الأحد، ٢ نوفمبر ٢٠٠٨

معدل التضخم في روسيا في عام 2008 سيزيد على 13 %

معدل التضخم في روسيا في عام 2008 سيزيد على 13 %
نوفوستي
2008 / 11 / 02

موسكو، 2 نوفمبر (تشرين الثاني). نوفوستي. يستشف من التقرير المنشور على موقع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أن الوزارة تقدر ارتفاع الأسعار الاستهلاكية في السنة الجارية بمستوى لا يقل عن 13 بالمائة، بدل المخطط سابقا 11.8 بالمائة.
فقد شكل التضخم في روسيا خلال الفترة يناير ـ سبتمبر نسبة 10.6 بالمائة. وارتفعت الأسعار الاستهلاكية منذ بداية السنة وحتى 23 أكتوبر بنسبة 11.5 بالمائة.
وسترتفع الأسعار في أكتوبر، حسب تقديرات وزارة التنمية الاقتصادية، بنسبة 0.9 ـ 1.1 بالمائة. وتتوقع الوزارة أن يبلغ معدل التضخم في نوفمبر 0.8 بالمائة، وفي ديسمبر ـ 0.7 بالمائة.
وأغلب الظن أن هذه حدود مخفضة لارتفاع الأسعار المحتمل، إذ سيكون في الحقيقة أعلى، وعندئذ قد يصل التضخم إلى 13.5 بالمائة، في حين أن معظم الخبراء يتوقعون التضخم في روسيا هذا العام بمستوى 13 ـ 14 بالمائة.

شركة أبوظبي للإعلام تتجه لإنفاق 250 مليون دولار على إنتاج أفلام

شركة أبوظبي للإعلام تتجه لإنفاق 250 مليون دولار على إنتاج أفلام

Sun Nov 2, 2008 8:42pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قالت شركة ابوظبي للاعلام المملوكة للدولة يوم الاحد انها تخطط لشراكة حجمها 250 مليون دولار مع شركة هايد بارك انترتينمينت ومقرها هوليوود لانتاج وتوزيع افلام روائية.
وقالت شركة ابوظبي للاعلام ان الاتفاق يهدف الى انتاج 20 فيما على مدى سبع سنوات بما فيها افلام باللغة المحلية وافلام لثقافات متعددة.
وستشيء شركة هايد بارك انترتينمينت التي انتجت افلاما حققت نجاحا كبيرا مثل "هدم المنزل" و"تنشئة هيلين" مكتبا اقليميا لها ايضا في ابوظبي.
وقال ادوارد بورجردنج المدير التنفيذي لشركة ابوظبي للاعلام "هايد بارك انترتينمينت لا تأتي لنا فحسب بالقوة الابداعية والتجارية ولكن ايضا بقوة التوزيع."
وفي وقت سابق من الشهر الجاري قالت شركة ابوظبي للاعلام انها تعاقدت مع شركة ناشيونال جيوجرافيك لانتاج ما يصل الى 15 فيلما. وفي الشهر الماضي اسست شركة ابوظبي للاعلام ووحدتها اماجينيشين ابوظبي صندوقا قيمته 250 مليون دولار مع شركة الافلام الامريكية المستقلة بارتيسبانت ميديا لتمويل مجموعة من الافلام.
وقال اشوك ارميتراج رئيس شركة هايد بارك انترتينمينت "نعتزم انتاج افلام مدهشة تمتد من هوليوود الى اسيا مما يمكننا من تعزيز تفاهم افضل بين الغرب والشرق الاوسط واسيا."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

المركزي العماني يزود البنوك المحلية بالدولارات

المركزي العماني يزود البنوك المحلية بالدولارات

Sun Nov 2, 2008 5:19pm GMT

مسقط (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء العمانية ان البنك المركزي العماني قرر يوم الاحد تزويد البنوك المحلية باحتياجاتها من الدولارات لسد النقص الناتج عن الازمة المالية العالمية.
ونقلت الوكالة عن بيان للبنك المركزي قوله ان القرار يأتي بسبب " الظروف المالية السائدة فى الاسواق العالمية."
واضافت ان الخطة التي ستنفذ بالتنسيق مع وزارة المالية العمانية ستتضمن قروضا بالدولار من البنك المركزي تتراوح مدتها بين شهر وثلاثة اشهر بالاضافة الى اجراءات لتسهيل تعاملات النقد الاجنبي.
ودفعت الازمة المالية العالمية دول الخليج العربية الى اتخاذ مجموعة من الاجراءات للتغلب على ظروف نقص السيولة في الاسواق وتراجع ثقة المستثمرين.
وتضمنت الاجراءات في السعودية ذات الثقل الاقليمي ضخ البنك المركزي ثلاثة مليارات دولار في صورة ودائع طويلة الاجل في النظام المصرفي وهو اول ضخ مباشر من جانبه للدولار الامريكي خلال عقد.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر بورصة مصر يقفز 5.8% وتحسن في أحجام التداولات

مؤشر بورصة مصر يقفز 5.8% وتحسن في أحجام التداولات


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/11/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
استمر النشاط يهيمن على أداء مؤشر سوق الأسهم المصرية مع ختام معاملات الأحد ليربح 5.8% وسط تدولات أفضل نسبيا شهدتها السوق خلال النصف الثاني من أكتوبر/ تشرين 2008.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 5.8% بما يعادل 276 نقطة ليقترب من مستوى 5 آلاف نقطة حيث أنهى تعاملاته عند مستوى 4992.25 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"-الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- الذى قفز بنسبة 4.84% نحو مستوى 1058.94 نقطة.
وأرجع عادل الغنام المحلل الفني في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net انتعاش السوق إلى عدة عوامل مجتمعة، نشاط في المشتريات المحلية من جانب الأفراد والمؤسسات، بجانب نشاط كبير بأسهم قطاعات الإسكان والتكنولوجيا والاتصالات وتحقيق عدد من أسهم المضاربات لقفزات سعرية كبيرة، وأضاف أن أداء الأسهم الكبرى جاء طيبا حيث تراوح بين الارتفاع والثبات.
وأضاف أن انتعاش أسهم الإسكان والنقل والمطاحن والأغذية يعود إلى اتجاه الشركات القابضة لشراء حصص من أسهم شركاتها المقيدة بالبورصة لدعم أسعارها التي هبطت لمستويات مغرية.
وحول أحجام التداول، قال الغنام إن السوق شهدت تحسنا نسبيا في حجم التداولات متجاوزة 815 مليون جنيه، وهو مستوى أفضل من أحجام التداولات التي سجلتها خلال تداولات أكتوبر وطغى الضعف عليها.
وأعطى انتعاش أسواق الأسهم على الصعيدين العربي والدولي خلال تعاملات الأحد ونهاية الأسبوع الأخير من أكتوبر/ تشرين الأول إشاعة بعض التفاؤل بين المستثمرين بالبورصة المصرية.
يذكر، أن حركة سوق الأسهم المصرية لتكوين اتجاه مستقل والخروج من فلك الأسواق العالمية مثلت أهم أحداث الأسبوع الأخير من أكتوبر/ تشرين الأول 2008، رغم خسارة المؤشر أكثر من 3% من قيمته، بينما غلف نقص السيولة كافة جلسات الأسبوع.
"المشتريات المحلية" في الصدارة:
وحول تحركات فئات المستثمرين خلال الجلسة، سيطر المتعاملون المحليون على 74% من التداولات وتجاوزت مشتريات تلك الفئة مبيعاتها حيث سجلت مشترياتهم 83.2% بينما بلغت مبيعاتهم 64.7%.
وسيطر الأجانب على 20.4% من التعاملات وغلب البيع على النسبة الأكبر من تداولاتهم لتسجل 28.2% من إجمالي المبيعات بينما بلغت مشترياتهم 12.6% من إجمالي الشراء، مما أدي إلى أن تأتي تداولاتهم الإجمالية سالبة وبلغت -121.3 مليون جنيه.
واقتفت تداولات الفئة الثالثة من المتعاملين في البورصة المصرية وهم العرب أثر الأجانب حيث جاءت تداولاتهم بالسالب مسجلة -22.7 مليون جنيه، وإن كانت نسب تعاملاتهم بالسوق أقل من الأجانب فلم تتجاوز 5.6%.
وعلى صعيد التعاملات المحلية، تصدرت تعاملات الأفراد حركة المصريين الأحد لتسجل 61.9% من تداولات المصريين بينما بلغت تعاملات المؤسسات 38.1%.
وقاربت مبيعات الفئتين لمشترياتهم خلال الجلسة، فقد بلغت مبيعات الأفراد 62.5% مقابل مشتريات بلغت 61.3% من الإجمالي.
وسجلت مبيعات المؤسسات 37.5% مقابل مشتريات قدرت بنحو 38.7% من الإجمالي.
100 سهم ترتفع بين 10% إلى 20%:
وشهدت تداولات الأحد قفزات سعرية كبيرة كان أغلبها في أسهم المضاربات حيث ارتفع نحو 100 سهم في نطاقات تتراوح بين 10% إلى 20%.
فقد ارتفع 70 سهما أكثر من 10% مما أدى إلى اتخاذ إدارة السوق قرارا بوقف التداول عليها لمدة نصف ساعة، بينما سجل أكثر من 30 سهما ارتفاعات قاربت 20%.
وإجمالا ارتفعت أسعار 147 سهما بينما استقرت 3 أسهم عند مستويات إغلاقها السابقة، واقتصرت التراجعات على 12 سهما فقط.
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً، تصدرت الأسهم المرتفعة سهم "القناة للتوكيلات الملاحية" ليسجل 8.59 جنيه، و"العربية المتحدة للشحن والتفريغ" ليسجل 4.51 جنيه، و"الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" ليسجل 69.02 جنيه، و"المصرية لخدمات النقل (إيجيترانس)" ليسجل 38.00 جنيه، و"مطاحن مصر العليا" ليسجل 76.66 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الأسهم المتراجعة سهم "مصر للفنادق" مسجلا 103.66 جنيه، و"الملاحة الوطنية" مسجلا 14.03 جنيه، و"الأهرام للطباعة والتغليف" مسجلا 27.95 جنيه، و"المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)" مسجلا 2.67 جنيه، و"أسيوط الإسلامية الوطنية للتجارة والتنمية" مسجلا 7.66 جنيه.
وعلى صعيد تداولات الشهر، سجلت سوق الأسهم المصرية أكبر تراجع في تاريخها خلال تداولات الشهر بعد تراجع مؤشرها بنسبة 33% لينهي تعاملاته عند 4716 نقطة تحت ضغوط استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه)

بورصات العرب: ارتفاعات قياسية تستثني السعودية

بورصات العرب: ارتفاعات قياسية تستثني السعودية


سي. إن. إن. العربية
2/11/2008
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ارتدت الأسهم السعودية متراجعة الأحد، بعد ارتفاع قياسي حققته السبت، مدفوعة ببيوع جني أرباح نفذها متعاملون على أسهم منتقاه، في حين حققت الأسهم الكويتية ارتفاعاً طفيفاً، تبعتها معظم أسواق المال العربية.
وكان الارتفاع الأكبر في بورصات الخليج الصغيرة تقودها مسقط، بينما تمكنت الأسهم المصرية والأردنية من تسجيل ارتفاعات قياسية بعد تحسن الإقبال على الأسهم.
وفي السعودية، أنهى المؤشر الرئيسي لبورصة الرياض تعاملات الأحد متراجعاً بنسبة تصل إلى 1.2 في المائة، إلى مستوى 5800 نقطة، وسط مبيعات جني أرباح هدفت إلى الاستفادة من الارتفاع القياسي الذي حققته السوق السبت، والذي جاء بأكثر من ستة في المائة.
وحققت السوق السعودية تداولات بقيمة 8.1 مليارات ريال على نحو 423 مليون سهم، في جلسة اتسمت بالتقلب الشديد، وارتفعت مع نهايتها أسعار أسهم 40 شركة، في حين تراجعت أسهم 83 شركة أخرى.
وكانت الأسهم السعودية ارتفعت السبت 6.02 في المائة، بعد أن شهدت السوق إقبالا على الأسهم التي وصلت أسعارها مستويات جاذبة غير مسبوقة، بعدما فقد المؤشر نحو نصف قيمته منذ بداية العام.
أما في الكويت، ثاني أكبر الأسواق المالية العربية، فقد أنهى مؤشر بورصة الكويت يومه مرتفعاً بنحو 78 نقطة، ليستقر عند مستوى 9867 نقطة.
وانتعشت قيمة التعاملات على نحو 416.5 مليون سهم، لتصل إلى 122 مليون دينار كويتي تحققت من 10353 صفقة، وسط ارتفاع مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها قطاع "البنوك"، الذي صعد مؤشره بنحو 209 نقاط.
وصعدت الأسهم كذلك في بورصة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسجل المؤشر الرئيسي للسوق ارتفاعاً بنحو 0.44 في المائة إلى مستوى 2955 نقطة، في حين صعدت أسهم أبوظبي بنسبة 1.42 في المائة إلى مستوى 3378 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات المجمعة للسوقين إلى 950 مليون درهم إماراتي، على نحو 310 ملايين سهم، تحققت من خلال 10446 صفقة، ما رفع القيمة السوقية للأسهم الإماراتية بنحو ستة مليارات درهم، لتصل إلى 546.03 مليار درهم.
ونتيجة لارتفاع السوقين، صعد مؤشر سوق الإمارات المالي 1.11 في المائة، ليغلق عند مستوى 3827 نقطة، وسط ارتفاع مؤشر قطاع البنوك بنحو 1.81% في المائة، تلاه مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 0.95 في المائة.
وصعدت بورصات الدوحة ومسقط والمنامة بنسب بلغت 5.24 في المائة، و6.5 في المائة، و0.49 في المائة على التوالي، وسط ارتفاع قيم التداول وإقبال كبير على الشراء.
كما صعد مؤشر بورصة عمان بنحو 3.4 في المائة إلى مستوى 3279 نقطة، واستطاعت الأسهم المصرية تحقيق ارتفاع بنحو 5.85 في المائة.

بروة العقارية القطرية تطلق مشروعاً بتكلفة 9.6 مليار دولار

بروة العقارية القطرية تطلق مشروعاً بتكلفة 9.6 مليار دولار

Sun Nov 2, 2008 3:56pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة بروة العقارية القطرية يوم الاحد ان وحدتها بروة الخور اطلقت مشروعا للتطوير العقاري بتكلفة 35 مليار ريال (9.62 مليار دولار) في الدولة الخليجية.
واضافت بروة في بيان ان مشروع الارجوان سيقام بحلول عام 2013 على مساحة 1360 فدانا لاستيعاب اكثر من 63 الف ساكن في منطقة الخور.
واعرب يوسف الحمادي المدير التنفيذي لشركة بروة الخور في بيان عن ثقته بأن عدد العقارات السكنية ضمن مشروع المدينة سيوفر الفرص المتميزة لمجموعة واسعة من المستثمرين الاقليميين والعالميين والمستخدمين الذين يتطلعون الى الاستثمارات ذات العائدات المرتفعة.
وسيتضمن المشروع الذي صممته شركة كانسالت مونسيل الكندية للهندسة وادارة المشروعات وحدات سكنية وفندقا فاخرا ومنتجعا ومراكز تجارية وملعب جولف.
وقال غانم آل سعد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بروة العقارية ان الشركة اجرت دراسات جدوى كاملة لمنطقة الخور قبل تخطيط مشروع الارجوان. لكنه لم يعط تفاصيل.
وقالت الشركة ان المشروع سيباع على عدة مراحل وستبدأ المرحلة الاولى هذا الشهر.
(الدولار يساوي 3.638 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع الأسهم المصرية بفضل عمليات شراء واسعة

ارتفاع الأسهم المصرية بفضل عمليات شراء واسعة

Sun Nov 2, 2008 3:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان الاسهم المصرية ارتفعت بحوالي ستة في المئة يوم الأحد مع بحث مستثمري التجزئة المحليين بصورة واسعة عن صفقات رابحة وشرائهم لاسهم كبيرة مثل اوراسكوم تليكوم.
وزادت اسهم اوراسكوم تليكوم بنسبة 7.53 في المئة الى 34.42 جنيه مصري (6.18 دولار) وهو ما يرجع جزئيا الى ارتفاع ايصالات الايداع الدولية للشركة بنسبة 6.75 في المئة يوم الجمعة حين كانت السوق المصرية مغلقة.
وانهت الأسواق الاوروبية والأمريكية شهر أكتوبر تشرين الأول بواحد من أفضل الاسابيع على الاطلاق بعد أسابيع من التراجع.
وغالبا ما تتأثر الشركات المصرية ذات الادراج المزدوج بالأسواق العالمية حيث احجام التعامل اكبر كثيرا. وبالتالي من المعتاد ان تحدد هذه الاسهم كثيفة التعامل الاتجاه للسوق بصورة عامة.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي مرتفعا بنسبة 5.85 في المئة الى 4992.25 نقطة في حين زاد مؤشر هيرميس بنسبة 5.93 نقطة الى 450.61 نقطة. وارتفع مؤشر التجاري الدولي بنسبة 8.33 في المئة الى 278.80 نقطة.
وقال تيمور الدريني من بلتون فاينانشال "كان هناك كثير من الشراء في السوق." واشار الى المكاسب القوية في شركات البناء والشحن وأيضا في اسهم البنك الاستثماري المجموعة المالية-هيرميس والذي ارتفع بنسبة 7.18 في المئة الى 24.93 جنيه.
وارتفع سهم اسمنت طره بنسبة 10.88 في المئة الى 26.30 جنيه وحديد عز بنسبة 14.62 في المئة الى 10.66 جنيه.
ووصل عدد من الاسهم الى الحد الأقصى للمكسب البالغ 20 في المئة وتوقف التعامل فيها بصورة آلية خلال يوم الأحد.
واظهرت بيانات البورصة ان مشتريات المستثمرين المحليين زادت على مبيعاتهم بفارق 142 مليار جنيه. وزادت مبيعات الأجانب والعرب على مشترياتهم لكن بأحجام اصغر كثيرا.
وقال محمد صديق من برايم للأوراق المالية "يتطلع المستثمرون المحليون الى شراء اسهم شركات قوية بصورة جوهرية ورخيصة جدا." واشار على سبيل المثال الى مجموعة طلعت مصطفى التي ارتفعت اسهمها بنسبة 4.17 في المئة الى 3.75 جنيه.
وفقد مؤشر كيس 30 حوالي 60 في المئة من قيمته منذ قمة بلغها اواخر ابريل نيسان.
وقال محمد قطب مدير الاستثمار في الجزيرة لادارة الاصول "انها عودة للعوامل الجوهرية." وأضاف "يتناسى الناس العامل النفسي والذعر ويبدأون في التطلع إلى الأرقام مرة اخرى."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

بورصات العرب: ارتفاعات قياسية تستثني السعودية

بورصات العرب: ارتفاعات قياسية تستثني السعودية

سي. إن. إن. العربية
2/11/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ارتدت الأسهم السعودية متراجعة الأحد، بعد ارتفاع قياسي حققته السبت، مدفوعة ببيوع جني أرباح نفذها متعاملون على أسهم منتقاه، في حين حققت الأسهم الكويتية ارتفاعاً طفيفاً، تبعتها معظم أسواق المال العربية.
وكان الارتفاع الأكبر في بورصات الخليج الصغيرة تقودها مسقط، بينما تمكنت الأسهم المصرية والأردنية من تسجيل ارتفاعات قياسية بعد تحسن الإقبال على الأسهم.
وفي السعودية، أنهى المؤشر الرئيسي لبورصة الرياض تعاملات الأحد متراجعاً بنسبة تصل إلى 1.2 في المائة، إلى مستوى 5800 نقطة، وسط مبيعات جني أرباح هدفت إلى الاستفادة من الارتفاع القياسي الذي حققته السوق السبت، والذي جاء بأكثر من ستة في المائة.
وحققت السوق السعودية تداولات بقيمة 8.1 مليارات ريال على نحو 423 مليون سهم، في جلسة اتسمت بالتقلب الشديد، وارتفعت مع نهايتها أسعار أسهم 40 شركة، في حين تراجعت أسهم 83 شركة أخرى.
وكانت الأسهم السعودية ارتفعت السبت 6.02 في المائة، بعد أن شهدت السوق إقبالا على الأسهم التي وصلت أسعارها مستويات جاذبة غير مسبوقة، بعدما فقد المؤشر نحو نصف قيمته منذ بداية العام.
أما في الكويت، ثاني أكبر الأسواق المالية العربية، فقد أنهى مؤشر بورصة الكويت يومه مرتفعاً بنحو 78 نقطة، ليستقر عند مستوى 9867 نقطة.
وانتعشت قيمة التعاملات على نحو 416.5 مليون سهم، لتصل إلى 122 مليون دينار كويتي تحققت من 10353 صفقة، وسط ارتفاع مؤشرات أربعة قطاعات من أصل ثمانية، يقودها قطاع "البنوك"، الذي صعد مؤشره بنحو 209 نقاط.
وصعدت الأسهم كذلك في بورصة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسجل المؤشر الرئيسي للسوق ارتفاعاً بنحو 0.44 في المائة إلى مستوى 2955 نقطة، في حين صعدت أسهم أبوظبي بنسبة 1.42 في المائة إلى مستوى 3378 نقطة.
ووصلت قيمة التعاملات المجمعة للسوقين إلى 950 مليون درهم إماراتي، على نحو 310 ملايين سهم، تحققت من خلال 10446 صفقة، ما رفع القيمة السوقية للأسهم الإماراتية بنحو ستة مليارات درهم، لتصل إلى 546.03 مليار درهم.
ونتيجة لارتفاع السوقين، صعد مؤشر سوق الإمارات المالي 1.11 في المائة، ليغلق عند مستوى 3827 نقطة، وسط ارتفاع مؤشر قطاع البنوك بنحو 1.81% في المائة، تلاه مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 0.95 في المائة.
وصعدت بورصات الدوحة ومسقط والمنامة بنسب بلغت 5.24 في المائة، و6.5 في المائة، و0.49 في المائة على التوالي، وسط ارتفاع قيم التداول وإقبال كبير على الشراء.
كما صعد مؤشر بورصة عمان بنحو 3.4 في المائة إلى مستوى 3279 نقطة، واستطاعت الأسهم المصرية تحقيق ارتفاع بنحو 5.85 في المائة.

زيادة سعر الغاز لـ«الشركة الإسبانية» من ١.٧٨ دولار إلي ٣.12 دولارات

زيادة سعر الغاز لـ«الشركة الإسبانية» من ١.٧٨ دولار إلي ٣.12 دولارات
المصري اليوم
٢ / ١١/ ٢٠٠٨
كتب: أشرف فكري
حصلت «المصري اليوم» علي مستندات تؤكد رفع الشركة القابضة للغازات أسعار الغاز المصدر إلي شركة «يونيون فينوسيا» الإسبانية من ١.٧٨ دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية إلي ٣.١٢ دولار لتحقق زيادة ٧٣ مليون دولار عن العام الماضي.
وعلمت «المصري اليوم» أن «القابضة للغازات» تنوي تخفيض كمية الغاز المصدرة إلي الشركة الإسبانية في العام الجاري ٢٠٠٨/٢٠٠٩ لنحو ٧٣ تريليون وحدة حرارية بريطانية بعائدات تبلغ ٢٢٨ مليون دولار.
وقال المهندس محمود لطيف، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، إنه جار حالياً مراجعة عقود تصدير الغاز بما يتماشي مع المتغيرات العالمية في أسعار الطاقة، لافتاً إلي أن العائدات الإضافية المتوقعة من تعديلات الأسعار تصل إلي ٣٥٠ مليون دولار خلال ٢٠٠٨.
وأشار إلي أن قطاع البترول نجح في تعديل عقود الغاز لصالح مصر مع شركة «جاس دي فرانس» أيضاً فيما أكد خبير بترولي أن السعر السابق لا يتفق مع الأسعار الحالية التي هبطت بشدة مع انخفاض أسعار النفط مطالباً بالإسراع في مراجعة أسعار الغاز لضمان الحصول علي عائدات حقيقية من تصديره.
كانت «يونيون فينوسيا» حصلت علي ما يقدر بنحو ٤٠% من كميات الغاز المتعاقد عليها من خلال الشبكة القومية خلال الفترة من يوليو ٢٠٠٧ إلي يونيو ٢٠٠٨ بما يقدر بـ ٨٧ تريليون وحدة حرارية وبلغ الإيراد الكلي لحصة الهيئة العامة للبترول المباعة من الغاز للشركة الإسبانية ٥٥ مليون دولار، بسعر يبلغ ١.٨ دولار للمليون وحدة حرارية خلال الفترة السابقة.

2.4 % ارتفاع في أرباح "موبينيل" خلال 9 أشهر

2.4 % ارتفاع في أرباح "موبينيل" خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 4:22 م
أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ( موبينيل ) المجمعة خلال التسعة أشهر الاولي من العام المالى 2008 نموا فى صافي الأرباح بمعدل 2.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 1.418 مليارجنيه مقارنةً بنحو 1.385 مليون جنيه عن التسعة أشهر الأولي لعام 2007 .
فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث لعام 2008 ارتفاعًا فى صافى الأرباح قدره 14.6 % حيث سجلت صافى ربح قدره 541.4 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح قدره 472.2 مليون جنيه عن الربع الثالث لعام 2007 .
وكانت نتائج أعمال " موبينيل " خلال النصف الأول من العام الجاري قد أظهرت تحقيق تراجع في صافي أرباحها قدره 4 % لتصل إلى 877 مليون جنيه مقابل 913 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي ، فيما أظهرت النتائج الربع سنوية للربع الثاني من عام 2008 تحقيق تراجع قدره 18% لتصل أرباحها إلى 425 مليون جنيه مقابل 516 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي .

ارتفاع صافي أرباح موبينيل المصرية 15% في الربع الثالث

ارتفاع صافي أرباح موبينيل المصرية 15% في الربع الثالث

Sun Nov 2, 2008 2:38pm GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة موبينيل المصرية يوم الاحد إن صافي أرباحها في الربع الثالث ارتفع بنسبة 15 في المئة الى 541 مليون جنيه مصري (97 مليون دولار).
وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك بنسبة 29 في المئة الى 1.273 مليار جنيه.
وقالت الشركة ان عدد المشتركين بلغ 18.91 مليون مشترك بحلول نهاية الربع بزيادة بنسبة 38 في المئة مقارنة بعام مضى.
(الدولار يساوي 5.5733 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

انخفاض صافي أرباح عمانتل في الربع الثالث بنسبة 5.8%

انخفاض صافي أرباح عمانتل في الربع الثالث بنسبة 5.8%

Sun Nov 2, 2008 12:17pm GMT

دبي (رويترز) - جاءت نتائج الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) اقل من توقعات اغلب المحللين بانخفاض بنسبة 5.8 في المئة في أرباح الربع الثالث الى 32.10 مليون ريال (83.38 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان يوم الأحد انها حققت 106.90 مليون ريال في الشهور التسعة المنتهية في 30 سبتمبر ايلول بالمقارنة مع 82.60 مليون ريال في نفس الفترة قبل عام. وحسبت رويترز النتائج الفصلية اعتمادا على بيانات مالية سابقة.
وتراوحت توقعات المحللين للأرباح الفصلية لشركة عمانتل بين 31.9 مليون ريال و37.75 مليون ريال في استطلاع أجرته رويترز في سبتمبر ايلول.
وبلغت صافي أرباح عمانتل في النصف الأول من العام 74.8 مليون ريال و34.09 مليون ريال في الربع الثالث من 2007 .
(الدولار يساوي 0.3850 ريال)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مصرف قطر الإسلامي يبحث زيادة مشاركة هيئة الاستثمار في رأسماله

مصرف قطر الإسلامي يبحث زيادة مشاركة هيئة الاستثمار في رأسماله

Sun Nov 2, 2008 12:01pm GMT

دبي (رويترز) - قال مصرف قطر الاسلامي يوم الاحد ان مجلس ادارته سينظر في امكانية زيادة مشاركة الهيئة القطرية العامة للاستثمار في رأسمال البنك بنسبة 20 في المئة.
واضاف المصرف في بيان نشر بموقع بورصة الدوحة على الانترنت ان مجلس الادارة سيبحث ايضا زيادة حقوق الاولوية بنسبة عشرة في المئة.
وافاد البيان ان مجلس الادارة سيبحث تلك الامور في اجتماعه يوم الاحد القادم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

صحيفة: الكويت تربط دعم الأسواق المالية بالعوائد المحتملة

صحيفة: الكويت تربط دعم الأسواق المالية بالعوائد المحتملة

Sun Nov 2, 2008 12:36pm GMT

الكويت (رويترز) - قال وزير المالية الكويتي في تصريحات نشرت يوم الاحد ان الكويت ستبني اي قرار بدعم الاسواق المالية الدولية على العوائد المحتملة وفرص الاستثمار.
وجاءت تصريحات الوزير مصطفى الشمالي بعدما قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان دول الخليج النفطية يجب ان تساهم في صندوق لتحقيق استقرار النظام المالي ومساعدة الدول المتضررة من الازمة العالمية.
ونقلت صحيفة الانباء عن الشمالي قوله "مسألة دعم الاسواق المالية العالمية متوقفة على الفرص الاستثمارية المطروحة والعوائد التي قد تعود على الكويت منها في حال الدخول فيها."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

زين الكويتية تستحوذ على وحدة عراقية

زين الكويتية تستحوذ على وحدة عراقية

Sun Nov 2, 2008 12:10pm GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) يوم الاحد انها زادت حصتها في وحدة عراقية الى 62 في المئة من 30 في المئة.
واضافت زين وهي اكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في الكويت في بيان بموقع البورصة الكويتية على الانترنت انها اشترت الحصة في شركة زين العراق مقابل 5 ر34 مليون دولار عن طريق ممارسة حق شراء شركة اثير الوطنية (البحرين) وهي احد الشركاء الثلاثة في زين العراق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

دو للإتصالات تستثمر 544 مليون دولار في البنية التحتية

دو للإتصالات تستثمر 544 مليون دولار في البنية التحتية

Sun Nov 2, 2008 1:19pm GMT

دبي (رويترز) - قال المدير التنفيذي لشركة الاتصالات المتكاملة (دو) ومقرها دبي ان الشركة تعتزم استثمار اكثر من ملياري درهم (544.5 مليون دولار) في البنية التحتية في 2009 مع سعيها لزيادة حصتها في السوق.
وحققت الشركة يوم الاحد ارباحا لاول مرة على الاطلاق في الربع الثالث وبلغ صافي ارباحها 31.47 مليون درهم وقفزت اسهمها بما يصل الى 6.04 في المئة.
وقال المدير التنفيذي عثمان سلطان لرويترز عبر الهاتف ان انفاق الشركة حتى الآن على البنية التحتية في استثمارات رأس المال منذ انطلاقها يبلغ حوالي اربعة مليارات درهم.
واضاف انه في العام الحاري سيزيد هذا الانفاق بحوالي ملياري درهم وفي العام القادم ستكون الزيادة اكثر من ملياري درهم.
وقال سلطان ان دو زادت عدد مشتركي الهاتف المحمول لديها لاكثر من ثلاثة امثال في الربع الثالث الى 2.67 مليون مشترك بالمقارنة مع 883000 قبل عام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير الاستثمار يبحث تعزير الاستثمارات المصرية السودانية

وزير الاستثمار يبحث تعزير الاستثمارات المصرية السودانية

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 2:34 م
اجتمع السيد الدكتور محمود محي الدين، وزير الاستثمار، مع السيد دينق ألور، وزير الخارجية السوداني خلال زيارة سيادته الرسمية إلى القاهرة، وذلك في حضور كبار المسئولين بالسفارة السودانية بالقاهرة. وقد حضر الاجتماع من الجانب المصري السيد عاصم رجب رئيس الهيئة العامة للاستثمار وعدد من قيادات وزارة الاستثمار المسئولين عن ملف الاستثمار والعلاقات الدولية.
وقد استهل السيد الدكتور الوزير الاجتماع بالترحيب بالسادة الحضور، واستعراض أهم التطورات التي طرأت على العلاقات الاستثمارية بين البلدين في ضوء زيارته للسودان في أبريل الماضي.
كما أشار السيد الدكتور وزير الاستثمار إلى تعدد وتنوع مجالات التعاون القائمة بين البلدين من مجالات المؤسسات المالية، والمقاولات والتشييد والبناء، والزراعة واستصلاح الأراضي، واستكمال شبكة الطرق بين البلدين لتفعيل أطر التعاون وحركة التجارة والمشروعات.
بحث الجانبان أهمية البدء في تفعيل توصيات ما تم الاتفاق عليه أثناء اجتماعات الدورة السادسة للجنة العليا المصرية السودانية المشتركة، وخاصة فيما يتعلق بالشق الاقتصادي والاستثماري، لزيادة حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين الشقيقين خاصة في مجال الزراعة والصناعات الغذائية.
وقد وجه السيد الدكتور وزير الاستثمار بقيام وفد من ممثلي وزارة الاستثمار والوزارات المعنية والشركات المصرية بزيارة الخرطوم وعدد من الولايات السودانية خلال شهر نوفمبر الجاري وذلك للعمل على تنفيذ عدد من المشروعات خاصة في مجال مد الطرق، وإقامة شبكات المياه والصرف الصحي، فضلاً عن التعاون في مجالات الزراعة والتصنيع والخدمات المالية.

التجاري الدولي: صادرات "المالية والصناعية" وراء ارتفاع أرباحها خلال تسعة أشهر

التجاري الدولي: صادرات "المالية والصناعية" وراء ارتفاع أرباحها خلال تسعة أشهر

خاص مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 1:06 م

أكدت شركة التجارى الدولى للسمسرة على أن صادرات شركة "المالية والصناعية المصرية" هى أهم مقومات النمو خلال التسعة أشهر الماضية حيث سجلت الشركة 535 مليون جنيه فى 9 أشهر من عام 2008 مقابل 114 مليون جنيه فى نفس الفترة من العام السابق بزيادة367%.
وفاقت الإيرادات المجمعة للمالية والصناعية توقعات التجارى الدولى بمقدار 19% لتصل إلى 465 مليون جنيه بدلاً من 390 مليون جنيه ، وقد أرجع التجارى الدولى تلك الزيادة إلى نجاح إدارة الشركة فى الإستفادة من ارتفاع أسعار الأسمدة الفوسفاتية خلال تلك الفترة . وكان التجارى الدولى قد أشار سابقاً فى 21 أكتوبر الماضى عن قيام المجموعة بشراء الكبريت بسعر 700 دولار للتحوط من زيادة سعره حتى يونيو 2009 . من ثم فإن الشركة لم تستفد من تراجع الأسعار عالمياً . كما جاءت الأرباح قبل الضرائب فى الربع الثالث من 2008 أقل بـ 21% من توقعات التجارى الدولى لتسجل 222.9 مليون جنيه .
كذلك ذكر التجارى الدولى أنه بالرغم من التأثير السلبى لأسعار المواد الخام على الشركة فقد كرر التجارى الدولى من توصيته بشأن الشراء بمخاطرة منخفضة ( حيث يتداول سهم الشركة حالياً بمضاعف ربحية 5.4 مرة لعام 2008 ) بقيمة عادلة خلال 12 شهر بمقدار 81.9 جنيه للسهم .
وكانت الشركة قد أعلنت عن مؤشرات نتائج أعمال الشركة خلال الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 قبل المراجعة " تحقيق فائض قابل للتوزيع قبل الضرائب الدخلية قدره 96.742 مليون جنيه مقابل 78.391 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق 2007 بنمو قدره 23% .
وارتفع الإنتاج التام بسعر البيع بمعدل 190% ليصل إلى 958.397 مليون جنيه مقابل 330.881 مليون جنيه و ارتفعت المبيعات الكلية بنسبة 115% لتسجل 712.558 مليون جنيه كما ارتفعت الصادرات ( فوب ) من 114.709 مليون جنيه إلى 535.433 مليون جنيه .
أضاف البيان أن شركة السويس لتصنيع الأسمدة التي تمتلك الشركة المالية و الصناعية فيها 99.88% من رأسمالها حققت أيضًا فائضًا قبل و بعد الضرائب الدخلية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قدره 126.179 مليون جنيه مقابل 19.516 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة تطور قدرها 647% .
وعلى صعيد آخر حدد بيت "الاستثمار العالمي – جلوبل" السعر العادل لسهم " المالية و الصناعية المصرية "عند 61.8 جنيه بارتفاع قدره 12.4% عن السعر السوقى للسهم والبالغ وقت الدراسة (31 أغسطس) 55 جنيه ,وأوصت جلوبل بشراء السهم .
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 693.01 مليون جنيه موزعة على عدد سهم 69301632 سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد .

2.8% ارتفاع في أرباح "المصرية للمشروعات السياحية " (المُجمعة) خلال تسعة أشهر

2.8% ارتفاع في أرباح "المصرية للمشروعات السياحية " (المُجمعة) خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 12:17 م

أظهرت نتائج أعمال شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية (المجمعة) خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 والمنتهية فى 30 سبتمبر 2008 تحقيق ارتفاع فى صافى أرباح الشركة بنسبة 2.8 % حيث حققت صافي ربح قدره 77.359 مليون جنيه مقارنةً بنحو 75.185 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007 .
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة " المصرية للمشروعات السياحية " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 41.387 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 6.4 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 38.887 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي .

جهاز الإحصاء: تراجع اسعار حديد التسليح والخشب بأنواعه المختلفة خلال أكتوبرالماضي

جهاز الإحصاء: تراجع اسعار حديد التسليح والخشب بأنواعه المختلفة خلال أكتوبرالماضي

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاحد 2 نوفمبر 2008 12:08 م
اعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء فى التقرير الشهرى لمتوسط أسعارالتجزاة لأهم مواد البناء لشهر اكتوبر 2008 عن انخفاض نسبة التغير فى اسعارحديد التسليح بمقاساته المختلفة بنسبة 12 \% كما امتد الانخفاض الى الخشب الزان
والسويدى والبياض بنسبة 19ر1 \% ن 16ر3 \% ، 38ر2 \% على التوالى مقارنة بشهر سبتمبرالسابق عليه بينما سجلت اسعار باقى مواد البناء الاخرى ثباتا مقارنة بين الشهرين اكتوبر وسبتمبر الماضيين وذكر التقرير انه على المستوى السنوى لاسعار مواد البناء / التجزأة / فقد سجلت معدلات التغير للحديد والخشب والطوب والزجاج والسيراميك ارتفاعا بنسب متفاوتة
خلال شهر اكتوبر الماضى مقارنة بالشهر المناظر من العام الماضى 2007 .
واشار الى الى ارتفاع نسبة التغير السنوى لحديد التسليح المبروم مقاس 16 مم بنسبة 93ر42 \% مقارنة بشهر اكتوبر 2007و للاسمنت البورتلاند العادى والابيض والحديدى بنسبة 24ر29\% ، 08ر31 \% ، 34ر26 \% على التوالى والطوب المصمط والمفرغ مقاس / 25 فى 12 فى 6 سم / بنسبة 54ر83 \% و 79ر88 \% على التوالى وللرمل والزلط
بنسبة 24ر18 \% 67ر27 \% على التوالى وقال التقرير ان ارتفاع معدلات التغير السنوى امتد للخشب الزان والسويدى
والبياض بنسبة 26ر6 \% ، 0ر2 \% ،81ر10 \% على التوالى وللزجاج المسطح المنقوش مقاس3 ، 4 مم ابيض بنسبة 67ر16 \% ، 99ر17 \% على التوالى كما ارتفعت نسبة التغير السنوى للبلاط الموزايكو العادى مقاس / 20 فى 20 فى 2
سم / بنسبة 67ر6 \% و لسيراميك الارضية درجة أولى مقاس/ 30 فى 20 سم / سمك 10مم نسبة 96ر20 \% وايضا لسيراميك الحوائط درجة اولى مقاس / 30 فى 20 سم / سمك 12 مم نسبة 33ر23 \% مقارنة بشهر اكتوبر 2007 .

سميح ساويرس يرفع مساهمته في "أوراسكوم القابضة للتنمية" إلى 7.330 مليون سهم

سميح ساويرس يرفع مساهمته في "أوراسكوم القابضة للتنمية" إلى 7.330 مليون سهم

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 11:49 ص
أعلنت شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية" فى بيان لها اليوم أن المهندس سميح ساويرس قد قام بشراء عدد 29,800 سهم من خلال بورصة الأوراق المالية السويسرية لتصبح إجمالى الأسهم المملوكة للمهندس سميح ساويرس 7.330270 مليون سهم .
ويبلغ رأسمال الشركة 520.463175 مليون فرانك سويسرى موزع على 20.818527 مليون سهم بقيمة اسمية 25 فرنك .

نقل ملكية "الإسكندنافية للاستثمارات" إلى"رمكو" بقيمة 240 مليون جنيه

نقل ملكية "الإسكندنافية للاستثمارات" إلى"رمكو" بقيمة 240 مليون جنيه

مباشر

الاحد 2 نوفمبر 2008 11:35 ص

اعلنت شركة " رمكو لإنشاء القرى السياحيه عن الموافقة على العرض المقدم من أيوب عدلى أيوب رئيس مجلس ادارة الشركة والخاص بنقل ملكية الشركة الاسكندانافية للاستثمارات والتنمية السياحية المملوكة له الى شركة رمكو لانشاء القرى السياحية باجمالى قيمة 240 مليون جنيه يتم سدادها عند توافر السيولة لدى الشركة.
وأوضح بيان للشركة اليوم أنه سيتم عرض الأمر على أقرب جمعية عامة لاتخاذ قرارها فى هذا الشأن.
يُذكر أنه في يوم الخميس الموافق 3 يوليو 2008 قد أنهى عدلي أيوب إجراءات شراء اسكندنافية لكح بشكل شخصي وبرأسماله الخاص في صفقة تصل إلى 34 مليون دولار.
وكانت شركة رمكو قد كشفت الشهر الماضي عن أن المفاوضات تتم بين عدلي أيوب بشخصه وبين البنوك الدائنة لمجموعة لكح جروب بخصوص شراء أسهم الشركة الاسكندنافية بما تملكها من أصول وفي حالة نجاح المفاوضات قد يتم عرض الموضوع على مجلس إدارة الشركة للنظر في الاستحواذ عليها
أظهرت نتائج أعمال شركة" رمكو لإنشاء القرى السياحيه " المُجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي والمنتهى في 30 يونيو 2008 تحقيق ارتفاع في صافى الأرباح بنسبة 427.7% حيث حققت صافي ربح قدره 156.325 مليون جنيه مقارنةً بنحو 29.622 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007 .

تراجع طفيف في أرباح "المصرية للمشروعات السياحية" (غير المجمعة) خلال تسعة أشهر

تراجع طفيف في أرباح "المصرية للمشروعات السياحية" (غير المجمعة) خلال تسعة أشهر

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:59 ص
أظهرت نتائج أعمال شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية (غير المجمعة) خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 تحقيق تراجع فى صافى الأرباح بنسبة بلغت 0.7 % حيث حققت صافى ربح قدره 75.730 مليون جنيه مقارنةً بنحو 76.290 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2007.
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة " المصرية للمشروعات السياحية " عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 يونيو 2008 تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 41.387 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 6.4 % مقارنةً بصافي ربح بلغ 38.887 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
في حين أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة خلال نفس الفترة تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 1% لتصل إلى 41.443 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح بلغ 41.867 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

مشاورات لتأسيس صندوق استثمار ضخم لاقتناص فرص الأزمة المالية برأسمال لن يقل عن 10 مليارات جنيه

مشاورات لتأسيس صندوق استثمار ضخم لاقتناص فرص الأزمة المالية برأسمال لن يقل عن 10 مليارات جنيه

جريدة المال
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:53 ص
تجري مجموعة من المؤسسات المالية والمصرفية وهيئات عامة مشاورات مهمة لتأسيس صندوق سيادي للاستثمار برعاية حكومية بهدف مواجهة الآثار السلبية لتداعيات الأزمة المالية العالمية، وينتظر ألا يقل رأسمال الصندوق عن 10 مليارات جنيه كحد أدنى في ضوء حجم الأموال التي ينتظر أن تتاح له بمشاركة الجهات المكتتبة.
علمت "المال" أن المشاورات كانت قد بدأت في وقت سابق من الأسبوع الماضي في أعقاب اقتراح صدر عن المراجعة التي قام بها الحزب الوطني لتداعيات الأزمة المالية والدروس المستفادة منها، حيث برز مشروع تأسيس الصندوق كإطار عام للاستثمار بشقية المباشر وغير المباشر الذي يمتد إلى تعاملات البورصة في محاولة لمحاكاة تجربة "الصندوق الشبح" الذي تم تأسيسه أواخر التسعينيات عقب الأزمة المالية التي تعرضت له أسواق شرق آسيا، وسعى خلال تلك الفترة التي لعب دور صانع السوق واستعادة الاستقرار داخل البورصة.
وتدور المشاورات حاليا بين شركات التأمين وبعض البنوك العامة وصندوق التأمينات والمعاشات وهيئة البريد لبحث ترتيبات المشاركة والتأسيس والاتفاق على سياسات الاستثمار العامة للصندوق قبل اتخاذ قرار التأسيس الفعلي وهو ما تراقب الحكومة عن كثب حيث سبق لرئيسها نفي نية التدخل المباشر في الأزمة الحالية، وإذا ما أحرزت المشاورات أي تقدم فإنه من المنتظر أن تكشف أعمال المؤتمر العام للحزب الوطني عن هذا التوجه الذي نشأ في رحابه رغم السرية التي ينصح البعض بفرضها لضمان نجاح الصندوق في أداء دوره الحافز للاستثمار.
وعلمت "المال" أن إسماعيل حسن محافظ البنك المركزي الأسبق ورئيس بنك مصر إيران كشف النقاب عن عدة مقترحات للتغلب على آثار الأزمة المالية من بينها تأسيس صندوق سيادي للاستثمار خلال المراجعة التي قام بها الحزب الوطني لآثار الأزمة وآليات التغلب عليها قبل نحو أسبوعين، وتطرق خلالها إلى تفاصيل الاقتراح وأهمية مشاركة العديد من المؤسسات والهيئات في تأسيس الصندوق من بينها شركات التأمين والبنوك العامة وصناديق التأمينات والمعاشات وصندوق قناة السويس وصندوق مدخرات القوات المسلحة وهيئة البريد وغيرها من المؤسسات والهيئات التي تمتلك ودائع ضخمة وتحتاج إلى استثمار مرتفع العائد.
وشدد حسن في تصريحات لـ"المال" على أن اقتراحه كان يستهدف الاستثمار في الأسهم التي انخفضت أسعارها على نحو حاد وتمتلك مركزا ماليا جيدا تدعهم أرباح حقيقية مرتفعة تمت ترجمتها إلى توزيعات كبيرة في أعوام سابقة مما يمنح الأوراق المالية التي تحقق هذا الشرط جاذبية خاصة لأنها تظل الأقرب فرصة للصعود ومنح المساهمين أكبر عائد ممكن في هذه الظروف.
واضاف أن العائد المستهدف بصورة أساسية من تأسيس هذا الصندوق السيادي هو الربحية وتعويض المستثمرين عن الخسائر التي تعرضوا لها والمساهمة في استقرار تعاملات البورصة والحيلولة دون تدهورها.
وعلمت "المال" أن الصندوق الجديد يستهدف اقتناص الفرص الاستثمارية التي أفرزتها تبعات الأزمة المالية العالمية عبر شراء حصص وتكوين مراكز في الشركات المتداولة بالبورصة خاصة التي وصلت أسعارها لمستويات أقل من قيمها العادلة وتتمتع وفقا للتحليل الأساسي بفرص نمو وربحية مرتفعة تجعلها استثمارا مربحا في المدى الطويل بما يعدم من خطط الحفاظ على معدلات نمو فوق مستوى الـ6% بالرهان على الاستثمار الداخلي.
كما علمت "المال" أن الصندوق الجديد الذي سيدعم حصص عدد المؤسسات المالية المملوكة للدولة في الشركات المتداولة بالبوصة سيهتم بتكوين محافظ جيدة، قابلة على تحقيق أرباح مع عودة التماسك إلى السوق ولا يستهدف بصورة مباشرة دعم مؤشرات البورصة التي فقدت ما يقرب من 70% منذ بداية العامة بقدر ما يستهدف تحقيق أرباح رأسمالية من الاستثمار طويل الأجل بالبورصة.
ووفقا لمسئول مصرفي بارز.. فإن التكتم على إجراءات تأسيس الصندوق الجديد سيكون أهم مفاتيح تحقيق الدور المنوط منه، مشيرا إلى أن الزخم الإعلامي الذي صحاب تأسيس صندوق الشبح الذي أسسته ا لمؤسسات المملوكة للدولة في نهاية التسعينيات كانت أحد أسباب تعثر هذا الصندوق حيث شهدته البورصة عمليات مضاربة موسعة قبل أن يخرج الصندوق للنور أثرت على فاعليته وأهدافه.
وقال المصدر أن الوقت الراهن يعد مثاليا لإنشاء صندوق ضخم لاقتناص الفرصة التي أفرزتها الأزمة المالية العالمية مشيرا إلى أنه في الوقت الذي تراجعت في أدوار بنوك الاستثمار على المستوى العالمي فإن دولا مثل البحرين أعلنت عن تأسيس بنوك استثمارية تدير صناديق الاستثمار المباشر وغير المباشر وتستهدف في الأساس تكوين مراكز في الشركات الإقليمية والاستحواذ على حصص كبيرة من الشركات المهتزة وهو نفس ما قامت به بعض الصناديق السيادية القائمة في منطقة الخليج وتحديدا الإمارات التي رفعت من حصصها بصورة مطردة في بنك باركليز البريطاني بعد إعلانه عن حاجته لسيولة جديدة.
أضاف أن الدعم الحكومي المباشر لمثل هذا الصندوق سيسهل من مهمة تحقيق أهدافه مشيرا إلى أن هناك الكثير من المؤسسات والهيئات الحكومية التي تدير مدخرات وأموالا طويلة الأجل مثل هيئة البريد وبنك الاستثمار القومي والتي يمكن أن يكون لها دور كبير في المساهمة بتأسيس الصندوق الجديد ودعم أنشطته.
وفي دليل قوي على جدية الحكومة في إيجاد مثل هذه الآلية تضمنت ورقة الاستثمار والتشغيل التي تم عرضها أمس خلال المؤتمر الخامس للحزب الوطني على 5 محاور رئيسية تتحرك من خلالها السياسة الاقتصادية للدولية، وارتبط أحد هذه المحاور بأسواق المال والخدمات المالية غير المصرفية، ونص صراحة على تشجيع الدولة لتكوين صناديق استثمار مباشر من القطاع الخاص والمؤسسات المالية العامة والخاصة تستهدف الاستثمار وليس المتاجرة في الأسهم التي انخفضت قيمها السوقية عن قيمتها المحسوبة وفقا لأدائها.

الأرباح الرأسمالية ترفع أرباح المصرية للنشا والجلوكوز إلى 19.248 مليون جنيه خلال 9 أشهر

الأرباح الرأسمالية ترفع أرباح المصرية للنشا والجلوكوز إلى 19.248 مليون جنيه خلال 9 أشهر

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:45 ص
أظهرت نتائج أعمال الشركة "المصرية لصناعة النشا والجلوكوز " خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري والمنتهي في 30 سبتمبر ارتفاع في أرباح الشركة بمعدل 0.46% حيث حققت 19.248 مليون جنيه مقارنه ب 19.159 مليون جنيه لنفس الفترة من العام الماضي.
يرجع هذا النمو في الأرباح إلى ارتفاع مبيعات الشركة حيث سجلت 258.608 مليون جنية مقارنةً ب 208.225 مليون جنيه بزيادة 24.19 % وفي المقابل ارتفعت تكاليف المبيعات لتسجل 225.075 مليون جنية مقارنةً بنحو 175.034مليون جنية العام بزيادة قدرها 28.58 % ليرتفع مجمل الربح من 33.190 إلى 33.533 مليون جنيه .
وأظهرت نتائج الأعمال الآتي:
ارتفاع إجمالي المصروفات من 16.855 إلى 17.125 مليون جنيه.
حققت الشركة 1.130 مليون أرباح رأسمالية هذا العام بينما انخفضت الفوائد المحصلة من 4.831 إلى 1.130 مليون جنيه مما أدى لانخفاض صافي أرباح النشاط من 23.737 مليون جنيه إلى 21.516 مليون جنيه العام الحالي.
انخفاض ضريبة الدخل المقدرة من 4.586 مليون جنيه إلى 1.677 مليون جنيه.
مما أدى إلى نمو أرباح الشركة بمعدل 0.46% وثبات نصيب السهم من الأرباح عند 0.62 جنيه.

هيرمس: تأثيرات التدهور الاقتصادى العالمي على نمو الناتج المحلي سيكون القضية الرئيسية لنمو القروض في 2009

هيرمس: تأثيرات التدهور الاقتصادى العالمي على نمو الناتج المحلي سيكون القضية الرئيسية لنمو القروض في 2009

خاص مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:42 ص
ذكرت شركة هيرمس فى تقرير حديث لها عن قطاع البنوك فى مصر أنه مع الميزانية العمومية للبنوك المصرية والممولة أساساً من خلال ودائع العملاء مع عدم الاعتماد على الإنتربنك الدولى أو ديون الأسواق ، فتعتقد هيرمس أن التمويل ليس مدعاة للقلق فى الوقت الراهن . وعلاوة على ذلك وبالرغم من النمو فى ائتمان القطاع الخاص على مدار السنتين الماضيتين ، فقد انخفض معدل متوسط القروض إلى الودائع منذ بداية العقد ويبلغ الآن بانخفاض قدره 54% بدلاً من الـ 86% المتحققة فى عام 2000 . ومن ثم فإن الميزانية العمومية للبنوك المصرية ( كذلك فى دول مجلس التعاون الخليجى ذات النظام الغير مصرفى ) تحتوى على نسبة عالية من الاوراق المالية الحكومية وأصول الإنتربنك قصيرة الأجل ، مما يعنى أنه فى حالة انخفاض نمو الودائع فإن البنوك تستطيع تمويل نمو القروض من خلال التحول فى مزيج الأصول .
وأضافت هيرمس إنه مع الأخذ فى الاعتبار معدل الودائع الدولارية عند مستوى 26% فإن تقييم سيولة القطاع المصرفى ستتحسن من خلال كلاً من ميزانية الجنيه المصرى وسعر الصرف ( يبلغ معدل الودائع للقروض بالجنيه المصرى 48% بينما ارتفع سريعاً معدل الودائع للقروض الأجنبية خلال السنتين الماضيتين ليصل 71% فى أغسطس 2008 ) .
وتشير هيرمس إلى أنه ربما تكون القضية الأهم هى نمو القروض الأجنبية والمدعومة أساساً بتمويل المشروعات ، بينما تتسم أغلبية الودائع بالدولار الأمريكى أنها ذات فترة استحقاق قصيرة .
وتعتقد هيرمس أن أثر التدهور فى الاقتصاد الكلى العالمى على نمو الناتج المحلى الإجمالى لمصر سيكون قضية رئيسية لنمو القروض من عام 2009 . وأشارت هيرمس إلى أن تنبأتها بشأن نمو القروض تعد عاملاً لتخفيف معدلات نمو الإقراض إلى 20% فى 2009 و 16% فى 2010 بدلاً من 29% فى 2008 . وفى حين أن هيرمس من المحتمل أن تعيد النظر فى تلك التقديرات فإنها لا تتوقع حدوث انخفاض كبير خلال المراجعة ، ومع التضخم المتوقع أن يبلغ حوالى 11% فى 2009 و 2010 فإن توقعات هيرمس تشير إلى أن النمو الحقيقى لمتوسط القروض سيبلغ حوالى 9% فى 2009 و 5% فى 2010 .
ومن المتوقع أن يحدث إعادة تقييم لخسائر الاستثمار المعلنة فى إيرادات الربع الثالث للبنوك ، ولكن تعتقد هيرمس أن لا تؤثر تلك الخسائر وتقدر أن ينتشر أثرها بحوالى 15% خلال الإيرادات التشغيلية للربع الثالث من 2008 . كذلك ذكرت هيرمس أن الإقراض العقارى من خلال الرهون العقارية أو الإقراض العقارى للمقاولين يعتبر محدوداً لا يتجاوز نسبة الـ 2% من محفظة الإقراض وفقاً لبعض البنوك الكبيرة .
وبالاعتماد على المستوى الحالى المتاح من المعلومات تعتقد هيرمس أن اكبر البنوك المصرية يعتبر فى وضع جيد نسبياً فى مواجهة الاضطراب المالى العالمى الحادث ، ومع ذلك سترفع هيرمس من افتراضها بشأن تكلفة رأس المال ( التى تبلغ حالياً 14.3% ) بمقدار 300 نقطة أساسية لحساب الزيادة العالمية لتجنب المخاطر ، وعلى الرغم من الانخفاض المتوقع فى القيمة العادلة طويلة الأجل بحوالى 25% مازالت هيرمس ترى قيمة كبيرة فى البنوك المصرية .
- خصائص الميزانية والسيولة :
ذكرت هيرمس أنه منذ بداية العقد وبالرغم من الارتفاع فى الطلب على الإقراض من القطاع الخاص منذ نهاية 2006 فإن معدل متوسط الإيداع للإقراض فى النظام المصرفى المصرى قد انخفض من 86% فى عام 2000 الى 54% فى أغسطس 2008 ، وقد أرجعت هيرمس ذلك الانخفاض إلى الانخفاض الحاد فى نمو قروض العملاء منذ أواخر التسعينات وحتى نهاية عام 2006 ، بالإضافة إلى الديون المعدومة أو المشطوبة من البنوك العامة ( والتى تقدر بحوالى 40% من أصول النظام ) ، كذلك مرونة نمو الودائع .
وكنتيجة لذلك فإن البنوك المصية تمتلك أوراق مالية حكومية عالية ، فإن أصول البنك المركزى وقروض الإنتربنك قصيرة الإجل فى مزيج الأصول النسبية لمصارف دول مجلس التعاون الخليجى . وأشارت هيرمس إلى أن ميزانيات البنوك المصرية تمول غالباً من خلال ودائع العملاء والمساهمين وبدون الاعتماد على التمويل قصير الأجل من قبل البنوك الدولية أو ديون الأسواق الدولية . وذكرت هيرمس أن من خصائص الميزانية الخاصة بالبنوك المصرية فإنها توضح أن أى انخفاض فى نمو ودائع العملاء فإنه يمكن مواجهة الطلب على الإقراض من جانب العملاء من خلال التغير فى مزيج الأصول .
- توقعات بشأن نمو القروض :
تعتقد هيرمس أن انخفاض السيولة فى الميزانية بالدولار الأمريكى ستكبح نمو القروض فى الأجل القصير . وأضافت هيرمس أن الانخفاض المتوقع فى النمو الاقتصادى لمصر كنتيجة للتراجعات الحادة المتوقعة بشأن الاقتصاد العالمى الكلى ستتسبب فى تليين معدلات نمو القروض للقطاع المصرفى المصرى غالباً من 2009 .
وأضافت هيرمس أن معدلات التضخم والفائدة المرتفعة خلال تلك السنة لن تترجم إلى انخفاض نمو القروض للبنوك المصرية فى ظل استثمارات الشركات القوية . وأضافت هيرمس أن معدلات نمو القروض السنوية بالاعتماد على نتائج النصف الأول من 2008 لبنوك القطاع الخاص الكبيرة قد فاقت توقعات هيرمس لعام 2008 ، كذلك فإن نمو قروض بنوك القطاع الخاص قد دعمت أساساً من خلال الطلب من قبل الشركات المصرية مما يعنى أن لديهم القدرة لنشر تكاليف تمويلية مرتفعة .


"هيرمس" تسعى لتحويل الخليج للوساطة الكويتية إلى مظلة استثمارات متنوعة

"هيرمس" تسعى لتحويل الخليج للوساطة الكويتية إلى مظلة استثمارات متنوعة

صحيفة البورصة
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:18 ص
علمت "البورصة" من مصادر مطلعة أن المجموعة المالية "هيرمس" تسعى إلى تحويل شركة الخليج للوساطة المالية الكويتية إلى ذراع استثمارية متنوعة لها في السوق بداية من الاستثمار في سوق الأوراق المالية مرورا بالدخول في قطاعات استثمارية أخرى في الكويت، ضمن خطة توسعاتها في منطقة الخليج. بشكل عام.
وقالت المصادر أن "هيرمس" سبق أن استحوذت على حصة تقترب من 50 في المائة من رأسمال شركة الخليج للوساطة التي تعتبر ضمن أقوى ثلاث شركات في البورصة الكويتية حيث تستحوذ على حصة كبيرة من العملاء، مشيرة إلى أن هيرمس تدير الخليج للوساطة بنجاح بالتعاون مع شركائها من الكويت وهم ينتمون إلى مجموعات استثمارية رئيسية في السوق الكويتية.
وأوضحت المصادر أن "هيرمس" بصدد دراسة إمكانية تحويل كيان الخليج إلى شركة استثمارية يندرج تحتها عدد من الأنشطة منها الوساطة المالية من خلال تنفيذ الصفقات اليومية لعملائها إضافة إلى نشاط إدارة الأدوات الاستثمارية خارج البورصة.
وتوقعت المصادر أن تنجح هيرمس في هذه الخطوة لتصبح أول مالك يقوم بتوسيع النطاق الاستثماري لشركة وساطة مالية، مشيرة إلى أنها تعمل على تدريب الكوادر الاستثمارية لديها بهدف تجهيزهم مع الوضع الجديد والرؤية الاستثمارية التوسعية لشركة الخليج التي ينتظر أن تكون مظلة لشريحة من الأنشطة المتنوعة.

"أوراسكوم تليكوم" تسعى لدخول سوق ناميبيا .. وموديز تضع موبيلينك تحت المراجعه لاحتمالية تخفيض التقييم

"أوراسكوم تليكوم" تسعى لدخول سوق ناميبيا .. وموديز تضع موبيلينك تحت المراجعه لاحتمالية تخفيض التقييم

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:11 ص

صرح المهندس نجيب ساويرس "رئيس مجلس الإدارة لأوراسكوم تيليكوم القابضة" أن تراجع سعر صرف الروبية الباكستانية سوف يؤثر سلبياً على أرباح موبيلينك .
وأضاف قائلاً فى تصريحاته لموقع بلوم برج بأن الشركة لا تسعى للحصول على حصة فى Telecom Austria إلا أنه بناءً على استراتيجيتها التوسعية فى أفريقيا فإنها حالياً بصدد مفاوضات متقدمة لدخول سوق دولة ناميبيا بنهاية العام الحالى .
من ناحية أخرى قامت موديز لخدمات المستثمرين بوضع تقييم العملة المحلية والسندات غير المغطاة لشركة موبيلينك الباكستانية ( المملوكة بـ 100% لأوراسكوم تيلكوم القابضة ) " تحت المراجعة " لاحتمالية تخفيض التقييم .
وهو ما يعكس قلق موديز بشأن تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية فى باكستان وتأثير ذلك التدهور على العمليات التشغيلية لموبيلينك .
ولفتت شركة التجارى الدولى للسمسرة الى أن موديز لديها مخاوف حول مقدرة الشركة على تحقيق الإيرادات المتوقعة ومعدل نمو الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بالإضافة إلى السيولة اللازمة لسداد القرض البالغ قيمته 115 مليون دولار والمستحق خلال الـ 12 شهر القادمة .
وأضاف التجارى الدولى إلى أن النظرة المستقبلية لمؤسسات التقييم تؤكد النظرة السلبية لموبيلينك ومعدل المخاطرة المرتفع فى السوق الباكستانى . وأشارت إلى أن مؤسسة ستاندرد آند بورز قد قامت بتخفيض التقييم طويل المدى لموبيلينك فى أوائل الشهر الحالى .
وكان التجارى الدولى قد قام فى 13 أكتوبر 2008 بتخفيض تقييمه لموبيلينك بـ 42 % وذلك نظراً لعدم الاستقرار السياسى والتدهور الاقتصادى لباكستان ومن ثم تراجع وزن موبيلينك فى تقييم مجموع الأجزاء لأوراسكوم تيلكوم القابضة من 17.6% ليصل إلى 11.6% .
كما خفضت شركة التجاري الدولي للسمسرة فى 13 أكتوبر الجارى من السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر إلى 96.10 جنيه بانخفاض قدره 9 % عن تقييمها السابق وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم لاعتقاده أن تراجع السهم قد يكون مبالغ فيه حتى بعد تدفق جميع الأخبار السلبية .وتوقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة أن تراجع صافى أرباح شركة أوراسكوم تليكوم القابضة خلال الربع الثالث بما نسبته 61.3 % لتصل إلى 564.6 مليون جنيه مقابل 1.46 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 . ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .


سوق المال توافق على شراء "الأهلي للتنمية والاستثمار" 5 % من أسهمها

سوق المال توافق على شراء "الأهلي للتنمية والاستثمار" 5 % من أسهمها

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:08 ص
وافقت الهيئة العامة لسوق المال على قيام شركة الأهلي للتنمية والاستثمار بشراء جزء من أسهمها والبالغ عددها 1.010 مليون سهم بنسبة 5.05 % .
وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق فى جلستة المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 28 أكتوبر 2008 على الخطة المستقبلية للشركة والتى اشتملت على التوسع فى مجال الخدمات المالية ومنها السمسرة وإدارة المحافظ الأوراق المالية وخدمات بنوك الاستثمار وكذلك التوسع فى الأنشطة التمويلية غير البنكية مثل نشاط التأجير التمويلى مع تفويض إدارة الشركة فى بحث أفضل سبل تحقيق ذلك .
أظهرت نتائج أعمال شركة الأهلي للتنمية والاستثمار المجمعة خلال النصف الأول من العام الحالي لعام 2008 تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 2.1% حيث حققت صافي ربح قدرة8.406 مليون جنية مقارنةً بنحو 8.226 مليون جنية عن نفس فترة المقارنة من عام 2007 .
يبلغ رأس مال الشركة 200 مليون جنية موزعة على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم .

لتنشيط الاستثمار والبورصة ودفع أسعار السلع للتراجع .. ضغوط شديدة على المركزى لخفض الفائدة

لتنشيط الاستثمار والبورصة ودفع أسعار السلع للتراجع .. ضغوط شديدة على المركزى لخفض الفائدة
جريدة عالم المال
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:02 ص
تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى مساء الخميس القادم اجتماعها الدورى السابع للعام الجارى لاعادة النظر فى سعرى الايداع والاقراض لدى المركزى "الكوريدور" .
يأتى اجتماع اللجنة هذه المرة وسط ضغوط شديدة على البنك المركزى لخفض أسعار الفائدة المحلية .. وقال عدد من قيادات البنوك انه أصبح من الضرورى خفض الفائدة للعمل على تنشيط الائتمان والاستثمار فى ظل وجود توزقعات قوية بدخول الاقتصاد العالمى على مرحلة ركود فى الفترة القادمة .. كما طالبو المركزى بخفض الفائدة ايضا لتنشيط البورصة واقالتها من عثرتها وكذلك لدفع اسعار السلع بالاسواق نحو الانخفاض حيث يتذرع أصحاب تلك السلع فى رفع أسعارها بارتفاع تكلفتها نتيجة زيادة أسعار الفائدة .
يذكر أن لجنة السياسة النقدية بالمركزى كانت قد رفعت أسعار الفائدة 6 مرات متتالية منذ بدأت هذا الاتجاه منتصف فبراير الماضى وحتى اجتماعها الاخير الذى عقدته قبل 6 اسابيع .. ويبلغ معدل الفائدة لدى المركزى حاليا 11.5% للايداع و 13.5% للاقراض .


عمومية "مطاحن مصر العليا" تعتمد نتائج الأعمال و 6 جنيهات كوبون نقدي

عمومية "مطاحن مصر العليا" تعتمد نتائج الأعمال و 6 جنيهات كوبون نقدي

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 9:46 ص
اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة "مطاحن مصر العليا" بمقر الشركة القابضة للصناعات الغذائية يوم الخميس الماضى الموافق 30 أكتوبر تقرير مجلس الإدارة عن نشاط ونتائج أعمال الشركة عن السنة المنتهية في 30 يونيو 2008، وتقارير مراقبي الحسابات والرد عليها عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2008، واعتماد الميزانية والحسابات الختامية والقوائم المالية عن السنة المنتهية في 30 يونيو 2008.
كما وافقت الجمعية على حساب توزيع الأرباح المقترحة عن السنة المنتهية في 30 يونيو 2008، حيث تمت الموافقة على توزيع كوبون نقدى قيمته 6جنيهات للسهم .
كذلك اعتمدت الحمعية التبرعات التي تمت خلال عام 2007/2008 ، والترخيص لمجلس إدارة الشركة بمنح تبرعات خلال عام 2008/2009، وإخلاء طرف رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2007/2008، وتحديد مكافآت وبدلات السادة أعضاء مجلس الإدارة واعتماد ما تم صرفه اعتبارًا من 1 يوليو 2007 وحتى 30 يونيو 2008 .
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال
العام المالى 2007/2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح قدره 65.9 مليون جنيه مقارنةً بنحو 42.5 مليون جنيه عن العام المالي 2006/2007.

تقرير: خسائر البورصة لا تعكس تعثر الشركات أو البنوك

تقرير: خسائر البورصة لا تعكس تعثر الشركات أو البنوك

الجمهورية المصرية
الاحد 2 نوفمبر 2008 9:35 ص

كشفت أحدث دراسة أجراها المجلس القومي للانتاج والشئون الاقتصادية تحت عنوان "الأزمة المالية العالمية وآثارها علي مصر" ان خسائر البورصة المصرية جاءت متأثرة بالتراجع الجاري في البورصات العالمية علماً بأنها لا تعكس تعثر شركات أو بنوك أو مؤسسات مالية أسوة بالأسواق العالمية الأخري وانما الأمر يعود بالدرجة الأولي إلي سلوكيات المضاربة وإلي خروج كبير للمستثمرين الأجانب والعرب..وأشارت الدراسة إلي أن الضوابط المنظمة للعمل في البورصة هي ضوابط سليمة في غالبيتها ولكن لابد أن نعيد النظر في سياستنا قبل الأموال الساخنة "Hot Money" وهو أمر معمول به في كثير من دول العالم بالإضافة إلي تحقيق شفافية أكبر بالنسبة للشركات ذات الأسهم المتداولة خاصة.
وكشفت الدراسة ان إيرادات قناة السويس ستتأثر نتيجة لانخفاض الطلب المتوقع في الغرب سواء بالنسبة للسلع أو البترول وهو انخفاض يقدر حالياً بحوالي 500 مليون دولار أي 10% من اجمالي دخل القناة علي الرغم من أن هذا الدخل يمثل أحد الموارد الرئيسية للعملات الصعبة كما لابد أن نتوقع انخفاضا ولو طفيفاً في أسعار الصرف للجنيه المصري في مواجهة العملات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار..وطالبت الدراسة بمراجعة برنامج الخصخصة سواء من حيث النوعية أو من حيث التوقيت والتركيز علي تعمير وتنمية سيناء والصعيد وتطوير وتنمية خليج السويس وزيادة امكانياتنا الزراعية أفقياً ورأسياً والاستفادة من علاقاتنا العربية المميزة وخاصة مع دول الخليج حيث تتوافر الاستثمارات وتتسع أسواق العمالة وأيضاً الأسواق الافريقية التي تتطلع إلي دعم مصري مع الأخذ في الحسبان امكانية تطبيق أسلوب تثبيت الأسعار لفترة محدودة من "3 6" أشهر يتم خلالها موازنة أحوال العرض والطلب.

7 مليارات جنيه استثمارات موانئ دبي في مصر

7 مليارات جنيه استثمارات موانئ دبي في مصر
البيان الإماراتية
الاحد 2 نوفمبر 2008 9:26 ص
أعلن المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل المصرية أن حجم الاستثمارات العربية في مشروعات النقل في بلاده تقدر بنحو 40 مليار جنيه منها 7 مليارات جنيه لموانئ دبي العالمية. وقال لطفي في تصريحات له أمس إن استثمارات مجموعة الخرافي الكويتية تصدرت حجم الاستثمارات العربية في قطاع النقل المصري.
وكانت موانئ دبي قد استحوذت في نهاية العام الماضي على ميناء السخنة في مصر بقيمة تجاوزت 700 مليون دولار، كما وقعت اتفاقا مع الحكومة المصرية للمشاركة في إدارة موانئ البحر الأحمر. وأضاف أن حجم الأعمال الإنشائية في الموانئ المصرية بلغ نحو 20 مليار جنيه ومن المتوقع أن تجذب استثمارات إضافية تقدر بحوالي 48 مليار جنيه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.
وأوضح أن الحكومة المصرية تولي اهتماماً خاصاً لجذب الاستثمارات لمشروعات النقل تعتمد في ذلك على عوامل جذب تتمثل في موقع مصر الاستراتيجي المتميز على طرق التجارة الدولية الرئيسية وتوسطه الأسواق العالمية في أفريقيا وأوروبا واسيا عبر قناة السويس بالإضافة إلى ما تتمتع به مصر من استقرار سياسي واقتصادي وتشريعات مشجعة ومعدلات نمو منتظمة وصلت إلى أكثر من 7% سنويا.
وكشف وزير النقل المصري عن انه يجري حاليا بالتعاون مع اكبر الاستشاريين الدوليين وضع مخطط عام تكاملي للموانئ المصرية وفقا للاحتياجات القومية وحركة التجارة العالمية بهدف إعادة هيكلة هيئات الموانئ وتطوير نظم الإدارة بما يضمن تحسين الأداء والارتقاء بالخدمات والتوسع في أنظمة الإدارة الحديثة والإدارة الالكترونية لمواكبة التطورات العالمية للموانئ وتعظيم الإيرادات مع الالتزام بمعايير السلامة والأمان الدولية والانتقال بدور الدولة من دور المالك المشغل إلى دور المالك المنظم للعمل.
وتم توقيع عقود البدء في تطوير موانئ الغردقة وسفاجا ونويبع التي تنقل أكثر من 3 ملايين راكب سنويا باستثمارات قدرها 600 مليون جنيه من خلال موازنة الدولة كما تم الانتهاء من أعمال تطوير مينائي الاسكندرية والدخيلة بإجمالي استثمارات حوالي مليار و200 مليون جنيه.
وأوضح منصور انه يجري حالياً التفاوض مع شركة موانئ دبي العالمية على المرحلة الثانية لحق امتياز محطة الحاويات الثانية بميناء السخنة استثمارات حوالي 5, 3 مليارات جنيه وبطول 1300 متر ومساحة 640 مترا وطاقة تداول مليون و700 ألف حاوية سنوياً.
وبالنسبة للسكك الحديدية، قال انه تم تعظيم الاستفادة من أصول الهيئة من اجل الوصول بإيراداتها إلى نقطة التعادل خلال عامين ورفع معدلات نقل البضائع لتصل إلى 10% كما تم رصد 400 مليون جنيه على مدار العامين القادمين لتحديث 700 مزلقان و6, 3 مليارات جنيه لتحديث الإشارات و3, 4 مليارات جنيه لرفع كفاءة السكك الحديدية والصيانة.
وأشار إلى انه تم وضع خطة لتعظيم يم الاستفادة من مجرى النيل لنقل البضائع والركاب من أجل رفع معدلات النقل النهري للبضائع لتصل إلى 10% (في مقابل أقل من 1% حاليا) وتم حتى الآن الانتهاء من 97% من تطهير المجري الملاحي للنيل (الاسكندرية ـ أسوان) ومن المتوقع وصول هذه النسبة إلى 100% قبل نهاية عام 2008.
وأوضح وزير النقل المصري أن استراتيجية الحكومة تتضمن خلق شرايين جديدة من الطرق والكباري ورفع كفاءة شبكة الطرق والكباري الحالية بالإضافة إلى ربط المجتمعات العمرانية والأنشطة الصناعية الجديدة بوسائل نقل آمنة، لافتا إلى انه تم فتح آفاق جديدة من الاستثمارات من خلال شبكة من الطرق الحرة يبلغ طولها ألف و412 كم باستثمارات قدرها 11 مليار و200 مليون جنيه.
وأشار إلى أنه يجري حاليا إعداد مستندات الطرح الخاصة بطريق ـ مصر ـ اسكندرية ـ والطريق الساحلي الدولي وكذلك إعداد الدراسات الخاصة بست طرق حرة بالدلتا سيتم طرحها خلال الأشهر المقبلة من خلال نظام المشاركة بين القطاع العام والخاص بعقود حق انتفاع محددة المدة ويتم إعداد الدراسات ومستندات الطرح بالتعاون مع مؤسسة (آي.اف.سي) التابعة للبنك الدولي.

سابك تغلق منخفضة 3.85 % وتؤثر على المؤشر

سابك تغلق منخفضة 3.85 % وتؤثر على المؤشر

Sun Nov 2, 2008 12:52pm GMT

الرياض (رويترز) - أغلقت اسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) منخفضة بنسبة 3.85 في المئة مع سير اكبر بورصة عربية عكس الاتجاه الاقليمي لتغلق منخفضة.
وقال متعامل مقره دبي "انها مجرد تعاملات قصيرة الاجل. لا توجد مراكز طويلة الاجل." واضاف "عند 5500 نقطة يوجد دعم كبير."
وتراجع المؤشر القياسي بنسبة 1.2 في المئة الى 5800 نقطة.
وانخفض سهم مصرف الراجحي بنسبة 2.53 في المئة.
وأغلقت باقي اسواق البورصة في منطقة الخليج العربية مرتفعة مع دعم القوة في اسواق الاسهم العالمية لمعنويات المستثمرين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

إرنست ويونغ: أسواق المال في الشرق الأوسط تتعامل مع الأزمة المالية العالمية بشكل أفضل من المتوقع

إرنست ويونغ: أسواق المال في الشرق الأوسط تتعامل مع الأزمة المالية العالمية بشكل أفضل من المتوقع

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 1:47 م

قاومت أسواق الشرق الأوسط الهبوط الحاد الذي عصف بأسواق الاكتتابات محققة 3.61 مليار دولار من عائدات 12 اكتتاباً شهدها الربع الثالث من العام الحالي 2008، مقابل 4.72 مليار دولار تحققت عبر 13 اكتتاب خلال الربع الثاني لهذا العام.
وقال - التقرير الصادر عن مؤسسة إرنست ويونغ الشرق الأوسط اليوم - :" إنه على الرغم من أن نتائج هذا الربع تراجعت بنسبة 23 % عما شهدته المنطقة في الربع السابق، فقد جاء أداء أسواق المنطقة أفضل بكثير من أداء الأسواق العالمية ".
وأشار التقرير إلى تراجع عائدات الاكتتابات عالمياً بنسبة 66 % ، وتراجع عدد الصفقات لتشهد الأسواق العالمية 108 عمليات اكتتاب فقط ، متراجعة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2003 بعد انهيار قيمة شركات الإنترنت العالمية.
وأوضح التقرير أن منطقة الشرق الأوسط استأثرت بخمسة من أكبر عشرين اكتتاب في العالم من حيث حجم العائدات في الربع الثالث لعام 2008، وجاء اكتتاب الشركة العربية السعودية للتعدين "معادن" في المرتبة الأولى عالمياً، محققاً عائدات بلغت 2.467 مليار دولار. ومن بين الاكتتابات الإقليمية التي احتلت مكاناً لها على لائحة أكبر عشرين اكتتاب، جاء اكتتاب شركة دريك آند سكل محققاً 333 مليون دولار، تليها شركة داماس إنترناشيونال بعائدات وصلت إلى 226 مليون دولار، وأخيراً جاءت الشركتان السعوديتان مجموعة أسترا الصناعية بعائدات بلغت 248 مليون دولار، وشركة ميثانول كيميكالز أو "كيمانول" الذي حقق اكتتابها 193 مليون دولار.
ومن جانبه قال أزهر ظفر رئيس قسم عمليات الاندماج والاستحواذ في إرنست ويونغ الشرق الأوسط :" إن المملكة العربية السعودية حلت في المرتبة الثانية عالمياً على صعيد حجم العائدات إذ حصدت اكتتاباتها ما مجموعه 3 مليار دولار، أي ما يوازي 23 % من قيمة سوق الاكتتابات العالمية، وقد حلت الصين في المرتبة الأولى مسيطرة على 25 % من قيمة السوق بعائدات وصلت إلى 3.3 مليار دولار، بينما احتلت أستراليا المرتبة الثالثة بعائدات بلغت قيمتها 1.3 مليار دولار، أي 10 % من قيمة السوق العالمية للاكتتابات. وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية على صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ بلغت عائدات اكتتاباتها في الربع الثالث 600 مليون دولار، أي ما يوازي 5 % من مجمل عائدات الاكتتابات العالمية ".
وأضاف أزهر ظفر " إن المملكة العربية السعودية استحوذت على 3 من مجموع عدد الاكتتابات العالمية، بينما بلغ نصيب الإمارات العربية المتحدة اكتتابيين إثنيين، وكانت الأردن في مركز الصدارة بالنسبة لعدد الاكتتابات في المنطقة ، حيث شهدت 6 عمليات اكتتاب ".
وقال فيل غاندير رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط :" إنه من المهم الإشارة إلى أن دخول قائمة أكبر عشرين اكتتاب عالمي كان حكراً على من يحقق 1.9 مليار دولار على الأقل من عائدات الاكتتاب، أما اليوم فنحن نستطيع أن نرى شركات على هذه القائمة بعائدات اكتتاب لا تتجاوز 119 مليون دولار. ولكن هذا لا ينتقص من حقيقة أن المنطقة تتعامل مع الأزمة المالية العالمية بأفضل مما كان متوقعاً، فعلى الرغم من أن أداء الأسواق على المدى القصير سيتأثر بهذه الأزمة فإن النتائج على المدى البعيد مازالت إيجابية ".
وأشار غاندير إلى تراجع نشاط الاكتتابات العالمية إلى أدنى مستوياته منذ عام 2003، فقد شهد الربع الثالث لعام 2008 159 عملية اكتتاب في كافة أنحاء العالم بلغت عائداتها 13.1 مليار دولار. وهذا هو أدنى مستوى للنشاط الربعي من حيث عدد الاكتتابات والعائدات المحققة على حد سواء منذ الربع الثاني لعام 2003، والذي شهد 130 عملية اكتتاب بعائدات لم تتجاوز آنذاك 6.8 مليار دولار.
وتشير البيانات الإجمالية للأرباع الثلاثة لأولى من عام 2008، أن عدد الاكتتابات العالمية الذي بلغ 676 اكتتاباً، وقيمة عائداتها التي وصلت إلى 92.5 مليار دولار قد تراجع للنصف مقارنةً بنتائج الفترة نفسها من عام 2007، إذ سجلت تلك الفترة 1388 اكتتاب بعائدات بلغت 185 مليار دولار. وعلاوة على ذلك، تم تأجيل وسحب 242 اكتتاباً حتى هذا التاريخ من لعام 2008 مقارنةً بما مجموعه 169 اكتتاب تم تأجيلها وسحبها في عام 2007.
وقال غيل فورير المدير العالمي لنشاطات الاكتتابات في إرنست ويونغ: "لقد رأينا في ظل هذا الاضطراب الاقتصادي تباطؤاً في نشاطات الاكتتابات، ونحن نعلم من خلال خبراتنا السابقة أن الأسواق تقوم بشكل دوري بعملية تصحيح. فعلى سبيل المثال، تطلب إعادة تصحيح السوق على إثر أزمة انهيار شركات الإنترنت حوالي ثلاث سنوات، رغم أن الأسباب كانت مختلفة تماماً في تلك الأزمة ".
وفي السياق نفسه أضاف " إن نزعة الاكتتابات لا تزال تتميز بالقوة والامتداد الجغرافي المتنوع وبالجودة العالية ، وإن الشركات التي كانت قد قررت طرح أسهمها للاكتتاب العام سابقاً، هي الآن في وضع جيد يسمح لها باستغلال الفرصة لطرح أسهمها للاكتتاب مرة واحدة عندما تتحسن ظروف السوق ".


«عز» تتوقع تراجع مبيعاتها نتيجة انخفاض الطلب والأسعار

«عز» تتوقع تراجع مبيعاتها نتيجة انخفاض الطلب والأسعار
المصري اليوم
٢/ ١١/ ٢٠٠٨
كتب: ناجي عبدالعزيز
استبعدت مجموعة عز لحديد التسليح تحقيق المستهدف من مبيعاتها العام الجاري المقدر بنحو ٢٢ مليار جنيه وأرجع جورج متي، مسؤول التسويق بالمجموعة، صعوبة تحقيق المبيعات إلي انخفاض أسعار البيع وضعف الطلب المحلي، موضحاً أن المجموعة حققت ١١ مليار جنيه مبيعات في النصف الأول الذي شهد ارتفاعاً في الأسعار والطلب.
وأشار إلي أن عمليات الاستهلاك في الشهور المتبقية من العام سوف تعتمد بشكل أكبر علي الكميات الضخمة، التي تم التعاقد عليها مع المقاولين والمستهلكين في السوق المحلية.
وأوضح أن شركات إنتاج الحديد ستواجه خلال الفترة المقبلة خطر التآكل السريع لمكاسبها، التي حققتها في الشهور الماضية علي خلفية الارتفاع الكبير في أسعار الحديد، معتبراً أن الطفرة التي شهدتها سوق الحديد كانت ضارة، ولم تفد الشركات المنتجة.
وأشار إلي أن نسبة انخفاض أسعار المجموعة بلغت ٤٠% خلال شهرين.
ولفت إلي أن أسعار البليت العالمية انخفضت في الفترة الأخيرة لتصل إلي ٣٢٠ دولاراً فقط
ولفت إلي أن شركات الحديد ومجموعة عز تستورد مكورات الصلب بعقود سنوية وبأسعار ثابتة يحددها الموردون بداية كل عام. هذه الأسعار ارتفعت في يناير ٢٠٠٨ بنسبة ٨٢% مؤكداً أن مجوعته مازالت تستورد المكورات وفقاً للأسعار المثبتة بداية العام، كما أنها مازالت تعمل بمستويات التكلفة التي وصلت إليها في شهر مارس الماضي.
وأوضح أن مجموعته والشركات الأخري تقلل في العادة المخزون والاحتياطي لكنها تزيد معدلاته عند ارتفاع الأسعار كسلوك سائد في قطاعات الإنتاج والتجارة.

السويدى للكابلات تدشن أول مصنع لإنتاج الكابلات الكهربائية بالسعودية مطلع 2009

السويدى للكابلات تدشن أول مصنع لإنتاج الكابلات الكهربائية بالسعودية مطلع 2009

صحيفة البورصة
الاحد 2 نوفمبر 2008 9:18 ص
أعلنت شركة السويدى للكابلات أنها ستدشن أول مصنع لانتاج الكابلات الكهربائية والخطوط الهوائية حتى جهد 500 كيلوفولت فى مدينة ينبع الصناعية فى مطلع العام القادم 2009. أوضح المهندس تامر علوة المدير الاقليمى لشركة السويدى بالسعودية أن المصنع سيبدأ الانتاج خلال الربع الأول من العام المقبل باستثمارات تبلغ 150 مليون دولار تبلغ الطاقة الانتاجية له 34 ألف طن من النحاس والألومنيوم وتقع مدينة ينبع الصناعية السعودية على بعد 350 كم شمال غرب مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر وقال علوة فى تصريحات لـ"البورصة" فى العاصمة السعودية الرياض أن المصنع سيسهم فى تلبية حاجة السوق السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى من هذه المنتجات وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية وتعد شركة السويدى للكابلات من كبريات الشركات فى العالم المتخصصة فى صناعة الكابلات والمعدات الكهربية وتمتلك حاليا مصنعا هو الأول من نوعه فى الشرق الأوسط وافريقيا من حيث نوعية وكمية انتاجه من محولات القوى الكهربائية والجافة كما تمتلك شركة السويدى للكابلات أكثر من 20 مصنعا موزعة على 10 دول فى افريقيا وآسيا وأوروبا وتصدر منتجاتها لأكثر من 110 دول فى دول الشرق الأوسط وأفريقيا وأوربا وأمريكا الشمالية والشرق الأقصى.

CNNArabic.com - Business