الخميس، ٦ نوفمبر ٢٠٠٨

زين الكويتية تتطلع لعمليات استحواذ تصل قيمتها إلى 4 مليارات دولار

زين الكويتية تتطلع لعمليات استحواذ تصل قيمتها إلى 4 مليارات دولار

Thu Nov 6, 2008 8:20am GMT

الكويت (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية ان الشركة تخطط للقيام بأربع أو خمس عمليات استحواذ تصل قيمتها الى أربعة مليارات دولار قبل عام 2010 حيث تعمل أزمة الائتمان العالمية على خفض أسعار أصول شركات الاتصالات.
وقال سعد البراك في قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط التي عقدت هذا الاسبوع في الكويت ودبي ان زين ستسعى للتوسع في افريقيا والشرق الاوسط بشراء حصص أغلبية في شركات أو تملك تراخيص عمل.
وتتطلع زين ثالث أكبر شركة اتصالات عربية والتي تعمل بالفعل في 22 دولة الى فرص في جنوب افريقيا ورواندا وساحل العاج ومالي وموزامبيق واليمن وسوريا وحتى زيمبابوي التي تعاني من فوضى اقتصادية وأعلى معدل تضخم في العالم.
وردا على سؤال عما اذا كانت زين قد تشتري شركة اتصالات في زيمبابوي قال البراك ان هذا هو بيت القصيد لانه حيثما يوجد خطر توجد فرصة ولذا فان زين تجوب العالم دوما بحثا عن فرص.
واضاف قائلا ليل الاربعاء انه في ضوء الوضع الراهن فان زين تفكر في استثمار ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار خلال 12 شهرا مقبلة. ولمح بأن زين قد تنفق أكثر من هذا نظرا لحرصها على دخول "باقي" الشرق الاوسط الذي لم تنشط فيه بعد.
وقال البراك ان زين ستسعى لشراء حصة 60 بالمئة من اهداف الاستحواذ أو 51 بالمئة على الاقل كما ستدرس دخول اسيا اعتبارا من عام 2011 في اطار خططها لكي تصبح واحدة من أكبر عشر شركات اتصالات في العالم.
واضاف ان من المناطق التي تثير اهتمام زين في اسيا وايران وباكستان والهند واندونيسيا وماليزيا وكمبوديا وفيتنام.
وقال ان زين تركز الان على أولويتها في الشرق الاوسط وافريقيا حيث تريد أن تصبح أكبر شركة لاتصالات المحمول.
وذكر أن زين تنوي ايضا انفاق 2.5 مليار دولار في عام 2009 على بنود انفاق رأسمالي عامة مثل تحديث شبكات الاتصالات أو الاستثمار وذلك انخفاضا من ثلاثة مليارات دولار هذا العام.
ولتمويل هذا النمو ستحتاج زين الى اقتراض ما بين 1.5 مليار وملياري دولار وهو ما قال البراك انه واثق من الحصول عليه رغم أزمة الائتمان. وقد جمعت الشركة بالفعل 4.5 مليار دولار من خلال اصدار حقوق في سبتمبر رغم هبوط البورصة.
الا أن البراك قال انه رغم ان الاضطرابات المالية العالمية خلقت فرصا لزين لشراء اصول فان الوقت ليس ملائما لبدء خطط لبيع أسهم في أوروبا والبحرين.
وقد ذكرت زين في وقت سابق من هذا العام أنها قد تجمع ما يصل الى خمسة مليارات دولار في عمليات اصدار في بورصة أوروبية مثل بورصة لندن أو بورصة يورونكست ان.واي.اس.اي في باريس.
وقال البراك ان زين مستعدة لهذه الاصدارات ولكنها ستنتظر الى أن تتحسن أحوال السوق.
من ناحية أخرى قال البراك ان زين ستتمسك بتوقعاتها لنمو الارباح في عام 2009 بنسبة 30 بالمئة مضيفة أنه يتوقع أن تصل الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك واستهلاك الدين الى اربعة مليارات دولار وأن تتراوح الايرادات بين تسعة مليارات و9.5 مليار دولار في العام المقبل.
وسيصل اجمالي الارباح في عام 2008 الى نحو 1.18 مليار دولار أي حوالي 320 مليون دينار وذلك دون تغيير يذكر عن أرباح عام 2007 التي بلغت 320.45 مليون دينار. وتوقعت زين في وقت سابق نمو أرباحها خمسة بالمئة هذا العام.
وقال البراك ان الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك واستهلاك الدين ستصل الى ثلاثة مليارات دولار هذا العام مقارنة مع 2.56 مليار دولار في 2007 في حين سترتفع الايرادات الى 7.2 مليار دولار من 5.91 مليار في العام السابق مما يؤكد اهداف الشركة.
(الدولار يساوي 0.2695 دينار كويتي)
من اولف لايسنج ورانيا الجمل
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business