الخميس، ٢٦ فبراير ٢٠٠٩

منح حوافز مالية لمشترى مركبات النقل البديلة للمقطورات

منح حوافز مالية لمشترى مركبات النقل البديلة للمقطورات
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/2/2009

تقرر منح مشترى مركبات النقل البديلة للمقطورات والسيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب التى مضى على صنعها 20 سنة حوافز مالية بما لايجاوز مبلغ 25 ألف جنيه. وتتضمن الحوافز المالية تخفيض ثمن بيع السيارة بما يعادل قيمة الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة على المكونات المستوردة من الخارج اللازمة لتصنيعها، وتخفيض ثمن بيع السيارة بما يعادل قيمة الضريبة العامة على المبيعات المستحقة على مكونات السيارة. وقد أكد القرار رقم 471 لسنة 2009 الذى أصدره رئيس مجلس الوزراء أن يكون منح هذه الحوافز على مراحل طبقا للبرنامج الزمنى الذى تضعه وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الداخلية بحسب أنواع المركبات .. ولوزارة المالية فى ضوء التمويل المالى المتاح تخفيض المزايا المالية المطبقة على كل مرحلة بما لايجاوز 50% من قيمتها وأنه يجب الإعلان عن بدء تنفيذ مشروع إحلال تلك المركبات.وحدد القرار شروط استفادة مشترى المركبة بهذه الحوافز المالية بحيث يتقدم صاحب المقطورة أو سيارة الأجرة أو سيارة نقل الركاب التى مضت على صنعها عشرين سنة بطلب لشراء المركبة البديلة وأن يتم تسليم المركبة القديمة وذلك بالنسبة إلى سيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب مقابل القيمة التى تحددها وزارة المالية، وأن يتعهد صاحب المركبة القديمة بالإلتزام بشروط القرض والبيع التى تتضمنها العقودالتى ستبرم فى هذا الشأن، وأن يتعهد كذلك بعدم استعمال مركبة النقل البديلة فى غير الغرض المرخص به قبل مضى خمس سنوات من تاريخ الترخيص إلا بعد أداء كامل قيمة الحوافز المالية المقررة للمركبة وأن تكون المركبة البديلة جديدة.
أ ش أ

شركة "المعبر" الإماراتية تعلن عن مشروع بكلفة عشرة مليارات دولار في العقبة

شركة "المعبر" الإماراتية تعلن عن مشروع بكلفة عشرة مليارات دولار في العقبة
مونت كارلو
26/02/2009

عمان (ا ف ب) - اعلنت شركة "المعبر الدولية للاستثمارات" في بيان الاربعاء عن مشروع "مرسى زايد" في منطقة العقبة جنوب الاردن بكلفة يتوقع ان تبلغ عشرة مليارات دولار.
واطلقت الشركة الاماراتية التي تتخذ من ابوظبي مقرا لها مشروع "مرسى زايد" الذي يحمل اسم الرئيس الراحل للامارات العربية المتحدة الشيخ زايد آل نهيان في العقبة (325 كلم جنوب عمان) بكلفة تصل الى عشرة مليارات دولار.
ويهدف المشروع الى "تطوير 3,2 مليون متر مربع من الاراضي وبواجهة بحرية جديدة لمدينة العقبة بطول 2 كلم" ويشمل بناء ابراج سكنية واسواق تجارية ومرافق ترفيهية واحياء سكنية متكاملة وفنادق ومنتجعات سياحية ومجمعات للاعمال.
وينفذ المشروع على عدة مراحل، اولها اعمال البنية التحتية للمرحلة الاولى خلال النصف الاول من العام المقبل.
ووفقا للبيان تأسست شركة "المعبر الدولية للاستثمارات" عام 2007 من اهم ست شركات استثمارية في ابوظبي هي "الدار" و"صروح العقارية" و"مبادلة" و"ريم للاستثمارات" و"ريم الدولية" و"القدرة القابضة". ولها عدة مشاريع قيد التنفيذ في الخليج العربي والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وكانت الحكومة الاردنية اعلنت في نيسان/ابريل الماضي توقيع اتفاق مع شركة "المعبر الدولية" لتطوير موقع ميناء العقبة الحالي بعد نقله جنوبا بكلفة تبلغ حوالى خمسة مليارات دولار. وبموجب الاتفاق سيتم نقل الموانىء الى الموقع الجديد في المنطقة الجنوبية.
وانشئت منطقة العقبة الاقتصادية وهي حرة في 2002 في المدينة الساحلية على البحر الاحمر جنوب الاردن. وبموجب الاتفاق سيتم نقل الموانىء الى الموقع الجديد في المنطقة الجنوبية وعلى اعلى المستويات العالمية.
وتبلغ مساحة الميناء الرئيسي والمنطقة المحيطة به حوالى 3200 دونم.
وفضلا عن الاردن تقوم شركة المعبر منذ تأسيسها في 2007 بتطوير عدة مشاريع استثمارية في المغرب وليبيا وتونس ومصر والسودان.
وكالة فرانس برس © 2009

إغلاق الأسهم الأمريكية على هبوط في وول ستريت

إغلاق الأسهم الأمريكية على هبوط في وول ستريت

Thu Feb 26, 2009 9:36pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية منخفضة يوم الخميس اذ أقبل المستثمرون على بيع أسهم شركات الرعاية الصحية بفعل المخاوف ان تؤدي خطة الرئيس اوباما للميزانية الى تراجع ارباح الصناعة.
واظهرت أحدث بيانات متاحة ان مؤشر داو جونز الصناعي للاسهم الامريكية الكبرى انخفض 88.81 نقطة اي بنسبة 1.22 في المئة الى 7182.08 نقطة.
ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 12.09 نقطة اي بنسبة 1.58 في المئة الى 752.81 نقطة.
وهبط مؤشر ناسداك المجمع لاسهم شركات التكنولوجيا 33.96 نقطة اي بنسبة 2.38 في المئة الى 1391.57 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الإعلان عن أكبر خسارة في تاريخ البنوك البريطانية

الإعلان عن أكبر خسارة في تاريخ البنوك البريطانية
بي. بي. سي. العربية
26/2/2009

اعلن البنك البريطاني "رويال بنك اوف سكوتلاند" الخميس عن تحقيق خسارة صافية بمبلغ 34 مليار دولار خلال عام 2008، وهي اكبر خسارة في تاريخ البنوك والشركات البريطانية.
كما اعلن البنك، وهو ثاني اكبر البنوك البريطانية من حيث الحجم، ان سيضع مبلغ 462 مليار دولار من من الديون المعدومة والمشكوك في تحصيلها في صندوق خاص تضمنه الحكومة البريطانية.
وحذر العاملين فيه من امكانية الاستغناء عن عدد كبير من الوظائف، واوضح انه سيقلص انشطته التي تمتد الى 35 دولة، لتتركز اساسا على السوق المحلي.
وكلن "رويال بنك اوف اسكوتلاند" على وشك الانهيار خلال عام 2008، واضطرت الحكومة البريطانية للتدخل لانقاذه بشراء نحو 70% من اسهمه.
وعانى البنك من نتائج قرار ادارته الخاطئ بشراء البنك الهولندي "أيه بي ان آمرو"، عام 2007، والذي تسبب في خسارة 16 مليار جنيه استرليني.
واعلن المدير التنفيذ الجديد ستيفن هستر انه سيسعى الى توفير 2.5 مليار من النفقات بمجموعة اجراءات، من بينها الغاء الكثير من الوظائف.
وافادت تقارير اعلامية بريطانية بان نحو 20 ألف وظيفة في البنك قد يتم الاستغناء عنها.
انتقادات حادة لمدير البنك السابق:
وانحى رئيس مجلس ادارة البنك فيليب هامتون باللائمة في هذه الخسائر على ما وصفه "بالاضطرابات غير المسبوقة" في الاسواق المالية العالمية.
واضاف "اننا مدينون باستمرارنا الى الحكومة البريطانية ودافعي الضرائب، ونشكرهم على مساندتهم".
وفي ذات السياق وجهت صحف بريطانية انتقادات حادة الى المدير التنفيذي السابق للبنك فريد جودوين، الذي اعتبرته مسؤولا عن الكثير من القرارات الخاطئة التي تسببت في هذه الخسائر الهائلة.
وانتقدت صحف بريطانية حصول جودوين على راتب تقاعدي يتجاوز 650 ألف جنيه استرليني في العام، علاوة على عدم تعرضه الى اي تحقيق حكومي فيما قام به حتى الآن.
كما انتقد وزير المالية البريطاني الستر دارلينج المزايا المالية التي حصل عليها مدير البنك السابق عند ترك الخدمة، والتي تبلغ 16 مليون جنيه استرليني. ومن بين هذه المزايا راتب تقاعد ضخم مدى الحياة.
وقال دارلينج انه طلب من جودوين التنازل عن بعض هذه المزايا.
وقال دارلينج في مقابلة مع بي بي سي انه من الصعب للناس فهم سبب حصول جودوين على رتاب تقاعد بملغ 650 ألف جنيه استرليني سنويا مدى الحياة عندما يرون الوضع الذي وصل اليه "رويال بنك اوف سكوتلاند".

تباين أداء الأسهم الإماراتية والقطرية تهوي بـ6 في المائة

تباين أداء الأسهم الإماراتية والقطرية تهوي بـ6 في المائة

سي. إن. إن. العربية
26/2/2009

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - ارتدت الأسهم الإماراتية في سوق أبوظبي مرتفعة الخميس، وسط تحسن الإقبال على الشراء، في حين تواصل تراجع دبي بدافع جني الأرباح، وهوت أسهم قطر، في وقت أغلقت فيه أكبر بورصتين عربيتين في السعودية والكويت أبوابهما الخميس.
وصعد مؤشر بورصة أبوظبي بنحو 1.6 في المائة إلى مستوى 2376 نقطة، في حين سجلت أسهم دبي تراجعا للجلسة الرابعة على التوالي بنحو 0.6 في المائة ليستقر مؤشرها عند مستوى 1558 نقطة.
ورغم تراجع دبي إلا أن مؤشر سوق الإمارات المالي صعد بنسبة 0.59 في المائة، ليغلق عند مستوى 2486 نقطة، بعد مكاسب حققتها الأسهم بلغت أكثر من ملياري درهم إماراتي.
وحققت سوقا الإمارات العربية تعاملات بنحو 590 مليون سهم تحققت من تداول 420 مليون سهم، من خلال 8879 صفقة نقدية.

وصعد مؤشر قطاع الخدمات بنحو 3.15% في المائة، تبعه مؤشر الصناعات ببنسبة 1.88 في المائة، والتأمين ارتفع بنحو 0.23 في المائة، في حين مني مؤشر قطاع البنوك بخسارة 2.25 في المائة من قيمته.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية الإماراتية، حققت أسعار أسهم 24 منها ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 32 شركة أخرى.
وقاد سهم "جلفار" للأدوية الأسهم الرابحة عندما صعد بنحو عشرة في المائة، في حين تصدر سهم بنك "أم القيوين الوطني" الأسهم الخاسرة بعدما فقد 9.9 في المائة من قيمته.
أما الأسهم القطرية، فهوت الخميس بشدة، بعد أن فقد مؤشرها أكثر من ستة في المائة من قيمته، لينهي يومه عند مستوى 4438 نقطة، بعدما خسر 284 نقطة، في حين تراجعت الأسهم البحرينية بنحو 0.07 في المائة، بينما صعدت العمانية بنسبة واحد في المائة.

وخارج الخليج، تراجع المؤشر العام للأسهم الأردنية الخميس، بنحو 0.12 في المائة ليستقر عند مستوى 2616 نقطة، وسط تداولات وصلت قيمتها 34.7 مليون دينار أردني على نحو 20.4 مليون سهم.
وتراجعت أسعار أسهم 57 شركة يقودها سهم "الفنادق والسياحة الأردنية" الذي فقد خمسة في المائة من قيمته، في حين صعدت أسعار أسهم 78 شركة، بقيادة "الدباغة الأردنية" الذي كسب 4.95 في المائة من قيمتها.

خبير: السياحة وتراجع الصادرات وراء ارتفاع سعر الدولار

خبير: السياحة وتراجع الصادرات وراء ارتفاع سعر الدولار
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/2/2009

ارجع خبير مصرفي مصري ارتفاع سعر الدولار محلياً الى نقص المعروض من العملة الامريكية بسبب انخفاض الصادرات و تراجع عدد السائحين، داعيا المسئوليين الى تشجيع السياحة المصرية بوصفها مورد أساسى للعملة الصعبة
وأوضح أحمد قورة فى حوار مع برنامج "صباح الخير يا مصر" بالتليفزيون المصري الخميس ان السياحة تمثل 6.6 % من الناتج المحلي الاجمالي لمصر، وهي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة تليها تحويلات العاملين في الخارج عند 8.4 مليار دولار.
واشار الى ان الإستغناء عن العمالة المصرية بالخارج وبيع الشركات والمؤسسات العالمية للأسهم التى كانت تمتلكها وتحويلها الى دولارات من أهم الأسباب التى أثرت بشكل ملحوظ على نقص المعروض من الدولار.
وبالنسبة للصادرات المصرية التي تأثرت كثيرا في ظل الازمة المالية طالب قورة الحكومة بخفض الضرائب وعمل بعض التسهيلات وتشجيع المصدرين وإعادة فحص ومراجعة عملية الدعم لتسترد مصر ما فقدته من عملة صعبة.
كما يساهم ايضاً في موارد البلاد من العملة الصعبة -يستكمل المصدر- البترول، والصادرات المصرية التى تراجع حجمها متأثرا بإنخفاض سعر السلع من جراء الأزمة الاقتصادية العالمية.
وناشد الخبير المصرفي احمد قورة الاعلام المصري لتصحيح صورة البلاد فى الخارج عن طريق الحملات الاعلانية التى تركز على الترويج لمصر كمقصد لقضاء العطلات بأسعار في المتناول، لافتا الى أن السائح الوافد الى مصر يعانى من إرتفاع كبير فى أسعار الفنادق.
واظهرت احدث بيانات للبنك المركزى المصري عجزا كلى فى ميزان المدفوعات بالمعاملات مع العالم الخارجي بلغ نحو 500 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالى 2008/2009.

غبور يتوقع محافظة شركة "جي. بي. أوتو" على معدلات نمو الأرباح خلال 2009

غبور يتوقع محافظة شركة "جي. بي. أوتو" على معدلات نمو الأرباح خلال 2009

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 5:44 م

توقع رؤوف غبور الرئيس التنفيذي لشركة غبور أوتو أن تحافظ الشركة على معدلات نمو أرباحها خلال العام الجارى مشيراً الى انه من الصعب التنبؤ بما سوف يحدث فى ظل الظروف الحالية للسوق.
وقال غبور - في تصريحات نقلتها قناة "CNBC" الفضائية اليوم - ان قانون المرور الذى تم تطبيقه فى أغسطس من العام الماضى من قبل الحكومة المصرية جعل الشركة تعمل على استبدال جميع المقطورات بأنصاف مقطورات لاكثر من حوالى 20 ألف مقطورة، لذلك توقع غبور استمرار زيادة الطلب حتى تتم عملية الاحلال بصورة كاملة.
أشار غبور الى أن السوق المحلى للنقل الثقيل فى مصر لازال يتميز بوفرة كبيرة فى الطلب عليه نتيجة للاستثمارات الضخمة التى ضختها الحكومة فى مشروعات البنية الاساسية بقيمة 15 مليار جنيه.
وأعلنت شركة " جى بى أوتو" عن توقيعها فى وقت سابق اليوم عن توقيعها عقداً مشتركا لتوريد نصف مقطورات فى سوق السيارات التجارية الجزائرى الذى يشهد نمواً مطرداً ، وتأتى هذه الاتفاقية مابين غبور مصر وهى شركة تابعة بالكامل لجى بى أوتو وشركة " سنتراكس" الجزائرية فى إطار مواصلة شركة جى بى أوتو للتوسع خارج حدود القاعدة الأساسية لها فى مصر .
واشار غبور الى أن استثمارات الشركة فى هذا المشروع تبلغ نحو 2.5 مليون دولار أمريكى ، وللشركة حصة سوقية بنسبة 51% وكذلك حق السيطرة التنفيذية على المشروع المشترك الذى أطلق عليه "جي. بى . آلاب - ريمورك"، وتوقع غبور ان تقوم الشركة ببيع حوالى 600 وحدة وهو ما يعطيها حصة سوقية مقدارها 10% خلال العام الأول.
جرى تداول سهم "جى بى اوتو"بنهاية تعاملات اليوم على تراجع بنسبة 1% ليغلق على 8.86 جنيهاً.
يبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع نحو مايقرب من 129 مليون جنيه موزعة على 129 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم.

عمومية "رمكو" تعتمد إعدام 10 مليون سهم خزينة

عمومية "رمكو" تعتمد إعدام 10 مليون سهم خزينة

خاص مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 5:05 م

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة "رمكو لإنشاء القرى السياحية" اليوم إعدام أسهم الخزينة التى بحوزة الشركة بتاريخ الأحد 1 فبراير 2009 وعددها 10 مليون سهم.
كما وافقت على تعديل المادة 6 و7 من النظام الأساسى للشركة بناء على مايسفر عنه البند الأول من الجدول الأول وتفويض مجلس الإدارة فى اتخاذ الإجراءات الخاصة لذلك و تعديل المادة 22 من النظام الأساسى للشركة.
- المادة 22 قبل التعديل:
يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ثلاثة أعضاء على الأقل وسبعة أعضاء على الأكثر تعينهم الجمعية العامة ويشترط فى كل منهم أن يكون مالكاً لعدد من أسهم الشركة لا تقل قيمتها عن خمسة آلاف جنيه مصرى لاغير.
ويجوز ضم عضوين على الأكثر لمجلس الإدارة المشكل من بين المساهمين وفقاً لشروط هذه المادة من ذوى الخبرة لايتوافر فى شأنهما نصاب الملكية المشار إليها.
واستثناء من طريقة التعيين السالفة الذكر تعيين المؤسسون أول مجلس إدارة من خمسة أعضاء.
-المادة 22 بعد التعديل:
يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ثلاثة أعضاء على الأقل وأحد عشر عضواً على الأكثر تعينهم الجمعية العمومية وقد عينت الجمعية العامة مجلس الإدارة من خمسة أعضاء. كانت نتائج أعمال الشركة "المجمعة "خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2008 قد أظهرت نموا فى صافى الأرباح بمعدل 347 % حيث سجلت صافى ربح قدره 233.906 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 52.309 مليون جنيه عن نفس الفترة لعام 2007.
يبلغ رأسمال شركة "رمكو لانشاء القرى السياحية"المصدر والمدفوع نحو 2.353 مليار جنيه موزعا على 235.325 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

وفقاً لتقرير "سي. آي. كابيتال": 163.5 جنيه السعر المستهدف لـ"أوراسكوم للإنشاء" خلال 12 شهراً

وفقاً لتقرير "سي. آي. كابيتال": 163.5 جنيه السعر المستهدف لـ"أوراسكوم للإنشاء" خلال 12 شهراً

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 3:38 م

حددت شركة سى أى كابيتال للبحوث السعر المستهدف لسهم شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" خلال 12 شهر عند 163.5 جنيه بارتفاع قدره 48.9% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (25 فبراير ) والبالغ 109.75 جنيه وأبقت سى أى كابيتال على القيمة العادلة طويلة الأجل للسهم عند 251.7 جنيه موصية بالشراء بقوة فى أسهم الشركة.
وأكدت سى آى كابيتال أن إدارة شركة أوراسكوم تعتمد على تنوع الشركات فى نموذج الأعمال وذلك لتفادى الوباء العالمى.وبالرغم من تخفيف أسعار النفط ، فإن خط أعمال التشييد والبناء لأوراسكوم للإنشاء يُعد آمناً مع مشروعات البنية التحتية والتى يجب أن يتم تشييدها لكى تستوعب زيادة السكان والمحافظة على النمو الاقتصادى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وأشارت سى آى كابيتال أنه مع الأخذ فى الاعتبار تراجع أسعارالأسمدة منذ الربع الثالث من 2008.
وتوقعت سى آى كابيتال أن يصل مضاعف ربحية السهم خلال 2009 عند 6 مرة مع زيادة متوقعة فى مضاعف ربحية أسمدة أوراسكوم للإنشاء خلال 2009 عند 4.7 مرة.بالإضافة إلى اعتقادها أن كل زيادة بمقدار 10 دولار فى أسعارالأسمدة قد تؤدى إلى زيادة بمقدار 6 % فى القيمة العادلة طويلة الأجل لأوراسكوم للإنشاء. ومازالت سى آى كابيتال تعتقد أن خط أعمال الأسمدة يُعد من الأعمال المربحة بصورة كبيرة وذلك بسبب أن أسعارالغازالمصرى تُعد نصف الأسعار الدولية من 1.25 دولار-3 دولار للمترالمكعب مقابل 5 دولار دولياً، بالإضافة إلى اعتقاد سى آى كابيتال أن إدارة أوراسكوم للإنشاء قد تغطى أسعار الغاز بالمقارنة بنظرائها، كما تُقدر التكلفة النقدية لليوريا بـ100 دولار للطن مقابل 305 دولار للطن.
وحددت سي أي كابيتال نقاط قوة الشركة فى تنوع استثماراتها سواء على مستوى أسواقها أو منتجاتها وخدماتها وحتى مراحل إنتاجيتها لأعمالها الحالية ، إلى جانب العائد الضخم المتوقع من مشاريعها فى كل من السعودية وقطر و بقية دول الخليج.هذا إلى جانب استثمارتها فى مجال الأسمدة والذى من المتوقع أن يُدرعوائد جيدة بسبب زيادة الطلب على الأسمدة إلى جانب ريادتها فى قطاع الأسمدة التى دخلت فيه بعد بيع استثماراتها فى قطاع الأسمنت وبتوقيعها على اتفاقية مع إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة فى توزيع الأسمدة والتى ستقوم من خلالها الشركة بإستخدام كافة إنتاج الشركة المصرية للأسمدة التابعة لأوراسكوم للإنشاء.
فيما حددت نقاط ضعف الشركة فى تخوفها أن تتراجع الحكومة فى إعادة تسعيرها للغاز الطبيعى الموجه إلى مصنعي الأسمدة التابعين للشركة فى مصر بالرغم من العقد طويل المدى بين الحكومة وأوراسكوم تليكوم، إلى جانب تطبيق فرض الضرائب على مصنعي الأسمدة العاملين بنظام المناطق الحرة وذلك تبعاً لقرارات الخامس من مايو 2008. بالإضافة إلى التذبذب فى أسعار الأسمدة عالمياً إلى جانب الزيادة المتوقعة فى الإنتاج العالمى للأسمدة بنهاية عام 2010، إلى جانب قيام التخفيض التى قامت به الصين للتعريفة الجمركية سيعمل على زيادة المعروض من الأسمدة النيتروجينية مما سيعمل على تراجع معدلات الإنتاج.جديربالذكر فقد خفضت المجموعة المالية هيرمس القابضة القيمة العادلة طويلة الأجل لسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى 205 جنيه للسهم من 310.4 جنيه بنسبة بارتفاع قدره 78.1 % عن سعرالسهم وقت التقييم(20 يناير) والبالغ 115.1 جنيه ، وأوصت بالشراء على المدى القصيروالطويل.
وتتوقع هيرمس أن تحقق الشركة نمو فى صافى إيراداتها خلال عام 2008 بنسبة 44.2 % لتصل إلى 19 مليارو 446 مليون جنيه، وتتوقع أن تصل الأرباح إلى 5 مليارو 184 مليون جنيه وذلك مقابل 65 مليارو 842 مليون جنيه حققتها الشركة خلال عام 2007 وذلك بعد إضافة نحو 62.275 مليارجنيه أرباح الشركة من بيع قطاع الأسمنت التابع لها، وتتوقع أن تواصل عمليات النمو خلال عام 2009 لتصل الإيرادات إلى 22 مليارو44 مليون جنيه وفى حين تتوقع أن تصل الأرباح إلى 2 مليارو 764 مليون جنيه خلال عام 2009.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال التسعة أشهرالمنتهية في 30 سبتمبر 2008 تحقيق صافي ربح 5.02 مليارجنيه بنمو قدره 73.3 % عن نفس الفترة من العام السابق والتي بلغ صافي الربح خلال تلك الفترة 2.89 مليار جنيه.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدروالمدفوع 1.07 مليارجنيه لعدد 214.77 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيه.

نمو العائد المصرفي وتخفيض المخصصات يرفع أرباح "بنك بلوم"بــ7.3% خلال عام 2008

نمو العائد المصرفي وتخفيض المخصصات يرفع أرباح "بنك بلوم"بــ7.3% خلال عام 2008

خاص مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 3:31 م

أظهرت القوائم المالية لبنك بلوم مصر عن تحقيق صافى ربح خلال العام المنتهى فى 31 ديسمبر 2008 بلغ 115.348 مليون جنيه محققاً بذلك نمو بلغت 7.3% مقارنةً بأرباح عام 2007 والبالغة نحو 107.515 مليون جنيه.
يأتى هذا بعد ارتفاع أرباح النشاط من 43.695 مليون جنيه إلى 102.640 مليون جنيه بارتفاع قدرة 135% بعد نمو صافي العائد المصرفي إلى 174.613 مليون جنيه بارتفاع قدره 64.6% مقارنةً بنحو 106.059 مليون جنيه بسبب ارتفاع عائد القروض والأرصدة لدى البنوك من 295 مليون جنيه إلى 430 مليون جنيه ونمو عائد أذون الخزانة من 78 مليون جنيه إلى 106 مليون جنيه بالتزامن مع نمو تكلفة الودائع من 267 مليون جنيه إلى 362 مليون جنيه.
كما دعم من ارتفاع الأرباح خلال العام نمو إيرادات العمليات الأخرى من 5.284 مليون جنيه إلى 16.262 مليون جنيه بارتفاع قدرة 207.7% وانخفاض المخصصات خلال العام من 50 مليون جنيه إلى 21.7 مليون جنيه بانخفاض قدرة 58%.
وتأثرت نتائج الأعمال بارتفاع صافي الدخل من الأتعاب و العمولات بنسبة 6.6% لتصل إلى 65.658 مليون جنيه مقابل 61.600مليون جنيه و بلغت توزيعات الأرباح 528 ألف جنيه و لم تتجاوز أرباح بيع استثمارات مالية 6.251 مليون جنيه و تراجع صافي دخل المتاجر ة من 12.146 مليون جنيه إلى 757 ألف جنيه.
وأظهرت قائمة الدخل المجمعة زيادة المصروفات الإدارية و العمومية و الإهلاك من 98.743 مليون جنيه إلى 139.729 مليون جنيه بنمو يبلغ 41.5% في حين بلغت الأرباح غير المتعلقة بالنشاط 15.468 مليون جنيه و صافي الضرائب المؤجلة 2.759 مليون جنيه.
20.3% زيادة فى قروض العملاء:
و علي جانب المركز المالي للبنك فقد ارتفع إجمالي الأصول المصرفية من 6.336 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2007 إلى 6.653 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2008 و ذلك بعد نمو صافي قروض العملاء بنسبة 20.3% لتسجل 2.208 مليار جنيه مقابل 1.834 مليار جنيه و ارتفعت ودائع العملاء من 4.958 مليار جنيه إلى 5.091 مليار جنيه لترتفع إجمالى الالتزامات من 5.634 مليار جنيه إلى 5.704 مليار جنيه . قال سعد الأزهرى رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك لبنان المهجر "بلوم " فى حديث سابق له:" إن البنك يتوقع نمواً متوسطاً في الأرباح لهذا العام نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها معظم دول المنطقة، وأضاف أن البنك لن يتراجع عن خدمات التجزئة المصرفية وبصدد طرح منتجات جديدة داخل السوق بالإضافة لطرح عدد آخر من الأوعية الإدخارية مشيراً إلى أن هناك إقبالاً فعلياً على أوعية البنك "وديعة بلوم الذهبية "، وشهادات الإيداع الثلاثية والخماسية والسباعية ".

عقود النفط الأمريكي في نايمكس تقفز زهاء 6 % في إغلاق نايمكس

عقود النفط الأمريكي في نايمكس تقفز زهاء 6 % في إغلاق نايمكس

Thu Feb 26, 2009 8:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من ستة بالمئة يوم الخميس مواصلة صعودها الجلسة السابقة بفعل مؤشرات على انتعاش الطلب على البنزين في الولايات المتحدة وتوقعات بأن منظمة أوبك قد تجري مزيدا من تخفيضات الانتاج.
وانتعشت أيضا الأسهم الاوروبية والامريكية الأمر الذي ساعد على صعود النفط.
وارتفع سعر عقود الخام الامريكي الخفيف لتسليم ابريل نيسان عند التسوية في إغلاق بورصة نيويورك التجارية نايمكس 2.72 دولار او 6.4 في المئة الى 45.22 دولار للبرميل بعد ان جرى تداوله في نطاق من 42.27 دولار الى 45.30 دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط حاد لأرباح صناعات قطر في الربع الأخير

هبوط حاد لأرباح صناعات قطر في الربع الأخير

Thu Feb 26, 2009 7:45pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت شركة صناعات قطر ثاني أكبر شركة كيماويات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية انخفاضا يزيد على 90 بالمئة في أرباحها الصافية في الربع الاخير من العام الماضي بسبب ضعف الطلب وانخفاض أسعار المنتجات الكيماوية.
وهبط سهم صناعات قطر -وهي أكبر شركة قطرية من حيث القيمة السوقية- يوم الخميس بنسبة 8.17 بالمئة بعد أن أعلنت انها حققت أرباحا صافية قدرها نحو 100 مليون ريال (27.46 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي انخفاضا من 1.58 مليار ريال قبل ذلك بعام.
والشركة الحكومية التي تنتج البتروكيماويات والاسمدة والصلب هي أحدث شركة في منطقة الخليج تعاني من تراجع الطلب بسبب الازمة المالية العالمية.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا في شركة شرودرز "كان ذلك متوقعا. انه يرجع لانهيار الطلب فضلا عن انخفاض حاد في أسعار منتجات الشركة."
وفي الشهر الماضي قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر شركة للكيماويات في المنطقة ان ارباحها في الربع الاخير انخفضت بنسبة 95 بالمئة بسبب انخفاض في الطلب على المنتجات الكيماوية.
وقالت سابك انها ستوقف الانتاج في بعض مصانعها وتخفض الوظائف.
ولم تورد صناعات قطر تفاصيل عن نتائجها ولم توضح كيف ستتصدى للركود العالمي.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمحمد شريف الشيراوي المدير المالي في قطر للبترول التي تسيطر على صناعات قطر لسؤاله التعقيب.
وخالفت صناعات قطر التي انخفض سهمها أكثر من 30 بالمئة هذا العام توقعات المحللين لنتائجها في الربع الاخير التي قدرها محللان استطلعت رويترز اراءهما في ديسمبر كانون الاول الماضي بنحو 2.28 مليار ريال و1.92 مليار ريال.
وكان هبوط سهم الشركة يوم الخميس الاكبر منذ 24 من ديسمبر كانون الاول.
ويتوقع المحللون ان تواجه شركات الكيماويات في الخليج عاما صعبا مع سقوط كثير من اجزاء العالم الصناعي في براثن الكساد ومعاناة منطقة الخليج من هبوط قدره اكثر من مئة دولار في اسعار النفط منذ بلغت ذروتها عند 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي.
وقالت قطر للصلب احدى وحدات صناعات قطر في ديسمبر كانون الاول ان الطلب على حديد التسليح المستخدم في البناء في منطقة الخليج العربية سيهبط 30 في المئة على الاقل في عام 2009.
وقالت شركة صناعات قطر في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت انها سجلت أرباحا قدرها 7.3 مليار ريال في 2008 بالمقارنة مع خمسة مليارات ريال في العام السابق.
ولم تذكر الشركة البيانات الفصلية للربع الاخير والتي استخلصتها رويترز من واقع بيانات مالية سابقة أظهرت أن الشركة حققت أرباحا قدرها 7.2 مليار ريال في الاشهر التسعة الاولى من عام 2008.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
من جون أيرش
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بورصة مصر تواصل حصد النقاط بفضل مشتريات أجنبية ومؤسسية

بورصة مصر تواصل حصد النقاط بفضل مشتريات أجنبية ومؤسسية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
26/2/2009

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت بورصة مصر حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي لدى اغلاق تعاملات الخميس- نهاية تداولات الاسبوع - مدفوعة باتجاه المستثمرين الاجانب والمؤسسات للشراء في مقابل اندفاع المصريين والعرب والافراد للبيع.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس 30" - الذي يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة-0.99 % ليغلق عند 3597.56 نقطة بعد ان استهل التعاملات على ارتفاع قدره 2.55 % ليصل الى 3562.27 نقطة.
مؤشر داو جونز:
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء اكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليربح 0.47 % ليصل الى 748.16 نقطة وكان بدأعلى صعود بنسبة 2.18 % عند 743.67 نقطة.
وقال محلل اسواق المال وائل عنبة في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net ان مكاسب السوق المصرية تقلصت بنهاية الجلسة نظرا للتحركات بالاسواق الخارجية وخاصة الامريكية.

بالاضافة الى - يستكمل المصدر- اننا في نهاية شهر فالبتاكيد يوجد تقفيل لبعض المديونيات، كما ان الاجواء تسودها حالة من الترقب للتعديلات التي ستبدأ في مارس منها المؤشر الجديد الاوسع نطاقا "اي.جي.اكس 70 " والتغييرات التي طرأت على المؤشر الرئيسي للسوق "كاس 30 " الذي تحول اسمه الى "اي.جي.اكس 30 " واحتسابه بالدولار بالاضافة للعملة المحلية، واوضح انه مع بداية شهر جديد يتوفر تسهيلات جديدة وتمويل جديد.
ولفت وائل عنبة الى انه كانت هناك بعض النقاط الايجابية في تعاملات السوق الخميس، اولها ان السوق المصرية انفصلت عن اداء السوق الامريكي التي انخفضت الاربعاء بينما ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، وهو امر لم يتحقق منذ فترة.
ومن بين الانباء السارة ايضا - بحسب عنبة - عودة سهم "طلعت مصطفى" من جديد ليحقق اعلى قيمة وحجم تداولات وهو ما ينبىء عن عودة السيولة لقطاع الانشاء.

تحسن لآداء المؤسسات .. وتحذير من الأجانب:
وبالنسبة لتعاملات فئات المستثمرين بالسوق، اشار وائل عنبة الى ان تداولات الخميس شهدت جانب ايجابي اخر هو زيادة دور المؤسسات التي مالت الى الشراء.
ومثلت تعاملاتها 45 % من اجمالي تعاملات السوق، ومالت ناحية الشراء مسجلة للشراء 48.6 % مقابل 42 % للبيع.
فيما مالت كفة البيع للافراد على حساب المشتريات، اذ سجلت الاولى 58 % مقابل 51.4 % للشراء.
اما المستثمرين المصريين، فاندفعوا للبيع مسجلين 89.2 % للبيع، و84.1 % للشراء.
وكالعادة اقتفى العرب اثر المصريين ومالت تعاملاتهم ناحية البيع بنسبة 4.8 %مقابل 4.1 % للشراء.
وبالنسبة للاجانب فقد مثلت تعاملاتهم 9 % من اجمالي التعاملات، الا انها اتجهت للشراء مسجلة 11.8 % مقابل 6.1 % للبيع.
واختلف وائل عنبة في تحليله لمشتريات الاجانب بالبورصة المصرية عن باقي المحللين حيث يرى انها تمثل انباء سلبية على اداء السوق اذا يقدر ان استثماراتهم هي عبارة عن اموال ساخنة ودعا البنوك والمؤسسات والصناديق المصرية للشراء الان والاستفادة من الاسعار الحالية.
واشار محلل اسواق المال الى تحسن حجم التداولات التى اقتربت من 500 مليون جنيه بدون تنفيذ صفقات.
وكان محلل اسواق المال محسن عادل توقع في تصريحات خاصة للموقع ان يستمر هذا الاتجاه خلال الفترة القادمة خاصة وان انتعاش مؤشر البورصة عن مستوى 3400 نقطة صعودا اعطى انطباعا ايجابيا لقدرة السوق على الاستقرار فوق هذا المستوى مستهدفا حاجز 3600 نقطة ثم 3750 كمستوى ثان.
أبرز الأسهم آداء:
وعلى صعيد ابرز الاسهم اداء، جاء في مقدمة الاسهم الرابحة، "تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" 34.16 جنيه، "العقارية للبنوك الوطنية للتنمية" 30 جنيه، ثم "الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" 21.27 جنيه، وبعده "الغربية الاسلامية للتنمية العمرانية"22.52 جنيه، واخيرا "قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار)" 46.36 جنيه.
في المقابل جاء في مقدمة الاسهم الخاسرة "بنك المؤسسه العربية المصرفية - مصر"8.25 جنيه، ثم "النصر لصناعة المحولات - الماكو" 11.45 جنيه، وبعده "مصر للالومنيوم"24.40 جنيه، وتلاه "شركة النصر للأعمال المدنية"31.62 جنيه، واخيراً "النساجون الشرقيون للسجاد" 20.25 جنيه.
وكانت الاسهم المصرية نشطت لدى اغلاق تعاملات الاربعاء ليربح مؤشرها الرئيسي 2.55 %مدفوعا باتجاه المصريين والعرب والمؤسسات للشراء في مقابل ضغوط بيعية من قبل المستثمرين الاجانب والافراد.

"أوليمبك جروب" .. شراء أسهم خزينة:
اعلنت البورصة المصرية الخميس ان مجموعة أوليمبك جروب للاجهزة المنزلية اشترت مليون سهم من أسهمها وهو العدد الذي كانت تسعى لشرائه وذلك مقابل نحو 14 مليون جنيه (2.5 مليون دولار).
واوضحت البورصة ان المجموعة اشترت الاسهم بأسعار بين 13.99 و14 جنيها للسهم منذ 22 فبراير/ شباط 2009 ، وكان سعر السهم في منتصف ديسمبر 23 جنيهاً.
واضافت ان المجموعة استكملت شراء الاسهم خلال أيام قليلة رغم أنها كان أمامها مهلة لذلك تمتد حتى 21 مارس /اذار 2009.
وكانت الشركة قالت في ديسمبر/ كانون الاول 2008 انها ستشتري ما يصل الى ثلاثة ملايين سهم أي نحو 5 % من الاجمالي لكنها لم تشتر أي كمية من الاسهم، وهو ما فسره المدير المالي للشركة انذاك ان المجموعة قررت انتظار انخفاض الاسعار.
(الدولار يساوي 5.61 جنيه)

جنرال موتورز تسجل خسارة 31 مليار دولار في 2008

جنرال موتورز تسجل خسارة 31 مليار دولار في 2008

Thu Feb 26, 2009 7:02pm GMT

ديترويت (رويترز) - أعلنت جنرال موتورز كورب يوم الخميس انها سجلت خسارة قدرها نحو 31 مليار دولار عن أعمالها في سنة 2008 وقالت ان المدققين من المحتمل ان يلقوا شكوكا على قدرتها على البقاء مع سعيها الى الحصول على خطة انقاذ اتحادية موسعة.
وقالت الشركة ان عائداتها الفصلية في الربع الرابع للعام هبطت اكثر من الثلث الى 30.8 مليار دولار.
وطلبت جنرال موتورز 30 مليار دولار معونة من الحكومة الامريكية. وقالت ان خططها لمعاشات التقاعد كانت تعاني نقصا في التمويل قدره نحو 12.4 مليار دولار في نهاية عام 2008.
وكانت خسارة جنرال موتورز لعام 2008 أكبر خسارة بين صناع السيارات في ديترويت اذ هبطت مبيعات السيارات على مستوى القطاع كله الى أدنى مستويات لها في 16 عاما. وخسرت فورد 14.6 مليار دولار وخسرت كرايزلر ثمانية مليارات دولار.
وهبط سهم جنرال موتورز الذي خسر نحو 90 في المئة من قيمته خلال الاثنى عشر شهرا الماضية 1.6 في المئة الى 2.51 دولار عند الظهر يوم الخميس.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع مدعومة بأسهم البنوك والتأمين

الأسهم الأوروبية تغلق على ارتفاع مدعومة بأسهم البنوك والتأمين

Thu Feb 26, 2009 5:53pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الخميس منهية موجة هبوط استمرت أربعة أيام وقاد رويال بنك اوف سكتلند الارتفاعات في حين استجاب المستثمرون بشكل ايجابي لبيانات الاسكان الامريكية.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا على ارتفاع بنسبة اثنين بالمئة الى 730.58 نقطة.وقد هبط المؤشر يوم الاربعاء 0.5 بالمئة ليغلق على أدنى مستوى في ستة أعوام لرابع يوم على التوالي.
وقفز سهم رويال بنك اوف سكتلند 26.8 بالمئة بعد أن قال انه سيضع ما قيمته 325 مليار جنيه استرليني (463 مليار دولار) من أصوله في خطة تأمين البنوك البريطانية بعد ان أعلن أكبر خسارة في تاريخ البنوك البريطانية.
وارتفعت أسهم البنوك مع صعود اسهم يو.بي.اس ودويتشه بنك وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال بما بين 9.4 و16.2 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البيت الأبيض يأمل ألا يحتاج لأموال جديدة لإنقاذ شركات

البيت الأبيض يأمل ألا يحتاج لأموال جديدة لإنقاذ شركات

Thu Feb 26, 2009 5:23pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال بيتر اورزاج مسؤول الميزانية بالبيت الابيض يوم الخميس ان ادارة الرئيس باراك أوباما تأمل في ألا تحتاج لطلب أموالا اضافية لعمليات انقاذ شركات من الكونجرس وتعتزم ألا تفعل ذلك الا اذا تدهورت الاوضاع بدرجة أكبر.
وقال اورزاج للصحفيين ان ميزانية الادارة تتضمن تجنيب مبلغ 250 مليار في حال احتاجت لمزيد من التدخلات.
وقال "نأمل الا يكون ذلك ضروريا. لا نعتزم ان نطلب من الكونجرس المزيد من الاموال ... لكن ذلك فقط تحسبا لاي تدهور."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البنك الأفريقي للتنمية يقرض مصر 40 مليون دولار

البنك الأفريقي للتنمية يقرض مصر 40 مليون دولار

Thu Feb 26, 2009 4:19pm GMT

تونس (رويترز) - قال البنك الافريقي للتنمية يوم الخميس انه اقرض مصر 40 مليون دولار لتمويل برنامج لمساندة تنمية قطاع توكيلات الامتياز في مصر.
وقال البنك الذي يوجد مقره في تونس في بيان ان البرنامج يهدف الى دعم قطاع توكيلات الامتياز في مصر بوصفها استراتيجية اعمال فعالة لتنمية القطاع الخاص.
وقال البيان ان البرنامج سيساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

المؤسسة العربية المصرفية تسجل خسائر في الربع الأخير

المؤسسة العربية المصرفية تسجل خسائر في الربع الأخير

Thu Feb 26, 2009 4:02pm GMT

المنامة (رويترز) - سجلت المؤسسة العربية المصرفية في البحرين خسائر صافية في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 28 مليون دولار يوم الخميس بعد أن تضررت نتائج أعمالها بتجنيب مخصصات.
وذلك بالمقارنة مع خسائر صافية قدرها 91 مليون دولار قبل عام.
وسجلت البنوك في منطقة الخليج خسائر أو انخفاضات في الارباح بعد ان ألغت استثمارات وجنبت مخصصات تحسبا لتخلف عن سداد قروض بسبب الازمة المالية العالمية.
وفي العام بكامله جنبت المؤسسة مخصصات قدرها 1.06 مليار دولار على استثماراتها في أدوات مالية وضمانات ديون. وجنبت 88 مليون دولار في الربع الاخير.
وقالت المؤسسة يوم الخميس ان أعمالها الاجمالية في المنطقة مثل التعاملات التجارية وتمويل المشروعات ظلت قوية على مدى العام.
وتتمتع المؤسسة بهيكل ملكية قوي يضم بين المساهمين البنك المركزي الليبي وهيئة الاستثمار الكويتية وهيئة ابوظبي للاستثمار كل بحصة 30 بالمئة.
وفي يونيو حزيران عام 2008 اضطرت لزيادة راسمالها الى ملياري دولار عن طريق اصدار حقوق بقيمة مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر البورصة المصرية يرتفع 1% مع صعود طلعت مصطفى

مؤشر البورصة المصرية يرتفع 1% مع صعود طلعت مصطفى

Thu Feb 26, 2009 3:19pm GMT

القاهرة (رويترز) - قفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية كيس 30 واحدا في المئة يوم الخميس اذ واصلت أسهم الشركات الكُبرى صعودها لليوم الثاني يقودها سهم شركة التنمية العقارية طلعت مصطفى.
وأغلق مؤشر كيس 30 على 3597.56 نقطة بينما ارتفع مؤشر هيرميس 0.82 بالمئة الى 341.07 نقطة. وقفز سهم طلعت مصطفى اكثر الاسهم رواجا 9.47 في المئة الى 2.66 جنيه.
وقال هاشم غنيم من بيراميدز كابيتال "تجرى عمليات شراء كثيرة ولا سيما على أسهم الشركات الكبرى." وأضاف قوله "اعتقد اننا وصلنا الى القاع... السوق كلها رخيصة جدا."
وقال محمد صديق من برايم لتداول الاوراق المالية انه يعتقد ان المشترين بدأوا يحوزون سهم طلعت مصطفى بوصفه استثمارا طويل الاجل. وهوت القيمة السوقية للشركة 80 في المئة منذ يناير كانون الثاني عام 2008 .
واضاف صديق قوله "لعل مديري صناديق الاستثمار بدأوا الشراء."
وارتفعت اسهم الشركات الكبرى بنسب متفاوتة. فقد قفز سهم حديد عز 5.04 في المئة الى 6.88 جنيه. وارتفع سهم اوراسكوم تليكوم 1.5 في المئة الى 19.44 جنيه بينما قفز سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 1.85 في المئة الى 115.88 جنيه.
وتراجع سهم مجموعة اولمبيك لصنع الاجهزة المنزلية 0.67 في المئة الى 13.31 جنيه. وقالت البورصة المصرية اليوم الخميس ان مجموعة أوليمبك جروب للاجهزة المنزلية اشترت مليون سهم من أسهمها وهو العدد الذي كانت تسعى لشرائه وذلك مقابل نحو 14 مليون جنيه (2.5 مليون دولار).
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع أرباح بنك بلوم مصر 7.3 % في 2008

ارتفاع أرباح بنك بلوم مصر 7.3 % في 2008

Thu Feb 26, 2009 3:11pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال بنك بلوم مصر يوم الخميس ان ارباحه الصافية ارتفعت بنسبة 7.3 بالمئة الى 115.3 مليون جنيه مصري (20.5 مليون دولار) في عام 2008 من 107.5 مليون جنيه قبل عام.
ولم تورد الوحدة المصرية لثاني أكبر بنك لبناني من حيث القيمة السوقية المزيد من التفاصيل في بيان قدم للبورصة المصرية.
وسجل بنك بلوم اللبناني الشهر الماضي ارتفاعا بنسبة 23 بالمئة في أرباحه الصافية في العام بكامله.
(الدولار يساوي 5.6135 جنيه مصري)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

صناعات قطر تدفع مؤشر بورصة الدوحة للهبوط

صناعات قطر تدفع مؤشر بورصة الدوحة للهبوط

Thu Feb 26, 2009 3:06pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت بورصة قطر أكبر انخفاض في يوم واحد في نحو شهر يوم الخميس وقادت أغلب بورصات الخليج للهبوط بعد أن انخفض سهم صناعات قطر بسبب تسجيلها انخفاضا بنسبة 90 بالمئة في أرباحها الصافية في الربع الأخير من العام الماضي.
وهبط سهم صناعات قطر ثاني أكبر شركة للكيماويات في الخليج من حيث القيمة السوقية بنسبة 8.17 بالمئة وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ ديسمبر كانون الاول بعد أن أثر ضعف الطلب وانخفاض أسعار منتجاتها على أرباحها.
وقاد مؤشر بورصة الدوحة بورصات دبي والبحرين للانخفاض فنزل بنسبة 6.02 بالمئة الى 4438 نقطة.
وقال رامي سيداني مدير استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا في شرودرز "كان ذلك متوقعا. انه يرجع لانهيار الطلب فضلا عن انخفاض حاد في أسعار منتجات الشركة."
وأسهمت البنوك كذلك في دفع مؤشر قطر للهبوط مع استمرار المستثمرين في الاستجابة لتقرير مؤسسة موديز هذا الاسبوع الذي أشار الى توقعات سلبية للقطاع المصرفي القطري.
وهبط سهم البنك التجاري القطري بنحو عشرة بالمئة مواصلا ثلاثة أيام من الهبوط انخفض فيها نحو 17 بالمئة.
وقال شهيد حميد مدير ادارة الاصول في بيت الاستثمار (جلوبل) "مازالت هناك آثار سلبية على القطاع المصرفي من تقرير موديز ... الأجانب يبيعون أسهم البنك وكانوا يملكون الكثير منها.
وكانت بورصة أبوظبي أكبر رابح في المنطقة وواصلت مكاسبها لليوم السادس على التوالي.
وقادت اتصالات الارتفاعات فصعد سهمها لليوم الثالث على التوالي بعد أن أعلنت توزيعات أرباح نقدية بواقع 35 بالمئة وأسهم مجانية.
وقادت أسهم شركات البناء والبنوك بورصة عمان للارتفاع فصعد سهم رايسوت للأسمنت 7.22 بالمئة وسط توقعات بأن الشركة ستعلن توزيعات أرباح ترضي المستثمرين.
وفي قطر هبط المؤشر 6.02 بالمئة الى 4438 نقطة وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ 14 يناير كانون الثاني.
وتراجع سهم بنك قطر الاسلامي 5.87 بالمئة.
وفي دبي تراجع المؤشر 0.58 بالمئة الى 1558 نقطة.
ونزل سهم بنك المشرق خمسة بالمئة وهبط سهم بنك الامارات دبي الوطني 3.37 بالمئة
وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 1.61 بالمئة الى 2376 نقطة.
وارتفع سهم طاقة 4.14 بالمئة وكان السهم قد زاد 36 بالمئة هذا الشهر. وترتفع الأسهم منذ أن أعلنت طاقة يوم 18 فبراير شباط الماضي انها اتفقت على شراء حصة 50 بالمئة في أسهم ماروبيني في قطاع الطاقة في الكاريبي.
وفي عمان صعد المؤشر 0.99 بالمئة الى 4853 نقطة.
وارتفع سهم عمان للكابلات 5.11 بالمئة.
من جيسون بينهام
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض طلبيات السلع المعمرة في أمريكا لأدنى مستوى في ست سنوات

انخفاض طلبيات السلع المعمرة في أمريكا لأدنى مستوى في ست سنوات

Thu Feb 26, 2009 1:58pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الخميس أن الطلبيات الجديدة للسلع المعمرة في الولايات المتحدة انخفضت للشهر السادس على التوالي لتسجل أدنى مستوى منذ ست سنوات خلال يناير كانون الثاني الماضي مع تراجع الصادرات وانفاق الاسر تحت وطأة الازمة العالمية.
ويمثل ذلك انخفاضا كبيرا للطلبيات عن المتوقع.
وقالت وزارة التجارة ان طلبيات السلع المعمرة تراجعت 5.2 في المئة الى 163.8 مليار دولار في يناير مسجلة أدنى مستوى منذ ديسمبر كانون الاول عام 2002.
كما عدلت الوزارة بالخفض حجم تراجع الطلبيات في شهر ديسمبر الى 4.6 في المئة بدلا من تقديرها الاولي الذي أظهر الشهر الماضي انكماشا بنسبة ثلاثة في المئة.
وانخفضت الطلبيات الجديدة باستبعاد وسائل النقل بنسبة 2.5 في المئة الشهر الماضي وتراجعت طلبيات السيارات وقطع غيارها بنسبة 6.4 في المئة.
وسجلت طلبيات السلع المعمرة غير العسكرية مع استبعاد الطائرات والتي تعتبر مقياسا لانفاق الشركات بنسبة 5.4 في المئة في يناير.
وبلغ متوسط توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض المبيعات 2.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية

Thu Feb 26, 2009 1:48pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات وزارة العمل الامريكية يوم الخميس أن عدد الامريكيين العاطلين عن العمل الذين استمروا في طلب اعانات البطالة ارتفع الى مستوى قياسي للاسبوع الثاني على التوالي في فبراير شباط الماضي.
وسجل عدد الطلبات الجديدة للحصول على اعانات البطالة أعلى مستوى منذ 1982.
وأوضحت بيانات الوزارة أن عدد الباقين على قوائم اعانة البطالة من أسابيع سابقة ارتفع بمقدار 114 ألفا ليصل الى 5.112 مليون متجاوزا بذلك التوقعات في الاسبوع الذي انتهى في 14 فبراير شباط.
وبلغ متوسط توقعات المحللين خمسة ملايين.
وارتفع عدد الطلبات الجديدة الى 667 ألفا في الاسبوع الذي انتهى في 21 فبراير شباط من 631 ألفا في الاسبوع السابق ليسجل أعلى قراءة منذ أكتوبر تشرين الاول عام 1982.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

وزير: عمان تعتزم خصخصة قطاعي المياه والكهرباء

وزير: عمان تعتزم خصخصة قطاعي المياه والكهرباء

Thu Feb 26, 2009 1:44pm GMT

مسقط (رويترز) - قال أحمد مكي وزير الاقتصاد الوطني العماني يوم الخميس ان عمان تعتزم خصخصة عدد من المشروعات التي تديرها الدولة لجذب المزيد من المستثمرين الاجانب.
وقال مكي ان مشروعات الكهرباء والمياه في بركة بالقرب من العاصمة مسقط ومشروعات في الشرق وفي صلالة في الغرب ومشروع في مدينة دقم المزمع تأسيسها ستتم خصخصتها قريبا.
وقال مكي لرويترز "مشروعات الخصخصة هذه سيتم تبنيها بالتدريج حسب برنامج شامل وجدول زمني."
وتعتزم الدولة كذلك بيع حصص لمستثمرين من القطاع الخاص في هيئة المواصلات الوطنية العمانية وهيئة الصرف الصحي وشركة توزيع الكهرباء.
وقال مكي "من الاهداف الرئيسي للخطة السباعية الراهنة (من 2006 الى 2010) تشجيع الاستثمارات المحلية والاجنبية عن طريق المضي قدما في الخصخصة كسبيل لتعزيز التنمية الاقتصادية."
وقال الوزير كذلك ان الحكومة مازالت تريد بيع حصة 25 بالمئة في الشركة العمانية للاتصالات عمانتل وكان قد تم تأجيل بيعها في نهاية العام الماضي بسبب ظروف السوق.
وقال ان البيع سيتم بعد ان تنتهي عمانتل من عملية اعادة هيكلة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إيبيك الإمارتية تبرم صفقة مع شركة يونانية

إيبيك الإمارتية تبرم صفقة مع شركة يونانية

Thu Feb 26, 2009 1:26pm GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة الاستثمارات البترولية الدولية ( ايبيك) ومقرها ابوظبي يوم الخميس انها ستستثمر في مشروعات شحن وطاقة ونقل مع وحدة تابعة لمجموعة ريستيس خامس أكبر شركة شحن في اليونان.
وقالت الشركة انه تم التوقيع على اتفاق غير ملزم يوم 23 فبراير شباط الجاري لكنها لم تورد مزيدا من التفاصيل.
وقال خادم القبيسي الرئيس التنفيذي للشركة ان هذه فرصة مشجعة للجمع بين القوة المالية لايبيك ووجودها في القطاع البحري وبين خبرات فيكتور ريستيس وفريقه في مجال الشحن.
وقالت الشركتان ان التعاون سيشمل أعمال التخزين وبناء السفن وخطوط الانابيب والموانيء.
وقدمت ايبيك هذا الاسبوع عرض شراء ودي بقيمة 500 مليون دولار لشركة نوفا كميكالز كورب لصناعة البلاستيك لانقاذها من أزمة مالية بسبب ديونها الكبيرة.
ونفت ايبيك هذا الشهر انها تشتري حصة في شركة شيفلر الالمانية المثقلة بالديون أو وحدة تابعة لها.
وتستثمر ايبيك في المشروعات المتعلقة بالنفط لحساب حكومة أبوظبي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الكويت تبيع نحو 500 ألف طن من زيت الغاز للسعودية

الكويت تبيع نحو 500 ألف طن من زيت الغاز للسعودية

Thu Feb 26, 2009 1:02pm GMT

دبي (رويترز) - قالت مصادر تجارية يوم الخميس إن مؤسسة البترول الكويتية باعت نحو 500 ألف برميل من زيت الغاز للمملكة العربية السعودية على أساس التسليم الفوري.
وقال تجار ان من المقرر تسليم شحنتين من زيت الغاز متوسط الكبريت كل منهما نحو 250 ألف برميل في نهاية فبراير شباط وأوائل مارس اذار.
وأضافوا انه كان من المقرر في الاصل ارسال الشحنتين الى اندونيسيا وتم تحويلهما الى مرفأ رأس تنورة في شمال الخليج.
وقال متعامل "السعوديون حصلوا على صفقة جيدة جدا. كان الخصم كبيرا."
وفي العادة تتجنب السعودية الارتباط بصفقات طويلة الاجل لبيع زيت الغاز في اطار مساعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
ويتزايد الطلب على الوقود في الشرق الاوسط بسبب الطلب على وقود النقل ولاغراض توليد الكهرباء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

رويال بنك أوف سكتلند يسجل خسائر قياسية

رويال بنك أوف سكتلند يسجل خسائر قياسية

Thu Feb 26, 2009 12:51pm GMT

لندن (رويترز) - سجل رويال بنك اوف سكتلند أكبر خسائر يشهدها بنك في تاريخ بريطانيا وقال ان حصة الحكومة قد ترتفع الى 95 بالمئة بعد أن طرحت خطة بمليارات الدولارات لتأمين البنوك.
وكشف البنك كذلك عن خطط لتخفيض التكاليف بمقدار 2.5 مليار جنيه استرليني (3.56 مليار دولار) في اطار خطة اعادة هيكلة تشمل خروجه او تقليص وجوده في 36 من 45 دولة يعمل بها وقد تشمل التخلص من 20 ألف وظيفة.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك ستيفين هيستر للصحفيين في مؤتمر على الهاتف "الدعائم الرئيسية لانتعاش رويال بنك اوف سكتلند أصبحت قائمة الآن."
وأضاف "هذا لا يعني أننا سننتعش بنجاح فهناك الكثير من العمل الصعب الذي يتعين علينا القيام به والعقبات التي يتعين علينا التغلب عليها وامامنا الآن مهمة التنفيذ."
وقال هيستر ان خطة الحكومة لتأمين الاصول قد تعطي البنك الاستقرار اللازم لتنفيذ خطة اعادة الهيكلة.
وسيودع البنك ما قيمته 325 مليار استرليني من أصوله في خطة تمولها الحكومة ليحصل على حماية جزئية من خسائر مستقبلية قد يتكبدها.
وسيكون البنك مسؤولا عن أول 19.5 مليار جنيه استرليني من أي خسارة وقال البنك انه سيحصل على 13 مليار استرليني أخرى من الحكومة مقابل أسهم دون حقوق ادارة تغطي التزاماته.
وارتفع سهم البنك 29 بالمئة الى 29.8 بنس بحلول الساعة 0955 بتوقيت جرينتش في حين زاد مؤشر فاينانشال تايمز للاسهم البريطانية 1.6 بالمئة.
وتملك الحكومة حاليا حصة 70 بالمئة في رويال بنك اوف سكتلند بعد أن ضخت أموالا طارئة لدعم رأسماله في أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وقال البنك انه تكبد خسائر قدرها 24.1 مليار جنيه استرليني العام الماضي وهي أكبر خسارة في تاريخ البنوك البريطانية. وتجاوزت الخسارة خسائر فودافون في عام 2006 التي بلغت 21.8 مليار استرليني. وتمثل الخسارة شطب أصول قيمتها 16.2 جنيه استرليني بسبب عمليات استحواذ منها شراء أجزاء من ايه.ان.بي أمرو في عام 2007 فضلا عن 7.9 مليار استرليني خسائر تشغيل.
وقال هيستر ان البنك لم يقرر بعد عدد الوظائف التي سيتم الاستغناء عنها وقال انه لا يختلف مع تكهنات بانها قد تصل الى 20 الف وظيفة.
(الدولار يساوي 0.7020 استرليني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يتوقع أن تتكلف الحرب 140 مليار دولار العام الحالي

أوباما يتوقع أن تتكلف الحرب 140 مليار دولار العام الحالي

Thu Feb 26, 2009 11:50am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول كبير في الادارة الامريكية ان الرئيس باراك أوباما يتوقع ان تكلف حربا العراق وأفغانستان الولايات المتحدة هذا العام نحو 140 مليار دولار.
وصرح المسؤول الذي اطلع الصحفيين على الميزانية المقترحة لاوباما والتي من المنتظر ان تنشر يوم الخميس بأن تكلفة الحربين ستنخفض الى 130 مليار دولار في السنة المالية لعام 2010 التي تبدأ في الاول من اكتوبر تشرين الاول القادم.
وستكشف الميزانية ان نفقات الحرب ستنخفض بحدة بعد ذلك الى 50 مليارا سنويا ابتداءا من عام 2011 .
وخصص الكونجرس بالفعل نحو نصف الاموال التي تقول ادارة أوباما انها تحتاجها في حربي العراق وأفغانستان هذا العام.
لكن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قال ان الادارة ستحتاج الى تقديم طلب "ملحق" بالميزانية للحصول على 75 مليار دولار اضافية.
وورث أوباما من الرئيس الامريكي السابق جورج بوش عجزا في الميزانية يزيد على تريليون دولار ومن المتوقع ان يحدد هدفا في ميزانيته المقترحة لخفض هذا العجز بمقدار النصف بحلول عام 2013 .
وتتوقع الادارة الامريكية الجديدة ان توفر الكثير من الاموال في الميزانية خلال الاعوام القليلة القادمة في عدة مجالات منها الانفاق على الدفاع. ويقول مساعدو أوباما ان السحب التدريجي للقوات الامريكية من حرب العراق سيسهم في توفير أموال كثيرة للميزانية.
ويشكك بعض المحليين في ان خفض القوات الامريكية في العراق سيوفر أموالا كثيرة على المدى القريب. ويشيرون الى ان الخفض في العراق يجيء في نفس الوقت الذي قررت فيه الادارة زيادة قواتها في أفغانستان.
هذا بالاضافة الى ان سحب القوات يمكن ان يكون مكلفا في البداية لان نقل الجنود والمعدات من منطقة الحرب يتكلف أموالا.
وذكر مسؤول الادارة ان هذه الاموال متضمنة في الميزانية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إياتا: ركود حركة السفر الجوي يتفاقم في يناير

إياتا: ركود حركة السفر الجوي يتفاقم في يناير

Thu Feb 26, 2009 11:43am GMT

زوريخ (رويترز) - قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) يوم الخميس ان تباطؤ حركة الشحن الجوي وسفر الركاب تفاقم في يناير كانون الثاني.
واضاف ان الطلب الدولي من الركاب انخفض 5.6 بالمئة مقارنة مع يناير من العام الماضي وذلك عقب هبوطه بنسبة 4.6 بالمئة في ديسمبر كانون الاول.
كما تفاقم انهيار أسواق الشحن الجوي في يناير 2009 بانخفاض سنوي في الطلب بنسبة 23.2 بالمئة بعد انخفاض بلغ 22.6 بالمئة في ديسمبر وذلك في ثامن شهر على التوالي من انكماش حركة الشحن الجوي.
وقال جوفاني بسنياني المدير العام للاتحاد في بيان "اجراس الانذار تدق في كل مكان. شركات الطيران في كل المناطق تعلن عن انخفاضات كبيرة في الشحن الجوي."
واضاف "فضلا عن شركات الطيران في الشرق الاوسط فان طلب الركاب على السفر ينخفض في كل المناطق. الصناعة تواجه أزمة عالمية لا تلوح لها نهاية في الافق حتى الآن."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البحرين تعتزم اصدار سندات إسكان قيمتها 800 مليون دولار

البحرين تعتزم اصدار سندات إسكان قيمتها 800 مليون دولار

Thu Feb 26, 2009 11:31am GMT

المنامة (رويترز) - قالت قناة سي.ان.بي.سي عربية التلفزيونية يوم الخميس نقلا عن وزير الاسكان البحريني ان الوزارة تعتزم اصدار سندات بقيمة 800 مليون دولار تقريبا لتمويل مشروعات سكنية في المملكة التي تسعى لزيادة الانفاق العام وسط الازمة الاقتصادية.
وقالت القناة نقلا عن الشيخ ابراهيم بن خليفة ال خليفة ان البحرين ستصدر السندات على دفعات على مدى ستة أشهر.
والبحرين هي أصغر دول الخليج العربية وهي ليست عضو في أوبك.
وتابعت القناة أن الشيخ ابراهيم أكد ان الانفاق على الاسكان من أولويات الحكومة وان الانفاق مطلوب للتغلب على الازمة المالية العالمية.
وأضافت أن الوزارة ستستخدم حصيلة السندات التي تبلغ 300 مليون دينار (796 مليون دولار) لتمويل مشروعات في قطاع الاسكان الذي خصصت له البحرين النسبة الاكبر من الموازنة الاستثمارية في العامين المقبلين.
ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من وزارتي الاسكان والمالية في البحرين للتعليق على التقرير.
وتضررت اسعار العقارات في منطقة الخليج وبخاصة دبي بسبب الازمة المالية العالمية التي أوقفت ازدهارا استمر ست سنوات مدفوعا بارتفاع أسعار النفط.
وتعهدت حكومات منطقة الخليج بالابقاء على الانفاق الحكومي مرتفعا حتى مع توقعهم لعجز في الميزانيات هذا العام من أجل دعم اقتصاداتهم في وقت التباطؤ.
وقال الشيخ ابراهيم ان البحرين تريد أن تصبح مركزا ماليا لذلك هناك العديد من الفرص التي يمكن الاستفادة منها في هذه السوق.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ميزوبوتاميا بتروليوم البريطانية تبرم صفقة نفطية في العراق

ميزوبوتاميا بتروليوم البريطانية تبرم صفقة نفطية في العراق

Thu Feb 26, 2009 6:06pm GMT

بغداد (رويترز) - قال مسؤول بقطاع النفط العراقي ان وزارة النفط العراقية وشركة ميزوبوتاميا بتروليوم البريطانية وقعتا يوم الخميس اتفاقا لانشاء شركة مشتركة لحفر 60 بئرا نفطية جديدة كل عام على أن تبدأ العمل في حقول نفطية حول مدينة البصرة الجنوبية.
وقال ادريس الياسري رئيس شركة الحفر العراقية ان رأسمال الشركة المشتركة سيبلغ 90 مليون دولار وانها ستكون مملوكة بنسبة 51 بالمئة للعراق ومن المتوقع أن يؤدي نشاطها الى زيادة الانتاج العراقي بمقدار 120 ألف برميل يوميا في غضون عام.
وأولى الابار التي ستحفرها الشركة الجديدة واسمها الشركة العراقية للخدمات النفطية ستكون في حقول الجنوب بازركان وفكة والحلفاية العملاق الذي تزيد احتياطياته على خمسة مليارات برميل من النفط.
وقال وزير النفط حسين الشهرستاني لرويترز "نتوقع ان تبدأ الشركة عملياتها في العراق خلال بضعة اشهر. وسيوسعون انشطتهم بسرعة كبيرة ليصبحوا واحدة من أكبر شركات الحفر في المنطقة."
واضاف قوله "لديهم خطط طموحة لزيادة الانتاج الى ستة ملايين برميل يوميا وسوف يتطلب هذا حفر الاف الابار الجديدة. وستكون هناك حاجة ماسة في هذه البلد لشركات مثل هذه الشركة."
ووقع الياسري الاتفاق مع رئيس الشركة البريطانية ستيفين ريمب في حضور وزير النفط الشهرستاني وقال ان المشروع المشترك سيبدأ على الفور بعد التوقيع وهناك خطة للعمل.
وريمب يرأس كذلك شركة رامكو انرجي البريطانية التي تملك حصة 32.66 في ميزوبوتاميا. وتملك ميدمار انرجي حصة 31.7 في المئة.
ورد الياسري على سؤال عن سبب اختيار الشركة البريطانية قائلا انها كانت الاكثر اصرارا والاكثر جرأة والاكثر استعدادا للحضور الى العراق في حين مازالت بقية الشركات مترددة لذلك فهي الاحق بالصفقة.
ومع تراجع عائدات النفط بسبب انخفاض اسعاره عن ذروتها البالغة 147 دولارا للبرميل العام الماضي يدرس العراق اجراءات قصيرة الاجل لزيادة الانتاج.
وتضم أراضي العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم وتحتاج بشدة لاعادة الاعمار بعد ست سنوات من الحرب التي أثارها غزو قادته الولايات المتحدة عام 2003.
ويبلغ انتاج العراق الحالي من النفط ما بين 2.3 مليون برميل يوميا و2.4 مليون وتراوحت الصادرات بين 1.8 مليون برميل يوميا و1.9 مليون يمر أغلبها عبر ميناء البصرة الجنوبي.
وانخفضت الصادرات عن مليوني برميل يوميا وهو أعلى مستوياتها منذ ما بعد الغزو بسبب مشكلات فنية.
من أحمد رشيد
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوليمبك جروب تشتري مليون سهم من أسهمها

أوليمبك جروب تشتري مليون سهم من أسهمها

Thu Feb 26, 2009 10:33am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس إن مجموعة أوليمبك جروب للاجهزة المنزلية اشترت مليون سهم من أسهمها وهو العدد الذي كانت تسعى لشرائه وذلك مقابل نحو 14 مليون جنيه (2.5 مليون دولار).
وكانت الشركة قالت في ديسمبر كانون الاول الماضي انها ستشتري ما يصل الى ثلاثة ملايين سهم أي نحو خمسة في المئة من الاجمالي لكنها لم تشتر أي كمية من الاسهم. وقال المدير المالي للشركة انذاك ان المجموعة قررت انتظار انخفاض الاسعار.
وقالت البورصة يوم الخميس ان المجموعة اشترت الاسهم بأسعار بين 13.99 و14 جنيها للسهم منذ 22 فبراير شباط. وكان سعر السهم في منتصف ديسمبر 23 جنيها.
وقالت ان المجموعة استكملت شراء الاسهم خلال أيام قليلة رغم أنها كان أمامها مهلة لذلك تمتد حتى 21 مارس اذار المقبل.
وفي الساعة 0940 بتوقيت جرينتش بلغ سعر السهم 13.37 جنيه.
(الدولار يساوي 5.61 جنيه)
م ب (قتص)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البورصة المصرية تدشن مؤشر إي.جي.إكس 70 السعري الأوسع نطاقاً

البورصة المصرية تدشن مؤشر إي.جي.إكس 70 السعري الأوسع نطاقاً

Thu Feb 26, 2009 11:06am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الخميس انها ستدشن مؤشرا سعريا جديدا يحمل اسم اي.جي.اكس 70 يوم الاحد المقبل لمساعدة المستثمرين في معرفة أداء قطاع أوسع من الشركات كما ستغير اسم مؤشرها القياسي.
وذكرت البورصة أن المؤشر الجديد سيقيس أداء 70 من أنشط الشركات في البورصة وغير المدرجة بالفعل في مؤشر كيس 30 الذي سيتغير اسمه الى اي.جي.اكس 30.
واضافت أن مؤشر اي.جي.اكس 70 سيقوم بقياس التغير فى أسعار اغلاق الشركات "دون ترجيحها برأس المال السوقي."
وقالت انها قررت أيضا بدء احتساب مؤشر اي.جي.اكس 30 بالدولار "بالاضافة الى طريقة حسابه الحالية بالعملة المحلية وذلك لتحييد أثر تقلبات سعر الصرف وتزويد المستثمرين وخاصة الاجانب بصورة أكثر وضوحا عن أداء السوق المصرى ومقارنته بالاسواق الاخرى ... وسيتم حساب قيمة المؤشر يوميا فى نهاية كل جلسة تداول."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

غبور أوتو المصرية تستثمر 2.5 مليون دولار في شركة بالجزائر

غبور أوتو المصرية تستثمر 2.5 مليون دولار في شركة بالجزائر

Thu Feb 26, 2009 9:43am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت شركة غبور أوتو أكبر شركة لتجميع السيارات وتجارتها في البورصة المصرية انها ستدفع 2.5 مليون دولار مقابل حصة أغلبية في شركة ستقوم بتوزيع الشاحنات في الجزائر.
وستملك شركة غبور 51 في المئة من الشركة واسمها جي.بي الاب- ريمورك. وكانت الشركة المصرية قالت انها تتطلع لعمليات استحواذ بعد أن تسببت الازمة المالية العالمية في خفض الاسعار.
وقالت غبور ان الشركة الجزائرية التي تساهم فيها أيضا شركة سنتراكس الجزائرية قد تبيع 600 شاحنة في العام الاول من تشغيلها لتحصل على حصة تمثل عشرة في المئة من السوق.
وقالت منةالله صادق المحللة لدى بلتون فاينانشال "نحن نقدر أن الاثر الاجمالي للمبيعات الجديدة سيضيف اثنين في المئة لايرادات شركة غبور أوتو."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

البحرين تعتزم إصدار سندات إسكان قيمتها 800 مليون دولار

البحرين تعتزم إصدار سندات إسكان قيمتها 800 مليون دولار

Thu Feb 26, 2009 9:20am GMT

المنامة (رويترز) - قالت قناة سي.ان.بي.سي عربية التلفزيونية يوم الخميس نقلا عن وزير الاسكان البحريني ان الوزارة تعتزم اصدار سندات بقيمة 800 مليون دولار تقريبا لتمويل مشروعات سكنية في المملكة.
وقالت القناة نقلا عن الشيخ ابراهيم بن خليفة ال خليفة ان حكومة البحرين فوضت الوزارة في اصدار هذه السندات.
وأضافت أن الوزارة ستستخدم حصيلة السندات التي تبلغ 300 مليون دينار (796 مليون دولار) لتمويل مشروعات في قطاع الاسكان الذي خصصت له البحرين النسبة الاكبر من الموازنة الاستثمارية في العامين المقبلين.
(الدولار يساوي 0.3769 دينار)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ميزانية أوباما تتوقع عجزاً قدره 1.75 تريليون دولار في 2009

ميزانية أوباما تتوقع عجزاً قدره 1.75 تريليون دولار في 2009

Thu Feb 26, 2009 11:26am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بالادارة الامريكية إن الرئيس باراك أوباما سيعلن يوم الخميس عن عجز قدره 1.75 تريليون دولار في ميزانية 2009 التي تغطي أهدافا كبرى من بينها اصلاح نظام الرعاية الصحية واعادة الاستقرار الى الاقتصاد الامريكي.
ويمثل العجز الهائل الذي سيعلن عنه في ميزانية الرئيس في وقت لاحق يوم الخميس 12.3 بالمئة من الاقتصاد الامريكي وهي أكبر نسبة منذ الحرب العالمية الثانية.
وقد تعهد أوباما بخفض العجز البالغ أكثر من تريليون دولار والذي ورثه من الرئيس السابق جورج بوش الى النصف بحلول اوائل عام 2013 عندما تنتهي فترته الحالية في السلطة.
وتتضمن الميزانية سلسلة من تخفيضات الانفاق على الدعم الزراعي ومجالات اخرى لتلبية هذا الهدف.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شركات عقارية في أبوظبي تخطط لمشروع بعشرة مليارات دولار في الأردن

شركات عقارية في أبوظبي تخطط لمشروع بعشرة مليارات دولار في الأردن

Thu Feb 26, 2009 9:02am GMT

أبوظبي (رويترز) - قالت شركة المعبر الدولي للاستثمار في أبوظبي يوم الخميس أنها ستنفذ مشروع تطوير عقاري في الاردن بقيمة عشرة مليارات دولار.
والمعبر الدولي وهي مشروع مشترك للتطوير العقاري خارج دولة الامارات بين شركات الدار العقارية وصروح العقارية والقدرة العقارية والريم للاستثمار والريم الدولية.
وقالت شركة المعبر ان مشروع التطوير العقاري والسياحي سيقام على الساحل في مدينة العقبة.
واضافت أن أعمال التشييد ستبدأ في النصف الاول من عام 2010 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

إيران قد تستورد خمسة ملايين طن قمحاً في 2009

إيران قد تستورد خمسة ملايين طن قمحاً في 2009

Thu Feb 26, 2009 8:15am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال نائب وزير الزراعة الايراني جعفر خلقاني يوم الخميس ان ايران قد تستورد ما بين أربعة وخمسة ملايين طن من القمح هذا العام اذا استمر الجفاف.
وقال خلقاني "لدينا مشكلة جفاف. معدل سقوط الامطار انخفض 25 في المئة حتى الآن."
وأضاف "ستكون الواردات في حدود أربعة الى خمسة ملايين طن هذا العام."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

هبوط حاد لأرباح صناعات قطر في الربع الأخير

هبوط حاد لأرباح صناعات قطر في الربع الأخير

Thu Feb 26, 2009 8:09am GMT

دبي (رويترز) - حققت شركة صناعات قطر أكبر شركة قطرية من حيث القيمة السوقية أرباحا صافية قدرها نحو 100 مليون ريال (27.46 مليون دولار) في الربع الاخير من العام الماضي انخفاضا من 1.58 مليار ريال قبل ذلك بعام.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية على الانترنت ان الشركة سجلت أرباحا قدرها 7.3 مليار ريال في 2008 بالمقارنة مع خمسة مليارات ريال في العام السابق.
ولم تذكر الشركة البيانات الفصلية للربع الاخير واستخلصتها رويترز من واقع بيانات مالية سابقة أظهرت أن الشركة حققت أرباحا قدرها 7.2 مليار ريال في الاشهر التسعة الاولى من عام 2008.
وبلغت توقعات محللين للارباح في استطلاع أجرته رويترز في ديسمبر كانون الاول 2.28 مليار ريال و1.92 مليار ريال.
(الدولار يساوي 3.641 ريال)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

نمو صافي أرباح البركة المصرفية 3 % في الربع الأخير من 2008

نمو صافي أرباح البركة المصرفية 3 % في الربع الأخير من 2008

Thu Feb 26, 2009 7:36am GMT

المنامة (رويترز) - قالت مجموعة البركة المصرفية أكبر بنك اسلامي في البحرين من حيث القيمة السوقية يوم الخميس ان صافي أرباحها في الربع الاخير من عام 2008 زاد 2.8 بالمئة وانها تخطط لطرح عام أولي لاسهم وحدتها السورية الجديدة.
وذكرت مجموعة البركة في بيان على موقع سوق البحرين للاوراق المالية على الانترنت أن صافي أرباحها في آخر ثلاثة شهور من العام الماضي ارتفع الى 40.86 مليون دولار من 39.75 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2007 . وهبطت أسهم البركة 8.7 بالمئة في بداية معاملات يوم الخميس.
وقال البنك انه جنب مخصصات قدرها 8.8 مليون دولار في الربع الاخير في حين زادت ايرادات التشغيل 6.7 بالمئة الى 142.61 مليون دولار. وزاد اجمالي الاصول 8.1 بالمئة الى 10.91 مليار دولار في نهاية ديسمبر كانون الاول.
واضاف انه يمضي قدما في خطط التوسع. ويعمل البنك في 12 دولة في افريقيا والشرق الاوسط بالاضافة الى باكستان واندونيسيا.
وقال عدنان احمد يوسف الرئيس التنفيذي للبنك في البيان "نعتزم خلال العام 2009 تدشين أعمال بنك البركة سوريا برأسمال قدره 100 مليون دولار أمريكي وسيكتتب فيه المؤسسون والمساهمون في الطرح العام."
واضاف ان نمو البنك في الشرق الاقصى سيستمر وان البنك يتطلع لفرص لتعزيز وجوده هناك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أرباح بنك الاستثمار تهوي 98 % في 2009 وخسائر في الربع الأخير

أرباح بنك الاستثمار تهوي 98 % في 2009 وخسائر في الربع الأخير

Thu Feb 26, 2009 7:33am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال بنك الاستثمار المدرج في بورصة أبوظبي ان أرباح العام الماضي هوت بنسبة 98.4 في المئة بعد أن مني بخسائر بلغت نحو 190 مليون درهم (51.74 مليون دولار) في الربع الاخير من العام بسبب خفض قيمة أصول استثمارية.
وقال البنك ومقره الشارقة انه سجل خسائر نتيجة انخفاض قيمة استثمارات بما يصل الى 327.40 مليون درهم (89.16 مليون دولار) عن السنة كلها ليصبح أحدث بنوك الامارات الذي يتأثر أداءه بالركود الاقتصادي.
وقال البنك في بيان على موقع سوق أبوظبي للاوراق المالية على الانترنت ان أرباح السنة الماضية انخفضت الى 4.7 مليون درهم أي ما يعادل 0.004 درهم للسهم من 290.37 مليون درهم أي 0.264 درهم للسهم في العام 2007.
ولم يذكر البنك البيانات الفصلية للربع الاخير واستخلصتها رويترز من واقع بيانات مالية سابقة أظهرت أن أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام بلغت 194.72 مليون درهم.
وهوت أسهم البنك أكثر من 60 في المئة هذا العام.
وأضاف البيان أن البنك سجل أيضا خسارة صافية بلغت 13.97 مليون درهم من الاستثمارات في أوراق مالية عام 2008 بالمقارنة مع أرباح بلغت 72.2 مليون درهم في العام السابق.
وقال ان صافي الدخل من الفائدة ارتفع السنة الماضية بنسبة 37.2 في المئة الى 96 ر303 مليون درهم.
(الدولار يساوي 3.672 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

انخفاض أرباح إندوسات الإندونيسية 7.8 % في 2008

انخفاض أرباح إندوسات الإندونيسية 7.8 % في 2008

Thu Feb 26, 2009 7:00am GMT

جاكرتا (رويترز) - أعلنت شركة اندوسات ثاني أكبر شركة للاتصالات في اندونيسيا والتي تملك شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) حصة حاكمة فيها يوم الخميس أن أرباحها الصافية انخفضت بنسبة 7.84 في المئة في العام الماضي مع ارتفاع نفقات التشغيل وانخفاض متوسط ايرادات المشتركين في خدمات الهاتف المحمول.
وقالت الشركة ان صافي الارباح انخفض الى 1.88 تريليون روبية (157.6 مليون دولار) في العام الماضي من 2.04 تريليون روبية في العام السابقِ.
وقدر المحللون أن الارباح ستبلغ 1.97 تريليون روبية.
وارتفعت ايرادات الشركة بنسبة 13 في المئة الى 18.66 تريليون روبية بالمقارنة مع توقعات المحللين البالغة 18.65 تريليون روبية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

تركيا تتوقع إنتاج 20 مليون طن قمحاً في 2009

تركيا تتوقع إنتاج 20 مليون طن قمحاً في 2009

Thu Feb 26, 2009 6:46am GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال وزير الزراعة التركي يوم الخميس إن محصول بلاده من القمح سيرتفع هذا العام الى 20 مليون طن من 17.8 مليون طن في العام السابق.
وقال الوزير محمد مهدي ايكر للصحفيين "في عام 2008 شهدنا جفافا حادا خلال الصيف في الجزء الجنوبي الشرقي. ولهذا السبب سيبدو الانتاج الاجمالي أكبر هذا العام لسقوط أمطار وفيرة."
وأضاف أن تركيا ستستورد أيضا مليوني طن من القمح في العام 2009 لاغراض اعادة التصدير.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

بنك الخليج الأول يخفض حد ملكية الأجانب لأسهمه

بنك الخليج الأول يخفض حد ملكية الأجانب لأسهمه

Thu Feb 26, 2009 6:42am GMT

أبوظبي (رويترز) - قال بنك الخليج الاول انه حصل على موافقة المساهمين على خفض نسبة ملكية الاجانب لاسهمه بمقدار النصف الى 15 في المئة وبيع سندات مستقبلا اذا اقتضت الضرورة.
وقال البنك في بيان صدر مساء يوم الاربعاء ان المساهمين وافقوا على بيع سندات رأسمال بقيمة أربعة مليارات درهم (1.09 مليار دولار) لحكومة أبوظبي في اطار خطة من جانب الامارة تبلغ قيمتها 4.36 مليار دولار لزيادة رؤوس أموال خمسة من بنوكها.
ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن حجم الاموال الذي قد يجمعه البنك باصدار سندات جديدة أو موعد مثل هذا الاصدار.
وكان البنك يسمح للمستثمرين الاجانب من قبل بامتلاك ما يصل الى 30 في المئة من أسهمه.
كما وافق المساهمون على صرف توزيعات نقدية بنسبة 35 في المئة.
(الدولار يساوي 3.672 درهم)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

مؤشر نيكي الياباني يبدد مكاسبه وسهم أدفانتست يتراجع بشدة

مؤشر نيكي الياباني يبدد مكاسبه وسهم أدفانتست يتراجع بشدة

Thu Feb 26, 2009 6:40am GMT

طوكيو (رويترز) - أغلق مؤشر نيكي الياباني دون تغير يذكر يوم الخميس بعد تحوله للهبوط لفترة قصيرة بسبب موجة بيع لجني أرباح حيث هوى سهم ادفانتست كورب نحو 13 بالمئة بعد تحذير من خسائر قياسية.
وهبط سهم دايتشي سانكيو للادوية أكثر من تسعة بالمئة بعد أن قالت السلطات التنظيمية الامريكية ان شركة رانباكسي لابوراتوريز الهندية لانتاج الادوية التي انتهى أجل براءات اختراعها والتي تملك فيها داييتشي حصة مسيطرة زورت بيانات.
وهبط مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.04 بالمئة أو 3.29 نقطة ليغلق على 7457.93 نقطة في حين فقد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.4 بالمئة وأنهى يوم الخميس على 742.53 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

أوباما يضيف تكاليف حربي العراق وأفغانستان إلي ميزانية البنتاجون

أوباما يضيف تكاليف حربي العراق وأفغانستان إلي ميزانية البنتاجون

Thu Feb 26, 2009 5:24am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية ( البنتاجون) ان الميزانية التي سيرسلها الرئيس باراك اوباما الى الكونجرس يوم الخميس من المتوقع ان تحتوي للمرة الاولى على النفقات الجارية للحرب في العراق وافغانستان.
لكن ادارة اوباما ستظل تتبع سابقة بدأها الرئيس السابق جورج بوش في طلب ميزانية تكميلية لتمويل العمليات العسكرية الجارية الاخرى وتكاليف حرب امريكا ضد الارهاب.
وقال جيف موريل السكرتير الصحفي للبنتاجون ان مكتب الادارة والميزانية بالبيت الابيض سيعلن طلبا لميزانية تكميلية للحرب يوم الخميس عندما يكشف النقاب عن خطة الانفاق التي يقترحها اوباما للسنة المالية 2010 التي تبدأ في الاول من اكتوبر تشرين الاول.
واضاف قائلا للصحفيين دون ان يذكر ارقاما "ستكون هناك ميزانية تكميلية للحرب للسنة المالية 2010 ."
لكن موريل قال ان حزمة الميزانية ستبدأ ايضا في تحويل نفقات الحرب من انفاق تكميلي الى الميزانية الاساسية للبنتاجون وهي خطوة وعد بها اوباما كوسيلة لاخضاع الانفاق على الحرب لتدقيق أكبر.
وفي خطابه امام الكونجرس ليل الثلاثاء وعد اوباما بتحويل الانفاق على الحرب الى الميزانية العادية للبنتاجون مبلغا المشرعين ان الانفاق التكميلي يرقى الي ان يكون اخفاء لتكاليف الحروب.
وتشير تقديرات لهيئة غير حزبية الي التكلفة الاجمالية لحرب العراق بلغت 687 مليار دولار وان الانفاق على الحرب في افغانستان بلغ 184 مليار دولار.
لكن تكاليف الحرب جرى ابقاؤها خارج الميزانية الاساسية للبنتاجون ووضعت بدلا من ذلك في مشاريع قوانين لميزانيات تكميلية يقول منتقدون انها تعطي الكونجرس والبيت الابيض حرية أكبر في الزام الحكومة بنفقات حربية كبيرة.
وخصص الكونجرس 515 مليار دولار للميزانية الاساسية للبنتاجون في السنة المالية الحالية.
لكن مسؤولين بالبنتاجون قدروا انهم سيحتاجون الي 140 مليار دولار اضافية لتغطية نفقات العمليات الحربية الجارية وزيادة كبيرة للقوات في افغانستان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

الارتفاع المطرد فى الإيرادات المتنوعة وراء نمو أرباح "غاز مصر" بـ 14.3% خلال 2008

الارتفاع المطرد فى الإيرادات المتنوعة وراء نمو أرباح "غاز مصر" بـ 14.3% خلال 2008

خاص مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 2:01 م
أظهرت القوائم المالية لشركة "غاز مصر" خلال عام 2008 نمو صافى الارباح بمعدل 14.3% ليصل الى 144.262 مليون جنيه مقابل 126.226 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
دعم من نمو ارباح الشركة ارتفاع ايرادات النشاط من 498.219 مليون جنيه الى 670.353 مليون جنيه بزيادة قدرها 34.5% تزامن ذلك مع ارتفاع تكاليف النشاط من 422.154 مليون جنيه الى 568.697 مليون جنيه بزيادة قدرها 34.7% ليرتفع بذلك مجمل الربح من 76.064 مليون جنيه الى 101.656 مليون جنيه بارتفاع قدره 33.6%.
وتاثرت ارباح الشركة بارتفاع الايرادات المتنوعة الى 35.832مليون جنيه مقابل 2.596 مليون جنيه وذلك نتيجة وجود فروق تققيم تخص العام بمبلغ 32 مليون جنيه مقابل 0 جنيه خلال 2007 كذلك ارتفعت ايرادات الاستثمارات من 67.961 مليون جنيه الى 82.273 مليون جنيه بزيادة قدرها 21%.
بلغت المصروفات العمومية والادارية 36.005 مليون جنيه وسجلت الاهلاكات 1.402 مليون جنيه فى حين بلغ صافى المخصصات المكونة 18.166 مليون جنيه وسجلت مخصصات انتفى الغرض منها 0 جنيه مقابل 14.681 مليون جنيه لتصل بذلك صافى ارباح النشاط الى 173.031 مليون جنيه مقابل 139.065 مليون جنيه بزيادة قدرهاً 24.4% .
وحققت الشركة خسائر من فروق تقيم العملة بلغت 5.940 مليون جنيه مقابل ارباح بنحو 684.15 الف جنيه خلال 2007 فى حين بلغت الارباح الراسمالية 365.55 الف جنيه.
يذكر ان ضريبة الدخل قد بلغت 23.793 مليون جنيه فى حين بلغت الضريبة المؤجلة 599.048 الف جنيه .
52.5% ارتفاعاً فى رأس المال العامل:
وعلى صعيد المركز المالى فقد انخفضت اجمالى الاصول طويلة الاجل من 370.92 مليون جنيه الى 315.26 مليون جنيه بانخفاض قدره 15% وذلك نتيجة تراجع الاصول الغير متداولة من 104.499 مليون جنيه الى 36.828 مليون جنيه.
وبلغ اجمالى الاصول المتداولة 1.276 مليار جنيه مقابل 1.090 مليار جنيه بارتفاع قدره 17% ,فى حين بلغ اجمالى الالتزامات المتداولة 696.281 مليون جنيه مقابل 709.929 مليون جنيه بانخفاض قدره 1.9% ,وسجل راس المال العامل 580.076 مليون جنيه مقابل 380.153 مليون جنيه بارتفاع قدره 52.5%.
19 مارس .. عمومية "غاز مصر " تناقش نتائج الأعمال والكوبون المقترح 5.5 جنيها للسهم:
وأعلنت شركة " غاز مصر " عن الدعوة لحضور الجمعية العامة العادية فى تمام الساعة الحادية عشر ظهرا يوم الخميس الموافق 19 مارس 2009 بمقر وزارة البترول بمدينة نصر ( الملحق بمبنى شركة انبي) وذلك للنظر فى تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 ، وتقرير مراقبي الحسابات عن القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008.
وكشفت قائمة توزيعات الأرباح المقترحة عن اقتراح مجلس إدارة الشركة توزيعات للمساهمين بواقع 66.045039 مليون جنيه بما يعادل 5.50 جنيها للسهم.
يبلغ رأسمال شركة " غاز مصر " المرخص به 500 مليون جنيه فيما يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 120 مليون جنيه موزعا علي 12 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيه للسهم.

عمومية "القابضة الكويتية" تعتمد توزيع 3.125 سنت للسهم

عمومية "القابضة الكويتية" تعتمد توزيع 3.125 سنت للسهم

خاص مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 12:07 م

كتب: هاني الشرقاوي
اعتمدت الجمعية العمومية لشركة "القابضة المصرية الكويتية" اليوم توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 12.5% من رأس المال المصدر بما يعادل 3.125 سنت لكل سهم. وأقرت الجمعية العمومية تقرير مجلس إدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 و عرض تقرير مراقب الحسابات على القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 واعتماد الميزانية والحسابات الختامية عن السنة المالية المنتهية.
كما أقرت العمومية إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 ، وتحديد مكافأة وبدل الحضور والانتقال لأعضاء مجلس الإدارة عن عام 2009 و تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 و الترخيص لمجلس الإدارة او من يفوضه بالتبرع خلال عام 2009 و انتخاب أعضاء مجلس الإدارة لدورة جديدة مدتها ثلاث سنوات قادمة و الترخيص لمجلس الإدارة بإبرام عقود معاوضة.
كانت نتائج أعمال الشركة المجمعة عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 156.138 مليون دولار بنمو قدره 27.6% مقارنةً بصافى ربح بلغ 122.332 مليون دولار خلال عام 2007.
يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع نحو 190.748 مليون دولار موزعاً على 762.995 مليون سهم بقيمة اسمية 0.25 دولار للسهم.

النعيم القابضة تُحدد السعر المستهدف لـ"موبينيل" عند 199 جنيه و"سي. أي. كابيتال" تُحدده عند 177.3 جنيه

النعيم القابضة تُحدد السعر المستهدف لـ"موبينيل" عند 199 جنيه و"سي. أي. كابيتال" تُحدده عند 177.3 جنيه

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 12:00 م

حددت شركة النعيم القابضة السعر المستهدف لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل" عند مستوى 199 جنيه بارتفاع قدره 44.8% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (23 فبراير ) والبالغ 137.36 جنيه وأوصت النعيم بشراء السهم.
وأوضحت شركة النعيم فى دراسة حديثة لها عن شركة موبينيل بأن نتائج الشركة المالية لعام 2008 كانت أقوى من المتوقع، ولكن مع إرشادات الادارة لعام 2009 قامت النعيم بإعادة تنبؤاتها.فقامت بتقليص نمو المشتركين إلى 16% كما خفضت من تقديراتها بشأن العائد للمستخدم الواحد لتعكس ضعف الخلفية الاقتصادية.
وتوقعت النعيم أن تنمو إيرادت الشركة فى 2009 بمقدار 12% فى 2009.وتتوقع النعيم أن تعلن موبينيل عن صافى أرباح بمقدار 2 مليار جنيه لـ 2009 (بارتفاع سنوى قدره 1.8%). ووفقاً لطريقة خصم التدفقات النقدية وباستخدام المتوسط المُرجح لتكلفة رأس المال بمقدار 14.5% قدرت القيمة العادلة عند 199 جنيه للسهم. وأشارت إلى أن أسهم موبينيل قد تفوق أدائها على مؤشر كيس 30 بمقدار 13% منذ يناير والتوصية بالشراء، وكررت النعيم من توصيتها بشراء السهم.
وتوقعت النعيم أن ينمو المشتركين فى 2009 بمقدار 21% ولكن مع ضعف الخلفية الاقتصادية والإضافات المخيبة للآمال فى الربع الرابع من 2008 خفضت النعيم النسبة إلى 16%.بينما حددت شركة سى أى كابيتال للبحوث السعر المستهدف للسهم عند 177.3 جنيه بارتفاع قدره 27% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة (25 فبراير) والبالغ 139.47 جنيه ,وأبقت على القيمة العادلة طويلة الأجل للسهم عند 206 جنيه وأوصت سى أى كابيتال بالشراء مع مخاطرة متوسطة.
وأوضحت سى أى كابيتال بأن الفرق بين السعر المستهدف والقيمة العادلة طويلة الأجل يرجع إلى وجود خطورة على السعر المستهدف بسبب المؤشرات الاقتصادية الضعيفة لمصر والتى تؤدى إلى إضعاف القوة الشرائية من قبل المستهلكين ومن ثم المشتركين، وبالتالى قد يؤدى ذلك إلى التباطؤ غير المتوقع فى معدلات نمو المشتركين والاختراق خلال 2009.وأكدت سى أى كابيتال على أن موبينيل استطاعت المحافظة على ريادتها للحصة السوقية بمقدار 49% فى ظل المنافسة الثلاثية فى السوق حيث أعلنت عن تحقيقها نتائج قوية فى 2008 وذلك بالرغم من التحديات السوقية، والتنظيمية وكذلك على المستوى الكلى.فقد حققت موبينيل أعلى هامش ربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمقدار 51% خلال الربع الرابع من 2008 بأقل التكاليف وذلك بفضل كفاءة التكلفة.
ولا تتوقع سى آى كابيتال وجود ضغط كلى نتيجة للازمة العالمية وتأثيرها على الاقتصاد المصرى على قطاع المحمول المصرى وذلك بفضل طبيعته الدفاعية. ولكنها تتوقع تباطؤ معدلات نمو المشتركين والإيرادات فى 2009 بمقدار 21% و 12% مقابل 33% و 21% فى 2008 على التوالى.
وكانت شركة إتش سى قد حددت السعر المستهدف لسهم شركة "المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل " عند مستوى 185.5 جنيه بارتفاع قدره 39 % عن السعرالسوقى للسهم وقت الدراسة ( 9 فبراير) والبالغ 133.4 جنيه وأوصت إتش سى بشراء سهم الشركة نظراً لكونه فى واحد من القطاعات الدفاعية بالإضافة إلى قدرته على خلق تدفق نقدى قوى والوفاء بالتزامته المالية المستقبلية مع قيامه بتوزيه أرباح نقدية جذابة.
وتعمل الشركة في تنفيذ وإدارة وتشغيل وتطويرواستخدام النظام الرقمي لاتصالات التليفون المحمول gms وتوفيرالشركة خدماتها للمشتركين داخل وخارج جمهورية مصرالعربية وفقاً لاتفاقية الترخيص ويبلغ رأسمالها المُصدروالمدفوع 1 مليار جنيه موزعاً على 100 مليون سهم وبقيمة اسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

أوليمبيك جروب تنتهي من شراء مليون سهم خزينة

أوليمبيك جروب تنتهي من شراء مليون سهم خزينة

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 11:40 ص

أعلنت شركة أولمبيك جروب اليوم أنها اشترت كامل أسهم الخزينة التى كانت ترغب فى شرائها خلال الفترة من 22 فبراير الماضى حتى 21 مارس القادم والبالغة مليون سهم خزينة.وتمت عملية شراء تلك الأسهم بسعر يتراوح ما بين 13.99 جنيه و 14 جنيه للسهم.
وفى حديث سابق له أكد حسام المستكاوى المدير المالى للشركة أنه يتوقع نمو فى صافى أرباح الشركة خلال العام المالى 2009 بما يصل إلى 15% مقارنةً بالعام المالى الماضى، وأضاف أن الشركة شهدت انتعاشاً فى الطلب فى 2009 مقارنةً بالربع الأخيرة من 2008. فيما حددت هيرمس السعر العادل طويل الأجل لسهم أوليمبيك عند 38 جنيه للسهم وأوصت بالحياد على المدى القصير مع غياب قائدى الأداء على كلاٍ من المدى القصيروالمتوسط بينما أوصت بالشراء على المدى الطويل لتعكس الاتجاه الصعودى المحتمل للسهم.

وزير الاستثمار: ضخ 3 مليار جنيه استثمارات جديدة بمصنع "كيما" خلال الـ 3 سنوات القادمة

وزير الاستثمار: ضخ 3 مليار جنيه استثمارات جديدة بمصنع "كيما" خلال الـ 3 سنوات القادمة

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 11:32 ص

استعرض الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار خطة شركة "كيما" لتوفير التمويل اللازم لضخ استثمارات بمبلغ 3 مليار جنيه لإنتاج 400 ألف طن أمونيا سنوياً ونصف مليون طن يوريا و300 ألف طن سماد نترات نقي، والتى من المتوقع أن تحقق إمكانية توظيف 500 عامل جديد إضافة إلى العمالة الحالية بالمصنع والتي تبلغ 1800 عامل.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار السادة برئيس وأعضاء مجلس الإدارة وممثلي العاملين بشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" ،و بحضور المهندس عادل الموزي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية . جدير بالذكر فقد شهدت كيما مؤخراً توقيع عقد اتفاقية توصيل الغاز الطبيعي لمصنع الشركة بأسوان، والذي يوفر 150 ميجاوات/ساعة طاقة كهربائية للشبكة الموحدة نتيجة للتحول من استخدام الكهرباء إلى استخدام الغاز الطبيعي في العمليات الإنتاجية بالشركة.
وتُعد شركة "كيما" من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأسمدة، وتوفر على الاقتصاد القومي عبء استيراد الأسمدة من الخارج كما تجلب الشركة للاقتصاد القومي عملات أجنبية من خلال صادراتها إلى مختلف دول العالم.
وقد حققت الشركة صافي ربح خلال العام المالي 2008/2007 بلغ 67 مليون جنيه مقارنةً بصافي ربح 56 مليون جنيه خلال العام المالي السابق.

ارتفاع المصروفات وراء تراجع أرباح "الدلتا الصناعية - إيديال" بنحو 15.6% خلال 2008

ارتفاع المصروفات وراء تراجع أرباح "الدلتا الصناعية - إيديال" بنحو 15.6% خلال 2008

خاص مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 11:18 ص
أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة "الدلتا الصناعية - ايديال" عن عام 2008 تراجع أرباح الشركة بمعدل 15.6% لتحقق صافى ربح بلغ 179.307 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 212.351 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 ,وهو ماصاحبه انخفاض فى ربحية السهم الاساسى من 2.80 جنيه الى 2.37 جنيه.
وارتفعت مبيعات الشركة لتصل الى 1.813 مليار جنيه مقابل 1.646 مليار جنيه بزيادة قدرها 10.1% وتزامن ذلك مع ارتفاع تكلفة المبيعات من 1.328 مليار جنيه الى 1.480 مليار جنيه بزيادة قدرها 11.4% ,ليصل بذلك مجمل الربح الى 333.515 مليون جنيه مقابل 317.579 مليون جنيه بزيادة قدرها 5%.
دعم من تراجع ارباح الشركة ارتفاع المصروفات العمومية والادارية من 95.411 مليون جنيه الى 122.454 مليون جنيه بزيادة قدرها 28.3% ,وارتفعت المصروفات الاخرى من 1.476 مليون جنيه الى 24.247 مليون جنيه فى حين ارتفعت المصروفات التمويلية من 26.486 مليون جنيه الي 37.664 مليون جنيه.
وحققت الشركة تراجعاً فى عائد الاستثمار فى الاوراق المالية بنسبة68.5% ليصل الى 1.534 مليون جنيه مقابل 4.882 مليون جنيه و بلغت الاهلاكات 4.329 مليون جنيه و بلغ الانخفاض في قيمة المخزون 4.023 مليون جنيه وارتفعت الايرادات الاخرى الى 44.667 مليون جنيه لتصل بذلك صافى ارباح التشغيل الى 248.9 مليون جنيه مقابل 265.799 مليون جنيه بتراجع قدره 6.3%.
وعلى صعيد المركز المالى فقد انخفضت اجمالى الاصول طويلة الاجل من 640.052 مليون جنيه الى 474.419 مليون جنيه بانخفاض قدره 25.8% ,وذلك نتيجة انخفاض الاستثمارات فى شركات شقيقة من 239.429 مليون جنيه الى 47.602 مليون جنيه حيث قامت الشركة بناء على قرار الجمعية العامة المنعقدة فى 11 مارس 2008 بتوزيع 0.24 سهم من أسهم شركة نماء للتنمية والاستثمار العقارى والمملوكة لشركة ايديال لكل سهم من أسهم رأس مال الشركة المصدر ووفقا لذلك فقد تم توزيع عدد 17091605 سهم من شركة نماء للتنمية بقيمة اجمالية بلغت 170.916.050 جنيه.
وارتفع اجمالى الاصول المتداولة من 811.587 مليون جنيه الى 1.133 مليار جنيه بزيادة قدرها 39.6% وذلك نتيجة لارتفاع المخزون الى 512.842 مليون جنيه وارتفاع مستحق من أطراف ذات علاقة من 177.639 مليون جنيه الى 383.97 مليون جنيه .
وارتفعت اجمالى الالتزامات المتداولة من 374.992 مليون جنيه الى 577.766 مليون جنيه بزيادة قدرها 54% وذلك نتيجة لارتفاع التسهيلات الائتمانية من 97.073 مليون جنيه الى 345.284 مليون جنيه وارتفع راس المال العامل من 436.594 مليون جنيه الى 556.023 مليون جنيه بمعدل ارتفاع قدره 27.3%.
وأعلنت الشركة عن الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة يوم الخميس الموافق 12 مارس 2009 وذلك للنظر في التصديق علي تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 و التصديق علي الميزانية و قائمة الدخل و القوائم المالية الأخرى عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.
كما ستقوم العمومية بالموافقة علي مشروع توزيع الأرباح المقترح حيث تبلغ قيمة الكوبون المقترح 1.5 جنيه للسهم.

توقعات بارتفاع خسائر الأسواق العربية إلى 600 مليار دولار

توقعات بارتفاع خسائر الأسواق العربية إلى 600 مليار دولار

Arabian Business
الخميس 26 فبراير 2009 11:06 ص
قال رئيس مجلس إدارة شركة الحنو القابضة عبد الله الشكرة إن خسائر الأسواق العربية سترتفع من 450 مليار دولار إلى 600 مليار دولار إذا حاولت الصناديق السيادية العربية تسييل الأصول السامة التي استثمرت فيها خارجيا. ودعا الشكرة في بيان صحفي الصناديق السيادية إلى التدخل لإنقاذ اقتصاديات المنطقة من حال الكساد والتعثر في الأداء الاقتصادي بعد الأزمة المالية، ورفع نسبة الاستثمارات في السوق من 5 بالمائة حاليا إلى مابين 20-30 بالمائة. وأضاف الشكرة الذي تطور شركته مشروعي جزر النجوم ومدينة الإمارات الصناعية في إمارة الشارقة إن الصناديق السيادية العربية دعمت الاقتصاديات الأوربية أكثر من مرة، وحان دورها الحقيقي لدعم الاقتصاد المحلي، وبث الحياة من جديد في مرافقه المختلفة. وأشار إلى أن حجم الثروة التي جمعتها دول الخليج خلال السنوات الثلاثة الماضية تقدر بنحو 3.77 ألف مليار دولار، استثمرت جزءا منها في عمليات شراء، وتملك حصص في شركات وأدوات مالية نقدية، وودائع، وسندات خزينة، ومؤسسات مالية إقليمية وعالمية. ويقول خبراء الاستثمار أن القيمة المقاربة للصندوق السيادي لحكومة أبو ظبي يبلغ نحو 875 مليار دولار، في حين يبلغ في الكويت بنحو 215 مليار دولار، وقطر بنحو 60 مليار دولار، وأن الصناديق الخليجية ضخت أكثر من 50 مليار دولار في مؤسسات وشركات مالية أمريكية تأثرت بأزمة الرهن العقاري قبل الأزمة المالية التي حدثت منتصف العام 2008. ولاتقتصر الصناديق السيادية على الدول الخليجية، حيث تمتلك النرويج أحد أكبر الصناديق حول العالم، وتقدر موجوداته بأكثر من 322 مليار دولار، إضافة إلى صناديق في سنغافورة والصين وروسيا وتشيلي وفنزويلا.


14.3% نمواً في أرباح غاز مصر خلال عام 2008

14.3% نمواً في أرباح غاز مصر خلال عام 2008

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 11:06 ص
أظهرت القوائم المالية لشركة غاز مصر عن تحقيق صافى ربح خلال العام المنتهى فى 31 ديسمبر 2008 بلغ 144.262 مليون جنيه محققة بذلك نمو فى صافى الأرباح بلغ 14.3% مقارنةً بأرباح عام 2007 والبالغة 126.226 مليون جنيه.
وكانت نتائج أعمال الشركة عن الفترة من 1 يناير 2008 حتى 30 سبتمبر 2008 أظهرت تراجع فى الأرباح بمعدل 9% حيث حققت صافى ربح بلغ 111.892 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 123.467 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 10.4% حيث سجلت صافي ربح قدره 68.956 مليون جنيه مقارنةً بنحو 76.981 مليون جنيه عن النصف الأول لعام 2007.


3 مليارات جنيه استثمارات موبينيل لتنمية الشبكة والبنية التحتية في 2009

3 مليارات جنيه استثمارات موبينيل لتنمية الشبكة والبنية التحتية في 2009

العالم اليوم المصرية
الخميس 26 فبراير 2009 10:55 ص
أعلن المهندس حسان قباني العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبينيل في تصريحات خاصة لـ"تيلي بيزنس" أنه بالرغم من التباطؤ الاقتصادي في مصر والأزمة المالية العالمية فإن استثمارات موبينيل في تنمية الشبكة والبنية التحتية لن تقل عن 3 مليارات جنيه في 2009.. وأكد أنه جار الآن وضع اللمسات الأخيرة على صفقة استحواذ موبينيل على شركة لينك ثاني أكبر مقدم لخدمات الإنترنت في مصر وإحدى شركات أوراسكوم تليكوم القابضة. وأضاف قباني على هامش المؤتمر العام للاتصالات ببرشلونة 2009 أن صفقة الاستحواذ على لينك في مراحلها النهائية وسيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا وأوضح أن هذه الصفقة خارج الاستثمارات المقررة لتطوير وتنمية الشبكة مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن قيمة الصفقة ومصادر التمويل بعد إتمامها ولا يمكن الإعلان عنها الآن.وأكد حسان قباني أن موبينيل تتبع إستراتيجية المشغلين الكبار في تقديم الخدمات المتكاملة لعملائها في جميع الاتجاهات وأهمها الآن هو الموبايل إنترنت بجانب خدمات الإنترنت الأخرى في المنازل أو الشركات .. وأنه من خلال امتلاك واحدة من أكبر مقدمي خدمات الإنترنت في مصر نستطيع أن نقدم خدمة قوية لمصلحة المشتركين بالإضافة إلى خدمات القيمة المضافة الأخرى وتنمية عمليات موبينيل في قطاع مهم من عملائها وهو الشركات.وعلى صعيد آخر أكد قباني أن مؤتمر هذا العام ببرشلونة أكد قوة الطفرة الكبيرة في صناعة الاتصالات في مصر حيث إنه من الملاحظ هذا العام أن كبرى الشركات العالمية المصنعة للشبكات كان لديها اهتمام كبير بسوق الاتصالات المصري ومعدلات النمو به وأجمعوا على أن صناعة الاتصالات بمصر بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية ما زالت تجذب الأنظار للاستثمار فيها .. وكذلك للمنافسة على هذا السوق القوي المتنامي. وأضاف أنه خير مثال على ذلك أن اللاعبين الكبار أمثال موتورولا وألكاتيل لوسنت ونوكيا سيمنز وإريكسون وهواوى حرصت على استعراض إحدى تقنيات صناعة الاتصالات من الجيل الثالث "G3" والجيل القادم "LTE" وتطبيقات وحلول القيمة المضافة المناسبة للسوق المصري .. موضحا أن هذا الحرص كان متبادلا حيث حرص وفد موبينيل في المؤتمر للوقوف على هذه التقنيات لاختيار الأمثل منها لتقديم أفضل الخدمات والوصول بالخدمة لأعلى جودة ممكنة.وأشار حسان قباني إلى أن خطة الشركة هذا العام هي الاستثمار في التوسع في تقديم خدمات الجيل الثالث وخدمات القيمة المضافة بجانب الارتفاع بجودة الخدمة من خلال مزيد من السويتشات والهوائيات في شتى أنحاء الجمهورية وذلك لمنع أي اختناقات في الاتصالات وخصوصا التي تحدث في المواسم الخاصة والأعياد.

باستثمارات تبلغ 2.5 مليون دولار: "جي. بي. أوتو" توقع عقداً لتوريد مقطورات إلى الجزائر

باستثمارات تبلغ 2.5 مليون دولار: "جي. بي. أوتو" توقع عقداً لتوريد مقطورات إلى الجزائر

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 10:47 ص
أعلنت شركة "جى. بى. أوتو" عن توقيعها عقداً مشترك لتوريد نصف مقطورات فى سوق السيارات التجارية الجزائرى الذى يشهد نمواً مطرداً، وتأتى هذه الاتفاقية مابين غبور مصر وهى شركة تابعة بالكامل لجى بى أوتو وشركة "سنتراكس" الجزائرية فى إطار مواصلة شركة جى بى أوتو للتوسع خارج حدود القاعدة الأساسية لها فى مصر.
وأضاف بيان للشركة اليوم أن استثماراتها فى هذا المشروع تبلغ نحو 2.5 مليون دولار أمريكى، وللشركة حصة سوقية بنسبة 51% وكذلك حق السيطرة التنفيذية على المشروع المشترك الذى أطلق عليه "جي. بى . آلاب - ريمورك"، وتتوقع الشركة أن تقوم ببيع حوالى 600 وحدة وهو ما يعطيها حصة سوقية مقدارها 10% خلال العام الأول.
وأشار البيان إلى أن المشروع المشترك الذى يُعد حالياً صفقة توزيع فقط سوف يقوم باستكشاف الإنتاج المحلى والتوسع فى الأسواق المجاورة حيث يوجد المزيد من الفرص.
ومن جهته صرح المدير التنفيذى لشركة جى بى أوتو الدكتور رؤوف غبور قائلاً: "يسرنى أن أقوم بتوقيع صفقة شراكة بين رائدة انتاج نصف المقطورات فى مصر مع واحدة من أكبر شبكات التوزيع فى الجزائر".
لقد قمنا بزيادة القدرة الإنتاجية لشركتنا بهدف اقتناص الفرص الواعدة مثل تلك التى يوفرها ويقدمها سوق المركبات التجارية الكبير فى الجزائر والذى يشهد نمواً مطرداً".
ومن الجدير بالذكر أن شركة جى بى أوتو قامت فى شهر ديسمبر 2008 بإتمام التوسع فى خط إنتاج المقطورات بنسبة 300% وهو ما سيمكنها من إنتاج 3000 وحدة سنوياً وفقاً للعمل فى ورديات تصل إلى 9 ساعات.
أضاف غبور "لاتزال أسواق شمال أفريقيا تواصل توسعها رغم الظروف الاقتصادية العالمية وتقوم شركة جى بى أوتو بتوسيع وتعظيم قدراتها الانتاجية وشبكة التوزيع الخاصة بها بهدف تلبية الطلبات الناشئة فى المنطقة."
لقد قمنا بالاستثمار فى التكنولوجيا المتقدمة وأبرمنا شراكات مع كبرى الشركات العالمية بغرض الحصول على أفضل المنتجات وطرحها فى الأسواق.
وتعمل هذه الاستثمارات والمشروعات على تمكين شركة جى بى أوتو من تنويع تدفق الإيرادات والاستحواذ على حصة سوقية فى هذا الجزء من العالم الذى من المتوقع أن يشهد نمواً كبيراً بمعدلات أعلى من الاقتصاد العالمى ذاته خلال العام وفى المستقبل .
وتأتى الاتفاقية مع شركة SENTRAX حيث تواصل شركة جى بى أوتو التوسع فى قدرتها الإنتاجية للقيام بطرح منتجاتها فى الأسواق فى مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يذكر أنه فى عام 2008 قامت الشركة بتعزيز خط تجميع الأتوبيسات من خلال القيام بمشروع مشترك مع شركة ماركوبولو MARCOPOLO البرازيلية العملاقة لغنتاج وتصنيع الأتوبيسات.

شراكة بين "تنمية الصادرات" والصنيين لترويج المنتجات المصرية

شراكة بين "تنمية الصادرات" والصنيين لترويج المنتجات المصرية

جريدة المال
الخميس 26 فبراير 2009 10:04 ص
أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أنه تم الاتفاق مع الجانب الصيني على إنشاء شركة توزيع وترويج للمنتجات المصرية داخل الصين لزيادة الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، تتولى الشركة تحديد احتياجات السوق وظروف العرض والطلب ونوعية السلع التي تدخل في دائرة المنافسة.وقال عقب اجتماعاته المكثفة من المسئولين الصينيين أمس في بكين إن الشركة سيتم إنشاؤها بالمشاركة بين بنك تنمية الصادرات برئاسة هشام حسن وشركة صينية متخصصة في التجارة والتوزيع ويجري حاليا التفاوض على حصص كل شريك.وأوضح الوزير أن المسئولين الصينيين في مجال الصناعة والتجارة رحبوا بقدوم المنتج المصري إلى الصين. وأبدوا أكبر قدر من المساعدة في ترويجه وفتح الأبواب أمامه وزيادة الكميات المصدرة من العنب وبعض المنتجات الزراعية والأرز والموالح والمنتجات الصناعية، مؤكدين أن السوق الصينية سوق كبيرة وترحب بأي منتج جديد يقبل المنافسة.من ناحية أخرى اتفقت مجموعة الخرافي مع شركة "هاس" الصينية على تصنيع وتسويق الماركة العالمية "هاس –صناعة مصرية" داخل مصر وإفريقيا والشرق الأوسط. وقع الاتفاق من جانب مجموعة الخرافي المهندس إبراهيم صالح رئيس الشركة المصرية للحاسبات المملوكة لمجموعة الخرافي ومن الجانب الصيني السيد كان شين.كما وقعت شركة "إيماك" للأملاح والمعادن –إحدى شركات مجموعة الخرافي- عقدا مع شركة الصين للكيماويات لتنفيذ مشروع استخراج وتصنيع الأملاح من بحيرة قارون.

7.3% نمو في أرباح بنك بلوم مصر خلال عام 2008

7.3% نمو في أرباح بنك بلوم مصر خلال عام 2008

مباشر
الخميس 26 فبراير 2009 9:57 ص
أظهرت القوائم المالية لبنك بلوم مصر عن تحقيق صافى ربح خلال العام المنتهى فى 31 ديسمبر 2008 بلغ 115.348 مليون جنيه محققاً بذلك نمو بلغت 7.3% مقارنةً بأرباح عام 2007 والبالغة نحو 107.515 مليون جنيه.
قال سعد الأزهرى رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك لبنان المهجر "بلوم " فى حديث سابق له:" إن البنك يتوقع نمواً متوسطاً في الأرباح لهذا العام نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها معظم دول المنطقة، وأضاف أن البنك لن يتراجع عن خدمات التجزئة المصرفية وبصدد طرح منتجات جديدة داخل السوق بالإضافة لطرح عدد آخر من الأوعية الإدخارية مشيرا إلى أن هناك إقبالاً فعلياً على أوعية البنك "وديعة بلوم الذهبية "، وشهادات الإيداع الثلاثية والخماسية والسباعية".

سيتى جروب تخفض السعر العادل لشهادات إيداع "أوراسكوم تليكوم" إلى 60 دولاراً

سيتى جروب تخفض السعر العادل لشهادات إيداع "أوراسكوم تليكوم" إلى 60 دولاراً

العالم اليوم المصرية
الخميس 26 فبراير 2009 9:52 ص
كشف تقرير حديث لبنك الاستثمار العالمى "سيتى جروب" عن تخفيض القيمة العادلة لشهادات ايداع "أوراسكوم تليكوم" وأشار التقرير الى أن تخفيض السعر العادل للشركة يأتى متزامنا مع تذبذب مشاعر المستثمرين حول السهم بسبب الديوان المحملة على القوائم المالية للشركة وعلامات الاستفهام الكثيرة حول توليد التدفقات النقدية الحرة لديها.
وخفض بنك الاستثمار العالمى سيتى جروب القيمة العادلة لشهادة ايداع أوراسكوم تليكوم من 100 الى 60 دولارا وذلك بعد زيادة معدل الخصم فى حساب قيمة الشركة نتيجة لزيادة المخاطر التى تواجهها بعض استثمارات الشركة خاصة فى باكستان وبنجلاديش.
واكد التقرير أن اكثر المشاكل التى تواجه المستثمرين فى السوق عدم فهم هيكلة الشركة بالاضافة الى تخوف العاملين من عدم قدرة الشركة على خلق سيولة ومع ذلك يرى التقرير أنه بالرغم من الظروف الاقتصادية السيئة التى تواجه الشركة فان الشهادة تقييم بحوالى 60 دولارا وتوجد فرص كبيرة بها.
ويرى التقرير أن الدين على ويذر المالك الرئيسى فى أوراسكوم تليكوم وهو السندات القابضة للتحويل لدى الشركة خلقت نوعا من عدم الارتياح للمستثمرين ومع ذلك مازالت سيتى جروب تتوقع قدرة الشركة على الحصول على تمويل بحوالى 450 مليون يورو خلال 2009 فى حالة احتياجها.
ويتوقع التقرير ان تتمكن شركة أوراسكوم تليكوم من تخفيض حجم الانفاق الرأسمالى فى فروعها فى مصر والجزائر بعد أن قامت بخفضها فى كل من باكستان وبنجلاديش اذ يتوقع التقرير أن ينخفض حجم الانفاق الرأسمالى لعام 2009 الى 450 مليون دولار وبالتالى فانه من المتوقع أن تتمكن من تحقيق تدفقات نقدية حرة FCF بقيمة 1.1 مليار دولار خلال 2009 نتيجة لذلك الخفض فى الانفاق الرأسمالى ويرى التقرير أن نسبة الانفاق الرأسمالى على المبيعات لدى الشركة مستقرة عند الحدود الجيدة وفى حين أن 70% من التدفقات النقدية الحرة لدى الشركة تأتى من فرعها فى الجزائر منفردا يساوى حوالى 9 مليارات دولار وذلك يعتبر مؤشرا لارتفاع قيمة المنشأة بحوالى 65%.
ويرى التقريرأن أوراسكوم تليكوم تعتبر من اكثر الشركات التى تواجه المزيد من المخاطر اذ انها لم تتمكن من الادا بشكل جيد من مقارنة بشركات الاتصالات فى منطقة شرق ووسط أوروبا ,الشرق الاوسط وأفريقيا خلال الـ 12 شهرا الماضية وتواجه الشركة بعض التحديات لتأكيد مدى قدرتها على تمويل احتياجاتها لمدة 12 شهراً.
ووفقا للتقرير ستحدد التتدفقات النقيدة الحرة الخاصة بالشركة البالغة حوالى 1.1 مليار دولار مدى قدرتها على الوفاء بديونها كما يشير الى امكانية حصول حاملى الاسهم على توزيعات مجانية أو على زيادة قيمة السهم بنسبة 35% عن طريق شراء الشركة لاسهم الخزينة اذ يرى التقرير أن الشركة توسعت فى الفترة الاخيرة فى شراء أسهم الخزينة لتستفيد من الظروف الحالية للسوق.

CNNArabic.com - Business