الأحد، ٢ نوفمبر ٢٠٠٨

زيادة سعر الغاز لـ«الشركة الإسبانية» من ١.٧٨ دولار إلي ٣.12 دولارات

زيادة سعر الغاز لـ«الشركة الإسبانية» من ١.٧٨ دولار إلي ٣.12 دولارات
المصري اليوم
٢ / ١١/ ٢٠٠٨
كتب: أشرف فكري
حصلت «المصري اليوم» علي مستندات تؤكد رفع الشركة القابضة للغازات أسعار الغاز المصدر إلي شركة «يونيون فينوسيا» الإسبانية من ١.٧٨ دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية إلي ٣.١٢ دولار لتحقق زيادة ٧٣ مليون دولار عن العام الماضي.
وعلمت «المصري اليوم» أن «القابضة للغازات» تنوي تخفيض كمية الغاز المصدرة إلي الشركة الإسبانية في العام الجاري ٢٠٠٨/٢٠٠٩ لنحو ٧٣ تريليون وحدة حرارية بريطانية بعائدات تبلغ ٢٢٨ مليون دولار.
وقال المهندس محمود لطيف، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، إنه جار حالياً مراجعة عقود تصدير الغاز بما يتماشي مع المتغيرات العالمية في أسعار الطاقة، لافتاً إلي أن العائدات الإضافية المتوقعة من تعديلات الأسعار تصل إلي ٣٥٠ مليون دولار خلال ٢٠٠٨.
وأشار إلي أن قطاع البترول نجح في تعديل عقود الغاز لصالح مصر مع شركة «جاس دي فرانس» أيضاً فيما أكد خبير بترولي أن السعر السابق لا يتفق مع الأسعار الحالية التي هبطت بشدة مع انخفاض أسعار النفط مطالباً بالإسراع في مراجعة أسعار الغاز لضمان الحصول علي عائدات حقيقية من تصديره.
كانت «يونيون فينوسيا» حصلت علي ما يقدر بنحو ٤٠% من كميات الغاز المتعاقد عليها من خلال الشبكة القومية خلال الفترة من يوليو ٢٠٠٧ إلي يونيو ٢٠٠٨ بما يقدر بـ ٨٧ تريليون وحدة حرارية وبلغ الإيراد الكلي لحصة الهيئة العامة للبترول المباعة من الغاز للشركة الإسبانية ٥٥ مليون دولار، بسعر يبلغ ١.٨ دولار للمليون وحدة حرارية خلال الفترة السابقة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business