الخميس، ٦ نوفمبر ٢٠٠٨

أوباما يجتمع مع الفريق الاقتصادي وتراجع الأسهم في وول ستريت

أوباما يجتمع مع الفريق الاقتصادي وتراجع الأسهم في وول ستريت

Thu Nov 6, 2008 9:32pm GMT

شيكاجو (رويترز) - قال مساعدون إن الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما سيجتمع مع فريقه الاقتصادي يوم الجمعة ويعقد أول مؤتمر صحفي منذ فوزه في الانتخابات فيما تنتظر البلاد مؤشرات على الكيفية التي قد يعالج بها الازمة الاقتصادية.
وواجه اوباما الذي يرث أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم ضغوطا لكي يعلن اختياراته للمناصب الاقتصادية الرئيسية بما فيها وزير الخزانة. وفي بورصة وول ستريت شهدت اسعار الاسهم تراجعا حادا لليوم الثاني.
ومن بين المرشحين لوزارة الخزانة تيموثي جيتنر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي بولاية نيويورك ولورانس سمرز وزير الخزانة السابق وبول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي).
ولم يذكر المساعدون ما اذا كان سيصدر أي اعلان بشأن مناصب في الادارة في المؤتمر الصحفي.
ويزمع اوباما الذي دخل التاريخ عندما أصبح أول أسود ينتخب رئيسا للولايات المتحدة الاجتماع مع الرئيس جورج بوش في البيت الابيض يوم الاثنين المقبل.
وانخفضت اسعار الاسهم الامريكية بنحو أربعة في المئة في التعاملات عند ظهر يوم الخميس بعد ان تراجع المؤشر نحو 500 نقطة أو خمسة في المئة يوم الاربعاء وهو اكبر انخفاض على الاطلاق في يوم يعقب اجراء انتخابات رئاسة.
وتعهد بوش بأن يفعل كل ما في وسعه لضمان انتقال سلس للسلطة قبل ان يؤدي اوباما اليمين ليصبح رئيسا للولايات المتحدة يوم 20 يناير كانون الثاني.
وقال بوش في البيت الابيض "خلال الايام الخمسة والسبعين القادمة يجب ان نتأكد جميعا من ان الرئيس القادم وفريقه يمكنهم ان يبدأوا العمل فور وصولهم."
وقال بوش انه سيبحث قضايا سياسية تتراوح بين الاسواق المالية والحرب في العراق مع اوباما الاسبوع القادم.
وبالاضافة الى بحث خياراته لمن سيشغل منصب وزير الخزانة يقترب اوباما من اعلان اسم من سيتولى منصب رئيس هيئة العاملين.
وقالت مصادر في الكونجرس ان النائب الديمقراطي رام ايمانويل من ولاية ايلينوي قبل مهمة قيادة فريق أوباما في البيت الابيض. وايمانويل وهو من شيكاجو ايضا تربطه معرفة باوباما منذ سنوات عديدة.
ويحتاج اوباما أيضا الى وضع استراتيجية للحربين في العراق وافغانستان. والقلق من ان تنظيم القاعدة قد يحاول اختبار الادارة الجديدة قد يخلق حاجة ملحة الى تشكيل فريق الامن القومي بسرعة.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو "نعلم ان تنظيم القاعدة واخرين يحاولون اختبار الادارة الجديدة." وأضافت "انني ليس لي علم بأي شيء محدد لكننا نعرف بالفعل ان هذه فترة قلق متزايد."
وفيما يتعلق بقرار من يشغل منصب وزير الخزانة قال لورانس جليزر الشريك في ادارة مؤسسة مايفلاورز ادفايزورز انه من المهم بوجه خاص ان من يقع عليه الاختيار يمكنه ان يقيم اتصالات جيدة بشأن الازمة الاقتصادية.
وقال "المشهد المالي بالغ التعقيد. والقدرة على نقل هذا الوضع بطريقة مبسطة الى الرأي العام الامريكي مسألة رئيسية. وشخص ما له خبرة سياسية سيكون مفيدا."
وأيا كان من سيتولى منصب وزير الخزانة سيقود خطة انقاذ اقتصادي تتكلف 700 مليار دولار والاصلاح التنظيمي الذي تحتاجه البلاد لمنع تكرار الازمة الراهنة.
وبالاضافة الى سمرز وجيتنر وفولكر تضم القائمة المختصرة لورا تايسون التي ترأست مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون.
وقال وزير الخزانة الاسبق روبرت روبين الذي يتمتع باحترام كبير انه لايريد العودة الى الحكومة.
وقد يعلن اوباما قريبا ايضا عن شغل مناصب اقتصادية اخرى.
ويتوقع ان يشغل اوستان جولزبي الباحث الاقتصادي بجامعة شيكاجو وجيسون فورمان المستشار الاقتصادي السابق لكلينتون مناصب كبرى.
اما منصب وزير الخارجية فمن بين المرشحين له السناتور الديمقراطي جون كيري من ماساتشوستس والدبلوماسي السابق ريتشارد هولبروك والسناتور الجمهوري الذي سيترك مقعده في مجلس الشيوخ تشاك هيجل والسناتور الديمقراطي السابق عن جورجيا سام نان.
كما يعتبر جيمس ستاينبرج وهو مستشار سابق لكيلنتون منافسا قويا على منصب مستشار الامن القومي كما يمكن ان تعين سوزان رايس وهي مساعدة سابقة لكلينتون أيضا في هذا المنصب أو في منصب كبير آخر.
ومع استمرار حرب العراق وأفغانستان قد يفكر أوباما في الاحتفاظ بروبرت جيتس وزيرا للدفاع. وقد يفكر أيضا في ترشيح وزير البحرية السابق ريتشارد دينزيج وهو مستشار مقرب.
من كارين بوهان وديبورا تشارلز
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business