الخميس، ٦ نوفمبر ٢٠٠٨

هبوط أسهم أوروبا بفعل المخاوف من كساد اقتصادي

هبوط أسهم أوروبا بفعل المخاوف من كساد اقتصادي

Thu Nov 6, 2008 5:47pm GMT

لندن (رويترز) - هوت الاسهم الاوروبية بشدة يوم الخميس في تراجع قادته البنوك وشركات الطاقة اذ برزت في أذهان المستثمرين بقوة المخاوف من كساد اقتصادي حتى بعد جولة أخرى من تخفيضات اسعار الفائدة المصرفية.
فقد خفض البنك المركزي الاوروبي نصف نقطة مئوية كما هو متوقع وأذهل بنك انجلترا المركزي الاسواق بأكبر خفض رسمي لاسعار الفائدة منذ عام 1981 ولكن هذه التخفيضات لم تفعل شيئا لدعم الاسهم اذ يتطلع المستثمرون الان الى ما بعد فوضى الازمة المالية الى الاضرار التي ستصيب الاقتصاد.
وتضرر مؤشر الاسهم الاوروبية بشدة بخسائر اسهم شركات ذات ثقل كبير من شتى القطاعات مثل سهم اتش.اس.بي.سي الذي هوى 4.1 في المئة وفودافون الذي هبط 7.8 في المئة وبي.بي الذي انخفض نحو ستة في المئة واي.دي.اف الذي تراجع 6.3 في المئة.
وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية انخفض مؤشر 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 5.78 بالمئة الى 898.13 نقطة.
وكانت البنوك مرة اخرى اسوأ القطاعات اداء اذ ان الدعم المحتمل للقطاع من تخفيضات أخرى لاسعار الفائدة طغى عليه الخوف المتزايد بشان عمق ومدة اي ركود اقتصادي.
وكان سهم اتش.اس.بي.سي صاحب أكبر اثر سلبي على السوق عموما يليه سهم يو. بي.اس الذي هبط قرابة ثمانية في المئة وسهم بانكو سانتاندر الذي نزل ستة في المئة وبي.ان.بي باريبا وكريدي سويس اللذان فقدا سبعة و7.6 في المئة من قيمتهما.
وقرر البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس خفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية بما يتفق والتوقعات مع تباطؤ الاقتصاد في منطقة اليورو.
وبهذا القرار ينخفض سعر الفائدة الاساسي لدى البنك الى 3.25 في المئة في ثاني خفض للفائدة في أقل من شهر وذلك بعد الخفض الاستثنائي البالغ نصف نقطة مئوية الذي تقرر في الثامن من أكتوبر تشرين الاول الماضي في اطار خطوة منسقة مع بنوك مركزية أخرى.
وخفض بنك انجلترا المركزي الفائدة 1.5 نقطة مئوية يوم الخميس كما خفض البنك المركزي السويسري الفائدة نصف نقطة.
وفي انحاء اوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 5.7 في المئة وهبط مؤشر داكس الالماني 6.8 في المئة وانخفض مؤشر كاك الفرنسي 6.4 بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business