الخميس، ٦ نوفمبر ٢٠٠٨

أسهم الخليج تواصل هبوطها بسبب انخفاض أسهم البنوك

أسهم الخليج تواصل هبوطها بسبب انخفاض أسهم البنوك

Thu Nov 6, 2008 2:58pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت بورصات دول الخليج العربية بشكل عام يوم الخميس مُتأثرة بمخاوف المستثمرين من كساد عالمي والإقبال على البيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الأسعار في الجلسة السابقة.
وكانت الأسواق قد أغلقت على ارتفاع يوم الاربعاء بعد ان تدعمت معنويات المستثمرين بفوز باراك أوباما التاريخي في الانتخابات الامريكية.
لكن المكاسب كانت قصيرة الأمد مع تهاوي الاسواق الامريكية وتراجع الاسهم الاسيوية وسط مخاوف من الكساد العالمي.
وقد يشير خفض بنك انجلترا المركزي للفائدة بنسبة كبيرة يوم الخميس بعد إغلاق أسواق الخليج فرصة للصعود في بداية الاسبوع المقبل. وخفض بنك انجلترا الفائدة بمقدار 1.5 نقطة مئوية الى ثلاثة بالمئة مما دعم أسعار الاسهم الاوروبية.
وفي الخليج تضررت الاسواق بعمليات بيع لجني الارباح وسط مخاوف من ان الاسواق مازال أمامها فرصة للهبوط. وكانت البورصة السعودية مغلقة يوم الخميس.
وقال شريف عبد الخالق من بيلتون فاينانشال "مازالت هناك اتجاهات سلبية."
وأضاف "المستثمرون الافراد هم الذين يهيمنون الان نحتاج للمستثمرين الذين يتطلعون للاجل الطويل وأعتقد انهم الان على الهامش."
وفي أبوظبي قادت أسهم البنوك الانخفاضات بعد أن قادت ارتفاعات البورصة في الجلسة السابقة. فهبط سهم بنك أبوظبي التجاري 7.22 بالمئة وبنك الخليج الاول 6.92 بالمئة.
وفي دبي اتسع نطاق الهبوط ليشمل شركة دو للاتصالات التي هبط سهمها 5.12 بالمئة وبنك الامارات دبي الوطني بنسبة 4.75. وهبط سهم شركة اعمار العقارية 6.98 بالمئة.
وقال عبد الخالق "سهم اعمار من أكثر الاسهم سيولة في السوق... ويعتبر رخيصا وبعيدا عن القيمة العادلة التي حدده العديد من المحللين."
وقد تشهد أسهم البنوك بعض التحسن بعد ان أعلنت وزارة مالية الامارات انها ستصرف الدفعة الثانية من تسهيلها التمويلي والبالغة 25 مليار درهم (6.81 مليار دولار) الاسبوع المقبل.
وفي قطر والكويت وعمان عوضت الاسهم بعض الخسائر السابقة لكن ظلت المؤشرات منخفضة. وأغلق سهم بنك عمان الوطني على ارتفاع طفيف بلغ 0.22 بالمئة بعد أن انخفض خلال الجلسة بنسبة سبعة بالمئة.
وفي أبوظبي أغلق مؤشر البورصة على انخفاض بنسبة 3.31 بالمئة على 3321 نقطة.
وهبط سهم شركة الدار العقارية 5.11 بالمئة وطاقة 7.32 بالمئة.
وفي دبي أغلق المؤشر الرئيسي على انخفاض 4.1 بالمئة مُسجلا 2797 نقطة.
وخسر سهم أملاك للتمويل 6.28 بالمئة وارابتك 7.17 بالمئة.
وفي قطر أغلق مؤشر الدوحة على انخفاض 0.95 بالمئة مسجلا 7406 نقطة.
وهبط سهم القطرية للصناعات 1.86 بالمئة.
وفي الكويت أغلق مؤشر البورصة على انخفاض 1.13 بالمئة مسجلا 9674 نقطة.
وهبط سهم البنك الاهلي 5.56 بالمئة ودار الاستثمار 5.56 بالمئة.
وفي البحرين انخفض مؤشر البورصة 0.33 بالمئة الى 2219 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business