الخميس، ٢٢ مايو ٢٠٠٨

الواردات الغذائية تصل ترليون دولار

الواردات الغذائية تصل ترليون دولار
بي بي سي العربية
22/5/2008

ورد في تقرير اقتصادي صادر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أن دول العالم ستنفق مبلغ ترليون دولار على ورادات المواد الغذائية عام 2008.
وقد تسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية بزيادة تكاليف الواردات الغذائية بهذا الشكل، حيث يتوقع أن تكون أعلى بنسبة 27 في المئة منها عام 2007، حسب منظمة (الفاو).
وستتحمل الدول الأضعف إقتصاديا العبء الأكبر حسب التقرير، حيث سترتفع التكاليف فيها بنسبة 40 في المئة، بينما تقل هذه النسبة في الدول المتطورة.
ويقول التقرير:"كان التركيز على الأرز في الأسابيع الأخيرة، ولكن أسعار المواد الغذائية كافة قد ارتفعت، من الألبان للقمح و من الصويا للسكر، و أصبح هذا الوضع القاعدة عوضا عن الإستثناء في الأسواق".
وذهب التقرير للقول:"ارتفاع أسعار المواد الغذائية أدى الى مشاكل كبيرة، خاصة بالنسبة للقطاعات الأكثر فقرا والتي تنفق جزءا كبيرا من دخلها على المواد الغذائية". قلة الصادرات
وقالت منظمة الفاو ان هناك مؤشرات لانخفاض اسعار بعض المواد الغذائية، وأن ذلك سيلاحظ بشكل أكبر في الشهور القادمة.
ولكن المنظمة قالت إنه من غير المتوقع أن تعود الأسعار الى مستواها في السنوات السابقة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار بعض السلع المرتبطة بإنتاجها، خاصة الوقود.
وأضاف التقرير أن الحاجة لإعادة ملء المستودعات والزيادة المتوقعة للاستهلاك تعني أن الطلب على السلع الغذائية سيبقى مرتفعا.
ويعزو التقرير ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية بشكل أساسي الى انخفاض مستوى الصادرات من تلك السلع بسبب تغيير نمط الإنتاج بحيث فقدت بعض السلع الأولوية في الدول المصدرة لها.
وقد أدى ارتفاع إنتاج القمح الى ارتفاع كمية المحصول عام 2008 لتبلغ مستوى قياسيا، مما كان له أثر في خفض سعره حسب منظمة الفاو التي حذرت من أن أي انخفاض غير متوقع في مستوى الإنتاج سيؤدي الى عدم استقرار الوضع.
وتتوقع الفاو انخفاض أسعار الأرز أيضا خاصة اذا رفعت الحكومات القيود التجارية.

الإتصالات والبنوك تقود الأسهم الأُوروبية للصعود

الإتصالات والبنوك تقود الأسهم الأُوروبية للصعود

Thu May 22, 2008 4:39pm GMT

باريس (رويترز) - أغلقت سوق الأسهم الاوروبية مرتفعة يوم الخميس مدعومة بأسهم الاتصالات والبنوك التي حققت مكاسب بسبب أحاديث عن اندماجات بينما أدى تراجع أسعار النفط الى انخفاض أسهم شركات الطاقة.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا 0.33 في المئة الي 1345.52 نقطة مدعوما بشكل أساسي بمكاسب أسهم شركات الاتصالات.
وارتفع سهم شركة تليكوم ايطاليا 4.6 بالمئة مدعومة بالارتياح إزاء حكم للهيئة المنظمة لقطاع الاتصالات بشأن رسوم استخدام الشبكات جاء أقل حدة من المتوقع.
وارتفع سهم شركة كابل اند وايرلس 2.7 بالمئة بعدما قالت انها بصدد فصل وحدتيها كما صعد سهم فودافون 3.1 بالمئة فيما يراهن المستثمرون على تحقيق الشركة نتائج قوية.
وصعد سهم مصرف كوميرزبنك 2.4 بالمئة ودويتشه بنك 1.2 بالمئة مدعومين بتقرير نشرته مجلة ألمانية عن أن كوميرزبنك واليانز قدما عرضا قيمته عشرة مليارات يورو (16.76 مليار دولار) لشراء بوست بنك.
وتراجعت أسهم شركات النفط الكبرى بي.بي ورويال داتش شل وتوتال مقتفية أثر أسعار الخام التي تراجعت الى مستويات أعلى قليلا من 132 دولارا للبرميل.
وقال محللون ان الأسواق ستتراجع على الأرجح في المدى القصير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الأمين العام لأوبك يقول المنظمة مُستعدة للتحرك لكن الإمدادات كافية

الأمين العام لأوبك يقول المنظمة مُستعدة للتحرك لكن الإمدادات كافية

Thu May 22, 2008 2:59pm GMT

كيتو (رويترز) - جدد عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المُصدرة للبترول (اوبك) موقف المنظمة يوم الخميس بأنه ليس بوسعها عمل شيء لخفض أسعار النفط التي تواصل تسجيل مستويات قياسية على الرغم من آثارها على البلدان الفقيرة وضغوط من المستهلكين لزيادة الانتاج.
وألقى البدري باللوم في ارتفاع الأسعار على عوامل من بينها المضاربات وضعف الدولار وليس على مستويات الانتاج غير أنه تعهد بأن اوبك ستتحرك لزيادة الامدادات اذا لاحظت أي نقص في السوق.
وأبلغ رويترز أثناء زيارة الى الاكوادور العضو بالمنظمة "حتى اذا زدنا الانتاج غدا .. لن تتراجع الأسعار."
وأضاف قائلا "سنتحرك عندما نرى نقصا في المعروض."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزير الطاقة الأمريكي: ارتفاع أسعار النفط ناتج عن قلة المعروض

وزير الطاقة الأمريكي: ارتفاع أسعار النفط ناتج عن قلة المعروض

Thu May 22, 2008 3:30pm GMT

واشنطن (رويترز) - أبلغ سام بودمان وزير الطاقة الامريكي الكونجرس يوم الخميس أن ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية وصلت الى 135 دولارا للبرميل يرجع الى أن انتاج النفط العالمي غير قادر على مجاراة الطلب.
وقال في شهادة أثناء جلسة استماع بالكونجرس عقدت للنظر في سياسة ادارة الرئيس جورج بوش بخصوص الطاقة وسبب ارتفاع أسعار النفط "أجواء ارتفاع اسعار الطاقة تدفعها حقيقة أن الطلب يفوق المعروض."
وجدد التأكيد أمام أعضاء لجنة مجلس النواب الفرعية الخاصة باستقلال الطاقة والاحتباس الحراري أن جزءا من الحل طويل الاجل لمشاكل أمريكا بخصوص الطاقة تكمن في زيادة الانتاج المحلي من النفط وانه ينبغي للكونجرس أن يسمح بالتنقيب في المحمية القومية للحياة البرية في المنطقة القطبية الشمالية الواقعة في ولاية الاسكا.
وقال "لا يوجد حل سحري فوري للتحديات التي تواجهنا بشأن الطاقة أو يخفض كثيرا تكاليف الوقود على المستهلك."
لكن النائب الديمقراطي ادوارد ماركي رئيس اللجنة قال ان بامكان الادارة المساهمة في خفض الأسعار في المدى القصير بأن تبيع شركات الطاقة نفطا من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.
وقال "هذه الادارة ليست لديها مشكلة في نشر احتياطي قوات الحرس الوطني بالعراق لكنها تواصل رفض استخدام احتياطياتنا النفطية لمساعدة المستهلكين هذا الصيف."
وأضاف أن شركات نفط كبرى تملك حقوق التنقيب عن الخام في أكثر من 30 مليون فدان بمناطق برية وبحرية لكنها لا تكلف نفسها عناء استغلالها.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع أرباح ويند في الربع الأول بفضل زيادة الإيرادات

ارتفاع أرباح ويند في الربع الأول بفضل زيادة الإيرادات

Thu May 22, 2008 3:32pm GMT

ميلانو (رويترز) - حققت شركة الاتصالات الايطالية ويند زيادة في أرباحها التشغيلية في الربع الاول بنسبة 25.5 في المئة بفضل ارتفاع الايرادات الناتجة عن نمو قاعدة العملاء وتزايد استخدام المشتركين لخدمات الشركة.
وقالت ويند التي يمتلكها الملياردير المصري نجيب ساويرس في بيان يوم الخميس ان أرباحها التشغيلية أو الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب بلغت 197 مليون يورو (310 ملايين دولار).
وارجعت الشركة الزيادة الى القيود على التكلفة وارتفاع الايرادات مع زيادة في استخدام خدمات الصوت والرسائل النصية القصيرة.
وزادت الايرادات بنسبة 4.4 في المئة الى 1.3 مليار يورو.
وشركة ويند هي ثالث اكبر مشغل في ايطاليا وتقدم خدمات الهاتف الثابت والمحمول والانترنت.
واشار مصدر مالي الى الشركة كمنافس محتمل لشراء تيسكالي وهي شركة اتصالات ايطالية اخرى عرضت نفسها للبيع لكنها ليست مربحة بنفس القدر مثل ويند.
ويحقق المدعون الايطاليون في فساد في صفقة بيع ويند من شركة المرافق الايطالية اينل الى ساويرس عام 2006 مقابل اكثر من 12 مليار يورو شاملة الديون.
ونفى ساويرس وهو ايضا رئيس مجلس ادارة اوراسكوم تليكوم المصرية حدوث اي مخالفات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

للمرة الأولى سعر برميل النفط يتجاوز 135 دولاراً

للمرة الأولى سعر برميل النفط يتجاوز 135 دولاراً
بي بي سي العربية
22/5/2008

حققت أسعار النفط، الخميس، مستوى قياسيا غير مسبوق إذ تجاوزت 135 دولارا للبرميل وذلك للمرة الاولى على الاطلاق، اثر انخفاض غير متوقع في مخزونات النفط والبنزين الامريكية.
وقال متعاملون ان مؤسسات استثمارية دولية تواصل استثمار اموالها في شراء النفط، والذي يعطي عائدا افضل من الاسهم والسندات، مما اسهم اكثر في دفع الاسعار الى مستويات قياسية.
وقال بنك كومنولث في استراليا ان "سعر النفط استفاد ايضا من ضعف العملة الامريكية".
وارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في المعاملات الاسيوية الصباحية، للعقود المستقبلية الى 135.4 دولارا للبرميل وذلك قبل ان يتراجع الى 134.30 دولار.
وفي بورصة نيويورك بلغ سعر النفط في التعاقدات المستقبلية 133.17 دولارا للبرميل، مرتفعا اكثر من 4 دولارات.
كما سجل سعر نفط خام برنت في بورصة لندن لتعاقدات يوليو/تموز رقما قياسيا حيث وصل الى 134.50 دولارا للبرميل، قبل ان يتراجع الى 134.12 دولارا.
وقال المحلل الاقتصادي فيكتور شوم " ان النظرة هي ان سوق النفط مشدود. على الرغم من انه لا يوجد نقص فان الطلب على النفط يواصل النمو فيما نمو العرض مقيد".
وتاتي الموجة الجديدة من ارتفاع الاسعار رغم قرار البيت الابيض وقف شراء النفط للاحتياطي الاستراتيجي، ما يعني التخلي عن سحب 76 الف برميل يوميا من السوق.
كما ان الزيادة في انتاج السعودية بمقدار 300 الف برميل يوميا لم تؤثر كثيرا في السوق الذي لا يتحرك على اساس عوامل العرض والطلب فقط.
يذكر ان عددا من المصافي في العالم، خاصة في اسيا، تخضع لعمليات صيانة روتينية حالت دون تدفق كميات من المشتقات الى الاسواق ـ خاصة من البنزين والديزل.

الاحتياطي الفيدرالي يتوقع المزيد من الخسائر للاقتصاد الأمريكي

الاحتياطي الفيدرالي يتوقع المزيد من الخسائر للاقتصاد الأمريكي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية - (CNN) العربية
22/5/2008
توقع المصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن يكون اقتصاد الولايات المتحدة مقبلاً على المزيد من التراجع والمصاعب الناجمة عن أزمة الائتمان، التي بدأت في الأسواق المحلية وانتقلت إلى العالم، وذلك وفقاً لأرقام وإحصاءات رسمية.
وتظهر هذه الأرقام أن الاقتصاد الأمريكي "سيتقلص" خلال النصف الأول من العام الجاري، غير أن خبراء سارعوا إلى الإشارة بأن ذلك قد لا يؤدي بالضرورة إلى قيام المصرف بإجراء خفض جديد للفائدة التي تراجعت إلى حدود اثنين في المائة فقط، خاصة وأن مخاطر التضخم بدأت تطل برأسها.
ووفقاً للأرقام التي نشرها المصرف، فإن توقعات النمو الرسمية ستسجل تراجعاً ملموساً، في حين ستزداد معدلات البطالة والتضخم.
ولن يتجاوز النمو للعام الحالي مستوى 1.2 في المائة كحد أقصى، مع احتمال ألا يتجاوز 0.3 في المائة، علماً أن التقرير الأخير للمصرف توقع نمواً بمعدل 1.3 في المائة كحد أدنى واثنين في المائة كحد أقصى.
وما أن نُشر التقرير، حتى تعرضت أسواق المال لضربة قوية، فأقفل مؤشر "داو جونز" الذي يعنى بالشركات الصناعية، خاسراً أكثر من 220 نقطة.
ولفت الخبراء إلى أن التقرير يحمل أول إقرار رسمي من المصرف بوجود ركود في الاقتصاد الأمريكي، إذ جاء فيه أن النصف الأول من العام سيشهد "تقلص" الاقتصاد، في حين سيعود النمو مجدداً مع النصف الثاني من العام، لترتفع وتيرته مع حلول 2009.
كما أشاروا إلى أنه يرجح اتجاه معدلات التضخم إلى الصعود، وكذلك معدلات البطالة، غير أنهم استبعدوا أن يقوم المصرف بخفض جديد للفائدة خلال العام الحالي، إلا إذا أظهر الاقتصاد "ضعفاً ملحوظاً."
وقال غيس فيشر، الخبير الاقتصادي لدى موقع "مودي" الاقتصادي: "اعتقد أنهم يقرون بوضوح بأننا في حالة ركود، لكنهم يشيرون أيضاً إلى نيتهم عدم القيام بخفض جديد للفائدة."
وكان عدد من الخبراء قد توقعوا أن يكون الدولار قد وصل إلى قاع تراجعاته، وأن يرتد صعوداً خلال الفترة المقبلة، مسترداً قيمته أمام سلة العملات الأجنبية بعد خسائر متواصلة خلال الأشهر الماضية.
ورجح الخبراء أن يبدأ الصعود خلال فترة قريبة، مع تيقّن المستثمرين بأن المصرف الاحتياطي الفيدرالي لن يقدم على إجراء المزيد من خفض الفائدة، إلى جانب تزايد التوقعات التي تشير إلى نتائج إيجابية متوقعة للاقتصاد الأمريكي خلال النصف الثاني من العام الجاري.
كما لفتوا إلى إن تحسن أوضاع الدولار قد يعالج عدداً من الظواهر الاقتصادية السلبية حالياً، وفي مقدمتها الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الأولية والأغذية والنفط، والقفزات التي تشهدها أسعار المواد المستوردة في الولايات المتحدة والدول التي تربط عملاتها بالدولار.

الذهب يعود للتألق مع ارتفاع النفط وضعف الدولار

الذهب يعود للتألق مع ارتفاع النفط وضعف الدولار
عواصم - (CNN) العربية
22/5/2008
دفعت أسعار النفط المحلقة، الخميس، أسعار المعدن الأصفر إلى الارتفاع في أوروبا لتصعد فوق مستوى 933 دولار للأوقية، لتقترب من أعلى سعر تاريخي حققه الذهب عند مستوى 1000 دولار قبل نحو شهرين.
وجر المعدن الأصفر، المعادن الأخرى صعودا، إذ ارتفعت أسعار الفضة إلى 18 دولارا للأوقية، تبعها البلاتين عند 2226 دولار للأوقية، والبلاديوم عند مستوى 457 دولار للأوقية.
وكانت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام قفزت، الخميس، إلى مستوى قياسي جديد قرب 135 دولارا للبرميل، مدفوعة بهبوط مفاجيء في مخزونات الخام الأمريكية وتراجع الدولار.
وما يزال الذهب يصعد للموسم الخامس على التوالي، والأسبوع الماضي فقط، حقق ارتفاعا بنحو سبعة في المائة.
فمع ارتفاع أسعار النفط، تزيد المخاوف بشأن التضخم، مما يجعل المستثمرين يلوذون بالذهب باعتباره الملاذ الآمن إلى جانب المعادن والسلع الأخرى.
وتعتبر المعادن الثمينة أدوات تحوط يلجأ لها المستثمرون في حال ازدياد المخاوف المتعلقة بالتضخم، ذلك أن تلك المعادن معروفة باحتفاظها لقيمتها لمدة طويلة.
ورغم أن الذهب والنفط لا يرتفعان عادة مع بعضهما، إلا أن خبراء يرون أن صعود أسعار النفط الخام إلى ذلك المستوى القياسي، أطلق موجة شراء في سوق المعادن.
جون نادلر، المتخصص في المعادن الثمينة، قال: "الأنظار تتجه الآن إلى الذهب الأسود، ذلك أن سوق النفط تتحكم الآن بكل ما له علاقة بالتداول والاستثمار،" وفقا لوكالة أسوشيتد برس.
ويعد تراجع الدولار أمام اليورو حافزا آخر لارتفاع أسعار الذهب، إذ أن الدولار الضعيف يشجع المستثمرين على شراء أصول مضمونة مثل الذهب والفضة، مما يجعل السلع غير المقومة بالدولار أرخص للمستثمرين في الخارج.
وفي 13 مارس/آذار قفز سعر الذهب إلى أعلى مستوى في تاريخه على الإطلاق، عندما وصل سعر الأوقية ألف دولار، مع استمرار تراجع الدولار الأميركي وارتفاع أسعار النفط الخام.
وقفز سعر الذهب إلى هذا السعر التاريخي، بعدما هبط الدولار أمام الين الياباني في ذلك اليوم لأدنى مستوى له في 12 عاما، وتراجع أمام اليورو لأدنى مستوى منذ إطلاق العملة الأوروبية.

البورصة المصرية تسترد عافيتها

البورصة المصرية تسترد عافيتها

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
22/5/2008

شهدت مؤشرات البورصة المصرية نشاطا لدي إغلاق تعاملات الخميس - نهاية تعاملات الأسبوع- لتسترد عافيتها، وسط تداولات تجاوزت المليار و 871 مليون جنيه.
فقد صعد مؤشر البورصة المصرية الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - بنسبة 0.3 % ليصل إلى 2. 10668 نقطة.
وطال النشاط (داوجونزمصر-20) - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليرتفع 0.3% ليغلق عند 2179.85 نقطة.
وكانت البورصة المصرية شهدت تراجعا لدى اغلاق تعاملات الأربعاء، متأثرا بعمليات بيع لجنى الأرباح من جانب شرائح من المستثمرين وبخاصة الأجانب، وهبط مؤشر (كاس 30) بحوالى 0.5 % مسجلا 10636.4 نقطة.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت ارتفاعا هي:أجواء للصناعات الغذائية - مصر 90.00 جنيهالعقارية للبنوك الوطنية للتنمية 41.57 جنيه "يونيفرسال" لصناعة مواد التعبئة و التغليف و الورق - يونيباك 32.07 جنيهالمصرية لخدمات النقل (إيجيترانس) 36.46 جنيه شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعى (نيوداب) 64.29 جنيه.
وكانت أعلى خمس شركات شهدت انخفاضا هي:عبر المحيطات للسياحه 2.77 جنيهالجزيرة للفنادق والسياحة 18.00 جنيهالدلتا الصناعية - إيديال 39.84 جنيهقناة السويس لإصلاح و صيانة السيارات (إس.كار) 32.87 جنيهمصر للفنادق 140.76 جنيه.

مؤشر البورصة يرتفع 0.3% وصعود أسيك للتعدين بعد إعلان زيادة رأس المال


مؤشر البورصة يرتفع 0.3% وصعود أسيك للتعدين بعد إعلان زيادة رأس المال


مباشر
الخميس 22 مايو 2008 4:07 م


أنهى مؤشر البورصة المصرية الرئيسى" case30 " تداولات اليوم الخميس – نهاية تعاملات الأسبوع على ارتفاع محدود بلغت نسبته 0.3% ليغلق عند 10668.23 نقطة مقابل 10636.46 خلال جلسة أمس والتى أغلقت على تراجع بنسبة 0.5% .
بلغت قيمة التداولات نحو 1.8 مليار جنيه وجرى التداول على 172 ورقة مالية مقيدة من خلال تداول 92,410 مليون سهم وبتنفيذ 71,959 ألف عملية.
كان المؤشر قد تراجع 69 نقطة فى مستهل تعاملات اليوم ليصل إلى 10567 نقطة إلا أنه تمكن من تعويض خسائره ليواصل الارتفاع فى منتصف الجلسة ويغلق على ارتفاع بنهاية الجلسة .
شهدت أسهم أسيك للتعدين تداولات نشطة دفعت السهم للارتفاع بنسبة 11.97 % مسجلا مستوى 214.99 جنيه مقابل 192.01 جنيه للسهم خلال جلسة أمس لتستحوذ بذلك على 6% من قيمة تداولات السوق بعدما أعلنت الشركة عن موافقة مجلس الادارة على زيادة رأسمال الشركة إلى 250 مليون جنيه بدلا من 100 مليون جنيه فضلا عن رغبة الشركة بالاستحواذ على نسبة الـ 51% المتبقية فى شركة اسكوم الامارات للتعدين بحيث تكون شركة اسكوم الامارات مملوكة بالكامل للشركة والتى تمتلك حاليا نسبة 49% . وقال محمد فؤاد بشركة جلوبال لتداول الأوراق المالية " أسيك كانت فى حاجة لزيادة رأس المال منذ فترة لقلة عدد الأسهم فضلا عن نشاط الشركة التعدينى والتى تحتاج إلى تمويل كبير وتوقع فؤاد ان يشهد السهم نشاطا قويا خلال الفترة القادمة خاصة مع إعلان الشركة ايضا عن خطط للتوسع فى الجزائر والامارات . واستحوذ الأفراد على نحو 73.8% فيما استحوذت المؤسسات على 26.2% من إجمالى التداولات ، ومثلت تعاملات المستثمرين المصرين على 79.3% من اجمالى قيمة تداولات السوق متجهة نحو البيع حيث بلغ اجمالى مبيعاتهم نحو 1.47 مليار جنيه واجمالى مشترياتهم تجاوزت 1.44 مليار جنيه، وذلك على عكس تحركهم امس نحو الشراء ، كما اتجهت تعاملات الاجانب نحو البيع و بلغ إجمالى مبيعاتهم نحو 247 مليون جنيه وإجمالى مشترياتهم تجاوزت 233.7 مليون جنيه بصافى بيعى قدره 13.2 مليون جنيه وشكلت تعاملاتهم 13.1%.
اتجهت تعاملات العرب للجلسة الثالثة على التوالى نحو الشراء ، حيث بلغ إجمالى مشترياتهم 162.7 مليون جنيه واجمالى مبيعاتهم 118.4 مليون جنيه بصافى شرائى قدره 44 مليون جنيه ومثلت حركتهم 7.6% من السوق.
تباين فى أداء الأسهم القيادية :
وشهدت الأسهم القيادية تباين ملحوظا حيث ارتفع سهم المجموعة المالية- هيرميس 2.72 % مسجلا 52.94 جنيه مقابل 51.54 جنيه، وأصدرت اتش.سي لتداول الاوراق المالية توصية ايجابية بشأن سهم هيرميس وأبقت سعرها المستهدف له عند 60.42 جنيه.بينما تراجع سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة مسجلا 378.34 جنيه مقابل 380.57 جنيه بنسبة 0.59 % فيما أغلق سهم أوراسكوم تيلكوم دون تغير يذكر على 75.60 جنيه.
كما تراجع سهم شركة السويدى للكابلات بعد ارتفاعات على مدى الجلستين السابقتين بعدما أعلنت الشركة يوم الثلاثاء زيادة 77.8% في صافي ربح الربع الاول، وعلى الرغم من أنباء تشغيل مصنعها لصناعة الكابلات بالجزائر يوليو المقبل بطاقة تصل إلى 12 ألف طن سنويا باستثمارات 50 مليون دولار أغلقت أسهم الشركة منخفضة 0.98% مسجلا 127.71 مقابل 128.97 جنيه.
كما تراجع سهم مصر الجديدة للاسكان والتعمير 2.86% مسجلا 501.33 جنيه مقابل 516.07 جنيه بعد نشر احدى الصحف أن عملية تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 5 جنيهات الى جنية واحد لن تتم قبل ثلاثة شهور على الاقل
المنتجات المنزلية يتصدر كأنشط القطاعات :
تصدر قطاع المنتجات المنزلية والشخصية قائمة أنشط القطاعات خلال جلسة اليوم حيث استحوذ على 14.84% من تعاملات السوق بقيمة بلغت 262.324 مليون جنيه وتصدر سهم شركة النيل لحليج الاقطان تعاملات القطاع بقيمة 68.862 مليون جنيه تلاه سهم شركة العربية لحليج الاقطان بقيمة 62.580 مليون جنيه وسهم العربية وبولفارا للغزل والنسيج – يونيراب بقيمة 39.050 مليون جنيه.
وتصدر قطاع الخدمات المالية (باستثناء البنوك ) المرتبة الثانية بنسبة 13.01% وبقيمة متداولة بلغت 229.980 مليون جنيه وكان سهم المجموعة المالية هيرمس من انشط اسهم القطاع حيث بلغت قيمة التعاملات على السهم 84.144 مليون جنيه تلاه سهم شركة المصريين فى الخارج للاستثمار والتنمية بقيمة 67.968 مليون جنيه والاهلى للتنمية والاستثمار بقيمة 55.646 مليون جنيه وذلك رغم نفى الشركة اليوم وجود اى عروض استحواذ عليها .
فيما استحوذ قطاع العقارات على 12.19% من حجم السوق بقيمة بلغت 215.451 مليون جنيه وكان سهم بالم هيلز للتعمير من انشط اسهم القطاع حيث بلغت قيمة التداول على السهم 29.520 مليون جنيه تلاه سهم القاهرة للاسكان والتعمير بقيمة 19.254 مليون جنيه .
"أجواء" على رأس الارتفاعات:
جاء سهم "اجواء للصناعات الغذائية" على رأس قائمة أعلى الشركات التى شهدت ارتفاعا فى أسعارها بنسبة 29.76% ليغلق عند مستوى 90 جنيه وذلك بحجم تداول بلغ 130 سهم وبقيمة تجاوزت 11 الف جنيه من خلال صفقتين، وجاء ذلك الارتفاع بعد اعلان الشركة اليوم عن قيامها بالتوسع في منطقة الشرق الأوسط بالاستحواذ على ما نسبته 80% من أسهم شركة مجموعة أجواء للصناعات الغذائية «جي سي سي» القابضة ، تلاه فى الارتفاع سهم"العقارية الوطنية للتنمية" بارتفاع قدره 26.66% مغلقا عند 41.57 جنيه وذلك بحجم تداول بلغ 700 سهم وبقيمة تجاوزت 29 الف جنيه من خلال صفقتين.
وارتفع اليوم ايضا سهم "أيجترانس" بنسبة 20.29% ليغلق عند 36.46 جنيه وذلك بتداول اكثر من 230 الف سهم وبقيمة تجاوزت 8.4 مليون جنيه من خلال 610 صفقة.
واستطاع سهم "نيوداب" ان يصل الى اعلى سعر له منذ ادارجه وهو 70.98 جنيه ,ليغلق اليوم عند مستوى 64.29 جنيه بارتفاع قدره 14.01% ,وذلك بتداول اكثر من 230 الف سهم وبقيمة تجاوزت 14.8 مليون جنيه من خلال 1057 صفقة.
وعلى الجانب الاخر تصدر الاسهم المنخفضه اليوم سهم "عبر المحيطات للسياحة" بنسبة 26.72% ليغلق عند 2.77 دولار ,تلاه سهم "الجزيرة للفنادق" بنسبة 7.69% ليغلق عند 18 دولار ,تلاه سهم "الدليتا الصناعية – ايديال" بانخفاض بلغت نسبته 7.28% مغلقا عند 39.84 جنيه .
وانخفض اليوم ايضا سهم "قناة السويس لاصلاح وصيانه السيارات" بنسبة 6.06% ليغلق عند 32.87 جنيه كما انخفض ايضا سهم "مصر للفنادق" بنسبة 5.47% ليغلق عند 140.76 جنيه .
وتصدر سهم"الكابلات المصرية " من حيث القيمة مستحوذا على 21.5% من اجمالى تداولات اليوم ليرتفع بنسبة 0.97% مغلقا عند 3.12 جنيه وذلك بحجم تداول تجاوز 21.7 مليون سهم وبقيمة أكثر من 66.7 مليون جنيه من خلال 4367 صفقة.


ارتفاع طفيف للأسهم المصرية وسط أحاديث عن صفقات اندماج واستحواذ

ارتفاع طفيف للأسهم المصرية وسط أحاديث عن صفقات اندماج واستحواذ

Thu May 22, 2008 1:08pm GMT

القاهرة (رويترز) - حققت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية مكاسب طفيفة يوم الخميس مع قفزة في سهم اسيك للتعدين-اسكوم بنسبة 17 في المئة الى أعلى إغلاق في شهرين بعدما أعلنت الشركة خططا للاستحواذ على شركة جزائرية.
وقالت الشركة أيضا انها تعتزم زيادة رأس المال من 100 مليون جنيه مصري (18.7 مليون دولار) الى 250 مليون جنيه.
وكانت أسهم الشركة الاكثر تداولا من حيث حجم المبيعات وسجلت في آخر تعاملات 70 ر224 جنيه وهو اعلى سعر منذ 17 مارس اذار.
وقال محمد رضوان من شركة فاروس للاوراق المالية "الانباء عن زيادة رأس المال حققت صدى ايجابيا في السوق." واضاف "أعلنت الشركة ايضا خططا (للتوسع) ستتابعها في المستقبل." وأثار ذلك صعودا كبيرا."
وبصورة عامة ارتفع مؤشر كيس 30 القياسي بنسبة 0.3 في المئة الى 10668.23 نقطة في حين زاد مؤشر هيرميس بنسبة 0.2 في المئة الى 92331.86 نقطة. وارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا بنسبة 1.1 في المئة الى 544.22 نقطة.
وزادت اسهم اكبر بنك استثماري مصري المجموعة المالية-هيرميس بنسبة 3.8 في المئة الى 53.51 جنيه. وقال رضوان ان السهم ما زال متأثرا بالزيادة بنسبة 39 في المئة في ارباح الشركة في الربع الاول والتي اعلنت الاسبوع الماضي.
واضاف "انه أحد أفضل الأسهم اداء في السوق منذ الاسبوع الماضي."
وكان سهم الاهلي للتنمية والاستثمار بين اكبر الرابحين للجلسة الثانية على التوالي وحقق السهم قمة جديدة هذا العام اثناء الجلسة عند 76.50 جنيه قبل ان يتراجع ليسجل في اخر تعاملات الى 75.20 جنيه بارتفاع 9.8 في المئة.
وارتفعت الاسهم في الشركة المتخصصة في الخدمات الاستثمارية مثل ادارة الاصول يوم الاربعاء وسط تكهنات في السوق بشأن اندماج محتمل مع مجموعة كايرو كابيتال وهو بنك استثماري. ونفت الاهلي للتنمية والاستثمار تلقي أي عروض.
وقال احمد اباظة من شركة دلتا رسملة للاوراق المالية "يعتقد بعض الناس ان السهم قوي بصورة جوهرية بصرف النظر عن الشائعات."
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الإتحاد الأوروبي يقول ارتفاع أسعار النفط قد يعطل النمو

الإتحاد الأوروبي يقول ارتفاع أسعار النفط قد يعطل النمو

Thu May 22, 2008 11:46am GMT

بروكسل (رويترز) - قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية إن ارتفاع أسعار النفط الأعلى من المتوقع يمكن أن يقلص النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو دون مستوى 1.7 في المئة الذي توقعته المفوضية للعام الجاري لكن من السابق لأوانه تغيير التوقعات.
واعتمدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي في التقديرات التي صدرت يوم 28 ابريل نيسان على متوسط لسعر النفط يبلغ 102.1 دولار للبرميل لكن السعر تجاوز هذا الاسبوع 135 دولارا.
وقالت ايميليا توريس المتحدثة باسم المفوض الاوروبي للشؤون النقدية جواكين الومنيا للصحفيين يوم الخميس "من الواضح اننا سنعرف في نهاية العام ما اذا كان الرقم الحقيقي سيتجاوز المفترض.. من الواضح تماما ان النمو سيكون اقل."
واضافت "سنرى ما سيحدث لكن المفوض الومنيا قال بوضوح تام لدى تقديم التوقعات هنا قبل اسبوعين ان المخاطر في ازدياد."
وقالت ان النفط ليس المتغير الوحيد وتوقعات النمو يمكن ان تتأثر بتطورات سعر الصرف واسعار السلع والتضخم ايضا.
واضافت توريس "لا يمكنني في هذا الوقت تقدير مدى تأثر توقعاتنا بسعر للبنزين اعلى مما افترضناه يوم 28 ابريل."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

أسيك المصرية تدرس الاستحواذ على شركة بالجزائر

أسيك المصرية تدرس الاستحواذ على شركة بالجزائر

Thu May 22, 2008 10:46am GMT


القاهرة (رويترز) - قالت شركة أسيك للتعدين (اسكوم) المصرية يوم الخميس إنها تعتزم الاستحواذ على 70 بالمئة من شركة جزائرية بدلا من تأسيس شركة جديدة هناك.
ولم تحدد اسكوم الشركة المستهدفة لكنها قالت في بيان نشر على موقع البورصة المصرية أن رأسمالها يبلغ 5.7 مليون يورو (8.98 مليون دولار).
وقال البيان ان اسكوم كانت تعتزم في السابق تأسيس شركة جديدة في الجزائر.
وأعلنت اسكوم هذا الاسبوع نمو صافي أرباح الربع الاول بنسبة 5.8 بالمئة ليصل الى 6.375 مليون جنيه (1.19 مليون دولار).
وفي الساعة 1028 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر السهم 17 بالمئة الى 224 جنيها.
(الدولار يساوي 5.35 جنيه مصري)
(الدولار يساوي 0.6345 يورو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

الخام الأمريكي يرتفع لمستوى قياسي جديد عند 135.09 دولار

الخام الأمريكي يرتفع لمستوى قياسي جديد عند 135.09 دولار

Thu May 22, 2008 9:18am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع الخام الامريكي نحو دولارين للبرميل يوم الخميس ليصل الى مستوى قياسي جديد عند 135.09 دولار للبرميل مع وصول برنت بدوره الى مستوى قياسي جديد.
وفي وقت سابق اليوم ارتفع سعر مزيج برنت أكثر من دولارين للبرميل ليصل الى 134.76 دولار للبرميل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

"إتش سى" تحدد السعر المستهدف لسهم هيرمس عند 60.42 جنيه وبرايم تحدده عند 77.1 جنيه

"إتش سى" تحدد السعر المستهدف لسهم هيرمس عند 60.42 جنيه وبرايم تحدده عند 77.1 جنيه

خاص مباشر
الخميس 22 مايو 2008 12:02 م

حددت شركة إتش سى السعر المستهدف لسهم المجموعة المالية هيرمس القابضة عند 60.42 جنيه بإرتفاع 15.8% عن سعره السوقى فيما حددت برايم السعر المستهدف له عند 77.1 جنيه بنسبة إرتفاع 47.8% عن سعره السوقى .
وأوصت إتش سى بالشراء فى السهم بالتزامن مع وصول مضاعف الربحية للشركة إلى 14.4 مرة مقارنة بمضاعف ربحية السوق عند 15.92 مرة، فيما أوصت برايم بالشراء القوى فى السهم.
وقالت إتش سى أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من عام 2008 أظهرت نموا كبيرا فى الإيرادات بلغ 112% لتصل إلى 469.9 مليون جنيه.وأضافت إن الإيرادات الإجمالية للشركة جاءت بدعم من إرتفاع إيرادات نشاط السمسرة فى مصر بنسبة 117% خلال عام 2007، كما تضاعفت إيرادات نشاط السمسرة فى الإمارات بحوالى 3.7 مرة ، فيما تضاعفت إيرادات نشاط إدارة الأصول بحوالى 4 مرات.
وقالت برايم أن نتائج أعمال الشركة خلال عام 2007 جائت متماشية مع توقعاتها، مع إرتفاع قليل فى الإيرادات التشغيليلة والفوائد و التكاليف بالإضافة إلى بيع بعض الإستثمارات.
وتتوقع برايم أن تصل صافى الإيرادات بنهاية عام 2008 إلى 2.1272 مليار جنيه بنسبة إرتفاع 23.7% مقارنة بعام 2007 على أن تصل بنهاية عام 2009 إلى 2.5134 مليار جنيه.
كما تتوقع برايم أن تصل صافى الأرباح "بعد خصم حقوق الأقلية" بنهاية عام 2008 إلى 1.7036 مليار جنيه بنسبة إرتفاع 33% مقارنة بأرباح نفس عام 2007 ، على أن تنمو بنهاية عام 2009 لتصل إلى 2.0147 مليار جنيه.
توقعات برايم للأداء المستقبلى للمجموعة المالية هيرمس (بالمليون)
الشركة
2008
2009
2010
2011
الإيرادات
2127.2
2513.4
2989.2
336.1
"EBITDA"
1453.8
1717.4
2030
2252
صافى الربح
1703.6
2014.7
2338.2
2645.7









اليورو يرتفع متجاوزاً 1.58 دولار بعد خفض توقعات النمو الأمريكي

اليورو يرتفع متجاوزاً 1.58 دولار بعد خفض توقعات النمو الأمريكي

Thu May 22, 2008 8:46am GMT

لندن (رويترز) - ارتفع اليورو متجاوزا 1.58 دولار للمرة الاولي في شهر يوم الخميس بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) توقعاته للنمو في عام 2008 وبعد أن أثار ارتفاع النفط الى مستويات قياسية جديدة المخاوف بشأن متانة الاقتصاد الامريكي.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي توقعاته لنمو الاقتصاد هذا العام وحذر من ارتفاع التضخم والبطالة لكنه استبعد أيضا خفض الفائدة مجددا في وقت قريب.
وقال المجلس في مقتطفات من محضر اجتماعه في 29 و30 ابريل نيسان "أشار عدة أعضاء الى أنه لن يكون من المناسب على الارجح خفض الفائدة كرد فعل على معلومات توميء الى أن الاقتصاد يتباطأ بدرجة أكبر أو حتى ينكمش قليلا في المدى القريب."
وفي توقعات ملحقة خفض المجلس تكهناته لنمو الاقتصاد الى مستوى ضئيل في حدود 0.3 الى 1.2 بالمئة في 2008 بدلا من 1.3 الى اثنين بالمئة بحسب تقديراته قبل ثلاثة أشهر.
وقفز سعر النفط الخام متجاوزا 135 دولارا للبرميل لتصل مكاسبه منذ بداية العام الى 40 بالمئة مما عزز المخاوف من أن الاقتصاد الامريكي ينزلق نحو تضخم جامح ونمو محدود.
وبلغ اليورو أعلى مستوى في شهر عند 1.5814 دولار مفقا لبيانات رويترز.
وارتفع الدولار قليلا الى 103.06 ين كما صعد اليورو الى 162.89 ين ولكن ظل دون أعلى مستوى في ثلاثة اسابيع الذي بلغه يوم الاربعاء عند 163.15 ين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

وزارة المالية: اقتصاد ألمانيا سيتباطأ بعد أداء قوي في الربع الأول

وزارة المالية: اقتصاد ألمانيا سيتباطأ بعد أداء قوي في الربع الأول

Thu May 22, 2008 8:53am GMT

برلين (رويترز) - قالت وزارة المالية يوم الخميس إن اقتصاد ألمانيا سيتباطأ على الأرجح خلال باقي العام بعد أن حقق نموا في الربع الأول بأسرع وتيرة منذ عام 1996 .
وسجل اكبر اقتصاد في أوروبا نموا بنسبة 1.5 بالمئة في أول ثلاثة شهور من العام متجاوزا بكثير توقعات الاقتصاديين. وفي الربع الاخير من عام 2007 زاد الاقتصاد بنسبة 0.3 بالمئة.
وقالت الوزارة في تقريرها الشهري عن مايو ايار "ينتظر حدوث تباطؤ اقتصادي خلال باقي العام الحالي."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مجلس إدارة أسيك للتعدين يقرر زيادة رأسمال الشركة الي 250 مليون جنيه

مجلس إدارة أسيك للتعدين يقرر زيادة رأسمال الشركة الي 250 مليون جنيه

مباشر
الخميس 22 مايو 2008 11:35 ص


أعلنت شركة اسيك للتعدين "اسكوم" فى بيان لها اليوم ان مجلس ادارتها المنعقد فى 21 مايو 2008 قد وافق على زيادة رأس مال الشركة المصدر والمدفوع من 100 مليون جنيه مصرى الى 250 مليون جنيه بزيادة قدرها 150مليون جنيه وذلك فى حدود راس المال المرخص به على ان تكون تلك الزيادة زيادة نقدية فقط بالقيمة الاسمية للسهم وان تقتصر تلك الزيادة على المساهمين القدامى وسوف تستخدم تلك الزيادة فى تمويل توسعات الشركة السابق ذكرها والجديدة فى مصر والخارج .على ان يتم دعوة الجمعية العامة للشركة للانعقاد للنظر فى إعادة تشكيل مجلس ادارة الشركة نظرا للتغيرات التى حدثت فى هيكل المساهمين بالشركة وتفويض مجلس الادارة فى اتمام الاجراءات الخاصة بالدعوة .كما وافق المجلس على الاستحواذ بالكامل على نسبة ال 51% المتبقية فى شركة اسكوم الامارات للتعدين بحيث تكون شركة اسكوم الامارات للتعدين مملوكة بالكامل لشركة اسيك للتعدين اسكوم والتى تمتلك حاليا نسبة 49% من راس مال تلك الشركة وذلك بحد اقصى 50 مليون جنيه .وبيع قطعتى الارض المملوكتين للشركة بالمعادى وكذلك الموافقة على شراء ارض لبناء مقر ادارى جديد للشركة عليها او شراء مقر كامل البناء. وتعديل قرار مجلس الادارة السابق الخاص بالمساهمة بنسبة 70% فى تاسيس شركة بالجزائر ليصبح: الموافقة على الاستحواذ على نسبة 70% من راس مال شركة بدولة الجزائر على ان تكون حصة شركة اسكوم بحد اقصى 4.3 مليون يورو من راس مال تلك الشركة البالغ 5.7 مليون يورو .ووافق المجلس على المشروع المقترح لبرنامج الاثابة والتحفيز للعاملين بالشركة وعرضه على الجمعية العامة للشركة .واظهرت القوائم المالية لشركة اسيك للتعدين خلال الربع الاول من عام 2008 تحقيق الشركة صافى ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 7.164 مليون جنيه.


8 يونيو نهاية الحق فى كوبون مصانع حلويات الرشيدى الميزان بواقع 5.17 جنيه للسهم

8 يونيو نهاية الحق فى كوبون مصانع حلويات الرشيدى الميزان بواقع 5.17 جنيه للسهم

مباشر
الخميس 22 مايو 2008 10:00 ص


أعلنت شركة مصانع حلويات الرشيدى الميزان عن توزيع الكوبون رقم "9" للسهم بواقع 5.17 جنيه للسهم على ان يتم التوزيع اعتبارا من يوم 11 يونيو 2008 ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 8 يونيو 2008.

24.7% تراجع فى نتائج أعمال ممفيس للأدوية خلال تسعة أشهر

24.7% تراجع فى نتائج أعمال ممفيس للأدوية خلال تسعة أشهر

مباشر
الخميس 22 مايو 2008 10:14 ص
اظهرت نتائج اعمال شركة ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية خلال التسعة اشهر الاولى من العام المالى 2007-2008تراجع فى صافى الارباح بنسبة24.7% حيث حققت صافى ربح قدرة 16.561 مليون جنية مقارنة بنحو22.020مليون جنيةعن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2006-2007.

190% نمو فى أرباح مينا للاستثمار السياحي المجمعة الربع سنوية لعام 2008

190% نمو فى أرباح مينا للاستثمار السياحي المجمعة الربع سنوية لعام 2008

مباشر
الخميس 22 مايو 2008 10:01 ص

اظهرت نتائج اعمال شركة مينا للاستثمار السياحى والعقارى المجمعة للربع الاول من العام المالى الحالى والمنتهى فى 31 مارس 2008 تحقيق نمو فى صافى الارباح بنسبة190% حيث حققت صافى ربح قبل حقوق الاقلية 10.9 مليون جنية مقارنة بنحو 3.7 مليون عن نفس فترة المقارنة من العام المالى 2007.
وكانت الجمعية العامة العادية للشركة قد اقرت زيادة رأس المال المصدر من 55.116 مليون جنيه إلى 110.232 مليون جنيه بنسبة 100% وذلك عن طريق إصدار 27.558 مليون سهم مجانى للمساهمين أى بما يعادل سهم مجانى لكل سهم.


أسمنت قنا تصدر 200 ألف طن أسمنت للسودان بنهاية العام الحالي

أسمنت قنا تصدر 200 ألف طن أسمنت للسودان بنهاية العام الحالي

مباشر
الخميس 22 مايو 2008 9:44 ص
أكد محمد على حسين رئيس مجلس ادارة شركة قنا للأسمنت ان الشركة بصدد توريد 200 الف طن بنهاية العام الحالى بمتوسط يومى يصل الى الفى طن. على ان تكون الشحنة الاولى من الاسمنت لصالح شركتى " ميدتريد " وذلك فى اطار الاتفاق الموقع بين الجانبين لتوريد كميات الاسمنت المطلوبة فى السوق السودانية. وذكرت جريدة المال انه من المقرر ان تصل اليوم اولى شحنات الاسمنت المصرى الى السودان وذلك بعد موافقة القاهرة على استثناء الخرطوم من قرار حظر تصدير الاسمنت .وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد وافقت على تصدير نحو 200 الف طن من الاسمنت على ان يكون ذلك من خلال شركة واحدة ضمانا لعدم التلاعب فى الاسعار. وأكد حسن فى تصريحات خاصة للمال ان بدأ التصدير يأتى بعد استقرار الطلب على الاسمنت فى السوق المحلية عقب قرار حظر التصدير نتيجة للطلب المحلى والعالمى عليه وارتفاع الاسعار نتيجة لزيادة حركة العمران. وأشار حسن ان بدأ تصدير الاسمنت للسودان سوف يسهم فى خفض اسعار الاسمنت فى السوق السودانية والتى تصاعدت بدرجة كبيرة الايام الماضية وتضاعف سعر الطن الى نحو 600 دولار بعد اعلان مصر حظر تصدير الاسمنت للاشهر الستة المقبلة.



رئيس أوراسكوم للفنادق: نتفاوض مع سوق المال ومستعدون لتقديم عرض شراء جديد لـ70 ألف سهم

رئيس أوراسكوم للفنادق: نتفاوض مع سوق المال ومستعدون لتقديم عرض شراء جديد لـ70 ألف سهم

جريدة المال
الخميس 22 مايو 2008 9:47 ص
قال سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية إن الشركة تتفاوض مع هيئة سوق المال حاليا حول موقف الأسهم التي لم تستجب لعرض الشراء التي تقدمت به الشركة المدرجة في بورصة زيوريخ، وتقدر بنحو 70 ألف سهم، موضحا إمكانية إقدام الشركة على عرض شرائها مرة أخرى.
وكانت أوراسكوم القابضة قد تقدمت بعرض شراء مختلط لشراء 100% من أسهم أوراسكوم للفنادق والتنمية بسعر 78.49 جنيه للسهم الواحد أو من خلال عرض مبادلة بواقع سهم من أسهم أوراسكوم القابضة التي تداولت في البورصة السويسرية مقابل 10 أسهم من أسهم أوراسكوم للفنادق والتنمية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة مساء أمس الأول للكشف عن آخر تطورات الشركة خاصة بعد القيد في السوق السويسرية، ونصح خلاله ساويرس المستثمرين الذين بادلوا أسهم الشركة بأسهم في الشركة المتداولة في بورصة زيوريخ بعدم التمسك به والاتجاه إلى البيع حتى يتمتع بالسيولة.
قال إن أحد أهم أهداف الشركة هو زيادة عدد الغرف الفندقية للشركة لتصل إلى 10 آلاف غرفة بحلول عام 2010 مشيرا إلى أن عدد الغرف الحالية هو 5000 غرفة وأن الشركة بصدد الاستحواذ على 550 حجرة في "بورتو الفى" بمنطقة سهل حشيش خاصة أن الشركة تعتمد اعتماد رئيسيا على زيادة العائد النقدي من خلال الغرف الفندقية، نظرا لتعرض الاستثمار العقاري للعديد من المتغيرات مثل ارتفاع تكلفة مواد البناء، وهو ما يجعل الاعتماد عليها كمصدر دخل لشركة اعتمادا طفيفا.
أوضح ساويرس أن أزمة الرهن العقاري بأمريكا أدت إلى تراجع أداء القطاع على مستوى العالم لاسيما تأثر إسبانيا بهذه الأزمة حاليا وتراجع أسعار العقارات إلى مستويات انخفاض قياسية تقل كثيرا عن أسعار الوحدات السكنية بالجونة وهو ما يتطلب ضرورة تنوع مصادر إيرادات الشركة.
وحول حجم مديونية الشركة أشار ساويرس إلى أن حجم المديونية يصل إلى 120 مليون دولار فقط وهو ما يعد دينا زهيدا مقارنة بقيمة الشركة موضحا أن وجود مديونية على الشركة هي ظاهرة صحية حيث توفر الشركة سيولة لمواجهة الالتزامات الطارئة.
استبعد ساويرس تأثر سوق العقارات في مصر بأزمة الرهن العقاري العالمية موضحا أن سياسة الشركة تسير على إعداد مخصصات لجميع الاستثمارات على مستوى العالم كل على حدة، حيث تصل في رأس الخيمة إلى 30 مليون دولار، و75 مليون دولار بالنسبة لسلطنة عمان، و120 مليون دولار للاستثمارات في سويسرا موضحا ارتفاع نسبة المخصصات في سويسرا عن غيرها نظرا لارتفاع المصروفات في السوق السويسرية عن باقي الأسواق.
وحدد ساويرس نشاط الشركة بأنها متخصصة في الاستثمار السياحي والعقاري فقط ولا تقوم ببناء أي عقارات لصالحها موضحا أن الشركة من أكبر مالكي الغرف والوحدات الفندقية بالمنطقة المتمثلة في المطاعم والشقق الفندقية.
وعن انخفاض تقييم السهم مقارنة بأصول الشركة أرجع ساويرس سبب الانخفاض إلى وجود بعض العقبات في تقييم الأصول داخل وخارج مصر من أهمها عقبات التقييم داخل مصر ورفض الهيئة العامة لسوق المال إعادة تقييم الشركة إلا في حالة اندماج أو عروض شراء مما يدفع بعض الشركات إلى إنشاء شركات وهمية تتقدم بطلبات اندماج حتى تسمح هيئة سوق المال بإعادة تقييم الشركة، أما في بعض الدول العربية فعدم تقييم الأصول يرجع إلى أسباب سياسية تتمثل في خشية المسئولين في بعض تلك الدول من التعرض للمساءلة الشعبية بسبب بيعهم لأراضي المشروعات بأسعار تقل عن أسعار بيعها في مشروعات أخرى وهو ما يتسبب في انخفاض تقييم الشركة ومن ثم تقييم السهم.
وأوضح أن مشروع الجونة ساعد في تشغيل 120 ألف نسمة بالإضافة إلى سداد الضرائب ووجود حركة بيع وشراء تعمل على تنشيط الحركة السياحية وهو ما يؤثر إيجابا في الاقتصاد الوطني بصفة عامة.
وأشار إلى أن ارتفاع عدد الغرف الفندقية في طابا أصبح جاذبا للاستثمارات السياحية وهو ما اتضح من إجمالي العقود المبرمة مع مختلف شركات السياحة بالمنطقة.
وحول تأخر استجابة الشركات السياحية للاستثمار في طابا قال ساويرس: إن عدم السماح بتملك الأجانب وحدات عقارية أدى إلى تأخر ازدهار الاستثمارات السياحية بها خاصة أن 20% من مبيعات الجونة كان لجنسيات إنجليزية وتوقع أنه بمجرد السماح بتملك الأجانب في طابا أن تستحوذ الجنسية الإنجليزية على 30% من حجم المبيعات.
وأضاف أنه لا توجد أي فرصة حاليا للاستحواذ على أراضي جديدة نظرا لأن الشركة تمتلك بعض الأراضي التي لم يتم بناؤها حتى الآن مستبعدا أن تتقدم أوراسكوم بأي طلبات للحكومة لشراء أراض جديدة مؤكدا أن الشركة لن تتجه إلى سياسة تسقيع الأراضي بهدف تحقيق مكاسب سريعة.
أكد ساويرس أن أكبر المشروعات التي تمتلكها أوراسكوم حاليا هو مشروع سلطنة عمان الواقع بمدينة صلالة وسيفا والمول التجاري بوسط المدينة وهو أكبر مول تجاري بالشرق الأوسط موضحا أن هناك إقبالا كبيرا من قبل المواطنين العمانيين على شراء الوحدات مقارنة بحجم مبيعات الجونة والذي لم تجنيا ثماره إلا بعد مضي 18 عاما.
وأضاف أن حجم المبيعات التي لم يتم تسليمها بسلطنة عمان بلغ 130 مليون دولار ويصل سعر المتر في كل من صلالة وسيفا إلى أكثر من 280 دولار.
وأوضح ساويرس أن هناك بعض العقبات في الاستثمار بسويسرا أهمها الحصول على الموافقات بالبناء والتي تجاوزت ثلاث سنوات مشيرا إلى أنه على الرغم من استغراق وقت طويل فإنه توجد دقة بالغة في الالتزام بالمواعيد مشيرا إلى أن أوراسكوم للفنادق هي أول شركة في تاريخ سويسرا يسمح له ببيع الشقق والفيللات للأجانب بمساحات أكثر من 400 متر مؤكدا أن مشروع الشركة بسويسرا فتح آفاقا استثمارية كبيرة للشركة للاستثمار في الشرق الأوسط وأوروبا نظرا للثقة المكتسبة من حجم الاستثمار بسويسرا.
وعن الاستثمارات بالمغرب أكد أنه تمت دعوة الشركة للاستثمار هناك نظرا لافتقار المملكة للوعي الاستثماري العقاري وهو ما دفع الشركة لبدء الاستثمار هناك.
وأشار إلى أن الشركة بصدد الانتهاء من فندق "جزيرة آمون" بأسوان الذي يبلغ عدد الغرف به 24 غرفة بتكلفة تصل إلى 800 ألف دولار للغرفة الواحدة لافتا إلى أن الشركة لا تتوقع أي عوائد استثمارية من هذا المشروع وإنما هو أفضل موقع في مصر جمالا واستحواذ الشركة عليه يعد تميزا كبيرا للشركة.
وعن مشروعات الشركة بمحافظة السادس من أكتوبر أوضح أن المشروع الحالي يستوعب 350 ألف ألف نسمة وتم الحصول على الأرض نظرا سابقة أعمال الشركة التي أهلتها للحصول عليها مؤكدا أنه تم الانتهاء من 5 آلاف وحدة في خلال 11 شهرا وجار الانتهاء من الوحدات الباقية.
وردا على سؤال الـ"المال" الخاص بعدم اتجاه أوراسكوم لشراء أراض في مصر لبناء وحدات سكنية وبيعها أوضح سميح ساويرس أن السوق أصبحت تتمتع بمعدلات مخاطرة كبيرة وغير مضمونة العواقب في الفترة الراهنة وأ، الشركة لديها العديد من الاستثمارات حول العام بدلا من تحمل أعباء الاقتراض ومخاطرة.
وأوضحت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية عن العام المالي السابق- والتي أعدتها الشركة وفقا للمعايير المحاسبية العالمية IFRS وليست على المعايير المصرية –تحقيق ارتفاع في صافي الأرباح بنسبة 124% مقارنة بعام 2006 وبلغت 479 مليون جنيه مقابل 214 مليون جنيه عام 2006، وحققت الشركة 120% نموا في إجمالي الإيرادات خلال عام 2007 وبلغت 1.896 مليار جنيه مقابل 862 مليون جنيه خلال عام 2006، كما ارتفعت إيرادات النشاط العقاري من 161 مليون جنيه خلال عام 2006 لتبلغ 669 مليون جنيه في عام 2007، كما بلغت إيرادات نشاط الفنادق 808 ملايين جنيه خلال العام الماضي مقابل 482 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، كما تضاعفت الإيرادات الأخرى من 219 مليونا إلى 419 مليون جنيه خلال العام الماضي.


عروض لمشاركة عز فى مصنع حديد بالمغرب

عروض لمشاركة عز فى مصنع حديد بالمغرب

جريدة المال
الخميس 22 مايو 2008 9:24 ص
علمت المال ان عددا من رجال الاعمال الذين يمثلون الجانب المغربى بالغرفة التجارية المصرية – المغربية سيعرضون خلال زيارتهم للقاهرة التى بدأت امس على رجل الاعمال احمد عز رئيس مجموعة عز لصناعة الحديد اقامة مصنع لحديد التسليح بالمغرب على غرار المصنع الذى يقوم ببنائه حاليا فى الجزائر. وقال ادريس حوات رئيس الجانب المغربى فى الغرفة ان بلاده تعانى من ارتفاع حجم الطلب على الحديد فى اطار خطط التنمية التى يتم تنفيذها خاصة فى مجال البنية التحتية والتى تتضمن ايضا مشروعات قومية لاسكان محدودى الدخل. وأوضح حوات ان قيمة صادرات حديد عز للمغرب العام الماضى بلغت 45 مليون دولار .من جانبه كشف ابراهيم ابو عميرة رئيس الجانب المصرى بالغرفة عن قيام الوفد ببحث خطوات انشاء خط ملاحى بين الاسكندرية والدار البيضاء لتسهيل حركة التبادل بين البلدين و الذى من المنتظر ان تنفذه الشركة القابضة للنقل البحرى و الشركة المغربية للنقل البحرى (COMONAV ).

بتكلفة مبدئية 500 مليون جنيه: مصنع جديد للأسمدة الفوسفاتية في قنا

بتكلفة مبدئية 500 مليون جنيه: مصنع جديد للأسمدة الفوسفاتية في قنا

جريدة المال
الخميس 22 مايو 2008 9:17 ص

تدرس شركة اسمنت قنا إقامة مصنع للأسمدة الفوسفاتية فى محافظة قنا ، للاستفادة من ارتفاع الطلب المحلي على هذه النوعية من الأسمدة في الأسواق المحلية و العالمية.
قال محمد على حسن رئيس مجلس أدارة شركة قنا: أن الشركة تجري دراسة بالتعاون مع الشركة القابضة للكيماويات لإعداد الدراسة الفنية و المالية المتعلقة بالمصنع الجديد.
أوضح حسن فى تصريحات لـ"المال" أن الشركة تستهدف الاستفادة من التسهيلات الممنوحة من الحكومة لتشجيع صناعة الأسمدة الفوسفاتية و استغلال الثروات المعدنية النابضة لزيادة قيمتها المضافة.
كانت وزراة التجارة والصناعة قد انتهت من إعداد استيراتيجية متكاملة لصناعة الأسمدة الفوسفاتية واستغلال الثروات المعدنية الناضبة لزيادة قيمتها المضافة فى التصنيع المحلى بدلا من تصديرها.
وقال رئيس شركة أسمنت قنا :إن الدراسة المبدئية التى تجريها الشركة تفيد بأن التكلفة التقديرية لمصنع الأسمدة ستصل إلى 500 مليون جنيه ويوفر 1500 فرصة عمل مباشرة لأبناء المنطقة.
وقال حسن: إن مشروع الأسمدة الفوسفاتية سيقام بنظام الاستثمار الداخلى وذلك عقب قرار الحكومة بعدم الموافقة على إقامة مشروعات إنتاج الأسمدة الفوسفاتية بنظام المناطق الحرة العامة أو بنظام المناطق الحرة الخاصة.

"هيرميس" تجدد تقييمها لسعر سهم "أوراسكوم تليكوم" عند 106.2 جنيه

"هيرميس" تجدد تقييمها لسعر سهم "أوراسكوم تليكوم" عند 106.2 جنيه

العالم اليوم المصرية
الخميس 22 مايو 2008 10:10 ص

قامت المجموعة المالية "هيرميس" القابضة في دراسة حديثة لها بتجديد تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم تليكوم عند 106.2 جنيه بنسبة ارتفاع 31.9% مقارنة بسعره السوقي كما جددت تقييمها لشهادة الإيداع الدولية للشركة عند 96.4 دولار بنسبة ارتفاع 27.5% مقارنة بالسعر السوقي لشهادة الإيداع الدولية حاليا، وأبقت هيرميس على توصيتها بالشراء على المدى الزمني القصير والطويل. وقالت هيرميس إن أداء الشركة خلال الربع الأول جاء متماشيا مع توقعاتها، وذلك بعد ارتفاع أعداد المشتركين إلى 74.1 مليون مشترك بزيادة 3.96 مليون مشترك.
وكانت شركة بنجاللينك –وهي شركة الاتصالات البنجالية التابعة لأوراسكوم تليكوم –الحصة الأكبر في هذه الزيادة حيث حققت زيادة في أعداد المشتركين بنسبة 31% خلال الربع الأول حيث وصلت أعداد المشتركين إلى 8.31 مليون مشترك بزيادة 1.23 مليون مشترك، هذا مقابل توقعات هيرميس بوصول أعداد المشتركين إلى 8.3 مليون مشترك خلال الربع الأول من عام 2008. وأضافت هيرميس أن الحصة السوقية للشركات التابعة كانت مستقرة وبعضها كانت مرتفعة خلال الربع الأول من عام 2008 مقارنة بالربع الأول لنفس الفترة خلال العام السابق، هذا باستثناء شركة موبينيل والتي تقلصت حصتها السوقية إلى 48.8% مقارنة بنحو 49.5% خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقالت هيرميس إن نمو صافي الأرباح جاء مدعوما بالأرباح الرأسمالية وتراجع الفائدة حيث تراجعت الفائدة خلال الربع الأول من عام 2008 لتصل إلى 83 مليون دولار مقابل 105 ملايين دولار خلال الربع الرابع لعام 2007 و121 مليون دولار توقعتها هيرميس خلال الربع الأول لعام 2008، جاء هذا نتيجة السداد المعجل غير المتوقع لنحو 957 مليون دولار ديون قصيرة الأجل خلال الربع الأول لعام 2008.
بالإضافة إلى الأرباح الرأسمالية التي حققتها الشركة بعد بيع 14.3% من حصتها في شركة (هتشيسون) والتي تم تنفيذها خلال ديسمبر 2007. وكانت الشركة قد حققت نموا في صافي الأرباح بنسبة 25% خلال الربع الأول لعام 2008 لتصل إلى 210 ملايين دولار مقابل 147 مليون دولار أرباح الشركة خلال نفس الفترة من العام المالي السابق. وفي تصريحات سابقة قال نجيب ساويرس إن أوراسكوم تليكوم تدرس عملية استحواذ كبرى خلال الفترة القادمة.
وكانت الشركة قد أعلنت رغبتها في شراء 106 ملايين سهم خزينة بسعر 83 جنيها للسهم وذلك لاستغلال ما لديها من سيولة نقدية ولعدم وجود استثمارات بديلة جذابة للشركة وتنتهي فترة عرض الشراء في 14 مايو 2008، قالت الشركة أوراسكوم تليكوم للاتصالات أن صافي أرباحها ارتفع 25% إلى 210 ملايين دولار في الربع الأول من 2008 مع استقطاب الشركة نحو أربعة ملايين مشترك جديد. وأضافت أوراسكوم التي يرأسها الملياردير المصري نجيب ساويرس أن المشتركين تجاوزوا 74 مليونا بنهاية مارس وذلك بزيادة 38% عن الفترة ذاتها من العام الماضي مع استبعاد وحدة عراقنا التي باعتها الشركة في العام الماضي. وأوضحت الشركة أن كلا من عملياتها في بنجلادش ومصر وباكستان أضاف أكثر من مليون مشترك في الأشهر الثلاثة حتى نهاية مارس. وأوراسكوم خامس أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث القيمة السوقية. وزادت الإيرادات 22% إلى 1.295 مليار دولار وارتفعت الأرباح قبل حساب الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون 28% على أساس سنوي لتصل إلى 584 مليون دولار. وتعمل أوراسكوم في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوى. وفازت الشركة برخصة للهاتف المحمول في كوريا الشمالية في يناير وتعتزم استثمار 400 مليون دولار في البنية التحتية ورسوم الترخيص هناك على مدى ثلاث سنوات.
وتقول أوراسكوم أنها ستدخل المنافسة على رخصة الهاتف الثابت الثانية في مصر والمتوقع طرحها في يوليو.
وعرضت الشركة في إبريل إعادة شراء 10.3% من أسهمها نظرا لوجود فائض كبير من السيولة وعدم عثورها على استثمارات بديلة جذابة. وأعلن نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم أن الشركة تدرس حاليا عملية استحواذ ضخمة، ولكنه رفض التصريح عن تفاصيل تلك العملية. وتلى ذلك إعلان الشركة عن رغبتها في شراء 106 ملايين سهم خزينة بقيمة 83 جنيها للسهم وتعليقا على ذلك قال نجيب في تصريحات خاصة إن الشركة رأت في شراء أسهم خزينة أفضل استثمار في الفترة الحالية حيث إن سهم الشركة يتداول حاليا عند سعر مناسب وله فرصة للنمو خلال الفترة القادمة.
يذكر أن نتائج أعمال الشركة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2007 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 11.563 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 174.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 4.207 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. في حين أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها صافي ربح بلغ 3.785 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 7.4% مقارنة بصافي ربح بلغ 3.526 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ومن ناحية أخرى قالت بنجلالينك ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول في بنجلادش والمملوكة لمجموعة أوراسكوم تليكوم المصرية يوم الثلاثاء أن عدد مشتركيها سيصل قريبا إلى عشرة ملايين. وقال نجيب ساويرس رئيس أوراسكوم تليكوم خلال زيارة لداكا "في ظل بلوغ عدد السكان 150 مليون نسمة ومعدل تغلغل خدمة الهاتف المحمول 26% لا تزال هناك فرص غير مستغلة" وقفزت حصة الشركة من السوق إلى 21% في مارس من 16% قبل نحو عام. واستثمرت حتى الآن نحو 700 مليون دولار في تطوير وتوسعة الشبكة.
كما أبدى ساويرس اهتمامه بمجالات استثمار محتملة من بينها السياحة والبناء والقطاع المالي. وقال مسئولون بالشركة أن إيراداتها قفزت لأكثر من مثليها في الربع الأول من 2008 إلى 4.75 مليار تاكا (69 مليون دولار) وذلك بزيادة 124% على أساس سنوي. وتتنافس بنجلالينك مع جرامين فون التي تملك حصة الأغلبية فيها شركة تلينور النرويجية ومع أكتل التي تحوز الأغلبية فيها شركة تليكوم ماليزيا انترناشونال ومع سيتي سل ووريد تليكوم الإماراتية وتليتوك الحكومية.
واستقطبت الست شركات 4.53 مليون مشترك جديد في الربع الأول لتزيد قاعدة العملاء إلى 38.93 مليون في أحد أسرع أسواق الهاتف المحمول نموا في آسيا بحسب لجنة تنظيم الاتصالات في بنجلادش.

بطاقة تصل إلى 12 ألف طن سنويا:" السويدي للكابلات" بالجزائر يبدأ إنتاجه يوليو المقبل

بطاقة تصل إلى 12 ألف طن سنويا:" السويدي للكابلات" بالجزائر يبدأ إنتاجه يوليو المقبل

جريدة المال
الخميس 22 مايو 2008 9:08 ص


أعلنت شركة السويدي للكابلات عن تشغيل مصنعها لصناعة الكابلات بالجزائر يوليو المقبل بطاقة تصل إلى 12 ألف طن سنويا ، باستثمارات 50 مليون دولار.
وقال احمد الحمصاني مدير علاقات المستثمرين فى " السويدي" إن الطاقة الإجمالية للمصنع سوف ترتفع إلى 15 ألف طن سنويا بحلول 2009.
وأشار الحمصانى إلى أن المصنع مملوك بالكامل لـ"السويدى" وأنه يأتى فى إطار خطة الشركة لاستثمار مليار دولار فى أرجاء أفريقيا على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

«أجواء» المصرية تستحوذ على شركة إماراتية

«أجواء» المصرية تستحوذ على شركة إماراتية

البيان الإماراتية
الخميس 22 مايو 2008 8:34 ص

أعلنت شركة أجواء للصناعات الغذائية ـ مصر عن قيامها بالتوسع في منطقة الشرق الأوسط بالاستحواذ على ما نسبته 80% من أسهم شركة مجموعة أجواء للصناعات الغذائية «جي سي سي» القابضة والمسجلة بالمنطقة الحرة بجبل علي، وفوضت الشركة مجلس إداراتها بإجراء الدراسات اللازمة لتحديد سعر الشراء قبل التنفيذ.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ محمد عيسى الجابر ان موضوع الاستحواذ سيزيد من حجم أعمال الشركة من خلال التوسع في الأسواق العربية بمنطقة الخليج. وأضاف أن الشركة ستقوم بزيادة رأسمالها لحاجتها للدعم المالي لزيادة قدرتها التنافسية بالأسواق الخليجية، كما أن الشركة ستقوم بتعديل اسم الشركة ليكون شركة أجواء للصناعات الغذائية ـ الشرق الأوسط ليتناسب مع الوضع الجديد بعد عملية الاستحواذ.
وأشار الجابر إلى أنه سيتم تفويض هشام بابكر الشيخ المدير العام لشركة مجموعة أجواء للصناعات الغذائية جي سي سي القابضة وذلك في استكمال جميع الإجراءات القانونية المطلوبة من سلطة المنطقة الحرة بجبل علي وأي دولة من دول الشرق الأوسط نيابة عن شركة أجواء للصناعات الغذائية ـ مصر وذلك بعد إقرار القيمة التي يتم على أساسها شراء الأسهم. وتعد أجواء إحدى الشركات التابعة لمجموعة أجواء للصناعات الغذائية السعودية التي تأسست عام 1992.

جلوبال تحدد السعر العادل لـسهم "سيدى كرير للبتروكيماويات" عند 29 جنيه

جلوبال تحدد السعر العادل لـسهم "سيدى كرير للبتروكيماويات" عند 29 جنيه

خاص مباشر
الخميس 22 مايو 2008 8:31 ص

حددت شركة جلوبال السعر العادل لسهم شركة سيدى كرير للبتروكيماويات "سيدبك" عند 29 جنيه للسهم بارتفاع بلغت نسبته 43.3% عن سعره السوقى فى وقت الدراسة والبالغ 20.2 جنيه للسهم وأوصت بالشراء.
واشارت الى ان الشركة استطاعت تخفيض نسبة تكلفة البضاعة المباعة إلى المبيعات من 37.5 % في العام 2006 إلى 35.2 % خلال عام 2007 وقد تسبب ذلك في انخفاض تكلفة البضاعة المباعة بنسبة 1 % وصولا إلى 733مليون جنيه وزيادة مبيعات الشركة بنسبة 6 %.
وحققت الشركة صافي أرباح بلغ 298.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام2008 بالمقارنة مع 270.8مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، مرتفعا بنسبة 10.4% ويرجع ذلك إلى ارتفاع المبيعات بنسبة 14 % وكذلك انخفاض المصروفات التمويلية بنسبة 49 %.
وترجع زيادة المبيعات إلى زيادة أسعار بيع الايثيلين والبولي ايثيلين. كما ارتفعت تكلفة البضاعة المباعة بنسبة 27%، لتصل إلى 242.5 مليون جنية، بالمقارنة مع 190.2 مليون جنية خلال الربع الأول من العام 2007، وبالتالي ارتفعت نسبة تكلفة البضاعة المباعة إلى المبيعات من 37.6 % إلى 41.9 %. وجاءت الزيادة نتيجة لارتفاع أسعار المواد الأولية، لارتباطها بالأسعار العالمية للايثيلين والبولي ايثيلين.
زاد إجمالي موجودات الشركة بنسبة 12 % خلال الربع الأول من العام 2008، وما زالت الموجودات الجارية تحتل النسبة الأكبر، حيث كانت تمثل 65 % من إجمالي الموجودات تتبعها الموجودات الثابتة بنسبة 32 %.
ومن ناحية أخرى، بلغت حقوق الملكية 48 % من إجمالي المطلوبات وحقوق الملكية، تبعها المطلوبات الجارية لتشكل 45 %.
وقالت جلوبال أنه على الرغم من أن الشركة تنتج الايثيلين والبولي ايثيلين فقط، إلا أن معدلات الربح لديها تعتبر مرتفعة بالمقارنة مع الشركات المماثلة في المنطقة والعالم.
وتوقعت جلوبال أن تحقق الشركة نموا ملحوظا نتيجة للتوسع في الطاقات الإنتاجية للايثيلين والبولي ايثيلين، والتي ستنمو بنسبة 153% و111 % على التوالي، والتي سوف تبدأ في العام 2008، على أن يتم الإنتاج بالطاقات الجديدة ابتداء من العام 2011. كما تبلغ التكلفة الاستثمارية المبدئية لمشروعات التوسع 700مليون دولار أمريكي.
توقعات جلوبال لنتائج "سيدى كرير " خلال العامين القادمين
العام

إجمالي الربح (بالمليون جنيه)
صافي الربح (بالمليون جنيه)
ربحية السهم (جنيه)

القيمة الدفترية للسهم (جنيه)
العائد على متوسط حقوق الملكية

مضاعف السعر/ الربحية مرة*
مضاعف القيمة الدفترية مرة*
2009 متوقع

1,375.40
986.1
1.88

5.07
21.60%

10.76
3.99
2008 متوقع

1,535.80
1,296.00
2.47

5.38
34.44%

8.19
3.75


يشار إلى أن شركة اتش سي لتداول الأوراق المالية حددت فى فبراير الماضى القيمة العادلة لسهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عند 27.51 جنيه.



اليورو يقفز إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار في شهر

اليورو يقفز إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار في شهر

Thu May 22, 2008 2:02am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز اليورو إلى أعلى مستوى له في شهر مقابل الدولار يوم الخميس في اعقاب بيانات تظهر تحسنا مفاجئا في معنويات الشركات الالمانية وبعد ان قلص مجلس الاحتياطي الاتحادي تقديراته لنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام.
وقفز اليورو حتى 1.5802 دولار في التعاملات الالكترونية عبر نظام (اي. بي.اس) وهو اعلى مستوى له منذ أواخر أبريل نيسان.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

النفط يدفع الذهب للارتفاع فوق 930 دولاراً في أوروبا

النفط يدفع الذهب للارتفاع فوق 930 دولاراً في أوروبا

Thu May 22, 2008 6:35am GMT

لندن (رويترز) - فتح الذهب في أوروبا يوم الخميس على 932.60-933.30 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 928.55-929.75 دولار عند اغلاق نيويورك يوم الاربعاء وذلك مع ارتفاع سعر النفط الخام الى مستوى قياسي جديد.
وبدأت الفضة معاملات يوم الخميس على 18.15-18.20 دولار للاوقية ارتفاعا من 17.95-18.03 دولار يوم الاربعاء
وفتح البلاتين على 2206-2226 دولارا للاوقية ارتفاعا من 2187-2207 دولارات في نيويورك كما صعد البلاديوم صباح الخميس الى 449.50-457.50 دولار للاوقية من 454-462 دولارا يوم الاربعاء
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 0.4 % مع صعود أسهم الطاقة

مؤشر نيكي يغلق مرتفعاً 0.4 % مع صعود أسهم الطاقة

Thu May 22, 2008 6:26am GMT

طوكيو (رويترز) - شق مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية طريقه صاعدا يوم الخميس ليغلق على ارتفاع 0.4 بالمئة مع صعود سهم تشيودا كورب بفضل رفع شركة سمسرة التصنيف الائتماني للشركة.
كما اقبل المستثمرون على شراء أسهم متصلة بالطاقة بعد ارتفاع النفط الى مستوى قياسي جديد فوق 135 دولارا للبرميل.
وارتفع نيكي 52.16 نقطة ليغلق على 13978.46 نقطة.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.7 بالمئة أو 9.58 نقطة لينهي يوم الخميس على 1379.67 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ارتفاع النفط إلى مستوى قياسي قرب 135 دولاراً مع هبوط الإمدادات

ارتفاع النفط إلى مستوى قياسي قرب 135 دولاراً مع هبوط الإمدادات

Thu May 22, 2008 2:22am GMT

طوكيو (رويترز) - قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام يوم الخميس إلى مستويات قياسية جديدة قرب 135 دولارا للبرميل اذ حفز هبوط مفاجيء كبير لمخزونات الخام الأمريكية وتراجع الدولار على تدفقات واسعة من صناديق الاستثمار على سوق النفط.
وتدفقت صناديق الاستثمار على سوق النفط على أساس أدائها القوي اذ قفز سعر النفط الخام الامريكي الخفيف أكثر من 20 في المئة منذ بداية الشهر وجعلت المخاوف المتصلة بامدادات المعروض وعوامل الجغرافيا السياسية المستثمرين يعرضون عن البيع.
ولاقى النفط دعما من الاتجاه النزولي للدولار في الآونة الأخيرة اذ عزز ضعف الدولار من القوة الشرائية للمشترين حائزي العملات الاخرى.
وارتفع سعر عقود النفط الأمريكي لاقرب استحقاق شهر يوليو تموز في نايمكس 1.68 دولار أو 1.26 في المئة إلى 134.85 دولار بحلول الساعة 0146 بتوقيت جرينتش بعد ان قفز عند التسوية في بورصة نايمكس 4.19 دولار أو 3.3 في المئة إلى 133.17 دولار في نيويورك.
وقال البنك الاستثماري جولدمان ساكس انه يعتقد ان أسعار النفط ستبلغ في المتوسط 141 دولارا للبرميل في النصف الثاني للعام الحالي وقد تفوق 200 دولار بحلول العام 2010.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

CNNArabic.com - Business