الخميس، ٢٢ مايو ٢٠٠٨

"هيرميس" تجدد تقييمها لسعر سهم "أوراسكوم تليكوم" عند 106.2 جنيه

"هيرميس" تجدد تقييمها لسعر سهم "أوراسكوم تليكوم" عند 106.2 جنيه

العالم اليوم المصرية
الخميس 22 مايو 2008 10:10 ص

قامت المجموعة المالية "هيرميس" القابضة في دراسة حديثة لها بتجديد تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم تليكوم عند 106.2 جنيه بنسبة ارتفاع 31.9% مقارنة بسعره السوقي كما جددت تقييمها لشهادة الإيداع الدولية للشركة عند 96.4 دولار بنسبة ارتفاع 27.5% مقارنة بالسعر السوقي لشهادة الإيداع الدولية حاليا، وأبقت هيرميس على توصيتها بالشراء على المدى الزمني القصير والطويل. وقالت هيرميس إن أداء الشركة خلال الربع الأول جاء متماشيا مع توقعاتها، وذلك بعد ارتفاع أعداد المشتركين إلى 74.1 مليون مشترك بزيادة 3.96 مليون مشترك.
وكانت شركة بنجاللينك –وهي شركة الاتصالات البنجالية التابعة لأوراسكوم تليكوم –الحصة الأكبر في هذه الزيادة حيث حققت زيادة في أعداد المشتركين بنسبة 31% خلال الربع الأول حيث وصلت أعداد المشتركين إلى 8.31 مليون مشترك بزيادة 1.23 مليون مشترك، هذا مقابل توقعات هيرميس بوصول أعداد المشتركين إلى 8.3 مليون مشترك خلال الربع الأول من عام 2008. وأضافت هيرميس أن الحصة السوقية للشركات التابعة كانت مستقرة وبعضها كانت مرتفعة خلال الربع الأول من عام 2008 مقارنة بالربع الأول لنفس الفترة خلال العام السابق، هذا باستثناء شركة موبينيل والتي تقلصت حصتها السوقية إلى 48.8% مقارنة بنحو 49.5% خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقالت هيرميس إن نمو صافي الأرباح جاء مدعوما بالأرباح الرأسمالية وتراجع الفائدة حيث تراجعت الفائدة خلال الربع الأول من عام 2008 لتصل إلى 83 مليون دولار مقابل 105 ملايين دولار خلال الربع الرابع لعام 2007 و121 مليون دولار توقعتها هيرميس خلال الربع الأول لعام 2008، جاء هذا نتيجة السداد المعجل غير المتوقع لنحو 957 مليون دولار ديون قصيرة الأجل خلال الربع الأول لعام 2008.
بالإضافة إلى الأرباح الرأسمالية التي حققتها الشركة بعد بيع 14.3% من حصتها في شركة (هتشيسون) والتي تم تنفيذها خلال ديسمبر 2007. وكانت الشركة قد حققت نموا في صافي الأرباح بنسبة 25% خلال الربع الأول لعام 2008 لتصل إلى 210 ملايين دولار مقابل 147 مليون دولار أرباح الشركة خلال نفس الفترة من العام المالي السابق. وفي تصريحات سابقة قال نجيب ساويرس إن أوراسكوم تليكوم تدرس عملية استحواذ كبرى خلال الفترة القادمة.
وكانت الشركة قد أعلنت رغبتها في شراء 106 ملايين سهم خزينة بسعر 83 جنيها للسهم وذلك لاستغلال ما لديها من سيولة نقدية ولعدم وجود استثمارات بديلة جذابة للشركة وتنتهي فترة عرض الشراء في 14 مايو 2008، قالت الشركة أوراسكوم تليكوم للاتصالات أن صافي أرباحها ارتفع 25% إلى 210 ملايين دولار في الربع الأول من 2008 مع استقطاب الشركة نحو أربعة ملايين مشترك جديد. وأضافت أوراسكوم التي يرأسها الملياردير المصري نجيب ساويرس أن المشتركين تجاوزوا 74 مليونا بنهاية مارس وذلك بزيادة 38% عن الفترة ذاتها من العام الماضي مع استبعاد وحدة عراقنا التي باعتها الشركة في العام الماضي. وأوضحت الشركة أن كلا من عملياتها في بنجلادش ومصر وباكستان أضاف أكثر من مليون مشترك في الأشهر الثلاثة حتى نهاية مارس. وأوراسكوم خامس أكبر شركة عربية لاتصالات الهاتف المحمول من حيث القيمة السوقية. وزادت الإيرادات 22% إلى 1.295 مليار دولار وارتفعت الأرباح قبل حساب الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون 28% على أساس سنوي لتصل إلى 584 مليون دولار. وتعمل أوراسكوم في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوى. وفازت الشركة برخصة للهاتف المحمول في كوريا الشمالية في يناير وتعتزم استثمار 400 مليون دولار في البنية التحتية ورسوم الترخيص هناك على مدى ثلاث سنوات.
وتقول أوراسكوم أنها ستدخل المنافسة على رخصة الهاتف الثابت الثانية في مصر والمتوقع طرحها في يوليو.
وعرضت الشركة في إبريل إعادة شراء 10.3% من أسهمها نظرا لوجود فائض كبير من السيولة وعدم عثورها على استثمارات بديلة جذابة. وأعلن نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم أن الشركة تدرس حاليا عملية استحواذ ضخمة، ولكنه رفض التصريح عن تفاصيل تلك العملية. وتلى ذلك إعلان الشركة عن رغبتها في شراء 106 ملايين سهم خزينة بقيمة 83 جنيها للسهم وتعليقا على ذلك قال نجيب في تصريحات خاصة إن الشركة رأت في شراء أسهم خزينة أفضل استثمار في الفترة الحالية حيث إن سهم الشركة يتداول حاليا عند سعر مناسب وله فرصة للنمو خلال الفترة القادمة.
يذكر أن نتائج أعمال الشركة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2007 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح قبل حقوق الأقلية بلغ 11.563 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 174.8% مقارنة بصافي ربح بلغ 4.207 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. في حين أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للشركة عن نفس الفترة تحقيقها صافي ربح بلغ 3.785 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 7.4% مقارنة بصافي ربح بلغ 3.526 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ومن ناحية أخرى قالت بنجلالينك ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول في بنجلادش والمملوكة لمجموعة أوراسكوم تليكوم المصرية يوم الثلاثاء أن عدد مشتركيها سيصل قريبا إلى عشرة ملايين. وقال نجيب ساويرس رئيس أوراسكوم تليكوم خلال زيارة لداكا "في ظل بلوغ عدد السكان 150 مليون نسمة ومعدل تغلغل خدمة الهاتف المحمول 26% لا تزال هناك فرص غير مستغلة" وقفزت حصة الشركة من السوق إلى 21% في مارس من 16% قبل نحو عام. واستثمرت حتى الآن نحو 700 مليون دولار في تطوير وتوسعة الشبكة.
كما أبدى ساويرس اهتمامه بمجالات استثمار محتملة من بينها السياحة والبناء والقطاع المالي. وقال مسئولون بالشركة أن إيراداتها قفزت لأكثر من مثليها في الربع الأول من 2008 إلى 4.75 مليار تاكا (69 مليون دولار) وذلك بزيادة 124% على أساس سنوي. وتتنافس بنجلالينك مع جرامين فون التي تملك حصة الأغلبية فيها شركة تلينور النرويجية ومع أكتل التي تحوز الأغلبية فيها شركة تليكوم ماليزيا انترناشونال ومع سيتي سل ووريد تليكوم الإماراتية وتليتوك الحكومية.
واستقطبت الست شركات 4.53 مليون مشترك جديد في الربع الأول لتزيد قاعدة العملاء إلى 38.93 مليون في أحد أسرع أسواق الهاتف المحمول نموا في آسيا بحسب لجنة تنظيم الاتصالات في بنجلادش.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business