباح وسط مخاوف من ان الاسواق مازال أمامها فرصة للهبوط. وكانت البورصة السعودية مغلقة يوم الخميس.
وقال شريف عبد الخالق من بيلتون فاينانشال "مازالت هناك اتجاهات سلبية."
وأضاف "المستثمرون الافراد هم الذين يهيمنون الان نحتاج للمستثمرين الذين يتطلعون للاجل الطويل وأعتقد انهم الان على الهامش."
وفي أبوظبي قادت أسهم البنوك الانخفاضات بعد أن قادت ارتفاعات البورصة في الجلسة السابقة. فهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 7.22 بالمئة وبنك الخليج الاول 6.92 بالمئة.
وفي دبي اتسع نطاق الهبوط ليشمل شركة دو للاتصالات التي هبط سهمها 5.12 بالمئة وبنك الامارات دبي الوطني بنسبة 4.75. وهبط سهم شركة اعمار العقارية 6.98 بالمئة.
وقال عبد الخالق "سهم اعمار من أكثر الاسهم سيولة في السوق... ويعتبر رخيصا وبعيدا عن القيمة العادلة التي حدده العديد من المحللين."
وقد تشهد أسهم البنوك بعض التحسن بعد ان أعلنت وزارة مالية الامارات انها ستصرف الدفعة الثانية من تسهيلها التمويلي والبالغة 25 مليار درهم (6.81 مليار دولار) الاسبوع المقبل.
وفي قطر والكويت وعمان عوضت الاسهم بعض الخسائر السابقة لكن ظلت المؤشرات منخفضة. وأغلق سهم بنك عمان الوطني على ارتفاع طفيف بلغ 0.22 بالمئة بعد أن انخفض خلال الجلسة بنسبة سبعة بالمئة.
وفي أبوظبي أغلق مؤشر البورصة على انخفاض بنسبة 3.31 بالمئة على 3321 نقطة.
وهبط سهم شركة الدار العقارية 5.11 بالمئة وطاقة 7.32 بالمئة.
وفي دبي أغلق المؤشر الرئيسي على انخفاض 4.1 بالمئة مُسجلا 2797 نقطة.
وخسر سهم أملاك للتمويل 6.28 بالمئة وارابتك 7.17 بالمئة.
وفي قطر أغلق مؤشر الدوحة على انخفاض 0.95 بالمئة مسجلا 7406 نقطة.
وهبط سهم القطرية للصناعات 1.86 بالمئة.
وفي الكويت أغلق مؤشر البورصة على انخفاض 1.13 بالمئة مسجلا 9674 نقطة.
وهبط سهم البنك الاهلي 5.56 بالمئة ودار الاستثمار 5.56 بالمئة.
وفي البحرين انخفض مؤشر البورصة 0.33 بالمئة الى 2219 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

هبوط الأسهم الأمريكية عند الإغلاق في وول ستريت

Thu Nov 6, 2008 9:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - انخفضت الأسهم الأمريكية عند الاغلاق يوم الخميس اذ أذكت توقعات متشائمة من شركات من بينها سيسكو سيستمز ومبيعات ضعيفة من شركات كبرى للتجزئة المخاوف من اشتداد الركود الاقتصادي العالمي.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى عند الاغلاق 48 ر443 نقطة أي ما يعادل 4.85 في المئة ليصل الى 8695.79 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 47.89 نقطة أو 5.03 في المئة مسجلا 904.88 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 72.94 نقطة أو 4.34 في المئة الى 1608.70 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أوباما يجتمع مع الفريق الاقتصادي وتراجع الأسهم في وول ستريت

أوباما يجتمع مع الفريق الاقتصادي وتراجع الأسهم في وول ستريت

Thu Nov 6, 2008 9:32pm GMT

شيكاجو (رويترز) - قال مساعدون إن الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما سيجتمع مع فريقه الاقتصادي يوم الجمعة ويعقد أول مؤتمر صحفي منذ فوزه في الانتخابات فيما تنتظر البلاد مؤشرات على الكيفية التي قد يعالج بها الازمة الاقتصادية.
وواجه اوباما الذي يرث أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم ضغوطا لكي يعلن اختياراته للمناصب الاقتصادية الرئيسية بما فيها وزير الخزانة. وفي بورصة وول ستريت شهدت اسعار الاسهم تراجعا حادا لليوم الثاني.
ومن بين المرشحين لوزارة الخزانة تيموثي جيتنر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي بولاية نيويورك ولورانس سمرز وزير الخزانة السابق وبول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي).
ولم يذكر المساعدون ما اذا كان سيصدر أي اعلان بشأن مناصب في الادارة في المؤتمر الصحفي.
ويزمع اوباما الذي دخل التاريخ عندما أصبح أول أسود ينتخب رئيسا للولايات المتحدة الاجتماع مع الرئيس جورج بوش في البيت الابيض يوم الاثنين المقبل.
وانخفضت اسعار الاسهم الامريكية بنحو أربعة في المئة في التعاملات عند ظهر يوم الخميس بعد ان تراجع المؤشر نحو 500 نقطة أو خمسة في المئة يوم الاربعاء وهو اكبر انخفاض على الاطلاق في يوم يعقب اجراء انتخابات رئاسة.
وتعهد بوش بأن يفعل كل ما في وسعه لضمان انتقال سلس للسلطة قبل ان يؤدي اوباما اليمين ليصبح رئيسا للولايات المتحدة يوم 20 يناير كانون الثاني.
وقال بوش في البيت الابيض "خلال الايام الخمسة والسبعين القادمة يجب ان نتأكد جميعا من ان الرئيس القادم وفريقه يمكنهم ان يبدأوا العمل فور وصولهم."
وقال بوش انه سيبحث قضايا سياسية تتراوح بين الاسواق المالية والحرب في العراق مع اوباما الاسبوع القادم.
وبالاضافة الى بحث خياراته لمن سيشغل منصب وزير الخزانة يقترب اوباما من اعلان اسم من سيتولى منصب رئيس هيئة العاملين.
وقالت مصادر في الكونجرس ان النائب الديمقراطي رام ايمانويل من ولاية ايلينوي قبل مهمة قيادة فريق أوباما في البيت الابيض. وايمانويل وهو من شيكاجو ايضا تربطه معرفة باوباما منذ سنوات عديدة.
ويحتاج اوباما أيضا الى وضع استراتيجية للحربين في العراق وافغانستان. والقلق من ان تنظيم القاعدة قد يحاول اختبار الادارة الجديدة قد يخلق حاجة ملحة الى تشكيل فريق الامن القومي بسرعة.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو "نعلم ان تنظيم القاعدة واخرين يحاولون اختبار الادارة الجديدة." وأضافت "انني ليس لي علم بأي شيء محدد لكننا نعرف بالفعل ان هذه فترة قلق متزايد."
وفيما يتعلق بقرار من يشغل منصب وزير الخزانة قال لورانس جليزر الشريك في ادارة مؤسسة مايفلاورز ادفايزورز انه من المهم بوجه خاص ان من يقع عليه الاختيار يمكنه ان يقيم اتصالات جيدة بشأن الازمة الاقتصادية.
وقال "المشهد المالي بالغ التعقيد. والقدرة على نقل هذا الوضع بطريقة مبسطة الى الرأي العام الامريكي مسألة رئيسية. وشخص ما له خبرة سياسية سيكون مفيدا."
وأيا كان من سيتولى منصب وزير الخزانة سيقود خطة انقاذ اقتصادي تتكلف 700 مليار دولار والاصلاح التنظيمي الذي تحتاجه البلاد لمنع تكرار الازمة الراهنة.
وبالاضافة الى سمرز وجيتنر وفولكر تضم القائمة المختصرة لورا تايسون التي ترأست مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون.
وقال وزير الخزانة الاسبق روبرت روبين الذي يتمتع باحترام كبير انه لايريد العودة الى الحكومة.
وقد يعلن اوباما قريبا ايضا عن شغل مناصب اقتصادية اخرى.
ويتوقع ان يشغل اوستان جولزبي الباحث الاقتصادي بجامعة شيكاجو وجيسون فورمان المستشار الاقتصادي السابق لكلينتون مناصب كبرى.
اما منصب وزير الخارجية فمن بين المرشحين له السناتور الديمقراطي جون كيري من ماساتشوستس والدبلوماسي السابق ريتشارد هولبروك والسناتور الجمهوري الذي سيترك مقعده في مجلس الشيوخ تشاك هيجل والسناتور الديمقراطي السابق عن جورجيا سام نان.
كما يعتبر جيمس ستاينبرج وهو مستشار سابق لكيلنتون منافسا قويا على منصب مستشار الامن القومي كما يمكن ان تعين سوزان رايس وهي مساعدة سابقة لكلينتون أيضا في هذا المنصب أو في منصب كبير آخر.
ومع استمرار حرب العراق وأفغانستان قد يفكر أوباما في الاحتفاظ بروبرت جيتس وزيرا للدفاع. وقد يفكر أيضا في ترشيح وزير البحرية السابق ريتشارد دينزيج وهو مستشار مقرب.
من كارين بوهان وديبورا تشارلز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

هبوط أسهم أوروبا بفعل المخاوف من كساد اقتصادي

هبوط أسهم أوروبا بفعل المخاوف من كساد اقتصادي

Thu Nov 6, 2008 5:47pm GMT

لندن (رويترز) - هوت الاسهم الاوروبية بشدة يوم الخميس في تراجع قادته البنوك وشركات الطاقة اذ برزت في أذهان المستثمرين بقوة المخاوف من كساد اقتصادي حتى بعد جولة أخرى من تخفيضات اسعار الفائدة المصرفية.
فقد خفض البنك المركزي الاوروبي نصف نقطة مئوية كما هو متوقع وأذهل بنك انجلترا المركزي الاسواق بأكبر خفض رسمي لاسعار الفائدة منذ عام 1981 ولكن هذه التخفيضات لم تفعل شيئا لدعم الاسهم اذ يتطلع المستثمرون الان الى ما بعد فوضى الازمة المالية الى الاضرار التي ستصيب الاقتصاد.
وتضرر مؤشر الاسهم الاوروبية بشدة بخسائر اسهم شركات ذات ثقل كبير من شتى القطاعات مثل سهم اتش.اس.بي.سي الذي هوى 4.1 في المئة وفودافون الذي هبط 7.8 في المئة وبي.بي الذي انخفض نحو ستة في المئة واي.دي.اف الذي تراجع 6.3 في المئة.
وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية انخفض مؤشر 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 5.78 بالمئة الى 898.13 نقطة.
وكانت البنوك مرة اخرى اسوأ القطاعات اداء اذ ان الدعم المحتمل للقطاع من تخفيضات أخرى لاسعار الفائدة طغى عليه الخوف المتزايد بشان عمق ومدة اي ركود اقتصادي.
وكان سهم اتش.اس.بي.سي صاحب أكبر اثر سلبي على السوق عموما يليه سهم يو. بي.اس الذي هبط قرابة ثمانية في المئة وسهم بانكو سانتاندر الذي نزل ستة في المئة وبي.ان.بي باريبا وكريدي سويس اللذان فقدا سبعة و7.6 في المئة من قيمتهما.
وقرر البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية بما يتفق والتوقعات مع تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو.
وبهذا القرار ينخفض سعر الفائدة الاساسي لدى البنك الى 3.25 في المئة في ثاني خفض للفائدة في أقل من شهر وذلك بعد الخفض الاستثنائي البالغ نصف نقطة مئوية الذي تقرر في الثامن من أكتوبر تشرين الاول الماضي في اطار خطوة منسقة مع بنوك مركزية أخرى.
وخفض بنك انجلترا المركزي الفائدة 1.5 نقطة مئوية يوم الخميس كما خفض البنك المركزي السويسري الفائدة نصف نقطة.
وفي انحاء اوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 5.7 في المئة وهبط مؤشر داكس الالماني 6.8 في المئة وانخفض مؤشر كاك الفرنسي 6.4 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

معدل البطالة بالمغرب دونما تغير 9.9 في المئة الربع الثالث

معدل البطالة بالمغرب دونما تغير 9.9 في المئة الربع الثالث

Thu Nov 6, 2008 5:22pm GMT

الرباط (رويترز) - أظهرت أرقام رسمية يوم الخميس ان معدل البطالة في المغرب الربع الثالث للعام لم يتغير عما كان عليه منذ عام اذ سجل 9.9 في المئة لان النمو في أنشطة إيجاد فرص عمل في المناطق الحضرية عوض عن ضعف النشاط في الارياف.
وقالت المفوضية العليا للتخطيط ان عدد العاطلين زاد الى 1.12 مليون في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول من 1.10 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي.
واضافت قولها ان معدل البطالة هبط الى 15.5 في المئة من 15.9 في المئة في المدن بالمملكة المغربية لكنه زاد الى 3.9 في المئة من 3.5 في المئة في المناطق الريفية.
وتريد الحكومة تطوير صناعات جديدة لايجاد مزيد من فرص العمل في المدن السريعة النمو في المغرب وتقليل الاعتماد على الزراعة التي تستوعب اكثر من 40 في المئة من القوى العاملة وتدر ما يصل الى 20 في المئة من اجمالي الناتج المحلي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ديلويت تتطلع لأعمال أكبر في الشرق الأوسط

ديلويت تتطلع لأعمال أكبر في الشرق الأوسط

Thu Nov 6, 2008 5:19pm GMT

بيروت (رويترز) - قال صبري شلاح نائب رئيس شركة ديلويت آند تاتش يوم الخميس ان الشركة تأمل في توسعة مشروع لاستشارات تمويل الشركات في الخليج لتلبية الطلب الكبير في المنطقة.
وأضاف أن شركة الخدمات الاستشارية ترى فرصة لتوسعة أعمال الاستشارات لتلبية الطلب من شركات أكثر طموحا في المنطقة من المتوقع ان تقاوم التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وتابع "رغم وجود بعض التباطؤ اعتقد اننا متفائلون بشأن استمرار ظهور الفرص في المنطقة."
وقال "لست قلق من انخفاض أسعار النفط." مشيرا الى الأسعار التي انخفضت الى النصف منذ بلوغها مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي. واضاف " هناك سيولة كبيرة في المنطقة."
وقوبل مشروع مشترك جديد يضم عمليات ديليون في بريطانيا والشرق الاوسط ويقدم خدمات تمويل للشركات مثل الفحص الفني بطلب كبير منذ أن بدأ العمل في سبتمبر ايلول الماضي.
وقال شلاح "كانت تجربة استثنائية لان الطلب يتدفق علينا."
وأضاف متحدثا لمكتب رويترز في بيروت في أول اجتماع لمجلس ادارة المشروع الجديد "اذا كنا بدأنا باربعين موظف في مجال تمويل الشركات فاننا نتوقع ان يصل عددهم الى ما بين 120 أو 130 خلال عامين ."
وتابع "تمت بالفعل مراجعة خطة عمل المشروع في ضوء خبرتنا."
وقال "في الوقت الراهن الطلب يأتي من جميع دول الخليج ويأتي من صناديق استثمار وهيئات استثمار وشركات استثمار خاص ومجموعات وبنوك."
وتابع ان قطاع الاستشارات في الشرق الاوسط قد ينمو كذلك بسبب توسع نشاط الأعمال.
واضاف ان شركات الخليج "تدخل في مشروعات ضخمة تدرس هياكلها وقدراتها على الاداء ونظمها ومواهبها في اطار سعيها للمنافسة بشكل أفضل على المستوى الدولي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

محلل: هبوط صادرات أوبك 310 آلاف ب-ي في 4 أسابيع

محلل: هبوط صادرات أوبك 310 آلاف ب-ي في 4 أسابيع

Thu Nov 6, 2008 4:54pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل بارز في صناعة النقل البحري يوم الخميس ان صادرات أعضاء منظمة أوبك من النفط الخام ماعدا أنجولا والاكوادور ستهبط 310 الاف برميل يوميا خلال فترة الاربعة أسابيع التي تنتهي في 25 من نوفمبر تشرين الثاني وستهبط 700 ألف ب-ي عن ذروتها في أغسطس اب.
وقالت مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية ان صادرات النفط الخام المحمولة بحرا لاحد عشر عضوا في اوبك منهم العراق ستهبط في فترة الاربعة اسابيع في المتوسط الى 24.23 مليون ب-ي.
وأضافت قولها ان هذا المعدل يزيد 30 ألف ب-ي فحسب عن أدنى مستويات هذا العام الذي بلغه في منتصف سبتمبر ايلول حينما كانت مصاف كثيرة تمر بأعمال الصيانة الموسمية وهو ما يشير الى ان تخفيضات الانتاج التي تجريها اوبك تتسبب في تقلص المعروض.
وقال روي ماسون رئيس المؤسسة ان الشحنات القادمة من كبار منتجي الخليج ستهبط 390 الف ب-ي في الفترة نفسها وهي علامة أخرى على تقييد الانتاج.
واضاف قوله "اهمية الهبوط في الصادرات من الخليج هي انه مصدر خامات المسافات الطويلة للسوق العالمية."
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع قال مصدر في الصناعة ان السعودية خفضت صادراتها تمييزا لها عن الانتاج نحو 900 الف برميل يوميا مقارنة بذروتها في أغسطس اب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"في المجال الاقتصادي.. سيكون أوباما براجماتياً"

"في المجال الاقتصادي.. سيكون أوباما براجماتياً"


سويس إنفو
6/11/2008
بالإضافة إلى الحربين الدائرتين في العراق وفي أفغانستان، سيكون الاقتصاد الهمّ الرئيسي لباراك أوباما. فما الذي يُـنتظر من الرئيس الأمريكي الجديد المنتخب؟ تحليل خبير اقتصادي سويسري من جنيف.
يُـذكّـر سيدريك تييو Cédric Tille، الذي عمِـل سابقا في الخزينة الفدرالية الأمريكية والأستاذ حاليا بمعهد الدراسات الدولية العليا والتنمية في جنيف، بحقيقة بسيطة، مفادها أن باراك أوباما انتُـخب ليدافع عن مصالح الولايات المتحدة.الأكيد، أن هذا هو الذي سيقوم به، لكن مع تفضيل انتهاج مقاربة أكثر مراعاة للتعاون المتعدد الأطراف، مقارنة بالإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها.
سويس انفو: هل يُـعتبر انتخاب باراك أوباما خبرا جيِّـدا للاقتصاد العالمي؟
سيدريك تييو: نعم. والحُـجّـة الرئيسية تتمثل في الفريق الذي سيحيط به نفسه. ليس لدينا الآن أسماء، لكن هذه المسألة هي التي تستحق المتابعة في الأسابيع القادمة. وخلال حملته الانتخابية، كان له فريق واسع جدا يضُـمّ مستشارين جيّـدين جدا، من بينهم على سبيل المثال، بول فولكر، الرئيس السابق للخزينة الأمريكية، الذي هزم التضخّـم في الثمانينات. وهناك أيضا بوب روبين ولاري سامرز، وزيرا الخزانة في عهد بيل كلينتون، بل إن لاري سامرز قد يعود مجددا إلى هذا المنصب.التحدّي الذي يواجهه الرئيس اليوم، يتمثل في التوصّـل إلى إدارة وضعية معقّـدة وشديدة الميوعة، يجب عليه أن يستعين بنُـخبة عريضة من المستشارين والتوصّـل إلى تلخيص ما يقولونه له، ليستخرج منه اللبّ. إن باراك أوباما أقدر على القيام بذلك من جون ماكين، (لو قُـدِّر له أن ينجح).
سويس انفو: كان شعار أوباما "التغيير". فما الذي سيُـغيِّـره على المستوى الاقتصادي؟
سيدريك تييو: هيكليا، ستتعلّـق إحدى التغييرات الرئيسية بالمشهد المالي للولايات المتحدة. فقد أظهرت الأزمة أن هيكل الضبط القائم، لم يعُـد ملائما (للواقع)، وهذا لا يعني بالضرورة أنه يجب إقرار المزيد من الضبط في كل مكان، بل هناك حاجة لإقرار ترتيبات أكثر تساوقا مع تطوّر الأسواق المالية.في الولايات المتحدة على سبيل المثال، تعمَـل وكالات متعددة (مثل الخزينة الفدرالية ووزارة الخزانة إلخ...) بالتوازي. وبوجه هذه البلقنة، لابدّ من عقلنة، حتى ولو أدّى الأمر إلى اعتماد أنموذج قريب من المثال البريطاني، حيث تتكفّـل وكالة واحدة بمراقبة القطاع المالي. هذا المثال، ليس الأفضل (حيث شهدت بريطانيا، رغم ذلك، انهيار مصرف Northern Rock)، لكنه أكثر نجاعة.سنشهد إذن تغييرا هيكليا يتّـسم بحساسية في إدارته، بالنسبة لأوباما. ونظرا للأغلبية الديمقراطية القوية في الكونغرس، فسيتعرّض لضغط قوي جدا باتجاه "مبالغة في الرقابة والضبط". أما وول ستريت – وخاصة عندما تنقضي الأزمة – فسوف تذهب في الاتجاه المعاكس، وعندها، يجب على أوباما أن يعثُـر على توازُنٍ، وهو ما لن يكون بالأمر السهل.
سويس انفو: للتحرّك، هل سيتوفّـر أوباما على رافعات متينة على ذمّـته؟
سيدريك تييو: فيما يتعلّـق بالترتيبات الهيكلية، تكون الإجابة بنعم، لأن يتمتّـع بأغلبية قوية جدا في الكونغرس. على المدى القصير، يجب مواصلة العمل على إعادة الاستقرار إلى الأسواق المالية، أما فيما يتعلّـق بالكساد، فإنني أتوقّـع تنشيطا جبائيا من خلال إقرار تخفيض مؤقّـت في الضرائب، لفائدة العائلات.ومن أجل حلّ مشكلة الرهون العقارية، فليس من باب المستحيل أن يمُـرّ (أوباما) مباشرة إلى اعتماد خُـطط تستهدف المقترضين وإلى إعادة التفاوض حول الرهون، وهو ما سيكون في نهاية المطاف، في نهاية المُـقرض والمُـقترض، كما أنه سيُـجنّـب عمليات الإفلاس، التي تتسبّـب في نفقات مرتفعة جدا.
سويس انفو: كيف تتوقّـع أن يُـخطِّـط تحرّكه على المستوى الدولي؟
سيدريك تييو: بوجه الأزمة المالية، تتعاون المصارف المركزية بشكل وثيق جدا. في المقابل، هناك إمكانية لتنسيق بشأن خطّـة تنشيطية في أوروبا والولايات المتحدة، وإلى حد الآن، لا أرى هذه الخُـطّـة مُـجسّـمة عن طريق مؤسسة "فوق الدول"، ولكن بأسلوب غير رسمي في الأغلب.

سويس انفو: يُـعرف الديمقراطيون عادة، بانتهاج سياسات حمائية. ما الذي يجب توقّـع حدوثه على مستوى التبادل الحرّ والمفاوضات، ضمن منظمة التجارة العالمية؟
سيدريك تييو: في هذا المجال، أرى بعض التهديد. فالحزب الديمقراطي، حزبٌ ضخم جدا، وبحصوله على أغلبية قوية جدا في مجلسي النواب والشيوخ، فمن المحتمل أن يُـرخِـي العنان للتيارات المتطرفة على يمينه ويساره، وعندها، سنشاهد حزبا يمنح الأفضلية للحمائية، مدفوعا في ذلك من طرف ممثلي المنطقة الصناعية الشمالية الشرقية (Rust Belt) المنكوبة.هناك قطاع آخر في الحزب، ينتمي إليه بوب روبين، أكثر وعيا بالمخاطر التي تتهدّد الاقتصاد العالمي بسبب الحمائية، إذ أن حربا تجارية لن تؤدي إلا إلى تفاقم الكساد العالمي. هذا القطاع سيحاول إذن مقاومة الضغوط، لكن عامل المخاطرة حقيقي، لذلك، يتوجّـب على باراك أوباما أن يُـلجِـم بعض فصائل حزبه أو مواجهة غضب الناخبين في غضون عامين أو أربعة أعوام.
سويس انفو: من وجهة نظر شخصية، كيف تقيِّـمون قدرته على مواجهة هذه الإشكالية؟
سيدريك تييو: أوباما لم يُـقدّم تعهّـدات بخصوص أوجُـه محدّدة بدقّـة، وانطباعي أنه رجل برغماتي بالأساس. سيعمل بدون شك على الحدّ من الضغوط الحمائية، لكن لا مجال الحديث هنا عن أي شيء مؤكّـد...
سويس انفو: تسعى الحكومة السويسرية، منذ عدّة أعوام، إلى تقارب مع الولايات المتحدة على المستوى التجاري. في هذا السياق، هل يُـعتبر انتخاب أوباما خبرا جيدا لسويسرا؟
سيدريك تييو: لا أرى مبدئيا اختلافات واضحة بين الجمهوريين والديمقراطيين، فيما يتعلّـق بالتبادل التجاري الحرّ مع سويسرا، وستكشف لنا الأسابيع القادمة عن المزيد بهذا الخصوص.
سويس انفو: في مجال الجباية والسر المصرفي، هل سيُـمارس أوباما ضغطا أقوى على سويسرا، مثلما ألمح إلى ذلك؟
سيدريك تييو: ليس الضرورة. فمصرف يو بي إس كان في نزاع مع إدارة الضرائب الأمريكية في الأشهر الأخيرة، وفي الكونغرس، خُـصِّـصت جلسات لهذا الموضوع في بعض اللجان. لا أعتقد أن الضغوط ستقِـلّ، لكنه ليس مؤكّـدا بالمرة أن الديمقراطيين سيزيدون منها بشكل ملموس. ليس من البديهي بالفعل أن يحظى هذا الملف بالأولوية، ذلك أن الأولويات ستتمثل في الكساد القوي، الذي بدأت بوادره، والأزمة المالية، التي لا تزال قائمة. أما المسائل المتعلِّـقة بالجباية الدولية، فهي ثانوية نسبيا.
سويس انفو: في غضون أربعة أو ثمانية أعوام، هل ستكون الولايات المتحدة أقلّ مديونية؟
سيدريك تييو: فيما يتعلّـق بالميزانية وفي ظلّ خطة الإنعاش التي تقترب، فإن الدَّين سيتفاقم. لابد من التذكير بأن مستوى الدَّين العمومي في الولايات المتحدة، مقارنة باقتصاد البلاد، ليس مثيرا للفزَع، فهو أقل ارتفاعا بكثير عما هو عليه في إيطاليا أو في اليابان، على سبيل المثال. فالولايات المتحدة ليست على شفا الإفلاس، بل هي بعيدة عن ذلك كثيرا.بعد انتهاء فترة الكساد، ستكون التغييرات الهيكلية على مستوى الجباية، ضرورية، بالنظر إلى العجز الهيكلي، الذي تراكم في ظل إدارة بوش ولم يعُـد متحمّـلا.في المقابل، تراجع العجز الخارجي بشكل ملموس على مدى العامين أو الثلاثة أعوام الماضية. فبإمكان الولايات المتحدة تحمّـل عجز تجاري صغير، وعلى كلٍّ، فسيكون أقل حجما في الأعوام القادمة، بسبب التباطؤ الاقتصادي الواضح. فعندما يتوقّـف المستهلك عن الاستيراد، تُـحلّ المشكلة من تلقاء نفسها.
سويس انفو - أجرى الحوار جون فرانسوا بيسون

"مشتريات محلية" تقلص خسائر بورصة مصر .. وسط تداولات قوية

"مشتريات محلية" تقلص خسائر بورصة مصر .. وسط تداولات قوية


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/11/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
نجحت سوق الأسهم المصرية في تقليص خسائرها المبكرة الخميس مدعومة بظهور قوى شرائية محلية مع انتصاف الجلسة مع ظهور فرص شرائية حدت من الاتجاه لجني الارباح وسط تداولات قوية تخطت المليار جنيه.
وكانت السوق استهلت جلسة الأحد فاقدة 4.9% تحت ضغوط جني الأرباح التي بدأت منذ جلسة الاربعاء.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 2.08% نحو مستوى 5243.2 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- لينهي تعاملاته خاسرا 2.11% مسجلا 1110.33 نقطة.
قوى شرائية تحول حركة السوق:
ووصف محسن عادل المحلل الفني في تصريحات خاصة لموقع قطاع الاخبار
http://www.egynews.net/wps/portal حركة السوق خلال جلسة الخميس بانها شهدت تحولا واضحا في الاداء مدعومة بظهور قوى شرائية فبدأت على خسائر كبيرة قاربت 5% مع استمرار اتجاه المتعاملين لجني الارباح والذي بدأ منذ جلسة الاربعاء، كنتيجة لعدم تماسك المؤشر فوق 5500 نقطة مما دفع المتعاملين الى جني الارباح على المدى القصير بهدف الاستفادة من المكاسب التي تحققت خلال جلسات الاسبوع في ضوء التخوفات بان تنعكس تراجعات اسواق المال الاوروبية على البورصة المصرية، بالاضافة الى اتجاه المتعاملين لتسوية مراكزهم المالية مع ختام تداولات الاسبوع.
وأكد المحلل الفني ان الاتجاه لجني الارباح هو عملية عرضية غير مستمرة، وان الاتجاه التصاعدي للمؤشر على المدى المتوسط اصبح هو الاتجاه الاكثر ترجيحا.
وعانت السوق خلال جلسة الخميس - يستكمل المصدر- من استمرار التوتر باسواق المال على الصعيدين العربي والدولي والتي توجت بتراجعات كبيرة الخميس.
وشهدت التعاملات المبكرة اتجاه بيعي واضح من قبل المؤسسات، وهو ما تحول الى اتجاه شراء خلال النصف الثاني من الجلسة وشمل كل من الافراد والمؤسسات ليقلص خسائر الجلسة.
يذكر، أن مؤشر السوق المصرية سلك طريقا تصاعديا منذ مطلع الاسبوع بدعم من حالة التفاؤل التي سادت الاجواء مع عودة الاجانب والمؤسسات للشراء فضلا عن تكوين السوق اتجاها منفصلا عن نظيراتها على الصعيدين العربي والدولي.
تعاملات المصريين تطفو على السطح:
ووفقا لعادل عادت تعاملات المصريين الخميس لتطفو على السطح مرة اخرى مع اغلاق تعاملات الاسبوع واستحوذوا على 72.4% من اجمالي التعاملات، ومثلت مشترياتهم 74.4% من الاجمالي بينما بلغت مبيعاتهم 70.4%، وقدرت تداولاتهم الاجمالية بنحو 40 مليون جنيه.
وتفصلا، تصدر الافراد تعاملات المصريين باستحواذهم على 67.6% من اجمالي التعاملات المحلية وسجلت مبيعاتهم 66.7% بينما بلغت مشترياتهم 68.4% من اجمالى المصريين.
وبلغت تعاملات المؤسسات 32.4% من اجمالى تعاملات المصريين واستحوذوا على 33.3% من المبيعات المحلية مقابل 31.6% من المشتريات.
وجائت تعاملات الاجانب والعرب ضعيفة- وفقا للمصدر- فقد مثلت تعاملات الاجانب 20.2% من اجمالي التداولات باستحواذهم على 18.3% من اجمالي المشتريات و22.1% من المبيعات الاجمالية وقدرت تعاملاتهم بـ-38 مليون جنيه.
وانسحب الضعف على تعاملات العرب فلم تتجاوز سوى 7.5% من تداولات الخميس وقدرت مشترياتهم بنحو 7.4% من الاجمالي ومبيعاتهم بقرابة 7.6% من الاجمالي.
توقعات بانتعاش أسهم مصر حتى منتصف نوفمبر:
وتوقع محلل اسواق المال ان تشهد السوق ارتدادات تصحيحية جديدة خلال الاسبوع الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 مستمدة قوتها من نشاط المعاملات خلال الاسبوع الاول المنتهي الخميس والذي عكس بشكل واضح تفاؤل في الاداء بعد تراجعات قوية عانتها السوق خلال اكتوبر/ تشرين الاول 2008.
أبرز الأسهم آداءً:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداءً، تصدرت الاسهم المرتفعة "(AG)أوراسكوم القابضة للتنمية" ليسجل 38.83 جنيه، و"كفر الزيات للمبيدات والكيماويات" ليسجل 90.00 جنيه، و"الشروق الحديثة للطباعة والتغليف" ليسجل 17.32 جنيه، و"النصر لصناعة المحولات -الماكو" ليسجل 7.76 جنيه، و"الاسكندرية للغزل والنسيج (سبينالكس)" ليسجل 1.41 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر" مسجلا 12.80 جنيه، و"معمل البرج القاهرة الطبي -معمل البرج" مسجلا 122.25 جنيه، و"عبر المحيطات للسياحة" مسجلا 1.53 جنيه، و"تصنيع الاقلام والبلاستيك -سيسب" مسجلا 15.57 جنيه، و"ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية" مسجلا 36.75 جنيه.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

صندوق النقد يتوقع انكماشاً اقتصادياً في الدول المتطورة

صندوق النقد يتوقع انكماشاً اقتصادياً في الدول المتطورة
مونت كارلو
06/11/2008

واشنطن (ا ف ب) - اعلن صندوق النقد الدولي الخميس ان الدول المتطورة ستشهد انكماشا بنسبة 0,3% في العام 2009 للمرة الاولى منذ 1945 مؤكدا ان النمو العالمي لن يتجاوز 2,2%.
من جهة اخرى خفض صندوق النقد الدولي ايضا توقعاته بشان النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة في 2009 معتبراً ان الاقتصاد الاميركي سيسجل انكماشا بنسبة 0,7% في حين كان يتوقع قبل شهر ان يسجل نمواً طفيفاً من 0,1%.
وخفض الصندوق الخميس توقعاته لمنطقة اليورو للعام 2009 مؤكدا ان هذه المنطقة ستشهد تقلصا بنسبة 0,5% في اجمالي الناتج الداخلي بينما كان يتوقع قبل شهر نموا بنسبة 0,2%.
واعتبر الصندوق ان الاقتصاد الفرنسي سيدخل مرحلة انكماش في العام 2009 وسيتقلص نمو اجمالي الناتج الداخلي فيه بنسبة 0,5% في حين كان يتوقع قبل شهر تسجيل نمو اقتصادي بنسبة 0,2% العام المقبل.
من جهة اخرى فتح رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الباب الخميس امام خفض جديد في معدلات الفوائد الرئيسية عندما أعلن انه لا يمكنه استبعاد مثل هذه الخطوة.
وكان المصرف المركزي الاوروبي قرر في وقت سابق الخميس خفض معدل فائدته الرئيسية نصف نقطة ليصبح 3,25% كما اعلن متحدث باسمه في خطوة كان يتوقعها المحللون.
وكالة فرانس برس © 2008

فرنسا تريد أن تجعل من صندوق النقد الدولي الآداة الرئيسية للاستقرار المالي

فرنسا تريد أن تجعل من صندوق النقد الدولي الآداة الرئيسية للاستقرار المالي
مونت كارلو
06/11/2008

بروكسل (ا ف ب) - تسعى الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي الى جعل صندوق النقد الدولي "الجهاز الرئيسي المسؤول عن الاستقرار " المالي العالمي وذلك حسب مشروع اقتراح سيعرض على القادة الاوروبيين الجمعة.
وتدعو فرنسا في مسودة هذا الاقتراح الذي تم تعديله بعد عرضه على وزراء مالية الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الى "دعم الهيكل المالي الحالي و"اعطاء" دفعة سياسية لوضع خطوات موضع التنفيذ" والعمل على ان يكون "صندوق النقد الدولي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن الاستقرار المالي العالمي".
واوضح مشروع الاقتراح انه سيتعين على صندوق النقد الدولي تقييم اثر اعمال المنتديات الدولية المالية الاخرى على الاستقرار.
واستطرد مشروع الاقتراح "كما يتعين ان تكون للصندوق صلاحية توجيه توصيات الى الدول والمنتديات المعنية وان يجري مناقشات مع المجموعات الاستشارية القائمة في القطاع المالي بالاضافة الى تعزيز رقابته للقطاع المالي".
والواقع ان ورقة الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي من شأنها ان تتيح اعداد المقترحات الاوروبية التي ستعرض في قمة قادة الدول الصناعية الكبرى والصاعدة في واشنطن 15 تشرين الثاني/نوفمبر حول اعادة صياغة النظام المالي الدولي.
وستعرض هذه الورقة الجمعة على رؤساء الدول والحكومات الاوروبية في اجتماعهم غير العادي في بروكسل لتحديد تصور مشترك قبل قمة واشنطن.
وكانت الرئاسة الفرنسية اوضحت ان هذه الورقة ستتعرض للتعديل لمراعاة تحفظات بعض الدول.
فقد اعتبرت بعض الدول الليبرالية مثل بريطانيا والسويد النص الاول للاقتراح وهو من عشر صفحات "تفصيليا اكثر مما يجب" وحذرت من مخاطر "المبالغة في وضع القواعد".
وعلى اي حال فان الورقة المعدلة التي تقع في 13 صفحة مفصلة مثل الورقة السابقة.
وكان الالمان قد طلبوا من جانبهم تعديل بعض العناصر التي قد توحي في نظرهم بان الاوروبيين يريدون تشجيع "ظهور حكومة اقتصادية اوروبية".
وكالة فرانس برس © 2008

نظيف يبحث مع رئيس شركة الكاتيل استثمارات الشركة المستقبلية فى مصر

نظيف يبحث مع رئيس شركة الكاتيل استثمارات الشركة المستقبلية فى مصر

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 6 نوفمبر 2008 4:58 م
بحث الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء خلال استقباله اليوم "الخميس" ل"بين فيرواين" الرئيس التنفيذى لشركة الكاتيل - لوسنت العالمية استثمارات الشركة المستقبلية فى مصر خلال المرحلة المقبلة ورغبتها فى توسيع قاعدة الشراكة مع مصر فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
كما تم خلال اللقاء - الذى حضره الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - بحث سبل ضخ استثمارات جديدة فى مصر فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وصرح الدكتور طارق كامل - عقب اللقاء - بأن زيارة بين فيرواين للقاهرة تؤكد حرص الشركات العالمية الكبرى على المضى قدما فى زيادة استثماراتها فى مصر رغم ما يعانى منه الاقتصاد العالمى جراء الأزمة المالية العالمية الراهنة.
وأشار إلى اختلاف الوضع فى مصر خاصة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذى تم بناؤه على أسس قوية وراسخة مما دعا الكثير من الشركات العالمية إلى التفكير فى تحويل استثماراتها لمصر وتقديم خدماتها إلى جميع عملائها فى المنطقة والعالم انطلاقا من مصر.
وأكد الوزير حرص الشركات العالمية الكبرى على الاستثمار فى مصر نظرا لما تتميز به مصر من استقرار سياسى ونمو اقتصادى وموقع جغرافى وتوافر الأيدى العاملة الماهرة المدربة والمؤهلة على أعلى مستوى وكذلك ما يتميز به السوق المصرى الذى وصفته العديد من التقارير الدولية الحديثة بأنه سوق واعد فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأضاف أن ما يحققه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى من طفرات على مدار السنوات الماضية يعد أكبر دليل على ذلك.
وأشار الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دعم الاستثمار المشترك مع شركة الكاتيل - لوسنت خاصة فى مجال تطبيقات القيمة المضافة والنماذج الاقتصادية الجديدة لتقديم الخدمات إضافة إلى الاستثمار فى مراكز الابداع التكنولوجى.
ومن جانبه ، أعرب بين فيرواين عن سعادته لزيارة مصر بصفته الرئيس التنفيذى لشركة الكاتيل - لوسنت حيث تولى منصبه منذ سبعة أسابيع ، مشيرا إلى الدور المحورى الذى لعبته فى أعمال الشركة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ، كما أنها تضم بعض أهم عملاء الشركة.
جدير بالذكر أن شركة الكاتيل - لوسنت لها العديد من المشروعات فى مصر مثل مركز الخدمة العالمى الذى يعد من أكبر مراكز التميز والابداع فى المنطقة ، ويقدم خدماته فى الدرجة الأولى إلى ما يزيد عن 120 عميلا من الشركات العالمية وغيرها فى 60 دولة بالقارة السمراء والشرق الأوسط وجنوب آسيا.
كما يوجد جامعة ألكاتيل - لوسنت التى تعد أبرز مؤسسات الشركة فى مجال التعليم المتواصل والتطور المهنى ، حيث توفر فرصا عالمية للتعلم فى مجالات تطوير المنتجات والتطوير الفنى والوظيفى والقيادى.
وتركز الشركة فى تنفيذ استراتيجيتها فى مصر على ثلاثة قطاعات رئيسة هى البنية التحتية والتطبيقات والخدمات ، وتشكل منظومة اقتصادية متكاملة لخدمة عملائها فى المنطقة.
وتعد الكاتيل - لوسنت شريكا رئيسيا للعديد من شركات الاتصالات فى مصر مثل الشركة المصرية للاتصالات ، وأوراسكوم تليكوم ، وموبينيل ، وشركة اتصالات وكذلك الشركات التى تقدم خدمة الانترنت مثل لينك دوت نت وتى آى داتا.
وتسعى الكاتيل - لوسنت من خلال الشراكة مع هذه الشركات الدولية والمحلية الرائدة إلى تقديم خدمات متقدمة ومناسبة ومتاحة لكافة العملاء فى شتى أرجاء المنطقة.

بورصات العرب: تعجل الأرباح ينهي موجة الانتعاش مبكراً

بورصات العرب: تعجل الأرباح ينهي موجة الانتعاش مبكراً

سي. إن. إن. العربية
6/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - أنهت أسواق المال العربية تداولات الأسبوع على تراجع جديد، أنهى موجة انتعاش لم تستمر طويلاً، نجت منه البورصة السعودية التي تغلق أبوابها الخميس، فيما كانت الإمارات والكويت وسلطنة عُمان أكبر الخاسرين.
ففي الكويت أغلق مؤشر البورصة على تراجع بمقدار 111 نقطة، بنسبة تقترب من واحد في المائة من قيمته، لينهي جلسة نهاية الأسبوع على مستوى 9674.8 نقطة، بعد تداول حوالي 472.1 مليون سهم، بقيمة مالية بلغت 103.7 مليون دينار، موزعة على 8821 صفقة نقدية.
شمل التراجع جميع القطاعات الثمانية في السوق الكويتية، عدا قطاعي "الخدمات" و"التأمين"، اللذين ارتفعا بمقدار 63.9 نقطة للأول، و15.3 نقطة للثاني، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، عن بيان لهيئة سوق المال بدولة الكويت.
وقاد قطاع "الاستثمار" القطاعات المتراجعة، بانخفاض مقداره 175 نقطة، تلاه قطاع "الشركات غير الكويتية" متراجعاً بمقدار 135.3 نقطة، ثم "الصناعة" بـ129.2 نقطة، و"البنوك" 125.5 نقطة، و"العقار" 117.2 نقطة، و"الأغذية" بـ26.5 نقطة.

وواصلت شركة "هيتس.تليكون" تصدرها لأكثر الشركات ارتفاعاً خلال الأسبوع، حيث ارتفعت بنسبة 8.3 في المائة، وجاء معها ضمن قائمة الأكثر خمس شركات ارتفاعاً، كل من شركة "وثاق للتأمين"، و"البنك الوطني"، وشركة "الصناعات الوطنية"، وشركة "مشرف للمقاولات."
في المقابل، كانت أكبر الشركات الخاسرة في تداولات الخميس، "داماك الكويت" بنسبة تراجع بلغت 20.8 في المائة، وشركة "العيد للأغذية"، وشركة "التعمير للاستثمار العقاري"، وشركة "أجيال العقارية"، وشركة "منا القابضة."
وفي سوق مسقط، أغلق المؤشر على تراجع بمقدار 116 نقطة، بنسبة 1.66 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة على مستوى 6873.75 نقطة، مدفوعاً بعمليات بيع واسعة، نظراً لتعجل المتعاملين جني الأرباح، وبمخاوف من تأثيرات أكبر للأزمة المالية العالمية.
وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد أغلق مؤشر سوق دبي المالي على مستوى 2797.6 نقطة، متراجعاً بمقدار 119.69 نقطة، أي بما نسبته 4.1 في المائة من قيمته، فيما تراجع مؤشر سوق أبوظبي بمقدار 113.82 نقطة، تمثل نسبتها 3.31 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 3321.79 نقطة.
وإجمالاً، فقد سجل مؤشر سوق الإمارات المالي انخفاضاً بنسبة 3.49 في المائة، ليغلق على مستوى 3713.71 نقطة، بعد تداول حوالي 400 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 1.09 مليار درهم، موزعة على 12368 صفقة نقدية.

وفي قطر، تراجع مؤشر بورصة الدوحة بمقدار 71.01 نقطة، بنسبة 0.95 في المائة من قيمته، منهياً جلسته على مستوى 7406.27 نقطة، نتيجة بيوع جني الأرباح، التي كبدت السوق بعضاً من المكاسب التي حققتها على مدى اليومين الماضيين.
وكان التراجع أقل حدة في مملكة البحرين، حيث تراجع مؤشر بورصة المنامة بمقدار 7.43 نقطة، بما نسبته 0.33 في المائة، لينهي جلسة الخميس على مستوى 2219.49 نقطة.

جلوبل تحدد السعر العادل لـ "رمكو" عند 33.92 جنيه .. وتوقعات بأداء جيد للشركة خلال الـ 3 سنوات القادمة

جلوبل تحدد السعر العادل لـ "رمكو" عند 33.92 جنيه .. وتوقعات بأداء جيد للشركة خلال الـ 3 سنوات القادمة


خاص مباشر

الخميس 6 نوفمبر 2008 11:45 ص
حدد بيت الاستثمار العالمى – جلوبل السعر العادل لسهم "رمكو لإنشاء القرى السياحية - رمكو" عند 33.92 جنيه بارتفاع كبير عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (3 نوفمر ) والبالغ 5.58 جنيه ,وبناء على ذلك فقد أوصت جلوبل بشراء السهم.
جدير بالذكر فقد تم تحديد السعر العادل باستخدام طريقة مجموع قيمة الأجزاء، حيث قامت جلوبل بتقييم الشركة عن طريق تجميع قيم المشروعات لتحديد مساهمة كل مشروع في القيمة الإجمالية للشركة. وتم اعداد التقييم باستخدام طريقة التدفقات النقدية المخصومة.
وأشارت جلوبل الى تحقيق شركة رمكو أداءاً قوياً خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حيث بلغ معدل النمو السنوي التراكمي للإيرادات 137% مقابل معدل نمو سنوي تراكمي لتكلفة المبيعات بنسبة 130% خلال نفس الفترة. كما شهدت إيرادات الشركة المجمعة نمواً قوياً خلال عام 2007، حيث زادت الإيرادات من 89,37 مليون جنيه في 2006 إلي 300,77 مليون جنيه في 2007، محققة معدل نمو 236,6% مقارنة بـ 49,2% في السنة السابقة.
وعزت جلوبل النمو الكبير في الإيرادات الى زيادة الإيرادات العقارية من 69,65 مليون جنيه في 2006 إلي 261,92 مليون جنيه في 2007، بنسبة نمو 276,1%. وترجع زيادة الإيرادات كنتيجة لتغيير السياسة المحاسبية المتبعة لتحقيق الإيراد من طريقة العقد التام إلى طريقة نسبة الإتمام وليس بسبب زيادة فعلية في عدد الوحدات المباعة. وبناءاً عليه قامت الشركة بتحقيق إيرادات من مشروعات مازالت في مرحلة البناء مثل ستلا سي فيو وستيلا خليج مكادي.
حققت الشركة نسبة نمو في صافي الربح قدره 104,8% في 2006، حيث زاد من 16,36 مليون جنيه في 2005 إلى 33,50 مليون جنيه في 2006 وزاد بنسبة كبيرة في 2007 ليبلغ 142,68 مليون جنيه، محققاً نسبة نمو 326%. ويرجع هذا النمو المتوالي في صافي الربح إلي المعاملة المحاسبية في الاستحواذ علي الشركات. في عام 2006 و 2007 قامت شركة رمكو بالاستحواذ علي حصة حاكمة في شركة أورينت تورز للقرى السياحية والشركة العالمية للسياحة بقيمة أقل من القيمة العادلة بمبلغ 46,82 مليون جنيه و4,10 مليون جنيه علي التوالي، مسببة ظهور شهرة سالبة بمبلغ 8,13 مليون جنيه في 2006 و 42,76 مليون جنيه في 2007. ولذلك قامت رمكو بتسجيل الفرق بين قيمة الاستحواذ والقيمة العادلة كإيراد علي قائمة الدخل، مما تسبب في زيادة صافي الربح.
ولهذا قامت جلوبل بتعديل صافي الربح لسنة 2006 و2007 بقيمة الشهرة السالبة لنجد أن هامش صافي الربح المعدل مساو تقريباً لهامش الربح التشغيلي، حيث بلغ صافي الربح المعدل 25,3 مليون جنيه في 2006 مقابل 99,9 مليون جنيه في 2007.
السعر السوقي الحالي (جنيه)

عدد الأسهم (بالمليون)

رأس المال السوقي

(بالمليون جنيه)

أعلى/أدنى سعر في 52 اسبوع (جنيه)

5,58

104

580

27,45 – 4,30

العام
مجمل الربح (بالمليون جنيه)
صافي الربح بالمليون (جنيه)
ربحية السهم (جنيه)
القيمة الدفترية للسهم (جنيه)
العائد على متوسط حقوق الملكية
مضاعف الربحية (x)
مضاعف القيمة الدفترية (x)
2009 متوقع
894,75
715,23
6,88
46,73
16,44%
0,81
0,12
2008 متوقع
512,41
376,46
6,62
36,94
16,47%
1,54
0,15
2007
130,95
142,68
3,12
15,95
29,39%
3,25
0,63
2006
38,35
33,50
2,11
15,19
15,26%
5,33
0,74 حققت الشركة إيرادات بمبلغ 545,05 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2008 مقارنةً بـ 88,20 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2007، ويرجع هذا النمو الكبير في الإيرادات نتيجة لتجميع نتائج أعمال شركتي رمكو العقارية والفرعونية للمقاولات في القوائم المالية المجمعة لشركة رمكو خلال الربع الثاني من عام 2008. ونتج عن ذلك زيادة الإيرادات العقارية بمبلغ 482,80 مليون جنيه، وبناءاً علي ذلك شهدت جميع أرقام قائمة الدخل نمواً ملحوظاً مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق .
وتوقعت جلوبل أن يكون أداء الشركة قوياً خلال الثلاث سنوات القادمة، حيث ستقوم الشركة بتطوير وتسليم الجزء الأكبر من مشاريعها العقارية. بعد ذلك سوف ينخفض الإيراد المتولد من المشاريع العقارية تدريجياً وسيرتفع نصيب الفنادق من إجمالي الإيرادات، حيث ستقوم الشركة بافتتاح فنادق جديدة. ونعتقد أن المواقع المتميزة لأراضي الشركة في ضواحي القاهرة السريعة النمو وعلي سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر بالإضافة إلي خطة الشركة لتطوير جميع أراضيها في المستقبل القريب واستهدافها للطبقة المتوسطة والفوق متوسطة سوف يمكنها من تحقيق معدلات نمو عالية وزيادة قيمتها. كما تتميز الشركة بتنوع مشروعاتها مابين عقارية وفندقية مما سيكون له الأثر علي تقليل مخاطر تباطؤ أي من القطاعات الثانوية للسوق العقاري.


جلوبل تحدد السعر العادل لـ "رمكو" عند 33.92 جنيه .. وتوقعات بأداء جيد للشركة خلال الـ 3 سنوات القادمة

جلوبل تحدد السعر العادل لـ "رمكو" عند 33.92 جنيه .. وتوقعات بأداء جيد للشركة خلال الـ 3 سنوات القادمة

خاص مباشر
الخميس 6 نوفمبر 2008 11:45 ص
حدد بيت الاستثمار العالمى – جلوبل السعر العادل لسهم "رمكو لإنشاء القرى السياحية - رمكو" عند 33.92 جنيه بارتفاع كبير عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (3 نوفمر ) والبالغ 5.58 جنيه ,وبناء على ذلك فقد أوصت جلوبل بشراء السهم.
جدير بالذكر فقد تم تحديد السعر العادل باستخدام طريقة مجموع قيمة الأجزاء، حيث قامت جلوبل بتقييم الشركة عن طريق تجميع قيم المشروعات لتحديد مساهمة كل مشروع في القيمة الإجمالية للشركة. وتم اعداد التقييم باستخدام طريقة التدفقات النقدية المخصومة.
وأشارت جلوبل الى تحقيق شركة رمكو أداءاً قوياً خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حيث بلغ معدل النمو السنوي التراكمي للإيرادات 137% مقابل معدل نمو سنوي تراكمي لتكلفة المبيعات بنسبة 130% خلال نفس الفترة. كما شهدت إيرادات الشركة المجمعة نمواً قوياً خلال عام 2007، حيث زادت الإيرادات من 89,37 مليون جنيه في 2006 إلي 300,77 مليون جنيه في 2007، محققة معدل نمو 236,6% مقارنة بـ 49,2% في السنة السابقة.
وعزت جلوبل النمو الكبير في الإيرادات الى زيادة الإيرادات العقارية من 69,65 مليون جنيه في 2006 إلي 261,92 مليون جنيه في 2007، بنسبة نمو 276,1%. وترجع زيادة الإيرادات كنتيجة لتغيير السياسة المحاسبية المتبعة لتحقيق الإيراد من طريقة العقد التام إلى طريقة نسبة الإتمام وليس بسبب زيادة فعلية في عدد الوحدات المباعة. وبناءاً عليه قامت الشركة بتحقيق إيرادات من مشروعات مازالت في مرحلة البناء مثل ستلا سي فيو وستيلا خليج مكادي.
حققت الشركة نسبة نمو في صافي الربح قدره 104,8% في 2006، حيث زاد من 16,36 مليون جنيه في 2005 إلى 33,50 مليون جنيه في 2006 وزاد بنسبة كبيرة في 2007 ليبلغ 142,68 مليون جنيه، محققاً نسبة نمو 326%. ويرجع هذا النمو المتوالي في صافي الربح إلي المعاملة المحاسبية في الاستحواذ علي الشركات. في عام 2006 و 2007 قامت شركة رمكو بالاستحواذ علي حصة حاكمة في شركة أورينت تورز للقرى السياحية والشركة العالمية للسياحة بقيمة أقل من القيمة العادلة بمبلغ 46,82 مليون جنيه و4,10 مليون جنيه علي التوالي، مسببة ظهور شهرة سالبة بمبلغ 8,13 مليون جنيه في 2006 و 42,76 مليون جنيه في 2007. ولذلك قامت رمكو بتسجيل الفرق بين قيمة الاستحواذ والقيمة العادلة كإيراد علي قائمة الدخل، مما تسبب في زيادة صافي الربح.
ولهذا قامت جلوبل بتعديل صافي الربح لسنة 2006 و2007 بقيمة الشهرة السالبة لنجد أن هامش صافي الربح المعدل مساو تقريباً لهامش الربح التشغيلي، حيث بلغ صافي الربح المعدل 25,3 مليون جنيه في 2006 مقابل 99,9 مليون جنيه في 2007.
السعر السوقي الحالي (جنيه)

عدد الأسهم (بالمليون)

رأس المال السوقي

(بالمليون جنيه)

أعلى/أدنى سعر في 52 اسبوع (جنيه)

5,58

104

580

27,45 – 4,30

العام
مجمل الربح (بالمليون جنيه)
صافي الربح بالمليون (جنيه)
ربحية السهم (جنيه)
القيمة الدفترية للسهم (جنيه)
العائد على متوسط حقوق الملكية
مضاعف الربحية (x)
مضاعف القيمة الدفترية (x)
2009 متوقع
894,75
715,23
6,88
46,73
16,44%
0,81
0,12
2008 متوقع
512,41
376,46
6,62
36,94
16,47%
1,54
0,15
2007
130,95
142,68
3,12
15,95
29,39%
3,25
0,63
2006
38,35
33,50
2,11
15,19
15,26%
5,33
0,74 حققت الشركة إيرادات بمبلغ 545,05 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2008 مقارنةً بـ 88,20 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2007، ويرجع هذا النمو الكبير في الإيرادات نتيجة لتجميع نتائج أعمال شركتي رمكو العقارية والفرعونية للمقاولات في القوائم المالية المجمعة لشركة رمكو خلال الربع الثاني من عام 2008. ونتج عن ذلك زيادة الإيرادات العقارية بمبلغ 482,80 مليون جنيه، وبناءاً علي ذلك شهدت جميع أرقام قائمة الدخل نمواً ملحوظاً مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق .
وتوقعت جلوبل أن يكون أداء الشركة قوياً خلال الثلاث سنوات القادمة، حيث ستقوم الشركة بتطوير وتسليم الجزء الأكبر من مشاريعها العقارية. بعد ذلك سوف ينخفض الإيراد المتولد من المشاريع العقارية تدريجياً وسيرتفع نصيب الفنادق من إجمالي الإيرادات، حيث ستقوم الشركة بافتتاح فنادق جديدة. ونعتقد أن المواقع المتميزة لأراضي الشركة في ضواحي القاهرة السريعة النمو وعلي سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر بالإضافة إلي خطة الشركة لتطوير جميع أراضيها في المستقبل القريب واستهدافها للطبقة المتوسطة والفوق متوسطة سوف يمكنها من تحقيق معدلات نمو عالية وزيادة قيمتها. كما تتميز الشركة بتنوع مشروعاتها مابين عقارية وفندقية مما سيكون له الأثر علي تقليل مخاطر تباطؤ أي من القطاعات الثانوية للسوق العقاري.


بنسبة 26% هيرمس تخفض تقييمها لـ "OCI" إلى 310.4 جنيه

بنسبة 26% هيرمس تخفض تقييمها لـ "OCI" إلى 310.4 جنيه

خاص مباشر
الخميس 6 نوفمبر 2008 11:24 ص


خفضت المجموعة المالية هيرمس السعر العادل لسهم "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" إلى 310.4 جنيه بانخفاض قدره 26% عن تقييمها السابق وبارتفاع قدره 55% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها (5 نوفمبر )200 جنيه, ليعكس تنبؤات هيرمس المحافظة ومعدلات الخصم المرتفعة ما بين قطاعات أعمال أوراسكوم للإنشاء, وأوصت هيرمس بالشراء على كل من المديين القصير والبعيد وذلك نظرًا للضعف الذى يشهده سعر السهم كنقطة جاذبة للدخول.
وقامت هيرمس بإعادة تقييم الاتجاه الصعودى وكذلك مخاطر الهبوط على عمليات أوراسكوم للإنشاء العالمية فى أعقاب الاضطرابات المالية الأخيرة. وتعتقد هيرمس أن التصحيح فى أسعار البترول والغذاء والأسمدة وضيق عرض الائتمان بالإضافة إلى زيادة تكاليف التمويل والنظرة على أسعار الطاقة العالمية ستكون التنبؤات محافظة بشأن ذلك.
وتعتقد هيرمس أن تلك المخاطر لا يجب أن تقيد الأسس القوية لأوراسكوم للإنشاء باعتبارها واحدة من القليل من اللاعبين فى مجال البنية التحتية المتكاملة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفى منطقة واحدة من أكثر منتجى الأسمدة المربحة على الصعيد العالمى.
وذكرت هيرمس أنه بالرغم من التراجع فى أسعار البترول فإنها تعتقد أن الانفاق على البنية التحتية فى الجزائر ودول مجلس التعاون الخليجى والتى تشكل 70% من أوراسكوم للإنشاء ستظل مرتفعة ، حيث يرى الاقتصاديين مخاطرة قليلة من إلغاء الحكومة لبعض المشاريع ومع استقرار أسعار البترول حول 55 دولار للبرميل .
وتقدر هيرمس التشييدات الحالية لأوراسكوم للإنشاء بمقدار 7.5 مليار دولار (مرتفعة عن 3.5 مليار دولار المتحققة فى سبتمبر 2007). كما تعتقد هيرمس أن ذلك النمو الهائل فى مشاريعها يجب أن يسمح بمضاعفة نمو الإيرادات خلال 2008-2010.
ومن وجهة نظر هيرمس ترى أن التصحيح الحاد والحالى فى أسعار اليوريا كان من وظائفه تسهيلات الائتمان والتى كانت قد أضعفت قدرة التجار لأخذ أوضاع طويلة الأجل، بالإضافة إلى قلة الطلب الناتجة عن الطبيعة الموسمية، وكذلك الانخفاض فى أسعار الطاقة والتى قللت من تكاليف المنتجين الحدية، كذلك الانخفاض فى أسعار الحبوب إلى جانب تشديد الائتمان قد رفع من خطر حدوث تباطؤ فى الطلب على الأسمدة فى عام 2009.
توقعات هيرمس لـ "OCI "
البند (مليون)
2007
2008
2009
الايرادات
13482.00
19864.00
23362.00
EBIDTA
1982.00
5078.00
4913.00
هامش EBIDTA
14.7%
25.6%
21.0%
صافى الربح
65842.00
5575.00
3566.00
ربحية السهم (جنيه)
16.61
19.65
16.60
مضاعف الربحية *
12.00
10.20
12.00
القيمة الدفترية (جنيه)
52.00
67.70
77.30
مضاعف القيمة الدفترية *
3.80
3.00
2.60
وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة خلال النصف الأول من العام الجارى تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 3.893 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 114.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 1.811 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
توقعت شركة "التجارى الدولى للسمسرة" ارتفاع أرباح الشركة لتصل إلى 248.7 مليون دولار خلال الربع الثالث من 2008 مقابل 184.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بمعدل زياده قدره 34.6 % .
وكان بنك الاستثمار العالمي كريديه سويس قد حدد السعر المستهدف لسهم الشركة فى سبتمبر الماضى عند 440 جنيه بارتفاع قدره 41.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقتها 311.12 جنيه .
جدير بالذكر فقد بلغ العدد التراكمى للأسهم المحلية وشهادات الإيداع الدولية التى تم شراءها من قِبل "أوراسكوم للإنشاء والصناعة " وفقًا لتقرير التجارى الدولى 1,101,280 و 1,528,351 على التوالى بذلك يصبح الإجمالى 4,157,982 سهم محلى وفيما يلى يلخص الجدول التالى عمليات الشراء التى قامت بها أوراسكوم للإنشاء والصناعة حتى يوم 17 أكتوبر 2008 منذ الإعلان عن برنامجها لإعادة شراء 10.7 مليون سهم خزينة يوم 18 سبتمبر 2008 لفترة 6 -9 أشهر التاليه يتم تجديدها شهرياً.
ويتداول السهم حاليًا عند مستوى 195.85 جنيه بانخفاض قدره 2.31% بعد التداول على 60.05 ألف سهم بقيمة بلغت 11.71 مليون جنيه بعدد صفقات 162.
ويبلغ رأسمال شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصدر نحو 1,073 مليار جنيها موزعاً على حوالى 214,770 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات.


هيئة سوق المال تمنح شركة ديسكفري ترخيص لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية

هيئة سوق المال تمنح شركة ديسكفري ترخيص لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية

مباشر
الخميس 6 نوفمبر 2008 5:10 م
وافقت الهيئة العامة لسوق المال يوم الثلاثاء الماضى الموافق 4 نوفمبر 2008 على منح الترخيص لشركة ديسكفرى لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية طبقاً لأحكام القانون 95 لسنة 1992 ولائحتة التنفيذية و تعديلاته.
وكانت الهيئة قد وافقت يوم الثلاثاء الموافق 28 أكتوبر الماضى على منح الترخيص للشركة القابضة المالية للطيران المدنى بمزاولة نشاط الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقاً مالية أو زيادة رؤوس أموالها وفقا لأحكام القانون 95 لسنة 1992 ولائحتة التنفيذية وتعديلاته و القرارات الصادرة تنفيذا لهما.


هبوط الأسهم المصرية زهاء 2 بالمئة عند الإغلاق

هبوط الأسهم المصرية زهاء 2 بالمئة عند الإغلاق

Thu Nov 6, 2008 3:12pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال سماسرة ان المؤشر الرئيسي للأسهم المصرية هبط بشدة أوائل التعاملات يوم الخميس قبل ان يستعيد بعض خسائره ليُغلق مُنخفضا أكثر من اثنين في المئة بعد يومين من المكاسب مقتفيا في ذلك أثر الأسواق العالمية على طريق الهبوط.
وكان التقلب في الأسواق الاقليمية والدولية قد أصاب السوق المصرية في الأسابيع والأشهر الأخيرة مع خروج كثير من المستثمرين الاجانب تاركين أسهم كثير من الشركات مقومة بأقل من قيمتها.
وقال هاشم غني المدير التنفيذي للنور للاوراق المالية "فتحت السوق على هبوط مسايرة حركة التعامل في نيويورك لكن عاود الناس الشراء بعد ذلك بفضل رؤية جديدة للسوق من منظور العوامل الأساسية."
وقال سمسار ثان ان المستثمرين يعيدون تقييم أثر أي تباطؤ في الطلب العالمي على نمو الاقتصاد المصري.
وقال محمد صديق من برايم لتداول الاوراق المالية "العوامل الاساسية تتدهور وقطاعات كثيرة تأثرت بالاوضاع العالمية" مستشهدا بأسهم شركات البناء والصلب والاسمنت.
وقال صديق "قبل التراجع الشديد كان كل شيء مقوما بأقل من قيمته والان الجميع يغيرون افتراضاتهم."
ونزل سهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة ذو الثقل الكبير 1.48 في المئة الى 197 جنيها بعد ان خفضت المجموعة المالية-هيرميس تصنيفها للقيمة العادلة لسهم الشركة على الأجل الطويل بنسبة 26 في المئة الى 310.40 جنيه.
غير ان البنك الاستثماري ابقى تقييم "التوصية بالشراء" للسهم قائلا ان حدوث انخفاضات جديدة سيجعل سعر السهم جذابا.
وتراجعت أيضا أسهم شركات كبرى اذ هبط سهم اوراسكوم تليكوم 5.76 في المئة الى 35.98 جنيه ونزل سهم المجموعة المالية-هيرميس 3.07 في المئة الى 23.69 جنيه.
وانخفض سهم عز للحديد والصلب 0.45 في المئة الى 11.8 جنيه وارتفع سهم البنك التجاري الدولي 1.33 في المئة الى 32.65 جنيه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بنك إسلامي بحريني جديد يدرس صفقات استثمار خاص

بنك إسلامي بحريني جديد يدرس صفقات استثمار خاص

Thu Nov 6, 2008 3:23pm GMT

المنامة (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الاول وهو بنك اسلامي جديد في البحرين ان البنك يعمل على خمس صفقات للاستثمار الخاص تتراوح قيمة الواحدة بين 50 مليون دولار ومليار دولار ويتوقع ان تتصدر مصر المنطقة كسوق لمثل هذه الصفقات.
ويريد البنك الجديد الاستفادة من مشكلة نقص السيولة في السوق الاقليمية التي تواجه البنوك القائمة.
وقال جمال الهزيم الرئيس التنفيذي للبنك لرويترز "ما يخدمنا اننا جدد ورأسمالنا قوي وليس علينا التزامات ويمكننا الجلوس ترقب السوق واختيار الفرصة المناسبة."
وقال ان البنك ومقره البحرين يتطلع الى ثلاث صفقات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وصفقتين خارج هذه المنطقة. وقال ان كل صفقة تتراوح قيمتها بين 50 مليون ومليار دولار.
وتراهن شركات الاستثمار الخاص في الخليج على أن تقييمات الشركات ستعاني بدرجة أكبر من الازمة المالية العالمية في حين مازال لدى المستثمرين في المنطقة احتياطيات بفضل ارتفاع اسعار النفط على مدى سنوات على الرغم من انخفاضها في الوقت الحالي.
وقالت شركة أبراج كابيتال للاستثمارات الخاصة ومقرها دبي هذا الاسبوع ان عام 2009 يبدو واعدا اذ اضطر البائعون الى تعديل توقعاتهم.
وقال الهزيم ان تتصدر مصر اسواق الاستثمار الخاص في المنطقة في المستقبل القريب.
وقال "مصر مازالت تمثل سوقا جيدة لصفقات الاستثمار الخاص المتوسطة والصغيرة الحجم."
وتابع ان اقامة نيلكس وهي بورصة يمكن ادراج اسهم الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة الحجم فيها زادت من جاذبية البلاد لهذا القطاع.
وأضاف "هذه الية جيدة جدا لخروج الشركات الصغيرة. لذلك فان مصر في اعتقادي ستواصل قيادة عمليات الاستثمار الخاص في المنطقة على جانب الشراء."
واطلق بنك الاستثمار الاول الاسبوع الماضي برأسمال مدفوع 120 مليون دولار من ثمانية مؤسسات مالية خليجية منها بيت الاستثمار الكويتي وبنك بوبيان وشركة نور كابيتال للاستثمار في أبوظبي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مستثمرون من الخليج وبريطانيا يؤسسون صندوقاً لكرة القدم

مستثمرون من الخليج وبريطانيا يؤسسون صندوقاً لكرة القدم

Thu Nov 6, 2008 3:52pm GMT

دبي (رويترز) - اتفق مدير صندوق استثمار في بريطانيا مع أكبر بنك في الخليج من حيث الاصول على تأسيس صندوق لكرة القدم برأسمال مئة مليون جنيه استرليني (158.5 مليون دولار) لتدريب بعض من أمهر اللاعبين في العالم.
والصندوق مشروع مشترك بين بنك الامارات دبي الوطني وصندوق هيرو اينفستمنتس وسيستثمر في صغار اللاعبين أساسا من افريقيا وامريكا الجنوبية واسيا متطلعا للاستفادة من قطاع كرة القدم.
وقال نيكولاس هيلي هاتشينسون الشريك في صندوق هيرو اينفستمنتس للصحفيين يوم الخميس "الفكرة هي ايجاد موهوبين صغار. النقطة التي يبدأ فيها الصندوق تحقيق ارباح هي عندما ينقل لاعبا الى ناد بسعر كبير."
وتابع "سنحاول ان نحتفظ برسم كلما انتقل اللاعب من ناد لاخر."
وقال ريك بودنر الرئيس التنفيذي لبنك الامارات دبي الوطني "بالنظر الى جميع اسواق الاستثمار الان أيا كان المكان الذي ستضع فيه أموالك فانه يبدو غير مؤكد."
وتضرر المستثمرون الخليجيون من تراجع اسعار الاسهم العالمية في الفترة الاخيرة بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال بودنر "ما نقدمه هو سبيل جديد للمستثمرين الذين يرغبون في تنويع محافظهم والمهتمين بكرة القدم... والاهتمام بكرة القدم في الخليج ضخم جدا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

تونس تتوقع نحو ثلاثة مليارات دولار عائدات للسياحة لأول مرة

تونس تتوقع نحو ثلاثة مليارات دولار عائدات للسياحة لأول مرة

Thu Nov 6, 2008 2:44pm GMT

تونس (رويترز) - قال وزير السياحة التونسي يوم الخميس ان صناعة السياحة في تونس لم تتأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية متوقعا نمو العائدات 9.5 بالمئة هذا العام مقارنة مع العام الماضي.
وقال خليل العجيمي في مؤتمر صحفي "نتوقع ان تبلغ العائدات طيلة هذا العام 3.380 مليار دينار (ثلاثة مليار دولار أمريكي) أي بزيادة قدرها 9.5 بالمئة وتسجيل دخول سبعة ملايين سائح للبلاد لأول مرة."
وأوضح العجيمي انه لم يسجل أي إلغاء للحجوزات السياحية للفترة الحالية باتجاه تونس رغم الأزمة الاقتصادية في العالم لكنه قال انه من السابق لأوانه إبداء تكهنات لما سيشهده القطاع السياحي خلال العام المقبل.
ومضى يقول "التكهنات صعبة في خصوص العام المقبل نظرا لما ستشهده اقتصاديات العالم من تغير غير واضح حتى الآن..لكن اذا أُصيبت أوروبا بركود اقتصادي فأعتقد ان سياحتنا مثل غيرها في البحر المتوسط ستتأثر نسبيا."
وتغطي السياحة قرابة 65 بالمئة من العجز التجاري لتونس وهي المصدر الاول للعملة الاجنبية وأكبر قطاع من حيث استيعاب القوى العاملة بعد القطاع الزراعي بنصيب يبلغ نحو 380 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
واستقبلت تونس العام الماضي 6.5 مليون سائح وحققت عائدات بلغت 3 مليارات دينار.
وقال العجيمي ان بلاده "تعمل على ملازمة اليقظة واعتماد سياسة استشرافية لتكون قادة على استباق التطورات واحتواء التاثيرات المحتملة لتراجع نمو الاقتصاد العالمي."
(الدولار يساوي 1.376 دينار تونسي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع نسبة البطالة بالأراضي الفلسطينية إلى 32 % الربع الثالث

ارتفاع نسبة البطالة بالأراضي الفلسطينية إلى 32 % الربع الثالث

Thu Nov 6, 2008 2:31pm GMT

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - قال الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني يوم الخميس ان نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية بلغت اثنين وثلاثين في المئة في الربع الثالث للعام 2008 مقارنة مع 29 في المئة في الربع الثالث من العام الماضي.
وقال الجهاز في بيان "وفقا للتعريف الموسع للبطالة ارتفعت نسبة الافراد الذين لا يعملون (سواء كانوا يبحثون عن عمل أو لا يبحثون عن عمل) من 31.5 في المئة في الربع الثاني الى 32.4 في المئة في الربع الثالث 2008 في حين كانت النسبة 29.1 في المئة في الربع الثالث 2007."
وأشار البيان الى أن نسبة البطالة في الضفة الغربية بلغت 20.7 في المئة في الربع الثالث بينما بلغت في قطاع غزة 41.3 في المئة .
وأوضح البيان ان أعلى مُعدل للبطالة تركز بين فئات الشباب في الفئة العمرية 15-29 وسجلت الفئة العمرية 20-24 أعلى نسبة للبطالة حيث وصلت الى 43.4 في المئة أو 35.1 في المئة في الضفة الغربية و58.5 في المئة في قطاع غزة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

قطر للصلب تخفض الأسعار بسبب التباطؤ العالمي

قطر للصلب تخفض الأسعار بسبب التباطؤ العالمي

Thu Nov 6, 2008 2:14pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة قطر للحديد والصلب وهي وحدة تابعة للشركة القطرية للصناعات يوم الخميس انها ستخفض أسعار الصلب اعتبارا من يوم الاحد المقبل تمشيا مع تراجع أسعار السلع على مستوى العالم وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.
وقالت الشركة في بيان ان أسعار مبيعات التجزئة من الصلب الذي يتراوح سمكه بين عشرة ملليمترات و40 ملليمترا ستتراوح بين 2400 ريال (659.7 دولار) و 2460 ريال. ولم تورد الاسعار السابقة.
وأضافت الشركة انه نظرا للظروف السائدة في السوق وتأثير الأزمة المالية العالمية بخفض كبير على اسعار السلع تم تعديل أسعار الصلب.
(الدولار يساوي 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي

Thu Nov 6, 2008 1:54pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة العمل الامريكية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين طلبوا اعانات بطالة للمرة الاولى انخفض الاسبوع الماضي بمقدار أربعة الاف الى 481 ألفا لكن التقرير يشير الى استمرار الضغوط الشديدة على سوق العمل.
وعدلت الوزارة تقديرها للطلبات في الاسبوع السابق الى 485 ألفا من التقدير الاولي البالغ 479 ألفا.
وقال مسؤول بالوزارة انه لا توجد عوامل خاصة تؤثر في البيانات وأشار الى تبدد اثار الاعاصير التي أثرت في بيانات الاسابيع السابقة.
وبلغ متوسط توقعات خبراء الاقتصاد لعدد الطلبات الاسبوع الماضي 480 ألفا.
واستقر متوسط الطلبات على مدار أربعة أسابيع والذي يمثل مقياسا أدق لسوق العمل دون تغيير على 477 ألفا في الاسبوع الماضي.
وفي بادرة على تراجع الوظائف على مدى الاشهر الاخيرة قالت الوزارة ان الطلبات المستمرة ارتفعت بمقدار 122 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 25 أكتوبر تشرين الاول الماضي الى 3.84 مليون لتسجل أعلى مستوى منذ فبراير شباط عام 1983.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مسؤولون: التضخم الكويتي ينخفض إلى 10 %

مسؤولون: التضخم الكويتي ينخفض إلى 10 %


Thu Nov 6, 2008 12:54pm GMT


الكويت (رويترز) - قال مسؤول بارز بوزارة التجارة الكويتية دون ان يحدد اطارا زمنيا ان معدل التضخم في الكويت تراجع إلى نحو عشرة بالمئة مع تراجع أسعار المواد الغذائية ومواد البناء.
وأظهرت أحدث بيانات منشورة أن معدل التضخم السنوي في سابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تراجع قليلا إلى 11.1 بالمئة في يوليو تموز الماضي من 11.35 بالمئة في يونيو حزيران.
وقال رشيد الطبطبائي وكيل وزارة التجارة والصناعة لوكالة الانباء الكويتية ( كونا) ان هناك تراجعا ملموسا في الاسعار خاصة في أسعار المواد الغذائية ومواد البناء.
وكان يرد على سؤال عن التضخم في الكويت مع تراجع الضغوط التضخمية على مستوى العالم.
وقال ان معدل التضخم تراجع الى نحو عشرة بالمئة وأضاف أسعار الحديد على سبيل المثال بلغت أدنى مستوياتها في شهور دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل أو يحدد الفترة الزمنية التي يشير اليها.
وطرحت الحكومة خطة لتهدئة اثار التضخم شمت دعم ومنع تصدير السلع المدعومة واتخاذ اجراءات لحماية المستهلك.
وأظهرت بيانات حكومية أن تضخم المواد الغذائية انخفض الى 13.63 بالمئة في عام حتى يوليو من 14.20 بالمئة في عام حتى يونيو في حين استقر تضخم تكاليف الاسكان عند مستوى 13.15 بالمئة في الفترة نفسها.
وفي سبتمبر أيلول وافقت الحكومة على مجموعة من المقترحات من لجنة مكلفة بوضع استراتيجية لمواجهة التضخم.
وفي محاولة لابطاء معدل التضخم المستورد تخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار الامريكي العام الماضي لصالح سلة عملات اذ انها تدفع نحو ثلث قيمة وارداتها باليورو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

Thu Nov 6, 2008 1:04pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - قرر البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية بما يتفق والتوقعات مع تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو.
وبهذا القرار ينخفض سعر الفائدة الاساسي لدى البنك الى 3.25 في المئة في ثاني خفض للفائدة في أقل من شهر وذلك بعد الخفض الاستثنائي البالغ نصف نقطة مئوية الذي تقرر في الثامن من أكتوبر تشرين الاول الماضي في اطار خطوة منسقة مع بنوك مركزية أخرى.
وفي وقت سابق يوم الخميس خفض بنك انجلترا المركزي الفائدة 1.5 نقطة مئوية كما خفض البنك المركزي السويسري الفائدة نصف نقطة.
وسيشرح رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه قرار البنك في مؤتمر صحفي يعقد اليوم.
ومن المتوقع أن يقول تريشيه ان هذه الخطوة جاءت ردا على تراجع النمو الاقتصادي ويبررها التراجع الحاد في المخاوف التضخمية.
وسجل اقتصاد منطقة اليورو انكماشا بنسبة 0.2 في المئة في الربع الثاني من العام الماضي بعد نمو متواصل منذ تأسيس المنطقة عام 1999.
ويتوقع أغلب الاقتصاديين انكماشا اخر في الربع الثالث عندما تصدر بيانات الناتج المحلي الاجمالي في 14 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.
وبلغ معدل التضخم السنوي الآن 3.2 في المئة بالمقارنة مع المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي الاوروبي ويقل قليلا عن اثنين في المئة لكن الاقتصاديين يتوقعون انخفاضه بسرعة في الاشهر المقبلة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

نمو مبيعات "الإسفنج المصرية" يرفع أرباحها بنسبة 28% خلال 9 أشهر

نمو مبيعات "الإسفنج المصرية" يرفع أرباحها بنسبة 28% خلال 9 أشهر

مباشر
الخميس 6 نوفمبر 2008 1:21 م
أظهرت نتائج أعمال شركة الإسفنج المصرية "المجمعة" خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى الأرباح بنسبة 28% حيث حققت صافى ربح قدرة 6.242 مليون جنية مقارنةً بنحو 4.876 مليون جنية خلال نفس فترة المقارنة من عام 2007
دعم من نمو الأرباح ارتفاع صافي المبيعات من 23.701 مليون جنية الي 27.316 مليون جنيه بنسبة 15.2% متزامنا مع زيادة تكلفة المبيعات بنسبة 13.7% لتصل الي 19.867 مليون جنيه مقارنة بنحو 17.471 مليون جنية ليرتفع بهذا مجمل الربح من 6.229 مليون جنيه الي 7.448 مليون جنيه .
تأثرت نتائج الأعمال بعاملين أساسيين هما:
- ارتفاع إجمالي المصروفات من 2.479 مليون جنيه الي 3.016 مليون جنيه بفضل الارتفاع فى المصروفات الادارية والعمومية من 726 الى 899 الف جنية وارتفاع مخصص المطالبات من 815 الف جنية الى 1.130 مليون جنية
- نمو اجمالي الايرادات الاخرى من 1.149 مليون جنيه الي 1.841 مليون جنيه بدعم من ارتفاع ايرادات الاستثمارات من شركات شقيقة من 1.040 مليون جنيه الى 1.562 مليون جنيه.
يذكر ان حقوق الاقلية قد بلغت 30.529 الف جنية ليرتفع صافى ربح الفترة من 4.876 الى 6.242 مليون جنية وبالتالى يرتفع نصيب السهم من الارباح من 9.75 جنية الى 12.5 جنية للسهم حيث ان عدد الاسهم المدفوعة 500 الف سهم.


بنك إنجلترا يخفض الفائدة 1.5 نقطة مئوية

بنك إنجلترا يخفض الفائدة 1.5 نقطة مئوية

Thu Nov 6, 2008 12:28pm GMT

لندن (رويترز) - قرر بنك انجلترا المركزي يوم الخميس خفض أسعار الفائدة 1.5 نقطة مئوية دفعة واحدة للتخفيف من حدة التراجع الاقتصادي الحاد.
وأصبح سعر الفائدة الاساسي ثلاثة في المئة بعد هذا القرار.
وكان أغلب الاقتصاديين توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن يخفض البنك الفائدة نصف نقطة مئوية رغم أن عددا منهم غير توقعاته في أعقاب صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية المتشائمة. وتوقع عشرة من بين 62 اقتصاديا أن يبلغ الخفض نقطة مئوية.
ولم يحدث من قبل قط أن خفض بنك انجلترا أسعار الفائدة أكثر من نصف نقطة منذ أن أصبح مؤسسة مستقلة عام 1997. وكانت اخر مرة خفض فيها البنك الفائدة نقطة مئوية كاملة عام 1993 عندما كانت البلاد تكافح للخروج من دائرة الركود.
وأصبحت علامات الركود الان أكثر وضوحا مع انخفاض أسعار المساكن وارتفاع البطالة.
وانكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.5 في المئة في الربع الثالث ولا يتوقع خبراء كثيرون انتعاشه قبل عام 2010.
ومن المستبعد أن يحول خفض الفائدة يوم الخميس دون انزلاق الاقتصاد الى الركود لكنه سيوفر دفعة لمعنويات المستهلكين وبعض الارتياح لاصحاب المساكن الذين يتعين عليهم سداد رهون عقارية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأزمة المالية تلقي بظلال إيجابية على "فقراء" مصر

الأزمة المالية تلقي بظلال إيجابية على "فقراء" مصر


سي. إن. إن. العربية
6/11/2008
القاهرة، مصر (CNN) - رغم أن الأزمة المالية الحادة أثارت مخاوف كثير من الاقتصاديين في معظم أنحاء العالم من حدوث "كساد عالمي"، إلا أنها جاءت أيضاً بنتائج "إيجابية" استفادت منها الشرائح محدودة الدخل "الفقراء" في بعض الدول النامية، ومن بينها مصر.
وعلى عكس تطمينات رسمية، جاءت على لسان رئيس الوزراء أحمد نظيف، وعدد من وزراء حكومته، بأن مصر لن تتأثر بتداعيات الأزمة العالمية، فقد شهدت البورصة أكبر تراجع في تاريخها، بنسبة وصلت إلى 33 في المائة، خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتخسر حوالي 26.5 مليار دولار.
الغريب أن تلك التصريحات الحكومية، التي أصابت كثير من الاقتصاديين بالدهشة، على اعتبار أن "مصر ليست بلداً يعيش خارج المنظومة العالمية"، قد جاءت في صالح محدودي الدخل، الذين استفادوا بشكل كبير بالانخفاض الذي طرأ على أسعار عدد من السلع الاستهلاكية الأساسية.
الخبير الاقتصادي والمحاسبي هاني الحسيني، قال إن نسبة كبيرة من المصريين يعتمدون علي "الاقتصاد غير المنظور"، والبعيد عن الناتج المحلي، والذي يقدر بنسبة تتراوح بين 30 و40 في المائة، من الناتج المحلي، المقدر بنحو ترليون جنيه في الميزانية الجديدة، (الدولار يساوي 5.47 جنيه).
وأوضح الحسيني أن هذا "الاقتصاد غير المنظور"، يساعد علي تخفيف تداعيات الأزمة العالمية على المواطن، ولكنه ذكر أن التأثير سيظهر في بعض القطاعات، مثل التصدير، والسياحة، وتحويلات المصريين في الخارج، لكن علي مستوي المواطن العادي، خاصة الموظفين ومحدودي الدخل، فإن التأثير سيكون أقل.
علي مستوي السوق الاستهلاكي، قابل محدودو الدخل أنباء الأزمة المالية ببعض التفاؤل، في ظل هبوط أسعار العديد من السلع، واعتبر محللون أن الموظفين هم "الأكثر استفادة"، نظراً لأن الفئة تعتمد بالدرجة الأولي علي رواتبهم، التي لم تتأثر بالأزمة التي عصفت باقتصاديات العالم.
في هذا الصدد، قال نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، طارق سعيد، إن الموظف المصري هو أكثر المستفيدين بعد تراجع أسعار أغلب السلع الاستهلاكية، والتي تراوحت نسبة انخفاضها بين 20 و50 في المائة، وجاءت على الأرجح نتيجة التراجع في أسعار النفط.
وأشار سعيد إلى انخفاض سعر القمح بنسبة تجاوزت 50 في المائة، من 2600 جنيه إلى 1200 جنيهاً للطن، فيما تراجع سعر الذرة من 2000 إلى 1050 جنيهاً، بالإضافة إلي تراجع أسعار الزيت الخام من 9800 جنيه إلي 4300 جنيه.
وأكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة الأسكندرية، أحمد صقر، أن أسعار السوق المصري ستهبط أكثر بعد بيع المخزون الموجود لدي التجار، وأن هذا الهبوط سيظهر في الأسواق خلال شهرين علي أكثر تقدير، داعياً الحكومة إلي "مساندة المنتجين خلال المرحلة المقبلة، تحسباً لمزيد من التقلبات المنتظرة."
ورغم هبوط أسعار الذرة والقمح عالمياً، وتراجع أسعار الدقيق "الفاخر" محلياً، من 3700 جنيه إلى 2200 جنيه للطن، فقد رفض أصحاب المخابز زيادة وزن رغيف الخبز "الفينو" أو تخفيض سعره، وفقاً لرئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أحمد الركابي.
صاحب أحد المحلات التجارية، ويُدعى علي، قال إن السوق شهد خلال الأيام القليلة الماضية هبوطاً فعلياً لعدد من السلع، منها المنظفات، والزيت، والسمن، ولكن في المقابل زاد سعر السكر بنسبة تصل إلي 10 في المائة، كما لم تشهد أسعار منتجات الألبان أي تغيير.
وأضاف علي أن هذا الهبوط أدى إلى زيادة نسبة المبيعات لديه، خاصة في ظل "حرص الجهات الرسمية علي متابعة السوق ومراقبة الأسعار"، مشيراً إلى أن هناك تشديد واضح علي "ضبط السوق"، خوفاً من "جشع" التجار وأصحاب المحلات، بحسب قوله.
ورغم القرارات الحكومية، فلم يشعر المواطن العادي بعد بانخفاض الأسعار بالشكل المنتظر، كما قالت فاطمة، الموظفة بإحدى الشركات، التي أكدت أن أسعار السوق لم تهبط كما يردد البعض، وأن أغلب المنتجات مازالت كما هي.
في حين أكد عزيز، الموظف بإحدى الوزارات، أن الأسعار شهدت بعض الانخفاض في الآونة الأخيرة، وإن كان يطالب بمزيد من الانخفاض في المسقبل القريب، في ظل تراجع أسعار أغلب المواد الخام، كما يقرأ في وسائل الإعلام.
وقال: "لابد أن يستفيد محدودو الدخل من تراجع الأسعار العالمية، بعد أن اكتووا بنار الغلاء طوال السنوات الماضية"، كما طالب الحكومة بضرورة ضبط السوق لصالح المواطن "الغلبان"، الذي عاني طويلاً من "جشع التجار"، في ظل معطيات السوق الحر.

جمعية: هبوط مبيعات السيارات في بريطانيا 23 % في عام حتى أكتوبر

جمعية: هبوط مبيعات السيارات في بريطانيا 23 % في عام حتى أكتوبر

Thu Nov 6, 2008 12:05pm GMT

لندن (رويترز) - ذكرت جمعية منتجي وتجار السيارات البريطانية يوم الخميس أن عدد حالات تسجيل السيارات الجديدة في بريطانيا انخفض بنسبة سنوية بلغت 23 بالمئة في اكتوبر تشرين الثاني في أشد انخفاض هذا العام.
وقالت الجمعية ان اجمالي المبيعات في عام حتى اكتوبر انخفضت 8.8 بالمئة عن مستوياتها في نفس الشهر من العام الماضي وبلغت 1.92 مليون سيارة. واضافت أنها تخفض توقعاتها لمبيعات السيارات في العام كله الى 2.15 مليون سيارة من 2.26 مليون حسبما توقعت الشهر الماضي.
وقال بول ايفريت الرئيس التنفيذي للجمعية "ثبت أن اكتوبر كان شهرا صعبا اخر لصناعة السيارات في بريطانيا."
واضاف "لا بد من اجراء للمساعدة في اعادة ثقة المستهلكين وتشجيع المشترين على العودة الى معارض السيارات."
وقد أغلقت نيسان موتورز مصانعها في شمال شرق انجلترا لمدة اسبوعين الشهر الماضي وقررت تقصير اسبوع العمل مستقبلا.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية البريطاني يوم الاربعاء ان ضعف قطاع السيارات من العوامل الرئيسية التي دفعت انتاج الصناعات التحويلية في بريطانيا للهبوط في سبتمبر ايلول.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زيادة طفيفة في احتياطي النقد الأجنبي لمصر في أكتوبر

زيادة طفيفة في احتياطي النقد الأجنبي لمصر في أكتوبر

Thu Nov 6, 2008 11:55am GMT

القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الخميس إن احتياطيات النقد الاجنبي ارتفعت إلى 35.03 مليار دولار في نهاية أكتوبر تشرين الاول الماضي من 35.02 مليار في نهاية سبتمبر ايلول.
وأوضحت البيانات التي نشرت على موقع البنك على الانترنت (www.cbe.org.eg) أن الاحتياطيات بلغت 30.92 مليار دولار في أكتوبر من العام الماضي.
وقال البنك إن الرقم الخاص بالشهر الماضي أولي.
(الدولار يساوي 5.5389 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"موديز" تثبت النظرة المستقبلية الائتمانية للبنوك المصرية

"موديز" تثبت النظرة المستقبلية الائتمانية للبنوك المصرية

جريدة المال
الخميس 6 نوفمبر 2008 12:52 م
قيمت وكالة موديز النظرة المستقبلية الائتمانية للبنوك المصرية بأنها مستقرة خلال الفترة الحالية انعكاسا للنظرة الايجابية تجاه الاقتصاد القومي والدور الذي لعبته البنوك في دعم معدلات النمو الاقتصادي، وتأثيرها في الاقتصاد خلال الفترة السابقة من خلال ارتفاع معدلات الإقراض خاصة للمشروعات الاستثمارية، ومساهمتها في خلق استثمارات جديدة.
ويعبر تقييم "موديز" للبنوك المصرية عن نظرتها المستقبلية لقواعد الجدارة الائتمانية الأساسية تجاه القطاع الصناعي خلال الفترة المقبل، التي تمتد من 12-18 شهرا دون أن تعني تخفيضا أو رفعا للتقييم.
واستندت وكالة التقييم الائتماني في تقريبها إلى أساس نجاح الخطوات العملية لبرنامج الإصلاحات المصرفية الذي طبقه "المركزى" في الفترة الأخيرة على القطاع المصرفي ونتائجه الإيجابية التي ظهرت بشكل فعال على معدلات نمو القطاع، بالإضافة إلى ارتفاع درجة رقابة "المركزى" واستخدامه جميع القدرات المتاحة لتدعيم البنوك كان آخرها إعادة الهيكلة الإدارية لبنوك القطاع العام، ومساعدتها في التغلب على المشكلات الناتجة عن القروض المتعثرة.
ولم تتأثر النظرة المستقبلية للبنوك بارتفاع معدلات المخاطر المقبلة، والمتوقع أن يشهدها القطاع البنكي نتيجة الأزمة المالية العالمية، وتراجع معدلات نمو الاقتصادي العالمي نظرا للتأثير المحدود للأزمة على البنوك المصرية حتى الوقت الحالي إلا أن "موديز" توقعت أن تتوقف عملية اكتمال بعض جوانب الإصلاح المصرفي مستقبلا مع ظهور الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المصري،التي ستؤخر اكتمال برنامج الإصلاح المصرفي بما يتضمنه من قدرة البنك المركزي على مساعدة البنوك المتعثرة المملوكة للدولة في التخلص من مديونياتها الرديئة وزيادة رأسمالها الفعلي.
التقرير انتقد أيضا ضعف الدور التمويلي الذي تقوم به البنوك العامة في الاقتصاد المصري نتيجة للقروض المتعثرة والرديئة، التي تمثل نسبة عالية من محفظتها الائتمانية رغم امتلاكها أكبر حصة من السوق وتمتعها بنظام مالي مضمون، لذلك طالبت الوكالة بالاستمرار في عمليات الإصلاح الهيكلي للبنوك العامة وتحسين بعض الإدارات فيها، على رأسها إدارة المخاطر وإدارة العمليات والقضاء على البيروقراطية.
وألمح التقرير إلى عدد من المخاطر التي تواجه البنوك الخاصة القيادية ومنها صغر حجمها رغم تميزها بالإدارة الجيدة وعملها طبقا لقواعد مصرفية واضحة عن تلك التي تسير بها البنوك العامة.
وأشار التقرير إلى التحديات الكبيرة التي تواجه الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة والتي ستؤثر سلبا على أداء البنوك، ومن أهمها انخفاض معدلات النمو الاقتصادي والتوقعات بتراجع الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع معدلات البطالة، بالإضافة إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين ومعدلات التضخم.
وطالب التقرير باستمرار الدور الرقابي للبنك المركزي على البنوك والتقييم الدوري لها ووضع ضوابط جديدة وفقا لقواعد بازل 2 من شأنها حماية القطاع البنكي من مخاطر الأزمة العالمية، كما طلب التقرير باستمرار الدعم الحكومي.
من جانبه علق كمال سرور الخبير المصرفي على تقييم وكالة "موديز" قائلا أنه تقرير عادل ويتماشي مع التعديلات المصرفية التي قامت بها البنوك مؤخرا بما تتضمنه من توضيب محافظها الائتمانية ومتابعة حجمها والتأكد من مدى صحة القروض الموجودة بها والحفاظ على أموال المودعين.
وأشار سرور إلى الدور القيادي للبنوك العامة الكبرى في تدعيم عمليات التنمية الاقتصادية بعد أن حملت أعباء تمويل وتدعيم التنمية وشاركت في تمويل المشروعات والاستثمارات الخاصة لرجال الأعمال، والتي أثقلت المحفظة الائتمانية للبنوك العامة بكثير من المشاكل والتعثرات.
وضرب مثلا ببنك مصر الذي تحمل المحفظة الائتمانية المتعثرة لبنك القاهرة في محاولة منه لإنقاذ البنك والحفاظ على كيانه، الأمر الذي تسبب في مشكلات ببنك مصر، وتضرر محفظته المالية مقارنة بالبنك الأهلي.

ارتفاع الاحتياطيات النقدية لدى البنك المركزي إلى 35 مليار دولار

ارتفاع الاحتياطيات النقدية لدى البنك المركزي إلى 35 مليار دولار

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الخميس 6 نوفمبر 2008 12:29 م
ارتفع صافي الاحتياطيات النقدية الدولية لدى البنك المركزي المصري خلال شهر سبتمبر الماضي 4ر0 مليار دولار ليصل الى 35 مليار دولار وبما يغطي 8 شهور ورادات سلعية.اشار التقرير الشهري للبنك المركزي المصري الصادر اليوم إلى نمو حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بحوالي 6ر12 مليار جنيه بنسبة نمو 1ر3 \% خلال الفترة من يوليو الى اغسطس 2008 -2009 ونبه الى ان القطاع الخاص استأثر بما نسبته 0ر69 \% من إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية غير الحكومية وذلك في نهاية اغسطس 2008.ونبه الى تراجع صافي الاصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 0ر9 مليار جنيه بنسبة 0ر3 في المائة خلال الفترة المذكورة ويأتي هذا التراجع بسبب انخفاض صافي الاصول الاجنبية للبنوك فيما زاد صافي الاصول المحلية بمقدار 1ر24 مليار جنيه بنسبة 2ر5 في المائة خلال نفس الفترة نتيجة لزيادة الائتمان المحلي بمقدار 5ر31 مليار جنيه بنسبة 5ر5 في المائة.واشار التقرير الى ان الزيادة فى الائتمان المحلى جاءت كمحصلة لزيادة صافى المطلوبات من الحكومة بمقدار 20 مليار جنيه والمطلوبات من القطاع الخاص بمقدار 7ر6 مليار جنيه والعائلى بمقدار 1ر4 مليار جنيه وقطاع الاعمال العاك بمقدار 7ر0 مليارجنيه. وذكر التقرير أن حجم التبادل التجاري "الصادارت والواردات" بين مصر والعالم الخارجي خلال العام المالي 2007-2008 بلغ 1ر82 مليار دولار بنسبة نمو 1ر38 \% .أوضح التقرير أن الولايات المتحدة هي الشريك الأول في حجم التبادل التجاري مع مصر بما نسبته 3ر23 في المائة، في حين تراوحت نسب التبادل التجاري مع أهم الشركاء الآخرين بين 7ر6 في المائة و6ر2 في المائة أما باقي دول العالم بلغت حوالي 8ر32 في المائة.وأضاف أن حصيلة الصادرات السلعية بلغت 4ر29 مليار دولار بزيادة 33 \% وذلك انعكاسا لتصاعد عائد الصادرات البترولية بمعدل 2ر43 \% لتصل إلى 5ر14 مليار دولار ، كما ارتفعت الصادرات غير البترولية بنسبة 25 \% لتبلغ 9ر14 مليار دولار وأظهر ميزان المدفوعات فائضا كليا بلغ 4ر5 مليار دولار مقابل 3ر5 مليار دولار.ونبه الى ان هذا الفائض جاء نتيجة لما حققه ميزان المعاملات الراسمالية والمالية من صافى تدفق للداخل بلغ 1ر7 مليار دولار مقابل صافى تدفق للخارج بلغ 9ر0 مليار دولار وفائض ميزان المعاملات الجارية البالغ 9ر0 مليار دولار مقابل 3ر2 مليار دولار.وذكر التقرير أن إجمالي الانتاج المحلي المصري "بالاسعار الثابتة" خلال السنة المالية الماضية ارتفع 2ر7 في المائة ليبلغ 8ر1222 مليار جنيه أوضح التقرير أن من أهم القطاعات التي ساهمت في إرتفاع الناتج المحلي ، قطاع الصناعات التحويلية وقناة السويس وتجارة الجملة والتجزئة والتشييد والبناء.
وأشار التقرير الى ما حققه الاستثمار الاجنبي المباشر فى مصر من صافى تدفق للداخل قدره 2ر13 مليار دولار خلال العام المالي الماضي واضاف ان الاستثمارات فى محفظة الاوراق المالية سجلت صافى تدفق للخارج 4ر1 مليار دولار.وبلغ صافى مبيعات الاجانب فى البورصة 2ر2 مليار دولار و بلغ صافى تعاملات الاجانب فى السندات التى اصدرت بالجنيه المصري فى الخارج فى يوليو 2007 "تدفق للداخل" 1ر1 مليار دولار وبلغ صافى تعاملات الاجانب فى شهادات الايداع 7ر0 مليار دولار وبلغ صافى تعاملات الاجانب فى اذون الخزانة 7ر0 مليار دولار.واضاف ان تحويلات المصريين فى الخارج شهدت ارتفاعا بمقدار 2ر32 \% لتصلالى 3ر9 مليار دولار كمحصلة لزيادة التحويلات الخاصة بمعدل 33 \% وتصاعد التحويلات الرسمية بمعدل 20 \% لتصل الى مليار دولار.أوضح التقرير أن اجمالي السيولة النقدية المحلية بلغت 8ر781 مليار جنيه في نهاية اغسطس 2008 بزيادة قدرها 15 مليارات جنيه وذلك لارتفاع المعروض النقدي بمقدار 1ر5 مليار جنيه واشباه النقود بمقدار 0ر10 مليار جنيه.وأشار التقرير الى أن حجم الاستثمارات المنفذة داخل مصر العام المالي المنقضي بلغت نحو 5ر199 مليار جنيه نفذ القطاع الحكومي منها نحو 1ر16 \% والهيئات الاقتصادية 3ر5 \% والشركات العامة 5ر11\% والقطاع الخاص 2ر67 \%.وأشار إلى أن إجمالي الدين العام المحلي زاد الى 1ر666 مليار جنيه فى يونيو 2008 كما ارتفع الدين الخارجي بنحو 0ر4 مليار دولار ليصل الى 9ر33 مليار دولار.كما أشار الى ارتفاع انتاج الحديد في شهر يونيو 2008 بنسبة 3ر9 \% وزيادة اجمالي مبيعاته بنسبة 8ر1 \% "فيما لم يذكر الكمية".


أمريكا ستحث مجموعة العشرين على عدم استغلال الأزمة في إعاقة التجارة

أمريكا ستحث مجموعة العشرين على عدم استغلال الأزمة في إعاقة التجارة

Thu Nov 6, 2008 9:55am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون كبار في ادارة الرئيس الأمريكي إن جورج بوش سيحث زعماء مجموعة العشرين في اجتماع القمة الذي يعقد في 15 نوفمبر تشرين الثاني لبحث الازمة الاقتصادية العالمية على عدم استغلال الازمة ذريعة لنصب مزيد من الحواجز التجارية وتقويض مباديء السوق الحرة.
وقال أحد المسؤولين "هذه القمة وهذه العملية لا تتعلق بالتخلص من مباديء السوق أو التحول الى جهة تنظيمية عالمية واحدة. اننا نعتقد أنه ليس هناك تأييد يذكر في أوروبا أو غيرها لتمكين سلطة عالمية واحدة من تنظيم عمل كل الاسواق المالية في العالم."
وستعقد القمة في البيت الابيض في وقت توصف فيه ادارة بوش بعد انتخاب رئيس جديد للبلاد بالبطة العرجاء. وتشارك اقتصادات ناشئة كبرى مثل الصين والبرازيل والهند وكوريا الجنوبية وجنوب افريقيا جنبا الى جنب مع كبرى الدول الصناعية في تلك القمة.
وذكر المسؤول أن منظمي القمة يستشيرون اعضاء فريق الرئيس المنتخب باراك اوباما بشأن امكانية مشاركتهم في التجمع.
ويصور المسؤولون الاوروبيون القمة على أنها بداية تغيير شامل لهيكل النظام المالي العالمي.
وفي وقت سابق قال مسؤول ان وزراء المالية وكبار المساعدين سيجتمعون في 13 نوفمبر في واشنطن لاتمام الترتيبات لقمة الزعماء بعد ذلك بيومين. وسيلتقي وزراء المالية على مأدبة عشاء في وزارة الخزانة مساء الجمعة بينما يحضر الزعماء السياسيون مأدبة عشاء خاصة بهم في البيت الابيض قبل ان يتلقي الجميع يوم السبت.
وقال المسؤولون الامريكيون ان الاضطرابات في الاسواق المالية تظهر "انه لابد من اجراء بعض التغييرات." وأضافوا ان اصلاحات جذرية بدأت بالفعل ومعظمها يمكن أن تضطلع به الدول نفسها دون حاجة لسلطة رقابية خارجية.
وذكر أحدهم أن من الممكن التوصل الى اتفاق بشأن "خطة عمل" لتنفيذ اجراءات على المدى القصير لزيادة شفافية السوق وتنسيق عملية التنظيم.
واوضح أن ادارة بوش التي ينتهي عملها رسميا في العشرين من يناير كانون الثاني عندما يؤدي اوباما اليمين القانونية رئيسا للبلاد سيظل من أشد مؤيدي القطاع الخاص حتى النهاية.
واضاف المسؤول ان زعماء من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي سيشاركون في القمة التي سيحضرها ايضا الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اعترافا بالتأثير العالمي للاسواق العالمية المترنحة على الاغنياء والفقراء معا.
من جلين سومرفيل
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع طفيف بنتائج أعمال "الشرقية للدخان" خلال الربع الأول

ارتفاع طفيف بنتائج أعمال "الشرقية للدخان" خلال الربع الأول

مباشر
الخميس 6 نوفمبر 2008 11:38 ص

أظهرت القوائم المالية لشركة "الشرقية للدخان - ايسترن كومبانى" عن الفترة من 1 يوليو 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 تحقيق الشركة ارتفاع طفيف بصافى الارباح بلغت نسبته 1.5% حيث حققت الشركة صافى ربح بلغ 147.713 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح بلغ 145.573 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 751.325 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 7.9% مقارنةً بصافى ربح بلغ 695.876 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

قمة الـ20: واشنطن تأمل التوصل إلى "خطة تحرك" على المدى القصير

قمة الـ20: واشنطن تأمل التوصل إلى "خطة تحرك" على المدى القصير
مونت كارلو
06/11/2008

واشنطن (ا ف ب) - اعتبرت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء ان قادة الدول الصناعية الكبرى والاقتصادات الناشئة ستتفق على اجراءات على المدى القصير لمواجهة الازمة المالية وذلك خلال القمة المقررة في واشنطن في 15 تشرين الثاني/نوفمبر.
وتوقع مسؤول كبير في الادارة ان يتفاهم قادة مجموعة الـ20 الذي سيجتمعون في واشنطن في 15 تشرين الثاني/نوفمبر على اجراءات في اطار "خطة تحرك" على المدى "القريب".
وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته للصحافيين ان هذه الاجراءات تهدف الى زيادة الشفافية المالية وادارة المخاطر وحتى تبني قواعد اكثر تماسكا عندما يكون الامر متعلقا بمثل المحاسبة والرسملة.
ويمكن ان لا تروق مثل "خطة التحرك" هذه للاوروبيين بدءا بالفرنسيين الذين يطالبون بان تسفر قمة واشنطن عن نتائج ملموسة. وبدا البيت الابيض علنا متحفظا في الالتزام بمثل هذه النتائج. وشدد على رغبته في اعلان المبادىء الـ15 للاصلاحات الداخلية للنظام المالي.
واوضح المسؤول الاميركي "لكن نعتقد اننا سنكون قادرين على ان نتفاهم ليس فقط حول المبادىء ولكن ايضا حول اعمال يمكننا ان نقوم بها على مدى قريب وكذلك على فكرة تكليف وزراء ومنظمات مالية كفوءة مهمة تقديم توصيات حول الاجراءات الواجب اتخاذها في المستقبل".
ويريد الاوروبيون بدءا بالفرنسيين الذين يتولون الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي اصلاحا حقيقيا وكاملا للنظام المالي اي يريدون نوعا ما معاهدة بريتون وودس جديدة وهي المعاهدة التي تحكم المال الدولي منذ العام 1944.
وقال مسؤول اخر في ادارة بوش ان بريتون وودس انشأت مؤسسات مالية لم تعد موجودة.
واضاف "من الصعب ان نتخيل شيئا ما بهذا الحد (في واشنطن) الا القول انكم فجرتم المؤسسات القائمة وانكم ستبدأون من الصفر".
وقلل المسؤولان مع ذلك من اهمية الخلافات بين الاميركيين والاوروبيين.
واوضح المسؤول الاول "ابعد من اطار الخطابة" هناك امور مشتركة لا تظهر للوهلة الاولى.
واضاف هناك دعم قليل في اوروبا وغيرها لفكرة وجود سلطة عالمية واحدة لتنظيم الاسواق المالية.
وبالنسبة لصندوق النقد الدولي قال "ندعم الفكرة بان تكون للمؤسسات المالية الدولية الاخرى دور معزز في ادارة الازمات الاقتصادية".
ولكنهما عارضا زيادة موارد الصندوق في هذه المرحلة معتبرين انه يملك حاليا قدرات كافية حتى وان كان يجب النظر الى كيفية تطور الوضع.
وكالة فرانس برس © 2008

CNNArabic.com - Business