الأحد، ٢ نوفمبر ٢٠٠٨

"أوراسكوم تليكوم" تسعى لدخول سوق ناميبيا .. وموديز تضع موبيلينك تحت المراجعه لاحتمالية تخفيض التقييم

"أوراسكوم تليكوم" تسعى لدخول سوق ناميبيا .. وموديز تضع موبيلينك تحت المراجعه لاحتمالية تخفيض التقييم

مباشر
الاحد 2 نوفمبر 2008 10:11 ص

صرح المهندس نجيب ساويرس "رئيس مجلس الإدارة لأوراسكوم تيليكوم القابضة" أن تراجع سعر صرف الروبية الباكستانية سوف يؤثر سلبياً على أرباح موبيلينك .
وأضاف قائلاً فى تصريحاته لموقع بلوم برج بأن الشركة لا تسعى للحصول على حصة فى Telecom Austria إلا أنه بناءً على استراتيجيتها التوسعية فى أفريقيا فإنها حالياً بصدد مفاوضات متقدمة لدخول سوق دولة ناميبيا بنهاية العام الحالى .
من ناحية أخرى قامت موديز لخدمات المستثمرين بوضع تقييم العملة المحلية والسندات غير المغطاة لشركة موبيلينك الباكستانية ( المملوكة بـ 100% لأوراسكوم تيلكوم القابضة ) " تحت المراجعة " لاحتمالية تخفيض التقييم .
وهو ما يعكس قلق موديز بشأن تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية فى باكستان وتأثير ذلك التدهور على العمليات التشغيلية لموبيلينك .
ولفتت شركة التجارى الدولى للسمسرة الى أن موديز لديها مخاوف حول مقدرة الشركة على تحقيق الإيرادات المتوقعة ومعدل نمو الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بالإضافة إلى السيولة اللازمة لسداد القرض البالغ قيمته 115 مليون دولار والمستحق خلال الـ 12 شهر القادمة .
وأضاف التجارى الدولى إلى أن النظرة المستقبلية لمؤسسات التقييم تؤكد النظرة السلبية لموبيلينك ومعدل المخاطرة المرتفع فى السوق الباكستانى . وأشارت إلى أن مؤسسة ستاندرد آند بورز قد قامت بتخفيض التقييم طويل المدى لموبيلينك فى أوائل الشهر الحالى .
وكان التجارى الدولى قد قام فى 13 أكتوبر 2008 بتخفيض تقييمه لموبيلينك بـ 42 % وذلك نظراً لعدم الاستقرار السياسى والتدهور الاقتصادى لباكستان ومن ثم تراجع وزن موبيلينك فى تقييم مجموع الأجزاء لأوراسكوم تيلكوم القابضة من 17.6% ليصل إلى 11.6% .
كما خفضت شركة التجاري الدولي للسمسرة فى 13 أكتوبر الجارى من السعر المستهدف للسهم خلال 12 شهر إلى 96.10 جنيه بانخفاض قدره 9 % عن تقييمها السابق وكرر التجارى الدولى من توصيته السابقة بشراء السهم لاعتقاده أن تراجع السهم قد يكون مبالغ فيه حتى بعد تدفق جميع الأخبار السلبية .وتوقعت شركة التجارى الدولى للسمسرة أن تراجع صافى أرباح شركة أوراسكوم تليكوم القابضة خلال الربع الثالث بما نسبته 61.3 % لتصل إلى 564.6 مليون جنيه مقابل 1.46 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 . ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو مايقرب من 1.028 مليار جنيه موزعة على 1.028 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business